|
Re: سوق العبيد فى زينجبار وبوكومويه ( صور) (Re: Abuelgassim Gor)
|
هذا المسرح الدائرى يقع دخل صحن القلعة البرتقالية فى زينجبار والتى تسمى بيت العجائب فالبرتقاليون هم من بدأ تجارة العبيد فى مطلع القرن التاسع عشر ثم الاسبان والانجليز كان العبيد الافارقة يحملون من سوق زنجبار وبوكومويو على المحيط الهندى الى أوربا واميركا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سوق العبيد فى زينجبار وبوكومويه ( صور) (Re: Abuelgassim Gor)
|
الأخ العزيز أبو القاسم التحيات الطيبات ورغما عن كل هذه الشواهد والتاريخ المخجل إلا أنهم لم يتقدموا (الأوروبيين) حتى اللحظة بإعتزار عملي عن جرائمهم (إستعمارهم للدول الإفريقية، بيع العبيد، وسرقة الثروات الطبيعية، وطمث الثقافات والهويات المحلية وإستبدالها بثقافات هجين) على الأقل ربما شفع للأجيال الحالية منهم أن تكفر عن تاريخها بالتنازل عن ديون الدول الإفريقية، وتقديم المساعدات التقنية والتعليمية اللازمة للنهوض بالقارة الإفريقية عملا بالمثل (بدلا أن تعطيني سمكة علمني كيف أصطادها)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سوق العبيد فى زينجبار وبوكومويه ( صور) (Re: كمال حسن)
|
عزيزى كمال تحية واحترام
Quote: الأخ العزيز أبو القاسم التحيات الطيبات ورغما عن كل هذه الشواهد والتاريخ المخجل إلا أنهم لم يتقدموا (الأوروبيين) حتى اللحظة بإعتزار عملي عن جرائمهم (إستعمارهم للدول الإفريقية، بيع العبيد، وسرقة الثروات الطبيعية، وطمث الثقافات والهويات المحلية وإستبدالها بثقافات هجين) على الأقل ربما شفع للأجيال الحالية منهم أن تكفر عن تاريخها بالتنازل عن ديون الدول الإفريقية، وتقديم المساعدات التقنية والتعليمية اللازمة للنهوض بالقارة الإفريقية عملا بالمثل (بدلا أن تعطيني سمكة علمني كيف أصطادها) |
كلام عقل..علينا مطالبة الانسان الاوربى بالاعتذار لنا ..وتعويضنا ..هذه أكبر جريمة انانية ضد حقوق الانسان ..ارتكبها الانسان الأوربى ..انه تاريخ مثير للشعور لماذا لانطالب اوربا بتعويضنا بالتنازل عن ديون الدول الافريقية ودفع القيمة مضاعفة لكل دولة التاريخ لا يرحم هذه الصورة جانب من قلعة تجار العبيد الاوربيين فى مطلع القرن السابع عشر والتى صارت متحف ليزورها أحفادهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سوق العبيد فى زينجبار وبوكومويه ( صور) (Re: فيصل محمد خليل)
|
عزيزى فيصل تحية واحترام
يتم عرض العبيد الافارقة - أجددنا- فى ساحة كبيرة بالقرب من قلعة سوق العبيد بعد حفظهم فى غرف تحت الارض .توجد بسوق العبيد فى زنجبار 4 غرفة بحجم 21 مترمربع يتم حفظ 175 شخص (عبد ) داخل كل غرفة .. ذلك بغرض الاضعاف حتى لا يقاوموا جلاديهم .. بعض الرجال يتم اخصائهم ...هذا الشكل المجسم هو من صنع أحد الفنانين تم عمله فى زات الساحة التى يعرض فيها العبيد أما السلاسل حقيقية لم تتغير ... مخلصكم ابوالقاسم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سوق العبيد فى زينجبار وبوكومويه ( صور) (Re: Abuelgassim Gor)
|
الاستاذ قور
زنجبار هو اكبر مورد للعبيد لدول الجزيرة العربية واليمن والرافدين ةالتجرا من تلك البلاد
غرب اروربا هو من باع واشترى فيه الاسبان والبرتغاليين
وبالمناسبة تجارة الرقيق لم تبدئ مع الاسبان والبرتغال في تلك المنطقة العرب كان قبلهم هنالك
كان اجدادنا من كردفان ودارفور والجنوب يجلبون بواسطه سودانيين مثلهم بهذه السلاسل ويخصون ايضاً ومثل هذا السوق يوجد في امدرمان قرب بيت المال ويوجد في الخرطوم والى وقت قريب
ولعل اكبر خاصئ للولدان السودانيين الارقاء الذين يصدرون الى مصر هو قبطي كان موجود في الاقصر ووسط عشرة صبية مخصيين قد يحظي بالحياة اثنين
.... العرب هم من تاجروا في زنجبار وليس الاروبيين ...هؤلاء فعلوا فعلتهم الشنيعة في غرب افريقيا
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سوق العبيد فى زينجبار وبوكومويه ( صور) (Re: JOK BIONG)
|
الفاضل قور شكرا لك على البوست.
كنت صادقا بنقل الصور ولم تكن صادقا بشأن من تاجر في اهلنا الافارقه بشرق افريقيا.
وكلام الاستاذه منال ده كلام خبيره فما ترميه الارض....معروف ان زنجبار تحديدا تاجر فيها العرب و العمانين تحديدا...والعالم كله يعرف ثورة الزنجبارين وقتلهم للعرب بواقي تجار الرقيق!!فكيف بك يا اخي ترغب في تزوير التاريخ؟؟؟ لحساسية كلمة عربي لديك؟؟؟؟
يمكن التبرأ من افعالهم وهم اكيد لا يمثلون كل العرب لذا استغرب من محاولات الطلمسه!
Quote: الاستاذ قور
زنجبار هو اكبر مورد للعبيد لدول الجزيرة العربية واليمن والرافدين ةالتجرا من تلك البلاد
غرب اروربا هو من باع واشترى فيه الاسبان والبرتغاليين
وبالمناسبة تجارة الرقيق لم تبدئ مع الاسبان والبرتغال في تلك المنطقة العرب كان قبلهم هنالك
كان اجدادنا من كردفان ودارفور والجنوب يجلبون بواسطه سودانيين مثلهم بهذه السلاسل ويخصون ايضاً ومثل هذا السوق يوجد في امدرمان قرب بيت المال ويوجد في الخرطوم والى وقت قريب
ولعل اكبر خاصئ للولدان السودانيين الارقاء الذين يصدرون الى مصر هو قبطي كان موجود في الاقصر ووسط عشرة صبية مخصيين قد يحظي بالحياة اثنين .... العرب هم من تاجروا في زنجبار وليس الاروبيين ...هؤلاء فعلوا فعلتهم الشنيعة في غرب افريقيا
تحياتي |
هذا كلام خبراء
وشكرا استاذه منال لتبصيرنا بهذه الحقائق المخزيه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سوق العبيد فى زينجبار وبوكومويه ( صور) (Re: احمد الامين احمد)
|
عزيزى الدكتور أحمد الأمين تحية واحترام ..انت رجل شجاع عصرى ..صادق وهذا قول (نضيف )
Quote: على المستوى الشخصى جد امى مباشرة مسلم من أصل غير عربى كان يتاجر الرقيق بالسودان حتى تحريم ذلك بواسطة الانجليز المستعمرين للسودان وعبر هذا البوست وبأسم عائلتى اعتذر لجميع تلك النفوس الكريمة التى خلقها الله احرار على قول الحاكم المسلم العادل عمر بن الخطاب والتى تاجر بها عن جهل وقسوة جد امى تاجر الرقيق القديم دودو حسن |
مخلصكم ابوالقاسم قور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سوق العبيد فى زينجبار وبوكومويه ( صور) (Re: احمد الامين احمد)
|
Quote: على المستوى الشخصى جد امى مباشرة مسلم من أصل غير عربى كان يتاجر الرقيق بالسودان حتى تحريم ذلك بواسطة الانجليز المستعمرين للسودان وعبر هذا البوست وبأسم عائلتى اعتذر لجميع تلك النفوس الكريمة التى خلقها الله احرار على قول الحاكم المسلم العادل عمر بن الخطاب والتى تاجر بها عن جهل وقسوة جد امى تاجر الرقيق القديم دودو حسن |
الفاضلات/ منى خوجلى و تراجى مصطفى رمضان كريم حتى لا ترمين العرب فى السودان لو حدهم بتجارة الرقيق, هذا مثال حى حكاه الاخ احمد الامين احمد عن جده الافريقى او بالاصح "الزنجى" و ما مارسه من ذلك الفعل الشنيع
تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سوق العبيد فى زينجبار وبوكومويه ( صور) (Re: JOK BIONG)
|
عزيزى بنج جوك بيونق تحية واحترام أجين كراج
Quote: الاستاذ قورديت شكرا لك واحييك على جهدك المقدرة... لكن في السودان فالعرب هم من مارسوا تلك التجارة خلف ستار الاسلام. تحيات جوك |
يقول كتاب التاريخ لقد غزى محمد على باشا السودان (من أجل الرجال والمال ) هذه حقيقة ..كل جدودونا بيعوا فى سوق النخاسة بثمن بخس لقد مارس المستعمر تجارة العبيد ... نطالبهم بدفع تعويضات .... لقد كان الانجليز يضعون كديسا داخل سروال كل رجل يفشل فى تسديد الدقنية ...طبعا يا خالى جوك الكديسة لو دخل فى سروال الزول بيعمل حركات صعبة جدا ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سوق العبيد فى زينجبار وبوكومويه ( صور) (Re: Manal Mohamed Ali)
|
الاستاذه منال تحية واحترام
Quote: وبالمناسبة تجارة الرقيق لم تبدئ مع الاسبان والبرتغال في تلك المنطقة العرب كان قبلهم هنالك |
لست مدافعا عن تاجر رقيق عربيا أو أروبيا لكن دعينى أرتب التاريخ ...وهنا نحتاج الى قراءة تاريخ زنجبار .. ليست هذه هى المرة الاولى التى أزور فيها هذه الجزيرة فمنذ عام 2003 بدات زياراتى الى تنزانيا كمتعاون مع معهد دراسات السلام والنزاعات بدار السلام..وفى كل مرة أزور كل من جزيرة زنجبار ومدينة بوقوموبه ..التى تعنى (استرح يا قلبى) لقد غزا البرتقال جزيرة زنجبار فى القرن السادس عشر الميلادى ..ثم بدأت تجارة الرقيق ..ودارت معارك بينهم والانجليز والألمان..كان الأوربيون يجلبون العبيد من كافة أفريقيا الى هذين المرسيين على ضفاف المحيط الهندى ، لقد كان الاوربيين أشد قسوة يخصون الرجال ويرمون بالمرضى الى المحيط ...فمن يمرض من العبيد غير محظوظ يكون مصيره بطن الحوت ..كانوا ########ين ، وسفلة يغتصبون النساء الافريقيات.لقد بنى البرتقاليون وكافة الأوربيون قلاعهم وشيدوها بعرق العبيد الافارقة ..فى نهاية القرن الثامن عشر غزا العرب تلك الجزر وهزموا البرتقاليين وهؤلاء هم جدود السلطابرقاش آخر سلاطين العمانيين العرب وتاجروا بالرقيق .. وكانت الاميرة سلمى بنت السلطان برقاش ..غيرت التاريخ بعد وقوعها فى حب المانى ثم هربت معه ...وهى قصة دامعة يقرأها كل زائر الى ذلك المتحف الذى يقع فى نحو4000 متر مربع . ثم ثار الزنجباريون فى مطلع القرن التاسع عشر ، فتخلصوا من آخر مستعمر عربى ، لكن ظلت زنجبار جزيرة مسلمة . وفى عهد الزعيم نيررى ، صارت زنجبار الى كونفدرالية بعد أن تحولت جز تنجانيقا الى تنزانيا..مع احترامى لحماسك ..أنا لم ابرر تجار الرقيق من العرب .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سوق العبيد فى زينجبار وبوكومويه ( صور) (Re: محمد على حسن)
|
العرب ما بدأت تِجارة الرقيق في إفريقيا ... العرب أصلت تِجارة الرقيق والإسلام أقر بِإسْترقاق غَير المُسلِم وما حرمو تحريمو لِلـ< ... الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ ... > المائِدة 3 وماف في الإسلام تحريم مِن غَير نص والمهدِية ومحمد علي باشا إسْترقوا المُسلِم ، الإسلام فقط حث المُسلِمين وفكفك مؤسسة الرِق < فَكُّ رَقَبَةٍ > البلد 13
فإذا عادت دَولة الإسلام لِسابِق عهدِها ، ستعود الفُتوحات وسيعود الرِق كما كان ، أو ينتهِج المسلِمون النهج العقلاني الذي يجعل مِن الإسلام صالِح لِكُل زمان ومكان ، وذلِك بِإلغاء أحكام وإقرارات دينيِة نزلت لِزمن غَير زمانِنا هذا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سوق العبيد فى زينجبار وبوكومويه ( صور) (Re: دورنقاس)
|
العزيز درونقاس
Quote: زمن العبودية في زنجبار |
شكرا على هذه الصورة المعبرة ..فى الحقيقة هذه صدفة غريبة ...توجد صورة لمجسم نفذته فنانه سويدية فى سوق العبيد بزنجبار الذى صار متحفا وهى ذات الساحة التى التقطت فيها هذه الصورة فيما يبدو لى ...لحظة عرض العبيد للبيع..أرجو النظر الى السلاسل .. فهى ذات السلاسل الحقيقية والتى لا زالت موجودة بالمجسم الفنانة السويدية قامت بدراسة الصور ، وقامت بعملية معايشة طويلة ..لقد كنت هناك وحدثنى عنها الناس فى زنجبار ... ما أجمل أن تحس التاريخ ... وكم كانت لحظة مرعبة عندما وضعت ذات السلاسل على عنقى...فهى ليست ثقيلة لكنها متينة وصدأة لكن كنت أحس بالفخر ... لقد شاركت جدودى احساسهم ولحظتهم العصيبة شكرا لك على هذه الصورة .. أبوالقاسم قور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سوق العبيد فى زينجبار وبوكومويه ( صور) (Re: Abuelgassim Gor)
|
الاستاذ ابو القاسم قور لك التحية و التقدير..
كتب الاخ كمال حسن الاتي :
Quote: ورغما عن كل هذه الشواهد والتاريخ المخجل إلا أنهم لم يتقدموا (الأوروبيين) حتى اللحظة بإعتزار عملي عن جرائمهم (إستعمارهم للدول الإفريقية، بيع العبيد، وسرقة الثروات الطبيعية، وطمث الثقافات والهويات المحلية وإستبدالها بثقافات هجين)
|
و عقبت عليه بقولك :
Quote: كلام عقل..علينا مطالبة الانسان الاوربى بالاعتذار لنا ..وتعويضنا ..هذه أكبر جريمة انانية ضد حقوق الانسان ..ارتكبها الانسان الأوربى ..انه تاريخ مثير للشعور لماذا لانطالب اوربا بتعويضنا بالتنازل عن ديون الدول الافريقية ودفع القيمة مضاعفة لكل دولة التاريخ لا يرحم هذه الصورة جانب من قلعة تجار العبيد الاوربيين فى مطلع القرن السابع عشر والتى صارت متحف ليزورها أحفادهم |
الاوربيون لم يكونوا وحدهم من ارتكبوا الجرائم في افريقيا و ليس هم وحدهم من عليهم رد المظالم التاريخية الي اهلها فقد سبقهم الي ذلك العرب و المسلمون نفس الكلمات التي كتبها كمال حسن تنطبق علي هؤلاء ايضأ .. التاريخ لا يرحم كما قلت ..هذا التاريخ الذي يدين البيض في تجارة الرقيق عبر الاطلنطي هو نفسه هو التاريخ الذي يدين العرب قبلهم علي ممارستهم للرق و في عصور سابقة علي مجئ الاستعمار الاوربي الي افريقيا .. تجارة الرقيق في زنجبار كان المستفيد الاكبر منها هم العرب أنفسهم و الرقيق كان يصدر الي الجزيرة العربية و الهند و البعض كان يستخدمه الاوربييون في مزارعهم اضافة الي ان بعض الزعماء الافارقة المحليين كانوا يستخدمون بعضهم في الحروب الداخلية ..لكن تجارة الرقيق كانت في يد العرب .. اللوم الذي يوجه الي الاوربي يجب ان يوجه الي العرب ..
اتفاقية مورسيبي التي وقعها السلطان سعيد مع بريطانيا و التي جعلته المصدر الرئيسي لتجارة الرقيق من زنجبار الي القوي االاستعمارية بريطانيا امريكا فرنسا .. لاحقأ بريطانيأ نفسها هي التي اجبرت السلطان برقاش علي التوقيع علي اتفاقية منع تجارة الرقيق ..
من كبار تجار الرقيق الذين تعاونوا مع القوي الاستعمارية كان حمد بن محمد بن جمعة بن رجب بن محمد بن سعيد المرجبي (زبير باشا زنجبار) ..
Quote: يتم عرض العبيد الافارقة - أجددنا- فى ساحة كبيرة بالقرب من قلعة سوق العبيد بعد حفظهم فى غرف تحت الارض .توجد بسوق العبيد فى زنجبار 4 غرفة بحجم 21 مترمربع يتم حفظ 175 شخص (عبد ) داخل كل غرفة .. ذلك بغرض الاضعاف حتى لا يقاوموا جلاديهم .. بعض الرجال يتم اخصائهم ...هذا الشكل المجسم هو من صنع أحد الفنانين تم عمله فى زات الساحة التى يعرض فيها العبيد أما السلاسل حقيقية لم تتغير ...
|
العرب كانوا شركاء اصلاء في جرائم المتاجرة بالبشر في افريقيا الشرقية و لا زالت شواهد هذه الجرائم حاضرة حتي اليوم في اليمن و عمان و شبه الجزيرة العربية و في العراق .. استعباد البشر و السود تحديدأ لا زال يمارس حتي اليوم في بعض المجتمعات العربية .. ارث تلك التجارة البغيضة لا زال موجودأ حتي هذه اللحظة .. دول مثل اليمن و موريتانيا لا زال فيها الاسترقاق ممارسأ تحت بصر الدولة و القانون ..
استرقاق السود بسطوة الدين و نقاء العرق ..الجراح التي لا...تنزف دمأ ودموعأ !!!!
و اتفق مع كل كلمة سطرتها الاستاذة منال
Quote: زنجبار هو اكبر مورد للعبيد لدول الجزيرة العربية واليمن والرافدين ةالتجرا من تلك البلاد
غرب افريقيا هو من باع واشترى فيه الاسبان والبرتغاليين
وبالمناسبة تجارة الرقيق لم تبدئ مع الاسبان والبرتغال في تلك المنطقة العرب كان قبلهم هنالك
العرب هم من تاجروا في زنجبار وليس الاروبيين ...هؤلاء فعلوا فعلتهم الشنيعة في غرب افريقيا
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سوق العبيد فى زينجبار وبوكومويه ( صور) (Re: محمدين محمد اسحق)
|
Quote: فقد سبقهم الي ذلك العرب و المسلمون نفس الكلمات التي كتبها كمال حسن تنطبق علي هؤلاء ايضأ .. التاريخ لا يرحم كما قلت ..هذا التاريخ الذي يدين البيض في تجارة الرقيق عبر الاطلنطي هو نفسه هو التاريخ الذي يدين العرب قبلهم علي ممارستهم للرق و في عصور سابقة علي مجئ الاستعمار الاوربي الي افريقيا .. |
. المسلمون الذى طبقوا الاسلام الصحيح كانوا يشترون العبيد من الجاهليين لتحريرهم من العذاب كمافى خبر ابى بكر الصديق مع سيدنا بلال الذى اشتراه من الجاهلى أمية بن خلف ثم أعتقه فى سبيل الله كذلك أبن عمر عرض عليه احد التجار 12 ألف درهم مقابل شراء سيدنا نافع صاحب أصح إسناد فى الحديث النبوى فرفض إبن عمر بيعه وقال بل هو حر فى سبيل الله ثم أعتقه والشواهد كثيرة إذا فصلنا العرب حتى بعد الاسلام عن الاسلام كدين لان سلوك العرب الجاهلى القبيح لايتصل بتوجيهات الاسلام كدين كمنقذ للفرد من ومحررا له من قيود العبودية سوى للخالق الجبار الفرد الصمد ... أوربا حتى فى عصر إزدهار أثينا كمركز إشعاع حضارى ساهم لاحقا فى تنوير العقل الاوربى وهى اى أثينا قبل الميلاد سابقة للعرب بافريقيا كانت تتاجر بالعبيد وتضطهدهم بل ان أكبر عقل فكرى/ فلسفى هو إفلاطون فى مدينته الفاضلة وجمهوريته التى أسست للديمقراطية التى لم نشهدها حتى اليوم بالعالم رفض منح العبيد حق التصويت لإنتخاب الحاكم .... العرب بالفعل مارسوا تجارة الرق بافريقيا مثل الاوربيين لكن الاوربيون أوقفوا تجارة الرقيق بعد أن أفرغوا أفريقيا من جل سكانها الذين نقلوهم الى زراعة مصانع السكر بامريكا وكعماله رخيصه باوربا وعندما أكتفوا أوقفوا تجارة العبيد .... ثقافة الاعتذار معدومة فى عصر اليوم عندما زارت ملكة بريطانيا الهند العام 1999 طلب منها الهنود رسميا الاعتذار للشعب الهندى والمذابح التى اقترفها الجنود البريطانيين بالهند خلال 200 عام من الاستعمار فلم تفعل بذات القدر لم يعتذر اى يهودى حتى الراهن عن بيع سيدنا يوسف عليه السلام بواسطة إخوته الذين هم الاسباط الذين شكلوا لاحقا أفرع لبنى إسرائيل الذى هو سيدنا يعقوب والد سيدنا يوسف عليهما السلام الذى تاجر به إخوته وهم غير عرب وغير مسلمين كذلك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سوق العبيد فى زينجبار وبوكومويه ( صور) (Re: احمد الامين احمد)
|
ويشتم بعض السودانين بعضهم البعض بيا عبيد ويا سكان زرائب الزبير باشا!!
البروفيسر(البجاوي) العنصري المؤتمر الوطني وأدانه جماعي... له(الحلقه الثانيه)!
Quote: الى أبن الحظائر الزُبيرية لعل من عجائب هذا الزمان ان ترى الرويبض يتحدث في أمر العامه ( قيل من الرويبض قِيل الرجل ال######## ) .أي زمان هذا جعل هذا اللاهادي حفيد الحظائر الزُبيريه يقل الأدب مع أسياده ومالكي نعمتهِ حنئذاك ( هذا زمانك يا مهاذلِ فأمرحي). من أميز صفات اولئك النفر من الحظيرة الزُبيرية هي الكذب لان ذلك من التأثير الجيني لديهم حتى يواروا سؤاتهم التي لاتمحوها عوامل الزمان والمكان ( لقد ركبت سرجاً صعباً أيها الزُبيري) فيقومون في لحظاتٍ ان يتساوا مع اسيادهم لانهم الان يعشون في بلادٍ تُنسيهم تلك الفوارق ولكن هذا بعيد المنال لان ( الزُبيري زُبيري وإن طالت عمامته) ولكن (على نفسها جنتُ براقش) أفتكر هذه تحتاج لاحد أسيادك لكي يفسرها لك ؟ بادي ذي بدأ ماكنت أود الرد على ذلك الحظائري الزُبيري ولكن عندما تطاول على أسياده فكان الرد أوجب ليس ذلك فقط إنما أيضاً تجنيه على المؤتمر الوطني الذي جُل أعضائه من الاسياد والنبلاء وأحفاد مالكي الحظائر الزبيرية التي كانت تصدر عن طريق ميناء سواكن فكان نصيب جدي الكثير من تلك الحظائر لانه كان سيد التجار لتلك التجارة الرابحة التي لايمارسها الا النبلاء وعِلية القوم. إن كنت جاهلاُ أسال ( باقي عقابك من الذين تبقوا من الحظائر الزُبيريه ) إن كان لديك رهطُ من أولئك القوم: الرحمات والبركات تتنزل على قبري جدي من أمي الخليفة محمّدالحاج أبوبكر وجدي من أبي الخليفة أحمد أوشيك كرار اللذان كانا يملكان الكثيرمن المشاريع الزراعية في دلتا القاش العظيم وجُل عمال تلكم المشاريع هم من الرهط الزُبيري الذين يرتبطون معك في النسب الحظائري. أمأ الشق الذي يتمثل في الحوار الذي جرى بين المؤتمر الوطني والاخ أقوير والذي كان ناجحاً بعدما أنا سيدك قمت بطردك من القاعة وخرجت دون اي أعتراض لان الذي طردك هو سيد و حفيد مُلاك الحظائر الزُبيرية ( بالله عليك كيف تسمح لنفسك ان كنت سودني حُر ان يطردك أجنبي إرتري على أدعائك يازُبيري وتخرج ذليل من القاعة دون ان تبدي إي أعتراض هل هنالك أكبر دليل على أنك زبُيري دنئ حتى النخاع). الشي الأخر من قال لك ان المؤتمر الوطني قدم دعوه لاحزاب العصور الوسطى الذين جُل رهطهم من أمثالك لاننا لا نكلف أنفسنا عناء التعبير لولئك لاننا نحن الذين بيدنا مقالد الحكم وعندما نريد ان نفعل اونقول لانحتاج ان ندعو أمثالك فمجئوك كان تطفلاً وعندما تجاوزت مقامك فكان الطرد الذبابي مصيروك أيها الزُبييري، أما فيما يتعلق بالشق الأخر المتمثل في تحريض السلطات ضدنا نحن المؤتمر الوطني فاليكن في علمك نحن كالشمس نعمل ضمن القوانين ولسنا كالذين يزورون في طلبات الدعم الحكومي من السلطات الاسترالية ويخذون دعماً غير شرعي لتاسيس مراكز وهميه بأسما وهميه وورشات وهميه ( بالمناسية لدي ملف كبير عنك وسف نرفعه لسلطك الضرائب الأسترالية لكي تتحري لان المال الذي اخذته ليس بوجه حق وأخر لقاء كان مع مسئولة الشؤؤن الاجتماعية ( سامية) كله لدي وسوف أنشره لكافة أعضاء الجالية لكي تكون عبره وعظة لكل زبيري (عُتلٍ زنيم) ، ثم أيضاً كيف تجرءُ ان تفتري على المؤتمر الوطني بأنه يفرق بين الجنوبين خاصة أعضاء الحركة الشعبية ياأيها الزُبيري الحظائري ( إستحي على دمك شويه) . لاننا لسنا نكاص عهود ( أن العهد كان مسئولا). فنفاشا خير دليل لصدقنا ( لا تنسي التبرك بسيد الصادق ). هذا فيض من غيث أن عدت عدنا والبادئ أظلم وأذا عاد الأُوباش عدنا ( المره القادمة سوف نتحدث كثيراً عن اللقطاء وما أدراك ما اللقطاء ) لقد ركبت صعباً يا زُبيري.
من سيدك مالك الحظائر وسليل وحفيد أولئك النفر الأجلاء
الدكتور/ الأستاذ المساعد في العلوم السياسية والأجتماع السياسي د. محمّد فيصل الخليفة أحمد أوشيك
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سوق العبيد فى زينجبار وبوكومويه ( صور) (Re: محمد قور حامد)
|
د. أبو القاسم قور لك التحية واكيد التقدير ,,, ------------------------------------------------------------------------
في تاريخنا البقط الخلت استعباد أجدادنا شرط , وفي تاريخنا حملة محمد على الذكروا انو جاء يبحث عن الذهب والرجال ( العبيد ) وفي إرثنا الاجتماعي نظرة بتربط العبودية بكل ما هو أسود , نشؤ الرق وتطوروا على مدي التاريخ الانساني ما ارتبط بالون معين وإن كان ظلموا وقع على السود اكتر , لأنو الواقع بقول كان الرق في أمم كتيرة نتيجة للغزوات أو الوقوع في يد صائدي البشر فيفقد الإنسان حريتوا ويباع ويشتري لم تفرق بين بيض أو سود .... وما ظن سيدنا صهيب الرومي او سلمان الفارسي ببعيدين عن الأذهان في قصة ماظن كانو فيها من سود البشرة , و في عرفنا الاجتماعي أن ترتبط العبودية بما كل هو أسود مفهوم بليد !!! المستعبد هو من سلبت حريته وبيع واشتري كاى سلعة وغالب المستعبدين اخذو بعيد عن مواطنهم الاصل فكيف يصنف إنسان أو يربط بالعبودية وهو حر أبن حر ؟؟؟؟ للونه ... المشكلة إن أصحاب مثل هذه المفاهيم البـليدة هم يدخلون في نفس زمرتها لدي آخرين و إن لم يدركوا ذلك !!!
و القصد من المداخلة لفت النظر أنو العبودية ( كمفهوم وممارسة ) إنسانية ما كانت ما قاصرة على الإفريقي الاسود وإن كانت أفريقيا وإنسانة من أكتر الاجناس الاتعرضت ليها . ولفت النظر أنو ربط المفهوم ده باللون نظرة قاصرة وفايته تفهم المعني وتدرك أبعادوا ...
لك التحية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سوق العبيد فى زينجبار وبوكومويه ( صور) (Re: محمدين محمد اسحق)
|
عزيزى محمدين تحية واحترام
Quote: الاوربيون لم يكونوا وحدهم من ارتكبوا الجرائم في افريقيا و ليس هم وحدهم من عليهم رد المظالم التاريخية الي اهلها فقد سبقهم الي ذلك العرب و المسلمون نفس الكلمات التي كتبها كمال حسن تنطبق علي هؤلاء ايضأ .. |
شكرا على التنويه .... نطالب تجار الرقيق من العرب بالاعتذار ودفع دية تقدر ب مليون دينار على رأس كل عبد ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سوق العبيد فى زينجبار وبوكومويه ( صور) (Re: Abuelgassim Gor)
|
شكراً يا دكتور ورمضان كريم...
وماذا عن السودان ومذكرة الإحتجاج على منع الرقيق: السيد علي الميرغني ، والسيد عبد الرحمن المهدي ، والسيد الشريف الهندي ، رحمهم الله ، للحاكم العام البريطاني يطلبون منه اعادة النظر في قرار تحرير العبيد
Quote: المذكرة التي أشار اليها د. خالد المبارك ، رفعها السيد علي الميرغني ، والسيد عبد الرحمن المهدي ، والسيد الشريف الهندي ، رحمهم الله ، للحاكم العام البريطاني يطلبون منه اعادة النظر في قرار تحرير العبيد .. ولما كان زعماء الطائفية ، اصحاب اقطاعيات كبيرة ، فقد ذكروا في تلك المذكرة ، أن تحرير العبيد ، قد يؤدي الى فقدان العمال الزراعيين، ونقص المواد الغذائية!! |
الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!!
لا أجد نص المذكرة الآن...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سوق العبيد فى زينجبار وبوكومويه ( صور) (Re: محمد المختار الزيادى)
|
filme | França Benito Cereno por Serge Roullet data de criação : 1968 durée : 90' type : ficção
En 1799, des esclaves noirs, transportés sur un trois-mâts par le capitaine espagnol Benito Cereno, se révoltent. Une partie de l'équipage est massacrée, le capitaine réduit à l'impuissance. Les esclaves rebelles lui enjoignent de les ramener en Afrique. Le navire est bientôt en difficulté. Delano, un capitaine américain, quitte sa baleinière pour lui venir en aide. Tout semble en ordre. Les esclaves jouent leur rôle d'esclaves. Mais des détails inquiétants alertent Delano…
D'après une nouvelle de Herman Melville, racontant des faits véridiques. L'un des plus beaux films mondiaux sur la traite des esclaves, loin des clichés et des images coups-de-massue que le cinéma se croyant "pour les masses" #######ène à longueur de journées et de tévés. Le paradoxe est que ce film réaliste, sobre et honnête, est souvent oublié par des anthologies d'images sur l'esclavage…
Œuvre sur la traite des esclaves d'une grande et simple originalité, offerte en 1988 à la F. Abel Gance parce que " La Réunion fut un terre d'esclavage", par Serge Roullet également producteur de ce film qui fut tourné au Brésil.
Fiction de Serge Roullet, France / Espagne, 90', 1968
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سوق العبيد فى زينجبار وبوكومويه ( صور) (Re: محمدين محمد اسحق)
|
الاخ احمد الامين احمد لك التحية و التقدير
Quote: المسلمون الذى طبقوا الاسلام الصحيح كانوا يشترون العبيد من الجاهليين لتحريرهم من العذاب كمافى خبر ابى بكر الصديق مع سيدنا بلال الذى اشتراه من الجاهلى أمية بن خلف ثم أعتقه فى سبيل الله كذلك أبن عمر عرض عليه احد التجار 12 ألف درهم مقابل شراء سيدنا نافع صاحب أصح إسناد فى الحديث النبوى فرفض إبن عمر بيعه وقال بل هو حر فى سبيل الله ثم أعتقه والشواهد كثيرة إذا فصلنا العرب حتى بعد الاسلام عن الاسلام كدين لان سلوك العرب الجاهلى القبيح لايتصل بتوجيهات الاسلام كدين كمنقذ للفرد من ومحررا له من قيود العبودية سوى للخالق الجبار الفرد الصمد ... |
الواقع صديقي ان العرب و غير العرب من المسلمين استندوا علي الاسلام كمبرر لممارسة تجارة الرقيق و ذلك في عدم وجود نص تحريمي قاطع للرق في الاسلام .. اليوم و نحن في القرن الحادي و العشرين العرب المسلمين هم وحدهم من يمارسون امتلاك العبيد و الجواري علنأ و خفية دون وازع من ضمير او رادع من قانون ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سوق العبيد فى زينجبار وبوكومويه ( صور) (Re: Hatim Elmaki)
|
سلام أستاذ أبو القاسم قور
إنه موضوع في غاية التعقيد
وإن كان قد لمس كل الحقيقة وبشفافية كاملة،
وطننا السودان ونحن اليوم نعيش في الألفية التالته
ما زلنا نسمع بل ونري ونحن نجوب القري والحضر،
أن يقولوا ليك ديل عبيد جدك فلان
وديل رقيق حبوبتك علانة
وديل أولاد السرية،
ولمن لايعرف معني كلمة السرية::
هي إحدي الخدم ، ويتسراها الرجل المقتدر ،
نقول يعني مصاحبا عديل كده
وكل الأهل يكونوا عارفين الحكاية دي
و يدخل بيها دون رباط شرعي ،
وممكن تنجب له أولاد وبنات،
ولكن يقولو ليك ديل أولاد السرية ،
يعني أولاد الخادم،
ومع ذلك لا يتزوجون إلا فيما بينهم،
نعم هي مأساة تدفع أجيالنا الحالية واللاحقة ثمنها باهظا،
يديكم دوام الصحة والعافية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سوق العبيد فى زينجبار وبوكومويه ( صور) (Re: د.السيد قنات)
|
Quote:
Quote: هكذا يتم عرض الانسان الافريقى عبدا من قبل تجار العبيد الاوربيين ....
يا قور
من الله خلقنا ما شفنا لينا اوربي سايم ليهو عبد في افريقيا.
ما تنضم ساكت! |
أستاذنا، عذراً ، ولكن يبدو أنك بحاجة إلى القليل من الموضوعية، والنظر بإمعان في التاريخ، عندما قنن عبدالله بن سعد بن أبي السرح الرق في بلادنا، لم يكن الأوروبيون قد اكتسفوا زنجبار أو بلاد ""الأحباش والسودان"" من هم أول من استرق الأفارقة؟ ضد من انتفض الزنجباريون بقيادة أوكيللو؟؟ نعم لقد ساهم الأوروبيون في استرقاق الأفارقة، وبأبشع الصور وأفظعها. راجع :Rosemarie Robotham Spirits of the Passage ولكن ، ورغم ذلك ، فإن أول المعارك ضد الرق، المعارك حقاً و فعلاً ، إنطلقت من أوروبا من مفكريها الأحراروشرفائها، ضد استرقاق البشر، فخاضت أوروبا المعارك في سبيل تحرير العبيدفي أفريقيا، وفي بلادنا تحديداً
لأوروباأن تفخر بأولئك ولأمريكا أن تفخر بأبراهام لنكولن.
عند الحديث عن الرق وثقافة الإسترقاق، يصمت العرب والمستعربون، فتاريخهم مخزٍ في هذا الشأن .
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سوق العبيد فى زينجبار وبوكومويه ( صور) (Re: احمد الامين احمد)
|
الاخ احمد الامين احمد كتبت :
Quote: من حق اوربا ان تفخر بمن تشاء وكذلك امريكا بابراهام لنكولن لكن معرفتنا المتواضعه بالتاريخ الحديث تجعلنا نقول مايلى : رغم إنطلاق معارك التحرير باوربا كمافى المداخله أعلاه ماذا عن البوير البيض بجنوب افريقيا حتى خروج مانديلا من سجنه 1990 ماذا عنهم وهم كانوا يستعبدون الافارقة فى وطنهم بجنوب افريقيا ويحرمون عليهم دخول مناطق وشوارع ومطاعم محدده حتى حررهم الاسود النبيل نلسون مانديلا وأنتزع حريتهم بنضاله وسجنه الطويل....
|
لا أظن ان هناك من يقف مدافعأ عن الرق الاوربي للافارقة ..فالرق و الاتجار به يتعبر جريمة ضد الانسانية.. و لا اظن ان السود في جنوب افريقيا كانوا عبيدأ ليحررهم مانديلا ماكان يحدث في جنوب افريقيا و انت سيد العالمين هو ما نعرفه بسياسة الابارتايد (العزل العنصري) بين البيض و السود.. وشتان ما بين الابارتيد و الرق ..مانديلا و ستيف بيكو ووولتر سيسولو واوليفر تامبو و ثابو امبيكي و غيرهم من الثوار حين كانوا يناضلون لم يكونوا رقيقألدي سادة من البيض و انما كانوا احرارأ .. نقطة اخري جديرة بالذكر الابارتايد حين انتهي كانت هناك عوامل عدة ادت الي سقوطه منها نضال امثال مانديلا و ديزموند توتو و غيرهم لكن ايضأ لا ننسي الضغوطات الدولية من المجتمع الدولي ضد دولة الابارتايد.و لا يمكن اغفال ارادة بعض البيض امثال فردريك ديكليريك الذي اتخذ قرارات ثورية بالقضاء علي سياسة الفصل العنصري . و لا يمكن اغفال نضالات بعض البيض من امثال الان باتون صاحب الرواية المعروفة (ابك بلدي الحبيب) ..
Quote: العرب و دورهم فى تجارة الرقيق رواسبه من الجاهليه كغيرها من الحضارات المادية كالرومانية واليونانية والفارسيه وعند مجى الاسلام كان الرق واقع سائد بمكه تحديد فنزلت أيات مرحلية تجعل من فك الرقبه اى عتق العبد كفارة لاجل تحريره من العبوديه وطال امد ذلك علما ان الملك فيصل فى عهده تم تحرير كل من يسمى عبد بالسعودية رسميا رغم ان من يعيش بالسعودية حتى اليوم قد يسمع من يقول له عبد لكن إذا ذهبت المحكمة يعاقب المسيئ بالسجن والجلد و إن كان غير سعودى يبعد من البلاد بعد السجن ... |
القضية ليست في الرواسب الجاهلية لدي العرب (لاحظ انك قلت العرب)و لكن المسألة ان ما تسميه برواسب جاهلية لا زالت أفعالأ ممارسة في بعض المجتمعات العربية و الاسلامية حتي هذا اليوم ؟؟ رواسب الجاهلية تلك اوجدت لها مبررات من الدين نفسه في الاباحة دون التحريم.. في العام 1814 و في فييناكان الاوربيون يوقعون معاهدة منع الاتجار بالعبيد .. و في العام 1820 كانت جبوش محمد علي باشا تقوم بغزو بلاد السودان من اجل الحصول علي العبيد
تاريخ عار الرق ليس في صالح العرب و المسلمين ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سوق العبيد فى زينجبار وبوكومويه ( صور) (Re: احمد الامين احمد)
|
Quote: فإذا عادت دَولة الإسلام لِسابِق عهدِها ، ستعود الفُتوحات وسيعود الرِق كما كان ، أو ينتهِج المسلِمون النهج العقلاني الذي يجعل مِن الإسلام صالِح لِكُل زمان ومكان ، وذلِك بِإلغاء أحكام وإقرارات دينيِة نزلت لِزمن غَير زمانِنا هذا
|
تحية طيبة
ما قاله عزام حقيقه
الاسترقاق منذ بداية الاسلام مورس في بقية شعوب الدنيا
وواصله الغرب ووقف عنه
| |
|
|
|
|
|
|
|