الى الذين يعارضون رأينا في تطوير الشريعة ....اقرأوا هذا وأفتونا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 03:42 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-29-2010, 07:35 AM

د.أحمد الحسين
<aد.أحمد الحسين
تاريخ التسجيل: 03-17-2003
مجموع المشاركات: 3265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الى الذين يعارضون رأينا في تطوير الشريعة ....اقرأوا هذا وأفتونا

    تفسير بن كثير لايات ............
    والمحصنات من النساء إلا ما ملكت أيمانكم كتاب الله عليكم وأحل لكم ما وراء ذلكم أن تبتغوا بأموالكم محصنين غير مسافحين فما استمتعتم به منهن فآتوهن أجورهن فريضة ولا جناح عليكم فيما تراضيتم به من بعد الفريضة إن الله كان عليما حكيما
    وقوله تعالى " والمحصنات من النساء إلا ما ملكت أيمانكم " أي وحرم عليكم من الأجنبيات المحصنات وهي المزوجات إلا ما ملكت أيمانكم يعني إلا ما ملكتموهن بالسبي فإنه يحل لكم وطؤهن إذا استبرأتموهن فإن الآية نزلت في ذلك . وقال الإمام أحمد : حدثنا عبد الرزاق أخبرنا سفيان هو الثوري عن عثمان البتي عن أبي الخليل عن أبي سعيد الخدري قال : أصبنا سبيا من سبي أوطاس ولهن أزواج فكرهنا أن نقع عليهن ولهن أزواج فسألنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم فنزلت هذه الآية " والمحصنات من النساء إلا ما ملكت أيمانكم " فاستحللنا فزوجهن وهكذا رواه الترمذي عن أحمد بن منيع عن هشيم ورواه النسائي من حديث سفيان الثوري وشعبة بن الحجاج ثلاثتهم عن عثمان البتي ورواه ابن ماجه من حديث أشعث بن سوار عن عثمان البتي ورواه مسلم في صحيحه من حديث شعبة عن قتادة كلاهما عن أبي الخليل صالح بن أبي مريم عن أبي سعيد الخدري فذكره وهكذا رواه عبد الرزاق عن معمر عن قتادة عن أبي الخليل عن أبي سعيد الخدري به وروي من وجه آخر عن أبي الخليل عن أبي علقمة الهاشمي عن أبي سعيد الخدري قال الإمام أحمد : حدثنا ابن أبي عدي عن سعيد عن قتادة عن أبي الخليل عن أبي علقمة عن أبي سعيد الخدري أن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أصابوا سبيا يوم أوطاس لهن أزواج من أهل الشرك فكان أناس من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم كفوا وتأثموا من غشيانهن قال : فنزلت هذه الآية في ذلك " والمحصنات من النساء إلا ما ملكت أيمانكم " وهكذا رواه مسلم وأبو داود والنسائي من حديث سعيد بن أبي عروبة زاد مسلم وشعبة ورواه الترمذي من حديث همام بن يحيى ثلاثتهم عن قتادة بإسناده نحوه وقال الترمذي هذا حديث حسن ولا أعلم أن أحدا ذكر أبا علقمة في هذا الحديث إلا ما ذكر همام عن قتادة - كذا قال وقد تابعه شعبة والله أعلم . وقد روى الطبراني من حديث الضحاك عن ابن عباس أنها نزلت في سبايا خيبر وذكر مثل حديث أبي سعيد وقد ذهب جماعة من السلف إلى أن بيع الأمة يكون طلاقا لها من زوجها أخذا بعموم هذه الآية وقال ابن جرير حدثنا ابن مثنى حدثنا محمد بن جعفر عن شعبة عن مغيرة عن إبراهيم أنه سئل عن الأمة تباع ولها زوج ؟ قال : كان عبد الله يقول : بيعها طلاقها ويتلو هذه الآية " والمحصنات من النساء إلا ما ملكت أيمانكم " وكذا رواه سفيان عن منصور ومغيرة والأعمش عن إبراهيم عن ابن مسعود قال : بيعها طلاقها وهو منقطع ورواه سفيان الثوري عن خليد عن أبي قلابة عن ابن مسعود قال : إذا بيعت الأمة ولها زوج فسيدها أحق ببضعها. ورواه سعيد عن قتادة قال أبي بن كعب وجابر بن عبد الله وابن عباس قالوا : بيعها طلاقها وقال ابن جرير : حدثني يعقوب حدثنا ابن علية عن خليد عن عكرمة عن ابن عباس قال : طلاق الأمة ست بيعها طلاقها وعتقها طلاقها وهبتها طلاقها وبراءتها طلاقها وطلاق زوجها طلاقها : وقال عبد الرزاق : أخبرنا معمر عن الزهري عن ابن المسيب قوله " والمحصنات من النساء " قال : هذه ذوات الأزواج حرم الله نكاحهن إلا ما ملكت يمينك فبيعها طلاقها وقال معمر : وقال الحسن مثل ذلك وهكذا رواه سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن الحسن في قوله " والمحصنات من النساء إلا ما ملكت أيمانكم " قال : إذا كان لها زوج فبيعها طلاقها . وروى عوف عن الحسن بيع الأمة طلاقها وبيعه طلاقها فهذا قول هؤلاء من السلف وقد خالفهم الجمهور قديما وحديثا فرأوا أن بيع الأمة ليس طلاقا لها لأن المشتري نائب عن البائع والبائع كان قد أخرج عن ملكه هذه المنفعة وباعها مسلوبة عنها واعتمدوا في ذلك على حديث بريرة المخرج في الصحيحين وغيرهما فإن عائشة أم المؤمنين اشترتها وأعتقتها ولم ينفسخ نكاحها من زوجها مغيث , بل خيرها رسول الله صلى الله عليه وسلم بين الفسخ والبقاء فاختارت الفسخ وقصتها مشهورة فلو كان بيع الأمة طلاقها كما قال هؤلاء ما خيرها النبي صلى الله عليه وسلم ; فلما خيرها دل على بقاء النكاح وأن المراد من الآية المسبيات فقط والله أعلم وقد قيل المراد بقوله " والمحصنات من النساء " يعني العفائف حرام عليكم حتى تملكوا عصمتهن بنكاح وشهود ومهور وولي واحدة أو اثنتين أو ثلاثا أو أربعا , حكاه ابن جرير عن أبي العالية وطاوس وغيرهما . وقال عمر وعبيدة " والمحصنات من النساء " ما عدا الأربع حرام عليكم إلا ما ملكت أيمانكم . وقوله تعالى " كتاب الله عليكم " أي هذا التحريم كتاب كتبه الله عليكم يعني الأربع فالزموا كتابه ولا تخرجوا عن حدوده والزموا شرعه وما فرضه . وقال عبيدة وعطاء والسدي في قوله " كتاب الله عليكم " يعني الأربع وقال إبراهيم " كتاب الله عليكم " يعني ما حرم عليكم . وقوله تعالى " وأحل لكم ما وراء ذلكم " ما دون الأربع وهذا بعيد . والصحيح قول عطاء كما تقدم. وقال قتادة : وأحل لكم ما وراء ذلكم يعني مما ملكت أيمانكم وهذه الآية هي التي احتج بها من احتج على تحليل الجمع بين الأختين وقول من قال : أحلتهما آية وحرمتهما آية وقوله تعالى " أن تبتغوا بأموالكم محصنين غير مسافحين " أي تحصلوا بأموالكم من الزوجات إلى أربع أو السراري ما شئتم بالطريق الشرعي ولهذا قال " محصنين غير مسافحين " وقوله تعالى " فما استمتعتم به منهن فآتوهن أجورهن فريضة " أي كما تستمتعون بهن فآتوهن مهورهن في مقابلة ذلك كما قال تعالى " وكيف تأخذونه وقد أفضى بعضكم إلى بعض " وكقوله تعالى " وآتوا النساء صدقاتهن نحلة " وكقوله " ولا يحل لكم أن تأخذوا مما آتيتموهن شيئا " وقد استدل بعموم هذه الآية على نكاح المتعة ولا شك أنه كان مشروعا في ابتداء الإسلام ثم نسخ بعد ذلك وقد ذهب الشافعي وطائفة من العلماء إلى أنه أبيح ثم نسخ ثم أبيح ثم نسخ مرتين وقال آخرون : أكثر من ذلك . وقال آخرون : إنما أبيح مرة ثم نسخ ولم يبح بعد ذلك وقد روي عن ابن عباس وطائفة من الصحابة القول بإباحتها للضرورة وهو رواية عن الإمام أحمد وكان ابن عباس وأبي بن كعب وسعيد بن جبير والسدي يقرءون " فما استمتعتم به منهن إلى أجل مسمى فآتوهن أجورهن فريضة " وقال مجاهد : نزلت في نكاح المتعة ولكن الجمهور على خلاف ذلك والعمدة ما ثبت في الصحيحين عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب قال : نهى رسول الله صلى عن نكاح المتعة وعن لحوم الحمر الأهلية يوم خيبر ولهذا الحديث ألفاظ مقررة هي في كتاب الأحكام وفي صحيح مسلم عن الربيع بن سبرة بن معبد الجهني عن أبيه أنه غزا مع رسول الله صلى يوم فتح مكة فقال " يا أيها الناس إني كنت أذنت لكم في الاستمتاع من النساء وإن الله قد حرم ذلك إلى يوم القيامة فمن كان عنده منهن شيء فليخل سبيله ولا تأخذوا مما آتيتموهن شيئا " وفي رواية لمسلم في حجة الوداع وله ألفاظ موضعها كتاب الأحكام وقوله تعالى " ولا جناح عليكم فيما تراضيتم به من بعد الفريضة " من حمل هذه الآية على نكاح المتعة إلى أجل مسمى قال : لا جناح عليكم إذا انقضى الأجل أن تتراضوا على زيادة به وزيادة للجعل قال السدي : إن شاء أرضاها من بعد الفريضة الأولى يعني الأجر الذي أعطاها على تمتعه بها قبل انقضاء الأجل بينهما فقال : أتمتع منك أيضا بكذا وكذا فإن زاد قبل أن يستبرئ رحمها يوم تنقضي المدة وهو قوله تعالى " ولا جناح عليكم فيما تراضيتم به من بعد الفريضة " قال السدي : إذا انقضت المدة فليس له عليها سبيل وهي منه بريئة وعليها أن تستبرئ ما في رحمها وليس بينهما ميراث فلا يرث واحد منهما صاحبه ومن قال بهذا القول الأول جعل معناه كقوله " وآتوا النساء صدقاتهن نحلة " الآية أي إذا فرضت لها صداقا فأبرأتك منه أو عن شيء منه فلا جناح عليك ولا عليها في ذلك وقال ابن جرير : حدثنا محمد بن عبد الأعلى حدثنا المعتمر بن سليمان عن أبيه قال : زعم الحضرمي أن رجالا كانوا يفرضون المهر ثم عسى أن يدرك أحدهم العسرة فقال : ولا جناح عليكم أيها الناس فيما تراضيتم به من بعد الفريضة يعني إن وضعت لك منه شيئا فهو لك سائغ , واختار هذا القول ابن جرير وقال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس " ولا جناح عليكم فيما تراضيتم به من بعد الفريضة " والتراضي أن يوفيها صداقها ثم يخيرها يعني في المقام أو الفراق . وقوله تعالى " إن الله كان عليما حكيما " مناسب ذكر هذين الوصفين بعد شرع هذه المحرمات
                  

08-29-2010, 09:39 AM

د.أحمد الحسين
<aد.أحمد الحسين
تاريخ التسجيل: 03-17-2003
مجموع المشاركات: 3265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الذين يعارضون رأينا في تطوير الشريعة ....اقرأوا هذا وأفتونا (Re: د.أحمد الحسين)

    - هل هذا هو المستوى الذي تريدون ان تقدموا به الاسلام؟
    -ام تملكون تبريرا له؟
    - ام تنكرون صحة هذه الواقعة؟
                  

08-29-2010, 12:35 PM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الذين يعارضون رأينا في تطوير الشريعة ....اقرأوا هذا وأفتونا (Re: د.أحمد الحسين)

    السلام عليكم

    إقرأ انت ولخص الموضوع وجيب فكرتك وادعو الاخرين بعد داك ...
                  

08-29-2010, 12:52 PM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الذين يعارضون رأينا في تطوير الشريعة ....اقرأوا هذا وأفتونا (Re: د.أحمد الحسين)

    اخي الدكتور احمد الحسين
    بناء على قوله تعالى:
    Quote: وأحل لكم ما وراء ذلكم أن تبتغوا بأموالكم محصنين غير مسافحين فما استمتعتم به منهن فآتوهن أجورهن فريضة

    هل يجوز لي ان اتفق مع خادمتي الحبشية/ الفلبينية/ الهندية/ الاندونيسية/ السيلانية الخ
    بان ازيد في اجرها ( فريضة ترضاها ) فوق الذي في عقد العمل وذلك نظير الاستمتاع بها محصنا غير مسافح
    خاصة اذا فهمنا قوله( محصنا غير مسافح )ههنا بمعنى ملازما اياها ملازمة الزوج في بيته لا تفارقه ولا يتغشاها غيره على نحو عابر كفعل المسافحين والمسافحات؟
    فهل هذا يعد زواج متعة له ضرورة؟، وهل يحتاج الى عقد زواج ام يكفي الاتفاق بقول: زوجتك نفسي زوجتك نفسي على كتاب الله وسنة رسوله وامام شهود؟
    ليتك تكون متسامحا فتجيبني بمقياس شريعة الفروع ، لا شريعة الاصول.

    ما دعاني الى هذا هو ان الآية تتحدث بوضوح عن ثلاثة اشكال للزواج ، الزواج المعتاد اليوم / زواج المحصنات، وزواج ملك اليمين وهذا غير موجود اليوم الا في بعض البلدان كموريتانيا وربما غيرها لا ادري، ونوع ثالث يقع وراء ذلك هو ( أن تبتغوا بأموالكم محصنين غير مسافحين ) فلو كان هذا زواجا عاديا لما اعتبر زواجا احله الله وراء ذلك .
    فلنركز على ما وراء ذلك
    هل ثمة ضرورة له اليوم في ظل غياب زواج السبي/ ملك اليمين؟ وانتشار ظاهرة الخادمات في الدول العربية
    واما الضرورة التي اعنيها فهي انها تعيش معك في بيت واحد مدة طويلة ( سنين ) وتخدمك وتدخل غرفة نومك وترتب ثيابك وتكوي ملابسك الداخلية وتخضع لك بالقول وتكاد تناديك الى حجرتها لشدة ما يصيبها منك ومن نفسها
    فهل يجوز هذا ؟
    ام ان درء المفاسد واجب ( فقه الحال والضرورة ) في هذه الحالة طالما انك تعطيها اجورها كاملة محصنا اياها ( غير مسافح )
    شن قولك دام فضلك
    ________________
    اللهم ارني مراشد الهدى والزمنيها
                  

08-29-2010, 08:17 PM

د.أحمد الحسين
<aد.أحمد الحسين
تاريخ التسجيل: 03-17-2003
مجموع المشاركات: 3265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الذين يعارضون رأينا في تطوير الشريعة ....اقرأوا هذا وأفتونا (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    الاخ محمد عبد القادر سبيل
    رمضان كريم
    اولا اذا جاءت الشريعة فما الذي يمنع من وجود ملك اليمين عن طريق السبي والاسترقاق
    الشاهد ان هل هذا الوضع ما نريد بقاءه في غصرنا الحالي.......هل تريد ان تعيش في مجتمع
    تسبى فيه النساء بهذه الصورة وهي صورة كانت في فاية الحكمة.......اما سؤالك عن الفلبينية
    فهل ترضى مثل هذا الوضع لاختك؟ او قريبتك؟!!!!!!!!
                  

08-30-2010, 08:21 AM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الذين يعارضون رأينا في تطوير الشريعة ....اقرأوا هذا وأفتونا (Re: د.أحمد الحسين)

    Quote: اولا اذا جاءت الشريعة فما الذي يمنع من وجود ملك اليمين عن طريق السبي والاسترقاق
    الشاهد ان هل هذا الوضع ما نريد بقاءه في غصرنا الحالي.......هل تريد ان تعيش في مجتمع
    تسبى فيه النساء بهذه الصورة وهي صورة كانت في فاية الحكمة.......اما سؤالك عن الفلبينية
    فهل ترضى مثل هذا الوضع لاختك؟ او قريبتك؟!!!!!!!!


    يا دكتور احمد
    الشريعة الغراء لم تأت بملك اليمين وانما نظمت الرق والاسرى ووضعت الاساليب للتخلص التدريجي من هذه الظاهرة ومن بينها العتق والزواج والمكاتبة والفداء ( تبادل الاسرى ) وهكذا
    ولم يسبق الاسلام احد في وضع هذه الحلول الواقعية للتخلص من الرق في نهاية المطاف
    وبالتالي فان التشريعات الاسلامية المتعلقة بالرق تنشط وتطبق حينما يوجد رق ، واما اذا اختفت الظاهرة فان تلك النصوص تبقى بلا تطبيق ويتعبد بتلاوتها والقياس عليها فيما اذا استجدت ظاهرة مشابهة في عصر من العصور وهكذا
    واما تطوير الشريعة فهذا استخفاف بها وتجرؤ على الله تعالى الذي شرعها
    لو كانت هذه الاحكام مطبقة في غير محلها وزمانها لناقشناك في جدوى تطبيقها ، ولكنها مجمدة بحكم الواقع، فلماذا تخرجها انت من سكونها لتستعرض ما بدا لك من عيوب مزعومة؟
    طلبك غير مبرر لأنه لا يوجد سبي بهذه الطريقة التي تنكرها اليوم وبالتالي فاين المشكلة التي تقتضي المراجعة والتطوير المطلوب؟
    ثم
    واما بخصوص ظاهرة الخادمات التي اطرحها انا ههنا ، فتلك من المستجدات التي تحتاج الى فقه ومراجعة فعلا يا دكتور
    فلقد انتشرت ظاهرة عيش الخادمات في بيوتنا لسنين طوال
    والجنس كما تعلم غريزة اصيلة وهن نساء شابات دفعتهن ظروف الحياة للعمل في بيوت الاجانب كخادمات
    واحيانا تسافر زوجاتنا لشهور تاركات ازواجهن مع الخادمة في بلاد اخرى
    هذا محض تعذيب لمثل هذه المسكينة المحرومة
    فتدخل عليك في غرفة النوم وتكلمك بذوق ومودة وانت على سريرك وتأتيك بالشاي والعصير والطعام وتغسل ملابسك الداخلية والخارجية وتشتم عرقك وتشتهيك وتفعل كل ما تفعله الزوجة عدا المطارحة
    طيب اليست هي انسانة ايضا؟ ومحرومة من متعة الرجال التي هي ليست كماليات؟ والرجل امامها داخل مارق نائم مستيقظ يضحك ويأمر وينهر
    كل المؤثرات الصوتية والجسدية اما عينيها ليل نهار
    فاذا قالت هيت لك جرى توبيخها وزجرها واحتقارها واعتبارها شيطانة
    اين حقوق الانسان ؟
    لذا فانا اقترح مراجعة امر زواج المتعة من جانب العلماء ( علماء شريعتنا الغراء طبعا ) من اجل احياء هذه السنة التي اجيزت في رسول الله (ص) ثم نهي عنها حينما لم تكن لها ضرورة بعد تزايد السبي وملك اليمين فوق زواج الاربع ، يومها كانت المتعة بطرا وفوضى ولا حاجة احصانية اليها، واما الآن فالوضع مختلف لذا ندعو الى احيائها من جديد وتنظيمها احصانا للطرفين وذلك بعقد ( عمل ونكاح معا) لمدة محددة قابلة للتجديد باتفاق الطرفين موثق من الجهات الرسمية وبعلم ولي المرأة ان كانت بكرا وهذا كله برضا الطرفين وشريطة الا تكون الخادمة قيد زواج في بلدها والا ترث او تورث زوجها وقد يتفقان على عدم الانجاب او على الانجاب ان شاءا كما يتم ذلك كله بموجب عقد مزودج الغرض
    اقتراحي هذا باعثه تنامي الظاهرة وسلبيات تداعياتها فهذا الوضع افضى فعلا الى مفسدة تجلت في المخادنة والزنا والاغتصاب والتحرش ، والا فالحرمان اللاانساني لهؤلاء النسوة المظاليم
    يدك معنا يا دكتور
    فلا ترفض بسبب ان مثل هذا الطرح يدحض رأيكم القائل بان مثل هذه النصوص قد عفا عليها الزمان
    فهاهو الجزء المتعلق بزواج المتعة كنوع من الزواج قد بات له ضرورة معاصرة!!!
    يعني الشريعة ما زالت تعمل
    ((وَأُحِلَّ لَكُم مَّا وَرَاءَ ذَلِكُمْ أَن تَبْتَغُوا بِأَمْوَالِكُم مُّحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ فَمَا اسْتَمْتَعْتُم بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً )24 النساء
    شفت ؟
    يعني فهمنا نحن وتنشيطنا لاحكام النصوص الساكنة هو الذي يحتاج الى تطوير حسب مستجدات العصر وليس مضمون النصوص الشرعية هو القابل للتطوير فهذا امر الله وحده.
    _________________
    اللهم ارني الحق حقا والزمني اتباعه
                  

08-30-2010, 03:18 PM

د.أحمد الحسين
<aد.أحمد الحسين
تاريخ التسجيل: 03-17-2003
مجموع المشاركات: 3265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الذين يعارضون رأينا في تطوير الشريعة ....اقرأوا هذا وأفتونا (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    Quote: يا دكتور احمد
    الشريعة الغراء لم تأت بملك اليمين وانما نظمت الرق والاسرى ووضعت الاساليب للتخلص التدريجي من هذه الظاهرة ومن بينها العتق والزواج والمكاتبة والفداء ( تبادل الاسرى ) وهكذا

    طيب اليس الجهاد الاسلامي نفسه نصدر للاسترقاق. المثال الذي اوردته هنا هو استرقاق وسبي لنساء في ظل الشريعة
    اما بقية قولك عن الخادمات فهو ينطق عن نفسه ولا تعليق لي عليه
    ولكن مرة اخرى لاختك نفس الوضع الذي تتكلم عته اما انك تنظر لتلك الخادمات بانهم بشر من درجة متدنية
                  

08-31-2010, 09:52 AM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الذين يعارضون رأينا في تطوير الشريعة ....اقرأوا هذا وأفتونا (Re: د.أحمد الحسين)

    Quote: اما بقية قولك عن الخادمات فهو ينطق عن نفسه ولا تعليق لي عليه
    ولكن مرة اخرى لاختك نفس الوضع الذي تتكلم عته اما انك تنظر لتلك الخادمات بانهم بشر من درجة متدنية

    يا دكتور
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    يا اخي انت لم تفهمني
    هذا النوع من الزواج الذي ادعو اليه ههنا انما يتحقق بموجب عقد موثق وبموافقة ولي الأمر ان كانت الزوجة بكرا وهو احصان للمرأة واشباع لرغبتها واحترام لانسانيتها حتى تشعر بانها صاحبة وجود شرعي وحقوق زوجية تشبع حاجتها ككل النساء فكيف تقول انني لا احترم آدميتها؟
    ثم ان اختي ( غير المتزوجة )اذا دفعتها ظروفها للعمل خدامة او حتى موظفة في دولة اجنبية واراد كفيلها المسلم ان يتزوجها زواج متعة شرعي ومشهر ولمدة عقد العمل وهي تريد ذلك فلا مانع لدي شريطة ان يجيز علماؤنا هذا النوع من الزواج الذي كان معتمدا اصلا في عهد رسول الله (ص) ثم منعه النبي الكريم (ص) حينما كثر السبي بعد الفتوح وتتالت الغزوات فاصبح زواج المتعة بطرا وفوضى لكثرة الزوجات السراري
    واما الآن فقد عادت الضرورة الملحة لبينما غابت السراري
    هؤلاء البنات ( الاثيوبيات اللائي يهمنا امرهن ) يعانين من الوحدة والحرمان بسبب العيش سنين عددا مع اسر الكفيل حبيسات الجدران الامر الذي يدفعهن الى الزنا سواء مع الكفيل او ابنائه او حراس البنايات المجاورة وهكذا
    وكم من اسر تشتت وانفضحت جراء مشاكل الخيانة الناجمة عن زنا الخادمات مع الزوج
    فلماذا لا ندفع هذا الضرر وندرأ تلك المفاسد باحياء هذا الزواج عبر تفعيل حكم الآية التي تطالب انت باهمالها خاصة قوله سبحانه ( واحل لكم ما وراء ذلكم ان تبتغوا باموالكم محصنين غير مسافحين فما استمتعتم به منهن فاتوهن أجورهن )
    اي احل لكم ما وراء النوعين المعروفين من الزواج : التقليدي وملك اليمين
    أليس هذا زواج المتعة؟ ام ما المقصود بما وراء ذلك بعد ان ذكر الله تعالى الزواجات المحصنات التقليديات ومن بعدهن الاماء؟
    اليوم لا توجد اماء للعمل كخادمات ولكن هنالك عاملات رضين بهذا العمل للحاجة
    اريد منك يا احمد المناصرة على الحق عبر تفعيل مضمون هذه الآية طالما استجد جديد معاصر يستدعي تنشيطها ، حيث توسعت وانتشرت ظاهرة الخدامات ( الهنديات والسيلانيات والفلبينيات ) وانتشر الفساد الجنسي المرتبط بذلك داخل الاسر المسلمة
    فلابد من تفهم الظروف وعمل شئ وبسرعة
    واضيف انه لابد ان نسأل في البدء :

    * ما هو زواج المتعة ولماذا شرع واقره رسول الله ( ص) ومارسه الصحابة بادئ الأمر؟
    * ثانيا متى ولماذا منع النبي الكريم هذا النوع من الزواج
    * ولماذا اعاد مشروعيته بعد فتح مكة ومن ثم عاد ومنعه من جديد؟
    * هل نفهم من هذا المنع والاباحة المتعاقبتين انه زواج مرتبط بضرورة تقتضيه فاذا انتفت انتفى وان المنع كان منعا تنظيميا وليس تحريما البتة؟
    * لماذا زواج المتعة طالما ان الله عز وجل قد احل اربعا؟
    * ايهما احفظ لدين وخلق الاسرة تشغيل الخادم ام الخادمة؟ وكيف تكفل حقوقهما الجنسية؟
    * ما هي شروط هذا الزواج ؟
    * هل يختص بمشكلة الخادمات فقط ام يمكن ان يشمل الموظفات والطالبات المغتربات ايضا؟
    * هل اتفاق الزوجين المستمتعين بعدم الانجاب مدة الزواج يقدح في مشروعية الزواج ؟
    * وهل يجب ان تشمل دعوتنا الخدم الرجال ايضا ( بان يتزوجوا مؤقتا من نساء او خادمات البيت الذي يخدمونه ؟ )
    * واخيرا هل ظروف انتشار ظاهرة الخادمات الاسيويات دافع قوي مستجد ويقتضي الافتاء بصحة هذا النوع من الزواج طالما غاب النوع الثاني ( زواج الاماء وملك اليمين) وصعبت تكاليف الزواج التقليدي؟
    الاحصان الاحصان
    الاحسان الاحسان
    وشكرا
    ______________
    رب اشرح لي صدري
                  

08-31-2010, 11:02 AM

د.أحمد الحسين
<aد.أحمد الحسين
تاريخ التسجيل: 03-17-2003
مجموع المشاركات: 3265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الذين يعارضون رأينا في تطوير الشريعة ....اقرأوا هذا وأفتونا (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    لا تعليق لي على كل ما قلته الا ان الاسلام لا يماشي شهوات التاس ولكنه يهذبها
    ولكنك لا بد واجد مبتغاك عند واحدة من التعليقات الجديدة مثل المسيار. كنت
    اقرأ لك وكنت احسبك رجلا سلفيامفكرا ولكنك ظهرت لي الان بمظهر لا ارضاه لك
                  

08-31-2010, 12:29 PM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الذين يعارضون رأينا في تطوير الشريعة ....اقرأوا هذا وأفتونا (Re: د.أحمد الحسين)

    Quote: لا تعليق لي على كل ما قلته الا ان الاسلام لا يماشي شهوات التاس ولكنه يهذبها
    ولكنك لا بد واجد مبتغاك عند واحدة من التعليقات الجديدة مثل المسيار. كنت
    اقرأ لك وكنت احسبك رجلا سلفيامفكرا ولكنك ظهرت لي الان بمظهر لا ارضاه لك


    يا دكتور طول بالك شوية
    اللهم اني صائم
    انت اخطأت ههنا مرتين
    اولا انا ما عندي خادمة في بيتي يا اخي حتى تشخصن المشكلة وتردها الي عنقي !!!
    قول بسم الله يا زول
    وثانيا اخطأت حين قلت بأن الاسلام يهذب الشهوات فقط ، والصحيح انه ينظمها بعدة طرق منها الزواج مثلا
    والذي ادعو اليه ههنا هو زواج على كتاب الله وسنة رسوله بشهود ورضا الطرفين ومهر وولي امر
    فما الذي يظهرني بمظهر غير لائق لا ترضاه لي يا ترى؟
    سوء فهم محض .
    اللهم اني صائم اللهم اني صائم
    عموما المشكلة قائمة بالحاح
    وهي تحتاج الى حل سريع
    فوجود الخادمات في البيوت على هذا النحو يشكل خطرا على استقرار الاسر ومفسدة وضرر يلحق بالخادمات
    واحسب انك لم تقل ما قلت الا لان طرحي ينقض وينفي ظنك بأن الآية محل دعوتي قد انتهت وظيفتها ويبنغي تطويرها او تطوير كل شرع الله تأسيسا على فرضية انها لم تعد ذات جدوى بدليل مضون الآية المشار اليها
    غفر الله لي ولك يا اخي
    _______________
    اللهم اهدني فيمن هديت وتولني فيمن توليت
                  

08-31-2010, 12:56 PM

اشرف السر
<aاشرف السر
تاريخ التسجيل: 12-06-2003
مجموع المشاركات: 1563

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الذين يعارضون رأينا في تطوير الشريعة ....اقرأوا هذا وأفتونا (Re: محمد عبدالقادر سبيل)
                  

08-31-2010, 01:07 PM

صديق عبد الجبار
<aصديق عبد الجبار
تاريخ التسجيل: 03-07-2008
مجموع المشاركات: 9434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الذين يعارضون رأينا في تطوير الشريعة ....اقرأوا هذا وأفتونا (Re: اشرف السر)

    د. أحمد حسن .. سلام الله عليكم أنت وضيوفك الكرام ..

    أولاً أتمنى قبل أن أن أنسى أن أقترح عليكم متابعة برامج قناة DREAM1 يومياً من حوالي الرابعة عصراً وحتى بعد السادسة ، ففيها ثلاثة برامج دسمة جداً وجادة وذات علاقة وطيدة بموضوع البوست.

    هنالك حسب ما فهمت خلط شديد في تفسير (ملك اليد) فحسب ما فهمت من ذاك العالم أن (ملك اليد) لم تأـي في القرآن في مواضع متعددة بنفس المعنى فلها حوال ثلاثة معاني حسب الحالة ومقصد المشرع وكان بيانه مقنعاً جداً.

    على أية حال أنا الآن لا أستطيع أن اسحضر جميع ما سمعت ، وإنشاء الله سوف أ‘ود إليكم إذا مد الله في العمر ..

    -----

    أستاذ / محمد عبد القادر سبيل ، رمضان كريم يا صديقي ، وكل عام وأنت بخير ...

    يا خي لماذا تخليت موضوعك الذي فتحته عن جدل الأولويات بيت الشريعة والوحدة .. أرجو ان يكون المانع خير

    تحياتي وسلامي للجميع

    أبوفواز
                  

08-31-2010, 01:08 PM

عبد الحي علي موسى
<aعبد الحي علي موسى
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 2929

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الذين يعارضون رأينا في تطوير الشريعة ....اقرأوا هذا وأفتونا (Re: اشرف السر)

    د. أحمد رمضانك كريم
    يا أخوي الناس عمليا مع التطوير إلا المكابرين وأصحاب الهوى أو أولئك الذين برأسهم مس.
                  

08-31-2010, 06:11 PM

صديق عبد الجبار
<aصديق عبد الجبار
تاريخ التسجيل: 03-07-2008
مجموع المشاركات: 9434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الذين يعارضون رأينا في تطوير الشريعة ....اقرأوا هذا وأفتونا (Re: عبد الحي علي موسى)
                  

08-31-2010, 08:09 PM

د.أحمد الحسين
<aد.أحمد الحسين
تاريخ التسجيل: 03-17-2003
مجموع المشاركات: 3265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الذين يعارضون رأينا في تطوير الشريعة ....اقرأوا هذا وأفتونا (Re: صديق عبد الجبار)

    اولا شكرا لكل الاخوان المتداخلين وسوف اتي للتعليق لاحقا
                  

08-31-2010, 09:07 PM

المكاشفي الخضر الطاهر
<aالمكاشفي الخضر الطاهر
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 5644

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الذين يعارضون رأينا في تطوير الشريعة ....اقرأوا هذا وأفتونا (Re: د.أحمد الحسين)

    Quote: واراد كفيلها المسلم ان يتزوجها زواج متعة شرعي


    وما المانع من أن يتزوجها زواج شرعي لا متعة ؟؟؟؟
                  

09-01-2010, 11:41 AM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الذين يعارضون رأينا في تطوير الشريعة ....اقرأوا هذا وأفتونا (Re: المكاشفي الخضر الطاهر)

    اخي المكاشفي
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    Quote: وما المانع من أن يتزوجها زواج شرعي لا متعة ؟؟؟؟

    اولا فان زواج المتعة شرعي هو الآخر وليس سفاحا، طالما ان بعقد واشهار ومهر ورضا الطرفين وبعلم الولي
    غير ان الغرض من هذا النوع هو تحقيق جملة اهداف منها :

    1/ اذا تزوجها كفيلها زواجا تقليديا فسوف تكف عن ان تكون خادمة وستطلب المساواة في الحقوق كافة وربما تطلب خادمة، وهكذا سوف لن يتحقق الغرض الاصلي من احضارها ( خدمة البيت واهله )
    2/ الزوجة ست البيت سوف تكون اقل معارضة للزواج الثاني في حال المتعة ، لأن المستمتعة لا حق لها في الميراث رغم ان اولادها يرثون وهذه النقطة الأخيرة يمكن احتواؤها بالاتفاق على عدم الانجاب لعدم ملاءمة الظروف.
    3/ زواج المتعة مؤقت ينتهي بانتهاء مدة العقد وانقضاء الحاجة الى الخادمة ( سنة سنتين خمسة سنوات تزيد او تنقص ).
    لك احترامي
    _______________
    رب اشرح لي صدري
                  

09-01-2010, 01:32 PM

عبد الحي علي موسى
<aعبد الحي علي موسى
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 2929

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الذين يعارضون رأينا في تطوير الشريعة ....اقرأوا هذا وأفتونا (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    سلام للجميع.
    يقول الأخ محمد سبيل:

    Quote: اذا تزوجها كفيلها زواجا تقليديا فسوف تكف عن ان تكون خادمة وستطلب المساواة في الحقوق كافة وربما تطلب خادمة، وهكذا سوف لن يتحقق الغرض الاصلي من احضارها ( خدمة البيت واهله )

    بالله عليك يا محمد في إهدار للكرامةأكثر مما تقول به.
    يا أخي: حتى المساواة لا تريد أن تنالها تلك الخادم الزوجة (نُص أو ثلث أو حتى ربع رجُل ماك عاوز توفره ليها؟ حرام.)
    طيب لو الغرض الأصلي هو خدمة البيت، فلماذا حولتها لزوجة؟ بل زوجة ثانية مؤقتة؟
    Quote: الزوجة ست البيت سوف تكون اقل معارضة للزواج الثاني في حال المتعة ، لأن المستمتعة لا حق لها في الميراث رغم ان اولادها يرثون وهذه النقطة الأخيرة يمكن احتواؤها بالاتفاق على عدم الانجاب لعدم ملاءمة الظروف.


    للأسف نظرة مادية بحتة ومهينة للزوجة الأولى والثانية والرجل (الفحل) - ما شاء الله - يستمتع!!!
                  

09-01-2010, 01:31 PM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الذين يعارضون رأينا في تطوير الشريعة ....اقرأوا هذا وأفتونا (Re: صديق عبد الجبار)

    كابتن صديق
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ورمضان كريم
    شفتك منور الشاشة قبل يومين
    وبخصوص الوحدة في ظل الدعوة الى الله امرا بالمعروف ونهيا عن المنكر بموجب ما جاء في كتاب الله وسنة نبيه دون تأويل او تبديل
    فهذا ما زال رأيي في حالة كالحالة السودانية حيث استشراء الغفلة والافتتان بزينة الدنيا
    المجتمع محتاج لاصلاح حتى يحقق الصفات الايمانية فيطبق الشريعة على نفسه بعد يهون امر تطبيق الحدود في المحاكم
    يعني موقفي هو موقف تكتيكي وليس استراتيجيا زي الجمهوريين
    الوحدة والدعوة مجتمع الصفات ثم دولة الاسلام الحقة حيث لا ضرورة ولا توسع في اقامة الحدود
    فالاصل في الشريعة هو عدم الزنا ( لا تقربوا الزنا انه كان فاحشة ) فاذا تحقق مجتمع الصفات وحدثت تنمية ايمانية انجزت التوازن والتزكية للمجتمع فان حد الزنا يصبح عقوبة لمن لم يطبق الشريعة على نفسه وسط هذا المجتمع المؤمن
    هذه فكرتي
    _______________
    ربنا لا تؤاخذنا ان نسينا او اخطأنا
                  

09-01-2010, 06:29 PM

د.أحمد الحسين
<aد.أحمد الحسين
تاريخ التسجيل: 03-17-2003
مجموع المشاركات: 3265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الذين يعارضون رأينا في تطوير الشريعة ....اقرأوا هذا وأفتونا (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    الاخوان عبد الحي ومحمد .....تحيتي ومحبتي
    اوافقك تماما.....واستفرب موقف الاستاذ محمد في رايه الغريب فهو يتعامل مع الخادمة وكانها ليست بشر ويرضى لها ما لا يرضياه لاخته وكل هدفه ان يقول ان لا حاجة لتطوير وان الحكم الشرعي الخاص بالسبي لا زال ممكنا في بشرية تتحدث عن حقوق الانسان. فهذه الخادمة عنده فرصة للاستمتاع المؤقت كالة للمتعة ويتناسى حقها كانسان وكرامتها كامراة. هل هذا هو الاسلام الذي يريد ان يقدمه لبشرية انجزت ما انجزت من حقوق للمرأة....عجبي
                  

09-02-2010, 08:33 AM

د.أحمد الحسين
<aد.أحمد الحسين
تاريخ التسجيل: 03-17-2003
مجموع المشاركات: 3265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الذين يعارضون رأينا في تطوير الشريعة ....اقرأوا هذا وأفتونا (Re: د.أحمد الحسين)

    فوق
                  

09-02-2010, 08:41 AM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الذين يعارضون رأينا في تطوير الشريعة ....اقرأوا هذا وأفتونا (Re: د.أحمد الحسين)

    Quote: واستفرب موقف الاستاذ محمد في رايه الغريب فهو يتعامل مع الخادمة وكانها ليست بشر ويرضى لها ما لا يرضياه لاخته وكل هدفه ان يقول ان لا حاجة لتطوير وان الحكم الشرعي الخاص بالسبي لا زال ممكنا في بشرية تتحدث عن حقوق الانسان. فهذه الخادمة عنده فرصة للاستمتاع المؤقت كالة للمتعة ويتناسى حقها كانسان وكرامتها كامراة. هل هذا هو الاسلام الذي يريد ان يقدمه لبشرية انجزت ما انجزت من حقوق للمرأة....عجبي

    يا دكتور
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    يا اخي افهمني انا عايز احل مشكلة زنى الخادمات / اغتصابهن / حرمانهن الطويل سنين في حال اصطبارهن داخل بيوت مغلقة مع رجل اجنبي خاصة في حال سفر الزوجة للاجازة او خروجها للعمل
    هذه مشكلة واقعة فعلا وامام اعينكم
    كم من الحوادث تقع وكم من المعاناة تعاني هؤلاء الخادمات
    الخادمة تعاني من النظرة اليها كخادمة فحسب ، واما اذا تزوجت متعة فسترتفع درجتها من خادمة الى زوجة مؤقتة فقط وهذا برضاها، و يكفل لها هذا الزواج حقوقها من مأكل وملبس ومسكن واحترام كزوجة.

    بالله كم من النساء يتزوجن وفي بالهن الميراث ، قليل جدا طبعا وبالتالي فهذا ليس امرا كبيرا
    المهم الاحصان واحترام كرامتها داخل البيت من جانب الزوج والزوجة والابناء اذا كبروا بجانب الضيوف والجيران ، لأنها زوجة شرعية
    ارجو حسن التفهم
    انا لا اطلب الا رفع مستوى هذه الخادمة الى درجة اعلى من مجرد خدامة
    اريد لها توفير درجة اعلى من الامن النفسي والاجتماعي والاقتصادي ، مع اشباع غريزتها كانثى في ظروف تبعث على الفتنة طبعا، لا تدفنوا رؤوسكم في الرمال
    ايهما احط لقدر الخادمة: هل ان تكون مجرد خدامة تتبرص بها الاعين ويطمع فيها الطامعون ( وهذا ماع يحدث الآن ) بينما هي ترمق الرجال في البيت وخارجه وتتعذب سنين عددا؟
    هل هذا الوضع يعجبكم وينصفها ويحترم انسانيتها ويلبي حاجتها؟
    ام ان تتحول الى زوجة متعة بمهر وعقد شرعي واحصان كامل وعطاء وحماية زوجها لها بما يجبر الاخرين على احترامها ؟
    كونوا واقعيين ومنصفين .
    لكم احترامي
    ______________
    رب اوزعني ان اشكر نعمتك
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de