نتساوى، نتشارك،عشان نتماسك/قانون الاحوال الشخصية1991/مطلوبات متعسفة للحصول علي النفقة

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 08:43 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-19-2010, 07:51 PM

امال حسين
<aامال حسين
تاريخ التسجيل: 05-06-2009
مجموع المشاركات: 775

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
نتساوى، نتشارك،عشان نتماسك/قانون الاحوال الشخصية1991/مطلوبات متعسفة للحصول علي النفقة

    علي الرغم من ان القانون كان واضحا وصريحا في تحميل الاباء نفقة الابناء
    الا ان الاجراءات المتبعة في المحاكم للحصول علي النفقةوالجهد المضني
    الذى تبذله الحاضنة للحصول علي ما اصطلح علي تسميته بالتحرى الاداري
    والذى تحدد بموجبه جهات الاختصاص مقدار دخل المنفق كل هذا جعل من
    اجراءات الحصول علي النفقة صنفا من صنوف التعذيب والاذلال مما حدا
    ببعض الحاضنات صرف النظر عن المطالبة بالنفقة.
    كذلك تلزم الحاضنة باحضار شهود التقدير مما يطيل مسيرة الضني
    الادهي والامر ان المحكمة غير ملزمة بما قدره شهود التقدير
    بيد ان الحاضن ملزمة باحضارهم والا فلن تسمع دعواها ولن يحكم لها
    يتضاعف عذاب الحاضن اذا ما كان المنفق يعمل بالخارج او كان مجهول
    الجهة ذلك ان الاعلان يتم بالطرق الدبلوماسية وما ادراك ما الطرق
    الدبلوماسية ومصاريف الاعلان وطول الوقت المتطلب للاعلان ويكرر الجهد
    ويضاعف عند التحرى عن دحله
    يصبح من الاجدى والانفع ان يتم تقدير النفقة وفقا للطرق العلمية
    اخذين في الاعتبار سن المحضون واحتياجاته الحققية واعتبار النفقة
    المقدرة وفقا لذلك حد ادني يزيد تبعا ليسار الزوج والا فالحد الادني
    ملزم دون النظر لاي اعتبارات متعلقة بدخل المنفق.
                  

08-19-2010, 08:57 PM

معاوية عبيد الصائم
<aمعاوية عبيد الصائم
تاريخ التسجيل: 06-09-2010
مجموع المشاركات: 22458

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نتساوى، نتشارك،عشان نتماسك/قانون الاحوال الشخصية1991/مطلوبات متعسفة للحصول علي النفقة (Re: امال حسين)

    كدى اولا بالتبادى

    رمضان كريم وكل سنة والعيال طيبين

    غاطسه ووووين يا مواطنة

    مودتى و بصد ليك


    معاوية عبيد
                  

08-24-2010, 08:27 PM

امال حسين
<aامال حسين
تاريخ التسجيل: 05-06-2009
مجموع المشاركات: 775

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نتساوى، نتشارك،عشان نتماسك/قانون الاحوال الشخصية1991/مطلوبات متعسفة للحصول علي النفقة (Re: معاوية عبيد الصائم)

    تسلم يا معاوية
    كل يوم وانت بحير
    والله مع الوطن الماخد شكل المنفي
    والقوانين المعطوبة ومالية البلد
                  

09-01-2010, 09:55 PM

امال حسين
<aامال حسين
تاريخ التسجيل: 05-06-2009
مجموع المشاركات: 775

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نتساوى، نتشارك،عشان نتماسك/قانون الاحوال الشخصية1991/مطلوبات متعسفة للحصول علي النفقة (Re: امال حسين)

    محاولة الحصول علي نفقة مسكن واحد من اكثر الامور ايلاما واذلالا للحاضنات
    اذ انه غالبا ما يكون منزل الزوجية في موقع معقول سوى كان مستاجرا او
    ملكا للاب وبمجرد ان يحدث الانفصال تخرج الحاضنة والمحضونين منه لتحاول
    الحصول علي نفقة مسكن هي في الغالب لا تكفي لايجار غرفة واحدة دون النظر
    او المقارنة بموقع منزل الزوجية
    لان الامر في هذه الحالة يرتبط بمقدرة الزوجة علي الحصول علي معلومات
    دقيقة عن دخل الزوج وفي مقدرتها ايضا علي احضار شهود تقدير يعلمون مقدار
    الدخل
    لذلك اعتقد انه من الصائب ولاجل حماية المحضونين من الشعور بالتغيير الحاد
    ومراعاة لمصلحتهم التي تعلو علي كل المصالح ومن اجل تماسك الاسرة يجب ان يظل
    مسكن الزوجية مقرا لحضانة الاطفال سوي كان ملكا للاب او مستاجرا واذا تعذر
    الامر ان تقدر الاجرة مساوية لاجرة مسكن الزوجية
                  

09-02-2010, 05:54 AM

الصادق يحيى عبدالله
<aالصادق يحيى عبدالله
تاريخ التسجيل: 10-02-2009
مجموع المشاركات: 926

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نتساوى، نتشارك،عشان نتماسك/قانون الاحوال الشخصية1991/مطلوبات متعسفة للحصول علي النفقة (Re: امال حسين)

    Quote: دقيقة عن دخل الزوج


    الاخت/ امال حسين
    رمضان كريم
    اظن ان التعسف الاكبر هو وضع والد الاطفال تحت رحمة والدتهم. اعرف حالات تجند فيها الاخيرة تيم من المخبرين
    لمعرفة اي دخل اضافي لمقاسمته اياه. و هنالك عشرات الحالات بالسجون لعدم مقدرتهم على دفع النفقة. انا مع
    ما مع تقول به الشريعة و هو ان ياخذ الوالد الاولاد بما في ذلك الرضع و كل يروح لحال سبيله، هذا مطبق في السعودية
    و لا توجد اشكالاته التي تزدحم بها المحاكم السودانية. و لعلك لا تعرفين بان طمع بعض النساء بتحريض من بعض معارفهن
    القانونيات قد ادى انهيار اسر. اعيد كلامي و اقول ان النفقة ما هي الا استعباد لوالد الاطفال.
                  

09-02-2010, 07:32 AM

Dania Elmaki
<aDania Elmaki
تاريخ التسجيل: 08-16-2007
مجموع المشاركات: 1503

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نتساوى، نتشارك،عشان نتماسك/قانون الاحوال الشخصية1991/مطلوبات متعسفة للحصول علي النفقة (Re: الصادق يحيى عبدالله)

    القانون غالبا لا ينصف الام و لا يضع الرجل تحت رحمتها.

    للحفاظ على الاطفال و حالتهم النفسيه السليمه و من الرجوله ايضا ان يتنازل الزول للزوجه و الاولاد عن منزل الزوجيه و يخرج هو الا مكان اخر و ان ينفق على اولاده كما كان ينفق و هو معهم, ما عشان هو طلع من البيت خلاص مصاريفهم قلت ولا طلباتهن نقصت. في حدوث الطلاق التفاهم مهم جدا بين الزوجين السابقين. و في النهاية ديل اولادوا مفروض يكون عاوزهم يعيشوا في احسن مستوا هو بيقدر يوفره ليهم بغض النظر عن مشاكله مع الام و بلاش محاكم و بهدله اصلا. الاطفال لابد من وجودهم مع الام لان لا احد ياخد مكان الام ابدا, لا زوجة اب ولا عمة ولا جده

    اخي الصادق لا اعلم من اين اتيت بان الشر يعه تقول الاطفال حتى الرضع يذهبوا مع الاب في حالة الطلاق؟ المعر وف ان


    من المجمع عليه بين العلماء أن المرأة أحق بحضانة الطفل ما لم يبلغ سن التمييز، حيث إن الطفل في هذه المرحلة من العمر بحاجة إلى الحنان ونوع من الرعاية لا يقدر عليها إلا النساء ، ولكن هذا الحق يسقط إذا تزوجت ، لأنها تنشغل بزوجها عن القيام بخدمة ولدها ، ولتعارض المصالح مصلحة المحضون ومصلحة الزوج، وقد نقل ابن المنذر رحمه الله إجماع العلماء على سقوط حق ا لأم في الحضانة بالزواج.
    ينظر: "الكافي" لابن عبد البر (1/296) ، "المغني" (8/194) .
    ويدل على هذا حديث عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو رضي الله عنهما أَنَّ امْرَأَةً قَالَتْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّ ابْنِي هَذَا كَانَ بَطْنِي لَهُ وِعَاءً ، وَثَدْيِي لَهُ سِقَاءً ، وَحِجْرِي لَهُ حِوَاءً ، وَإِنَّ أَبَاهُ طَلَّقَنِي ، وَأَرَادَ أَنْ يَنْتَزِعَهُ مِنِّي ، فَقَالَ لَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( أَنْتِ أَحَقُّ بِهِ مَا لَمْ تَنْكِحِي ) رواه أحمد (6707) وأبو داود (2276) ، وحسنه الألباني في صحيح أبي داود ، وصححه ابن كثير في "إرشاد الفقيه" (2/250) .
    ثانياً:
    نفقة الأولاد واجبة على الأب باتفاق العلماء ، سواء أمسك زوجته أو طلقها ، وسواء كانت الزوجة فقيرة أم غنية ، فلا يلزمها الإنفاق على الأولاد مع وجود الأب .
    وفي حال حضانة المطلقة للأولاد ، فإن نفقة الأولاد على أبيهم ، وللحاضنة المرضع أن تطلب أجرة على إرضاعها الطفل .
    والنفقة على الأولاد ، تشمل المسكن والمأكل والمشرب والملبس والتعليم .... وكل ما يحتاجون إليه ، وتقدر بالمعروف ، ويراعى فيها حال الزوج ؛ لقوله تعالى : ( لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ وَمَنْ قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنْفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا مَا آتَاهَا سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا ) الطلاق/7 ، وهذا يختلف من بلد لآخر ، ومن شخص لآخر .
    فإذا كان الزوج غنياً فالنفقة على قدر غناه ، أو كان فقيراً أو متوسط الحال فعلى حسب حاله أيضاً ، وإذا اتفق الوالدان على قدر معين من المال ، قليلاً كان أو كثيراً ، فالأمر لهما ، وأما عند التنازع فالذي يفصل في ذلك هو القاضي .
    ويجوز للمطلقة أن تطالب زوجها بأجرة إرضاعها الطفل باتفاق العلماء .
    قال ابن قدامة رحمه الله : " رضاع الولد على الأب وحده ، وليس له إجبار أمه على رضاعه إذا كانت مطلقة، لا نعلم في ذلك خلافاً " انتهى من "المغني" (11/430) بتصرف .
    وقال أيضاً : " الأم إذا طلبت إرضاعه بأجر مثلها فهي أحق به ، سواء وجد الأب مرضعة متبرعة أو لم يجد " المغني (11/431) .
    وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " وأما أجر الرضاع فلها ذلك باتفاق العلماء , كما قال تعالى : ( فإن أرضعن لكم فآتوهن أجورهن ) " انتهى من "الفتاوى الكبرى" (3/347).

    ثالثاً :
    باعتبار أن الحضانة - كما عرفها جمعٌ من العلماء - " القيام بحفظ من لا يميز ولا يستقل بأمره وتربيته بما يصلحه ووقايته عما يؤذيه" "روضة الطالبين " (9/98) ، وأن المقصود بها رعاية الصغير والقيام بشؤونه فالمراعى في الحضانة هو مصلحة المحضون ، لذا فإن الأب إذا امتنع عن القيام بهذا الواجب- ومنه النفقة - تجاه طفله فهو آثم بذلك ، ويسقط حقه في الحضانة، قال في الروض المربع " ولا يقر محضون بيد من لا يَصونه ويصلحه لفوات المقصود من الحضانة ". " الروض المربع " (3/251) .
    وقال ابن قدامة المقدسي: " والحضانة إنما تثبت لحظ الولد فلا تشرع على وجه يكون فيه هلاكه وهلاك دينه" . " المغني" (8/190) ، وقال ابن القيم: " على أنا إذا قدمنا أحد الأبوين فلا بد أن نُراعي صيانته وحفظَه للطفل، ولهذا قال مالك والليث: إذا لم تكن الأم في موضع حرزٍ وتحصين، أو كانَتْ غيرَ مرضية، فللأب أخذُ البنت منها، وكذلك الإِمامُ أحمد رحمه اللّه في الرواية المشهورة عنه، فإنه يعتبر قدرتَه على الحفظ والصيانة. فإن كان مهملاً لذلك ، أو عاجزاً عنه، أو غيرَ مرضي، أو ذا دِياثة والأم بخلافه، فهي أحقُّ بالبنتِ بلا ريب ، قال شيخنا: وإذا ترك أحدُ الأبوين تعليم الصبي، وأمره الذي أوجبه اللّه عليه، فهو عاصٍ، ولا وِلاية له عليه، بل كُلُّ من لم يقم بالواجب في ولايته ، فلا ولاية له ، بل إما أن تُرفع يدُه عن الولاية ويُقام من يفعل الواجب ، وإما أن يُضم إليه مَنْ يقومُ معه بالواجب ، إذ المقصودُ طاعةُ الله ورسوله بحسب الإِمكان..... فلو قدر أن الأب تزوج امرأة لا تراعي مصلحة ابنته، ولا تقوم بها وأمها أقوم بمصلحتها من تلك الضرة، فالحضانة للأم قطعاً ". "زاد المعاد" (5/424) .
    وقال الشيخ عبد الرحمن السعدي : " فأما إذا أهمل أحدها ما يجب عليه من حضانة ولده وأهمله عما يصلحه فإن ولايته تسقط ويتعين الآخر". " الفتاوى السعدية " (ص 535) .

    فعلى هذا ، إذا امتنع الأب من النفقة على أولاده سقط حقه في حضانتهم ، حتى ولو كان امتناعه من أجل الإضرار بالأم ، فهذا يدل على أنه غير مؤتمن على مصالح أولاده ، وللأم مطالبته عند القاضي بالنفقة على أولاده .
    والله أعلم


    منقول من موقع اسلام سؤال و جواب
                  

09-03-2010, 07:18 PM

امال حسين
<aامال حسين
تاريخ التسجيل: 05-06-2009
مجموع المشاركات: 775

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نتساوى، نتشارك،عشان نتماسك/قانون الاحوال الشخصية1991/مطلوبات متعسفة للحصول علي النفقة (Re: الصادق يحيى عبدالله)

    اغي الصادق
    شكرا لمرورك
    ارجو شاكرة الكنابة بالنفصيل عن حكم الشريعة الذي اشرت اليه
    ومصدره في الشرع الحنيف حتي يتسني لنا مناقشة الامر وحتي تعم الفائدة
    بانتظارك
                  

09-04-2010, 11:26 AM

امال حسين
<aامال حسين
تاريخ التسجيل: 05-06-2009
مجموع المشاركات: 775

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نتساوى، نتشارك،عشان نتماسك/قانون الاحوال الشخصية1991/مطلوبات متعسفة للحصول علي النفقة (Re: امال حسين)

    شكرا دانية
    ولكن دعينا نطرح سؤالا في غاية الاهمية
    ما دام الفقه هو اجتهاد الفقهاء في فهم الدين وتفسيره
    في القرن السابع
    فهل ما زالت تلك الاجتهادات قادرة علي المواكبة ؟
    لا شك ان الاجابة بالنفي وفقا لتطورات العصر
    واذا كان ذلك كذلك فلماذا لا نستعين بالفقه المستنير
    ؟
                  

09-04-2010, 12:28 PM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 15970

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نتساوى، نتشارك،عشان نتماسك/قانون الاحوال الشخصية1991/مطلوبات متعسفة للحصول علي النفقة (Re: امال حسين)

    Quote: اخت/ امال حسين
    رمضان كريم
    اظن ان التعسف الاكبر هو وضع والد الاطفال تحت رحمة والدتهم. اعرف حالات تجند فيها الاخيرة تيم من المخبرين
    لمعرفة اي دخل اضافي لمقاسمته اياه. و هنالك عشرات الحالات بالسجون لعدم مقدرتهم على دفع النفقة. انا مع
    ما مع تقول به الشريعة و هو ان ياخذ الوالد الاولاد بما في ذلك الرضع و كل يروح لحال سبيله، هذا مطبق في السعودية
    و لا توجد اشكالاته التي تزدحم بها المحاكم السودانية. و لعلك لا تعرفين بان طمع بعض النساء بتحريض من بعض معارفهن
    القانونيات قد ادى انهيار اسر. اعيد كلامي و اقول ان النفقة ما هي الا استعباد لوالد الاطفال.

    والله ضغطي ارتفع النروق شويه واجي لكلامك دا
    ا
                  

09-05-2010, 09:14 PM

امال حسين
<aامال حسين
تاريخ التسجيل: 05-06-2009
مجموع المشاركات: 775

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نتساوى، نتشارك،عشان نتماسك/قانون الاحوال الشخصية1991/مطلوبات متعسفة للحصول علي النفقة (Re: doma)

    شكرا لاهتمامك
    شكرا اكثر لغضبك
    هكذا يرتفع سخط النساء يوميا وهن جالسات خارج قاعات المحاكم
    يتبادلنا الشكايات ويتسالن عن سر هذا الواقع القاتم الذي
    افرزه قانون 1991 وعن سر العداء للنساء ومحاولة الحط من كرامتهن
    التي تفوح رائحتها من بين السطور
    تصور ان امراة ما كانت تعيش كزوجة وام بمنزل الزوجية الذي زينت
    زينت زواياه بخبرة الامهات الساحرات صانعات العطور ومكتشفات الكسرة
    والحلو مر ولان للزوج الحق في ان يطلقها دون اي سبب وله ان يطردها من
    منزل الزوجية متي شاءتصور انها امام قاضي متزمت تطلب الحكم لها بمراتب
    وبطاطين وبوتجاز وتربيزتين اي والله فيجتهد الاب والقاضي لاحضار اسوأ ما يمكن
    بيعه فيذ سوق الله واكبر ليزجرها القاضي { مش مراتب يلا خلاص كفاية }
    فتحس بنها تتسول امام القاضي والزوج وليس لها سوي الاحتمال فقد تزوجت في
    العاشرة وانجبت عشرة وهي الان في التاسعة والاربعين وهي بالكاد تكتب اسمها
    لو عدت بعد اعوام لوجدتها احد الفروع المغذية للمهن الهامشية ان لم يكن
    التشرد هو مصير الابناء
                  

09-06-2010, 03:21 AM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 15970

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نتساوى، نتشارك،عشان نتماسك/قانون الاحوال الشخصية1991/مطلوبات متعسفة للحصول علي النفقة (Re: امال حسين)

    تحياتي يا امال حسين يا بتي هده القوانين هي قوانيين المجتمع العربي الابوي الرعوي
    فمتلا موضوع الارضاع ما هو الا عاده العرب قبل مجئ الاسلام و معلوم ان محمدا بن عبد الله قد
    ارضعته امه اولا تم عهدت به الي جاريه عمه ابو لهب ومن بعدها حليمه السعديه حسب السيره النبويه

    فالارضاع من غير الام بالاجر كان عاده عربيه ابقي عليها الاسلام ككثير من عادات العرب التي ابقي عليها الاسلام كالرق مثلا ( ما في زول يجي يقول الاسلام حرم الرق لا يوجد نص قرآني يحرمه بينما حرم الخمر والميسر واكل لحم الخنزير والدم وما اهل به لغير الله بل شرع للحره والامه بتشاريع مختلفه في امر العده )
    واري في مساله الارضاع بالاجر او الارضاع بواسطه مرضعه اخري في حاله وجود الام مخالفه لطبيعه الامومه
    فالام ترضع طفلها كفعل طبيعي ولا تحرمه الرضاعه ان لم يدفع لها الاجر ولا تدفع بطفلها لامراه اخري كي ترضعه لها في هذا العصر .
    و في حاله الطلاق لا ترمي باطفالها الي الزوج الا في حالات نادره و في الغالب تجوع الام لتطعم صغارها
    ليس هناك اي عاطفه اقوي من عاطفه الام وليس هناك من هو ارحم والطف بالاطفال كالام
    .ولذا يجب ان يكون القانون العادل بجانب الام التي تفضل البقاء مع اطفالها وان يكون مع الاطفال حتي يقيهم شظف العيش والضياع عندما يهرب الرجل من تحمل مسئوليته .
    علي مشرعي السودان ان يصحو من سباتهم وان يقوموا بصياغه قوانيين تحفظ للنساء واطفالهن حقوقا افضل في حاله الطلاق .

    (عدل بواسطة doma on 09-06-2010, 04:54 AM)
    (عدل بواسطة doma on 09-06-2010, 05:03 AM)

                  

09-06-2010, 03:52 AM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 15970

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نتساوى، نتشارك،عشان نتماسك/قانون الاحوال الشخصية1991/مطلوبات متعسفة للحصول علي النفقة (Re: doma)

    Quote:
    اظن ان التعسف الاكبر هو وضع والد الاطفال تحت رحمة والدتهم. اعرف حالات تجند فيها الاخيرة تيم من المخبرين
    لمعرفة اي دخل اضافي لمقاسمته اياه. و هنالك عشرات الحالات بالسجون لعدم مقدرتهم على دفع النفقة. انا مع
    ما مع تقول به الشريعة و هو ان ياخذ الوالد الاولاد بما في ذلك الرضع و كل يروح لحال سبيله، هذا مطبق في السعودية
    و لا توجد اشكالاته التي تزدحم بها المحاكم السودانية. و لعلك لا تعرفين بان طمع بعض النساء بتحريض من بعض معارفهن
    القانونيات قد ادى انهيار اسر. اعيد كلامي و اقول ان النفقة ما هي الا استعباد لوالد الاطفال.

    طمع شنو يا الصادق يحي عبد الله وتحريض شنو
    وعسف شنو الواقع علي جنس الرجال والله الحق ح احكي ليك من الواقع ما تشيب له الولدان
    والقال ليك منو قانون السعوديه عادل ؟؟الا يكون عادل علي الرجال فقط
    اعتقد انت الذي لا تعرف الظلم الواقع علي النساء المطلقات واطفالهن من جنس الرجال . كيف النفقه استعبا د للرجل ؟؟؟!!
    انت تتزوج تلد وتطلق وتمش لحالك
    وكيف للقانون ان يحكم للرجل بحضانه الاطفال دون مراعاه مصلحتهم او ما هو الافضل لهم ؟؟؟ّ!!!

    الاطفال بياكلوا الهواء ولا بشربوا الهواء ؟؟!!
    من وين السكن من وين الملبس من وين العلاج من وين التعليم ؟؟؟!!
    اتذكر الطفله التي عذبت بواسطه الاب وزوجته بعد ان اخد ا الاب حضانتها حسب قانون الحضانه السعودي ؟؟ عذبت ا الطفله عذابا يفوق التصور حتي الموت وتمت ادانتهما بجريمه قتلها .
    تزوجت احدي قريباتي من سعودي يعمل في تجاره الاغنام بين السعوديه والسودان ورافقته الي السعوديه حكت لنا بعد ان عادت انها تعرفت علي بناته من زوجته العربيه الاصل ورات طفلا بملامح افريقيه وبشره فاتحه اللون سالت عنه فقلن لها انه بن ابيهن من احدي النيجيريات .
    والان دعني احكي لك تفاهه هذا الرجل وعداله القانون السعودي .
    التقي بها في السعوديه فاتي بشيخ وعقد عليها حملت منه وانجبت طفلا مذكرا لم تكن تحمل اقامه رسميه حبسها في احدي المساكن ثم اهملها اهمالا تاما وعندما بلغ بها الجوع مبلغا سلمت نفسها الشرطه السعوديه فرموا بها في السجن وبحثوا عنه وعندما وجدوه اعترف بالزواج منها وان الطفل طفله وتعهد بان ياويها ويطعهما وفعلا فعل ذلك حتي تم فطام الطفل في عامين فطلقها و ا خطر الشرطه لترحيلها و احتفظ بالابن الذي تدفع له الحكومه السعوديه مبلغ من المال كاعانه عن كل طفل سعودي تم اخذه الي بيت زوجته العربيه ليقوموا بتربيته .
    يا سلام علي عداله القانون السعودي

    (عدل بواسطة doma on 09-06-2010, 09:02 AM)

                  

09-06-2010, 04:12 AM

سناء عبد السيد
<aسناء عبد السيد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 2093

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نتساوى، نتشارك،عشان نتماسك/قانون الاحوال الشخصية1991/مطلوبات متعسفة للحصول علي النفقة (Re: doma)

    Quote: و اقول ان النفقة ما هي الا استعباد لوالد الاطفال
    .

    بالله الواحد يقول شنو اسه في الكلام ده؟

    يعني حق الأطفال في العلاج و الكسوة و الأكل و المسكن .. استعباد لوالدم ؟؟انت الزيك ده النوع الممكن يقتل اولادو عشان يغيظ امهم
                  

09-06-2010, 08:54 AM

امال حسين
<aامال حسين
تاريخ التسجيل: 05-06-2009
مجموع المشاركات: 775

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نتساوى، نتشارك،عشان نتماسك/قانون الاحوال الشخصية1991/مطلوبات متعسفة للحصول علي النفقة (Re: سناء عبد السيد)

    شكرا يا سناء
    شفتي النساء بيعانو كيف والزول المغترب في السعودية
    دا ممكن واحدة تتزوجوا رغم انفها وتسافر معاهو عشان
    يطبق فيها البقانون السعودى العاجبو دا
    وبعدين الولي الزوجها ما يقدر يخارجها
                  

09-06-2010, 04:26 AM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 15970

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نتساوى، نتشارك،عشان نتماسك/قانون الاحوال الشخصية1991/مطلوبات متعسفة للحصول علي النفقة (Re: doma)

    وكمان في نوع من الرجال حقير جدا
    تزوج بامراه وانجب منها عدد كبير من الاطفال و ما ان ابتسم له الحظ هجرها لما سئل ان ينفق عليهم قال ديل اولاد فلان ما اولادي
    طيب وكت ما اولادك انت قاعد لما ولدت من فلان 5 اطفال عشان شنو ؟؟
    متل النوع دا مفروض يقطعوا لسانه ويصرف علي الاطفال ديل ( ويعلم الله الاطفال شبه التعاريف وشبهه هو نفسه )
    ولم يكن معسرا لدرجه انه في كل بلد عنده زوجه .
                  

09-06-2010, 08:45 AM

امال حسين
<aامال حسين
تاريخ التسجيل: 05-06-2009
مجموع المشاركات: 775

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نتساوى، نتشارك،عشان نتماسك/قانون الاحوال الشخصية1991/مطلوبات متعسفة للحصول علي النفقة (Re: doma)

    تصور في المجتمع الابوى الرعوى قانون 1991 هو الاسوأ
    القوانين في كل الدول العربية فيما يتعلق بحقوق
    النساء والاطفال افضل
    بل ان القانون الايراني في بعض جوانبه افضل
    وساعود بالتفصيل لمقارنة تلك القوانين مع قانون
    الاحوال الشخصية 1991 وستجد ما يذهلك
                  

09-07-2010, 08:42 AM

امال حسين
<aامال حسين
تاريخ التسجيل: 05-06-2009
مجموع المشاركات: 775

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نتساوى، نتشارك،عشان نتماسك/قانون الاحوال الشخصية1991/مطلوبات متعسفة للحصول علي النفقة (Re: امال حسين)

    امسك عندك
    حدت قوانين الدول التالية سن الزواج كالاتي:-
    المغرب -18 سنة لللاناث والذكور
    مصر - 18 سنة للاناث والذكور
    الاردن - 18 سنة للاناث والذكور
    ليبيا - 20 سنة للاناث والذكور
    العراق -17 سنة للاناث 18 للذكور
    لبنان -17 للاناث 18 للذكور
    سوريا -17 سنة للاناث 18 للذكور
    بينما لم يحدد القانون السوداني سنا للزواج بل انه
    اعطي الولي الحق في تزويج البنت في العاشرة من عمرها
    تمشيا مع قيم الطفيلية المندفعة نحو الاستهلاك المنفلتة
    من القيم
                  

09-07-2010, 09:02 AM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 15970

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نتساوى، نتشارك،عشان نتماسك/قانون الاحوال الشخصية1991/مطلوبات متعسفة للحصول علي النفقة (Re: امال حسين)

    Quote: بينما لم يحدد القانون السوداني سنا للزواج بل انه
    اعطي الولي الحق في تزويج البنت في العاشرة من عمرها
    تمشيا مع قيم الطفيلية المندفعة نحو الاستهلاك المنفلتة
    من القيم

    الطفله دي ما من حقها تتعلم وفي عمر 10 سنوات تكون في مدرسه بالصف الرابع او الثالث
                  

09-16-2010, 07:59 PM

امال حسين
<aامال حسين
تاريخ التسجيل: 05-06-2009
مجموع المشاركات: 775

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نتساوى، نتشارك،عشان نتماسك/قانون الاحوال الشخصية1991/مطلوبات متعسفة للحصول علي النفقة (Re: doma)

    اذا كان القانون قائم علي فلسفةتعتبر المراة اداة للمتعة
    يبقي التعليم غير ضرورى
    والنفقة مقابل الطاعة يعني يسقط الوعي بالحقوق في جب الجهل
    وتسود زيجات يروج لها امثال عبد الحي يوسف يتنصل فيها الرجل
    من اي حق للزوجة فهي زيجات اقرب للبغاء
    لك الله يا انسان السودان
                  

09-22-2010, 02:59 AM

خالد العبيد
<aخالد العبيد
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 21983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نتساوى، نتشارك،عشان نتماسك/قانون الاحوال الشخصية1991/مطلوبات متعسفة للحصول علي النفقة (Re: امال حسين)

    يبقى عاليا للاهمية
                  

09-22-2010, 06:57 AM

الصادق يحيى عبدالله
<aالصادق يحيى عبدالله
تاريخ التسجيل: 10-02-2009
مجموع المشاركات: 926

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نتساوى، نتشارك،عشان نتماسك/قانون الاحوال الشخصية1991/مطلوبات متعسفة للحصول علي النفقة (Re: خالد العبيد)

    الاخوات امال و دومة
    اسف للتاخير في الرد لاني لم ارى البوست مؤخرا.
    بالنسبة لسؤال الاستاذة/ امال انابصراحة لم اقرأ نص بس عايشتها بالمشاهدة هنا في السعودية. قد تكون في ماسي لبعض
    الامهات في السودان و لكن ايضا في حالات لا تستحق التعاطف خاصة حينما يرمى الوالد في السجن لعدم قدرته على سداد النفقة
    و الافضل تسليمه اولاده ليتحمل المسؤولية فيهم كما اشارت الاستاذة دومة.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de