فضيلة الشيخ عادل الك ل ب ا ن ي يناقض فتواه : "اتخاذ الغناء مهنة لا يفعله إلا الفسّاق"-صدق

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 04:31 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-21-2010, 07:33 AM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
فضيلة الشيخ عادل الك ل ب ا ن ي يناقض فتواه : "اتخاذ الغناء مهنة لا يفعله إلا الفسّاق"-صدق

    على ذمة جريدة الراية القطرية هذا الصباح
    حيث أنقل منها العنوان أعلاه
    لاعزاء للفنانين!!!
                  

07-21-2010, 07:36 AM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلة الشيخ عادل الك ل ب ا ن ي يناقض فتواه : "اتخاذ الغناء مهنة لا يفعله إلا الفسّاق&q (Re: عماد موسى محمد)

    أرى هذه الخطوة من فضيلة الشيخ عادل
    اتجاها إيجابيا في طريق لجم سيل إباحة
    الغناء -على إطلاقه- ومِن ثمّ فرصة لمراجعة
    الفتوى المثيرة للبلبلة من أساسها
    تحياتي للجميع
                  

07-21-2010, 07:41 AM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلة الشيخ عادل الك ل ب ا ن ي يناقض فتواه : "اتخاذ الغناء مهنة لا يفعله إلا الفسّاق&q (Re: عماد موسى محمد)

    وبالفعل أتوقع أن يتراجع فضيلة الشيخ عادل
    عن الفتوى برمّتها..طبعا بعد غياب ملابساتها
    من ردود أفعال ، وردود عنيفة على الشيخ-وقد
    تسبب في ذلك أو في بعضه-
    وكذلك في حالة عدم تأجيج الليبراليين للمسألة
    في صحفهم الطاعنة..
    وفِعلا كما قال الإمام مالك:
    كلا يؤَخذ من قوله ويُرَد إلا صاحِب هذا القبر
    -وأشار إلى قبر الرسول صلى الله
    عليه وسلم-بأبي هو وأمي-
                  

07-21-2010, 07:46 AM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلة الشيخ عادل الك ل ب ا ن ي يناقض فتواه : "اتخاذ الغناء مهنة لا يفعله إلا الفسّاق&q (Re: عماد موسى محمد)

    وإذا كان إتخاذ الغناء مهنة لا يفعله إلا الفسّاق
    فمعنى ذلك أن المأخذ ينتظم ما يتعلق بإباحته
    فإباحة الشئ يدخل فيها إباحة استعماله وسقوط الحرج عن فاعله
    فالفتوى الأولى-إذن- فيها مافيها-في تقديري- مِن نقاط الضعف والملاحظات
    عموووما...عسى خير
    الخبر بتفصيله الآن
                  

07-21-2010, 07:49 AM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلة الشيخ عادل الك ل ب ا ن ي يناقض فتواه : "اتخاذ الغناء مهنة لا يفعله إلا الفسّاق&q (Re: عماد موسى محمد)
                  

07-21-2010, 07:55 AM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلة الشيخ عادل الك ل ب ا ن ي يناقض فتواه : "اتخاذ الغناء مهنة لا يفعله إلا الفسّاق&q (Re: عماد موسى محمد)

    Quote: وكان جواب ال######اني: " أن تغني لنفسك، أو لمن حولك لا بأس، ولكن أن تصبح مطرباً فلا، وقد كره الشافعي أن يعرف الرجل به، أي بالغناء، وهو الذي نص عليه مالك - رحمه الله - بأنه لا يفعله إلا الفساق".

    الحمد لله
    حسنا أما وقد قال الشيخ -بانيا تحريمه لاتخاذ الغناء حرفة- على "كراهة" الإمام الشافعي
    للرجل أن يُعرَف بأنه فنان -وكذا استدل بكلام الإمام مالك- فيلزم الشيخ عادل أن يُقرّ بحرمته ابتداءً
    بدليل تحريم الإمامين الذين استدل بكراهتهما لمن اتخذه مهنة..فهذا هذا..لأن إغفال تحريم الإمامين للغناء
    وأخذ كراهتهما لمن اتخذه مهنة: تناقض ظاهر.. إذ كيف يبني على كراهتهما هنا ويغفل تحريمهما هنالك- أو على الأقل كراهتهما هنالك- ومعروف أن لفظ "الكراهة" عند بعض الأئمة بمعنى التحريم..
    وهذه حجة منطقية لامهرب منها

    (عدل بواسطة عماد موسى محمد on 07-21-2010, 07:58 AM)
    (عدل بواسطة عماد موسى محمد on 07-21-2010, 08:24 AM)

                  

07-21-2010, 08:05 AM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلة الشيخ عادل الك ل ب ا ن ي يناقض فتواه : "اتخاذ الغناء مهنة لا يفعله إلا الفسّاق&q (Re: عماد موسى محمد)

    بعض ألفاظ الغناء الباطل:
    "البعبُدا.. البعبدا"...لترباس
    "عبدت القبر ياسلمى لأن القبر ضماكِ
    عبدت الغصن ياسلمى لأن الغصن حيّاكِ
    عبدت اللهَ في سري لأن الله سواكِ"!!!!-للكابلي-
    (عبدربنا في النهاية-وكمان في سره!! بس عشان خلق سلمى -أي فنّ هذا؟!!
    وهذه فرية أخرى مع تطاول على الأنبياء-عليهم الصلاة والسلام-
    أصلو آدم كان بريدا...!!
    أحدي ماخلا الجنة زاتا!! -للجابري-
    (صوّر هذا الشاعر الكذاب الأمر أنه قصة حب بين أبينا آدم وحواء
    -ياعجبا لبعض الشعراء الكذابين
    الذين يتبعهم الغاوون الذين ( ألم ترَ أنهم في كل وادٍ يهيمون)
    وكذلك عجبا لهؤلاء الفنانين المفترين..

    (عدل بواسطة عماد موسى محمد on 07-21-2010, 08:08 AM)

                  

07-21-2010, 08:15 AM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلة الشيخ عادل الك ل ب ا ن ي يناقض فتواه : "اتخاذ الغناء مهنة لا يفعله إلا الفسّاق&q (Re: عماد موسى محمد)

    قد يكون للعلماء الذين ردوا على الشيخ عادل دور كبير في
    محاصرة الشيخ عادل فكريا، وفي تنبيه الناس على ما تحتويه من
    تناقضات وملاحظات
    هذه قصيدة منسوبة للشيخ الشريم في الرد على أخيه الشيخ عادل:-
    Quote: أرفق بنفسك عادل ال######اني *** فلقد أبحـت معـازف الألحانـي
    أرفق بنفسك فالحياة قصيرة *** مهما تعش فيها مـن الأزمـان
    أرفق بنفسك لا أخالك جاهـلا *** إن إتبـاع الحـق بالإذعـان
    أحقيقة ما قد تناقلـه المـلأ *** فرأيتـه ضربـا مـن الهذيـان
    إني أعيذك أن تكون مكابرا *** فارجع إلى ما كنت من إحسـان
    بالأمس كنت إمام اطهر بقعة *** شهرا أمام البيت ذي الأركـان
    واليوم أنت مع المعازف مفتيا *** بجوازها يا خيبـة الإخـوان
    هل تاق سمعك للفتاة أصالة *** أم تقت سمعا للمخضـرم هانـئ
    هل أنت مشتاق لنبرة عجرم *** أم صرت ترقب عاصي الحلاني
    أم قد سئمت من التلاوة مدة *** فـأردت تبديـلا لهـا بأغانـي
    أم قد كرهت مقال كل محرم *** جعل المعازف رقية الشيطـان
    هل ضقت ذرعا من إمامة مالك *** وإمامة الفذ الفتى النعمانـي
    والشافعي الألمعي محمـد *** أو رأس أهـل السنـة الشيبانـي
    أو من يسير على طريقة أحمد *** فانقاد وفـق مـراده بأمـان
    هل ضقت ذرعا بالأئمة كلهم *** ورحمت كـل مزمـر فنـان
    هذا حديث الناس إثر مقالكـم *** مالـي بـرد الشامتيـن بـدان
    أولم يسعك اليوم ما وسع الأولى *** فلقد كفوك القول بالبرهـان
    إني سأذكر بيت صاحب حكمة *** فلقـد أجـاد موفقـا ببيـان
    إحذر هديت فتحت رجلك حفرة *** كم قد هوى فيها من الانسان
    ولسوف أذكر ما حكاه محمد *** أعني به ابـن القيـم الريانـي
    حب الكتاب وحب الحان الغنا *** في قلب عبد ليـس يجتمعـان
    ياعادل هذي نصيحة مشفق *** بـرّ صـدوق محسـن معـوان
    ستظل تندب ما نطقت به غدا *** والقسـط عنـد الله بالميـزان
    يتبرأ المتبوع مـن أتباعـه *** ويفـرّ إخـوان مـن الإخـوان
    فالحكم للحق القوي بعدلـه *** والفصـل يـوم الديـن للديـان
    سيقول مستمع المعازف حينها *** يارب أفتانـي بهـا ال######انـي


    المصدر جريدة عاجل اللكترونية
                  

07-21-2010, 08:22 AM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلة الشيخ عادل الك ل ب ا ن ي يناقض فتواه : "اتخاذ الغناء مهنة لا يفعله إلا الفسّاق&q (Re: عماد موسى محمد)

    Quote: هل ضقت ذرعا من إمامة مالك *** وإمامة الفذ الفتى النعمانـي
    والشافعي الألمعي محمـد *** أو رأس أهـل السنـة الشيبانـيأو من يسير على طريقة أحمد *** فانقاد وفـق مـراده بأمـان
    هل ضقت ذرعا بالأئمة كلهم *** ورحمت كـل مزمـر فنـان
    هذا حديث الناس إثر مقالكـم *** مالـي بـرد الشامتيـن بـدان
    أولم يسعك اليوم ما وسع الأولى *** فلقد كفوك القول بالبرهـان
    إني سأذكر بيت صاحب حكمة *** فلقـد أجـاد موفقـا ببيـان
    إحذر هديت فتحت رجلك حفرة *** كم قد هوى فيها من الانسان
    ولسوف أذكر ما حكاه محمد *** أعني به ابـن القيـم الريانـي
    حب الكتاب وحب الحان الغنا *** في قلب عبد ليـس يجتمعـان
    ياعادل هذي نصيحة مشفق *** بـرّ صـدوق محسـن معـوان

    والله والله والله صدق ابن القيم:
    لايجتمع حُب القرآن مع حُب الألحان
    فضيلة الشيخ عادل يعلم أن تحريم الغناء بإجماع الائمة الأربعة
    وقبل ذلك بنص الكتاب والسنة..
    ولكن أحيانا يكون تعويل المبيحين على أقوال ضعيفة
    أو كلام لابن حزم أو ردود أفعال أو غير ذلك من الأسباب
    فعلى العاقل أن يكون حريصا ولا يُضِع نفسه باتباع كلامٍ ضعيف ليس له فيه إمام
    كيف وقد بان الآن؟

    (عدل بواسطة عماد موسى محمد on 07-21-2010, 08:25 AM)

                  

07-21-2010, 08:40 AM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلة الشيخ عادل الك ل ب ا ن ي يناقض فتواه : "اتخاذ الغناء مهنة لا يفعله إلا الفسّاق&q (Re: عماد موسى محمد)

    Quote: أولا: أدلة القرآن الكريم

    قال الله تعالى
    وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ
    (لقمان : 6 )


    قال عبد الله بن مسعود
    والله الذي لا إله غيره هو الغناء
    (يرددها ثلاثا)

    وقال بن عباس
    لهو الحديث : الباطل والغناء
    وعنه أنه قال
    هو الرجل يشتري الجارية تغنيه ليلا ونهارا

    وقال بن عمر : أنه الغناء .....

    قال الله تعالى
    أَفَمِنْ هَذَا الْحَدِيثِ تَعْجَبُونَ*وَتَضْحَكُونَ وَلَا تَبْكُونَ*وَأَنتُمْ سَامِدُونَ(النجم : 59-61)

    قال عكرمة عن بن عباس
    السمود : الغناء في لغة حمير


    قال الله تعالى
    وَمَا كَانَ صَلاَتُهُمْ عِندَ الْبَيْتِ إِلاَّ مُكَاء وَتَصْدِيَةً فَذُوقُواْ الْعَذَابَ بِمَا كُنتُمْ تَكْفُرُونَ(الأنفال :35)

    قال بن عباس وابن عمر وغيرهما
    المكاء :الصفير والتصدية :التصفيق


    قال الله تعالى
    وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِم بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الأَمْوَالِ وَالأَوْلادِ وَعِدْهُمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلاَّ غُرُورًا(الإسراء:64)

    قال مجاهد
    وصوته الغناء والباطل


    قال الله تعالى
    وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا(الفرقان :72 )

    قال محمد بن الحنفية
    الزور هاهنا الغناء







    ثانيا : أدلة السنة


    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
    لَيَكُونَنَّ مِنْ أُمَّتِى أَقْوَامٌ يَسْتَحِلُّونَ الْحِرَ وَالْحَرِيرَ وَالْخَمْرَ وَالْمَعَازِفَ رواه البخاري



    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
    ليشربن ناس من أمتي الخمر يسمونها بغير اسمها يضرب على رؤوسهم بالمعازف والقينات يخسف الله بهم الأرض ويجعل منهم القردة والخنازير صححه الألباني



    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
    إن الله حرم علي أو حرم الخمر والميسر والكوبة وكل مسكر حرام صححه الألباني

    قال سفيان
    فسألت علي بن بذيمة عن الكوبة قال الطبل








    ثالثا: بعض أقوال السلف


    عن بن مسعود قال
    الغناء ينبت النفاق في القلب كما ينبت الماء الزرع



    وقال الحسن
    صوتان ملعونان : مزمار عند نغمة ورنة عند مصيبة


    قال الفضيل بن عياض
    الغناء رقية الزنا







    وإليكم درس للشيخ_مسعد أنور عن الغناء (درس جميل جداً والله)
    http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson...esson_id=25166


    والآن أخي الكريم بعد قراءة كلام ربنا جل وعلى وتفسيرالصحابة لهذا الكلام - وقرأت كلام رسولك محمد (صلى الله عليه وسلم) - وقرأت كلام الأئمة الأربعة

    ماذا ستفعل ؟؟
    __________________
    قال تعالى:
    {يوم تبيض وجوه وتسود وجوه فأما الذين اسودت وجوههم فذوقوا العذاب بما كنتم تكفرون وأما الذين ابيضت وجوههم ففي رحمة الله هم فيها خالدون}
    قال ابن عباس - رضي الله عنه - :
    تبيض وجوه أهل السنة والإجتماع... وتسود وجوه أهل الفرقة والإبتداع...



    منقول من "برامج نت"
                  

07-21-2010, 08:51 AM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلة الشيخ عادل الك ل ب ا ن ي يناقض فتواه : "اتخاذ الغناء مهنة لا يفعله إلا الفسّاق&q (Re: عماد موسى محمد)

    ومنطقا.. وعقلا.. أقول:-
    بالله عليكم...لو كان الغناء عند البعض جائزا
    فغناء زماننا هذا بعيد من أي تجويز..
    بما يشتمل على غالبه من الكلام الساقط.. والإختلاط الفاحش
    والإيقاع المثير ... والرقص الخليع
    مع ضعف نفسٍ ظاهر
    وفتنةٍ غالبة
    وشيطانٍ متربّص
    وشهوةٍ متوثّبة
    وغفلةٍ قاتِلة...

    اللهم يا رب سلّمنا من الفتن..ماظهر منها وما بطن

    (عدل بواسطة عماد موسى محمد on 07-21-2010, 08:57 AM)

                  

07-21-2010, 08:55 AM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلة الشيخ عادل الك ل ب ا ن ي يناقض فتواه : "اتخاذ الغناء مهنة لا يفعله إلا الفسّاق&q (Re: عماد موسى محمد)

    بالله فليتخيّل الإنسان نفسه في حفلةٍ عامة-رجالا ونساءً-
    والفنان الفاتن يفتن بفتنته ..ويتميع في حركته..
    والموسيقى والألحان والكلمات تعمل عملها في قلوب السامعين
    وهم يجيلون أنظارهم نحو الحسانِ يُمنةٍ ويسرى.. وهنّ يبادلنهم نفس الشعور..
    وكثير منهن كاشفات للنحور..وللشعور.. وبعضهم يبحث عن أعين تبادله"خائنة الأعين"
    مع ابتسامة مصطنعة ، وخداعٍ ظاهر..
    أو مع ما قد يرافِق هذا رقص من بعضهم..أو بعضهن ..
    هل يستوي هذا مع قراءةٍ للقرآن خاشعة ..وقلوبٍ تتفكر في معانيه وهي خاضِعة..؟!!
    فتجدها باكيةً لله راجعة..؟! أم هل يستوي بكاء العاشقين..مع بكاءِ العابِدين..؟؟( لايستوون)
    نعم...لايستوي الحق مع "الغلط" أبدا

    (عدل بواسطة عماد موسى محمد on 07-21-2010, 09:02 AM)

                  

07-21-2010, 09:12 AM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلة الشيخ عادل الك ل ب ا ن ي يناقض فتواه : "اتخاذ الغناء مهنة لا يفعله إلا الفسّاق&q (Re: عماد موسى محمد)

    ثم -للمقارنة-
    بالله عليكم ..أليس ما يسمى بالمدائح النسائية
    التي تظهر كثيرا في عروض قناة "ساهور" فتنة كفتنة الغناء؟
    ياجماعة..أين ذهبت عقولكم وانتم تعرضون صور بناتٍ فاتنات
    يزعمن أنهن يمدحن الرسول صلى الله عليه وسلم.. وهن قد وقعن في عدة مخالفات..
    منها..وقوعهن في البدعة..فالذكر لايكون هكذا..لأن السلف والأئمة الأربعة لم يفعل ذلك..
    الذِّكر الذي يفعله المسلمون ليس هكذا..ولنراجع كتب الأذكار التي شدّدت على أهمية ارتباط
    الذِّكر بالزمان والمكان والكيفية والعدد.. فلايمكنني -مثلا- أن ألتزم ذِكرا محددا بعدد محدد دون دليل
    من كتاب أو سنة للرسول عليه من ربي أفضل صلاة وتسليم-
    ووقعن في فتنة الناس بوجوههن ورقصهن وتمايلهن..
    إذ إن إن مدح الرسول لا يكون بالرقص والميوعة وفتنة النساء للرجال..
    وإلا فقولوا لي بربكم..هل مدح حسان بن ثابت رسولنا الكريم برقص أو حتى تصفيق وطبل؟!!
    فكيف بالنساء يفعلن ذلك؟!!
    وبالمناسبة..قناة ساهور تخدم أجندة باطنية فارسية..شعرت أم لم تشعر..قصدت ام لم تقصد..
    لاحظ-مثلا- صيغة الصلاة على الرسول-صلى الله عليه وسلم- التي يكررونها-
    ألا إحذروا هذه "الساطور" ساهور.

    (عدل بواسطة عماد موسى محمد on 07-21-2010, 09:16 AM)
    (عدل بواسطة عماد موسى محمد on 07-21-2010, 09:32 AM)

                  

07-21-2010, 09:09 AM

حذيفه ابراهيم الكباشي
<aحذيفه ابراهيم الكباشي
تاريخ التسجيل: 06-08-2008
مجموع المشاركات: 1884

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلة الشيخ عادل الك ل ب ا ن ي يناقض فتواه : "اتخاذ الغناء مهنة لا يفعله إلا الفسّاق&q (Re: عماد موسى محمد)

    سلامات يا عمدة

    انشالله تكون كويس

    كلامك دا ذكرني غنية جميـــــلة لي سيف الجامعة لشاعر الشعب محجوب شريف بيرثي فيها والدتة عندما توفيت وهو في سجون مايو


    الغنية بتقول:
    Quote: مجنون
    مجنون الحزن المسجون
    بارود الحزن المسحون
    جوااي انا شافع محزون
    عن امو بفتش فتيش
    فتش فتيش هبش هبيش
    دقش دقيش
    يصرخ ياناس
    مريم محمود راحت شقيش
    يصرخ ياناس
    مريم محمود راحت شقيش
    يصرخ ياناس
    مريم محمود راحت شقيش
    في زنك اللحمة وفي الزحمة
    مريم محمود راحت شقيش
    في منحنيات الاسواق
    مريم محمود راحت شقيش
    ولا آه يا مريم محمود
    آه يامريم محمود
    آه يامريم محمود
    آه يامريم محمود
    آه يامريم محمود
    ياذات الضل الممدود
    ياذات القلب الساساق
    حتلت جواي الاشواك
    حتلت جواك الاشواك
    وكنت الولد المحبوب
    لا هجراً ليك ولا عاق
    لا هجراً ليك ولا عاق
    حبيتك ذي ما حبيت
    الوطن الوارف والبيت
    منك خطفوني تماسيح
    كم مرة وخلو التباريح
    كم جيتك راجع مسحور
    بذات الوجه المغرور
    البيني وبينك عصفور
    علي قلبومنشن صياد
    علي قلبومنشن صياد
    علي قلبومنشن صياد
    ظلموك يامريم ظلموك
    حرموك يامريم حرموك
    خلوك الدمعة تفصد خدك في الاعياد
    خلوك الدمعة تفصد خدك في الاعياد
    خلوك الدمعة تفصد خدك في الاعياد
    مشوك في الشوك علي حد السيف
    اتعلمتي الشك في الغربا
    وكنتي ملاذ الشتا والصيف
    سرقو امانك وإطمئنانك
    قلبك كل ما باب الشارع دق يدق
    قلبك كل ما باب الشارع دق يدق
    قلبك كل ما باب الشارع دق يدق
    قلبك كل ما باب الشارع دق يدق
    قلبك كل ما باب الشارع دق يدق
    يدك ترجف في الصقاطة
    وشك شاحب ربنا يستر يمكن هم
    وشك شاحب ربنا يستر يمكن هم
    وشك شاحب ربنا يستر يمكن هم
    وشك شاحب ربنا يستر يمكن هم
    تفرحي فرحاً قدر الدنيا
    تفرحي فرحاً قدر الدنيا
    تفرحي فرحاً قدر الدنيا
    تفرحي فرحاً قدر الدنيا
    تفرحي فرحاً قدر الدنيا
    إذا ما كان الطارق صاحب
    حارق نارك بالهبابة لهيبا يبق
    وحارق نارك بالهبابة لهيبا يبق
    حارق نارك بالهبابة لهيبا يبق
    وحارق نارك بالهبابة لهيبا يبق
    حارق نارك بالهبابة لهيبا يبق
    وحارق نارك بالهبابة لهيبا يبقج



    والقصيدة بي صراحة نموذج لبر الوالدين

    طيب يا عمدة ماهو رأيك في الاغاني والالحان التي تحث على بر الوالدين؟؟








    ..
                  

07-21-2010, 09:30 AM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلة الشيخ عادل الك ل ب ا ن ي يناقض فتواه : "اتخاذ الغناء مهنة لا يفعله إلا الفسّاق&q (Re: حذيفه ابراهيم الكباشي)

    Quote: سلامات يا عمدة

    انشالله تكون كويس

    كلامك دا ذكرني غنية جميـــــلة لي سيف الجامعة لشاعر الشعب محجوب شريف بيرثي فيها والدتة عندما توفيت وهو في سجون مايو

    شكرا حذيفة على المداخلة والتعليق
    وطبعا لايخفى عليك ان الإسلام أباح الشعر الذي يحث على الخير
    ويلمس جوانب الإحسان ..ويدفع شبهات أهل الشر..والأمر في ذلك واسع
    بينما ذمّ الشعر والشعراء الذين يتبعهم الغوون ويهيمون في كل وادٍ
    ويقولون ما لا يفعلون.. كما يفعله شعر إثارة الشهوات..والدعوة-
    تلميحا أو تصريحا- للعقائدالمنحرفة كالشيوعية والديمقراطية
    والعلمانية..
    أما مصاحبة هذا الشعر بغناء أو معازف فهذا هو الممنوع شرعا..
    مع جواز غناء البنات الصغيرات ب"الدف"-وليس "الدلّوكة-!! في الاعياد والزواج

    أما قصيدة محجوب شريف وغناء سيف الجامعة لها..فليس لأنه ذكر والدته الكريمة-رحمها الله-
    نتخذ قصيدته نموذجا في بر الوالدين..وللنظر إلى محتوى المادة المنظومة ككل ..
    هل تحتوي على إشارات فكرية عقدية..يبني عليها الفكر الشيوعي مبادئه وتهييج الناس عليها..أم لا..
    عموما هذه القصيدة فيها ما فيها.. وشاعرها شيوعي معروووف ..وعلى الحصيف ان يحذر إشارات هؤلاء..فكم
    دخلوا على بعض شباب الجامعات والمدارس من باب قصيدة"الملحمة" لوردي ومحد الأمين مع مافيها من كلمات مهيجة
    وموسيقى تعمل عملها في بعض الشباب الثائر..كما تسببوا في وقوع كثير من الشباب في شِراكهم عن طريق الشعر الدارجي المموسق-الذي اقتبست انت منه هذه القصيدة- وقد يُدخلون فيه شيئا من المشاعر الجيدة تجاه أمٍ أو إنسانية ثم يخلطون ذلك الدّسم بكثير من السّم..ولذلك قال ربنا(خذوا حِذركم)
    لك شكري

    (عدل بواسطة عماد موسى محمد on 07-21-2010, 09:38 AM)
    (عدل بواسطة عماد موسى محمد on 07-21-2010, 09:45 AM)

                  

07-21-2010, 09:50 AM

حذيفه ابراهيم الكباشي
<aحذيفه ابراهيم الكباشي
تاريخ التسجيل: 06-08-2008
مجموع المشاركات: 1884

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلة الشيخ عادل الك ل ب ا ن ي يناقض فتواه : "اتخاذ الغناء مهنة لا يفعله إلا الفسّاق&q (Re: عماد موسى محمد)

    Quote: مع جواز غناء البنات الصغيرات ب"الدف"-وليس "الدلّوكة-!! في الاعياد والزواج



    وماهو الدف وماهي الدلوكة وماهو الفرق بينهم؟؟















    ..
                  

07-21-2010, 10:01 AM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلة الشيخ عادل الك ل ب ا ن ي يناقض فتواه : "اتخاذ الغناء مهنة لا يفعله إلا الفسّاق&q (Re: عماد موسى محمد)

    كنت في طفولتي قد تلبّست بشئ من هذا الباطل
    وكنت أحفظ منه الكثير الكثير ..حتى أن الاستاذ في المرحلة الابتدائية
    كان يناديني لألحّن قصيدة من المنهج أمام الطلاب ..فلم أكن أنتظر لحظة
    حتى آتي ألحّنها له في التو والطلاب من خلفي ينشدونها..-
    فالرأس كان مليان خرابيط غناء-!!
    ثم تبين لي بعد ذلك ان الغناء والقرآن لايجتمعان في قلب مسلم
    و(ماجعل الله لرجلٍ من قلبين في جوفه)

    *بالله تأملوا في غنائنا السوداني..
    أليس جلّه وصف للمرأة ..خدود..صدر..شعر..
    شفتين...مشية..حنة..ضفائر..ابتسامة..إلخ
    وإن كان فيه بعض كلامٍ جاد..ففي الشعر العادي مندوحة وبديل وغُنية..
    الفتنة الآن دخلت في عمق ما يسمى ب"الاناشيد الإسلامية" فتجد الكلمات الجميلة
    المعبرة..ولكنها "مطعّمة" بمؤثرات صوتية أقرب للجيتار والبزجيتار والأكوردين..
    العلماء الذين اباحوا الأناشيد الإسلامية-طبعا بدون هذه المؤثرات والمعازف-
    اشترطوا عدم الإكثار منها حتى لا تطغى على القرآن..
    لكن- واأسفاه- لا ارى فرقا بين مؤثراتهم الصوتية هذه والموسيقى..بل هو تحايل ظاهر
                  

07-21-2010, 10:45 AM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلة الشيخ عادل الك ل ب ا ن ي يناقض فتواه : "اتخاذ الغناء مهنة لا يفعله إلا الفسّاق&q (Re: عماد موسى محمد)

    هذه بعض..بعض أدلة تحريم الغناء-وما أكثرها:-

    1
    Quote: - قال تعالى ومن اصدق من الله قيلا: "ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا اولئك لهم عذاب مهين".
    (اقسم عبد الله ابن مسعود رضي الله عنه بان لهو الحديث هو الغناء).
    2- قال تعالى ومن اصدق من الله قيلا: "واستفزز من استطعت منهم بصوتك وأجلب عليهم بخيلك ورجلك وشاركهم في الاموال والاولاد وعدهم وما يعدهم الشيطان الا غرورا".
    (قال ابن كثير رحمه الله بتفسير آية واستفزز من استطعت منهم بصوتك - الغناء- وقال ابن مجاهد: باللهو والغناء اي استخفهم بذلك.
    3- قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ليكونون من امتي اقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف" اي انها محرمة وسيأتي زمن سوء زمن فسق تستحل فيه هذه المحارم.
    4- قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:"ليشربن اقوام من امتي الخمر ويسمونها بغير اسمها يعزف فوق رؤوسهم بالمعازف والمغنيات يخسف الله بهم الارض ويجعل مهم قردة وخنازير" قال الشيخ الالباني -صحيح-.
    والان انتقل الى بعض ما قاله السلف ورجال العلم حول الغناء:
    1- قال ابو بكر الصديق رضي الله عنه: "الغناء والعزف مزمار الشيطان".
    2- قال الامام مالك بن انس رضي الله عه: "الغناء ما يفعله الفساق عندنا".
    3- قال عمر بن عبد العزيز: "الغناء بدؤه من الشيطان وعاقبته سخط الرحمن".
    4- قال الامام احمد بن حنبل: "الغناء ينبت النفاق في القلب".
    5- وقال الحنفية: "استماع الاغاني فسق".
    6- والشافعية شبهوا الغناء بالباطل والمحال.
    7- قال الامام القرطبي: "الغناء ممنوع بالكتاب والسنة".
    8- قال ابن القيم رحمه الله: "ومن مكائد عدو الله ومصائده التي كاد بها من قل نصيبه من العلم والعقل والدين وصاد بها قلوب المجاهدي والمبطلين سماع المكاء والتصدية والغناء بالآلات المحرمة ليصد القلوب عن القرآن ويجعلها عاكفة على الفسوق والعصيان فهو قرآن الشيطان والحجاب الكثيف عن القرآن وهو رقية اللواط والزنا وبه ينال الفاسق من معشوقه غاية المنى ويكيد به الشيطان النفوس المبطلة وحسنه لها مكرا وغرورا
    .

    من "برامج نت" باختصار-
                  

07-21-2010, 10:56 AM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلة الشيخ عادل الك ل ب ا ن ي يناقض فتواه : "اتخاذ الغناء مهنة لا يفعله إلا الفسّاق&q (Re: عماد موسى محمد)

    الغناء هو خمر القلوب حقا
    والألحان هي نار الأفئدة صدقا
    والرقص داعية الشهوة صدقا
                  

07-21-2010, 11:13 AM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلة الشيخ عادل الك ل ب ا ن ي يناقض فتواه : "اتخاذ الغناء مهنة لا يفعله إلا الفسّاق&q (Re: عماد موسى محمد)

    لا تستوي لذّة القارئ للقرآن
    مع لذة السامع للغناء والألحان
    فهذا يطمئن قلبه بذكر الرحمن
    وهذا يهيم قلبه في أودية التية والخذلان
                  

07-21-2010, 11:19 AM

حذيفه ابراهيم الكباشي
<aحذيفه ابراهيم الكباشي
تاريخ التسجيل: 06-08-2008
مجموع المشاركات: 1884

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلة الشيخ عادل الك ل ب ا ن ي يناقض فتواه : "اتخاذ الغناء مهنة لا يفعله إلا الفسّاق&q (Re: عماد موسى محمد)

    Quote: لا تستوي لذّة القارئ للقرآن
    مع لذة السامع للغناء والألحان
    فهذا يطمئن قلبه بذكر الرحمن
    وهذا يهيم قلبه في أودية التية والخذلان



    وكيـــف تستوي؟؟

    وكيف تضع القران مع غيرة في كفة المقارنة؟؟؟!!!


    والكلام دا زاتو جبتو من وين؟









    ..
                  

07-21-2010, 11:27 AM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلة الشيخ عادل الك ل ب ا ن ي يناقض فتواه : "اتخاذ الغناء مهنة لا يفعله إلا الفسّاق&q (Re: حذيفه ابراهيم الكباشي)

    Quote: وكيـــف تستوي؟؟

    وكيف تضع القران مع غيرة في كفة المقارنة؟؟؟!!!


    والكلام دا زاتو جبتو من وين؟

    حذيفة شكرالإستفسارك
    والعِلم وحده يجد له الحل..
    ..ولايلزم منها مساواة الحق مع غيره من الباطل..فهذه اساليب القرآن الذي
    نزل بلسانٍ عربي مبين.. هاك-مثلا- هذه المقارنة :
    (آللَّهُ خَيْرٌ أَمَّا يُشْرِكُونَ) (59) - النمل -
                  

07-21-2010, 11:30 AM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلة الشيخ عادل الك ل ب ا ن ي يناقض فتواه : "اتخاذ الغناء مهنة لا يفعله إلا الفسّاق&q (Re: عماد موسى محمد)
                  

07-24-2010, 09:13 AM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلة الشيخ عادل الك ل ب ا ن ي يناقض فتواه : "اتخاذ الغناء مهنة لا يفعله إلا الفسّاق&q (Re: عماد موسى محمد)

    لوجيئ بغناء هذا الزمان يوم القيامة
    لما استطاع المعجب به أن يقول إن هذا الغناء
    هو طريق الجنة ..
    ,,
    ولهذا ردّ ابن عباس على من سأله عن حكم الغناء:
    فسأله إذا جيئ يالغناء يوم القيامة ..أين تضعه
    في الجنة أم النار؟
    فقال الرجل: في النار
    فقال ابن عباس:
    إذهب فقد أفتيت نفسك- أو كما قال-

    (عدل بواسطة عماد موسى محمد on 07-24-2010, 09:19 AM)

                  

07-25-2010, 06:31 AM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلة الشيخ عادل الك ل ب ا ن ي يناقض فتواه : "اتخاذ الغناء مهنة لا يفعله إلا الفسّاق&q (Re: عماد موسى محمد)

    الذي يحدث في بلدنا الحبيب
    من بعض مظاهر تفلت وجوانب مخالفات شرعية
    نجد ان من بعض أسبابه هذه الفتنة- الغناء
    وما يترتب عليه من مفاسد الجميع يعرفها
    والشريعة جاءت بدر المفا سد وتقليلها
    وجلب المصالح وتغليبها..
    وليس كل حرام يكون محرما لذاته
    فهناك بعض أنواع الحرام محرّمة شرعا لما يكتنفها من مفاسد راجحة
    ومخالفات آثارها مدمرة على الفرد والمجتمع
    ودمتم
                  

07-26-2010, 11:21 AM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلة الشيخ عادل الك ل ب ا ن ي يناقض فتواه : "اتخاذ الغناء مهنة لا يفعله إلا الفسّاق&q (Re: عماد موسى محمد)

    نقاش علمي..وجدال فقهي
    ومن كل نافع نستفيد..
    هذا عالم محقق يرد على الشيخ عادل:-

    الشكر الجزيل للأخ معاوية الأنصاري
    على تزويده بهذه المادة في صفحتي على
    الفيس بوك ..

    Quote: النجيمي يرد على ال######اني : أيها المتخبط .. قدوتك نصراني و سندك "شيعي مهلهل وكذاب"المشاركة

    إبراهيم العبد اللطيف– سبق- الرياض

    في دراسة شرعية خص بها "سبق" فنّد الدكتور محمد بن يحيى النجيمي، الخبير بمجمع الفقه الإسلامي الدولي، ما جاء في بحث للشيخ عادل ال######اني أباح فيه الغناء بجميع أشكاله والمعازف. وقال د. النجيمي: إن ال######اني ليس فقيهاً، ولا علاقة له بالفقه, وإنه لا يفرّق بين الغناء قديماً وحديثاً، ويخلط بين دلالات الألفاظ, وحشد في دراسته مئات الأسماء ليرعب الناس ويوهمهم بحل الغناء.

    وقال النجيمي: "إن ادعاء الشيخ ال######اني عدم وجود باب للنهي عن الغناء في الكتب الستة غير صحيح، وأقول له: كذبت؛ راجع أبا داوود. كذلك زعم ال######اني أن الغناء حلٌّ بإجماع من الصحابة والتابعين، وهو كذب؛ فلم يُنقل الإجماع بإسناد واحد, بل الإجماع الصحيح مروي بعكسه, كما أن ال######اني لا يعتد بمراجع الإسلام العظيمة ودواوينه العظام، بل يحتج بالأغاني للشيعي أبي نعيم ونهاية الأرب في فنون الأدب وابن طاهر في السماع".

    و بلغة قاطعة رد النجيمي على قول ال######اني إنه " من غير المعقول أن يطلب الله من الإنسان بعد أن أودع فيه هذه العاطفة نزعها أو إماتتها من أصلها "، حيث قال : يا أيها المتخبط السماع نوعان سماع أحله الله تعالى وهو سماع المؤمنين للقرآن وتزيين أصواتهم به وسماع الهوى وداعية الخنا فأين في كتاب الله الذي تتلوه صباح مساء تحليل الغناء هل ذم الله لصوت الحمار دليل على حل الغناء لحسن صوته فهذا أصول فقه جديد إذا ذم الله صوت الحمار دل على إباحة الغناء لأنه قطعا لن يكون إلا بصوت ليس حماريا بل متخنثا متأوها يهيج القرآن في قلب ال######اني ويجعله يهيم بالقرآن أكثر.

    وذكر النجيمي في دراسته أن الواقعة التي يستند إليها ال######اني تخص نصراني ، وسندها شيعي مهلهل وكذاب ، لافتا إلي أن مبيحي الغناء يعتمدون دائما على أقوال و أراء أصحاب هوى .

    وقالت الدراسة إن ال######اني اعتمد التقليد واتباع الأسماء اعتقاداً منه أنه طالما كثرت الأسماء صحّ أن يُقال الغناء حلال! وإنه حشد عدداً كبيراً من المغنين ومَنْ اتُّهِم وبعض النصارى محتجاً بهم !!

    وقالت دراسة النجيمي: زعم ال######اني أن الشريعة حثت على التنعم بالصوت الحسن؛ لأنه غريزة، والشريعة لا تخالف الغريزة. قال ابن عقيل: ومن سوّلت له نفسه التقاط العبر من محاسن البشر وحسن الصوت فمفتون.

    ويقول ال######اني إن الغناء من الطبع والغريزة التي غرزها الله في الإنسان، ونقول له: هذا كذَّبه الأئمة؛ قال ابن الجوزي: وكذا من قال إن هذا الغناء المطرب المزعج للطباع المحرّك لها إلى العشق وحب الدنيا لا يؤثر عندي ولا يلفت قلبي إلى حب الدنيا الموصوفة فيه فإنّا نكذبه لموضع اشتراك الطباع.

    كتب النجيمي :" وهل في شرع الله تعالى الاستمتاع بالموسيقى وغناء النساء وما هو الصوت الحسن هل هو صوت المرأة أم الرجل ثم ما كلمات الصوت الحسن هل الغزل والعشق وتهييج الغرائز التي جاءت الشريعة بضبطها وذكر الهيام والحيرة والبكاء على أطلال ليلى هو عندك من تكميل الغرائز وهل حبك نار وقربك نار من ضبط الغرائز".

    وقال الدكتور النجيمي ان هذه الدراسة علمية شرعية , ولا تنتقص من مكانة ودور الأخ الشيخ عادل بن سالم ال######اني , كحافظ لكتاب الله وإمام وخطيب , له دوره المقدر , وله مكانته التي اعتز بها شخصيا , ويعلم الله حبي وتقديري للاخ العزيز الشيخ ال######اني , سائلا الله عز وجل لي وله ولجميع المسلمين التوفيق والسداد.

    وعلى الرابط التالي نص الدراسة كاملاً :
    http://www.sabq.cc/doc/ng.doc
                  

07-26-2010, 11:48 AM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلة الشيخ عادل الك ل ب ا ن ي يناقض فتواه : "اتخاذ الغناء مهنة لا يفعله إلا الفسّاق&q (Re: عماد موسى محمد)

    فضيلة الشيخ ال ك ل ب ا ن ي اني
    يواجه إجماعابتحريم الغناء- من علماء السلف والأئمة الأربعة
    وغيرهم من أئمة الإسلام - ثم يستدل بالأغاني لأبي الفرج الأصفهاني
    !
    فضيلة الشيخ عادل نحبه لحبه للقرآن
    واجتهاده في الدعوة..لكن لا نتابعه في خطئه - والحقّ أحقّ أن يُتّبَع-
    وهذا منهج أهل السنة المتوازن..

    (عدل بواسطة عماد موسى محمد on 07-26-2010, 11:55 AM)
    (عدل بواسطة عماد موسى محمد on 07-26-2010, 12:07 PM)

                  

07-26-2010, 12:06 PM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلة الشيخ عادل الك ل ب ا ن ي يناقض فتواه : "اتخاذ الغناء مهنة لا يفعله إلا الفسّاق&q (Re: عماد موسى محمد)

    الشيخ النجيمي ردّ ردا علمياعلى الشيخ عادل..وحسمه بالدليل الحاضر.. وفنّد كلامه بالعلم والحجة:-
    Quote: قال ال######اني:ومن دلائل إباحته أيضا أنك لن تجد في كتب الإسلام ومراجعه نصا بذلك ، فلو قرأت الكتب الستة لن تجد فيها باب تحريم الغناء.
    فتأمل الجواب..وهاهنا تعرف الفرق بين العلم والقول بلاعلم:-

    الجواب :قلت على نفسها جنت براقش قلت سنن أبي داود ج4/ص281 59 بَاب في النَّهْيِ عن الْغِنَاءِ وأيضا: سنن أبي داود ج4/ص281 بَاب كَرَاهِيَةِ الْغِنَاءِ وَالزَّمْرِ وقال أبو داوود سنن أبي داود ج4/ص282 حدثنا مُسْلِمُ بن إبراهيم قال ثنا سَلَّامُ بن مِسْكِينٍ عن شَيْخٍ شَهِدَ أَبَا وَائِلٍ في وَلِيمَةٍ فَجَعَلُوا يَلْعَبُونَ يَتَلَعَّبُونَ يُغَنُّونَ فَحَلَّ أبو وَائِلٍ حَبْوَتَهُ وقال سَمِعْتْ عَبْدَ اللَّهِ يقول سمعت رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يقول الْغِنَاءُ يُنْبِتُ النِّفَاقَ في الْقَلْبِ .وقال ابن ماجة: بَاب الْغِنَاءِ وَالدُّفِّ.وفي سنن النسائي (المجتبى) ج3/ص196الرُّخْصَةُ في الِاسْتِمَاعِ إلى الْغِنَاءِ وَضَرْبُ الدُّفِّ يوم الْعِيدِ.وفي مسلم تبويب النووي: صحيح مسلم ج3/ص1672بَاب كَرَاهَةِ الْكَلْبِ وَالْجَرَسِ في السَّفَرِ
    .


    من الرد السابق للشيخ النجيمي
                  

07-27-2010, 08:28 AM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلة الشيخ عادل الك ل ب ا ن ي يناقض فتواه : "اتخاذ الغناء مهنة لا يفعله إلا الفسّاق&q (Re: عماد موسى محمد)

    Quote: حب الكتاب وحب الحان الغنا *** في قلب عبد ليـس يجتمعـان

    ابن القيم
                  

07-27-2010, 09:45 PM

شرفى عبدالقادر
<aشرفى عبدالقادر
تاريخ التسجيل: 08-11-2009
مجموع المشاركات: 1437

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلة الشيخ عادل الك ل ب ا ن ي يناقض فتواه : "اتخاذ الغناء مهنة لا يفعله إلا الفسّاق&q (Re: عماد موسى محمد)

    الشيخ عادل ال######اني مجدداً: زواج المسفار مباح وحديث القينة والرصاص كاذب : يبيح زواج المتعة ويحلل الغناء !!!!!‏
    *****
    الرجاء التاكد من فتاوى ال######اني مجدداً
    http://www.alarabiya.net/articles/2010/07/16/114063.html

    ***
    الاخ عماد السلام عليكم ورحمة الله
    الرجاء مراجعه رابط
    قناة العربيه اعلاه عن فتاوى الشيخ عادل
                  

07-28-2010, 00:01 AM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلة الشيخ عادل الك ل ب ا ن ي يناقض فتواه : "اتخاذ الغناء مهنة لا يفعله إلا الفسّاق&q (Re: شرفى عبدالقادر)

    د. شرفي
    السلام عليكم
    جزيت خيرا على المرور والمشاركة
    سأراجع الرابط إن شاء الله
                  

07-29-2010, 06:57 AM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلة الشيخ عادل الك ل ب ا ن ي يناقض فتواه : "اتخاذ الغناء مهنة لا يفعله إلا الفسّاق&q (Re: عماد موسى محمد)

    د. شرفي
    السلام عليكم
    الرابط الذي أنزلتَه
    لم يظهر بالصورة المطلوبة،
    ويبدو انك اقتبسته من صفحة pdf
                  

07-30-2010, 08:39 PM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلة الشيخ عادل الك ل ب ا ن ي يناقض فتواه : "اتخاذ الغناء مهنة لا يفعله إلا الفسّاق&q (Re: عماد موسى محمد)

    الأئمة لأربعة موقفهم من الغناء في زمنهم واضح
    فكيف إذا سمعوا غناء زماننا هذامثل قولهم:البعبدا!!
    "أصلو أدم كان بريدا"!!

    (عدل بواسطة عماد موسى محمد on 07-30-2010, 08:40 PM)

                  

07-30-2010, 11:19 PM

حذيفه ابراهيم الكباشي
<aحذيفه ابراهيم الكباشي
تاريخ التسجيل: 06-08-2008
مجموع المشاركات: 1884

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلة الشيخ عادل الك ل ب ا ن ي يناقض فتواه : "اتخاذ الغناء مهنة لا يفعله إلا الفسّاق&q (Re: عماد موسى محمد)

    وماهو الدف وماهي الدلوكة وماهو الفرق بينهم؟؟

















    >>>
                  

07-30-2010, 11:45 PM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلة الشيخ عادل الك ل ب ا ن ي يناقض فتواه : "اتخاذ الغناء مهنة لا يفعله إلا الفسّاق&q (Re: حذيفه ابراهيم الكباشي)

    الآثار المدمرة للغناء:

    Quote: تكلمنا في مقال سابق عن الغناء وأثره على قلوب سامعيه، وبان لنا من خلال أقوال أهل العلم أن الغناء من مكايد الشيطان ومصايده التي يكيد بها من قل نصيبه من العلم والعقل والدين ويفسد بها قلوب الجاهلين والمبطلين. يبعد به القلوب عن القرآن، ويجعلها عاكفة على الفسوق والعصيان، وهو قرآن الشيطان، والحجاب الكثيف عن الرحمن، هو رقية اللواط والزنا، وبه ينال العاشق من معشوقه غاية المنى، وفساده على سامعيه لا يخفى وأثاره عليهم واضحة لا تنكر.


    وقد أثرنا أن نبدأ بالأثر قبل ذكر الحكم لأن من عرف الأثر وبان له الخطر سهل عليه معرفة الحكم أو قبوله بعد عرضه عليه وبيان قول أهل العلم فيه، ونحن في هذا المقال نعرض لشيء من أدلة الشرع حول سماع الموسيقى والغناء.


    وفي البداية نقول: إن المؤمن التقي صاحب القلب النقي يكفيه من كتاب الله تعالى آية، ويرضى من صحيح الحديث برواية، فكيف وقد كثرت الأحاديث وتضافرت الآيات واجتمع أهل العلم على تحريم الغناء.



    القرآن الكريم:

    قال تعالى: (وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُواً أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ . وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا وَلَّى مُسْتَكْبِراً كَأَنْ لَمْ يَسْمَعْهَا كَأَنَّ فِي أُذُنَيْهِ وَقْراً فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ) (لقمان:6، 7).

    قال الواحدي: "أكثر المفسرين على أن المراد بلهو الحديث الغناء".

    وقال أبو الصهباء: " سألت ابن مسعود عن هذه الآية فقال: (والله الذي لا إله غيره هو الغناء) يرددها ثلاث مرات " .

    وقال ابن عباس: "هو الرجل يشتري الجارية تغنيه ليلاً ونهارًا" .

    وصحَّ عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: "هو الغناء" .




    قال تعالى مخاطبا إبليس عليه لعنة الله: (قَالَ اذْهَبْ فَمَنْ تَبِعَكَ مِنْهُمْ فَإِنَّ جَهَنَّمَ جَزَاؤُكُمْ جَزَاءً مَوْفُوراً . وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِمْ بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الأَمْوَالِ وَالأَوْلادِ وَعِدْهُمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إلا غُرُوراً) (الإسراء:63،64)

    قال مجاهد: "صوته الغناء والباطل". وقال مُرَّة: "صوته المزامير". وقال الحسن: "صوته هو الدف: يعني في غير ما أبيح له". وقال ابن عباس : "كل داعٍ إلى معصية". ولا شك أن الغناء من أكبر الدواعي للمعصية.




    وقال تعالى مخاطبا المشركين الذين أعرضوا عن سماع القرآن: (أَفَمِنْ هَذَا الْحَدِيثِ تَعْجَبُونَ . وَتَضْحَكُونَ وَلا تَبْكُونَ . وَأَنْتُمْ سَامِدُونَ) (لنجم:59،61)

    قال ابن عباس: "السمود الغناء في لغة حمير". يقال: اسمدي لنا: أي غني لنا. وقال عكرمة: " كانوا إذا سمعوا القرآن تغنوا، فنزلت الآية".

    وقد فسر بعضهم السمود بالغفلة والإعراض واللهو، ولا تعارض، فإن الإنسان إذا سمع الغناء كان في غفلةٍ ولهوٍ عن القرآن والذكر والطاعة.





    الأحاديث الشريفة:

    روى البخاري عن أبي مالك الأشعري رضي الله عنه: "ليكوننَّ من أمتي أقوام يستحلُّون الحر والحرير والخمر والمعازف. ولينزلن أقوام إلى جنب علم يروح عليهم بسارحة لهم يأتيهم لحاجة فيقولون: ارجع إلينا غدًا، فيبيتهم الله ويضع العلم ويمسخ آخرين قردة وخنازير".

    هذا الحديث رواه البخاري تعليقًا بصيغة الجزم، قال: "وقال هشام بن عمار" وذكر بقية السند والمتن.

    - وهذه الصيغة تدل عنده على الصحة.لأن هشام شيخ البخاري فقوله قال كقوله عن كقوله حدثنا؛ لأن البخاري ليس مدلسًا، فالحديث موصول.

    - الحديث ورد عند أبي داود بسند صحيح من غير طريق هشام.

    - وقد صحح الحديث أئمة الدنيا كابن الصلاح وابن حجر، وابن تيمية.




    وروى البزار عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "صوتان ملعونان في الدنيا والآخرة، مزمار عند نعمة، ورنة عند مصيبة" (حسنه الألباني) .


    ويقويه حديث جابر عنه صلى الله عليه وسلم قال: "إني لم أنه عن البكاء، ولكني نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين: صوتٌ عند نعمة لهوٍ ولعبٍ ومزامير شيطان، وصوت عند مصيبة لطم وجوه وشق جيوب ورنة شيطان".




    وروى الإمام أحمد الترمذي والبيهقي وابن حبان والطبري عن ابن عباس: "إن الله حرَّم عليَّ أو حرمَّ الخمر والميسر والكوبة، وكل مسكر حرام". والكوبة: الطبلة.


    وعن عمران بن حصين: "يكون في أمتي قذف خسف ومسخ، قيل يا رسول الله ومتى ذلك؟ قال: إذا ظهرت المعازف، وكثرت القيان وشرب الخمر".




    أقوال أهل المذاهب:

    أولا: مذهب أبي حنيفة رحمه الله:

    ومذهبه في ذلك أشد المذاهب، وقوله فيه أغلظ الأقوال. وقد صرح أصحابه بتحريم سماع الملاهي كلها حتى الضرب بالقضيب، وصرحوا بأنه معصية يوجب الفسق وترد به الشهادة، وأبلغ من ذلك أنهم قالوا: إن السماع فسق، والتلذذ به كفر.

    وقالوا: "يجب عليه أن يجتهد في ألا يسمعه إذا مر به أو كان في جواره".

    وسئل القاضي أبو يوسف صاحب أبي حنيفة عن دار يسمع منها صوت المعازف فقال: "أدخل عليهم بغير إذنهم؛ لأن النهي عن المنكر فرض".

    وقالوا: "ويخبر عنه الإمام إذا سمع ذلك من داره، فإن أصر حبسه أو ضربه سياطًا وإن شاء أزعجه عن داره".




    ثانيا: مذهب مالك رحمه الله:

    وقد ورد عنه النهى عن الغناء وعن استماعه، وقال: "من اشترى جارية فوجدها مغنية كان له أن يردها بالعيب". وسئل – رحمه الله – عما يرخص فيه أهل المدينة من الغناء؟ فقال: " إنما يفعله عندنا الفساق".




    ثالثا: مذهب الشافعي رحمه الله:

    فقد تواتر عنه أنه قال: "خلفت ببغداد شيئًا أحدثته الزنا دقة يسمونه التغبير يصدون به الناس عن القرآن".

    والتغبير: شعر يزهد في الدنيا، يغنى به مغنٍ، فيضرب أحد الحاضرين بقضيب على نطع (قطعة جلدٍ) أو مخدة على توقيع الغناء. يعني يلحن شعر الزهد والحكمة.

    قال ابن القيم رحمه الله: "فليت شعري!! ما يقول في سماعٍ التغبيرُ عنده كتفلة في بحر قد اشتمل على كل مفسدة وجمع كل محرم؟!.. يعني غناء أهل زمانه فماذا لو سمع غناء أهل زماننا واطلع على الفيديو كليب وما فيه!!!

    قال أبو إسحاق الشيرازي الشافعي: "ولا تصح الإجازة على منفعة محرمة كالغناء، والزمر وحمل الخمر، ولم يذكر فيه خلافًا".

    وقال الشافعي: "وصاحب الجارية إذا جمع الناس لسماعها فهو سفيه ترد شهادته، وأغلظ القول فيه".




    رابعا: مذهب أحمد :

    أما الإمام أحمد إمام أهل السنة فقد قال ابنه عبد الله: "سألت أبي عن الغناء فقال: الغناء ينبت النفاق في القلب لا يعجبني. ثم ذكر قول الإمام مالك: إنما يفعله عندنا الفساق".

    وقد نصَّ على كسر آلات اللهو كالطنبور وغيره إذا رآها مكشوفة وأمكنه كسرها. وعنه في كسرها إذا كانت مغطاة تحت الثياب وعلم بها روايتان منصوصتان".

    ونص في أيتام ورثوا جارية مغنية وأرادوا بيعها فقال: "لا تباع إلا على أنها ساذجة، فقالوا: إذا بيعت مغنية ساوت 20 ألفًا ونحوها، وإذا بيعت ساذجة لا تساوي ألفين فقال: لا تباع إلا على أنها ساذجة". .. فلو كانت منفعة الغناء مباحة لما فوَّت هذا المال على الأيتام.




    قال ابن القيم: "وأما سماعه من المرأة الأجنبية أو الأمرد فمن أعظم المحرمات وأشدها فسادًا في الدين".

    وقال عن الغناء: "إنه رقية الزنا، ومنبت النفاق، وشَرَك الشيطان، وخمرة العقول، وصده عن القرآن أعظم من صد غيره من الكلام الباطل لشدة ميل النفوس إليه ورغبتها فيه". وقال: "هو دياثة، فمن فعل ذلك فهو ديوث". وقال أيضًا: "وأما العود والطنبور وسائر الملاهي فحرام ومستمعه فاسق".




    وأذكرك بقول عمر بن عبد العزيز خامس الخلفاء الراشدين لمؤدب ولده: "ليكن أول ما يعتقدون من أدبك بغض الملاهي التي مبدؤها من الشيطان وعاقبتها سخط الرحمن، فإنه بلغني عن الثقات من أهل العلم أن صوت المعازف واستماع الأغاني واللهج بها ينبت النفاق كما ينبت العشب على الماء".




    وختاما أذكرك بقوله تعالى: (وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالاً مُبِيناً) (الأحزاب:36)

    وبقوله سبحانه: (فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيماً) (النساء:65)

    وقوله صلى الله عليه وسلم: "كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى. قالوا: يارسول الله، ومن يأبى؟ قال: من أطاعني دخل الجنة، ومن عصاني فقد أبى".(رواه البخاري).



    اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه، وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه.. وصلي اللهم على نبيك ورسولك محمد وسلم تسليما كثيرا

    منقول من islamweb.net
                  

08-07-2010, 09:32 AM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلة الشيخ عادل الك ل ب ا ن ي يناقض فتواه : "اتخاذ الغناء مهنة لا يفعله إلا الفسّاق&q (Re: عماد موسى محمد)

    *
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de