|
العبيكان يجوز ارضاع الكبير وهذه شهادة وهابي كبير
|
في ظل الانتقادات الكبيرة التي تعرّض لها المستشار القضائي الشيخ عبدالمحسن العبيكان إثر فتواه الأخيرة التي أجاز فيها إرضاع الكبير في ظل ضوابط حددها، عاد الشيخ العبيكان وعبر بيان نشره على موقعه للرد على تلك الانتقادات، ومشيراً إلى توضيحات جديدة ومبدياً انزعاجه مما وصفه بملاحظة أن "من نشر بعض الصحف المحلية البيانات تصدر من قبل الشيخ"، وأنه يدخل "فيها البتر والاختصار المخل والذي يؤثر تأثيراً واضحاً في ما يراه الشيخ ويفتي به ويتبناه من تلك البيانات".
وفي ضوء ذلك ذكر البيان أنه "لا عبرة بتلك البيانات المنقولة عن الشيخ والصادرة في الصحف ما لم يتم الرجوع إلى هذا الموقع وقراءة تلك البيانات".
حالتان لإرضاع الكبير البيان الذي ورد فيه تقييد الشيخ جواز الفتوى في حالتين اثنتين إحداهما طفل أخذ من ملجأ لا يعرف له أم ولا أب، أو أخ احتاج للسكن مع أخيه المتزوج علقت عليه الكثير من وسائل الإعلام واعتبرته تراجعاً جزئياً، فيما أكد فيه الشيخ العبيكان جوانب وإيضاحات لم ترد من قبل في كل التصريحات التي نسبت له حول موضوع فتوى الإرضاع منذ مطلع الأسبوع الحالي، محذراً من "خطورة القدح في السنن الصحيحة وكذلك في آراء الأئمة والعلماء". وقال "من المؤسف أن بعض الناس يستعجل عندما يفهم بعض الفتاوى فهماً خاطئاً فيردها أو ينتقدها دون السؤال عن حقيقتها وما تدل عليه".
واعتبر أن ما جاء في الفتوى التي نقلها عن السيدة عائشة (رضي الله عنها) وعن جمع من الأئمة والمحققين في جواز إرضاع الكبير عند الحاجة الملحة، ووصف فهم البعض بأنه خطأ في أن "الرضاع يحصل مباشرة من ثدي المرأة"، وأن الحقيقة هي أن "تحلب المرأة في إناء ثم يشربه بعد ذلك، كما نص عليه أهل العلم".
واستدل الشيخ في البيان الجديد بآراء مثل رأي الإمام ابن عبدالبر في كتاب "التمهيد": "هكذا إرضاع الكبير كما ذكر، يحلب له اللبن ويسقاه، وأما أن تلقمه المرأة ثديها كما تصنع بالطفل فلا، لأن ذلك لا يحل عند جماعة العلماء". وكذلك ما أورده الحافظ ابن حجر بقوله: "واستدل به على أن التغذية بلبن المرضعة يحرم سواء كان بشرب أم أكل بأي صفة كان حتى الوجور والسعوط والثرد والطبخ وغير ذلك إذا وقع ذلك بالشرط المذكور من العدد لأن ذلك يطرد الجوع وهو موجود في جميع ما ذكر فيوافق الخبر والمعنى، وبهذا قال الجمهور".
حالات إرضاع الخدم نادرة وتطرّق العبيكان إلى جانب ورد في كثير من التعليقات على الفتوى بقوله: "هناك من فهم أن هذه الفتوى تشمل السائقين والخدم وغيرهم، وهذا غير صحيح فلا تشملهم أبداً وإنما هي في حالات نادرة".
وأضاف: "وكما ذكرت الحالتان اللتان تعتبران مثل قصة سالم مولى أبي حذيفة (رضي الله عنه) وما يشبه هاتين الحالتين، كما أنني أنبه إلى خطورة القدح في السنن الصحيحة حيث إن الحديث رواه مسلم في صحيحه ولم ينازع أحد في صحته. وأيضاً القدح في آراء الأئمة والعلماء المحققين، وأعظم من ذلك السخرية فإن مثل هذا يقدح في دين من يفعل ذلك، وقد يؤثر في عقيدته، فالحذر كل الحذر من التعرض للعلماء وفتواهم وما جاءت به النصوص الشرعية".
وأكد أن الأصل في الرضاعة "أن تكون في الحولين أي ألا يتجاوز عمر الرضيع سنتين لقول الله عز وجل: (وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ)(سورة البقرة - آية 233)"، وأن إجازة العلماء في رضاع الكبير جاءت في حالة خاصة هي "إذا احتاج أهل البيت إلى كثرة دخول الكبير عليهم والسكنى بين ظهرانيهم وبالطبع دون أن يرضع مباشرة من ثدي المرأة وإنما تحلب له من ثديها في إناء ويشربه خمس رضعات مشبعات للصغير".
وأوضح قائلاً: "وهذه الحالة تنطبق على من أخذه أهل البيت من ملجأ ولا يعرف له أب ولا أم فأرادوا تربيته وأن يكون عندهم مثل الولد أو أن يكون شاباً ليس له أقارب سوى أخيه ويضطر للسكن معه ومع أسرته ويحصل الحرج بكثرة دخوله وخروجه وما شابه ذلك".
وأكد العبيكان في بيانه الجديد أن ممن ذهب إلى جواز إرضاع الكبير عائشة (رضي الله عنها) ومحمد بن حزم وشيخ الإسلام ابن تيمية وابن القيم وآخرون، مستشهداً بحديث: "عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ جَاءَتْ سَهْلَةُ بِنْتُ سُهَيْلٍ إِلَى النَّبِىِّ -صلى الله عليه وسلم- فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ إني أَرَى في وَجْهِ أَبِى حُذَيْفَةَ مِنْ دُخُولِ سَالِمٍ - وَهُوَ حَلِيفُهُ. فَقَالَ النبي -صلى الله عليه وسلم- «أَرْضِعِيهِ». قَالَتْ وَكَيْفَ أُرْضِعُهُ وَهُوَ رَجُلٌ كَبِيرٌ فَتَبَسَّمَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- وَقَالَ «قَدْ عَلِمْتُ أَنَّهُ رَجُلٌ كَبِيرٌ» وفي رواية عَنْ عَائِشَةَ أَنَّ سَالِمًا مَوْلَى أَبِى حُذَيْفَةَ كَانَ مَعَ أَبِى حُذَيْفَةَ وَأَهْلِهِ في بَيْتِهِمْ فَأَتَتْ - تَعْنِى ابْنَةَ سُهَيْلٍ - النبي -صلى الله عليه وسلم- فَقَالَتْ إِنَّ سَالِمًا قَدْ بَلَغَ مَا يَبْلُغُ الرِّجَالُ وَعَقَلَ مَا عَقَلُوا وَإِنَّهُ يَدْخُلُ عَلَيْنَا وإني أَظُنُّ أَنَّ فِي نَفْسِ أَبِى حُذَيْفَةَ مِنْ ذَلِكَ شَيْئًا. فَقَالَ لَهَا النَّبِي -صلى الله عليه وسلم- «أَرْضِعِيهِ تَحْرُمِي عَلَيْهِ وَيَذْهَبِ الَّذِي فِي نَفْسِ أَبِى حُذَيْفَةَ». فَرَجَعَتْ فَقَالَتْ إِنِّي قَدْ أَرْضَعْتُهُ فَذَهَبَ الَّذِي فِي نَفْسِ أَبِى حُذَيْفَةَ).
ووصف العبيكان في نهاية البيان بعض منتقديه بالجهل، مؤكداً أنه "بهذا النقل من الأدلة وكلام الأئمة الأعلام يتبين كثرة الجهل في هذا الزمن حتى عند من يدعي العلم، حيث يزعمون جهلاً أن ما قاله هؤلاء الأئمة غير صحيح لأنهم لم يفهموا النصوص ولم يطلعوا على كتب أهل العلم".
وأضاف في تصريح لصحيفة "المدينة" السعودية في عددها 25-5-2010: "إن بعض الذين يقولون إنه لا حاجة لهذه الفتوى في هذا الزمن فلأنهم لا يمانعون من دخول غير المحارم من الرجال على نسائهم وبناتهم وهن متبرجات سافرات، وأما الذين يلتزمون بالحشمة والعفاف والغيرة فإنهم يحتاجون إلى هذه الفتوى في هذا الزمن مثل ما احتاجها السابقون".
وطالب عبر تصريحات عديدة بالتفريق بين فتواه وفتوى أحد أساتذة الأزهر، وأن الفرق بينهما "كبير"، مؤكداً أن "القول بمثل هذا الكلام خطير ولا يصح".
انتقادات المخالفين فيما جاءت أبرز المطالبات والانتقادات من الخبير في المجمع الفقهي الإسلامي أستاذ الدراسات في كلية الملك فهد الأمنية الدكتور محمد بن يحيى النجيمي الذي ناشد العبيكان "بما عُرف عنه من علم وفضل وورع وتقوى ولزوم الحق سرعة التراجع عن هذه الفتوى"، وذلك من خلال تصريح لصحيفة "المدينة".
وأكد النجيمي أن "رضاع الكبير لا ينشر المحرمية بالرضاع ومن قال به جانبه الصواب. وأضاف "ولأن هذه الرخصة جاءت بعد نزول آية الحجاب مباشرة، فرخص النبي بها لهما - سالم وسهلة - فكانت استثناء من عموم الحكم وهذه من خصائص النبي الكريم، ومن ثمّّ فإن إرضاع الكبير لا ينشر المحرمية بالرضاع، ومن قال بهذا فقد جانبه الصواب".
ومن أبرز الانتقادات اللاذعة ما كتبته الكاتبة السعودية حليمة مظفر بصحيفة "الوطن" السعودية تحت عنوان "لإباحة الاختلاط.. أرضعن الرجال يا نساء" حيث أعربت عن دهشتها من انشغال المجتمع بقضية الاختلاط، واصفة هذه الحالة بالـ"فوبيا" التي تسمح بظهور فتاوى "مقززة" كفتوى إرضاع الكبير".
ورأى متابعون أن الردود المتبادلة بين العديد من العلماء السعوديين نحو بعض الآراء والفتاوى لها مدلولاتها، وليس آخرها ذلك ما صرح به الداعية الشيخ عادل ال######اني من انتقادات للشيخ عائض القرني على هامش فتواه عن جواز الغناء والتمثيل بضوابط منها البعد عن الفحش وتجنب النساء، معتبراً في حديث لـ"الوطن" السعودية أن الشيخ القرني يمر بـ"غفلة الصالحين"، فيما وصفه بتناقضه بين تحريم الغناء والتعاون من المطرب الشهير محمد عبده.
http://www.alarabiya.net/articles/2010/05/26/109693.html\ \\\\
هدية للجماعات الاسلامية بالمنبر والوهابية وجماعات التكفير نشوف بيعملوا ايه مع ابو كبيره
من قبل لقد قال الترابي اشيائ عجيبه غريبه لم يفتح تجار الدين الي اليوم افواههم \ن نقدا او تكفيرا او شتيمة او محاكمة ؟؟؟
ولله في خلقه حكم؟؟؟؟
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: العبيكان يجوز ارضاع الكبير وهذه شهادة وهابي كبير (Re: Sabri Elshareef)
|
قال في الاختيارات الفقهية لشيخ الإسلام ابن تيمية (ص408- دار العاصمة):"ورضاع الكبير تنتشر به الحرمة بحيث لا يحتشمون منه للحاجة لقصة سالم مولى أبي حذيفة وهو بعض مذهب عائشة وعطاء والليث وداود ممن يرى أنه ينشر الحرمة مطلقاً " ا.هـ وقال ابن القيم :" فبذلك كانت عائشة رضي الله عنها تأمر بنات إخوتها، وبنات أخواتها أن يرضعن من أحبت عائشة رضي الله عنها أن يراها ويدخل عليها وإن كان كبيراً خمس رضعات ثم يدخل عليها" ( زاد المعاد ج5 /ص555) والحديث رواه أبو داود في النكاح 2061 ورجاله ثقات وإسناده صحيح. وقال أيضاً: " المسلك الثالث: أن حديث سهلة ليس بمنسوخ، ولا مخصوص، ولا عام في حق كل أحد، وإنما هو رخصة للحاجة لمن لا يستغنى عن دخوله على المرأة، ويشق احتجابها عنه، كحال سالم مع امرأة أبي حذيفة، فمثل هذا الكبير إذا أرضعته للحاجة أثَّر رضاعه، وأما من عداه، فلا يؤثر إلا رضاع الصغير، وهذا مسلك شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى، والأحاديث النافية للرضاع في الكبير إما مطلقة، فتقيد بحديث سهلة، أو عامة في الأحوال فتخصيص هذه الحال من عمومها، وهذا أولى من النسخ ودعوى التخصيص بشخص بعينه، وأقرب إلى العمل بجميع الأحاديث من الجانبين، وقواعد الشرع تشهد له" (زاد المعاد ج5 /ص593). قال الصنعاني رحمه الله في "سبل السلام" (3/405-406 مطابع الرياض) : والأحسن في الجمع بين حديث سهلة وما عارضه : كلام ابن تيمية , قال : فإنه يعتبر الصغر في الرضاعة إلا إذا دعت إليه الحاجة كرضاع الكبير الذي لا يُستغنى عن دخوله على المرأة وشق احتجابها عنه ، كحال سالم مع امرأة أبي حذيفة، فمثل هذا الكبير إذا أرضعته للحاجة أثّر رضاعه . وأما من عداه , فلا بد من الصغر. انتهى. فإنه جمع بين الأحاديث حسن، وإعمال لها من غير مخالفة لظاهرها باختصاص , ولا نسخ , ولا إلغاء لما اعتبرته اللغة ودلت له الأحاديث " ا.هـ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العبيكان يجوز ارضاع الكبير وهذه شهادة وهابي كبير (Re: Sabri Elshareef)
|
قال ابن القيم :" فبذلك كانت عائشة رضي الله عنها تأمر بنات إخوتها، وبنات أخواتها أن يرضعن من أحبت عائشة رضي الله عنها أن يراها ويدخل عليها وإن كان كبيراً خمس رضعات ثم يدخل عليها" ( زاد المعاد ج5 /ص555) والحديث رواه أبو داود في النكاح 2061 ورجاله ثقات وإسناده صحيح.
الناس التي تاتي وتقول ان هذه الحادثة محدودة قد اوصت بها الحميراء بنات اخواتهاوبنات اخوانها هل هي مفرقة للصيحح ذلك الوقت ام ان الصحاح اصبحت بيد اهل الهوس الديني ؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العبيكان يجوز ارضاع الكبير وهذه شهادة وهابي كبير (Re: Sabri Elshareef)
|
Quote: خطأ في أن "الرضاع يحصل مباشرة من ثدي المرأة"، وأن الحقيقة هي أن "تحلب المرأة في إناء ثم يشربه بعد ذلك، كما نص عليه أهل العلم". |
المحترم صبري شكرا علي هذه الكتابة المذهلة
لم اضحك منذ ازمان كما ضحكت في هذه الفتاوي المضحكة جدا التي اذا دلت علي شيء فانها تدل علي سفالة و انحطاط في السعودية للا يحتاج الي دليل. و شؤال عرضي هل يتتم الحلب امام المستهدف بالارضاع و لا الحلب بيكون من وراء حجاب منعا للفتنة
طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العبيكان يجوز ارضاع الكبير وهذه شهادة وهابي كبير (Re: طه جعفر)
|
طه جعفر
والله انا في حالة ضحك من ما علمت بفكر الهوس الديني وان تزنق النصراني علي الحيطة
وان تصر وشك وتعليم ابغض في الله في المنهج السعودي الذي انقلب الان علي اهل السعودية وغيرهم من تكفير وارهاب
حتي ان عبد الله امر بفتح جامعه مختلطة يعني دي زي كواسة الوحدة الان في السودان بالامنيات والدعوات لكن لا تفكير ولا تدبير
تعرف يا طه منظر زول دقنو لصرتو وعقلو اصغر من ما تتصور ............
مرة قلت هذا الحديث لشخص يسكن معي هذا الحديث فقال لي والله لو اية ما اعمل بيهو كمان ياهو الفضل
ضحكت ومشيت
سلام لالهام والعيال وصديقي مرتضي وزوجته بت قسم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العبيكان يجوز ارضاع الكبير وهذه شهادة وهابي كبير (Re: Sabri Elshareef)
|
الاخ صبرى تحياتى الشيخ ع الناصر بن محسن العبيكان صعد نجمه هذه الايام مايقدمه من فتاوى تطبيق لمنهج اهل الجديث ونتيجة طبيعية لالغاء العقل ومصادرته لمصلحة النص مع ملاحظة ان الاحاديث تم تدوينها بعد فترة طويلة بعد انتشار الخلافات المذهبية مما يجعل اعتمادها كنص اساسى الى جانب القران الكريم مشكلة حقيقية .. الشيخ العبيكان طالب مخلص لابن تيمية وهنا تكمن جذور مشكلات التعصب وتعطيل العقل ، يلاحظ انه ما من مفكر اسلامى او فيلسوف لم يتعرض للتكفير على يد بن تيمية _ كل العلماء الذين يفتخر بهم المسلم اليوم (سمى ماشئت الفارابى بن رشد الخ ..(
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العبيكان يجوز ارضاع الكبير وهذه شهادة وهابي كبير (Re: Sabri Elshareef)
|
لغـةً ماذا تعنى كلمـة "رضاعـة" هل يمكن ان تعنى الشرب من إناء؟ ثم لو تعنى الشرب من إناء فلماذا استنكرت سهلة وقالت للنبى (ص) كيف ارضعه وهو كبير؟؟ هل لو قال لها أحلبى له وأسأليه أن يشربه لقالت من مثل هـذا القول؟
وكلمة "رضاعـة" فى القاموس تعنى إمتصاص اللبن من ثدى الأم.
Quote: رِضاعَةٌ اس. مؤ. رِضاعَةٌ [ri'dʼaːʔʼa] إِمْتِصاصُ اللبَنِ من ثَدْيِ الأُمِّ |
أما من الإناء فإسمـه شراب وليس رضاعـة.
ثم إنى أسأل أيضاً، لو رضع أحدهم من ثدى امرأة حتى شبع من لبنها، وكررها خمس مرات، فهل سيكون عنده أى رغبة فى هـذه المرأة فى المستقبل؟ لا استطيـع تصـور ذلك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العبيكان يجوز ارضاع الكبير وهذه شهادة وهابي كبير (Re: محمد زكريا)
|
Quote: لغـةً ماذا تعنى كلمـة "رضاعـة" هل يمكن ان تعنى الشرب من إناء؟ ثم لو تعنى الشرب من إناء فلماذا استنكرت سهلة وقالت للنبى (ص) كيف ارضعه وهو كبير؟؟ هل لو قال لها أحلبى له وأسأليه أن يشربه لقالت من مثل هـذا القول؟
وكلمة "رضاعـة" فى القاموس تعنى إمتصاص اللبن من ثدى الأم.
|
رضاعه لانها تاتى من ثدى انثى الانسان......ولانه معروف ان الانسان لا يحلب منه الحليب وثدى المرأه من اهم وظائفه تغذيه الطفل بالرضاعه وليس لاى غرض اخرغير تغذيه الطفل الحلب يعنى الحليب من ثدى انثى معزه او بقره او ناقه.....او اى حيوان وترى انه لا يستقيم القول ان تحلب المرأه لتغذيه انسان صغير او كبير كما لا يصح قول ان ارضع ثدى المعزه او الحيوان للتغذيه المباشره النقطه التى تمييز الاختلاف بين الرضاعه والحلبه هى فى تمييز صفه الانسانيه فى عمل وظيفه الثدى والتفريق بينها والحيوان
=== المرجع فى الثلبته لابن زكريا الدروكى
| |
|
|
|
|
|
|
|