يوميات شيعي ,, في السودان ,,,,

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 05:48 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-13-2010, 03:42 PM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 9162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
يوميات شيعي ,, في السودان ,,,,


    اللهم صلى على محمد واله محمد الطيبين الطاهرين ,,,

    لم اكن لافتح هذا الموضوع لو لا مواقف طريفة تواجهنى وتواجه كثير من الشيعة,, ففي رمضان الماضي
    اتصل على احد ارحامي من تنزانيا يستشيرني في كيفية التصرف مع ضيوفه في افطار رمضان لانهم شيعة من الهندعن كيف بفطروا في رمضان زينا ولا ليهم مواعيد غيرنا بصلى زينا ولا ليهم صلاة غير ,,,
    وايضا في احدى الرمضانات اذكر اني لبيت دعوة احد اصدقائي من السادة الختمية (خريج ازهري),, ولاحظت كم الارتباك الذي سببته له , فحسب ما يقرأء في كتب الفقه الشيعة لا يفطرون الا اذا دخل الليل,, فهل يصبر
    معنى الى تطلع النجوم ويحول فطوره الى عشاء ,,


    هذا البوست لرفع الحرج ان كان هنالك حرج ,,
                  

08-13-2010, 04:15 PM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 9162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يوميات شيعي ,, في السودان ,,,, (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    طيعا الصيام يا هو الصيام
    30 او 29 يوم لا فيهم جيغمات وضوء ولا تصبيرة كروباوية ,,
    وكأهل السنة (في كلام كتير بقول كتب الفقه عن ثبوت هلال رمضان) , وانا شخصيا في بداية ثبوت شهر رمضان
    (مع الفلاتة شوف عين بس) طبعا في عدد مقدر من الشيعة في السودان (بصوم مع معاوية شداد فلكيا) ,,,
    اما الاغلبية المطلقة من الشيعة السودانين مع عامة اهل البلد (لما يوم الحكومة تصلى بيهم الجمعه يوم الاربعاء) ,,,
    لكن هل يعنى هذا ان الناس اول يوم رمضان الناس صائمة ونحن فاطرين ؟؟؟؟

    آه انا بسوى شنو والناس صائمة اول رمضان ,,, انا بكون صائم ولكن بنية شعبان وقد جرت العادة بين
    الشيعة في السودان (المابصوم مع هلال الحكومة) ان يصوموا اواخر شعبان ويوصلوها برمضان ,,,
                  

08-13-2010, 06:06 PM

رشا سالم
<aرشا سالم
تاريخ التسجيل: 08-24-2006
مجموع المشاركات: 2605

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يوميات شيعي ,, في السودان ,,,, (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    سلام يا عمار..رمضان كريم

    انا عندي سؤال صغيروني..انت اساسا عايلتك

    او اسرتك شيعة..ولا انت كنت سني وبعد كدا غيرت لشيعي ؟

    اسفة علي التطفل..
                  

08-13-2010, 06:09 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يوميات شيعي ,, في السودان ,,,, (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    جميل ان تفرد صفحة لازالة سوء مفاهيم حول الشيعه


    زماااان كان سوء الفهم حول الشيوعية ويقولون كلام لا له اي اساس من الصحة


    لكن يا ريت تشرح مذاهب الشيعه وان كان يوجد خلاف اتمني ان تذكره؟؟

    لك الحب ولال البيت المحبة والاحترام
                  

08-13-2010, 10:59 PM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 9162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يوميات شيعي ,, في السودان ,,,, (Re: Sabri Elshareef)


    سلام يا عمار..رمضان كريم

    انا عندي سؤال صغيروني..انت اساسا عايلتك

    او اسرتك شيعة..ولا انت كنت سني وبعد كدا غيرت لشيعي ؟

    اسفة علي التطفل..
    الاستاذه رشاسالم
    مبارك لك الشهر الكريم ,,,

    انا كنت سنى وكدا غيرت شيعي ,,,
    بالمناسبة سؤالك ليس تطفلا لانه حقا لك ان تسئلى وحق لك ان اجيبك ,,

    ونسالك الدعاء في هذا الشهر الكريم ,
                  

08-13-2010, 11:33 PM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 9162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يوميات شيعي ,, في السودان ,,,, (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    التنويري صبري الشريف ,,

    رمضانك كريم ,,
    Quote:
    جميل ان تفرد صفحة لازالة سوء مفاهيم حول الشيعه
    زماااان كان سوء الفهم حول الشيوعية ويقولون كلام لا له اي اساس من الصحة
    لكن يا ريت تشرح مذاهب الشيعه وان كان يوجد خلاف اتمني ان تذكره؟؟
    لك الحب ولال البيت المحبة والاحترام



    ان شاء الله ان كان في العمر بقية ان نفرد للمفاهيم الشيعية صفحات وصفحات,
    طبعا مسألة المفاهيم المغلوطة عن الشيعة هى في اذهان قلة قليلة من المجتمع
    لان التشيع متجذر في الثقافة السودانية (وممكن تطلق عليه دين العجائز) فالتدين
    الشعبي في السودان هو تدين شيعي في اغلبه الاعم ,,,
    وهذا الخيط تصحيح لمفاهيمي ومفاهيم بعض من الشيعة في السودان قبل ان يكون
    محاولة لاضاءة بعض التفاصيل الصغيرونة التى قدتكون مجال استفسار او استغراب
    لدي البعض ,,
    مرة اخرى شاكر مرورك الكريم ,,
                  

08-14-2010, 09:43 AM

معاذ حسن
<aمعاذ حسن
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 3353

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يوميات شيعي ,, في السودان ,,,, (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    يا عمار كل سنة وانت طيب
    رمضان كريم ,,
                  

08-14-2010, 10:50 AM

حاتم يوسف العبيد

تاريخ التسجيل: 01-11-2010
مجموع المشاركات: 534

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يوميات شيعي ,, في السودان ,,,, (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    Quote: لان التشيع متجذر في الثقافة السودانية (وممكن تطلق عليه دين العجائز) فالتدين
    الشعبي في السودان هو تدين شيعي في اغلبه الاعم
    ,,,


    عمار أخوي ... رمضان كريم ...
    الكلام أعلاه غريب ... "على الأقل بالنسبة لي أنا"..
    دحين ياخوي ... أنا قاعد ليك هناك ... ورينا وأثبت لينا كلامك ده ..

    ..
                  

08-14-2010, 11:29 AM

حمد فتح الرحمن
<aحمد فتح الرحمن
تاريخ التسجيل: 06-01-2005
مجموع المشاركات: 1996

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يوميات شيعي ,, في السودان ,,,, (Re: حاتم يوسف العبيد)

    العزيز عمار كل سنة و انت طيب

    تصوم و تفطر على خير
                  

08-14-2010, 12:12 PM

علي الكرار هاشم
<aعلي الكرار هاشم
تاريخ التسجيل: 02-10-2007
مجموع المشاركات: 3710

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يوميات شيعي ,, في السودان ,,,, (Re: حمد فتح الرحمن)

    الاخ عمار
    تحياتي ورمضان كريم
    ما بين الشيعة والسنة أكبر من هذا التبسيط الذي تبتدر به الموضوع
    الاختلاف ليس رمضان وصيام حتى الليل
    الشيعة لهم ارآء في بعض آيات القران الكريم
    الشيعة لهم رأي سالب في صحابة قام عليهم الدين مثل الصديق والفاروق
    الشيعة لهم رأي في عائشة زوج الرسول
    الشيعة يختلفون معنا في أصول وفروع
    اذا كنت تريد أن تكتب عنهم فاكتب فهذا حقك
    فقط لا تبسط الامر فهو كبير

    (( علي فكرة لا أنتمي لجماعة انصار السنة لكني سني مثل كل الناس علي سنة الرسول صلي الله عليه وسلم))
                  

08-14-2010, 12:31 PM

شرفى عبدالقادر
<aشرفى عبدالقادر
تاريخ التسجيل: 08-11-2009
مجموع المشاركات: 1437

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يوميات شيعي ,, في السودان ,,,, (Re: علي الكرار هاشم)

    الاخ عمار
    رمضان كريم
    واتفق مع على الكرار
    Quote: الاخ عمار
    تحياتي ورمضان كريم
    ما بين الشيعة والسنة أكبر من هذا التبسيط الذي تبتدر به الموضوع
    الاختلاف ليس رمضان وصيام حتى الليل
    الشيعة لهم ارآء في بعض آيات القران الكريم
    الشيعة لهم رأي سالب في صحابة قام عليهم الدين مثل الصديق والفاروق
    الشيعة لهم رأي في عائشة زوج الرسول
    الشيعة يختلفون معنا في أصول وفروع
    اذا كنت تريد أن تكتب عنهم فاكتب فهذا حقك
    فقط لا تبسط الامر فهو كبير

    (( علي فكرة لا أنتمي لجماعة انصار السنة لكني سني مثل كل الناس علي سنة الرسول صلي الله عليه وسلم)) ))

    ***
    فالموضوع اكبر من التبسيط الذى سردت به الموضوع ...فنرجو توضيح ارائك و معتقداتك...والفكر الشيعى الذى تنتهجه..
    لك الشكر
                  

08-15-2010, 09:43 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يوميات شيعي ,, في السودان ,,,, (Re: شرفى عبدالقادر)

    ((((
                  

08-15-2010, 10:51 PM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 9162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يوميات شيعي ,, في السودان ,,,, (Re: Sabri Elshareef)

    Quote: يا عمار كل سنة وانت طيب
    رمضان كريم ,,


    المعاذ بالحسن

    والبحبو كل كريم ,,,
    _ سعيد بمرورك ,,
                  

08-15-2010, 11:05 PM

أبو الحسين
<aأبو الحسين
تاريخ التسجيل: 11-07-2006
مجموع المشاركات: 7948

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يوميات شيعي ,, في السودان ,,,, (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    لك الحب ولال البيت (عليهم السلام) المحبة والاحترام
    .
    .
    .
    .
    كل سنة وانت طيب أخي عمار...
                  

08-15-2010, 11:35 PM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 9162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يوميات شيعي ,, في السودان ,,,, (Re: علي الكرار هاشم)

    على الكرار هاشم ,,
    Quote: الاخ عمار
    تحياتي ورمضان كريم
    ما بين الشيعة والسنة أكبر من هذا التبسيط الذي تبتدر به الموضوع
    الاختلاف ليس رمضان وصيام حتى الليل
    الشيعة لهم ارآء في بعض آيات القران الكريم
    الشيعة لهم رأي سالب في صحابة قام عليهم الدين مثل الصديق والفاروق
    الشيعة لهم رأي في عائشة زوج الرسول
    الشيعة يختلفون معنا في أصول وفروع
    اذا كنت تريد أن تكتب عنهم فاكتب فهذا حقك
    فقط لا تبسط الامر فهو كبير
    (( علي فكرة لا أنتمي لجماعة انصار السنة لكني سني مثل كل الناس علي سنة الرسول صلي الله عليه وسلم))

    كلامك سليم فالاختلاف في بعض جوانبه ليس بهذا التبسيط , ولكن هنا موضوعي عن يوميات الشيعي في السودان
    يعنى ما يتعلق ببعض الفروقات الفقهية المضخمة (طريقة الصلاة, الصيام, العيد,,, الخ))
    اما موضوع الاختلاف واسه اذا كان في بعض المفاهيم العقائدية او الاحداث التاريخية او الفقهية فهذا ما كتبنا عنه ومازالنا نتكتب في الوطن الاسفيري الجميل ,, وتجدنى رهن اشارتك اذا اردت الخوض فيها في بوست اخر ,,
                  

08-16-2010, 08:31 AM

شرفى عبدالقادر
<aشرفى عبدالقادر
تاريخ التسجيل: 08-11-2009
مجموع المشاركات: 1437

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يوميات شيعي ,, في السودان ,,,, (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    كتب عمار

    Quote: يعنى ما يتعلق ببعض الفروقات الفقهية المضخمة (طريقة الصلاة, الصيام, العيد,,, الخ)) ,,

    ***
    والله ده فروقات كبيره شديدواصول واركان الاسلام ...يا عمار
                  

08-15-2010, 11:22 PM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 9162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يوميات شيعي ,, في السودان ,,,, (Re: حمد فتح الرحمن)

    الحبيب حمد فتح الرحمن
    Quote: العزيز عمار كل سنة و انت طيب

    تصوم و تفطر على خير


    وانت بخير ,, جعلك الله من الصوام القوام بحق محمد واله الاطهار ,,
                  

08-15-2010, 11:14 PM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 9162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يوميات شيعي ,, في السودان ,,,, (Re: حاتم يوسف العبيد)

    خاتم يوسف العبيد

    Quote: عمار أخوي ... رمضان كريم ...
    الكلام أعلاه غريب ... "على الأقل بالنسبة لي أنا"..
    دحين ياخوي ... أنا قاعد ليك هناك ... ورينا وأثبت لينا كلامك ده ..

    اذا تتبعت ودققت في تاريخ السودان وخاصة تاريخ دخول الاسلام ,, تجد ان فترة الدولة الفاطمية الشيعية
    كان ثقلها الجماهيري اساسا يعتمد على المنطقة النوبية وكانوا هم عسكرها ووزرائها, حتى عندما قصى صلاح الايوبي على الدولة الفاطمية تجد ان النوبة هم من عملوا على اعادتها وظلوا متمسكين بشرعيتها لدرجة ان صلاح الايوبي قام بإبادة اكثر من 5000 عائلة نوبية في باب زويله في مصر ,, كما تجد صلاح الايوبي ارسل اخوه بحملات انتقامية من النوبة ,, ورغم القهر ومحاولة محو التشيع بقوة السلاح من بلاد النوبة تجد الثقافة الشيعية مازالت مسيطرة وفاعلة في الحياة الاجتماعية ,, واليك هذه النماذج الاجتماعية
    لقد جرت العادة ومازالت باحياء ليلة عاشوراء ,, وهي ما يطلق عليها باليوب ويوب , حيث يتم اعادة
    الواقعة تمثيل واقعة كربلاء (وخاصة حرق الخيام والضرب بالسياط) في اشارة لكيف تم احراق خيام الامام الحسين عليه السلام , كما ان العادة جرت ان يتم الامساك عن الاكل والشرب الى ارتفاع النهار ومن بعده يتم الفطور على روب مضاف له ماء ,,, بل نجد ان كراهة الزواج واقامة الافراح في شهري محرم وصفر (شهور الحون على ال الرسول) () ,,, وكثير من تفصيلات الحياة اليومية التى هى انعاكس للثقافة الشيعية التى كانت السائدة ,,
    وان اردت فلدينا المزيد ,,
    اسعدنى مرورك , تصوم وتفطر على خير ,
                  

08-16-2010, 01:00 AM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 9162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يوميات شيعي ,, في السودان ,,,, (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    في الفقه الشيعي يستحب تاخير الفطور ,, يعنى مافي مسالة عجلوا الفطور ,, دي
    فنحن نصلى المغرب وكمان من بعد العشاء مباشرة (لاننا بنجمع الصلاة),, طبعا ده في
    حالة كنت فاطر (في بيتى) اما اذا كان الفطور معى ضيوف حتى لوكانوا شيعة
    فالمستحب في الفقه الشيعي ان نفطر اولا ,, خاصة وان وقت صلاة المغرب عندنا موسع
    (يعنى صلاة المغرب لا ينتهى كما في الفقه السنى بمغيب الشفق الاحمر),,,

    زمان في بدء التزامي بالفقه الشيعي , كنت بعانى من مسالة تحديد وقت الفطور
    لان الفهمة من الكتب , لا يصح الفطور الا بدخول الليل, ولم اكن اعرف الية تحديد
    دخول الليل هذه , فبعد ان ياذن الآذان كنت انتظر وانتظر الى ان تضلم الواطه
    وبعدها اصلى وافطر (يعنى لو الناس فطروا الساعة 6 انا بفطر الساعة 7 تقريبا,,
    لذا كنت ارفض دعوات الافطار ,,, وفي المرات التى كنت استجيب فيها لدعوات الافطار
    كنت بمجرد ان يؤذن الاذان ادخل الحمام وانتظر في الحمام ولا اخرج الا بعد الناس تكون
    كرهة اليوم الدعتنى فيه ,, وبعد ما اخرج اعمل ليهم فيها ابو عرام ما بفطر الا بعد
    ما اصلى ,, الى ان تطلع النجوم بعدها افطر ,, وفي المرات البكون ما في طريقة لمسالة الحمام
    دي بقعد في الصينية وبعمل فيها انى فطرت (حركت يدي تجاه خشمي) واقوم اصلى واصلى واتحجج ليهم
    بان لو فطرت بتندلدل وما بقدر اصلى ,, وكثير من الاعذار السخيفة ,,

    بعد زمن طبعا عرتف الالية البتحدد بيها دخول الليل ,, بمجرد من يقبل الظلام من جهة المشرق
    فهذا هو وقت الافطار والمسالة ليست اكثر من دقائق معدودات ,,
    لدي احد اخواني الشيعة كان يقول لي والله خلتوني بتاع كرت في رمضان , اخر في الفطور لما الناس
    يكون ضربوا العصائد وقاموا وانا يا دوب قعدت للفطور ,,,

    _______________________________________________________________
    اه دي فرصة بمناسبة الشهر الكريم لاتقدم باعتذاري لاناس كثر تورطوا في عزومتى وتحملوني ,,
                  

08-16-2010, 08:09 AM

شرفى عبدالقادر
<aشرفى عبدالقادر
تاريخ التسجيل: 08-11-2009
مجموع المشاركات: 1437

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يوميات شيعي ,, في السودان ,,,, (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    كتب عمار
    ***
    Quote: الواقعة تمثيل واقعة كربلاء (وخاصة حرق الخيام والضرب بالسياط) في اشارة لكيف تم احراق خيام الامام الحسين عليه السلام , كما ان العادة جرت ان يتم الامساك عن الاكل والشرب الى ارتفاع النهار ومن بعده يتم الفطور على روب مضاف له ماء ,,, بل نجد ان كراهة الزواج واقامة الافراح في شهري محرم وصفر (شهور الحون على ال الرسول) () ,,, وكثير من تفصيلات الحياة اليومية التى هى انعاكس للثقافة الشيعية التى كانت السائدة ,,
    ,

    ***
    وهل هذا من شريعةالله ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم؟؟؟****
                  

08-16-2010, 08:36 AM

ناصر احمد الامين
<aناصر احمد الامين
تاريخ التسجيل: 03-29-2009
مجموع المشاركات: 2913

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يوميات شيعي ,, في السودان ,,,, (Re: شرفى عبدالقادر)

    عمار .... رمضان كريم بالليل


    قديتنا ياخي







    اخبار الموسوي شنو؟؟؟
                  

08-16-2010, 11:49 AM

علي الكرار هاشم
<aعلي الكرار هاشم
تاريخ التسجيل: 02-10-2007
مجموع المشاركات: 3710

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يوميات شيعي ,, في السودان ,,,, (Re: ناصر احمد الامين)

    Quote: لقد جرت العادة ومازالت باحياء ليلة عاشوراء ,, وهي ما يطلق عليها باليوب ويوب , حيث يتم اعادة
    الواقعة تمثيل واقعة كربلاء (وخاصة حرق الخيام والضرب بالسياط) في اشارة لكيف تم احراق خيام الامام الحسين عليه السلام , كما ان العادة جرت ان يتم الامساك عن الاكل والشرب الى ارتفاع النهار ومن بعده يتم الفطور على روب مضاف له ماء ,,, بل نجد ان كراهة الزواج واقامة الافراح في شهري محرم وصفر (شهور الحون على ال الرسول) () ,,, وكثير من تفصيلات الحياة اليومية التى هى انعاكس للثقافة الشيعية التى كانت السائدة ,,
    وان اردت فلدينا المزيد ,,


    هذه واحدة من افكار ( دين العجائز ) التي جاءت في بدايات الردود

    تحياتي
                  

08-16-2010, 12:33 PM

محمد المعتز جعفر
<aمحمد المعتز جعفر
تاريخ التسجيل: 11-08-2009
مجموع المشاركات: 162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يوميات شيعي ,, في السودان ,,,, (Re: ناصر احمد الامين)

    أكثر مايحيرني في فقه الشيعة.. إختزالهم كل حياتهم ومضامينهم الإيميانية بل وكل وجودهم في الحياة وربطها بقضية الأمامة والخلافة حيث جعلو منها قضيتهم وشغلهم الشاغل في الحياة..فلتعلم أخي عمار بأننا كمسلمين نقتدي بسنه رسولنا الكريم(ص) وهديه نحب جميع آل البيت والصحابة فهم جميعا كالنجوم .. في سماء الإسلام..جميعاً
    لدي عدة أسئلة لك أخي عمار ولتعرف في البدء إني أكن لك كل إحترام وتقدير..
    1- هل بايع سيدنا علي كرم الله وجهه خليفة المؤومنين سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه .. عصمةً أم إجتهاداً؟
    2- لماذا إنحسر نفوذ الإسلام بعد أن جلجت خيوله وغزت الشرق والغرب؟ وهل الفتنة لها دور في ذلك.
    3- لماذا كل تلك الممارسات والطقوس والشعائر والتي يمارسها الشيعة من زحف وبكاء وعويل في عاشوراء وهل هي ماجاء به محمد(ص) رسولنا أجمعين وهل كذلك دين محمد (ص)..
    4- من هو عبدالله بن سبأ وهل التشيع هو أول من بدأه عندما أغلي في حب سيدنا علي كرم الله وجهه.
    أخي عمار التاريخ يحدثنا بالفتن وبالأحداث الجسام التي عانت منها أمتنا الإسلامية والإغتيالات السياسية بدءً من إغتيال سيدنا عمر رضي الله عنه وسيدنا عثمان رضي الله عنه وسيدنا علي كرم الله وجهه، والحسن والحسين.. أخي مجرد تساؤلات من سني .. يحب آل البيت.. وجميع الصحابة..لماذا لازال الشيعة مصرون علي التمسك بحيثيات هذه الفتن والتي مضي عليها قرون..دعني أقول لك أ×ي أننا جميعا في خطر كبير يتربص بالإسلام .. فلماذا نسهل علي أعداء الإسلام مهمتم بتفرقنا وتشرزمنا ..
    لي عودة تحياتي
                  

08-16-2010, 01:18 PM

عارف الركابي

تاريخ التسجيل: 06-14-2010
مجموع المشاركات: 2037

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يوميات شيعي ,, في السودان ,,,, (Re: محمد المعتز جعفر)

    Quote: طبعا مسألة المفاهيم المغلوطة عن الشيعة هى في اذهان قلة قليلة من المجتمع
    لان التشيع متجذر في الثقافة السودانية (وممكن تطلق عليه دين العجائز) فالتدين
    الشعبي في السودان هو تدين شيعي في اغلبه الاعم
    ,,,


    تحياتي لك يا عمار وللجميع

    لقد عمّمت في عباراتك هذه فلمّا تقول (التشيع متجذر) هذا يسمى عموماً ، أو على الأقل أكثر وأبرز أفكار ومعتقدات الشيعة تكون وفق عبارتك موجودة بالسودان ، وهذا طبعاً خطأ كبير وواضح. ولذلك كان تعقيب بعض الإخوة لاستدراك عبارتك .
    فاستدركت على نفسك وقلت :
    Quote: كلامك سليم فالاختلاف في بعض جوانبه ليس بهذا التبسيط , ولكن هنا موضوعي عن يوميات الشيعي في السودان
    يعنى ما يتعلق ببعض الفروقات الفقهية المضخمة (طريقة الصلاة, الصيام, العيد,,, الخ))


    وأقول في تعليق مختصر :
    إن التشيع فكر غريب على السودانيين وكل أهل السودان ، ولذلك رغم محاولات نشره في العقدين الماضيين في السودان إلا أنه باء بالفشل ، والقلة التي تشيعت لا تقارن بحجم الجهود الكبيرة التي يقوم بها الشيعة لنشر فكرهم في السودان.
    فهو شأن غريب يقوم على تكفير الصحابة الكرام باستثناء ثلاثة أو أربعة في رواية ، وفكر يقوم على أن القرآن الكريم ثبت تحريفه كما في كتاب "فصل الخطاب في تحريف كتاب رب الأرباب" للنوري الطبرسي. ويكفيك هاتين القضيتين فضلاً عن عشرات القضايا الموثقة من كتب مراجع الشيعة ، لتتبين حجم الغرابة في هذا الفكر على المجتمع السوداني بمختلف جماعاته وانتماءاته ، فالقرآن والصحابة خط أحمر لا يمكن التعدي عليهما.
    أضف إلى ذلك أن المذهب الفقهي في السودان هو المذهب المالكي ، ومن الأمور المشتهرة للجهال قبل العلماء ، موقف إمام دار الهجرة الإمام مالك بن أنس رحمه الله من الشيعة ، ودفاعه عن الصحابة ، ولك أن تراجع رسالة دكتوراه مطبوعة في مجلدين لباحث نيجيري بعنوان (موقف الأئمة الأربعة من الرافضة وموقف الرافضة منهم).

    * وأما وقت الإفطار فالسنة الثابتة الصحيحة تعجيله ومن أدلة ذلك :

    عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ - رضى الله عنه - أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ « لاَ يَزَالُ النَّاسُ بِخَيْرٍ مَا عَجَّلُوا الْفِطْرَ ».
    رواه إمام مذهب أهل السودان الإمام مالك في الموطأ ، والبخاري ومسلم وغيرهم.
    وقال الإمام مالك في الموطأ : باب ما جاء في تعجيل الفطر ، ثم ساق الحديث السابق بسنده
    .

    وقال ابن عبد البر المالكي في كتاب التمهيد شرح الموطأ : وأخبرنا عبد الله بن محمد قال حدثنا محمد بن بكر قال حدثنا أبو داود قال حدثنا وهب بن بقية عن خالد جميعا عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا يزال الدين ظاهرا ما عجل الناس الفطر إن اليهود يؤخرون".
    وقرأت على عبد الوارث بن سفيان أن قاسم بن أصبغ حدثهم قال حدثنا ابن وضاح قال حدثنا دحيم قال حدثنا محمد بن شعيب عن الأوزاعي عن قرة بن حيويل المصري عن الزهري عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أحب عبادي إلي أعجلهم فطرا".

    وقال الزرقاني في شرح الموطأ : ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا يزال الناس بخير ) في دينهم ففي أبي داود وابن خزيمة وغيرهما عن أبي هريرة مرفوعا لا يزال الدين ظاهرا ( ما عجلوا الفطر ) عند تحقق غروب الشمس برؤية أو شهادة زاد أحمد من حديث أبي ذر وأخروا السحور وما ظرفية أي مدة فعلهم ذلك امتثالا للسنة واقفين عند حدودها غير مستنبطين بعقولهم ما يغير قواعدها وعلل صلى الله عليه وسلم ذلك في حديث أبي هريرة المذكور بقوله لأن اليهود والنصارى يؤخرون أي إلى ظهور النجم
    ولابن حبان والحاكم من حديث سهل أيضا لا تزال أمتي على سنتي ما لم تنتظر بفطرها النجوم فيكره تأخيره إن قصد ذلك ورأى أن فيه فضيلة) .

    .... وخير الهدي هدي محمد عليه الصلاة والسلام ....
    جعلنا الله من المقتدين به والمعظمين لنهجه والسائرين عليه ،،، وحشرنا في زمرته وتحت لوائه ،،
    عليه وعلى آله وصحابته أفضل صلاة وأزكى تسليم إلى يوم الدين.
                  

08-16-2010, 12:57 PM

حاتم يوسف العبيد

تاريخ التسجيل: 01-11-2010
مجموع المشاركات: 534

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يوميات شيعي ,, في السودان ,,,, (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    والله ياعمار أخوي .. كلامك ده برضه غير صحيح ...وضعيف وغير متماسك ...
    أدناه ..كلامك الأول الأنا إعترضت عليهو ..
    Quote: لان التشيع متجذر في الثقافة السودانية (وممكن تطلق عليه دين العجائز) فالتدين
    الشعبي في السودان هو تدين شيعي في اغلبه الاعم
    ,,,


    ولما رديت عليك بالتالي ..
    Quote: عمار أخوي ... رمضان كريم ...
    الكلام أعلاه غريب ... "على الأقل بالنسبة لي أنا"..
    دحين ياخوي ... أنا قاعد ليك هناك ... ورينا وأثبت لينا كلامك ده ..


    أدناه كان ردك علي ..
    Quote: اذا تتبعت ودققت في تاريخ السودان وخاصة تاريخ دخول الاسلام ,, تجد ان فترة الدولة الفاطمية الشيعية
    كان ثقلها الجماهيري اساسا يعتمد على المنطقة النوبية وكانوا هم عسكرها ووزرائها, حتى عندما قصى صلاح الايوبي على الدولة الفاطمية تجد ان النوبة هم من عملوا على اعادتها وظلوا متمسكين بشرعيتها لدرجة ان صلاح الايوبي قام بإبادة اكثر من 5000 عائلة نوبية في باب زويله في مصر ,, كما تجد صلاح الايوبي ارسل اخوه بحملات انتقامية من النوبة ,, ورغم القهر ومحاولة محو التشيع بقوة السلاح من بلاد النوبة تجد الثقافة الشيعية مازالت مسيطرة وفاعلة في الحياة الاجتماعية ,, واليك هذه النماذج الاجتماعية
    [B]لقد جرت العادة ومازالت باحياء ليلة عاشوراء ,, وهي ما يطلق عليها باليوب ويوب , حيث يتم اعادة
    الواقعة تمثيل واقعة كربلاء (وخاصة حرق الخيام والضرب بالسياط) في اشارة لكيف تم احراق خيام الامام الحسين عليه السلام[/
    B] , كما ان العادة جرت ان يتم الامساك عن الاكل والشرب الى ارتفاع النهار ومن بعده يتم الفطور على روب مضاف له ماء ,,, بل نجد ان كراهة الزواج واقامة الافراح في شهري محرم وصفر (شهور الحون على ال الرسول) () ,,, وكثير من تفصيلات الحياة اليومية التى هى انعاكس للثقافة الشيعية التى كانت السائدة ,,وان اردت فلدينا المزيد ,,
    اسعدنى مرورك , تصوم وتفطر على خير ,


    أها ياخوي ... كلامك الأنا عاملوا ليك بالأحمر فوق ده ...بيحصل وين ؟؟؟ أنا سوداني ..مولود في السودان .. وعايش معظم عمري في السودان .. وفي مدينة ضخمة جداً .. وكمية مختلفة من القبايل ... كلامك الفوق ده ماحصل سمعت بيهو ...
    ويشهد الله حكاية تمثيلية واقعة كربلاء .. ماسمعت بيها إلا في إيران والعراق .. ومؤخراً ...
    فيا خوي ... الكلام الكاتبه ده ماحصل .. ولابحصل في السودان ...
    رجاءً ماتخم الناس .. والدنيا صيام ..

    ..
                  

08-16-2010, 01:56 PM

عارف الركابي

تاريخ التسجيل: 06-14-2010
مجموع المشاركات: 2037

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يوميات شيعي ,, في السودان ,,,, (Re: حاتم يوسف العبيد)

    عوداً لتأكيد غرابة الفكر والمعتقد الشيعي في السودان ، فهذا يا عمار شيعي سوداني وأكيد بتعرفه ، زي ما بيسموه الشيعة (مستبصر)!!اسمه متوكل محمد علي يقول في كتابه "ثم دخلنا الباب سجداً"

    Quote: وفي المدارس لم نجد ذكراً لهم (أي لأهل البيت) بينما تربع آخرون على عرش التاريخ، ولذلك لم نعرف عن علي، الذي لا يعرف أهلنا من الصحابة غيره، إلا نتفاً من سيرته الذاخرة بالمواقف والبطولات والقيم، وعرفنا عن غيره من الخلفاء والأصحاب ما يصح وما لا يصح، حقاً وباطلاً. لم نجد لفاطمة الزهراء مكاناً، وهي التي لا يخلو بيت في بلادنا من امرأة تحمل اسمها أو بعض ألقابها، وهي سيدة نساء العالمين وبضعة النبي الذي يرضى لرضاها ويغضب لغضبها، وبالمقابل تمددت السيرة الذاتية لبعض نساء النبي وتضخمت حتى كدنا نظن أنهن أنبياء أو أنصاف أنبياء، ذلك أن التاريخ إنما كتبه أعداء أهل البيت وفي عهود ساد فيها أعداؤهم من الأمويين والعباسيين، ثم كتبت المناهج الدراسية عن طريق الأكاديميين الدارسين لذلك التاريخ والمتتلمذين على مناهج التراث المزيف


    مع أن المجتمع السوداني يحب آل البيت ةيحب الصحابة الكرام جميعاً.

    ويقول هذا الشيعي السوداني ويصف الصحابة الكرام بقوله :
    Quote: ولم يأْلُ علماء اليهود والنصارى الذين ادعوا الإسلام جهداً في دس الأكاذيب والخرافات التي عرفت بالإسرائيليات، وساعدهم على ذلك تلاميذهم من الصحابة والتابعين.


    هل تتوقع يا أخ عمّار أن فكراً يقوم على جعل الصحابة الكرام تلاميذاً لليهود والنصارى بل كانوا عوناً لهم على تشويه الإسلام ، هل تتوقع أن فكراً كهذا سيتجذر يوماً في المجتمع السوداني؟!!!!

    وأعذرني على الإطالة لكن خذ نموذجاً آخر من كتاب المستبصر!! متوكل محمد علي المقيم بقرية (سالي) بجنوب دنقلا ، في حديثه عن الصحابة الكرام ، يقول:
    Quote: نجد الآيات القرآنية تتنزل تباعاً لكشف مواطن الضعف في طائفة من أصحاب النبي والتعريف بالمنافقين منهم وتبيان خصائصهم وفضح مكرهم نجد ذلك في سورة البقرة وآل عمران والتوبة والمنافقون وغيرها من سور القرآن ، ما يؤكد أن ظاهرة النفاق كانت متفشية في الذين مع النبي ممن قالوا أسلمنا بألسنتهم ولم تسلم قلوبهم ، ولا يقولن قائل إن المراد بتلك الآيات الكثيرة والسور الطويلة هم ابن سلول وأمثاله ...."

    إلى أن قال :"بناء على ما تقدم نستطيع القول إن الصحابة بشر اعتياديون خصهم الله بصحبة نبيه الأكرم ، فمنهم من أحسن الصحبة وأخلص الولاء ومنهم من أضاع الفرصة منذ البداية ومنهم من نكث غزله من بعد قوة أنكاثاً.
    وبالتالي ليس غريباَ أن يكون المخلصون هم الأقلون عدداً ، وأن تنقلب الأكثرية على الأعقاب وتتجاهل وصية النبي أو تقوم بتأويلها بما يتفق مع مصالحها وأهوائها ثم تزعم أنها ما أرادت بما فعلت إلا إصلاحاً.


    هذا مما قاله الشيعي السوداني (المستبصر)!! أبو المهدي متوكل محمد علي (المحامي) ، في كتابه المنشور ، عن الصحابة الكرام ،، مما يحكي به شيئاً عن اعتقاده في الصحابة الكرام الذين زكّاهم القرآن الكريم وشهد بعدالتهم وديانتهم وإنجازاتهم ونصرتهم لنبيه الكريم.
    فهل سيأتي اليوم الذي يمكن أن يكون هذا الفكر متجذراً بين أهلنا وأبنائنا؟!!!!
                  

08-16-2010, 02:28 PM

محمد المعتز جعفر
<aمحمد المعتز جعفر
تاريخ التسجيل: 11-08-2009
مجموع المشاركات: 162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يوميات شيعي ,, في السودان ,,,, (Re: حاتم يوسف العبيد)

    عارف ياالركابي يا أخوي ياخ إنتا زول فنان وحجتك متينة ..لك التحية.. وإنتا ياحاتم يا أخوي كلامك جميل وصحيح مية بالمية لكن يا أخوانا عاد كدا مابتطفشوا لينا من البورد.. يا أخوانا عمار دا نمشي معاهو شوية شوية ونشوف قصتو الكاملة شنو أنا مهتم جدا بإنو نعرف كيف قلب من مذهب سني لمذهب شيعي..لانو ذكر بإنو كان سُني ..ببقي إذن الظروف الخلتو إقلب دي إحنا محتاجين نناقشا .. بالإضافة لإنو أكيد بكون عندو أسبابو ودي الإحنا محتاجين نعرف عنها.. أكتر
    زمة:
    والله والله ياعمار محبة آل البيت والصحابةالحقيقية بتلقاها عندنا بشكل غاية في الإعتدال وبعيد من التطرف .. وربنا إهدي الجميع لما فيه الخير والصلاح للدين والبلاد والعباد..
    أرجوك أخي عمار أن ترد علي أسئلتي ومن ثم تعلمني بالظروف التي إستدعت تحولك من مذهب إلي مذهب آخر .. ارجو أيضاً أن تتقبل تساؤلاتي برحابة صدر
    تحياتي
                  

08-16-2010, 04:14 PM

كمال حامد
<aكمال حامد
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يوميات شيعي ,, في السودان ,,,, (Re: محمد المعتز جعفر)

    لماذا لا نترك عمار يحكي يومياته كشيعي في السودان
    خاصة في رمضان
    بدلا من تحويل البوست لنقاش عن التشيع والشيعة ؟
    كلنا عارفين وتناقشنا كثيرا في هذه المسائل
    وكل واحد محدد خياراتو
    لكن طالما عاوز يحكي لينا يومياتو ...
    نصبر الصبر الببل الآبري
    ولا شنو ياخوانه ؟!
                  

08-16-2010, 09:48 PM

عارف الركابي

تاريخ التسجيل: 06-14-2010
مجموع المشاركات: 2037

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يوميات شيعي ,, في السودان ,,,, (Re: كمال حامد)

    الأخ محمد المعتز ، وأبادلك التحايا الطيبة ،، ولك كل التقدير
    الأخ كمال حامد ، عساك بخير وعافية ، وما ذكرته في مداخلاتي هو قد ترتب على كلام الأخ عمار فيما يتعلق بتأثر التدين في السودان بالجانب الشيعي ، وأقدر معك الالتزام بموضوع بوست الأخ عمار ،،
    لك ودي ومودتي
                  

08-16-2010, 11:22 PM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 9162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يوميات شيعي ,, في السودان ,,,, (Re: عارف الركابي)

    الاحباب جميعا بدون فرز

    مبارك لكم شهر الله رمضان جعلكم من الله من الصائمين والقائمين ,,, وسعيد بمروركم الكريم,,
    ليس تجاهلا اواستصغارا لاسئلتكم الهامة ولكن اسمحوا لي ان اطلب منكم نقله بعد الشهر الكريم
    خاصة الاسئلة التى تحتاج الى استدلات بالاحاديث النبوية, وذلك لا من مفطرات الصيام في الفقه الشيعي
    الذي التزمه نسبة حديث خاطئ للمعصوم فاحتياطا اتجنب الحوارات في الشهر الفضيل خوف الوقوع في المحظور,, فاعذروني احبتى ,,
    دكتور عارف الركابي ,, مرحبا بك في هذا الوطن الجميل ,, الاستاذ متوكل محمد على المحامي , صاحب
    كتاب ودخلنا الباب سجدا عضوا معنا هنا (بكل اسف من ثلاث اشهر فقد باسورده وهو في انتظار بكري ابوبكر)
    وكتابه منشورا في سودانيزاون لاين ,,
    ____
                  

08-17-2010, 00:48 AM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 9162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يوميات شيعي ,, في السودان ,,,, (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    شهر رمضان يتميز بمراسيمه الروحانية خاصة صلاة التراويح التى تاتي كوصلة روحانية بعد انقطاع الصيام ,
    اها صلاة التراويح دي الشيعة ما عندهم (تعتبر بدعه حسب الفقه الشيعي) ,, لذا في الوقت البصلوا في التراويح ان كان الظرف مؤاتي بمشى الحسينية والا بكتفي بالجلوس في المصلاية وافتح كتاب مفاتيح الجنان
    (كتاب ادعية, شبيه بكتاب الاوراد لدى الصوفية) وبقرء دعاء الافتتاح وهو دعاء عالى المضامين مروي عن ائمة اهل البيت عليهم السلام,
    Quote:
    اَللّـهُمَّ اِنّي اَفْتَتِحُ الثَّناءَ بِحَمْدِكَ، وَاَنْتَ مُسَدِّدٌ لِلصَّوابِ بِمَّنِكَ، وَاَيْقَنْتُ اَنَّكَ اَنْتَ اَرْحَمُ الرّاحِمينَ في مَوْضِعِ الْعَفْوِ وَالرَّحْمَةِ، وَاَشَدُّ الْمُعاقِبينَ في مَوْضِعِ النَّكالِ وَالنَّقِمَةِ، وَاَعْظَمُ الْمُتَجَبِّرِينَ في مَوْضِعِ الْكِبْرياءِ وَالْعَظَمَةِ، اَللّـهُمَّ اَذِنْتَ لي في دُعائِكَ وَمَسْأَلَتِكَ فَاسْمَعْ يا سَميعُ مِدْحَتي، وَاَجِبْ يا رَحيمُ دَعْوَتي، وَاَقِلْ يا غَفُورُ عَثْرَتي، فَكَمْ يا اِلهي مِنْ كُرْبَة قَدْ فَرَّجْتَها وَهُمُوم قَدْ كَشَفْتَها، وَعَثْرَة قَدْ اَقَلْتَها، وَرَحْمَة قَدْ نَشَرْتَها، وَحَلْقَةِ بَلاء قَدْ فَكَكْتَها، اَلْحَمْدُ للهِ الَّذي لَمْ يَتَّخِذْ صاحِبَةً وَلا وَلَداً، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ شَريكٌ في الْمُلْكِ، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ وَلِىٌّ مِنَ الذُّلِّ وَكَبِّرْهُ تَكْبيراً، اَلْحَمْدُ للهِ بِجَميعِ مَحامِدِهِ كُلِّهَا، عَلى جَميعِ نِعَمِهِ كُلِّها اَلْحَمْدُ للهِ الَّذي لا مُضادَّ لَهُ في مُلْكِهِ، وَلا مُنازِعَ لَهُ في اَمْرِهِ، اَلْحَمْدُ للهِ الَّذي لا شَريكَ لَهُ في خَلْقِهِ، وَلا شَبيهَ لَهُ في عَظَمَتِهِ، اَلْحَمْدُ للهِ الْفاشي في الْخَلْقِ اَمْرُهُ وَحَمْدُهُ، الظّاهِرِ بِالْكَرَمِ مَجْدُهُ، الْباسِطِ بِالْجُودِ يَدَهُ، الَّذي لا تَنْقُصُ خَزائِنُهُ، وَلا تَزيدُهُ كَثْرَةُ الْعَطاءِ إلاّ جُوداً وَكَرَماً، اِنَّهُ هُوَ الْعَزيزُ الْوَهّابُ،

    اَللّـهُمَّ اِنّي اَسْاَلُكَ قَليلاً مِنْ كَثير، مَعَ حاجَة بي اِلَيْهِ عَظيمَة وَغِناكَ عَنْهُ قَديمٌ، وَهُوَ عِنْدي كَثيرٌ، وَهُوَ عَلَيْكَ سَهْلٌ يَسيرٌ، اَللّـهُمَّ اِنَّ عَفْوَكَ عَنْ ذَنْبي، وَتَجاوُزَكَ عَنْ خَطيـئَتي، وَصَفْحَكَ عَنْ ظُلْمي وَسِتْرَكَ عَنْ قَبيحِ عَمَلي، وَحِلْمَكَ عَنْ كَثيرِ جُرْمي، عِنْدَ ما كانَ مِنْ خَطئي وَعَمْدي، اَطْمَعَني في اَنْ اَسْأَلَكَ ما لا اَسْتَوْجِبُهُ مِنْكَ، الَّذي رَزَقْتَني مِنْ رَحْمَتِكَ، وَاَرَيْتَني مَنْ قُدْرَتِكَ، وَعَرَّفْتَني مِنْ اِجابَتِكَ، فَصِرْتُ اَدْعُوكَ آمِناً، وَاَسْاَلُكَ مُسْتَأنِساً، لا خائِفاً وَلا وَجِلاً، مُدِلاًّ عَلَيْكَ فيـما قَصَدْتُ فيهِ اِلَيْكَ، فَاِنْ اَبْطأَ عَنّي عَتَبْتُ بِجَهْلي عَلَيْكَ، وَلَعَلَّ الَّذي اَبْطأَ عَنّي هُوَ خَيْرٌ لي لِعِلْمِكَ بِعاقِبَةِ الاُْمُورِ، فَلَمْ اَرَ مَوْلاً كَريماً اَصْبَرَ عَلى عَبْد لَئيم مِنْكَ عَلَيَّ يا رَبِّ، اِنَّكَ تَدْعُوني فَاُوَلّي عَنْكَ، وَتَتَحَبَّبُ اِلَيَّ فَاَتَبَغَّضُ اِلَيْكَ، وَتَتَوَدَّدُ اِلَىَّ فَلا اَقْبَلُ مِنْكَ، كَاَنَّ لِيَ التَّطَوُّلَ عَلَيْكَ، فَلَمْ يَمْنَعْكَ ذلِكَ مِنَ الرَّحْمَةِ لي، وَالاِْحْسانِ اِلَىَّ، وَالتَّفَضُّلِ عَلَيَّ بِجُودِكَ وَكَرَمِكَ، فَارْحَمْ عَبْدَكَ الْجاهِلَ وَجُدْ عَلَيْهِ بِفَضْلِ اِحْسانِكَ اِنَّكَ جَوادٌ كَريمٌ، اَلْحَمْدُ للهِ مالِكِ الْمُلْكِ، مُجْرِي الْفُلْكِ، مُسَخِّرِ الرِّياحِ، فالِقِ الاِْصْباحِ، دَيّانِ الدّينِ، رَبِّ الْعَالَمينَ، اَلْحَمْدُ للهِ عَلى حِلْمِهِ بَعْدَ عِلمِهِ، وَالْحَمْدُ للهِ عَلى عَفْوِهِ بَعْدَ قُدْرَتِهِ، وَالْحَمْدُ للهِ عَلى طُولِ اَناتِهِ في غَضَبِهِ، وَهُوَ قادِرٌ عَلى ما يُريدُ، اَلْحَمْدُ للهِ خالِقِ الْخَلْقِ، باسِطِ الرِّزْقِ، فاِلقِ اَلاِْصْباحِ ذِي الْجَلالِ وَالاِْكْرامِ وَالْفَضْلِ وَالاِْنْعامِ، الَّذي بَعُدَ فَلا يُرى، وَقَرُبَ فَشَهِدَ النَّجْوى تَبارَكَ وَتَعالى، اَلْحَمْدُ للهِ الَّذي لَيْسَ لَهُ مُنازِعٌ يُعادِلُهُ، وَلا شَبيهٌ يُشاكِلُهُ، وَلا ظَهيرٌ يُعاضِدُهُ قَهَرَ بِعِزَّتِهِ الاَْعِزّاءَ، وَتَواضَعَ لِعَظَمَتِهِ الْعُظَماءُ، فَبَلَغَ بِقُدْرَتِهِ ما يَشاءُ، اَلْحَمْدُ للهِ الَّذي يُجيبُني حينَ اُناديهِ، وَيَسْتُرُ عَلَيَّ كُلَّ عَورَة وَاَنَا اَعْصيهِ، وَيُعَظِّمُ الْنِّعْمَةَ عَلَىَّ فَلا اُجازيهِ، فَكَمْ مِنْ مَوْهِبَة هَنيئَة قَدْ اَعْطاني، وَعَظيمَة مَخُوفَة قَدْ كَفاني، وَبَهْجَة مُونِقَة قَدْ اَراني، فَاُثْني عَلَيْهِ حامِداً، وَاَذْكُرُهُ مُسَبِّحاً، اَلْحَمْدُ للهِ الَّذي لا يُهْتَكُ حِجابُهُ، وَلا يُغْلَقُ بابُهُ، وَلا يُرَدُّ سائِلُهُ، وَلا يُخَيَّبُ آمِلُهُ، اَلْحَمْدُ للهِ الَّذي يُؤْمِنُ الْخائِفينَ، وَيُنَجِّى الصّالِحينَ، وَيَرْفَعُ الْمُسْتَضْعَفينَ، وَيَضَعُ الْمُسْتَكْبِرينَ،يُهْلِكُ مُلُوكاً وَيَسْتَخْلِفُ آخَرينِ، وَالْحَمْدُ للهِ قاِصمِ الجَّبارينَ، مُبيرِ الظّالِمينَ، مُدْرِكِ الْهارِبينَ، نَكالِ الظّالِمينَ صَريخِ الْمُسْتَصْرِخينَ، مَوْضِعِ حاجاتِ الطّالِبينَ، مُعْتَمَدِ الْمُؤْمِنينَ، اَلْحَمْدُ للهِ الَّذي مِنْ خَشْيَتِهِ تَرْعَدُ السَّماءُ وَسُكّانُها، وَتَرْجُفُ الاَْرْضُ وَعُمّارُها، وَتَمُوجُ الْبِحارُ وَمَنْ يَسْبَحُ في غَمَراتِها
    ، اَلْحَمْدُ للهِ الَّذي هَدانا لِهذا وَما كُنّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلا اَنْ هَدانَا اللّهُ، اَلْحَمْدُ للهِ الَّذي يَخْلُقُ، وَلَمْ يُخْلَقْ وَيَرْزُقُ، وَلا يُرْزَقُ وَيُطْعِمُ، وَلا يُطْعَمُ وَيُميتُ الاَْحياءَ وَيُحْيِي الْمَوْتى وَهُوَ حَيٌّ لا يَمُوتُ، بِيَدِهِ الْخَيْرُ وَهُوَ عَلى كُلِّ شَيْء قَديرٌ، اَللّـهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّد عَبْدِكَ وَرَسُولِكَ، وَاَمينِكَ، وَصَفِيِّكَ، وَحَبيبِكَ، وَخِيَرَتِكَ مَنْ خَلْقِكَ، وَحافِظِ سِرِّكَ، وَمُبَلِّغِ رِسالاتِكَ، اَفْضَلَ وَاَحْسَنَ، وَاَجْمَلَ وَاَكْمَلَ، وَاَزْكى وَاَنْمى، وَاَطْيَبَ وَاَطْهَرَ، وَاَسْنى وَاَكْثَرَ ما صَلَّيْتَ وَبارَكْتَ وَتَرَحَّمْتَ، وَتَحَنَّنْتَ وَسَلَّمْتَ عَلى اَحَد مِن عِبادِكَ وَاَنْبِيائِكَ وَرُسُلِكَ، وَصِفْوَتِكَ وَاَهْلِ الْكَرامَةِ عَلَيْكَ مِن خَلْقِكَ، اَللّـهُمَّ وَصَلِّ عَلى عَليٍّ اَميرِ الْمُؤْمِنينَ، وَوَصِيِّ رَسُولِ رَبِّ الْعالَمينَ، عَبْدِكَ وَوَليِّكَ، وَاَخي رَسُولِكَ، وَحُجَّتِكَ عَلى خَلْقِكَ، وَآيَتِكَ الْكُبْرى، وَالنَّبأِ الْعَظيمِ، وَصَلِّ عَلَى الصِّدّيقَةِ الطّاهِرَةِ فاطِمَةَ سَيِّدَةِ نِساءِ الْعالَمينَ، وَصَلِّ عَلى سِبْطَيِ الرَّحْمَةِ وَاِمامَيِ الْهُدى، الْحَسَنِ وَالْحُسَيْنِ سَيِّدَيْ شَبابِ اَهْلِ الْجَّنَةِ، وَصَلِّ عَلى اَئِمَّةِ الْمُسْلِمينَ، عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ، وَمُحَمَّدِ ابْنِ عَلِيٍّ، وَجَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّد، وَمُوسَى بْنِ جَعْفَر، وَعَلِيِّ بْنِ مُوسى، وَمُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ، وَعَلِيِّ بْنِ مُحَمَّد، وَالْحَسَنِ بْنِ عَلِىٍّ، وَالْخَلَفِ الْهادي الْمَهْدِيِّ، حُجَجِكَ عَلى عِبادِكَ، وَاُمَنائِكَ في بِلادِكَ صَلَاةً كَثيرَةً دائِمَة
    ً اَللّـهُمَّ وَصَلِّ عَلى وَلِىِّ اَمْرِكَ الْقائِمِ الْمُؤَمَّلِ، وَالْعَدْلِ الْمُنْتَظَرِ، وَحُفَّهُ بِمَلائِكَتِكَ الْمُقَرَّبينَ، وَاَيِّدْهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ يا رَبَّ الْعالَمينَ، اَللّـهُمَّ اجْعَلْهُ الدّاعِيَ اِلى كِتابِكَ، وَالْقائِمَ بِدينِكَ، اِسْتَخْلِفْهُ في الاَْرْضِ كَما اسْتَخْلَفْتَ الَّذينَ مِنْ قَبْلِهِ، مَكِّنْ لَهُ دينَهُ الَّذي ارْتَضَيْتَهُ لَهُ، اَبْدِلْهُ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِ اَمْناً يَعْبُدُكَ لا يُشْرِكُ بِكَ شَيْئاً، اَللّـهُمَّ اَعِزَّهُ وَاَعْزِزْ بِهِ، وَانْصُرْهُ وَانْتَصِرْ بِهِ، وَانْصُرْهُ نَصْراً عَزيزاً، وَاْفتَحْ لَهُ فَتْحاً يَسيراً، وَاجْعَلْ لَهُ مِنْ لَدُنْكَ سُلْطاناً نَصيراً، اَللّـهُمَّ اَظْهِرْ بِهِ دينَكَ، وَسُنَّةَ نَبِيِّكَ، حَتّى لا يَسْتَخْفِيَ بِشَىْء مِنَ الْحَقِّ، مَخافَةَ اَحَد مِنَ الْخَلْق
    ِ اَللّـهُمَّ اِنّا نَرْغَبُ اِلَيْكَ في دَوْلَة كَريمَة تُعِزُّ بِهَا الاِْسْلامَ وَاَهْلَهُ، وَتُذِلُّ بِهَا النِّفاقَ وَاَهْلَهُ، وَتَجْعَلُنا فيها مِنَ الدُّعاةِ اِلى طاعَتِكَ، وَالْقادَةِ اِلى سَبيلِكَ، وَتَرْزُقُنا بِها كَرامَةَ الدُّنْيا وَالاْخِرَةِ، اَللّـهُمَّ ما عَرَّفْتَنا مِن الْحَقِّ فَحَمِّلْناهُ، وَما قَصُرْنا عَنْهُ فَبَلِّغْناهُ، اَللّـهُمَّ الْمُمْ بِهِ شَعَثَنا، وَاشْعَبْ بِهِ صَدْعَنا، وَارْتُقْ بِهِ فَتْقَنا، وَكَثِّرْبِهِ قِلَّتَنا، وَاَعْزِزْ بِهِ ذِلَّتَنا، وَاَغْنِ بِهِ عائِلَنا، وَاَقْضِ بِهِ عَنْ مَغْرَمِنا، وَاجْبُرْبِهِ فَقْرَنا، وَسُدَّ بِهِ خَلَّتَنا، وَيَسِّرْ بِهِ عُسْرَنا، وَبَيِّضْ بِهِ وُجُوهَنا، وَفُكَّ بِهِ اَسْرَنا، وَاَنْجِحْ بِهِ طَلِبَتَنا، وَاَنْجِزْ بِهِ مَواعيدَنا، وَاسْتَجِبْ بِهِ دَعْوَتَنا، وَاَعْطِنا بِهِ سُؤْلَنا، وَبَلِّغْنا بِهِ مِنَ الدُّنْيا وَالاْخِرَةِ آمالَنا، وَاَعْطِنا بِهِ فَوْقَ رَغْبَتِنا، يا خَيْرَ الْمَسْؤولينَ وَاَوْسَعَ الْمُعْطينَ، اِشْفِ بِهِ صُدُورَنا، وَاَذْهِبْ بِهِ غَيْظَ قُلُوبِنا، وَاهْدِنا بِهِ لِمَا اخْتُلِفَ فيهِ مِنَ الْحَقِّ بِاِذْنِكَ، اِنَّكَ تَهْدي مَنْ تَشاءُ اِلى صِراط مُسْتَقيم، وَانْصُرْنا بِهِ عَلى عَدُوِّكَ وَعَدُوِّنا اِلـهَ الْحَقِّ آمينَ، اَللّـهُمَّ اِنّا نَشْكُو اِلَيْكَ فَقْدَ نَبِيِّنا صَلَواتُكَ عَلَيْهِ وَآلِهِ، وَغَيْبَةَ وَلِيِّنا، وَكَثْرَةَ عَدُوِّنا، وَقِلَّةَ عَدَدِنا، وَشِدّةَ الْفِتَنِ بِنا، وَتَظاهُرَ الزَّمانِ عَلَيْنا، فَصَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِهِ، وَاَعِنّا عَلى ذلِكَ بِفَتْح مِنْكَ تُعَجِّلُهُ، وَبِضُرٍّ تَكْشِفُهُ، وَنَصْر تُعِزُّهُ وَسُلْطانِ حَقٍّ تُظْهِرُهُ، وَرَحْمَة مِنْكَ تَجَلِّلُناها وَعافِيَة مِنْكَ تُلْبِسُناها، بِرَحْمَتِكَ يا اَرْحَمَ الرّاحِمينَ

    ولمن اراد الاستماع لهذا الدعاء كما يقراء في الحسينيات هذا الرابط
    استمع لدعاء الافتتاح بالضغط على هذا الرابط
                  

08-17-2010, 01:24 AM

د.أحمد الحسين
<aد.أحمد الحسين
تاريخ التسجيل: 03-17-2003
مجموع المشاركات: 3265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يوميات شيعي ,, في السودان ,,,, (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    عائزين الجد
    السنة شايفين روحهم على الحق
    والشيعة شايفين روحهم على الحق
    وفي الواقع الاتنين أدركتهم نزارة النبي عليه الصلاة والسلام
    "لتتبعن سنن من كان قبلكم شبرا بشبر وزراعا بذراع حتى لو دخلوا جحر ضب خرب لدخلتموه"
    كلاهكا محرف للقران- والتحريف المقصودهنا كتحريف المسيحيين للانجيل- لم يقع على النص وانما على فهم النص
                  

08-20-2010, 11:13 PM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 9162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يوميات شيعي ,, في السودان ,,,, (Re: د.أحمد الحسين)

    دكنورنا المبجل احمد الحسين
    Quote: عائزين الجد
    السنة شايفين روحهم على الحق
    والشيعة شايفين روحهم على الحق
    وفي الواقع الاتنين أدركتهم نزارة النبي عليه الصلاة والسلام
    "لتتبعن سنن من كان قبلكم شبرا بشبر وزراعا بذراع حتى لو دخلوا جحر ضب خرب لدخلتموه"
    كلاهكا محرف للقران- والتحريف المقصودهنا كتحريف المسيحيين للانجيل- لم يقع على النص وانما على فهم النص

    مبارك لك الشهر الكريم ,,,

    هنا المقام ليس مقام الصحة او الخطأ ,, هنا نفاج لمعرفة حياتنا في هذا الشهر الكريم , لنعرف كيفية
    التعامل المتحضر بين بعضنا البعض ,,,

    شاكر مرورك الكريم ,,
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de