ممثل جنوب السودان في واشنطن لـ «الشرق الأوسط»: شروطنا للوحدة اعتذار وتعويض ودستور علماني !!!!!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-09-2024, 05:07 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-26-2010, 00:17 AM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ممثل جنوب السودان في واشنطن لـ «الشرق الأوسط»: شروطنا للوحدة اعتذار وتعويض ودستور علماني !!!!!!

    Quote:
    ممثل جنوب السودان في واشنطن لـ «الشرق الأوسط»: شروطنا للوحدة اعتذار وتعويض ودستور علماني
    غاتكوث اشتكى من سيطرة «الأقلية العربية».. وقال إن المفاوضات الحالية ليست إلا من أجل «طلاق سلمي»
    الاثنيـن 14 شعبـان 1431 هـ 26 يوليو 2010 العدد 11563
    جريدة الشرق الاوسط
    الصفحة: أخبــــــار
    محمد علي صالح
    وضع أزيكيل غاتكوث، ممثل حكومة جنوب السودان في واشنطن ومن قادة الحركة الشعبية لتحرير السودان، 3 شروط لتصويت الجنوب لصالح وحدة السودان في استفتاء العام المقبل هي: اعتذار من جانب الشماليين على ما لحق بالجنوبيين، وتعويض الجنوبيين على الخسائر المالية، وعلى حرمانهم من أموال البترول خلال سنوات الحرب الأهلية.

    وانتخابات حرة لكتابة دستور علماني. واشتكى غاتكوث في حوار صريح مع «الشرق الأوسط»، مما سماها «سيطرة الأقلية العربية» على الحكم في السودان، وعلى «قوانين الشريعة الإسلامية» التي قال إنها تفرق ضد غير المسلمين. وانتقد حزب المؤتمر الحاكم في الشمال، وقال إنه ليس مخلصا في المفاوضات الحالية مع الحركة الشعبية. لهذا، قال إن المفاوضات الحالية ليست إلا «مفاوضات طلاق سلمي».

    * في مقابلات صحافية، وصفت المحادثات الحالية بين حزب المؤتمر الحاكم في الشمال والحركة الشعبية الحاكمة في الجنوب بأنها «طلاق سلمي». ماذا تقصد؟

    - نحن مستعدون للتفاوض مع حزب المؤتمر بإخلاص وثقة. وذلك لأننا نرى أنه يجب، قبل الاستفتاء، الاتفاق على كل المواضيع التي دعت اتفاقية السلام إلى الاتفاق عليها. لا بد من مناقشة الوضع بعد الاستفتاء نقاشا صريحا وعلنا. وأقول بصراحة، إن هذه مفاوضات طلاق سلمي. لماذا؟ أولا: لا يوجد وقت كاف للاتفاق على المواضيع المعلقة. ثانيا: لا يوجد المناخ المناسب لتنفيذ شعارنا الأساسي، وهو تحويل السودان إلى دولة جديدة تتساوى فيها الأديان والأعراق والثقافات.

    * ما هي المواضيع المعلقة؟

    - إذا اختار الجنوبيون الانفصال، ماذا سيكون وضع الجنوبيين في الشمال، ووضع الشماليين في الجنوب؟ هل ستستمر القوات المشتركة الحالية بين الجنوب والشمال، أم هل سيكون لكل جانب جيش خاص به؟ ماذا عن الاتفاقيات الدولية التي وقعت عليها حكومة السودان الوطنية، وهل ستلتزم حكومة الجنوب بها؟ ماذا سيحدث للالتزامات المالية، مثل عائدات البترول والديون الخارجية؟

    * هل سيختار الجنوبيون الانفصال أو البقاء في السودان الموحد؟

    - حسب استفتاءات محلية وعالمية، إذا أجري الاستفتاء اليوم، سيؤيد الانفصال 98 في المائة من الجنوبيين.

    * مؤخرا، قال علي كرتي، وزير خارجية السودان الجديد، لأن فصل الجنوب سيكون سببا في حرب بين الجانبين أسوأ من الحرب الأهلية التي انتهت باتفاقية السلام سنة 2005؟

    - نحن قلنا مرات كثيرة إننا تعبنا من الحرب. ولا نريد العودة إليها. ونلاحظ أن وزير الخارجية الجديد صار يصرح تصريحات صحافية متطرفة حتى في مواضيع غير موضوع الجنوب. إنهم لا يعرفون معنى الحرب. نحن نعرفها لأننا عانينا منها، نعرف القتل والدماء والدمار.

    * ماذا عن التصريحات المتطرفة من جانب جنوبيين عن دولة في الجنوب تشترك مع الولايات المتحدة في «الحرب ضد الإرهاب»؟

    - أنا أمثل حكومة جنوب السودان في واشنطن. اسألني عن سياسة حكومة جنوب السودان، ولا تسألني عمن يقول غير ذلك. توجد في الجنوب حرية كاملة، وصار الجنوبيون أحرارا ليقولوا ما يريدون.

    * ماذا عن تصريحات «سودان جديد»؟

    - وضع الراحل جون قرنق هذا الشعار للحركة الشعبية لتحرير السودان لأن الحركة لم تهدف فقط لوقف الحرب في الجنوب، ولكن، أيضا، لضمان أن الحرب لن تتكرر في المستقبل. لهذا، دعا إلى تأسيس سودان جديد على الأسس الآتية: أولا: تعدد الأديان واللغات والثقافات. ثانيا: اقتسام السلطة والثروة. ثالثا: تأسيس نظام ديمقراطي وكتابة دستور علماني.

    * هل فشل مشروع «سودان جديد»؟

    - نعم، فشل لسببين رئيسيين: أولا لا يريد حزب المؤتمر الحاكم في الشمال أي تغيير. يريد أن يستمر في حكم السودان حسب الانقلاب العسكري الذي جاء به سنة 1989. ثانيا بعد اتفاقية السلام سنة 2005، رفعنا شعار «وحدة جذابة» وقلنا إن الشماليين يقدرون على أن يبرهنوا على حسن نيتهم ورغبتهم في المساواة برفع مستوى الجنوبيين، وببناء مشاريع أساسية في الجنوب. لكن، مرت 5 سنوات ولم يفعلوا شيئا.

    * هل سيصوت الجنوبيون مع الوحدة إذا تحققت هذه المطالب؟

    - هذا سؤال افتراضي.

    * ماذا يجب أن يحدث ليصوت الجنوبيون مع الوحدة؟

    - أولا: اعتذار رسمي وشعبي عما لحق بالجنوبيين من قتل ودمار خلال سنوات الحرب الأهلية. ثانيا: دفع تعويضات عن هذه الخسائر، وعن أموال البترول التي حرم الجنوبيون منها خلال الحرب الأهلية. ثالثا: إجراء انتخابات حرة ونزيهة لعكس صورة السودان الحقيقية، صورة سودان متعدد الأديان والأعراق والثقافات. ولتكون الخطوة الأولى نحو سودان جديد.

    * ما هي الخطوة التالية؟

    - كتابة دستور علماني، مثل الدستور الأميركي. لا يقسم الدستور الأميركي الناس إلى أعراق وعناصر، ويفصل الدين عن الدولة، ولا يقول إن البيض هم الأعلى، رغم أنهم الأغلبية. ولا يقول إن المسيحية هي دين الدولة، رغم أنها دين الأغلبية. أنا لست عربيا، ولست مسلما. وأحس أني مواطن من الدرجة الثانية. لماذا لا يعاملني الدستور السوداني مثل الدستور الأميركي؟

    * هل تقدر ولايات شمالية على إعلان قوانين إسلامية ولا يجب أن تطبق على الولايات الجنوبية؟

    - لا توجد ولاية أميركية تقدر على أن تضع دستورا يفرق الأعراق والأديان. لو أعلنت ولاية شمالية قوانين إسلامية، ماذا سيكون مصير غير المسلمين فيها؟ طبعا، لا بد من قضاء مستقل ليستأنف الناس إليه. وهذا ما قلت سابقا، وهو أن البداية هي تأسيس نظام ديمقراطي، وكتابة دستور علماني.

    * لكن، باقان أموم، أمين الحركة الشعبية، قال إن المشكلة لن تنتهي ما دام الشماليون ينادون الجنوبيين «عبيدا»؟ أليس هذا طلبا تعجيزيا؟

    - أنا أيضا أقول ذلك. ويوضح هذا استعلاء الشماليين، وهو استعلاء عربي وإسلامي تعاني منه دول أفريقية كثيرة، لكنه واضح أكثر في السودان. يصور أن الشماليين لن يتغيروا حتى إذا اعتذروا، وحتى إذا دفعوا تعويضات. ولهذا، نريد نظاما يضع اعتبارا للأغلبية الأفريقية. 60 في المائة من السودانيين يقولون إنهم أفارقة. لماذا تسيطر أقلية عربية على السودان؟

    * لكن الشماليين العرب والمسلمين أيضا أفارقة.

    - إذا كانوا أفارقة، لماذا يستعلون علينا؟ لماذا يتحدثون عن الزحف الإسلامي العربي؟ هذا الحديث يجعلنا غير مطمئنين أبدا. ويجعلنا لا نستبعد أن يتكرر ظلم الماضي. لماذا لا يكون الوضع مثلما هو هنا في أميركا؟

    * رغم القوانين الأميركية ضد التفرقة والعنصرية، يشتم البيض السود بكلمة «نيغر» (عبد). لكن، هذه أشياء غير مهمة، لأن الأهم هو التطور الواضح في وضح الأميركيين السود. حتى صار واحد منهم، باراك أوباما، رئيسا.

    - توجد في أميركا قوانين تمنع أي نوع من أنواع التفرقة، ودولة علمانية، ومساواة، وقضاء عادل يستأنف له المظلومون. إلى من يستأنف المظلومون في السودان؟

                  

07-26-2010, 00:29 AM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 17154

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ممثل جنوب السودان في واشنطن لـ «الشرق الأوسط»: شروطنا للوحدة اعتذار وتعويض ودستور علماني !! (Re: jini)

    سلام جني

    Quote: أولا: اعتذار رسمي وشعبي عما لحق بالجنوبيين من قتل ودمار خلال سنوات الحرب الأهلية. ثانيا: دفع تعويضات عن هذه الخسائر، وعن أموال البترول التي حرم الجنوبيون منها خلال الحرب الأهلية. ثالثا: إجراء انتخابات حرة ونزيهة لعكس صورة السودان الحقيقية، صورة سودان متعدد الأديان والأعراق والثقافات. ولتكون الخطوة الأولى نحو سودان جديد.

    * ما هي الخطوة التالية؟

    - كتابة دستور علماني، مثل الدستور الأميركي. لا يقسم الدستور الأميركي الناس إلى أعراق وعناصر، ويفصل الدين عن الدولة، ولا يقول إن البيض هم الأعلى، رغم أنهم الأغلبية. ولا يقول إن المسيحية هي دين الدولة، رغم أنها دين الأغلبية. أنا لست عربيا، ولست مسلما. وأحس أني مواطن من الدرجة الثانية. لماذا لا يعاملني الدستور السوداني مثل الدستور الأميركي؟
    ..............

    ودي حاجات إيجابية........... أما:
    Quote: * لكن، باقان أموم، أمين الحركة الشعبية، قال إن المشكلة لن تنتهي ما دام الشماليون ينادون الجنوبيين «عبيدا»؟ أليس هذا طلبا تعجيزيا؟

    - أنا أيضا أقول ذلك. ويوضح هذا استعلاء الشماليين، وهو استعلاء عربي وإسلامي تعاني منه دول أفريقية كثيرة، لكنه واضح أكثر في السودان. يصور أن الشماليين لن يتغيروا حتى إذا اعتذروا، وحتى إذا دفعوا تعويضات. ولهذا، نريد نظاما يضع اعتبارا للأغلبية الأفريقية. 60 في المائة من السودانيين يقولون إنهم أفارقة. لماذا تسيطر أقلية عربية على السودان؟
    ودي ممكن تحسم بقوانين رادعة ياممثل جنوب السودان في واشنطن وبالتثقيف والتنوير والتغيير الأجتماعي لا بالإنفصال- وهي نتاج رواسب تاريخية وإجتماعية
    قديمة ستندثر بالتعامل الجاد وبعامل الوقت والرهان علي المستقبل.....
    .........
                  

07-26-2010, 08:11 AM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ممثل جنوب السودان في واشنطن لـ «الشرق الأوسط»: شروطنا للوحدة اعتذار وتعويض ودستور علماني !! (Re: كمال عباس)

    Quote: أنا أيضا أقول ذلك. ويوضح هذا استعلاء الشماليين، وهو استعلاء عربي وإسلامي تعاني منه دول أفريقية كثيرة، لكنه واضح أكثر في السودان. يصور أن الشماليين لن يتغيروا حتى إذا اعتذروا، وحتى إذا دفعوا تعويضات. ولهذا، نريد نظاما يضع اعتبارا للأغلبية الأفريقية. 60 في المائة من السودانيين يقولون إنهم أفارقة. لماذا تسيطر أقلية عربية على السودان؟

    هذا كلام رجل لا يريد وحدة يا كمال ولم تكن يوما هدفا او امنية من امانيه!!
    جنى
                  

07-26-2010, 08:37 AM

Khalid Kodi
<aKhalid Kodi
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 12477

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ممثل جنوب السودان في واشنطن لـ «الشرق الأوسط»: شروطنا للوحدة اعتذار وتعويض ودستور علماني !! (Re: jini)

    أستاذ كمال عباس،
    تحيه،


    Quote: ودي ممكن تحسم بقوانين رادعة ياممثل جنوب السودان في واشنطن وبالتثقيف والتنوير والتغيير الأجتماعي لا بالإنفصال- وهي نتاج رواسب تاريخية وإجتماعية
    قديمة ستندثر بالتعامل الجاد وبعامل الوقت والرهان علي المستقبل.....
    .........


    ومالذى قيد الناس من تشريع هذه القوانين الردعه ، ومالذى منعهم من التثقيف والتنوير والتغيير الاجتماعى عبر كل هذه العقود؟

    مالذى ومن الذى أوقف الناس عن التعامر الجاد منذ الاستقلال ليومنا هذا؟

    عموما:

    1/ من يتضرر من عدم وجود هذه القوانين الرادعه، والثقافه الردعة للعنصرية هو الذى يحدد إن كان يريد أن يصوت لمستقبل قد يأتى بالتغيير الاجتماعى للأجيال القادمه من أبناءه وبناته أم لا.

    2/ نيفاشا أعطت هذا حق تقرير المصير والتصويت للوحده أو الانفصال لسكان الجنوب، وهم من يمتلك كامل الحق على تقدير أى دوله وأى ثقافه يريدوا أن يستيقظوا فيها صباح العام المقبل بعد الاستفتاء.

    على الجميع إحترام هذا الحق والتوقف عن (لكشرة) الناس عن ماهو الوضع الأفضل لهم وكيف يعيشوا كبنى آدميين.

    .
                  

07-26-2010, 08:46 AM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ممثل جنوب السودان في واشنطن لـ «الشرق الأوسط»: شروطنا للوحدة اعتذار وتعويض ودستور علماني !! (Re: Khalid Kodi)

    يا كودى ما فى واحد بقدر يقول لى زول فى السودان يا عبد ولا قاضى لا شرطة لا قانون بيسمح ولا حتى المجتمع الذى يستهجن اى شخص يسب الاخر باته عب!
    انت عايش وين يقول فى سروا فى ونسة خاصة دا انسان مشوه يمشى يعالج نفسه!
    جنى
                  

07-26-2010, 08:53 AM

قلقو
<aقلقو
تاريخ التسجيل: 05-13-2003
مجموع المشاركات: 4742

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ممثل جنوب السودان في واشنطن لـ «الشرق الأوسط»: خرتشوف خلع حذائه وخبط به منصة الامم المتح!! (Re: jini)

    ياجنى ..
    وما عايزين حاجة تانى ؟
    ( مع الحشمة .)
                  

07-26-2010, 09:06 AM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ممثل جنوب السودان في واشنطن لـ «الشرق الأوسط»: خرتشوف خلع حذائه وخبط به منصة الامم المتح!! (Re: قلقو)

    جني
    لك التحية
    هذا الحديث وغيره يعني لي أن هناك فرصا عديدة لوحدة السودان ..
    فقط مطلوب من الأطراف المختلفة أن تجلس مع بعضها وتطرح هذه المطالب وغيرها على مائدة الحوار ، ومن ثم نرى ما هو الممكن وغير الممكن .
                  

07-26-2010, 09:37 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37017

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ممثل جنوب السودان في واشنطن لـ «الشرق الأوسط»: خرتشوف خلع حذائه وخبط به منصة الامم المتح!! (Re: ودقاسم)

    اذا قالت حزام فصدقوها فالقول ما قالت حزام

    ده اسمو الوحدة باسس جديدة
    يا جني
    وبلدك المعاق سياسيا من الاستقلال..شخص واحد تصدى للهوس الديني والدولة الدينية الزائفة ودفع حياته ثمن لذلك وبقي فقط الزبد الذى لا يذهب جفاء
    وانت اخبر بودا وسوعا ويغوثا ويعوقا ونسرا...بتاعة المركز

    انا غايتو منتظر الفصل السابع الان
    بعد فشل الانتخابات
                  

07-26-2010, 11:24 AM

خيرى بخيت خيرى

تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 791

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ممثل جنوب السودان في واشنطن لـ «الشرق الأوسط»: خرتشوف خلع حذائه وخبط به منصة الامم المتح!! (Re: adil amin)

    كتابة دستور علماني، مثل الدستور الأميركي. لا يقسم الدستور الأميركي الناس إلى أعراق وعناصر، ويفصل الدين عن الدولة، ولا يقول إن البيض هم الأعلى، رغم أنهم الأغلبية. ولا يقول إن المسيحية هي دين الدولة، رغم أنها دين الأغلبية. أنا لست عربيا، ولست مسلما. وأحس أني مواطن من الدرجة الثانية. لماذا لا يعاملني الدستور السوداني مثل الدستور الأميركي؟


    كل ولايه من الخمسين ولايه فى امريكا لديها دستور خاص يتماشى مع عقيده وثقافة اهل الولايه
    ومن الولايات الامريكيه ما اخذت دستورها وبنته على عقائد دينيه بحته ،ويمكن تطبيق ذلك فى السودان
    اما عن العنصريه ،فامريكا هى اشهر دوله فى هذا المجال فهى التى استعبد الافارقه ما لايقل عن نصف قرن
    ثم مارست الفصل العنصرى والذى يسمى بالانسقرقيشن حتى يومنا هذا على غرار ويليم لنش انسندرم ،،نعم
    القانون الامريكى (كنستيتيوشن) يمنع حتى ان تسأل احد من اين انت ،الا ان العنصريه فى الولايات المتحده
    ممارسه الان بصورة بشعه جدا ،اما اوباما فهو اداة لتطبيق مخططاتهم فى افريقيا ليس الا
                  

07-26-2010, 02:20 PM

Ashraf el-Halabi
<aAshraf el-Halabi
تاريخ التسجيل: 10-08-2006
مجموع المشاركات: 5508

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ممثل جنوب السودان في واشنطن لـ «الشرق الأوسط»: خرتشوف خلع حذائه وخبط به منصة الامم المتح!! (Re: خيرى بخيت خيرى)

    Quote: دستور علماني
    أعلم من الدستور الحالي الله أعلم يتلقي!
    كان الشغلة ورق وحبر ياخي الكيزان ديل ما فضل ليهم إلا يلبسوا أحمر ويكتبوا على يفط دور الحزب الحاكم:
    "يا عمال العالم وشعوبه المضطهدة استقيموا يرحمكم الله"!
    يا جني الجنوبيين لو متكلين على حماية الدساتير لحقوقم يبقى الرماد كال أجوك!!
    دستور تاني بعد نيفاشا الما خلت شاردة أو واردة إلا وأحصتها في كتاب كبير!!
    وط أجوك!!!
    مان: دساتير شنو البلتزموا بيها الكيزان!
    ياخ ديل إذا كان عمرهم كلو رافعين سبابتهم للسما ويكوركوا "الله أكبر،جئنا لتنفيذ شرع الله، جينا لتنفيذ شرع الله، جينا لـ..." وأول ما وصلوا ختو السماوي دا كنب، وبقوا ما بدخلوه الملعب إلا في حالة المحافظة على النتيجة!!
    يجو يلتزموا ليك بقانون وضعي، ساهم في صياغته الكفار وأعداء الإسلام والملاحدة وما ترك الضبع!!
    أقين: وط أجوك يا أبا جوك!!
    غايتو جاتكوث دا "لو دي مراعاتو قول ليه ما تجدعي"
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de