|
الوحدة نعيشها مع أصدقائنا.. ينفصلوا ثم نعود نلتقي
|
الوحدة لا تأتي من التلفزيون
بحملاته مدفوعة الثمن
ولا بإتفاقات الحكام واختلافاتهم
سؤال الوحدة يمكن أن يجيب عليه كل منا على حدة:
هل تشمل دائرة أصدقائك أفراد من كل أنحاء السودان؟
وكل أعراقه؟
وأديانه؟
من ناحية أخرى
هل تحس بأن أطفال المجاعة في أقاليم السودان مثل أطفالك؟
وأن نساء الأقاليم البعيد الائي يتعرضن للإغتصاب مثل أخواتك؟
وهل يؤلمك فقد أرواح مليوني مواطن جنوبي
أو نصف مليون دارفوري
أو موت مئات الآلاف في الشرق من الجوع والسل؟
وهل تناقش مع أبناء وبنات هذه الأقاليم مشاكلهم
وتتعاطف معها
إذا كانت أجابتك بالإيجاب
ففي داخلك يوجد أقوى أساس للوحدة
والذي يمكن على أساسه إعادة توحيد البلد
على أساس المساواة بعد إزالة الأسباب
....
أما إذا كانت إجابتك بلا
وكنت ممن يتبرأون من أطفال المجاعات
وينكرون حصاد الموت في الجنوب ودارفور
وربما تسعى إلي إدانتهم وهم الضحايا
وتحدثهم بوصاية من طرف واحد عن ضرورة "الوحدة"
فلتبحث في داخلك عما تعنيه بـ"الوحدة"
هل تعني الوحدة مع البترول والموارد؟
هل تعني وحدة الخضوع؟
فلن تجدي وحدة تستمر بالفهلوة
وستكون مواصلة للقهر والنهب والثورات
شعوب بلادي أجدر بأفضل منها
الباقر موسى
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الوحدة نعيشها مع أصدقائنا.. ينفصلوا ثم نعود نلتقي (Re: Elbagir Osman)
|
شكر الباقر
Quote: سؤال الوحدة يمكن أن يجيب عليه كل منا على حدة:
هل تشمل دائرة أصدقائك أفراد من كل أنحاء السودان؟
وكل أعراقه؟
وأديانه؟
من ناحية أخرى
هل تحس بأن أطفال المجاعة في أقاليم السودان مثل أطفالك؟
وأن نساء الأقاليم البعيد الائي يتعرضن للإغتصاب مثل أخواتك؟
وهل يؤلمك فقد أرواح مليوني مواطن جنوبي
أو نصف مليون دارفوري
أو موت مئات الآلاف في الشرق من الجوع والسل؟
وهل تناقش مع أبناء وبنات هذه الأقاليم مشاكلهم
وتتعاطف معها
إذا كانت أجابتك بالإيجاب
ففي داخلك يوجد أقوى أساس للوحدة
والذي يمكن على أساسه إعادة توحيد البلد
على أساس المساواة بعد إزالة الأسباب
|
نعم!
ولي ان احلم بن قريبا قد نتوحد.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الوحدة نعيشها مع أصدقائنا.. ينفصلوا ثم نعود نلتقي (Re: خيرى بخيت خيرى)
|
Quote: قالت منظمة أطباء بلا حدود في بيان يوم السبت انها علقت خدمات الرعاية الطبية في جزء يسوده العنف من جنوب السودان ... وقالت المنظمة "بعد ثلاثة حوادث أمنية منفصلة في احدى عيادات الرعاية الصحية النائية التابعة لها اضطرت المنظمة الدولية التي تقدم المساعدات الطبية الطارئة الى تعليق كافة أنشطتها في جومرك بولاية جونقلي." |
هل يعرفون جومرك؟
هل زارها أحدهم؟
هل قدم لها من المساعدات مثلما قدم أطباء بلا حدود؟
من هو الأقرب إلى جومرك؟
الباقر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الوحدة نعيشها مع أصدقائنا.. ينفصلوا ثم نعود نلتقي (Re: Elbagir Osman)
|
عن أي وحدة يتحدثون
وحدة الإستعلاء الديني
التي تضع دينا واحدا كدين للدولة
وكافة الأديان الأخرى في درجات دنيا
إن لم تحارب!
Quote: الخرطوم ترفض التنازل للجنوبيين في شأن علاقة الدين بالدولة الأحد, 01 أغسطس 2010 الخرطوم - النور أحمد النور
كشفت معلومات أن دولاً وجهات نصحت الخرطوم بتقديم تنازلات إلى شركائها في «الحركة الشعبية لتحرير السودان» التي تحكم إقليم جنوب السودان في شأن علاقة الدين بالدولة من أجل اقناعها بتأسيس علاقة جديدة بين الشمال والجنوب ومنح وحدة البلاد فرصة عبر الاستفتاء المقرر العام المقبل.
وقالت مصادر مطلعة لـ «الحياة» إن عواصم عربية يهمها مستقبل السودان ويؤثر على أمنها القومي إن تمسك حزب المؤتمر الوطني الحاكم بالتشريعات الإسلامية ظل مصدر قلق لدى الجنوبيين الذين يعتقدون انهم يعاملون كمواطنين من الدرجة الثانية في شمال البلاد وتُفرض عليهم تشريعات اسلامية حتى وإن كانت هذه التشريعات غير مطبقة عملياً. وأضافت أن هناك فرصة لوحدة البلاد في حال اقتنع الجنوبيون أن هناك علاقة جديدة بين الشمال والجنوب تسمح بوحدة على أسس جديدة.
لكن جهات في الحزب الحاكم ترى أن من الصعب تقديم تنازلات كبيرة في علاقة الدين بالدولة لأن مشروعية الحكم تستند على التوجه الإسلامي وأن أي حديث عن العلمانية سيؤدي إلى شرخ في بنية نظام الحكم، قائلة إنه لا أحد يجرؤ على تقديم تنازلات في هذا الشأن.
وأكد وزير الدولة في رئاسة الجمهورية أمين حسن عمر رفض حزبه مطالب «الحركة الشعبية» بعلمانية الدولة، وقال: «لن نقبل بـ «بوصة» واحدة لتطبيق العلمانية حتى وإن وقع انفصال الجنوب». وأكّد أنّ شعار العلمانية لا يجوز شرعاً ولا قانوناً، ولن تتم الموافقة عليه، معتبراً أن الغرض من طرح هذا الشعار هو الدفاع عن الموقف الأصلي لـ «الحركة الشعبية» وهو الانفصال.
...
|
http://international.daralhayat.com/internationalarticle/168068
| |
|
|
|
|
|
|
|