نهاية أوكامبو

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-13-2024, 07:00 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-23-2010, 07:28 PM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
نهاية أوكامبو

    نهاية أوكامبو
    فتحي البحيري

    مات الإمام المهدي عليه السلام بعد أشهر قليلة من بداية تكوين دولته الوطنية بعد فتح الخرطوم في يناير 1885م كما توفي الزعيم جون قرتق دي مابيور بعد ثلاثة أسابيع من استقبال عدة ملايين من السودانيين له بذات تلك الخرطوم في يوليو 2005 عقب توقيعه لاتفاقية السلام الأشهر في القارة الأفريقية . وافقت هاتان الميتتان نهايات طبيعية لنضالات الرجلين الاستثنائيين ، لأن أي منهما ما كان سيحقق ، ضمن مشروعه، اختراقا أكبر من الذي تحقق للتو إذا عاش أكثر من ذلك . نفس الشيء ينطبق على البطل الافريقي نلسون مانديلا واختراق 1994م التاريخي ، لم يبق له ما يفعله وقد كان نلسون ذكيا وحكيما بدرجة عالية عندما اختار اعتزال العمل السياسي بعدها .
    ما نود قوله هنا أن نهايات ذوي المشاريع الكبيرة لا تتطابق بالضرورة مع لحظات وفاتهم ، وربما تأتي قبلها أو بعدها . للكاتب والروائي العالمي ميلان كونديرا مقولة قريبة مما نعنيه هنا ، كونديرا يتحدث عن الناس بشكل عام ونحن هنا نتحدث عن أصحاب المشروعات . من المؤكد أن السودان قبل فتح الخرطوم في 1885 ليس هو السودان بعد هذه اللحظة ، لا من حيث نظرته لذاته ولا من حيث نظرة الآخرين له ، لقد سعى الثائر محمد احمد المهدي عليه السلام لذلك وقد تحقق ، القائد الاستثنائي العظيم دكتور جون قرنق دي مابيور سعى لشيء مماثل وقد تحقق لحظة استقبال هذا العدد الكبير من السوادنيين له استقبالا لم يحدث لقائد أو زعيم قبله ولا يرجى أن يحدث لقائد أو زعيم بعده ، فكان هذا هو الاستفتاء الحقيقي لمشروع قرنق الوحدوي والتجديدي والتحريري ولا ينتظر أن يؤثر أي شيء على السودان بعد ذلك أكثر من دلالات ومحمولات هذا الحدث لمن يقرأها بحيدة وحكمة وبصيرة .
    كانت هذه مقدمة ضرورية لما نعنيه هنا بنهاية أوكامبو . من الأخطأ القاتلة التي ارتكبها نظام الخرطوم حيال أزمته مع المحكمة الجنائية ، وما أكثر هذه الأخطاء ، هو التصوير الرسمي والإعلامي لها باعتبارها معركة بين شخصين ليس إلا ، البشير وأوكامبو، ربما كان هناك داخل النظام من يرى أن هذا هو التصوير الأمثل والذي يمكن أن يجلب تعاطف المواطنين مع حجج الحكومة ، وربما كان هناك داخل النظام من يمهد بهذا التصوير للتضحية بالرئيس في مرحلة من المراحل دون أن تمس هذه الأزمة صلب هيكل نظام الحكم ، وفي كل الأحوال لم يدر بخلد المتنفذين بالخرطوم أنهم قد قدموا بهذه السذاجة المفرطة خدمات مجانية لمسيرة المنظمات الحقوقية التي تساند عمل المحكمة الجنائية وتدعمه لأجل وضع حد للثقافة العالمية المتمثلة في الإفلات من العقوبة لا سيما في الجرائم التي يرتكبها الأشخاص المسنودين بأجهزة وقوانين حكومية محلية عاجزة أو متحيزة وهذه الثقافة تتمدد في كل أركان الكوكب المتقدمة منه والمتأخرة وقد وصلت هذه المسيرة للمرحلة التي تحتاج فيها لما يمكن أن نسميه السوابق المثالية . منحت الطريقة التي تعاطي نظام الخرطوم مع أزمة إصدار مذكرتين بتوقيف البشير ، لا سيما فيما يتعلق بتصويرها كأنها معركة بين شخصين ليس إلا ، مقدمات جيدة لاكتمال عناصر السابقة المثالية التي ستعطي هذه المسيرة الانسانية قوة دفع هائلة في المستقبل الذي تقول خارطة العالم السياسية أن الكثير والكثير من العمل (سيتوفر) فيه للمحكمة الجنائية الدولية والجهات الأخرى العاملة لأجل انهاء ثقافة الافلات من العقوبة .
    إزاء هذه الحقائق ما الذي يمثله المدعي العام الحالي للمحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو اوكامبو؟ تثير الضحك والاشمئزاز في آن معا تلك النظرة التي تنظر للرجل باعتباره (مالكا أو ملكا) أو حتى باعتباره المنشئ والمؤسس للمحكمة الجنائية الدولية . المحكمة الجنائية الدولية تأسست سنة 2002 وتم انتخاب مورينو اوكامبو كمدعي عام لها في عام 2003.بواقع 70 صوت من أصوات الدول الأعضاء آنذاك . هو مجرد موظف منتخب ومؤقت في المحكمة وليس (عمدة أو ناظر دائم) لها ولو كان مكانه أي شخص آخر لما اختلف جوهر الأمر كثيرا مثلما هو حال البشير في الخرطوم ، كثيرون يعلمون علم اليقين أن النظام لن يتأثر لو لم يكن البشير على سدته ولن تتغير طرائق تعاطيه مع أزمة دارفور وخلافها من الأزمات ... فالقضية في جوهرها هي قضية حراك عالمي انساني ضد (امكانية) ارتكاب جرائم القتل بالجملة وغيرها من الجرائم التي تعجز المحاكم الوطنية من محاكمة المتهمين فيها ... وضد مجموعة حاكمة في بلد ما توفرت بينات كافية لاتهامها بارتكاب هكذا جرائم .. وللغرابة والدهشة فإن كل ما تفعله هذه المجموعة المسيطرة في الخرطوم الآن لاتقاء هذه النهاية المحتومة يجعل من (السابقة) أكثر مثالية ونموذجية مما تحتاجه هذه المسيرة ، فالانتخابات المزورة واستمرار النزاع الدموي في دارفور وسياسات القمع في الخرطوم لدرجة منع الصحف بين الفينة والأخرى من ايراد اية أخبار أو مواد صحفية من شأنها أن (تشكل مدحا) للحركات المتمردة فضلا عن تناول أزمة البلاد مع المحكمة الجنائية بالرصد أو التحليل أو الرأي ومحاربة الصحافة الحرة واعتقال وتعذيب الصحفيين والمضحك المبكي محاكمة ناشطين بتهمة (التخابر!) مع المحكمة الجنائية في الوقت الذي تشتم فيه رائحة تواطؤ أجهزة الدولة المستمر مع ما يظهر من حالات الفساد الحكومي وغير ذلك مما يعتبر ملامح واضحة لدولة خليقة بارتكاب مثل هذه الجرائم ونظام حكم يعجز نظامه القضائي عن مساءلة أعضاء لجان (النظام) الشعبية فضلا عن كبار المسئولين
    بهذه السابقة النموذجية تتحقق نهاية مشروع أوكامبو الذي استمر حتى الآن حوالي سبعة سنوات في موقع المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية حقق خلالها نجاحات باهرة في مسيرة وقف ثقافة الافلات من العقاب وتتوجت بأول ملاحقة لرئيس دولة وهو في سدة الحكم ، صحيح أننا لم نصل لنهاية السباق بعد إلا أن اوكامبو يصر أن المسألة مسألة وقت ليس إلا . وصحيح أن هناك من ينظر للمسألة كلها باعتبارها محض ابتزاز من المجتمع الدولي إلا أنه وحتى لو صح هذا الافتراض فان للابتزاز ايضا نهاياته التي يمكن أن تكون مثول البشير في لاهاي . وحتى لو حدث الاحتمال الاضعف بافلات البشير من العقاب نهائيا (كيف ؟ ) فان عناصر السابقة المثالية ستكون قد اكتملت أيضا ومهما يكن من الأمر فان مسيرة الحد من الافلات من العقاب قد ربحت مما حدث ويحدث ازاء (مسلسل ملاحقة اوكامبو للبشير) أما البشير والسودان حكومة وشعبا فقد خسروا جميعا أضعاف ما كانوا سيخسرونه بمثول البشير للمحكمة أو كما يقول المثل السوداني (كتلوك ولا جوك جوك) الذي يعني أن القتل أفضل من التهديد المتكرر به مع العلم أن القبض على البشير ومحاكمته بواسطة المحكمة الجنائية سيحيله في أسوأ الاحتمالات إلى سجين مدى الحياة في ظل ظروف حياة وتسهيلات واحترام لآدميته عجز هو ونظامه عن توفيرها للطلقاء في بلاده طيلة عشرين عاما رغم توفر الوقت والموارد

    (عدل بواسطة فتحي البحيري on 07-23-2010, 07:54 PM)

                  

07-23-2010, 08:07 PM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نهاية أوكامبو (Re: فتحي البحيري)

    .
                  

07-23-2010, 10:08 PM

Zoal Wahid

تاريخ التسجيل: 10-06-2002
مجموع المشاركات: 5355

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نهاية أوكامبو (Re: فتحي البحيري)

    النظام يتناول موضوع المحكمة كمشكلة بين البشير واوكامبو كما تفضلت.
    ويبدو الاستغفال واضحا (السد السد الرد الرد).
    بينما جميعنا نعلم ان رد التهمة يكون عبر المثول امام المحكمة او تكليف جهة قانونية للمرافعة.

    اوكامبو ستنتهي وظيفته وسيعود الى بيته ولكن تبقى التهمة معلقة في وجه الدولة السودانية.
    سيكتبها التاريخ بكل لغات العالم ولن تجدي كلمات مثل مؤامرة و يهود و خيانة لمحو محاولة
    الافلات من العقاب.

    العالم كله يترقب رد افعال البشير تجاه المحكمة. لعلك لاحظت معي ان مؤتمر س ص لم يجد التغطية
    الاعلامية الكافية لان البشير صار المادة الدسمة للتناول.
                  

07-24-2010, 10:02 AM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نهاية أوكامبو (Re: Zoal Wahid)

    وفقا لنتائج الانتخابات الرئاسية الاخيرة والتي عكست انحياز الشعب في معظمه ( في الشمال طبعا ) للبشير فان محاكمته بالتالي ستعمق الفجوة النفسية والالتباس بين قبائل الزغاوة المساليت والفور من جهة واولاد الشمالية خصوصا ودار صباح عموما من جهة
    وهذا لا يدعم الوحدة الوطنية في الاجل البعيد حتى اذا تغير النظام
    كما لا اتصور قط ان توضع نهاية لمشكلة دارفور ويعود المتمردن للمشاركة في الحكم بينما يتم ارسال البشير لسجون لاهاي
    الاتفاقات لتضمن العفو من الجانبين
    وسوف لن يكون معقولا القول ان قضية البشير ليست بايدينا لأن ذلك معناه انهاء الاتفاق فورا
    ________________
    رب اغفر لي
                  

07-24-2010, 10:25 AM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 03-31-2004
مجموع المشاركات: 14086

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نهاية أوكامبو (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    Quote: وفي كل الأحوال لم يدر بخلد المتنفذين بالخرطوم أنهم قد قدموا بهذه السذاجة المفرطة خدمات مجانية لمسيرة المنظمات الحقوقية التي تساند عمل المحكمة الجنائية وتدعمه لأجل وضع حد للثقافة العالمية المتمثلة في الإفلات من العقوبة لا سيما في الجرائم التي يرتكبها الأشخاص المسنودين بأجهزة وقوانين حكومية محلية عاجزة أو متحيزة وهذه الثقافة تتمدد في كل أركان الكوكب المتقدمة منه والمتأخرة وقد وصلت هذه المسيرة للمرحلة التي تحتاج فيها لما يمكن أن نسميه السوابق المثالية . منحت الطريقة التي تعاطي نظام الخرطوم مع أزمة إصدار مذكرتين بتوقيف البشير


    أُحييييك يا بحيري

    هذا بالضبط ما على الكيزان والارزقية فهمه

    الامر ليس شخصي بين اوكامبو والبشير وما اوكامبو الا موظف ينفذ قانون محكمة دولية ان مات او قتل فان امر المحكمة باغ ما بقيت البشرية .. والمحكمة حتى نظام البؤس الغبيان دا وقع علي ميثاق تكوينها اي موافق عليها ..

    المحكمة هي عبارة عن حلم ظل يراود كل مناصري الانسانية والحرية ومحبي العدالة المحكمة هي عبارة عن مخلص للانسانية من عنف الطغاة والظالمين الذين يظنون ان بيدهم فعل اي شي تجاه شعوبهم وتجاه الانسانية ثم الافلات من العقاب

    هذا زمان قد ولى ولن تسمح كل المنظمات الحقوقية في العالم والتي تؤثر بدور كبير على الراي العام العالمي وتعتبر اكبر ضاغط علي الحكومات الديمقراطية في اي مكان واي زمان لن تسمح ابدا بفشل الحلم العدالي وارساء قيم الانسانية في تكوين مجتمعات خالية من الظلم والجرائم الانسانية ..


    انه مشوار طويل لم يبدا مع البشير ولم يولد مع اوكامبو ...

    وليفهم النظام ان الحلول الانية هي سبب التازم المستفحل لكل ازماتهم التي ادخلو البلاد فيها والتي حتما ستؤدي الى تمزقه وتشتيته ...
                  

07-24-2010, 11:42 AM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نهاية أوكامبو (Re: محمد حسن العمدة)

    سؤال فني
    هل بوسع مجلس الامن سحب الدعوى الآن بحجة انه:
    1/ هو من قدمها للمحكمة
    2/ لتحقيق هدف ضمان الأمن والسلم الدوليين
    3/ اي سبب مقبول آخر

    من حيث المبدأ هل الطريق الى المحكمة اتجاه واحد فقط وهل هنالك جهة استئناف او جهة اعلى منها ؟ ام ان الذي وقع في يدها وقع فريسة بيد اسد جائع وعادل ؟!!
    هل لمجلس الأمن سلطان عليها في حال تسببت في اثارة القلاقل السياسية والحروب جراء مخالفتها لآرادة الشعوب مثلا ؟
    لك تحياتي
    ______________
    رب اوزعني ان اشكر نعمتك
                  

07-24-2010, 11:58 AM

Zoal Wahid

تاريخ التسجيل: 10-06-2002
مجموع المشاركات: 5355

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نهاية أوكامبو (Re: محمد حسن العمدة)

    كتب محمد عبدالقادر سبيل:
    Quote: وفقا لنتائج الانتخابات الرئاسية الاخيرة والتي عكست انحياز الشعب في معظمه ( في الشمال طبعا ) للبشير فان محاكمته بالتالي ستعمق الفجوة النفسية والالتباس بين قبائل الزغاوة المساليت والفور من جهة واولاد الشمالية خصوصا ودار صباح عموما من جهة
    وهذا لا يدعم الوحدة الوطنية في الاجل البعيد حتى اذا تغير النظام
    كما لا اتصور قط ان توضع نهاية لمشكلة دارفور ويعود المتمردن للمشاركة في الحكم بينما يتم ارسال البشير لسجون لاهاي
    الاتفاقات لتضمن العفو من الجانبين
    وسوف لن يكون معقولا القول ان قضية البشير ليست بايدينا لأن ذلك معناه انهاء الاتفاق فورا
    ________________
    رب اغفر لي


    حيرتنا ايها المتدين!!!!!

    هناك مثل بقاري يا تشربي يا اكسر قرنك.

    مشكلة دارفور يا من تسأل الله المغفرة سببها البشير فلو اصغى لابناء دارفور وبعض المخلصين من ابناء الوطن الذين ناصحوه عند بدء الثورة
    لوفر لنفسه و للبلاد الكثير من الارواح و الرهق و المال و السمعة
    لا يمكن ان تضغط بالسلطة مظلوما ليتنازل عن حقه و تدعى الايمان و الاسلام.
    انه مثل دعوة فرعون( انا هديكم سبيل الرشاد).

    الرسول صلى الله عليه وسلم لم يتخذ عفو الله عنه مظلة للظلم او المساومة بل قال للمسلمين ما معناه
    من ضربته ولو بعود سواك فليتقدم ليأخذ حقه.

    يا سبيل دين الله واضح ما عايز لف و دوران. ما تعمل لي فيها متدين و افكارك دائما عنصرية و جهوية ومع الظالم
    وليس المظلوم. الدين الحق ينقي الشوائب.
                  

07-24-2010, 02:31 PM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نهاية أوكامبو (Re: Zoal Wahid)


    خالص الشكر والتقدير
    الأحبة
    زول واحد
    محمد حسن العمدة
    محمد عبد القادر سبيل
    خالص الامتنان على الاهتمام والتداخل
    ....
    ولعودة .. إنشاء الله
                  

07-24-2010, 02:45 PM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نهاية أوكامبو (Re: فتحي البحيري)

    اخي زول
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    Quote: لا يمكن ان تضغط بالسلطة مظلوما ليتنازل عن حقه و تدعى الايمان و الاسلام.
    انه مثل دعوة فرعون( انا هديكم سبيل الرشاد).

    الرسول صلى الله عليه وسلم لم يتخذ عفو الله عنه مظلة للظلم او المساومة بل قال للمسلمين ما معناه
    من ضربته ولو بعود سواك فليتقدم ليأخذ حقه.


    لاحظ ان الرسول الكريم لم يقل ما قال الى متمردين ( وهم الكفار يومها ) وانما الى اتباعه رضي الله عنهم ورضوا عنه
    ولو كان قال ذلك الى المتمردين لفجروا في الخصومة وقالوا حقنا لن يأخذه لنا الا مسليمة الكذاب فسلم نفسك اليه ان كنت تخاف الله لأن اهل الحق اجتمعوا عنده ليقيموا العدل في الارض ضد الارهابيين!!!
    أليس هذا واقع الحال
    __________________
    اللهم احمدك على نعمة الهداية
                  

07-24-2010, 03:22 PM

معاوية عبيد الصائم
<aمعاوية عبيد الصائم
تاريخ التسجيل: 06-09-2010
مجموع المشاركات: 22458

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نهاية أوكامبو (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    تحليل عميق يا فتحي

    الجهات التي تميل الى تفتيت السودان ترى ان الرجل هو الافيد في هذه المرحلة
    واعتقد ان البشير اليوم اذا ذهب الى لاهاي ستتم اعادته حتى إكمال مهمة تفتيت السودان
    والرجل يتمتع بقدرة كافية تمكنه من المضي قدما في مشروع مثلث حمدي - دون أن يرمش له جفن
                  

07-24-2010, 05:02 PM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نهاية أوكامبو (Re: معاوية عبيد الصائم)

    Quote: النظام يتناول موضوع المحكمة كمشكلة بين البشير واوكامبو كما تفضلت.
    ويبدو الاستغفال واضحا (السد السد الرد الرد).
    بينما جميعنا نعلم ان رد التهمة يكون عبر المثول امام المحكمة او تكليف جهة قانونية للمرافعة.

    اوكامبو ستنتهي وظيفته وسيعود الى بيته ولكن تبقى التهمة معلقة في وجه الدولة السودانية.
    سيكتبها التاريخ بكل لغات العالم ولن تجدي كلمات مثل مؤامرة و يهود و خيانة لمحو محاولة
    الافلات من العقاب.

    العالم كله يترقب رد افعال البشير تجاه المحكمة. لعلك لاحظت معي ان مؤتمر س ص لم يجد التغطية
    الاعلامية الكافية لان البشير صار المادة الدسمة للتناول.



    شكرا عميقا زول واحد
    الاغبياء الانقاذيون متهمون لدينا بالكثير
    لكن التعامل مع أزمة الجنائية كان يقتضي تدابير واضحة ومحددة أبرزها إصلاح واسع (ولو بصورة شكلية) في الجهاز القضائي وأنظمته وقوانينه والتضحية ببعض كبار المسئولين عن المجازر (مثلا) والبحث عن حلول حقيقية لمشكلات النازحين والاقليم الواحد ... إلخ
    أما شخصنة المعركة (خطابيا ) مع الجنائية و (سمسرتها) فعليا مع (الاستعمار!) الذي يلوكونه بألسنتهم
    فخيبة مكشوفة لا تندرج إلا تحت الغباء والخيانة والعمالة والخزي
                  

07-24-2010, 07:08 PM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نهاية أوكامبو (Re: فتحي البحيري)

    Quote: وفقا لنتائج الانتخابات الرئاسية الاخيرة والتي عكست انحياز الشعب في معظمه ( في الشمال طبعا ) للبشير فان الخ الخ الخ
    ________________
    رب اغفر لي




    انت جادي ؟؟؟؟؟؟



    ــــــــــــــــــــــــــ
    رب اغفر لي ..... وله !



    .
                  

07-24-2010, 08:24 PM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نهاية أوكامبو (Re: فتحي البحيري)


    قال مسؤول أوغندي رفيع اليوم السبت 2010/7/24 إن الرئيس السوداني عمر البشير، المطلوب لدى المحكمة الجنائية الدولية على خلفية اتهامات بارتكاب جرائم حرب، لن يحضر قمة الاتحاد الأفريقي التي تنطلق في أوغندا غدا الأحد 2010/7/25.
    وقال نائب وزير الشؤون الخارجية الأوغندي هنري أوكيلو أوريم إن الرئيس الكونغولي جوزيف كابيلا اعتذر أيضا عن الحضور "في اللحظة الأخيرة"، وكذلك لن يشارك الرئيس المصري حسني مبارك.
    وأكد رؤساء 43 دولة وحكومة من الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي والبالغ عددها 53 أنهم سيحضرون القمة في العاصمة الأوغندية كمبالا، حيث تم بحث المشكلات التي تواجه القارة الأفريقية على مدار عدة أيام على مستوى وزاري.
    ويسعى مسؤولون سودانيون ومحامو البشير جاهدين نحو الضغط على مندوبي الاتحاد الأفريقي لعزل المحكمة الدولية ودعم السودان، الذي يعتزم لرفع دعوى طعن على مذكرتي الاعتقال.
    وقال رودني ديكسون، أحد محامي البشير في لندن، للصحفيين إن الدعوى سوف تستكشف مسألة جواز تقديم رئيس دولة لا تعترف بالمحكمة الجنائية للمحكمة ومسألة جواز إصدار مذكرة اعتقال بحق رئيس دولة مازال في الحكم.
    ودعي البشير إلى القمة بالرغم من صدور مذكرتي اعتقال بحقه من جانب الجنائية الدولية في لاهاي تتهمانه بالتحريض على جرائم حرب وإبادة جماعية في إقليم دارفور السوداني.
    لكنه من غير المتوقع أن يحضر القمة، حيث هددت كمبالا في وقت سابق باعتقاله إذا شارك في أول مؤتمر لمراجعة معاهدة روما التي تأسست بموجبها المحكمة الدولية. وعقد مؤتمر المراجعة هذا في أوغندا الشهر الماضي وتراجعت الحكومة الأوغندية بعد ذلك عن ذلك التهديد.
                  

07-24-2010, 08:45 PM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نهاية أوكامبو (Re: فتحي البحيري)

    استدعت الخارجية السودانية اليوم الممثل المقيم لصمدوق الأمم المتحدة لرعاية الطفولة (يونيسيف) بالخرطوم وأبلغته احتجاجا شديد اللهجة برفض السودان القاطع لاتفاقية لحماية الاطفال وقعتها المنظمة مع حركة العدل والمساواة المتمردة في دارفور يوم الخميس الماضي بجنيف.
    واعتبرت الخارجية في بيان لها هذه الاتفاقية بمثابة "اتفاق باطل لما تمثله من خرق كبير وفاضح للقوانين والمواثيق الدولية لاقدام منظمة دولية على توقيع اتفاقية مع حركة متمردة تحمل السلاح".
    وطالب بيان الخارجية اليونيسيف بتقديم توضيح مكتوب للخطوة التي أقدمت عليها ودعاها للتراجع فورا عنها رعاية للمواثيق الدولية واحتراما لسيادة الدول.
    وقال المتحدث الرسمي باسم الخارجية معاوية عثمان خالد للصحافيين هنا "ان حركة العدل والمساوة ليست لديها أية أراض تسيطر عليها وأفرادها ملاحقون".
    ######ر خالد من ادعاء حركة العدل والمساواة بأن توقيع الاتفاقية يهدف لرعاية الاطفال "وهي التي تجند الأطفال وتزج بهم في أتون النزاعات المسلحة" على حد قوله.
    وجدد رفض حكومة بلاده القاطع لتجنيد الاطفال والدفع بهم في النزاعات المسلحة كموقف مبدئي وثابت لا يقبل اي نوع من المساومة.
    وكانت الحركة وقعت اتفاقية مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) لحماية حقوق الأطفال في المنطقة حيث تعهدت الحركة بوقف تجنيد الأطفال والاعتداء الجنسي والجسمي عليهم.
    كما تعهدت الحركة بموجب الاتفاقية بوقف الهجوم على المستشفيات والمدارس وغيرها من المرافق المدنية والالتزام بالقوانين الدولية بشأن حماية وسلامة وحقوق الأطفال.
    وذكرت اليونيسيف أن الاتفاقية تشمل بنودا لضمان دخول المساعدات الانسانية الى مناطق النزعات ومعاقبة جرائم الاعتداء الجنسي على الأطفال.
    وأكدت اليونيسيف أن الاتفاقية تعد خطوة لتنفيذ خطة عمل شاملة لحماية الأطفال.
    يذكر أن هناك أكثر من ستة آلاف طفل تم تجنيدهم في اقليم دارفور وفقا لاحصاءات اليونيسيف وأعمارهم بين 15 و17 سنة
                  

07-25-2010, 10:17 AM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نهاية أوكامبو (Re: فتحي البحيري)

    Quote: أُحييييك يا بحيري

    هذا بالضبط ما على الكيزان والارزقية فهمه

    الامر ليس شخصي بين اوكامبو والبشير وما اوكامبو الا موظف ينفذ قانون محكمة دولية ان مات او قتل فان امر المحكمة باغ ما بقيت البشرية .. والمحكمة حتى نظام البؤس الغبيان دا وقع علي ميثاق تكوينها اي موافق عليها ..

    المحكمة هي عبارة عن حلم ظل يراود كل مناصري الانسانية والحرية ومحبي العدالة المحكمة هي عبارة عن مخلص للانسانية من عنف الطغاة والظالمين الذين يظنون ان بيدهم فعل اي شي تجاه شعوبهم وتجاه الانسانية ثم الافلات من العقاب

    هذا زمان قد ولى ولن تسمح كل المنظمات الحقوقية في العالم والتي تؤثر بدور كبير على الراي العام العالمي وتعتبر اكبر ضاغط علي الحكومات الديمقراطية في اي مكان واي زمان لن تسمح ابدا بفشل الحلم العدالي وارساء قيم الانسانية في تكوين مجتمعات خالية من الظلم والجرائم الانسانية ..


    انه مشوار طويل لم يبدا مع البشير ولم يولد مع اوكامبو ...

    وليفهم النظام ان الحلول الانية هي سبب التازم المستفحل لكل ازماتهم التي ادخلو البلاد فيها والتي حتما ستؤدي الى تمزقه وتشتيته ...


    خالص الود صديقي ود العمدة
    شكرا كتير على الدعم والاهتمام والمداخلة
    واصبت عين الحقيقة وكبدها بكلماتك المضيئة يا صاحبي
    متى يفهم (هؤلاء)؟؟؟
                  

07-25-2010, 11:51 AM

Zoal Wahid

تاريخ التسجيل: 10-06-2002
مجموع المشاركات: 5355

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نهاية أوكامبو (Re: فتحي البحيري)

    Quote:
    لاحظ ان الرسول الكريم لم يقل ما قال الى متمردين ( وهم الكفار يومها ) وانما الى اتباعه رضي الله عنهم ورضوا عنه
    ولو كان قال ذلك الى المتمردين لفجروا في الخصومة وقالوا حقنا لن يأخذه لنا الا مسليمة الكذاب فسلم نفسك اليه ان كنت تخاف الله لأن اهل الحق اجتمعوا عنده ليقيموا العدل في الارض ضد الارهابيين!!!
    أليس هذا واقع الحال
    __________________
    اللهم احمدك على نعمة الهداية


    كتبت امس ردا عليك ولكن لا ادرى اين ذهب.

    يا سبيل اخوي، الرسول لم يقاتل المسلمين وبينهم منافقون يعملون ضد الاسلام.

    البشير قاتل مسلمين ابرياء ، حرق قراهم و سمم ابارهم و شرد الاحياء منهم
    و استقدم قبائل من النيجر و تشاد لاحلالهم محل السكان الاصليين. تخيل ان قريتك منحت بقوة
    الدولة وسلطانها لقبيلة غير سودانية فماذا يكون موقفك؟؟؟

    البشير يقتل الابرياء و يفاوض الثوار .
                  

07-25-2010, 03:35 PM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نهاية أوكامبو (Re: Zoal Wahid)

    Quote: .كتبت امس ردا عليك ولكن لا ادرى اين ذهب.

    ان شاء الله خير ؟
    يا زول واحد ياخ
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    سيدنا ابوبكر قتل مسلمين يصلون اكثر من متمردي دارفور
    والخروج على ولي الأمر في الاسلام يجيز القتال
    القتال بين المسلمين المؤمنين وارد
    ( وان فئتان من المؤمنين اقتتلوا فاصلحوا بينهما فان بغت احداهما على الأخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفئ الى امر الله )
    فمن حيث المبدا لا عجب من قتال المسلمين لبعضهم في بعض الاحوال والحق يكون مع اهل الحق
    والصحابة تقاتلوا كما تعلم
    ولكن المشكلة في البغي والعدوان
    فالذي يبدأ بالبغي والفساد في الارض والحرابة ضد الدولة ويستمر في ذلك فهو من الفئة الباغية
    فهل ترى البشير هو البادئ باحراق القرى وتقتيل اهلها وتشريدهم وتعطيشهم كما تقول ؟ ام ان ذلك كان رد فعل وتعقب لمارقين ؟
    من البادئ فالبادئ اظلم
    واذا كان البشير باغيا فقد ظلم وهو يستحق العصيان والقتال ضده حتى يفئ الى امر الله تعالى
    واما اذا كان غيره هو من ايقظ الفتنة واشعل الحرب وحرض ضد ولي الأمر والدولة فلا عدوان الا على الظالمين.
    الاسلام واضح
    ما ممكن زول واحد يطلب تسليم ولي امر مسلمين الى الكافرين لكي يسوقوه اسيرا ويحكموا عليه بالطاغوت ونقول بعد ذلك ان هؤلاء ليسوا فئة باغية تريد الفساد في الارض وانما هم اصحاب حق ؟
    هل الحق هو ما نراه حقا ام هو المعروف الذي يجتمع عليه اهل القلوب الصحيحة والنهى المستقيمة على القسط.
    ورغم كل ما سبق فان البشير قد ارتكب اخطاء جسيمة
    والصحيح هو انه منح فرصة لحل المشكلة منذ نيفاشا فأبى ، ثم واتته فرصة ابوجا فتأبى وبخل ، لذا فهو يضعنا جميعا في وجه الحرج والخطر والخطأ
    الا ان ذلك كوم وسوقه اسيرا مكبلا الى محاكم الكفر الفاسقة ( محكمة ساركوزي واوكامبو اسوأ رجلين اخلاقيا في العالم ) فهذا مرفوض ولا يسمح به ذو قلب مؤمن يعرف الحق.
    __________________
    اللهم اجعلنا من عبادك الصالحين
                  

07-25-2010, 08:16 PM

Zoal Wahid

تاريخ التسجيل: 10-06-2002
مجموع المشاركات: 5355

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نهاية أوكامبو (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    Quote: سيدنا ابوبكر قتل مسلمين يصلون اكثر من متمردي دارفور
    والخروج على ولي الأمر في الاسلام يجيز القتال
    القتال بين المسلمين المؤمنين وارد
    ( وان فئتان من المؤمنين اقتتلوا فاصلحوا بينهما فان بغت احداهما على الأخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفئ الى امر الله )
    فمن حيث المبدا لا عجب من قتال المسلمين لبعضهم في بعض الاحوال والحق يكون مع اهل الحق
    والصحابة تقاتلوا كما تعلم
    ولكن المشكلة في البغي والعدوان
    فالذي يبدأ بالبغي والفساد في الارض والحرابة ضد الدولة ويستمر في ذلك فهو من الفئة الباغية
    فهل ترى البشير هو البادئ باحراق القرى وتقتيل اهلها وتشريدهم وتعطيشهم كما تقول ؟ ام ان ذلك كان رد فعل وتعقب لمارقين ؟
    من البادئ فالبادئ اظلم
    واذا كان البشير باغيا فقد ظلم وهو يستحق العصيان والقتال ضده حتى يفئ الى امر الله تعالى
    واما اذا كان غيره هو من ايقظ الفتنة واشعل الحرب وحرض ضد ولي الأمر والدولة فلا عدوان الا على الظالمين.
    الاسلام واضح
    ما ممكن زول واحد يطلب تسليم ولي امر مسلمين الى الكافرين لكي يسوقوه اسيرا ويحكموا عليه بالطاغوت ونقول بعد ذلك ان هؤلاء ليسوا فئة باغية تريد الفساد في الارض وانما هم اصحاب حق ؟
    هل الحق هو ما نراه حقا ام هو المعروف الذي يجتمع عليه اهل القلوب الصحيحة والنهى المستقيمة على القسط.
    ورغم كل ما سبق فان البشير قد ارتكب اخطاء جسيمة
    والصحيح هو انه منح فرصة لحل المشكلة منذ نيفاشا فأبى ، ثم واتته فرصة ابوجا فتأبى وبخل ، لذا فهو يضعنا جميعا في وجه الحرج والخطر والخطأ
    الا ان ذلك كوم وسوقه اسيرا مكبلا الى محاكم الكفر الفاسقة ( محكمة ساركوزي واوكامبو اسوأ رجلين اخلاقيا في العالم ) فهذا مرفوض ولا يسمح به ذو قلب مؤمن يعرف الحق.
    __________________
    اللهم اجعلنا من عبادك الصالحين


    اولا يا اخوي لا ادرى هل تتعمد عدم فهم القضية ام اصلا انت لم تفهم ما حدث.
    اقول لك باختصار: تمرد اشخاص على الدولة و للدولة الحق, مطلق الحق في ان تحاورهم بالحسنى او تقاتلهم.
    البشير اختار اسوأ الحلول ( الرسول عليه السلام اذا خير اختار اسهل الخيارات)
    امر البشير الجيوش بانه لا يريد اسيرا او جريحا رغم اداب الاسلام في الحرب و مواثيق الامم المتحضرة.
    الجيوش انهزمت امام قوة وشراسة شباب الحركات بل دخلوا عاصمة احد الاقاليم نهارا جهارا واحروقوا طائرات حربية كانت
    تصطادهم.

    امام هذا العجز الحكومي اطلقت الدولة الجنجويد لينتقموا من اهالي الثوار
    ودعم الجيش بطيرانه الجنجويد

    مشكلة دارفور ومأزق الجنائية جاء من حرق القرى الامنة وتشريد اهلها

    هل عرفت لماذا يتكلم المجتمع الدولي؟ لم اسمع ان المحكمة تتكلم عن محاربة الدولة مع الثوار
    الحديث عن الاهالي اكرر الاهالي اي المواطنين العزل النساء و الاطفال و الرجال كبار السن
    قتلوا بالالاف و شردوا بالملايين و تنكرت الدولة حتى لانتمائهم للوطن. بل مارست الدولة ضغوطا
    لايقاف اغاثتهم من غضبا من تناول العالم لامرهم.

    نحن نتكلم عن حق الضحايا في مقاضاة من تسبب في كل تلك البلاوي ولا نتكلم عن الذين رفعوا السلاح في وجه الدولة

    نحن نتكلم عن المظلومين ونقول لك كانسان مسلم يجب ان لا تأخذك حمية القبيلة او الجهة او الانتماء للوقوف مع الظالم ضد المظلوم.

    دخلت امراة النار بسبب هرة حبستها فلم تطعمها او تتركها تأكل من خشاش الارض حتى ماتت, هذا في امر قطة فما بالك بانسان
    قد كرمه الله منذ الاول الى يوم الدين؟

    مرة اخرى نحن لا نتحدث او نؤيد المحكمة من اجل الحركات المسلحة انما من اجل الضعفاء المشردين و ضحايا اطلاق يد الجنجويد ودعم القوات المسلحة لهم.
                  

07-25-2010, 08:22 PM

Zoal Wahid

تاريخ التسجيل: 10-06-2002
مجموع المشاركات: 5355

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نهاية أوكامبو (Re: Zoal Wahid)

    الاخ سبيل
    هنالك امر قد تستطع افهامي له

    لماذا تذيق الدولة بعضا من مواطنيها الويل بسبب تمرد لا ناقة لهم فيه و لا جمل

    ثم تفاوض من يقاتلها و تهيء له الوظيفة و الاعاشة (حركة مناوي مثالا)

    و تتجاهل حق الابرياء؟
                  

07-26-2010, 10:25 AM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نهاية أوكامبو (Re: Zoal Wahid)

    اخي زول واحد
    اشكرك على التوضيح الذي اضاف الي معلومات كانت غائبة عني
    وتقول
    Quote: لماذا تذيق الدولة بعضا من مواطنيها الويل بسبب تمرد لا ناقة لهم فيه و لا جمل
    ثم تفاوض من يقاتلها و تهيء له الوظيفة و الاعاشة (حركة مناوي مثالا)
    و تتجاهل حق الابرياء؟


    ليس للدولة اي حق فيما تقول ،بل هذا يعد ظلما وطغيانا تستحق عليه ألف عقاب
    ولكنني ارجو منك ان توضح لي الحقيقة فيما تزعمه بعض الاقول الرسمية وغير الرسمية من ان المتمردين هم الذين كانوا وراء احراق الجنجويد للقرى وتجفيف الآبار
    وذلك حينما استخدم الثوار اهالي القرى كدروع بشرية مختبئين في تلك القرى حيث ينطلقون منها لمهاجمة الجيش والشرطة وممتلكات الدولة باسلوب حرب العصابات ثم يعودون للاختباء من جديد داخل القرى الآمنة
    وبالتالي فان الثوار هم الذين حولوا القرى الآمنة الى ثكنات حربية والى خنادق حربية معرضين اهلهم للخطر
    وحينما يطلب الجيش من الاهالي تسليمهم هؤلاء المسلحين كانوا يخشون على انفسهم منهم من جهة كما انهم يخشون عليهم - باعتبارهم ابناءهم - من التنكيل بهم وقتلهم بواسطة الجيش لذا فانهم يسكتون عن كشفهم وتسليمهم للحكومة
    وهكذا يصبح اهل تلك القرى شركاء مجبرين على المشاركة في العدوان ضد الدولة تحت فرض الامر الواقع عليهم من جانب المتمردين
    ولما خجل الجيش من سحق القرى المتآمرة ضدهم لجأوا الى حيلة ترك الأمر للجنجويد ( كعصابات مثلهم ) فقاموا باحراق القرى لاخراج المتمردين ومعهم بقية الاهالي المتحدين معهم
    الى اي حد تصح هذه الرواية ؟
    لك شكري مقدما
    _______________
    اللهم ارني الحق حقا وارزقني اتباعه وارني الباطل باطلا والزمني اجتنابه
                  

07-26-2010, 12:38 PM

Zoal Wahid

تاريخ التسجيل: 10-06-2002
مجموع المشاركات: 5355

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نهاية أوكامبو (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    Quote: اخي زول واحد
    اشكرك على التوضيح الذي اضاف الي معلومات كانت غائبة عني


    الاخ سبيل، يسعدني ان ترى الحق حقا و تسعى الاقرار بذلك.

    Quote: ولكنني ارجو منك ان توضح لي الحقيقة فيما تزعمه بعض الاقول الرسمية وغير الرسمية من ان المتمردين هم الذين كانوا وراء احراق الجنجويد للقرى وتجفيف الآبار
    وذلك حينما استخدم الثوار اهالي القرى كدروع بشرية مختبئين في تلك القرى حيث ينطلقون منها لمهاجمة الجيش والشرطة وممتلكات الدولة باسلوب حرب العصابات ثم يعودون للاختباء من جديد داخل القرى الآمنة
    وبالتالي فان الثوار هم الذين حولوا القرى الآمنة الى ثكنات حربية والى خنادق حربية معرضين اهلهم للخطر
    وحينما يطلب الجيش من الاهالي تسليمهم هؤلاء المسلحين كانوا يخشون على انفسهم منهم من جهة كما انهم يخشون عليهم - باعتبارهم ابناءهم - من التنكيل بهم وقتلهم بواسطة الجيش لذا فانهم يسكتون عن كشفهم وتسليمهم للحكومة
    وهكذا يصبح اهل تلك القرى شركاء مجبرين على المشاركة في العدوان ضد الدولة تحت فرض الامر الواقع عليهم من جانب المتمردين
    ولما خجل الجيش من سحق القرى المتآمرة ضدهم لجأوا الى حيلة ترك الأمر للجنجويد ( كعصابات مثلهم ) فقاموا باحراق القرى لاخراج المتمردين ومعهم بقية الاهالي المتحدين معهم
    الى اي حد تصح هذه الرواية ؟
    لك شكري مقدما
    _______________
    اللهم ارني الحق حقا وارزقني اتباعه وارني الباطل باطلا والزمني اجتنابه


    هذه رواية من يريد ستر سوأته.

    لو استمعت لروايات الاهالي في بدايات النزاع الذين التقتهم القنوات العالمية عربيها و عجميها كانت قصصهم شبه متطابقة.

    انهم لا يعرفون شيئا عن الحركات المسلحة او المنضوين اليها و فوجئوا بالهجمات الجوية و الجنجودية. طلاب و طالبات
    تسقط عليهم القنابل او يمطروا بالرصاص وهم في فصولهم الدراسية.

    في هذه القرى يوجد اعضاء في المؤتمر الوطني و مجالس شوراه وبعضهم زعماء قبائل فلماذا لا يبلغون السلطة
    و بعض هذه القرى بها نقاط بوليس و يمكنهم الابلاغ عن اي تحرك مشبوه فيها.

    مواقع الحركات المسلحة معروفة لدى الجيش و لدى الجنجويد و لكن المصيبة ان التوجيهات كانت تصفية قرى القبائل
    التي انجبت من يقف في وجه الدولة. تصرف لم تفعله اسرائيل.

    الجنجويد لم يكونوا يحاربون الحركات المسلحة انما كانوا يتوجهون للقرى للغنائم وبعضهم للحصول على ارض كما وعدتهم السلطة.


    نحن في السودان اثناء الحكم الشمولي ليس لدي قادتنا فضيلة الاعتراف بالحقيقة. الكلام دائما ملون لمصلحة السلطة.
                  

07-26-2010, 01:20 PM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نهاية أوكامبو (Re: فتحي البحيري)

    >
                  

07-26-2010, 10:53 PM

Zoal Wahid

تاريخ التسجيل: 10-06-2002
مجموع المشاركات: 5355

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نهاية أوكامبو (Re: فتحي البحيري)

    فوق
                  

07-26-2010, 11:32 PM

معاوية عبيد الصائم
<aمعاوية عبيد الصائم
تاريخ التسجيل: 06-09-2010
مجموع المشاركات: 22458

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نهاية أوكامبو (Re: Zoal Wahid)

    up
                  

07-27-2010, 01:01 PM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نهاية أوكامبو (Re: معاوية عبيد الصائم)

    Quote: و لكن المصيبة ان التوجيهات كانت تصفية قرى القبائل
    التي انجبت من يقف في وجه الدولة. تصرف لم تفعله اسرائيل.

    اخي الكريم زول واحد
    السلام عليكم ورحمة الله تعالى

    هذه الجزئية صعبة التصديق ( فكرة الابادة الجماعية )
    ان من لديه نية ابادة لعرق لا يمكن ان يفاوض قادته على مشاركته في السلطة والثروة
    ثانيا وحتى اذا افترضنا ان ذلك ممكن
    فهل يعقل ان الجنجويد قد ابادوا قرى الزغاوة والمساليت والفور جميعا ؟ وفي الوقت ذاته يفوزون عن المؤتمر الوطني ويستوزرون امام اعين الناس ؟
    كلام جميل ونستطيع ان نقدره ولكن لا تبالغ
    لك احترامي
    _____________
    رب اشرح لي صدري
                  

07-27-2010, 06:31 PM

Zoal Wahid

تاريخ التسجيل: 10-06-2002
مجموع المشاركات: 5355

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نهاية أوكامبو (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    Quote: هذه الجزئية صعبة التصديق ( فكرة الابادة الجماعية )
    ان من لديه نية ابادة لعرق لا يمكن ان يفاوض قادته على مشاركته في السلطة والثروة
    ثانيا وحتى اذا افترضنا ان ذلك ممكن
    فهل يعقل ان الجنجويد قد ابادوا قرى الزغاوة والمساليت والفور جميعا ؟ وفي الوقت ذاته يفوزون عن المؤتمر الوطني ويستوزرون امام اعين الناس ؟
    كلام جميل ونستطيع ان نقدره ولكن لا تبالغ
    لك احترامي
    _____________
    رب اشرح لي صدري



    لعلك تتفق معي ان حرية الرأى و حرية التعبير تتيح للمستمع ان يحكم عقله فيعرف الحق من الباطل
    ولكن حين تكون الجهة المتكلمة و المتسلطة على المتكلمين هي جهة واحدة فلن يقف المستمع الا على ما يروق لتلك السلطة.

    من اسس القضاء العادل ان يستمع القاضي لطرفي النزاع ثم يحكم.
    فرعون حين طغى و تجبر قال الله تعالى لسيدنا موسى و اخيه هارون اذهبا و حاوراه ، الحجة بالحجة و البينة بالبينة

    ستغيب عنك اشياء كثيرة اخي سبيل طالما انت تستمع باذن واحدة و ترى بعين واحدة عبر جهة واحدة .

    عود نفسك ان تستقصى من مصادر شتى قصة الابادة و الحرائق وما الم باهل دارفور فلا حرية رأي متاحة عبر وطننا
    ليتحدث المكلومين لان قائل كلمة الحق مهدد بقطع الاوصال و مؤيد الجنائية معذب ... فهل تطمع ان تعرف الحقيقة من شخص
    يهدد الاخرين؟


    اما موضوع الانتخابات فاذا انت مقتنع انها غير مزورة فان اقناعك مثل ان يدخل الجمل في سم الخياط.

    تحياتي





    ستغيب عنك اشياء كثيرة اخي سبيل طالما انت تستمع باذن واحدة و ترى بعين واحدة عبر جهة واحدة .
                  

07-27-2010, 10:01 PM

ibrahim alnimma
<aibrahim alnimma
تاريخ التسجيل: 03-28-2008
مجموع المشاركات: 5197

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نهاية أوكامبو (Re: Zoal Wahid)

    الاستاذ فتحي البحيري تحياتي، وعبرك احي ضيوفك الكرام واقول كنت اود التداخل إلأ الاخ زول واحد قد كفاني.........
    فقط لدي مداخلة بسيطة اود ان اقول للاخ سبيل بان ذكره لهذه الاية تقتضي وجد طرف ثالث للقيام بالصلح كما ورد في الاية
    فالخصيمان في المعركة هما الدولة كطرف منحاز لجنجويد والقبائل غير العربية الاخري.....فاختارت الدولة مساندة طرف
    دون الاخر، بالطبع هذا التصرف تصرف سياسي اقتضته ظروف الحرب وان الدولة لا تريد الدخول في محرقة محرجة اخري بعد
    محرقة الجنوب التي حصدت فيها الكثير من كادرها ، هذا فضلاً عن الحرج الايدولوجي الذي يمكن ان تقود به الحرب ، لا سيما
    وانها تعتمد في المقام الاول علي الايدلوجيا الدينية .فكيف يمكن ان تحارب معها القرود ....وكيف يمكن ان تصطف بجانبها
    الملائكة وهي تحارب مسلمين؟لذلك لجاءت سلطة الانقاذ لاستخدام فهلوة سياسية مماثلة لهذه الفهلوة التي تدير بها معاركها
    مع اوكامبو باعتباره خواجة يقاتل جعلي ،دخلها وصقيرها حام.
    ولكم شكري
    Quote: ( وان فئتان من المؤمنين اقتتلوا فاصلحوا بينهما فان بغت احداهما على الأخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفئ الى امر الله )
                  

07-28-2010, 04:41 PM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نهاية أوكامبو (Re: ibrahim alnimma)

    شكرا صديقي ابراهيم
    والشكر للصايم والعمدة وزول واحد وسبيل وكل القراء


    لكم الود جميعا على إغناء هذا المقال .. بالتعليقات .. وبالمطالعة
                  

07-28-2010, 04:58 PM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نهاية أوكامبو (Re: معاوية عبيد الصائم)

    شكرا معاوية
    لك خالص الود والتجلة والاحترام والتقدير

    شكرا للاهتمام والتداخل
                  

07-30-2010, 06:52 PM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نهاية أوكامبو (Re: فتحي البحيري)

    .
                  

07-30-2010, 09:43 PM

اميرة السيد

تاريخ التسجيل: 07-09-2010
مجموع المشاركات: 5598

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نهاية أوكامبو (Re: فتحي البحيري)

    مشكلة أوكامبو أنه عمل القضية شخصية وكأن هناك عداوة شخصية بينه وبين
    البشير.. وعشان كده معظم الناس بتعتقد أنه بمجرد ما تنتهي فترة أوكامبو كمدعي
    عام في المحكمة العام القادم ستنتهي القضية!!! والكثير من المراقبين انتقدوا أوكامبو بتصريحاته
    الكثيرة بسبب وبدون سبب وكأنه هو رئيس المحكمة أو المتحدث الرسمي باسم المحكمة الجنائية الدولية..
    وأقول للأخ محمد عبد القادر أن مجلس الأمن وبمجرد إحالة القضية إلى المحكمة الجنائية الدولية فإن دوره
    يتوقف هنا و لا يستطيع شطب القضية ولكن مجلس الأمن له السلطة بتأجيل النظر في القضية وفقا للمادة
    16 من نظام روما الأساسي
                  

08-01-2010, 11:54 AM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نهاية أوكامبو (Re: اميرة السيد)

    Quote: مشكلة أوكامبو أنه عمل القضية شخصية وكأن هناك عداوة شخصية بينه وبين
    البشير.. وعشان كده معظم الناس بتعتقد أنه بمجرد ما تنتهي فترة أوكامبو كمدعي
    عام في المحكمة العام القادم ستنتهي القضية!!! والكثير من المراقبين انتقدوا أوكامبو بتصريحاته
    الكثيرة بسبب وبدون سبب وكأنه هو رئيس المحكمة أو المتحدث الرسمي باسم المحكمة الجنائية الدولية..
    وأقول للأخ محمد عبد القادر أن مجلس الأمن وبمجرد إحالة القضية إلى المحكمة الجنائية الدولية فإن دوره
    يتوقف هنا و لا يستطيع شطب القضية ولكن مجلس الأمن له السلطة بتأجيل النظر في القضية وفقا للمادة
    16 من نظام روما الأساسي


    شكرا جزيلا الاخت اميرة

    ... وتظل الحقيقة الفاقعة
    أنه لا مناص من مواجهة المحكمة
    طال الزمن أم قصر
    لك المودة والاحترام
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de