|
Re: تقرير عن المؤتمر الدولى الثانى عشر للدراسات النوبية (Re: Mannan)
|
سعادة السفير عاطر التحايا لك ولرفاقك الذين يدافعون عن حضارة وتراث النوبة تحية خاصة للدكتور عبد الحليم صبار سد وطبعا هو اصدق واقدر من ينقل اليك اوضاع
البلد وبدقته المعهودة .
طبعا ادارة سد مروى التى صار مديرها وزيرا ضمن وزراء على بابا وال 70 حرامى
لا تهتم لا بالتراث ولا بالنوبة ولا باى شى غير البزنيس وكيفية نهب موارد البلاد
فى فى العام 2005 م سافرت الى منطقتنا" المناصير" مع وفد من ابناء مناطق مختلفة
وعن نزولنا فى بعض المناطق " حجر البيضاء" وجدنا باحثي حفريات واثار من بلدان
مختلفة منهم"المانيا " واخرين من بولندا وغيرها تحدثنا الى البولنديين
وسالناهم الى اين تذهبون بالاثار بعد الكشف عنها قالوا ان السلطات طلبت منهم
وضعها متحف بمروى وهم لا يتابعون اعطونا كشف صغير يحتوى على ما تم اكتشافه وذهبنا بطريقتنا للتأكد من تسليمها بالمتحف فى منطقة مروى وهنا انكشف المستور
ادارة المتحف لم تستلم اى قطعة من هولاء المنقبين والعلماء .
ثم قام الاهالى بطردهم من كل منطقة المناصير من برتى الى منطقة ام سفاية حوالى 178كيلومتر
على امتداد نهر النيل.
ومنتظرين ورقتك وورقة دكتور صبار ان امكن.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تقرير عن المؤتمر الدولى الثانى عشر للدراسات النوبية (Re: Mannan)
|
بروفيسور وليام آدمز وزوجته الدكتور نيتى .. حضور دائم فى المؤتمرات النوبية .. لقد كان بروفيسور وليام آدمز رئيسا لبعثة اليونسكو لإنقاذ النوبة فى ستينات القرن الماضى وهو مؤلف أهم وأقيم كتاب عن تاريخ النوبة (النوبة رواق افريقيا Nubia:corridor to Africa
نواصل
نورالدين منان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تقرير عن المؤتمر الدولى الثانى عشر للدراسات النوبية (Re: Mannan)
|
تحياتي أخي منان لك و للأسرة الكريمة
وتشجيع الدول المانحة على تذليل العقبات التى تواجه تدفق السياحة العالمية على السودان من البوابة النوبية،
دة كلام مهم جدا و لا بد من متابعته متابعة لصيقة حتى تنفيذه من كل الجهات المهتمة داخليا و خارجيا. و يحتاج لعمل سمنارات و ورش عمل داخليا و دعاية مكثفة.
والمساعدة على تطوير اللغة النوبية من خلال الجامعات المهتمة بالدراسات النوبية.
الموضوع دة براه عاوز عدة مؤتمرات
مشكور على هذا التقرير واصل دمتم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تقرير عن المؤتمر الدولى الثانى عشر للدراسات النوبية (Re: ابو جهينة)
|
استاذى ابوجهينة سلام ورمضان كريم العمل من خلال المنظمات صار مهما للغاية وعلى النوبيين ان ينتظموا فى جمعيات ومنظمات لتسهيل مهمة عقد مؤتمر عام للمنظمات النوبية لتدارس القضايا النوبية المتشعبة والمعقدة وستجد المنظمات الدعم من المنظمات الدولية حسب جدية برامجها وفاعليتها فى تطوير المجتمع النوبى.. تعبنا من ترديد هذا الكلام وفى السعودية والخليج مئات الآلاف من النوبيين والذين بامكانهم الإنتظام فى الجمعيات والمنظمات الإجتماعية والثقافية وهى التى تجد الدعم والقبول لبرامجها ... ارجو ان اسمع منكم ما يسر... إن ما تقوم به جمعية التراث والثقافة النوبية (جماعة ناس زمراوى وخليل عيسى ودكتور الملك وعلى همد وآخرين) عمل جميل ويجب تطويره وتعميمه فى مناطق الخليج الاخرى وتزويدنا ببرامجهم وانشطهم فى تقارير منتظمة... شكرا لك..
نورالدين منان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تقرير عن المؤتمر الدولى الثانى عشر للدراسات النوبية (Re: Mannan)
|
الرحط كرمز للعفة والعذرية عند النوبيين .. محاضرة الدكتور عبدالحليم صبار وكان من طريف ما قاله ان الخواجات عندما يدرسون تاريخ مصر يدرسون اللغة الهيروغليفية واللهجة المصرية وفى العراق وبلاد الشام يدرسون اللغات الآشورية والكلدانية وفى الصين يتعلمون الصينية ولكنهم عندما يجيئون الى النوبة يتعلمون العربية وليس النوبية لذا فان القواميس التى اعدت للغة النوبية بواسطتهم مليئة بالأخطاء..
اللقطة تظهر العذراوات بالرحط بينما المتزوجات بملابسهن الكاملة...
نورالدين منان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تقرير عن المؤتمر الدولى الثانى عشر للدراسات النوبية (Re: Mannan)
|
http://www.stlyrics.com/lyrics/aida/thegodslovenubia.htm
http://www.youtube.com/watch?v=miJlGsg-pIw&feature=player_embedded
Aida (musical) Lyrics
Gods Love Nubia
Take me in my dreams recurring
Cheerful as a childhood dance
Into one more taste of freedom
One more longing backward glance
In the sway of somber music
I shall never, never understand
Let me slip into the sweeter
Chorus of that other land
The gods love Nubia, the beautiful, the golden
The radiant, the fertile, the gentle and the blessed
The pain of Nubia is only of the moment
The desolate, the suffering, the plundered, the oppressed
The gods love Nubia, the glorious creation
The songs roll sweetly across the harvest plain
The tears of Nubia, a passing aberration
They wash into the river and are never cried again
The gods love Nubia, we have to keep believing
The scattered and divided, we are still it's heart
The fall of Nubia, ephemeral and fleeting
The spirit always burning though the flesh is torn apart
الألهة تحب النوبة ... من أوبرا عايدة النوبية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تقرير عن المؤتمر الدولى الثانى عشر للدراسات النوبية (Re: nabielo)
|
عزيزى الأخ نور الدين منان ،، لك التحية والشكر على متابعتك الدقيقة على كل ما يخص النوبة وخاصة مثل هذه المؤتمرات الهامة والتى تصب قطعاَ لمصلحة الأنسان النوبى والمنطقة النوبية ،،
ولدى إستفسارين وهما:
1- هل خرج المؤتمر بتوصيات محددة ؟؟ وإلى من يوصى أصلاَ ؟؟
2- هذه الصورة الخاصة بالرهط ،، أعتقد بأن من قام بهذا الرسم لم يكن دقيقاَ فيما قام به ،، حيث أننا لم نسمع مطلقاَ ولم نقرأ فى أى إصدار يخص النوبة أو حتى لم نشاهد أى رسمة فى الآثارات النوبية بأن الفتاة النوبية الغير متزوجة يكون صدرها مكشوفاَ هكذا كما فى الصورة أعلاه ،، والعفو منك مقدماَ على كلامى الآتى : بأنه لم يكن ضرورياَ إيراد هذا الرسم فى هذا البوست الهام .
لك التحية مجدداَ .
ماهر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تقرير عن المؤتمر الدولى الثانى عشر للدراسات النوبية (Re: Mahir Mohammed Salih)
|
سلام اخى ماهر ساواصل نشر المعلومات لدى عن المؤتمر .. المؤتمر لم يخرج بتوصيات معينة بل بمجموعة ضخمة من الدراسات ستخرج فى شكل دورية ضخمة فى خلال عام تقريبا اما دورنا فقد كان لتحريك تلك الجهود الأكاديمية نحو وجهة عملية تخدم القضية النوبية وهى قضية سياسية وليست اكاديمية والاستفادة من هذا المنبر للفت أنظار العالم الى المخاطر المحدقة بالنوبة واعتقد اننا قد نجحنا فى لفت أنظار الكثيرين ففى المؤتمر الدولى الحادى عشر المنعقد بفيينا فى اغسطس 2007 استطعنا ان نقنع المؤتمر باصدار رسالة للمسؤولين عن الآثار فى السودان وللعالم حول خطورة السدود على المنطقة النوبية الغنية بالآثار واستطعنا بذلك تحريك منظمة اليونسكو التى هرعت الى وادى حلفا لإنشاء متحف نوبى فى وادى حلفا وهذه المتاحف من شأنها ان تفتح النوبة امام السياحة العالمية.. موضوع الرحط اثير فى بحث اكاديمى اثناء المؤتمر واشار الى اصل الرحط وقد استرعى انتباه الكثيرين من الأكاديميين المشاركين وإذا كان هذا الشيئ موجودا قبل آلاف السنين فما المانع من تناوله اكاديميا فالشعوب كانت عارية فى مراحل من تاريخها ولم يكن ذلك عيبا... شكرا..
نورالدين منان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تقرير عن المؤتمر الدولى الثانى عشر للدراسات النوبية (Re: nabielo)
|
شكرا دكتور نبيل ... وينك؟ التقيت بحمزة وجيلى وفوزى فى لندن وكان لقاء مفيدا...بعد قليل سينطلق عملنا لآفاق أرحب... ونحن على وشك تجاوز نكسة رسكيو نوبيا...
مقال منقول من اليوم السابع للفائدة: نقلا عن اليوم السابع مواقع جديدة على قائمة التراث الثقافى لليونسكو الخميس، 12 أغسطس 2010 - 21:23
اليونسكو باريس (أ.ش.أ)
أضيف مؤخراً عدد من الأماكن الأثرية والتاريخية الجديدة على قائمة التراث الثقافى لليونسكو، ليصل عدد هذه المواقع إلى 890 موقعاً أثرياً فى قائمة اليونسكو.
ومن ضمن المواقع الجديدة، موقع المناطق الجبلية فى سريلانكا والتى تتميز بالطبيعة الخاصة بها، إلى جانب بعض القنوات المائية التى يرجع تاريخها إلى القرن السابع عشر فى العاصمة الهولندية أمستردام، كما أضيفت إلى القائمة حديقة "إيفرجليدز" الوطنية فى فلوريدا التى يزورها الكثير من السائحين الأجانب.==================================
تعليق:
حتى المناطق الجبلية والقنوات المائية اصبحت ضمن المحميات التاريخية لليونسكو... لك الله يا نوبة!!!!
نورالدين منان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تقرير عن المؤتمر الدولى الثانى عشر للدراسات النوبية (Re: Mannan)
|
جاءت وحدة تنفيذ السدود الى المؤتمر بكتيبها حول التنمية المستدامة فى السودان وساستعرض ذلك بشيئ من التفصيل لاحقا) يقول الكتيب فى ص 22 منه عن السدود المقترحة:
*سد ستيت الطاقة - المتوقعة 135 ميجاواط - تحت التشييد
*سد الشريك (الشلال الخامس) - الطاقة المتوقعة 420 ميجاواط - قيد دراسات الجدوى
*سد كجبار (الشلال الثالث) - الطاقة المتوقعة 360 ميجاواط - قيد دراسات الجدوى
*سد دال (الشلال الثانى) - الطاقة المتوقعة 648 ميجاواط - قيد دراسات الجدوى
*سد السبلوقة (الشلال السادس) - الطاقة المتوقعة 120 ميجاواط - قيد دراسات الجدوى
*سد دقش (أدنى مجرى الشلال الخامس) - الطاقة المتوقعة 285 ميجاواط - قيد دراسات الجدوى
*سد مقرات (أدنى مجرى الشلال الخامس) - الطاقة المتوقعة 240 ميجاواط - قيد دراسات الجدوى
*بجانب سدود جنوب السودان المقترحة مثل سد الفولة بطاقة 855 ميجاواط وسد شوكولى بطاقة 150 ميجاواط وسد لاكى بطاقة 330 ميجاواط وسد بودون بطاقة 530 ميجاواط وسدود اخرى صغيرة فى جوبا وساوى وكينيبيتى بطاقة مجموعها 184 ميجاواط.
السدود المقترحة فى الشمالية ستقضى على كامل المنطقة النوبية وآثارها التى لا تقدر بثمن والتى يمكن ان تعود للسودان ببلايين الدولارات من خلال استغلالها سياحيا بينما ستكون عائدات السدود محدودة وتتبدد فى شكل ديون معلقة على كاهل الشعب السودانى والأجيال القادمة إضافة الى العمر الإفتراضى للسدود والتى لا تتجاوز الأربعين عاما وتصبح بعدها عبئا اقتصاديا جديدا على كاهل الدولة. إن البدائل موجودة ومن بينها الطاقة الشمسية حيث تقوم المانيا مثلا ببناء أكبر مركز للطاقة الشمسية من جنوب اسبانيا لتغذية احتياجات اوروبا وشمال افريقيا من الطاقة...
يجب على السودانيين مقاومة السدود المقترحة فوق الأرض النوبية..ولكن اين السودانيون الذين يعرفون هذه الحقائق المرة؟؟؟؟؟ إن الكارثة ستقع على رأس كل السودان وليس النوبة فقط ايها السودانيون الغافلون!!!!
نورالدين منان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تقرير عن المؤتمر الدولى الثانى عشر للدراسات النوبية (Re: Mannan)
|
سلام أستاذ منان
نجد في السودان ألان عدة مدارس فكرية متخصصة ومختلفة وأخرى متحفظة في نظرتها إلى الأتي :- 1- إدارة الآثار السودانية 2- الآثار الكوشية 3- العصور الحجرية 4- مصادر الثقافة السودانية 5- الخلاف على ما يسمى بالحضارة النوبية ( أو الآثار النوبية) A) ) هل هنالك علاقة مابين ما يسمى الحضارة النوبية والدولة الكوشية B) ) إن الدولة الكوشية من بدايات إسلاف ملوك الأسرة الخامسة والعشرين وحتى انهيار مملكة مروى اى حوالى760 قبل الميلاد إلى نحو 350 ميلادية ( الأسئلة الكثيرة التي تحتاج إلى أجوبة _ هل هنالك دليل على ان النوبيين هم الكوشيين مع عدم تناسى الامتداد الجغرافي..
ملحوظة تلك الأسئلة المطروحة هو ما يدور في الساحة السودانية من قبل اثاريين وهذا مالمسته بعد عودتى من النرويج
ونتواصل بأذنه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تقرير عن المؤتمر الدولى الثانى عشر للدراسات النوبية (Re: عبد العظيم احمد)
|
سلام اخى عبدالعظيم ورمضان كريم النوبيون كوشيون مثلهم مثل شعوب القرن الإفريقى اواسط افريقيا طبعا لم يتبخر الكوشيون او يختفوا بل تكاثروا وانتشروا فى افريقيا وآسيا... من جبال الهندوكوش الى هضبة اشانتى كوتوكو... لا يمكن الفصل بين النوبيين والكوشيين وهذه محاولة يائسة وبائسة يقودها بعض االفاشلين... لقد ذكر بروفيسور وليامز آدمز ان نوبييى اليوم من سلالة كوش... حضارات كرمة ونبتة ومروى هى حضارات كوشية نوبية ولا فرق...
Quote: سلام أستاذ منان
نجد في السودان ألان عدة مدارس فكرية متخصصة ومختلفة وأخرى متحفظة في نظرتها إلى الأتي :- 1- إدارة الآثار السودانية 2- الآثار الكوشية 3- العصور الحجرية 4- مصادر الثقافة السودانية 5- الخلاف على ما يسمى بالحضارة النوبية ( أو الآثار النوبية) A) ) هل هنالك علاقة مابين ما يسمى الحضارة النوبية والدولة الكوشية B) ) إن الدولة الكوشية من بدايات إسلاف ملوك الأسرة الخامسة والعشرين وحتى انهيار مملكة مروى اى حوالى760 قبل الميلاد إلى نحو 350 ميلادية ( الأسئلة الكثيرة التي تحتاج إلى أجوبة _ هل هنالك دليل على ان النوبيين هم الكوشيين مع عدم تناسى الامتداد الجغرافي..
ملحوظة تلك الأسئلة المطروحة هو ما يدور في الساحة السودانية من قبل اثاريين وهذا مالمسته بعد عودتى من النرويج
ونتواصل بأذنه |
نورالدين منان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تقرير عن المؤتمر الدولى الثانى عشر للدراسات النوبية (Re: Mannan)
|
Quote: سد كجبار (الشلال الثالث) - الطاقة المتوقعة 360 ميجاواط - قيد دراسات الجدوى
*سد دال (الشلال الثانى) - الطاقة المتوقعة 648 ميجاواط - قيد دراسات الجدوى |
سلام استاذ منان. ده اول كلام صريح من الحكومة منذ سنتين في موضوع سدي كجبار ودال. ومعني ذلك انو الناس ديل ساكتين الي ما بعد تقرير المصير ليواجهوا النوبين. اذن علينا ان نتوحد ونواجه مصيرنا. علي لجان المناهضة حول العالم تفعيل عملها لان القادم اصعب.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تقرير عن المؤتمر الدولى الثانى عشر للدراسات النوبية (Re: Medhat Osman)
|
سلام للمناضل النوبى الصلب مدحت الإنقاذيون سينفردون بالنوبة بعد انفصال الجنوب يجب ان يستعد النوبيون لكل الإحتمالات لا بديل لتدويل مسالة السدود والتطهير الثقافى وتهميش النوبيين وتفريغ الأرض النوبية من سكانها الأصليين.. التقيت بمجموعة لندن اثناء المؤتمر وسنعمل جميعا على تصعيد حملتنا...
نورالدين منان
| |
|
|
|
|
|
|
|