هل أخذ إسحق نيوتن نظريته من ابن تيمية؟ بحثٌ ماتع

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-17-2025, 06:20 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-27-2010, 08:34 AM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
هل أخذ إسحق نيوتن نظريته من ابن تيمية؟ بحثٌ ماتع

    بحث للأخ الداعية الباحث
    مهندس عمر عبداللطيف- نزيل فنلندا

    (عدل بواسطة عماد موسى محمد on 07-27-2010, 08:36 AM)

                  

07-27-2010, 09:05 AM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل أخذ إسحق نيوتن نظريته من ابن تيمية؟ بحثٌ ماتع (Re: عماد موسى محمد)

    Quote: بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله الخالق العليم، والصلاة والسلام على البشير النذير، وعلى آله وصحبه أجمعين
    ابن تيمية وعلم الفلك
    عندما كنتُ أقر أ في فتاوى ابن تيمية رحمه الله تعالى المتوفى عام ٦٢٨ ه لم أفهم أوَّل الأمر بعض
    المصطلحات التي استخدمها مثل الدرجات الفلك ية، ولكن بعد التأمُّل قليلاً في تاريخ العلوم الفلسف ية
    والتي كانت تصحب العلوم التطبيق ية مثل علم الهيئة (الفلك)، وعلم الطبيعة (الفيزياء والكيمياء)،
    وقد عاش فيثاغورس اليوناني ،(o وعلم الحساب (الرياضيات) علمتُ أنه يقصد درجات الدائرة ( ٣٦٠
    قبل المسيح عليه السلام، وهو واضع النظرية المشهورة في علم حساب المثلثات.
    من قرأ في كتب شيخ الإسلام ابن تيمية عرف إحاطته بكثير من العلوم التي انتهى إليها العلم الدنيوي
    في عهده مثل علم الهيئة (الفلك) والذي لابد أن تصحبه معرفة بعلم الحساب والهندسة (التحليلية)،
    وكذلك من قرأ كتبه يلحظ معرفته بعلم الطبيعية، وقد نقلت له كلاماً هنا يشبه نظرية نيوتن في
    الجاذبية الأرضية. وربما كانت له معرفة بالجبر والمقابلة وذلك لما ذكره من أن مِن علماء أهل السنة
    من كان يقضي أوقات فراغه في تع لُّم بعض هذه العلوم الدنيوية النافعة، وهذا يدلُّنا على اهتمام سلفنا
    بالعلم رغم أ نَّه يبدو أنَّ بعضهم لم تظهر لهم منفعتها بعد في ذلك الوقت، قال ابن تيمية رحمه الله
    تعالى: ( وكذلك كثير من متأخري أصحابنا يشتغلون وقت بطالتهم بعلم الفرائض والحساب والجبر
    . والمقابلة والهندسة ونحو ذلك، لأن فيه تفريحاً للنفس، وهو علم صحيح لا يدخل فيه غلط) ١
    (١٢٩/ ١ مجموع الفتاوى ( ٩
    ٢
                  

07-27-2010, 09:11 AM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل أخذ إسحق نيوتن نظريته من ابن تيمية؟ بحثٌ ماتع (Re: عماد موسى محمد)

    Quote: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أعتذر مرة أخرى، فقد نسيت إرفاق النسخة الأخيرة من المقال.

    منقول من الرسالة السابقة:

    عفواً أيها الإخوة، تذكرت قرب شهر رمضان فأضفت إضافات قليلة من كلام شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى فيه شرح لكلامه في الهلال بأنه إذا كان بعده عشرين درجة فهذا يُرى ما لم يحل حائل بالساعات، والغريب أن شرحها بالساعات موجود في المجلد الخامس بينما بالدرجات موجود في المجلد التاسع، وأرجو أن يكون في هذا النقل تسهيل للإخوة الباحثين في مسألة رؤية الهلال وعلاقتها بعلم الفلك.

    وبناءاً على ما تقدم فقد قرأت في موقع وكالة الفضاء الأمريكية ناسا أن ولادة هلال شهر رمضان هذا العام سوف تكون بإذن الله تعالى يوم 10 أغسطس الساعة 03:08 صباحاً بتوقيت غرينتش يعني السادسة وثمان دقائق صباحاً بتوقيت مكة المكرمة، وهو يوم التاسع والعشرين من شعبان حسب التقويم.

    وعليه وبناءاً على كلام شيخ الإسلام ابن تيمية الفلكي فإن هلال شهر رمضان يُرى قطعاً في ليلة الأربعاء التي توافق يوم 10 أغسطس الميلادي إذا كان التحري في هذا اليوم وإذا لم يحل حائل وإذا لم يغب القمر قبل مغيب الشمس، وأما إذا كانت رؤية هلال شعبان مختلفة عن التوقيت الحسابي فقد يكون التحري ليلة قبلها وبالتالي يكمل شعبان ثلاثين يوماً. غير أني لم أدرس مسألة مغيب القمر قبل الشمس لأنها مسألة يقول الفلكيون إنها مسألة يقينية وتعرف بالحساب كذلك، ولم أجد لشيخ الإسلام ابن تيمية كلاماً حول هذه المسألة.

    علماً بأن شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى يرى ضرورة العمل بالرؤية، ويرى أن العمل بالحساب أمر محدث مبتدع في الدِّين خلافاً لبعض العلماء المعاصرين الذين يرون جواز العمل بالحساب الفلكي ومنهم الشيخ أحمد شاكر رحمه الله تعالى.

    منقول من الرسالة السابقة:

    مما لفت انتباهي في الفتاوى كلام لابن تيمية رحمه الله تعالى يوافق تماماً نظرية الجاذبية لنيوتن الشهيرة، وقد نقلت كلامه بنصه في هذه النسخة الجديدة من المقال.

    وهذا يدلنا على أن إسحق نيوتن أخذ بعض نظريته من كتب سابقة. وهذا يذكرني بكلام للشيخ محمد المختار الشنقيطي المعروف وصاحب رسالة الدكتوراة في الجراحة الطبية، أذكر أنه قال لنا بالفصل أثناء الدراسة بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة أن لأحد علماء المسلمين كتاب في علم التشريح لا يزال موجوداً في مكتبات بريطانية ومع ذلك ينسب البريطانيون علم التشريخ لعالم أوروبي عاش بعد قرون من تأليف ذاك العالم المسلم لكتاب علم التشريح.

    أبو أنس

    --
    Omer Abdelatif Mohamed Nour
    Kalasääksentie 6 F 54
    02620 Espoo
    Finland
    +358-46-6168479
    URL: http://omernour.almiftaah.com/[/green][/QUOTE]
                      

08-03-2010, 09:01 AM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل أخذ إسحق نيوتن نظريته من ابن تيمية؟ بحثٌ ماتع (Re: عماد موسى محمد)

    *
                  

08-03-2010, 09:04 AM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل أخذ إسحق نيوتن نظريته من ابن تيمية؟ بحثٌ ماتع (Re: عماد موسى محمد)

    الاخوة والأخوات
    السلام عليكم
    أعتذر لعدم متابعة الشريط بعد فتحه
    بسبب بعض الأمور الفنية التي عطّلت عملية الاقتباس
    الحمد لله يمكنني أن أنقل لكم البحث بكامله على صيغة الوورد
    كما كتبه صاحبه الداعية البحاثة: مهندس عمر عبداللطيف محمد نور
    كونوا معي
                  

08-03-2010, 09:06 AM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل أخذ إسحق نيوتن نظريته من ابن تيمية؟ بحثٌ ماتع (Re: عماد موسى محمد)

    بداية بحث نيوتن وابن تيمية للشيخ عمر عبداللطيف:-
    Quote: بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله الخالق العليم، والصلاة والسلام على البشير النذير، وعلى آله وصحبه أجمعين
    ابن تيمية وعلم الفلك
    عندما كنتُ أقرأ في فتاوى ابن تيمية رحمه الله تعالى المتوفى عام 728هـ - 1328م لم أفهم أوَّل الأمر بعض المصطلحات التي استخدمها مثل الدرجات الفلكيَّة، ولكن بعد التأمُّل قليلاً في تاريخ العلوم الفلسفيَّة والتي كانت تصحب العلوم التطبيقيَّة مثل علم الهيئة (الفلك)، وعلم الطبيعة (الفيزياء والكيمياء)، وعلم الحساب (الرياضيات) علمتُ أنه يقصد درجات الدائرة (360o)، وقد عاش فيثاغورس اليوناني قبل المسيح عليه السلام، وهو واضع النظرية المشهورة في علم حساب المثلثات.
    من قرأ في كتب شيخ الإسلام ابن تيمية عرف إحاطته بكثير من العلوم التي انتهى إليها العلم الدنيوي في عهده مثل علم الهيئة (الفلك) والذي لابد أن تصحبه معرفة بعلم الحساب والهندسة (التحليلية)، وكذلك من قرأ كتبه يلحظ معرفته بعلم الطبيعة، وقد نقلت له كلاماً هنا يشبه نظرية نيوتن في الجاذبية الأرضية
    .
                  

08-03-2010, 09:07 AM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل أخذ إسحق نيوتن نظريته من ابن تيمية؟ بحثٌ ماتع (Re: عماد موسى محمد)

    Quote: وربما كانت له معرفة بالجبر والمقابلة وذلك لما ذكره من أن مِن علماء أهل السنة من كان يقضي أوقات فراغه في تعلُّم بعض هذه العلوم الدنيوية النافعة، وهذا يدلُّنا على اهتمام سلفنا بالعلم رغم أنَّه يبدو أنَّ بعضهم لم تظهر لهم منفعتها بعد في ذلك الوقت، قال ابن تيمية رحمه الله تعالى: (وكذلك كثير من متأخري أصحابنا يشتغلون وقت بطالتهم بعلم الفرائض والحساب والجبر والمقابلة والهندسة ونحو ذلك، لأن فيه تفريحاً للنفس، وهو علم صحيح لا يدخل فيه غلط) .
    وقبل نقل أقوال ابن تيمية الفلكية أُذكِّر القارئ الكريم بدرجات المعرفة في العلوم التطبيقية، وهي الفرضية (Hypothesis or assumption)، والنظرية (Theory)، والحقيقة (Scientific fact). فالنظرية احتمال صحتها راجحة، وهي بهذا المفهوم مثل الظن عند علماء الفقه والأُصول، والحقائق العلمية هي مثل المسائل القطعيَّة اليقينيَّة عند الفقهاء والأُصوليين والتي يسمونها أحياناً بالضروريَّة ويقابلونها بالنظرية.
    وأُريد أن أُنبِّه إلى أنَّ المعلومة في العلوم التطبيقية مبنية على المشاهدة والتجربة، وعلى هذا الأساس تنشأ النظريات التي تضع نماذج لمفاهيم لا يُمكن الاعتماد فيها على مجرَّد الإحساس العام، مثل الذرة التي لا يمكن أن تُرى ولو بأقوى المجاهر، ومثل النجوم والكواكب ومساراتها وحركاتها، ومثل تفسير الزمن ونسبيته، وقوانين الحركة والسكون والطاقة، وغير ذلك من النظريات والنماذج التي تكون مقبولة في المجتمع العلمي قبل اكتشاف ظواهر جديدة.
    وبعد اكتشاف ظواهر جديدة يُستبدل النموذج القديم بآخر، ويكون الجديد صالحاً لتفسير الظواهر المعروفة سابقاً، مع صلاحيته لتفسير الظواهر المكتشفة حديثاً. وقد تبقى النظريات القديمة صالحة لظروف معيَّنة، مثل نظرية نيوتن للأجسام الكبيرة ونظرية أنشتاين للأجسام المتناهية في الصغر وعلم الفيزياء النووية، وذلك لأنَّ التعديلات يُمكن تجاهلها عند التعامل مع الأجسام الكبيرة، ومثل قانون حفظ المادة عند التعامل مع الأجسام الكبيرة نسبياً كما هو الحال في التفاعلات الكيميائية والذي لابد أن يُستبدل بقانون حفظ المادة-الطاقة في الفيزياء النووية
    .
                  

08-03-2010, 09:09 AM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل أخذ إسحق نيوتن نظريته من ابن تيمية؟ بحثٌ ماتع (Re: عماد موسى محمد)

    Quote: والسبب في صلاحية النظريات والنماذج الحديثة لتفسير الظواهر القديمة والجديدة معاً هو أنَّ أكثر من نموذج يصلح لحساب نفس الظاهرة، ولهذا نجد في العلوم التطبيقية أنَّ النموذج (model) قد يكون رياضياً فقط ولا يمثِّل الحقيقة، فتعريف النموذج الرياضي هو أنه تبسيط للحقيقة (simplification of reality)، ومن أمثلة ذلك النماذج الرياضية لظاهرة التردُّد. فحقيقة التردُّد هي تكرار الحدث، ويُسمَّى أيضاً الذبذبة، ووحدة التردُّد هي الهيرتز (مرَّة/ثانية)، وأبسط نموذجان رياضيان للتردُّد هما الموجات (sinusoidal waveform) والحركة الدائرية لخط مستقيم (representaion phasor) (sin(ωt+ Ø)×A)، أرجو النظر إلى الصورة التي في الأسفل.



    وكل واحد من النموذجين له فوائد حسابية وثمثيلية للتحليل السليم. وأصل نموذج الحركة الدائرية هو أنَّ المُراد حسابيَّاً معرفة كم مرَّة وقع الحدث، وأفضل طريقة للحساب هي تجاهل حقائق كثيرة وتبسيط النموذج وكأنَّ الإلكترون مثلاً يدور في دائرة، وأخذ نقطة مرجعية منها يبدأ وإليها يعود بعد اكتمال الدائرة، وهذه النقطة المرجعية هي ما يُعرف بال (phase Ø)، وهي عبارة عن زاوية يتم بها تحديد موضع بداية الحدث من نقطة مرجعية ثابتة وهي المحور السيني (x axis)، وتجاهل حقيقة كيفية حركة الإلكترون.
    علماً بأنَّ حقيقة الإلكترون رياضيَّة حسابيَّة، وهي السالب (-)، وهذه ليست حقيقة محسوسة، فليس خطأً إذا اعتبرناه موجباً (+) بشرط اعتبار البروتون معاكساً له، كما في المتجهات (vectors). وحركة الإلكترون غير مؤكَّدة، حيث يرى أحد علماء الفيزياء أنه لا يتحرك من مكانه وإنَّما يتذبذب في مكانه، وهذه الذبذبة هي التي تحدث الأثر الكهربائي، وكلام هذا الفيزيائي أقرب للصحة في رأيي، وليس هذا موضع شرحه. ومن الإلكترون جاءت كلمة (electricity) بالإنجليزية، ومن الكهرمان جاءت كلمة الكهرباء باللُّغة العربيَّة.
    وكلمة الإلكترون هي كلمة لاتينية، وتعني بالعربية الكهرمان وبالإنجليزية (amber)، وهي عبارة عن مادة متحجِّرة ذات لون مصفر يميل إلى البرتقالي وأحياناً يميل إلى البني، وتتكون مادة الكهرمان من الصمغ الراتنجي الذي تفرزه إحدى أشجار الصنوبر والتي تنمو في أوروبا الشمالية منذ 50 مليون سنة مضت. عندما يُدلك الكهرمان بالصوف يولِّد كهربية ساكنة.
                  

08-03-2010, 09:10 AM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل أخذ إسحق نيوتن نظريته من ابن تيمية؟ بحثٌ ماتع (Re: عماد موسى محمد)

    Quote: وقد تمَّ اكتشاف كثير من الظواهر الفلكيَّة التي لم يكن بالإمكان مشاهدتها من قبل لوجود الآلات المساعدة لزيادة إحساس البشر، مثل التلسكوبات والمركبات الفضائية التي تلتقط الصور من مستويات عالية ومن ثم يتم إرسالها إلى المحطَّات الأرضيَّة عبر الأقمار الصناعية، ووجود أجهزة الكمبيوتر التي تساعد الإنسان في تحليل المعلومات وفي حساب الكميات بكفاءة عالية وسرعة فائقة. وما زال الفلكيُّون يكتشفون الكثير، ولن يستطيع أحد أن يقطع بأنَّ النظريات الفلكية (النماذج الفلكية) الحديثة هي الأخيرة، وعلماء الفلك والفيزياء يعرفون هذه الحقيقة التي يجهلها بعض الأكاديميين.
    وكثير من النظريات الفلكيَّة المقرَّرة منذ عهد ابن تيمية وما قبله لا تزال صالحة لتفسير كثير من الظواهر رغم تغيير النموذج الفلكي، مع عدم صلاحيتها لتفسير الظواهر المكتشفة حديثاً. فمن التغيُّرات التي حدثت في الفلك اعتبار أنَّ الشمس هي المركز وليس الأرض، فهذا التغيير لا يؤثِّر في كثير من الحقائق الحسابية التي كانت تتم قبل مئات السنين مثل حساب اليوم والشهر والسنة والخسوف والكسوف، وذلك لأن تلك الحقائق ثابتة، وإنما تم تعديل النموذج لاستيعاب ظواهر جديدة مع بقاء تلك الحقائق من غير تغيير.
    فدوران الأرض حول الشمس أو دوران الشمس حول الأرض لا يغيِّر من الحسابات القديمة لليل والنهار والشهور والسنة والكسوف والخسوف ونحوها من الظواهر، وإنما يتعذَّر إدخال ظواهر مكتشفة حديثاً في النموذج القديم، فالنسبة الرياضية واحدة في كثير من الظواهر، سواء كانت الأرض هي التي تدور حول الشمس أو العكس. ومن الظواهر التي عجز النموذج الأرضي عن تفسيرها ظاهرة الحركة التراجعية للمريخ (retrograde motion). وقد فسَّر بطليموس الذي توفي عام 150م الحركة التراجعية للمريخ بنموذج معقَّد إلا أن تفسيره استبدل بنموذج كوبرنيك الذي اقترح أنَّ الشمس هي المركز وهو النموذج المعتمد حالياً في علم الفلك
    .
                  

08-03-2010, 09:12 AM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل أخذ إسحق نيوتن نظريته من ابن تيمية؟ بحثٌ ماتع (Re: عماد موسى محمد)

    Quote: وأظنُّ والله أعلم أنَّ ماقرَّره علماء الفلك من دوران الأرض حول محورها يجب اعتباره حقيقة علميَّة ثابتة في علم الفلك، وذلك لأنَّ اللَّيل والنَّهار وساعات اليوم تنتج عن اكتمال دوران الأرض حول محورها المائل عن الشمس بزاوية، وأما اكتمال دوران الشمس حول الأرض قديماً أو الأرض حول الشمس حديثاً فهو الذي تنتج عنه السنة الشمسية (الميلادية). وبغير دوران الأرض حول محورها وميلان محور دورانها بزاوية عن المسير الظاهري للشمس لايمكن تفسير ظاهرة طول النهار صيفاً في القطب الشمالي لستة أشهر والليل شتاءاً لستة أشهر في القطب الجنوبي ثم انعكاس تلك الظاهرة في النصف الباقي من السنة. وعندما يكون النصف الشمالي من الأرض في فصل الصيف يكون الجنوبي في فصل الشتاء، وينعكس الأمر في النصف الثاني من السنة، وتحدث هذه الظاهرة بسبب انتقال تعامد الشمس بين مداري الجدي والسرطان (23.5ش – 23.5ج) أثناء دوران الأرض حول الشمس.
    فلأنَّ محور دوران الأرض حول نفسها مائل عن المسير الظاهري للشمس، فرغم دورانها حول نفسها وتعاقب الليل والنهار كل 24 ساعة على أكثر أجزائها، يبقى أحد القطبين في مواجهة الشمس لنصف سنة، والآخر في الظلام لنصف سنة ثم ينعكس الأمر بعد اكتمال نصف دائرة من دوران الأرض حول الشمس كما هو مقرَّرٌ حديثاً عند الفلكيين، وطول النَّهار والليل معتدل ما بين خطي العرض 45 درجة شمالاً و45 درجة جنوباً، وفي درجات خطوط العرض العالية التي تقع بعدهما يطول النهار كثيراً صيفاً ويقصر كثيراً شتاءاً. وللتصوُّر الذهني لكيفية ذلك لا بد أن ننظر إلى الشمس بحجمها الذي يعادل الأرض مائة مرة وكأننا ننظر إلى الشمس والأرض من منطقة وسط وليس من الأرض.




    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى: (فكلما كان البلد أدخل في الشمال؛ كان ليله في الشتاء أطول، وفي الصيف أقصر. وما كان قريباً من خط الإستواء يكون ليله في الشتاء أقصر من ليل ذاك، وليله في الصيف أطول من ليل ذاك؛ فيكون ليلهم ونهارهم أقرب إلى التساوي) .
    ومما يبدو أنه اجتهاد خاص بابن تيمية رحمه الله تعالى ما ذكره في الفتاوى من أنَّ الفلكيين لا يستطيعون حساب حصتي العشاء والفجر فلكيَّاً. وإذا نظرت في برامج أوقات الصلاة فستجد أنها تعطيك خيارات في وقتي العشاء والفجر لتحديد إما زاوية العشاء والفجر، أو اختيار فارق الوقت ما بين المغرب والعشاء وما بين الشروق والفجر، أو اختيار أحد طرق حساب حصتي العشاء والفجر وأشهرها طريقة رابطة العالم الإسلامي، والهيئة العامة المصرية للمساحة، وجامعة العلوم الإسلاميَّة بكراتشي، وتقويم أم القرى، وأمريكا الشمالية.
                  

08-03-2010, 09:14 AM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل أخذ إسحق نيوتن نظريته من ابن تيمية؟ بحثٌ ماتع (Re: عماد موسى محمد)

    Quote: ولمعرفة كيف خلُص ابن تيمية رحمه الله تعالى إلى هذه المسألة يمكن ربطها بما قاله في مسألة رؤية الهلال حيث تحدث هناك عن صفاء الجو وكدره. لتوضيح ذلك يتعيَّن معرفة أنَّ حساب أوقات الصلاة يتم بتحويل العلامات الفلكية إلى نماذج رياضية (الهندسة التحليلية) ثم وضع خوارزم (algorithm) معيَّن لبرمجة تلك الحسابات على الحاسب الآلي.
    والنموذج الرياضي للعلامات الفلكيَّة مبني على الدائرة، وتحويل علامات الصلاة إلى زوايا على الدائرة تحدِّد موضع الشمس من أُفق البلد المراد حساب أوقات الصلاة فيه، ويُحدَّد البلد بتحديد خطي الطول والعرض، وزاوية الفجر تختلف قليلاً عن زاوية العشاء، لأنَّ علامة العشاء هي مغيب الشفق الأحمر بينما علامة الفجر ظهور الشفق الأبيض، والشفق الأحمر يغيب قبل الأبيض، بينما يظهر الشفق الأبيض من جهة الشرق أولاً قبل ظهور الشفق الأحمر.
    بعد غروب الشمس ونتيجة لمرور ضوء الشمس عبر طبقة ذات نسبة عالية من بخار الماء والشوائب في المنطقة الغربيَّة من سطح الأرض، فإنَّ الأشعة الضوئية تتناثر خاصَّة الأشعة ذات الأطوال القصيرة (البنفسجية والزرقاء والخضراء) ولا يصل إلى أُفقنا إلا الأشعة ذات الأطوال الكبيرة نسبياً (الأحمر والبني والأصفر) فيظهر الضوء بلون أحمر وهو ما يُسمَّى بالشفق الأحمر، وتظلُّ الشمس تنخفض تحت الأفق حتى يأتي ضوء الشمس من منطقة بعيدة عن الطبقة ذات الرطوبة العالية بحيث تصل كل الموجات المرئية إلى الأفق فيصبح الضوء بلون أبيض ويسمَّى بالشفق الأبيض، وضوء الشفق يقلُّ بالتدريج من لحظة غروب الشمس حتى غياب الشفق الأحمر ثم الأبيض. وقبل شروق الشمس تتكرَّر ظاهرة الشفق ولكن بترتيب عكسي أى يظهر الشفق الأبيض أولاً ثم يظهر الشفق الأحمر ثم تشرق الشمس.
    ولمعرفة سبب اختلاف الفلكيين في تحديد وقتي العشاء والفجر يمكن أن نقارنها بالأوقات الأُخرى، فكل علامات الأوقات الأُخرى مرتبطة بموقع الشمس من أفق البلد بما في ذلك نهاية وقت الفجر وهو الشروق، فعند خروج الجزء الأعلى من قرص الشمس من أفق ذلك البلد (زاية أكثر بقليل من صفر) ينتهي وقت الفجر بشروق الشمس، بينما نجد أنَّ بداية الفجر والعشاء مرتبطين بموقع ضوء الشمس من الأُفق وليس بموقع الشمس ذاتها مباشرة، فعلامة بداية وقت الفجر هي طلوع الشفق الأبيض، وعلامة بداية وقت العشاء هي مغيب الشفق الأحمر، والمعلوم أنَّ انكسار الضوء مرتبط بالعوامل الجوية، وهذا قد يختلف من يوم لآخر باختلاف الطقس، مما جعل الفلكيِّين يختلفون في تحديد زاوية الشمس لتحديد وقتي العشاء والفجر.
    وهذا ما قرَّره ابن تيمية رحمه الله تعالى حيث قال: (فمن أراد أن يأخذ حصَّة العشاء من حصة الفجر، إنما يصحُّ كلامه لو كان الموجب لظهور النور وخفائه مجرد محاذاة الأُفق التي تعلم بالحساب. فأمَّا إذا كان للأبخرة في ذلك تأثير، والبخار يكون في الشتاء والأرض الرطبة أكثر مما يكون في الصيف والأرض اليابسة، كان ذلك لا ينضبط بالحساب، وفسدت طريقة القياس الحسابي).
                  

08-03-2010, 09:15 AM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل أخذ إسحق نيوتن نظريته من ابن تيمية؟ بحثٌ ماتع (Re: عماد موسى محمد)

    Quote: وفيما يتعلق باختلاف مطالع الهلال يرى ابن تيمية رحمه الله تعالى أنَّ رؤية أهل الشرق رؤية لأهل الغرب وليس العكس، وهذا ما قرَّره الفلكيُّون المعاصرون. وعلَّق على رأي الإمام الشافعي رحمه الله تعالى، والذي يقضي بأنَّ اختلاف المطالع بحسب مسافة القصر بأنه ليس له علم بهذا الفن، يعني علم الهيئة (الفلك). قال ابن تيمية رحمه الله تعالى: (فإنه متى رؤي في المشرق وجب أن يرى في المغرب ولا ينعكس) ، وقال: (وأمَّا الهلال فطلوعه ورؤيته بالمغرب سابق؛ لأنه يطلع من المغرب، وليس في السماء ما يطلع من المغرب غيره، وسبب ظهوره بعده عن الشمس، فكلما تأخر غروبها ازداد بعده عنها، فمن اعتبر بعد المساكن مطلقاً لم يتمسك بأصل شرعي ولا حسي) . ولهذا أفتى الشيخ العثيمين رحمه الله تعالى مسلمي أمريكا بأن يتحرُّوا رؤية الهلال بأنفسهم، وألا يعتمدوا على رؤية السعودية إلا في الإثبات، وأما في النفي فلا، لأنهم في الغرب، والسعودية في الشرق.
    ويرى شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله أنَّ ارتفاع القمر إذا كان ما بين الدرجة والاثنتي عشر درجة من درجات الدائرة بعد المغيب فلا يمكن تقرير امكانية الرؤية ولا نفيها، لا يقيناً ولا بظن غالب، وذكر أنَّ الرؤية تستحيل في حدود الدرجة الواحدة، ومعنى ذلك أنَّ رؤية الهلال تستحيل إذا كانت الولادة بعد مضي وقت التحري من باب أولى. قال في الفتاوى: (بل إذا كان بعده مثلاً عشرين درجة فهذا يُرى ما لم يحل حائل، وإذا كان على درجة واحدة فهذا لا يرى، وأما حول العشرة فالأمر فيه يختلف باختلاف أسباب الرؤية) . وقد قرَّر علماء الفلك المعاصرون أنَّ عُمُر الهلال ليس هو العامل الأقوى في تحديد إمكانية الرؤية، وأنَّ العامل الأقوى هو زاوية القمر-الأرض-الشمس إضافة إلى عوامل أخرى.
    وما قرَّره ابن تيمية رحمه الله فيما يتعلق بإمكانية نفي الرؤية أو إثباتها هو ما قرَّره الفلكيُّون المعاصرون، ولا فرق بين مفهوم الاستسرار الذي تحدَّث عنه ابن تيمية وما يُسمِّيه البعض حديثاً بولادة الهلال، لأنَّ الاستسرار هو الوقت الذي يقابل فيه الوجه المظلم من القمر الأرض، والإبدار هو الوقت الذي يقابل فيه الوجه المضئ من القمر الأرض. ولهذا أفتى المجلس الفقهي لأمريكا الشمالية والمجلس الأوروبي للإفتاء بأنه يكفي معرفة وجود الهلال فوق أفق مكة المكرمة عند مغيب الشمس لإثبات دخول الشهر بغض النظر عما إذا كان من الممكن أن يُرى أم لا، لأن وجوده فوق أفق أي بلد يمكن ضبطه بالحساب، وذلك بمعرفة أنَّ الولادة حدثت قبل مغيب الشمس وأنَّ القمر لم يغب قبل مغيب الشمس في ذلك البلد. علماً بأنَّ ابن تيمية رحمه الله قرّر إمكانية ذلك بالحساب ولكنه يرى اشتراط الرؤية لبداية الشهر. قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى: (فإذا قُدِّر أنهم حددوا ارتفاعه عند مغيب الشمس، لم يكن في هذا ما يدلُّ على ثبوت الرؤية ولا انتفائها) .
                  

08-03-2010, 09:39 AM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل أخذ إسحق نيوتن نظريته من ابن تيمية؟ بحثٌ ماتع (Re: عماد موسى محمد)

    Quote: وقد أفتى المجلس الأوروبي للإفتاء والمجلس الفقهي لأمريكا الشمالية بذلك لإفتائهم بتوحيد المطالع واعتبار مكة معياراً لكل البلاد، والقول بتوحيد المطالع مخالف للحقائق الفلكية، فكما أن الصلوات تختلف بين الدول فيجب أن تكون أحكام الصوم والعيدين كذلك، وما فائدة توحيد المطالع إذا كان المسلمون في أمريكا سيبدؤون صومهم بعد ساعات طويلة حتى مع القول بتوحيد المطالع، وكذلك صلاة العيدين عندهم، وذلك لأنَّ الشمس تشرق عندهم في وقت متأخِّر عن وقت مكة، والمسلمون في الصين وقتهم متقدِّم على وقت مكة لأنَّهم في الشرق، ولماذا يجب أن تتوحَّد المطالع والناس يصلون الصلوات في أوقات مختلفة في كل بلد؟
    وقد ذكر ابن تيمية رحمه الله أنَّ علماء الهيئة يستطيعون حساب أوقات الكسوف والخسوف، وأنَّ الكسوف لا يحدث إلا وقت الاستسرار، وأنَّ الخسوف لا يحدث إلا وقت الإبدار، وما قرَّره لا يختلف عمَّا قرأتُه في صفحة ناسا (وكالة الفضاء الأمريكية) حيث قرأتُ فيها أنَّ الكسوف (sun eclipse) لا يحدث إلَّا عند ولادة الهلال (new moon)، وأنَّ الخسوف (moon eclipse) لا يحدث إلا ليلة الإبدار (full moon). لأنَّ مفهوم القمر الجديد أو ما يسمِّيه البعض بولادة الهلال عند ناسا هو نفس مفهوم الاستسرار حيث قرر علماء الفلك أنه وفي تلك الحالة لا يمكن رؤيته ولو بأقوى المجاهر.
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى: (ومن معرفة الحساب الاستسرار والإبدار)، وقال أيضاً: (كما يُعرف وقت الكسوف والخسوف، فإن الشمس لا تكسف في سنة الله التي جعل لها إلا عند الاستسرار، إذا وقع القمر بينها وبين أبصار الناس على محاذاة مضبوطة، وكذلك القمر لا يخسف إلا في ليالي الإبدار على محاذاة مضبوطة لتحول الأرض بينه وبين الشمس، فمعرفة الكسوف والخسوف لمن صح حسابه مثل معرفة كل أحد أن ليلة الحادي والثلاثين من الشهر لا بد أن يطلع الهلال، وإنما يقع الشك ليلة الثلاثين، فنقول الحاسب غاية ما يمكنه إذا صح حسابه أن يعرف مثلاً أنَّ القرصين اجتمعا في الساعة الفلانيَّة، وأنَّه عند غروب الشمس يكون قد فارقها القمر، إمَّا بعشر درجات مثلاً، أو أقل، أو أكثر. والدرجة جزء من ثلاثمائة وستين جزءاً من الفلك).
    ولهذا أفتى الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى في مسألة رؤية الهلال أنَّه لو استفاضت الرؤية قبل الولادة فإنَّها تُرد، وقال لأنَّ هذا لا يُمكن في السُنَّة التي أجرى الله عز وجل عليها الخلق، وقال هذه الدعوى مثل دعوى أنَّ الشمس تُشرق الثانية ليلاً، ولا شك أنَّ الشيخ يقصد البلاد المعتدلة، لأنَّ هذه الظاهرة موجودة في المناطق القريبة من القطبين
    .
                  

08-03-2010, 09:41 AM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل أخذ إسحق نيوتن نظريته من ابن تيمية؟ بحثٌ ماتع (Re: عماد موسى محمد)

    Quote: فكما يمكن تحديد وقت الكسوف بدقَّة عالية فكذلك يمكن تحديد ولادة الهلال بدقة نسبة الخطأ فيها في حدود الدقيقة والثواني. وفي الموقع الرسمي لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا يوجد تحديد لولادة الهلال لستة آلاف سنة، نصفها قبل الميلاد، والنصف الآخر بعد الميلاد، إلا أنَّ الوكالة قرَّرت في الموقع أنَّ الخطأ أكبر كلما كان الزمن في الماضي البعيد أو المستقبل البعيد، ومن أراد أن يطَّلع على هذه المعلومات فيمكنه كتابة (Nasa new moon) على أي محرِّك من محركات البحث على الشبكة العالمية، أو زيارة الصفحة التالية:
    http://eclipse.gsfc.nasa.gov/phase/phasecat.html
    عند متابعة ولادة الهلال في موقع ناسا لاحظتُ أنَّها تحدث في أي ساعة من ليل أو نهار، ولهذا لا يكون الاعتماد عليها في إمكانية ثبوت الرؤية ونفيها مفيداً في أكثر الأحيان، وتفيد مسألة الولادة في حالة ما إذا كانت بعد وقت التحرِّي بعد مغيب يوم التاسع والعشرين –إذا صح أن للتحري وقت ينتهي عنده ولا يمتد إلى الفجر-، على أن يكون تحديد التاسع والعشرين برؤية هلال الشهر المكتمِل، فحينئذ نتأكد من نفي إمكانية الرؤية. وقد حدث هذا في رمضان الماضي حيث كانت ولادة الهلال يوم 30 أغسطس 2008م الساعة 19:58 بتوقيت غرينتش 22:58 بتوقيت مكة المكرمة.
    وذلك لأن اليوم يبدأ بمغيب الشمس، وبمغيبها يبدأ الشهر، فإنّ ولادة الهلال قد تكون الثانية ظهراً، فلا يمكن اعتبار الولادة بداية للشهر، وعلى هذا إجماع المسلمين بمن فيهم الذين يعملون بالحساب، لأنَّ بعض من يعمل بالحساب يقول يكفي معرفة وجوده فوق الأفق عند المغيب ولا يشترط الرؤية، وفي ليبيا يُقرِّرون بداية الشهر إذا وُلد الهلال بين المغيب والفجر. قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى: (وهذا كله إذا فُسِّر الهلال بما طلع في السماء، وجعل وقت الغيم المطبق شكاً، أما إذا فسر الهلال بما استهله الناس وأدركوه، وظهر لهم وأظهروا الصوت به؛ اندفع هذا بكل تقدير. والخلاف في ذلك مشهور بين العلماء، في مذهب الإمام أحمد وغيره، والثاني قول الشافعي وغيره، والله أعلم) .
    ولهذا أفتى شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى بأن قول الحاسب يرى أو لا يرى أكثره من التخرص والظنون الكاذبة وأن هذا مما لا يمكن ضبطه بالحساب. قال ابن تيمية رحمه الله تعالى: (بل إذا كان بُعده مثلاً عشرين درجة فهذا يُرى ما لم يحل حائل، وإذا كان على درجة واحدة فهذا لا يُرى، وأمَّا حول العشرة فالأمر يختلف باختلاف أسباب الرؤية) . ومن الحالات التي يُتأكَّد فيها بنفي إمكانية الرؤية حالة ما إذا غاب القمر قبل مغيب شمس يوم التاسع والعشرين. وفي هذه الحال قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى عن الحاسب: (وإن قال: إنه يضبط حاله من حين وجوب الشمس إلى حين وجوبه، فإنما يمكنه أن يضبط عدد تلك الدرجات لأنَّه يبقى مرتفعاً بقدر ما بينهما من البعد، أمّا مقدار ما يحصل فيه من الضوء، وما يزول من الشعاع المانع له ...(كلام غير واضح) فهذا لا يقدر عليه أبداً) . يأتي الوجوب بمعنى السقوط، ويُقال وجبت الشمس يعني غربت.
                  

08-03-2010, 09:44 AM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل أخذ إسحق نيوتن نظريته من ابن تيمية؟ بحثٌ ماتع (Re: عماد موسى محمد)

    Quote: وتُقدَّر الدرجات الفلكية بالساعات الزمنية، وذلك لأنَّ الأرض تدور حول محورها في كل ساعة بمقدار خمس عشرة درجة. يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى: (بين ابتداء العمارة من المشرق ومنتهاها من المغرب مقدار مائة وثمانين درجة فلكيَّة، وكل خمس عشرة فهي ساعة معتدلة، والساعة المعتدلة هي ساعة من اثنتي عشر ساعة باللَّيل أو النهار إذا كان الليل والنهار متساويين – كما يتساويان في أوَّل الربيع الذي تسميه العرب الصيف، وأوَّل الخريف الذي تسميه الربيع – بخلاف ما إذا كان أحدهما أطول من الآخر) .
    وقد نصَّ ابن تيمية رحمه الله تعالى على أنَّ كروية الأرض ثابتة بالكتاب والسنة والإجماع، ويرى ابن تيمية رحمه الله تعالى أنَّ السموات السبع محيطة بالأرض، وأنَّ الجنة محيطة بالسماوات، وأنَّ العرش مثل القبة، ويرى ابن تيمية أنَّ الأسفل في الشكل الكروي هو المركز، وأنَّ الأعلى فيه هو المحيط. قال في الفتاوى: (اعلم أن الأرض قد اتفقوا على أنها كرية الشكل وهي في الماء المحيط بأكثرها) . وقال أيضاً: (والأفلاك مستديرة بالكتاب والسنة والإجماع) . وقال: (وأما العرش فإنه مقبب؛ لما روي في السنن لأبي داوود عن جبير بن مطعم قال: أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم أعرابي فقال: يا رسول الله! جهدت الأنفس وجاع العيال، وذكر الحديث إلى أن قال: ((إنَّ الله على عرشه، وإنَّ عرشه على سماواته وأرضه كهكذا)) وقال بأصبعه مثل القبّة) .
    قال ابن تيمية رحمه الله تعالى في بيان أن محيط الشكل الكروي هو الأعلى وأن مركزه هو الأسفل: (فمن المعلوم باتفاق من يعلم هذا أنَّ الأفلاك مستديرة كرية الشكل، وأنَّ الجهة العليا هي جهة المحيط وهي المحدب، وأن الجهة السفلى هي المركز، وليس للأفلاك إلا جهتان العلو والسفل فقط) . وقال فيما يشبه قانون نيوتن المعروف في جاذبية الأرض: (وكما أنَّ ما يهبط إلى جوف الأرض يمتنع صعوده إلى تلك الناحية – لأنها عالية – فترد الهابط بعلوها، كما أنَّ الجهة العليا من عندنا ترد ما يصعد إليها من الثقيل فلا يصعد الثقيل إلا برافع يرفعه يدافع به ما في قوته من الهبوط، فكذلك ما يهبط من أعلى الأرض إلى أسفلها - وهو المركز – لا يصعد من هناك إلى ذلك الوجه إلا برافع يرفعه يدفع به ما في قوته من الهبوط إلى المركز، فإن قُدِّر أنَّ الدافع أقوى كان صاعداً به إلى الفلك من تلك الناحية)
    واستدل على كروية السموات بقول الله عز وجل :{الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقًا ۖ مَّا تَرَىٰ فِي خَلْقِ الرَّحْمَـٰنِ مِن تَفَاوُتٍ ۖ فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَىٰ مِن فُطُورٍ}، مفسراً ذلك بأن الشكل الوحيد الذي ليس في أضلاعه تفاوت هو الشكل الكروي حيث قال: (وهذا إنما يكون فيما يستدير من أشكال الأجسام دون المضلعات من المثلث أو المربع أو غيرهما، فإنَّه يتفاوت لأنَّ زواياه مخالفة لقوائمه، والجسم المستدير متشابه الجوانب والنواحي، ليس بعضه مخالفاً لبعض)
    .
                  

08-03-2010, 09:46 AM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل أخذ إسحق نيوتن نظريته من ابن تيمية؟ بحثٌ ماتع (Re: عماد موسى محمد)

    Quote: واستدلَّ على كروية الجنة بقول النبي صلى الله عليه وسلم في صحيح البخاري: ((إن في الجنة مائة درجة أعدها الله للمجاهدين في سبيله، كل درجتين بينهما كما بين السماء والأرض، فإذا سألتم الله فاسألوه الفردوس، فإنه أوسط الجنة وأعلى الجنة، وفوقه عرش الرحمن، ومنه تفجر أنهار الجنة))، وقال لايمكن أن يكون الشئ أعلى وأوسط في نفس الوقت إلا في الشكل الكروي حيث قال: (فقد أخبر أن الفردوس هي الأعلى والأوسط، وهذا لا يكون إلا في الصورة المستديرة، فأما المربع ونحوه فليس أوسطه أعلاه، بل هو متساوٍ) .
    والبشر لا يستطيعون أن يشاهدوا إلا ما تحت السماء الدنيا من نجوم وأفلاك، لأنَّه لا يستطيع إنسان أن ينفذ من أقطار السموات والأرض إلا بإذن من الله عز وجل، كما عُرج بالنبي صلى الله عليه وسلم إلى السماء السابعة. وليس المقصود بالسلطان في الآية العلم، كما أفتى بذلك الشيخ العثيمين رحمه الله تعالى، وذلك لقول الله تعالى: {يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مِّن نَّارٍ وَنُحَاسٌ فَلَا تَنتَصِرَانِ} بعد قوله سبحانه وتعالى: {يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانفُذُوا ۚ لَا تَنفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ}، وأما القمر الذي زعم البعض أنهم وصلوا إليه والكواكب والنجوم فكلُّها تحت السماء الدنيا، ولا يوجد ما يدل على عدم إمكان الوصول إليها من القرآن والسنَّة، والقمر هو أقرب كوكب إلى الأرض لأنه تابع للأرض يدور حولها.
    وعلماء الفلك يقولون بوجود عدد ضخم من النجوم، وقدَّروا عدد المجرَّات بعشرات المليارت. في عام 1999م كان تقدير وكالة الفضاء الأمريكية ناسا للمجرَّات ب125 مليار مجرة، وفي المجرة الواحدة توجد مئات الملايين من النجوم، وعلماء الفلك لا يعرفون من الكواكب إلا حوالي 300 كوكباً خلف المجموعة الشمسية حسب قول اد ويلر بقسم علوم الفضاء بناسا، وذلك لأنَّ النجوم مضيئة بذاتها، وأمَّا الكواكب فيُحتاج في رؤيتها إلى التلسكوبات والمركبات الفضائية لتصويرها أو إلى تحليلات حسابية معقدة للإشارات الضوئية الصادرة من النجوم البعيدة، فرغم تقدُّم علم الفلك بتقدُّم وسائل العلم الحديثة، إلا أنَّ علم الفلك لا يزال محدوداً، وعُلماء الفلك لا يعرفون من الفضاء المُشاهد إلا العُشر فقط، فسبحان الخلَّاق العليم {وَمَا أُوتِيتُم مِّنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا}.
    ولا معنى لتأويل ما ورد في الأدلَّة من وجود سبع أرضين بطبقات الأرض لأن معرفة الكواكب لا تزال محدودة، والأدلة تدل على وجود سبع أرضين كما في قول الله تعالى: {اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ الْأَمْرُ بَيْنَهُنَّ لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا}. قال اد ويلر بقسم علوم الفضاء بناسا (حتى الآن وبالرغم من أننا اكتشفنا أكثر من 300 كوكب (وراء النظام الشمسي) إلَّا أننا لم نكتشف بعد أي كواكب شبيهة بالأرض) وذلك عندما أطلقت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) التلسكوب كبلر يوم الجمعة 9 ربيع الأول 1430هـ الموافق 6 مارس 2009م لاستكشاف جانب من مجرة درب التبانة على أمل معرفة ما إذا كانت هناك كواكب أخرى شبيهة بالأرض.
    ولعلَّ مفاد كلام ابن تيمية رحمه الله تعالى بإحاطة السموات بالأرض أنَّ الأرض هي مركز الكون، وإذا كان كذلك فهو لا يتعارض مع ما ذهب إليه الفلكيون المعاصرون بعدم مركزيتها، لأنَّ ابن تيمية رحمه الله يتحدث عن الكون المرئي وغير المرئي، وعلماء الفلك يتحدثون عن الكون المرئي، وإذا كان الأمر كذلك فليس ثمَّة سبب للخلاف بين النصارى وغاليليو،
                  

08-03-2010, 09:47 AM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل أخذ إسحق نيوتن نظريته من ابن تيمية؟ بحثٌ ماتع (Re: عماد موسى محمد)

    Quote: فربما يكون ما عند النصارى صحيح من جهة الكون المشاهد وغير المشاهد، فالمنطق لا يمنع وجود دائرة صغرى داخل دائرة كبرى بحيث يكون مركز الكبرى غير الصغرى، كما هو موضح بالشكل التالي:


    ولعل تصوُّر ابن تيمية رحمه الله تعالى بمركزية الأرض هو الذي جعله يظنُّ أن سجين في قعر الأرض وذلك في قوله: (وأنَّ المركز الذي هو باطن ذلك وجوفه، وهو قعر الأرض، هو سجين وأسفل سافلين) .
    ويحتمل أن يكون مركز الكون أرض أُخرى غير الأرض التي عليها البشر، وذلك لأن الجنة والنار مخلوقتان موجودتان الآن، ولورود أنَّ سجين في أسفل سافلين في الأرض السفلى عن بعض السلف، وفي حديث البراء بن عازب: (فيقول الله عز وجل: اكتبوا كتابه في سجين في الأرض السفلى) رواه أحمد في مسنده، فإذا كان الأعلى والأسفل في الشكل الكروي هو المحيط والمركز، فالأرض السفلى هي مركز الكون، والله تعالى أعلم.


    وذلك لأن ما نُقل عن بعض السلف عن مركزية الأرض لا يتعدى كونه اجتهاداً وفكرة، ولا يوجد نصٌ قطعيٌ من الكتاب والسنة، قال الإمام أبو الحسين أحمد بن جعفر بن المنادي من أعيان العلماء المشهورين بمعرفة الآثار والتصانيف الكبار في فنون العلوم الدينية من الطبقة الثانية من أصحاب أحمد: (فكرة الأرض مثبتة في وسط كرة السماء، كالنقطة في الدائرة. يدل على ذلك أن جرم كل كوكب يُرى في جميع نواحي السماء على قدر واحد، فيدل ذلك على بعد ما بين السماء والأرض من جميع الجهات بقدر واحد، فاضطِّرار أن تكون الأرض وسط السماء) .
    وإذا كانت النجوم بتلك الضخامة التي تعادل الأرض مرات عديدة حيث ورد في صفحة ناسا أن قطر الشمس يعادل قطر الأرض مائة مرة، والكون فيه ذلك العدد الضخم من النجوم، وكلها تحت السماء الدنيا، فماذا يسوى حجم الأرض أمام الكون الفسيح؟ وماذا يسوى حجم الإنسان؟ ولكن مع ذلك يطغى الإنسان ويتكبر {ءَأَنتُمْ أَشَدُّ خَلْقًا أَمِ السَّمَاءُ ۚ بَنَاهَا}.
                  

08-03-2010, 09:49 AM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل أخذ إسحق نيوتن نظريته من ابن تيمية؟ بحثٌ ماتع (Re: عماد موسى محمد)

    Quote: والشمس من النجوم الصغيرة ولكنها تبدو كبيرة لأنها أقرب نجم إلينا، وذلك لأننا نعيش في مجرة درب التبانة (MilkyWay galaxy)، وفي المجموعة الشمسية (solar system). وقدَّر الفلكيُّون كما في الموقع الرسمي لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا عدد النجوم في مجرة درب التبانة بأكثر من مائة مليار نجمة، ويُقدَّر عرضها بمائة ألف سنة ضوئيَّة. وعلماء الفلك يقولون بجريان الشمس مع كل المجموعة الشمسية حول مركز مجرة درب التبانة، ويقولون إن دورانها حول مركز المجرة يكتمل في 230 مليون سنة. ويقول علماء الفلك عندما ينظر الشخص العادي إلى السماء بالعين المجرَّدة فإنَّه غالباً ما يرى النجوم التي في أحد الأذرع اللولبيَّة الطويلة الأربعة من مجرة درب التبانة، وأنَّ الذراع التي تُرى تعتمد على وقت الرؤية من السنة.
    ولك أن تتخيَّل إذا استطعت حجم السماء الدنيا التي تحوي كل تلك المليارات من المجرات والنجوم – إذا صح الحساب ولم يكن ثمة وسط عاكس كما يقول البعض -، ولا تسأل بعد ذلك عن حجم السماء الثانية بله السابعة، فما بالك بالجنة التي تحيط بكل السماوات السبع {وَسَارِعُوا إِلَىٰ مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ}، جعلني الله وإياك من أهلها {كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ۗ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۖ فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ ۗ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ}.
    أبو أنس عمر عبد اللطيف محمد نور
    هلسنكي، فنلندة
    الأحد 11 ربيع الأول 1430هـ الموافق 8 مارس 2009م
                  

08-03-2010, 09:58 AM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل أخذ إسحق نيوتن نظريته من ابن تيمية؟ بحثٌ ماتع (Re: عماد موسى محمد)

    Quote: ولهذا أفتى الشيخ العثيمين رحمه الله تعالى مسلمي أمريكا بأن يتحرُّوا رؤية الهلال بأنفسهم، وألا يعتمدوا على رؤية السعودية إلا في الإثبات، وأما في النفي فلا، لأنهم في الغرب، والسعودية في الشرق.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de