مشكورة أستاذة أسيا على الصورة النادرة ... جمعت عمالقة الفن في ذاك الزمان..
Quote: الشكر موصول للاخ العزيز عزالدين احمد المصطفى( ابن الراحل المقيم الفنان احمد المصطفى ) على هذه الصورة
بالله وين الزول الجميل ده صديقي عزالدين الفنان بالوراثة والموهبة الفذة ،،، كل جيناته فن في فن.. طولت شديد ما لاقيته!!! له التحية عبرك أختي أسيا ويا ريت توصلي ليه بريدي التحت ده،،، يمكن يفاوضني بلا زعل... [email protected]
من الذى يكتب باسم بكرى ابوبكر > ثوية كيفك حبيبه اسمعى تبنتى صفصف ده ده شفتى الحاصل عليهو شنو ولا نقوم نمشى نسوى بلاغ مش احتمال يعنى يكون ... بتعرفى بعض اماكن كده النفس بتكون امارة بالسوء وانتى رايك شنو ...عرفت كتيرين جده من الفى الصورة عرفت محمديه وعرفت احمدالمصطفى وعرفت عبدالعزيز محمد داؤد ,,,, تسلمى يارب ... وتحية خاصه للذى يكتب لبكرى ابوبكر >
08-10-2010, 12:10 PM
بكري عباس علي
بكري عباس علي
تاريخ التسجيل: 10-26-2009
مجموع المشاركات: 2264
هذه الصوره وغيرها تؤكد الدور الكبير الذى كانت تشارك به الفنون والمثقفون فى الحراك الإجتماعىىفى السودان عبر التاريخ الحديث.... أنا اثمن التنافس فى نشر مثل هذه الصور التاريخيه ولماذا لانتبارى نحنا البورداب فى هذا الصدد شكرا يا آسيا وشكرا يا باشمهندس بكرى
08-11-2010, 05:27 AM
اسيا ربيع
اسيا ربيع
تاريخ التسجيل: 01-20-2008
مجموع المشاركات: 1551
Quote: يا اسيا .. اسويا النبي كما جيبتي لي صورة ام سكاسك
منقول من موقع الراحل المقيم الاستاذ الفاضل سعيد نبذة تعريفية عن الراحل الفنان الرائد / الفـــاضل سعــيد
نشأ الرائد المسرحى الفاضل سعيد فى بيئة دينية وتاريخية لها أبعادها الحضارية، وهى منطقة دنقلا الغدار بشمال السودان . والده سعيد ضرار سلنتوت، ووالدته فاطمة محمد سلنتوت و»سلنتوت« تعنى الصالح ، او ابن صالح ، فوالده لا يعرف اللغة العربية يرطن فقط ( يرطن يقصد بها يتحدث لغة الرطانة و الرطانة هي لهجة منحدرة من اللغة الهيمغروفية الفرعونية ). والوالدة لا تعرف الرطانة ولكنها تجيد اللغة العربية. ازاء هذا التباين وجد الفاضل سعيد نفسه فى إطار تركيبة منحته ثراء ذهنياً وتربوياً .. وتشاء الظروف ان يتربي عند " جدته " احدى نساء ام درمان القدامى بكل ثقافة ام درمان وحي بيت المال. والأسرة فيها من جاء مع المهدي الى ام درمان. ومنها من استشهد في معركة شيكان. وهذا المكون لم يمض دون ترك آثار على مجرى حياته . المناخات التي عاشها كانت حريَّة بأن تجذبه وتشده حيث لم يكتشف ملكة التمثيل الاّ عندما أتيحت له الفرصة عند انتقال الأسرة من حي بيت المال الى ود نوباوي بأم درمان . و ألتحاقه بالكشافة وهى نشاط أهلي كان له الفضل في إظهار موهبته . وكانت فرقة الكشافة يرعاها السيد الامام عبد الرحمن المهدي . وأتاحت له فرصة المشاركة بالتمثيل كأصغر عضو فيها. وأول ما قدم كان ترجمة قانون الكشافة وتحويله الى دراما. بمشاركة بقية الصبية في ارتجال التمثيل ليخرج في النهاية المدلول عبارة عن قانون الكشافة. وهى الخطوة الاولى نحو بداية التأليف والتمثيل معاً. وخلال الاستراحة اثناء النشاط كان يعد ويحضر للفواصل الأخرى، مما مكنه من التمرس على الجانب الارتجالي. فى المدرسة الاولية وجد أمامه الأستاذ خالد ابو الروس الذي كان يدرسه مادة الحساب. فشاهده مع فرقة السودان للتمثيل .. وتمني الفاضل أن يصبح مثله. ولكنه وقف في طريقه وهو يقدم مع الطلاب بالمدرسة مسرح الملايات ، حيث قال له : يا ابني لا أريدك أن تمثل الآن.. ولو مثلت الآن فلن تتعلم، ونحن في حاجة للممثل المتعلم . بعد التحاقه بالمدرسة الثانوية المصرية »مدارس البعثة التعليمية « كان الاساتذة ينقلون مسرحيات نجيب الريحاني وبعد الانتباه للامر ، توصل لقناعة بان المسرح امر عظيم ومسئولية كبيرة. ومن خلال القراءات لذلك المسرح قرر ان يكون مسرحياً . وبعد إكماله للثانوي التحق بجامعة الخرطوم لدراسة الآداب، لكن شغفه بالمسرح جعله يقدم اوراقه للالتحاق بمعهد الموسيقى العالي بالقاهرة، لكن اساتذته نصحوه بالا يضيع اربعة أعوام دون فائدة، لأن الحقل الذي يمكن أن يعمل به غير موجود في السودان. توكل على الله واختار طريق المسرح واختبر نفسه وسط جمهور من خارج اطار الطلبة، حيث جاء جمهور الخرطوم لأول مرة لمشاهدة الاحتفالات الضخمة التي تقيمها المدارس المصرية بنهاية العام. وتشمل الموسيقى والرياضة والتمثيل. وبدأ يمثل لجمهور يرى ويتكلم، مما منحه الثقة للتمثيل. وشرع في تكوين فرقة الشباب للتمثيل الكوميدي في عام 1955م. وضمت هذه الفرقة محمود سراج »ابو قبورة« الذي جاء في مرحلة لاحقة، وعثمان أحمد حمد »أبودليبة« والراحل عثمان اسكندراني، اضافة الى مجموعة من الفتيات. وتم تسجيل الفرقة في مجلس بلدي ام درمان. وكان مقرها بنادي العمال. ولعله يدين بالفضل لهذا النادي الأم درماني الذي احتضن الفرقة التي خرج بها من جمهور الفرجة واطار الكشافة والنشاط المدرسي الى فرقة تقدم عروضها المسرحية .. بعدها احس الفاضل سعيد إن مرحلة الثانوي قد انتهت، وليس امامه فرص دراسية أخرى، أو شخص يمكن أن يستفيد منه باعتباره أول شخص بدأ الكوميديا بشكلها الأرسطي، أوبشكلها الحديث، فبدأ في التفكير لإيجاد منابع لاسيما وأن هذا القدر أصبح مصيراً ومعاشاً. فوجد الحاجة الماسة للقراءة التي بدأها عبر الإطلاع، وقراءة المسرح العالمى والشعر . تأصلت التجربة الى الانتشار الذي دفع به للانتقال بمسرحه الى الاقاليم التي كان التحرك لها بهذه الفرق الصغيرة، احساساً منه ان جمهور العاصمة هو جمهور الاقاليم الذي إذا خاطبته بلغة واصلة يمكن الوصول الى هدف اساسي.. الدخول الى الإذاعة السودانية كان صعباً جداً.. ولم يدخلها عن طريق تمثيل الكوميديا التي كانت غير معروفة ولا مرغوبة وغير مطلوبة ، فسلك طريق آخر بتقديم التمثيليات الصغيرة والجادة عبر برامج ركن المرأة ، وركن الاطفال، وركن المزارع، وهذا اتاح للاسم الفني ان ينتشر عبر اكثر من برنامج.. بعدها اتيحت له الظروف بعد مسرح البراميل الذي اصبح مسرح الاذاعة ، وتحول للمسرح القومي، ليتم الاعتراف من الاذاعة والالتحاق بها..
08-11-2010, 04:37 AM
اسيا ربيع
اسيا ربيع
تاريخ التسجيل: 01-20-2008
مجموع المشاركات: 1551
آسيا .. عايزين واحد حريف تقنية معلومات يعمل لينا سهم يشير إلى إسم كل واحد في الصورة الجماعية .. عشان نقدر نعرفهم كويس .. أنا (شخصيا) عرفت فقط احمد المصطفى و عبدالعزيز داوؤد و محمدية ...
08-12-2010, 01:36 PM
إسماعيل التاج
إسماعيل التاج
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 2514
دي طريقة للتوثيق نحتاج لها. براك شفتي كيف الفنانين (عندكم هناك) بيوثقوا لحياتهم، وكيف تحتفي بهم الأماكن التي ولدوا فيها وتتحول متاحف خاصة بهم، وكيف تلقي لافتات معلقة على الحيطان مكتوب عليها هنا ولدت وعاشت الفنانة آسيا ربيع (في الفترة من كذا لي كذا)، أو هنا عاشت المسرحية آسيا ربيع في الفترة من كذا إلى كذا.
يا أخي الأمم العظيمة تعرف كيف تقدر وتقيـِّم مبدعيها.
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة