| 
| | 
 
 |  | 
  |  "زمن" السر قدور |  | في أول يوم من شهر رمضان نشرت في هذه المساحة عمودا ً بعنوان (أغاني وأماني ) .. ذكرت فيه العديد من الملاحظات ، بناء ٍ على المواسم السابقة لهذا البرنامج وتمنيت أن يتجاوز الاستاذ السر قدور واسرة البرنامج الاشكالات التي ذكرتها قبل بداية الحلقة الأولى من البرنامج في هذا العام .!
 لكن وبكل أسف ، فقد وقع البرنامج فى ذات  الاخطاء ، بل زاد عليها ، وجاءت الحلقات التي قدمت حتى الآن باهتة ورتيبة ، رغم أن القناة تصرف على هذا البرنامج صرف من لايخشى "النقد " ، ورغم أن "رعاية " البرنامج  حققت سقفا ً عاليا ً من الموارد ، إلا أن ّ النجاح لايحسب بكمية الاعلانات ، بل أن ّ كثرة الاعلانات تعد من ابرز آليات تطفيش المشاهدين ، ومن يهرب عبر الريموت كنترول قد (يقع ) في منجم تلفزيونى ولايعود مرة أخرى للسر قدور وتلاميذه من المطربين .
 الاخطاء التاريخية كانت سمة بارزة فى هذا البرنامج  وطالبنا بضرورة مشاركة أحد الثقاة  في الوسط الفني اذا تعذر وجود معاصر للسر قدور ، لكن بعض هذه الاخطاء لاتحتاج لثقاة ومعاصرين ، وعلى سبيل المثال فإن السر قدور نسب أغنية (أسمر ) للشاعر فضل الله  محمد رئيس تحرير صحيفة الخرطوم ، وهي من كلمات الشاعر خليفة الصادق ، وقد سبب هذا الخطأ الاذى النفسي الجسيم لاسرة الشاعر وخلق مشكلة كبيرة ، يبدو أنها في الطريق الى المحاكم ..
 والمدهش أن البرنامج لايقدم على الهواء مباشرة ، بل يتم تسجيله قبل شهر رمضان ، مما يدل على (جهل ) أو عدم متابعة معدي البرنامج ومخرجه لان هذا الخطأ كان يمكن تداركه بالمونتاج ، ولكنها القداسة  التي يُحاط بها السر قدور واعتبار أن  كل مايتفوه به حقيقة لاتقبل الجدل ، وقد نبهنا الى هذه  النقطة في المقال سابق الذكر ، وقلت إن قدور يعتبر كل الحاضرين تلاميذ صغار السن لايحق لهم في ابداء رأيهم ، بل أنه (يشخط ) فيهم في كثير من الأحيان .
 من الاشياء اللافتة للنظر في هذا البرنامج الاختيار العشوائي للاغاني وعدم وجود تنسيق واعداد مسبق وينطبق الأمر على الفنانين الكبار الذين تتم استضافتهم (ضيوف شرف ) وعلى سبيل المثال ما الذى يجعل الفنان كمال ترباس يطل فى ثلاث حلقات من هذا البرنامج ؟
 بمعنى آخر ماهي الميزة أو المبرر الذى يجعل السر قدور يختار زيد أو عبيد من الفنانين ، ولماذا يركز على الاغانى التي كتبها هو (حدث هذا فى حلقة ترباس وحلقة الكاشف ) ، نخشى أن تكون الشللية والصداقة والمنافع  الخاصة هى السبب في ذلك .
 هنالك ملاحظة أخرى ، وهى أن السر قدور يسرح في" الغُنا" ، وهو – والحق يقال – لايمتلك صوتا ً جميلا ً ، بل ان صوته قبيح جدا ً ، ولو كنت مكان مخرج البرنامج لاوقفته عن الغناء ، لان البرنامج حشد مجموعة كبيرة من المطربين لهذا الغرض ، ولكن يبدو أن قدور هو المعد والمخرج والمذيع والشاعر والموسيقي و(بتاع ) الديكور ، وصاحب (الضحكة ) العجيبة !
 رغم كل ماتقدم فإنني ضد الهجمة الدينية الشرسة التي تعرض لها البرنامج والسر قدور نفسه ، نحن نتحدث هنا عن معايير مهنية يختلف الناس حولها ، بينما يريد ائمة المساجد أن يهاجموا الفن والفنانين ، ولكن بطبيعة الحال ، فإن (طريقة ) ظهور السر قدور و(شكل ) تقديمه من اهم مقومات "منصة" اطلاق الصواريخ عليه !
 |  |  
  |    |  |  |  |  | 
 
 
 | 
 
 |  | 
  |  Re: "زمن" السر قدور (Re: صلاح الدين مصطفى) |  | كلام  في  الصميم
 
 
 الزميل العزيز   صلاح الدين
 
 عبر ت بحق  عن عشرات الالاف  من المشاهدين  الذين تدور بخلدهم ذات التساؤلات الكثيرة التي طرحتها في هذا المقال الرائع
 
 
 شكرا لك
 |  |  
  |    |  |  |  |  | 
 
 
 
 
 | 
 
 |  | 
  |  Re: "زمن" السر قدور (Re: صلاح الدين مصطفى) |  | الاستاذ صلاح الدين مصطفي شكرا علي هذا البوست  و نحن فعلا في زمن السر قدور
 الشكر مقدما علي الاقتباس من مقالكم المهم
 
 
 | Quote: ولكنها القداسة التي يُحاط بها السر قدور واعتبار أن كل مايتفوه به حقيقة لاتقبل الجدل | 
 
 يبدو ان السبب في هذه القداسة هو في اصرار السر قدور علي اعادة انتاج عناء مكرور يعبر بشكل اساسي عن قطاع محدد من السودانين و هم الذين يطربون لاغنية المركز التي لا يعلا عليها في مؤسساتنا الاعلاميةهي ما يسميه بعض النفاد اغنية المدينة و هي بالطبع النمط الوحيد من الغناء الذي يمكن سماعه من مؤسسات المركز الاعلامية. لا يتم تقديم اعمال غنائية لاي مجموعة اثنية اخري غير ابناء المدن من اهل اللسان العربي المبين، و هنالك تمثيل ديكوري لاغنيات الشايقية يطوف علينا في بعض الاحيان.
 
 
 طه
 |  |  
  |     |  |  |  |  | 
 
 
 | 
 
 |  | 
  |  Re: "زمن" السر قدور (Re: صلاح الدين مصطفى) |  | اغاني و اغاني  برنامج يقوم بالترويج لبعض الفنانين دون غيرهم، هو عمل يتم فيه فرض اشخاص بعينهم علي المستمعين، نتفهم مشروع السر قدور التوثيقي و نتفهم سعيه الدؤوب لايراد جانبا مهما من السيرة الذاتية لبعض الشعراء و الملحنين و المطربين الكبار لكنه توثيق لا يرقي لمعايير الضبط المرجوة. و هنالك ملاحظة اخري " مشاركة المطربات قليلة مقارنة  بمجموعة عاصم البنا، فرفور و نادر خضر  التي تستأثر بنصيب الاسد من المشاركة"
 
 
 
 طه
 |  |  
  |     |  |  |  |  | 
 
 
 
 
                    
                 
 
 
 
 
 
 
 |  |