|
أبوعركي البخيت: قدرك تقيف في العاصفة منصوب الشراع
|
مكالمة هاتفية قبل ساعات من أخي "نادر"، أدخلتني في أجواء عركي الرحبة، كان نادر يستمع لأبوعركي في أحد أشرطته القديمة "من أيام الجامعة"، تحدث نادر عن إكباره واحترامه لعركي الذي لم تنكسر أشرعته مقاطعاً طوال عشرين عاماً كافة أجهزة الاعلام التي سيطر عليها النظام وقت أن طبع من طبع وطبل من طبل، ومحرضاً إياي على الكتابة عنه
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: أبوعركي البخيت: قدرك تقيف في العاصفة منصوب الشراع (Re: ناصر المحسى)
|
ُشكل أبوعركي البخيت نهجاً متميزاً في سيرة الغناء السوداني، ليس فقط في اختياره لكلمات أغانيه التي كتب هو وزوجته الكثير منها، فتجد أبوعركي ينتقي مما كتب التجاني حاج موسى ما لايُشبه ما غناه أحد للتجاني حاج موسى، ويستخلص مما كتب سعد الدين ابراهيم احدى خلاصاته ساوا ليكم بايدينا شاي وحالبالكم ضي القمرا، مخبية في جيوب النيل ومتي ما تدورو بترويكم وما ممكن تخليكم تجيب النجمة تديكم عشان كان نورا ما كفى تجيب ضواً يكفيكم ... وهكذا ... مضيفاً إلى هذه الكلمات اسلوبه المختلف في التلحين والتوزيع الموسيقي،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبوعركي البخيت: قدرك تقيف في العاصفة منصوب الشراع (Re: Mohammed Elhaj)
|
كثيرون قالوا عندما طرح عركي "أضحكي" في الأسواق أن الموسيقى التي تصاحب الأغاني أكثف مما أعتادوا عليه والتقنيات التي استخدمها أبوعركي تتقدم كثيراً على ذائقة المستمع، وبالفعل أنت حينما تستمع لأغنية من أغنيات أبوعركي في أضحكي تجد افقاً موسيقياً يختلف عما درج عليه الملحنون والفنانون، يُشبه ذلك الذي أوصل اليه الموصلي الموسيقى السودانية في أواخر تسعينيات القرن الماضي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبوعركي البخيت: قدرك تقيف في العاصفة منصوب الشراع (Re: Mohammed Elhaj)
|
كثيرون قالوا عندما طرح عركي "أضحكي" في الأسواق أن الموسيقى التي تصاحب الأغاني أكثف مما أعتادوا عليه والتقنيات التي استخدمها أبوعركي تتقدم كثيراً على ذائقة المستمع، وبالفعل أنت حينما تستمع لأغنية من أغنيات أبوعركي في أضحكي تجد افقاً موسيقياً يختلف عما درج عليه الملحنون والفنانون، يُشبه ذلك الذي أوصل اليه الموصلي الموسيقى السودانية في أواخر تسعينيات القرن الماضي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبوعركي البخيت: قدرك تقيف في العاصفة منصوب الشراع (Re: Mohammed Elhaj)
|
تتبدى صورة أبوعركي مرتدياً "جلابيته" كأي من غمار الناس الذين تغنى بهم ولهم يذرع بسيارته البيضاء القديمة شارع الوادي في الطريق إلى منزله في حي "الحتانة" بامدرمان حاملاً يجلس بداخلها أطفاله الذين غدوا الآن شباباً ورثوا من أبيهم فنه وإبداعه وشاركوه المسرح والموسيقى، تتوقف سيارته المتهالكة فيأتيه المارة هذا ليدفع السيارة وهذا ليقدم نصيحة ميكانيكية قد تجدي لهذه المرة وقد لاتجدي، ويشهده نفس الشارع رائحاً ليحيي حفلاً نظمه شباب مسكونون بحب هذا الرجل الذي تلهمهم كلماته الصمود والأمل، ما أن يروا بوسترات حفلاته تملأ أرجاء الخرطوم التي تغنى لها إلا وتركوا دفاترهم وقاعاتهم وفروا إلى مسرح دار الثقافة الذي أضحى في زمن آخر داراً لحزب الأمة أو معارجين لمسرح قصر الشباب والأطفال لا تثنيهم الشمس التي تزاور عن يمينهم وشمائلهم عن التمايل مع كلماته التي تملأهم أملاً فيغنون معه أضحكي بيرجع الحب لي زمنا مصحفاً اياها أضحكي بيرجع الحب لي وطننا ويا له من تصحيف، ولتقشعر أبدانهم وهو يؤذن ألله أكبر الله أكبر مستعجلين صلاة صبح الخلاص، في كل حفل يحضرونه يهدرون خارجين من المسرح "حرية ... حرية ... حرية" لكأنما الأرض تزلزلت من تحت أقدام العسكر الذين تدفعوا يحيطون بمكان الحفل وليخرج أبوعركي مصحوباً بالأمن يسائلونه عن فنه الذي يبقي جمر الحب والغضب والثورة متقداً في أعماق هؤلاء الشباب.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبوعركي البخيت: قدرك تقيف في العاصفة منصوب الشراع (Re: Mohammed Elhaj)
|
الأمر المثير فعلاً و الجدير بالملاحظة والإحترام في مسيرة أبوعركي البخيت خلال العقدين السابقين هو موقفه المبدئي من السلطة القائمة في البلاد الآن، ففي وقت لم يسلم كثيرمن الفنانون والمفكرون والساسة وحتى الفنانين السودانيين من الهرولة نحو السلطة والإرتماء في أحضانها وتحت أقدامها خوفاً أحياناً وطمعاً في كثير من الأحيان ظل أبوعركي البخيت نظيفاً عفاً بعيداً عن أن يتلوث بممالئة السلطة في ثبات لا يجدر إلا بمن كان بمثل صلابته، وظل مع ذلك متمسكاً بالبقاء في السودان يخرج إذا خرج لجولة هنا أو رحلة هناك ليعود بعدها إلى بلاده وخرطومه وأمدرمانه معتصماً بمنزله الصغير في حتانة أمدرمان، لم يقبل طوال هذه المدة بالظهور في التلفزيون الذي تتحكم فيه السلطة أو أي من القنوات التي ظهرت حديثاً (قرأت في أحد البوستات بأن قناة النيل الأزرق تحاول استضافة عركي خلال عيد الفطر ولا أعرف مدى صحة الأمر) حتى حفلاته التي كان يقيمها من آن إلى آخر اضحت متباعدة جدا ولا أعرف إن كان للسلطة يد في ذلك أم أنه موقف من عركي،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبوعركي البخيت: قدرك تقيف في العاصفة منصوب الشراع (Re: Mohammed Elhaj)
|
بعد الحديث عن استضافته في قناة النيل الأزرق هاهي الرأي العام تتحدث عن تسريبات من تلفزيون السودان عن ظهور أبوعركي البخيت في حفل ولقاء يتحدث فيه عن مسيرته في برمجة عيد الأضحى المبارك ...
Quote: بدأ التلفزيون القومي في تسريب النبأ السار حيث افادت مصادره انه تم التوصل الى اتفاق مع الفنان الكبير ابوعركي البخيت لتسجيل حوار توثيقي يتناول تفاصيل حياته ما بين مدينة ود مدنى والخرطوم خلال عيد الأضحى المبارك بجانب بثه لحفله الذى سيحييه بقاعة الصداقة كسهرة.. وتعود تفاصيل عودة ابوعركي للزيارة الودية التي قام بها المخرج اسماعيل عيساوي وعلاءالدين الضي المنتج المنفذ للمنوعات بالتلفزيون بمبادرة من قادة الفضائية لانهاء القطيعة بين ابوعركي والاجهزة الاعلامية والتي امتدت لسنوات طوال..
|
http://rayaam.info/News_view.aspx?pid=747&id=58927
| |
|
|
|
|
|
|
|