|
اقبح لغـة أقرأها فى (هكذا منبـر)
|
من أين جاء هـذا التعبيـر القبيـح والذى لا يمت الى اللغـة العربية الفصحى، ولا للهجـة الســودانيـة؟
واحد يقول ليك مثلا: لا نقبل (هكذا شروط) ويقصـد (مثل هـذه الشروط)
أو يقول: للسيــر فى (هكذا طريق)، ويقصــد (فى مثل هـذا الطريق)
ولقد أصبحت هـذه ظاهـرة بعد أن كانت محدودة جدا فى شخص أو شخصين..
الســودان يهبط بكل أجنحه.. المحركات كلها معطلة.. الفن الغناء السياسـة الشعر التعليم الإقتصاد والان اللغـة.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: اقبح لغـة أقرأها فى (هكذا منبـر) (Re: tmbis)
|
الاخ ابو الريش صباح الخير شخصيا لا ارى اى مشكله فيما اوردت من تعابير فكلا التعبيرين يستعملان وبكثره فى ادبيات اليوم ومن قبل ادباء ومفكرين كبار وحقيقه عندما فتحت البوست توقعت ان تشير لمفردات ك (حى انا) و (الطقطقه) الخ لكن الله غالب وفتك بعافيه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اقبح لغـة أقرأها فى (هكذا منبـر) (Re: داليا الكباشى)
|
سلامات يا ود الصايم يا زول لا إتصال لا يحزنون جيت أشوف الهلالاب عاملين شنو و الهلالاب الزعلانين برضو حصل ليهم شنو لقيت عمكـ طنقعون ده في وشي .. بالمناسبة دي وين الزول بتاع الفيزا ! ما قلنا ليكم الفوق ما عفيناهو ليكم
_ داليا يا دلوشة تسلمي من كل شر يا فردة .. قالو الجيش نقلو فتاشة و كده !
_ يا دكتور ما بالغت شوية و كده ! غايتو دكاترة بكري ديل شفاتة شوية عليهم ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اقبح لغـة أقرأها فى (هكذا منبـر) (Re: فيصل نوبي)
|
Quote: من أين جاء هـذا التعبيـر القبيـح |
سلامات .. أخانا أبا الريش فتّش عن الشوام. أعتقد انهم صانعوها ومروّجوها، فلم أسمعها إلا عندهم. وهي قطرة من السمّ (اللغوي) الذي حقنوا به شرايين الإعلام، مثلها مثل "أكيد" التي باتت لازمةً لدى كثير من مذيعاتنا ومذيعينا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اقبح لغـة أقرأها فى (هكذا منبـر) (Re: فيصل نوبي)
|
ابوالريش ..سلامات ...
Quote: واحد يقول ليك مثلا: لا نقبل (هكذا شروط) ويقصـد (مثل هـذه الشروط) |
هل الخطأ في اسم الاشارة(ذا) الذي أُستخدم مع المؤنث وهو لايستخدم الا مع المفرد المذكر ؟!! ام أن الخطأ في موقع اسم الاشارة من المشار اليه ؟!!
ــــــــــــــــــ
اخوانا الفوق ..بلاش ونسات جانبية في بوست لغوى ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اقبح لغـة أقرأها فى (هكذا منبـر) (Re: داليا الكباشى)
|
Quote: من أين جاء هـذا التعبيـر القبيـح والذى لا يمت الى اللغـة العربية الفصحى، ولا للهجـة الســودانيـة؟
واحد يقول ليك مثلا: لا نقبل (هكذا شروط) ويقصـد (مثل هـذه الشروط)
أو يقول: للسيــر فى (هكذا طريق)، ويقصــد (فى مثل هـذا الطريق)
ولقد أصبحت هـذه ظاهـرة بعد أن كانت محدودة جدا فى شخص أو شخصين..
الســودان يهبط بكل أجنحه.. المحركات كلها معطلة.. الفن الغناء السياسـة الشعر التعليم الإقتصاد والان اللغـة. |
لأخ ابو الريش لك السـلام
هـذه اللغـة ( المعولقـة ) جاتنا عبر الفضائيات من الهلال الخصيب وتحديدا من المذيعين و المذيعات اللبنانين والشـوام
ولسـان حالهم يقول ( عربي فالعب به ) ,هـل بدأت عندهم كعامية ثـم نقلوها لباقي العالم العربي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اقبح لغـة أقرأها فى (هكذا منبـر) (Re: داليا الكباشى)
|
Quote: شخصيا لا ارى اى مشكله فيما اوردت من تعابير |
د. بابكر وأبوالريش تحياتي أعتقد أن عبارة (هكذا) تسللت إلينا (حديثاً) من الشـوام .. وترد كثيراً في ترجمة ودبلجة الأفلام والمسلسلات الأجنبية .. والتي تترجم وتطبع بمعامل الترجمة والدوبلاج في كل من لبنان وسوريا حيث تزدهر هذه الصناعة ...
......
الشوام يقولون في دارجيتهم مثلا (هيك منبر) ... وحينما يكون المقام مقام فصحى للأسف (يستبدلونها او يفصحونها) بعبارة (هكذا منبر) والله أعلم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اقبح لغـة أقرأها فى (هكذا منبـر) (Re: داليا الكباشى)
|
سلام جميل
فلنناقش هكذا مواضيع حتى تعم الفائدة
في لسان الميزان (2/277): قال ابن عدي: له هكذا مناكير
هكذا أصلها "ها" للتنبيه ، و"الكاف" للتشبيه، و"ذا" للإشارة، فيكون الكلام بعد تأخير "ها" التنبيه: "مثل هذا". فتقدير الكلام في المثال: فلان له مثل هذا
قوله تعالى: أهكذا عرشك
مع تحياتي
عاصم فقيري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اقبح لغـة أقرأها فى (هكذا منبـر) (Re: malik_aljack)
|
الكلمة دي يا ابوالريش بستخدمها انا عادة و نبهني لخطاء إستعمالها دكتور بولا في منبر الحوار الديمقراطي قبل 5 سنوات لكني اري بصحة إستخدامها و لغويا (و مافيها اي استلاف (بالفاء) ثقافي) و الان ايضا لا اري اي علاقة بين إستخدامها و بين الهبوط الذي تتحدث عنه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اقبح لغـة أقرأها فى (هكذا منبـر) (Re: نادر النور آدم)
|
يا سلام يا ملاسي رشهم رشاهم بلاء
Quote: نبهه بولا للخطأ و لكنه – أي خدر – يرى بصحة استخدامها .. فتأمل!! |
شكرا يا ابو الريش وشكرا يا محجوب البيلي وكل من وضح اصل تسللها للغتنا.
ويا نوبي طلعته متحنكش ومن ناس (هيك)اوع بس تحصل لناس (هلا) لانها عند الشوام تعتبر مياعه للرجل! فما تقعدوا تقلدوا لما تتصنفوا من الجماعه اياهم وانت ما عارفين ومبارين ناس مهند(هههههههه)!
كمين شنو يا ود الصائم صاحبك ده قاعد يتورط كل يوم زياده ودينق احكم الانشوطة حول عنقه ويستعد للشنق(ههههههه) قال كمين قال!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اقبح لغـة أقرأها فى (هكذا منبـر) (Re: فيصل نوبي)
|
فعلا اصدقاء اوغاد و بتاعين مغارز
____ طيب , حتي لا يصبح ردي اعلاه ضحية للتآويل , فأنا لم اكن اعني بردي التقليل من شأن الدكتور بولا او التعالي من جانبي علي تصويبه لي و لعلي ذكرت مفردة (صوبني) إعترافا مني بعلم بولا و تبعتها بموقفي من صحة إستخدامها واذكر انني ذكرت لبولا في تبريري لاستخدامي لـ( هكذا) انني اترجمها من التعبير الانجليزي so as لان طبيعة البوست آنذاك لا تحتمل الجدل في مسألة لغوية او مفاهيمية و لاني لست ممن يتقنون العربية (كتابة) و مثل كثيرين اقع في اخطاء امراض العيش في دول الاعاجم, لكن رغم كل هذا موقفي منها ( بإعتبارها لغة تواصل ) لا ينفصل من موقفي العام تجاة الكثير مما يحدث من متغيرات ستشمل فيما شملت اللغة نفسها او كما تفضل ابوالريش بالقول.المتنبي قال اعز مكان في الدني سرج سابح و خير جليس في الزمان كتاب فهل صديقنا اليوم الكتاب يا ابوالريش ؟ ام القنوات الفضائية التي تبّز كتاب المتنبي كل يوم؟ فيما يخص موقفي من صِحة إستخدامها, اكرر اني لاذلت اعتقد في صحتها و استخدمهالان مآخذ النحويون المعاصرين عليها, انها (ليست من كلام العرب) و يصفونها ايضا بالركاكة لكني لم اقرأ انهم وصفوها بالخطاء لغويا. إذن رفضها لانها لم تكن يوما من كلام العرب في ظني لا يقدح في صحتها او تغولها علي اللغة هذا إن وضعنا في الإعتبار ان صراع استخدامها او هجرها ليست سؤال لغوي فقط لان إستخدامهاايضا يقع في منطقة التغييرات الكثيرة التي حدثت و تحدث يوميا بفضل الحِراك و الصراع بين الثقافات و إستنادا علي ان جوهر نقدها الذي ذكرت واقع في منطقة التذوق, لذا لن اهجر إستخدامها لتعارضها مع ذائقة آخرين علماء كانو او سابلة مالم يأتيني حولها نص لغوي ينهي (لا يستحبب) إستخدامها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اقبح لغـة أقرأها فى (هكذا منبـر) (Re: خدر)
|
مفردة(هكذا) لغويا غير صحيحة وغير سليمة وحتي لو فككناها فانها تعطي معني معكوسا غير الذي يقصده المتحدث مثلا (هكذا منبر) فالمتحدث يقصد هذا المنبر او منبر مثل هذا ولكن عندما نفككها اي نفصل ها التنبيه فتكون كذا منبر ويختلف المعني وارجح انها وافدة من الشوام وهي ترجمة غير دقيقة لكلمة هيك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اقبح لغـة أقرأها فى (هكذا منبـر) (Re: الشامي الحبر عبدالوهاب)
|
الشامي سلامات مفردة هكذا لغويا صحيحة فهي تتكون من هاء التنبية و كاف التشبية و اسم الاشارة , تختلف إستخداماتها وِفق مُراد صاحبها داخل سياق الجملة. و المعني في كلمة (هكذا منابر) معني جامع يفيد القياس علي المنابر المشابهة لحالة المنبر موضع التوصيف, فالتوصيف هنا ليس للتحديد يا فنان .
الكلمة الصحيحة في الاستخدام (هكذا منابر) لا منبر
مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اقبح لغـة أقرأها فى (هكذا منبـر) (Re: Yassir Tayfour)
|
أمل تصنيفك بأنها (أقبح لغة) فهو وصاية على الذوق
لا أظن انها جالبة للتوافق أكثر من البغضاء
هكذا هو الكلام
وبعدين انتو مالكم ومال العرب ولغتهم
ياجماعه اوعو شويه رايكم شنو فى عربى جوبا ؟
عربى حبوباتنا ونهنا ساتنا ايه يعنى ده قبيح ياابوريش انت لامن تقرأ موضوع ياسيدى شوف الزول داير يوصل ليك شنو وشغل مخك وحاول تفهم بلا تجويد بلا بلاغه
مودتى للجميع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اقبح لغـة أقرأها فى (هكذا منبـر) (Re: خيرى بخيت خيرى)
|
Quote: خدر لا تنشبك في هكذا كلامات ياخ ! |
تقصدى شنو يعنى نبلع البوست دا واللا شنو...
من كل الناس البتكتب هنا، الأخت داليا الوحيدة الإكتشفت قدر شنو العبارة دى تستفزنى.
ثم: يا أخ خدر أولا أنا دائما ضـد شخصنـة المواضيع، الكلام عام وكنت أتمنى لو نوقش بصورته العامـة بدون ذكر الأسماء.. لأن الشخصنـة ستفرض علينا قيود فى النقد والكلام. اللغـة العربية وفى الف سنـة لم تتغيـر.. اقصـد التركيبة النحوية للكلمات العربية.. وفى الاف الكتب والدوريات ومئات الجرايد وعشرات الالاف من صفحات حيثيات الأحكام القضائيـة، وفى كل نشـرات الأخبار فى جميـع التفزيونات العربية، والمقررات المدرسيـة، لا تجد ولا حالة واحدة فيها هـذا التعبيـر.
كلمة "هكذا" فى حد ذاتها لا غبار عليها، ولكن إستعمالها بمثل هـذه الطريقة غير صحيح.
بعض الأمثال التى يصح فيها إستعمال هـذه العبارة:
1- هكذا كان الحال عند العباسيين 2- بعد أن أدينا القسـم، جلسنا هكذا مع الذى نؤدى القسـم بين يديه، تعلمون من هو يعنى 3- وهكذا دواليك 4- هكذا علمتى الحياة 5- هكذا تحدث زرادشت 6- هكذا الدنيا تدور 7 وهكذا....
ولقد اصاب الأخوة الذين ارجعوا العبارة الى أصلها الشامى الدارجى (حتى الشوام لا يستعملونها حين يكتبون) وهى تعنى وتقابل عبارة "هيك" أى "هـذا" وليس "هكذا". ولو لاحظت لأى جملة إستعملت فيها هـذا العبارة تجدها تعنى "هـذا" وليس هكذا التى تفيد التشبيـه.
هكذا منبر = هـذا المنبر، فالمنبر مشار اليه وليس مشبـه به هكذا حال = هـذا الحال.
فتأمل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اقبح لغـة أقرأها فى (هكذا منبـر) (Re: Abureesh)
|
Quote: تقصدى شنو يعنى نبلع البوست دا واللا شنو...
من كل الناس البتكتب هنا، الأخت داليا الوحيدة الإكتشفت قدر شنو العبارة دى تستفزنى. |
ابو الريش ما تزعل ياخ ! بنتونس معاك ساااي كدا .. النبي ما تزعل ثمح !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اقبح لغـة أقرأها فى (هكذا منبـر) (Re: داليا الكباشى)
|
Quote: كتب ابوالريش اللغـة العربية وفى الف سنـة لم تتغيـر.. اقصـد التركيبة النحوية للكلمات العربية.. وفى الاف الكتب والدوريات ومئات الجرايد وعشرات الالاف من صفحات حيثيات الأحكام القضائيـة، وفى كل نشـرات الأخبار فى جميـع التفزيونات العربية، والمقررات المدرسيـة، لا تجد ولا حالة واحدة فيها هـذا التعبيـر. |
Quote: كان شيخ خراساني يأكل في بعض المواضع إذ مر به رجل فسلم عليه فرد الشيخ السلام ثم قال: هلم عافاك الله. فتوجه الرجل نحوه فلما رآه الشيخ مقبلاً قال له : مكانك … فإن العجلة من عمل الشيطان. فوقف الرجل، فقال له الخرساني: ماذا تريد؟ قال الرجل: أريد أن أتغذى. قال الشيخ: ولم ذاك ؟ وكيف طمعت في هذا ؟ ومن أباح لك مالي؟ قال الرجل: أوليس قد دعوتني ؟ قال الشيخ: ويحك، لو ظننت أنك هكذا أحمق ما رددت عليك السلام . الأمر هو أن أقول أنا: هلم فتجيب أنت: هنيئاً فيكون كلام بكلام . فأما كلام بفعال وقول بأكل فهذا ليس من الإنصاف!!! |
الجاحظ - كتاب البخلاء
_____ ابلع اولا ثم تأمل يا ابوالريش
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اقبح لغـة أقرأها فى (هكذا منبـر) (Re: heba Elmahi)
|
Quote: ويا نوبي طلعته متحنكش ومن ناس (هيك)اوع بس تحصل لناس (هلا) لانها عند الشوام تعتبر مياعه للرجل! فما تقعدوا تقلدوا لما تتصنفوا من الجماعه اياهم وانت ما عارفين ومبارين ناس مهند(هههههههه)! |
الأبلم مو شقي , شقي البناضمو
___ حَظك يا تراجي, انتي الوحيدة في سودانيزاونلاين الما شقية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اقبح لغـة أقرأها فى (هكذا منبـر) (Re: خدر)
|
قال الشيخ: ويحك، لو ظننت أنك هكذا أحمق ما رددت عليك السلام .
لا يا خدر.. ما هكذا تورد الإبل.
قلت أن لا غبار على الكلمة فى حد ذاتها، فهى عربية 100% ولكن إستعمالها الخاطئ هو من أتحدث عنه. وأنت الان تأتى بالعبيرات الصحيحة التى لا غبار عليها ولا إعتراض، وتتحاشى الإستعمال الخاطئ. وفى "ظننت إنك هكذا أحمق" تشبيه وصفـة وليس تشبيه مشار اليه ب"هكذا" فإن "هكذا" تشبيـه للزائر بما حصل منه مما جعله شبيها بشخصية نمطية فى التطفل، ثم واصل فوصفـه بالحمق. وكان البخيل يستطيع أن يقف عند "هكذا" ويقول "ويحك، لو ظننت أنك هكذا ما رددت عليك السلام." ثم تعبيره صحيحا.. ولكنه زاده بصفـة الحمق. فالعبارة إذا ليست هى "هكذا احمق" الشاميـة الدارجـة.
أما الاية الكريمـة:
"قِيلَ أَهَكَذَا عَرْشُكِ قَالَتْ كَأَنَّهُ هُوَ"
أيضا هـذا من الإستعمالات الصحيحة، ويعنى هل عرشك مثل هـذا؟ ولم تقل الاية هل عرشك مثل هكذا عرش؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اقبح لغـة أقرأها فى (هكذا منبـر) (Re: محمَّد زين الشفيع أحمد)
|
Quote: فهذا قولٌ مُستحدثٌ لا أصلَ ولا وجودَ له في العربيّة ، ولا يَصِحُّ الاستشهادُ به، حيثُ لمْ يَرِدْ في أقوالِ الْقُدَامَى ، وهو من الأخطاءِ الَّتي انتشرَتْ في السّنواتِ الأخيرةِ بفعلِ التّراجـم ، ولغةِ الصّحافة الْمُعاصرة . عليهِ فإنّي أرَى ألا نقولَ : ( لَمْ تتحدّثِ الْعربُ بهكذا قول ) ، فإنّه تعبيرٌ أراهُ يَدُلُّ على عدمِ الْفصاحةِ والرّكاكة . وإنّماالصّحيحُ أنْ نقولَ : ( لم تتحدّثِ الْعربُ بقولٍ كهذا ) ، وقِسْ على ذلكَ من أمثلة. فهكذا قالتِ العربُ . وأمّا مَنْ يَسْتَشْهِدُ بأقوالِ الْجاحظِ في كتابِهِ ( الْبُخلاء ) ، حينَ ذكرَ في حادثةِ السّندي : - ( لو ظننتُ أنّكَ هكذا أحمق ، ما رددتُ عليكَ السّلام ) . فالْجاحِظُ هنا يقصِدُ ( لو ظننتُ أنّكَ هكذا ، أيْ أحمق ، ما رددتُ عليكَ السّلام ) ، وهذه جُملة تختلف اختلافًا كُليًّا عن قولهم : ( بهكذا منابر ) وأضرابِها من أخطاء شائعة ، ومَنْ يَرَى بصحّتِها وفصاحتِها فعليْهِ بالدّليل من كُتُبِ التُّراثِ الْعربيّ عنْ هذه الْكافِ الزّائدة بهذه الطّريقة وهذه الصّيغة ، ولو بمثالٍ واحدٍ يدُلُّ على وجودِ صيغتِهِ هذه في لغة الْعرب، وما أظُنُّهُ بلاقٍ شيئا ، ولَوْ أنفقَ جُلَّ أزمانِهِ باحثًا عنها ؛ لأنّها ليسَتْ من كلامِ الْعربْ ، ولا أرَى شيئًا يدعونا لاستخدامِها ، فاللُّغةُ الْعربيَّةُ مَلأى بما هوَ حَبيسُ الدِّيَارِ إلى الْيَوم ، والأصلُ فيها موجودٌ ولا يحتاجُ إلى بدائلَ خاطئةٍ ومغلوطة. تحيّتي . |
عزيزى الأخ الفاضل محمَّد زين الشفيع أحمد،
شكـرا على وضع النقط على الحروف.. فقد أبنت وكفيت وياريت الأخوة الذين يستعملون هـذه التعابير ينتبهون للخطأ الشنيـع الذى يتورطون فيه
| |
|
|
|
|
|
|
|