يوم لاظل إلا ظله...

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-09-2024, 01:45 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-06-2010, 05:39 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
يوم لاظل إلا ظله...

    1612010M1.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                  

07-06-2010, 05:40 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يوم لاظل إلا ظله... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    Quote: يوم أعلن الصيف حلوله وقدومه ، ارتفعت درجة الحرارة في بعض المناطق إلى 50 و60 درجة مئوية ، هاج الناس وماجوا ، وما استطاع أحد أن يحتمل مثل هذا الحر ، لم تتوقف المكيفات عن العمل ليلاً أو نهاراً ، ويمكنكم أن تدركوا أنه يفصل بيننا وبين الشمس 150 مليون كم فقط ، ويفصل بيننا وبينها طبقة الأوزون وغيره !

    ما رأيكم لو قربت الشمس منا حتى ما يصبح بيننا وبينها قدر ميل ؟ في يوم تبدل به الأرض غير الأرض ، والسماوات غير السماوات ، يوم يقف الناس حفاة عراة ، قد نسى كل منهم التفكير في رغبته أو شهوته ، فالموقف عصيب ، والعرض على الله الواحد الجبار ..

    في ذلك اليوم ، يقف البشر كلهم في صعيد واحد ، أبيضهم أسودهم فقيرهم غنيهم ، لا فرق ، قد تبدلت الموازين ، فبارت موازين الأرصدة والشيكات ، وحلت محلها موازين الأعمال والحسنات !

    أرض الموقف قحلاء جرداء ، ليس فيها شجرة تظل أو حتى حائط يختبئ وراءه ، السماء ليست كالسماء ، ولا الأرض كالأرض ، لا جبال أو سهول ، لا مسطحات خضراء أو أزهار أو ورود ، كل ما في تلك الأرض غريب غريب !

    دنت الشمس من الرؤوس ، حتى ما صار بينهن أكثر من ميل ، بلغ العرق من الناس كل مبلغ ، منهم من بلغ به العرق إلى كعبيه ، ومنهم من إلى ركبتيه ، ومنهم من إلى وسطه ، ومنهم من إلى رقبته ، ومنهم من يغطيه العرق ويلجمه إلجاماً !

    بينما الناس في تلك الحال ، يرون في ناحية هناك ، أناس مثلهم ، قد أنعم الله عليهم فاستظلوا ، لا يشعرون بحر الشمس ولا يقاسونه ، لا يأتيهم العرق ولا يذوقونه ، يتساءل الناس من أولئك يا ترى ؟ وما الذي أبلغهم تلك المنزلة ؟ وما ذلك الذي يظلهم ؟ فهل تريد أن تعرف من هم ؟

    هم أولئك الصفوة الذين وعدهم الله أن يظلهم بظله يوم لا ظل إلا ظله ، يظلهم بظل عرشه العظيم ، من هم أولاء ؟ وأي شيء أوصلهم تلك المنزلة ؟ هل تحب أن تكون منهم ؟

    صنفهم الرسول صلى الله عليه وسلم إلى سبعة أصناف ، فقال : ( سبعة يظلهم الله بظله يوم لا ظل إلا ظله ) فاختر لنفسك صنفاً واحرص على أن تنضم إليه ، فالظل ظل عرش الرحمن ، والمكان أرض المحشر ، والزمان يوم القيامة !

    أولهم ( إمام عادل ) ، قد اتقى الله في رعيته ، فلم يظلمهم ولم يأكل حق أحدهم ، لم يتجبر عليهم أو يطغى فوقهم ، لم يستعمل جيوشه وحشوده لقهرهم وتعذيبهم ، حكم بشرع الله ، وحكم بين رعيته بالعدل والقسط !

    ( وشاب نشأ في طاعة الله ) ، فمن صباه إلى مراهقته وشبابه هو في طاعة الله ، لم يضل عن الطريق ، ولم يخطأ السبيل ، لم تطأ قدماه أوحال المعاصي ، لم يغتر بشبابه وما طال به الأمل !

    ( ورجل قلبه معلق في المساجد ) ، لا يسكن قلبه إلا بها ، ولا يجد راحة نفسه إلا فيها ، فهو يصلي الفجر فتتوق نفسه ليصلي الظهر وهكذا ، فحياته هناك ، واتصاله المفضل من هناك إلى الله سبحانه وتعالى ، وما مثله في المسجد إلا مثل السمكة في الماء !

    ( ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه ) ، قد سما حبهما عن كل مصلحة ، وعن كل سبب دنيوي ، فكان حباً في الله ولأجل الله ، لا لأجل منصب أو مصلحة أو مال !

    ( ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله ) ، المرأة جميلة لها منصب يحميها ويحميه ، وهي التي دعته وقالت ( هيت لك ) ، ولكن الرجل بلغت به التقوى والخشية مبلغاً يعصمه من الوقوع في الخطأ والرذيلة ، فتذكر أن الله يراه ، وابتعد عن الفاحشة بالرغم من تهيأ أسبابها ومن توفر الحماية له في الدنيا !

    ( ورجل تصدق بصدقة أخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه ) ، بلغ هذا الرجل من التقوى والإخلاص لله ، إلى درجة أنه أخفى الصدقة عن كل أحد حتى عن شماله ، التي لم تعلم ما أنفقته يمينه !

    ( ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه ) ، قد خلا قلبه إلا من الله ، وخلا مجلسه من كل أحد ، فتذكر الله سبحانه وتعالى ، تذكر عظمته وقدرته ، تذكر مغفرته ورحمته ، فرق قلبه وأثر على عينيه ، ففاضت عيناه من دموع الخشية والرغبة !

    أولئك السبعة هم الفائزون الرابحون بظل الرحمن ، فهنيئاً لنا إن كنا منهم ، ويا لخيبتنا إن كنا ممن يلجمه العرق !






                  

07-06-2010, 05:40 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يوم لاظل إلا ظله... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    Quote: قوة الإرادة





    في عام 1989 ضرب زلزال مدمر أرمينيا، وكان من أقسى زلازل القرن العشرين وأودى بحياة أكثر



    من خمسة و عشرين ألف شخص خلال عدة دقائق، ولقد شلت المنطقة التي ضربها تماماً وتحولت



    إلى خرائب متراكمة، وعلى طرف تلك المنطقة كان يسكن فلاح مع زوجته، تخلخل منزله



    ولكنه لم يسقط، وبعد أن اطمأن على زوجته تركها بالمنزل وانطلق راكضاً نحو المدرسة الابتدائية



    التي يدرس فيها ابنه والواقعة في وسط البلدة المنكوبة، وعندما وصل وإذا به يشاهد مبنى المدرسة وقد تحول إلى حطام،



    لحظتها وقف مذهولاً واجماً، لكن وبعد أن تلقى الصدمةالأولى ما هي إلا لحظة أخرى وتذكر جملته التي كان



    يرددها دائماً لابنه ويقول له فيها: مهما كان (سأكون دائماً هناك إلى جانبك)، و بدأت الدموع تنهمر



    على وجنتيه، وما هي إلا لحظة ثالثة إلا وهو يستنهض قوة إرادته و يمسح الدموع بيديه ويركز تفكيره



    ونظره نحو كومة الأنقاض ليحدد موقع الفصل الدراسي لابنه وإذا به يتذكر أن الفصل كان يقع في



    الركن الخلفي ناحية اليمين من المبنى، و لم تمر غير لحظات إلا وهو ينطلق إلى هناك ويجثو على



    ركبتيه ويبدأ بالحفر، وسط يأس وذهول الآباء والناس العاجزين.

    حاول أبوان أن يجراه بعيداً قائلين له: لقد فات الأوان، لقد ماتوا، فما كان منه إلا أن



    يقول لهما: هل ستساعدانني؟!، واستمر يحفر ويزيل الأحجار حجراً وراء حجر، ثم أتاه



    رجل إطفاء يريده أن يتوقف لأنه بفعله هذا قد يتسبب بإشعال حريق، فرفع رأسه قائلاً: هل ستساعدني؟!،



    واستمر في محاولاته، وأتاه رجال الشرطةيعتقدون أنه قد جن، وقالوا له: إنك بحفرك هذا قد تسبب خطراً



    وهدماً أكثر، فصرخ بالجميع قائلا: إما أن تساعدوني أو اتركوني، وفعلا تركوه، ويقال أنه استمر يحفر



    ويزيح الأحجار بدون كلل أو ملل بيديه النازفتين لمدة (37 ساعة)، وبعد أن أزاح حجراً كبيراً بانت له



    فجوة يستطيع أن يدخل منها فصاح ينادي: (ارماند)، فأتاه صوت ابنه يقول: أنا هنا يا أبي، لقد

    قلت لزملائي، لا تخافوا فأبي سوف يأتي لينقذني وينقذكم لأنه وعدني أنه مهما كان سوف يكون إلى جانبي.

    مات من التلاميذ 14، وخرج 33 كان آخر من خرج منهم (ارماند)، ولو أن إنقاذهم تأخر عدة ساعات أخرى

    لماتوا جميعا، والذي ساعدهم على المكوث أن المبنى عندما انهار كان على شكل المثلث، نقل الوالد بعدها

    للمستشفى، وخرج بعد عدة أسابيع. والوالد اليوم متقاعد عن العمل يعيش مع زوجته وابنه المهندس،

    الذي أصبح هو الآن الذي يقول لوالده: مهما كان سأكون دائماً إلى جانبك...!




    إن الإرادة القوية تعني الاستعلاء على كل مظاهر الإغراء والمتع اللحظية؛ بغية الوصول إلى الهدف المرسوم..



    ولأن الإرادة القوية تعني التحلِّيَ بالصبر على معوِّقات العمل التي تقابلنا في الطريق، وإيجاد الحلول المناسبة

    لها حتى نحقِّق مرادنا ونصل إلى أهدافنا..
    ولأن الإرادة القوية تعني الاتصاف بالقدرة على تحمل الأذى، وتجاوز الأزمات حتى يتحقق المأمول ونصل إلى الهدف المنشود..

    ولأن الإرادة القوية تعني التصديَ لكل عوامل الضعف وبثّ اليأس والإحباط في قلوب أصحابها؛ وهو ما لا يقدر عليه إلا الكبار..

    ولأن الإرادة القوية تعني الحرمان والمشقة أثناء السير في الطريق؛ وهو ما لا يقدر عليه إلا الكبار.

    إن الإرادة هي تلك النقطة الصغيرة التي تمكث في عقلك الباطن وتحركك اتجاه ما تريد وتعطيك الدافعوالحافز

    في اتجاه هدفك و تمكنك من تذليل الصعاب و تحدي المعوقات لإكمال طريقك و إنجاز مبتغاك مهما صعب المشوار.

    قال الإمام ابن القيم الجوزية رحمه الله " لو أن رجلاً وقف أمام جبل وعزم على إزالته، لأزاله "


    إن تحقيق هدفك في الحياة بحاجة إلى مزيد من العزيمة، و قوة الإرادة و الثقة بالنفس، و القوة النفسية، بيد أنك ستواجه سيلاً عارماً من التثبيط و من التشكيك، و من التنقيص،لذلك عليك أن تكون على على قدر طموحاتك ورغباتك، وأن تعمل على تقوية إرادتك لتصبع عصية على الانكسار





                  

07-06-2010, 05:41 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يوم لاظل إلا ظله... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    Quote: تخيل أن لديك كأس شاي مروأضفت إليه سكرا … ولكن لا تحرك السكر
    فهل ستجد طعم حلاوة السكر؟
    بالتأكيد لا
    أمعن النظر في الكأس لمدة دقيقة … وتذوق الشاي هل تغير شي !
    هل تذوقت الحلاوة؟...
    أعتقد لا..
    ألا تلاحظ أن الشاي بدأ يبرد ويبرد وأنت لم تذق حلاوته بعد؟
    إذن محاولة أخيرة ضع يديك على رأسك ودر حول كاس الشاي
    وادعُ ربك أن يصبح الشاي حلواً إذن . .. هل هذا ممكن
    بل سيكون قد برد ولن تشربه أبداً… فلن يصبح الشاي حلواً .. وكذلك هي الحياة …
    فهي كوب شاي مر
    والقدرات التي وهبك الله
    إياها والخير الكامن داخل نفسك هو السكر
    الذي إن لم تحركه بنفسك فلن تتذوق طعم حلاوته
    وإن دعوت الله مكتوف الأيدي أن يجعل حياتك
    أفضل فلن تكن أفضل إلا إن عملت جاهداً بنفسك
    وحركت إبداعاتك بنفسك .. لذلك اعمل لتصـل ولتنجح لتصبح حياتك أفضــل وتتذوق حلاوة إنتاجك وعملك وإبداعك
    فتصبح حياتك أفضل شاي ..! قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:{من دعا إلى هدى كان له مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئاً }رواه مسلم

                  

07-08-2010, 08:24 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يوم لاظل إلا ظله... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    Quote: يُحكى أنه كان هناك مجموعة من القنافذ تعاني البرد الشديد؛ فاقتربت من بعضها وتلاصقت طمعاً في شيء من الدفء؛ لكن أشواكها المدببة آذتها، فابتعدت عن بعضها فأوجعها البرد القارص، فاحتارت ما بين ألم الشوك والتلاصق، وعذاب البرد، ووجدوا في النهاية أن الحل الأمثل هو التقارب المدروس؛بحيث يتحقق الدفء والأمان مع أقل قدر من الألم ووخز الأشواك.. فاقتربت؛ لكنها لم تقترب الاقتراب المؤلم.. وابتعدت لكنها لم تبتعد الابتعاد الذي يحطّم أمنها وراحتها.

    وهكذا يجب أن نفعل في دنيا الناس؛ فالناس كالقنافذ، يحيط بهم نوع من الشوك غير المنظور، يصيب كل من ينخرط معهم بغير حساب، ويتفاعل معهم بغير انضباط.

    وانظر تَرى كيف أن رفع الكلفة والاختلاط العميق مع الناس، يؤذي أكثر مما يُفيد، ويزيد من معدل المشاحنات والمشكلات.

    إن النبيه من يتعلم الحكمة من القنافذ الحكيمة؛ فيقترب من الآخرين اقتراب من يطلب الدفء ويعطيه، ويكون في نفس الوقت منتبهاً إلى عدم الاقتراب الشديد حتى لا ينغرس شوكهم فيه.

    بلا شك الواحد منا بحاجة إلى أصدقاء حميمين يبثّهم أفراحه وأتراحه، يسعد بقربهم ويُفرغ في آذانهم همومه حيناً.. وطموحاته وأحلامه حيناً آخر.

    لا بأس في هذا.. في أن يكون لك صفوة من الأصدقاء المقرّبين؛ لكن بشكل عام، يجب -لكي نعيش في سعادة- أن نحذر الاقتراب الشديد والانخراط غير المدروس مع الآخرين؛ فهذا قد يعود علينا بآلام وهموم نحن في غنى عنها.

    احذر يا صديقي أن تكون بوابة القلب بلا مفتاح، يدخلها من شاء دون أن يؤدّي طقوس الصداقة، ويوقّع على شروطها.

    عِش في الدنيا وبينك وبين سكانها مساحة ثابتة تتيح لك أمان غَدَراتهم، وسوء تدبيرهم.
    وتذكّر دائماً أن الناس قنافذ.. فاقترب ولا تقترب, وابتعد دون أن تبتعد.


    بقعة ضوء: الأصدقاء ثلاث طبقات: طبقة كالغذاء لا نستغني عنه، وطبقة كالدواء لا نحتاج إليه إلا أحياناً، وطبقة كالداء لا نحتاج إليه أبداً.

    بواسطة: Ahmed
    http://fadfdashbab. blogspot. com/2010/ 07/blog-post_ 07.html



                  

07-08-2010, 08:25 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يوم لاظل إلا ظله... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    Quote: تركي الدخيل"



    بقايا حجاج!

    "بقايا حجاج" كلمة مألوفة تطلق على سبيل الازدراء والانتقاص من البعض في السعودية، في سياقات فيها الكثير من التباغض والعنصرية... ولكن الذي لم يطرق من قبل معنى هذه الكلمة، كيف يمكن لمن بقي بعد حجه أن يكون في درجةٍ أقل من الناحية العرقية أو العنصرية.
    أجاب على معنى "بقايا حجاج" الزميل المتميز أشرف إحسان فقيه في حوارٍ مطول في مدونته الجميلة، نقتطع منه ما يفيد القارئ ويطلعه على كيفية بروز هذا المصطلح العجيب:
    معنى "بقايا حجاج" شعبياً: عبارة انتقاصية - “عيارة” أو “ذَبَّـة” في اللسان المحلي- تقصد بها الفئة من المواطنين السعوديين ممن لا ترجع أصولهم لقبائل الجزيرة العربية، وبالذات تلك المستوطنة تاريخياً في حدود ما يعرف اليوم بالمملكة العربية السعودية. وينسب معظم بقايا الحجاج أنفسهم لمدن إقليم الحجاز، وتحديداً مكّة المكرمة، والمدينة المنورة، والطائف وجدة وينبع.
    قلت: ربما يظنّ البعض أن كلمة "بقايا حجاج" هي من الكلمات الدراجة على ألسنة موظفي الجوازات فقط وهذا خطأ فادح، لأن أغلبية المجتمع من الذين يصطحبون أينما ذهبوا الكتب التي توثق أنسابهم إضافة إلى "الشجيرات" التي تعيدهم إلى جدهم الأطخم القديم لا يعترفون ببقايا الحجاج، بل يعتبرونهم طبقة من الطبقات الدنيا التي لم تنل نعمة الانضمام إلى دم قبيلتهم!
    أما أول من انتسب إلى هذا المصطح يجيب الزميل أشرف فقيه: أول من ينتسب لهذه الفئة وفق التعريف الوارد أعلاه هو سيدنا إسماعيل بن سيدنا إبراهيم عليهما السلام -حاشاهما النقص والتعريض-. حيث جاء سيدنا إبراهيم من أصل كلداني. وترك زوجه هاجر وابنهما إسماعيل طبقاً للأمر الرباني عند الوادي غير ذي زرع -مكة- لتجدههما القبيلة المحلية (جُرهم) وتتبنى سيدنا إسماعيل. ومن نسل إسماعيل كانت العرب المستعربة، وكان محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم.
    قلت: وكم ظلمنا هذا المصطلح الجميل حينما تم استخدامه على سبيل الشتيمة، ولم يعلم الناس أن أفضل البشر هم من الذين جلسوا في المشاعر بعد الحج، وهم من الأنبياء والصالحين الذين أعجبهم أمان الحرم فجلسوا فيه، ولم يكن البقاء بعد الحج شتيمة إلا لدى بني جلدتنا، بل كانت الكلمة التي يوصف بها من ترك أهله قرباً من الديار المقدسة، هي أن فلان مجاور، أي للبيت الحرام.
    قال أبو عبد الله غفر الله له: تجد الإنسان وقد اتكأ على أريكته الملوثة بلا عقل ولا تفكير، وبلا موهبة ولا عمل، ينتقص هذا الجنس وذلك اللون ويظنّ أنه أفضل البريّة، بل ربما ظنّ أنه من "المحسودين" مع أن أحداً لم يأبه له ولن يعبره حتى ولو بعينٍ ضارة، ومع هذا تجده يسخر من عيون الصينيين، ومن زيوت الهنود، ومن لهجة الماليزيين، ومن أنوف الكوريين، بينما كل تلك الدول لديها اقتصادات ضخمة، وتاريخ ثقافة عريق، ومجتمع متمدن نسبة إلى مجتمعنا، وقصارى ما نفعله من أجل التقدم "اقتناء كتب الأنساب" وكثيراًَ ما يبدأ التعارف بين الناس بالسؤال المفصلي المتخلف، الحاسم بين الحب والكره وهو سؤال "وش ترجع"؟!



    http://www.alwatan. com.sa/news/ writerdetail. asp?issueno= 3244&id=13706&Rname=96





                  

07-08-2010, 08:26 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يوم لاظل إلا ظله... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    Quote: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد








    لا تبخل على والدتك بقراءة هذا الدعاء





    وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا

    اللهم يا ذا الجلال و الإكرام يا حي يا قيوم ندعوك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت! ! ! ، أن تبسط على والدتي من بركاتك ورحمتك ورزقك





    اللهم ألبسها العافية حتى تهنئا بالمعيشة ، واختم لها بالمغفرة حتى لا تضرها الذنوب ، اللهم اكفيها كل هول دون الجنة حتى تُبَلِّغْها إياها .. برحمتك يا ارحم الراحمين






    اللهم لا تجعل لها ذنبا إلا غفرته ، ولا هما إلا فرجته ، ولا حاجة من حوائج الدنيا هي لك رضا ولها فيها صلاح إلا قضيتها, اللهم ولا تجعل لها حاجة عند أحد غيرك

    اللهم وأقر أعينها بما تتمناه لنا في الدنيا

    اللهم إجعل أوقاتها بذكرك معمورة

    اللهم أسعدها بتقواك

    اللهم اجعلها في ضمانك وأمانك وإحسانك

    اللهم ارزقها عيشا قارا ، ورزقا دارا ، وعملا بارا

    اللهم ارزقها الجنة وما يقربها إليها من قول اوعمل ، وباعد بينها وبين النار وبين ما يقربها إليها من قول أو عمل

    اللهم اجعلها من الذاكرين لك ، الشاكرين لك ، الطائعين لك ، المنيبين لك

    اللهم واجعل أوسع رزقها عند كبر سنها وانقطاع عم! ! ! رها

    اللهم واغفر لها جميع ما مضى من ذنوبها ، واعصمها فيما بقي من عمرها، و ارزقها عملا زاكيا ترضى به عنها

    اللهم تقبل توبتها ، وأجب دعوتها

    اللهم إنا نعوذ بك أن تردها إلى أرذل العمر

    اللهم واختم بالحسنات أعمالها..... اللهم آمين

    اللهم وأعنا على برها حتى ترضى عنا فترضى ، اللهم اعنا على الإحسان إليها في كبرها

    اللهم ورضها علينا! ! ! ، اللهم ولا تتوفاها إلا وهي راضية عنا تمام الرضى ، اللهم و اعنا على خدمتها كما ينبغي لها علينا، اللهم اجعلنا بارين طائعين لها

    اللهم ارزقنا رضاها ونعوذ بك من عقوقها

    اللهم ارزقنا رضاها ونعوذ بك من عقوقها

    اللهم ارزقنا رضاها ونعوذ بك من عقوقها

    اللهم آمين
    اللهم آمين
    اللهم آمين

    وصل الله على نبينا محمد وعلى آله و أصحابه ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين

    ************ **! ! ! ******
    اللهم اني اسألك من خير ما سألك به محمد صلى الله عليه و آله وسلم واستعيذ بك من شر ما استعاذ به محمد صلى الله عليه و آله وسلم
    اللهم ارزقنا مغفرتك بلا عذاب وجنتك بلا حساب ورؤيتك بلا حجاب
    اللهم ارزقنا زهو جنانك ، وشربه من حوض نبيك واسكنه دار تضيء بنور وجهك


    اللهم لا تجعل لنا في هذه الدنيا همًا إلا فرجته ولا دينًا إلاقضيته ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة إلا يسرتها برحمتك يا أرحم الراحمين
    اللهم اجعلنا ممن يورثون الجنان ويبشرون بروح وريحان ورب غير غضبان .. امين























                  

07-08-2010, 08:28 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يوم لاظل إلا ظله... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    Quote: لفظ المرأة والزوج في القرآن الكريم
    نحن نعلم أن لفظ الزوج يُطلق على كل من الرجل والمرأة . والزوج في اللغة يدلّ على مقارنة شيء لشيء ، من ذلك : الزوج زوج المرأة ، والمرأة زوج لبعلها .

    جاء في لسان العرب : يُقال لكل واحد من القرينين من الذكر والأنثى في الحيوانات المتزاوجة زوج ، ولكل قرينين فيها وفي غيرها زوج ، كالخفّ والنعل ، ولكل ما يقترن بآخر مماثلاً له أو مضاداً زوج .. وزوجة لغة رديئة ، وجمعها زوجات ، وجمع الزوج أزواج .
    معنى "الزوج" إذن يقوم على الإقتران القائم على التماثل والتشابه والتكامل . فحتى يتمّ الإقتران لا بدّ من وجود صفات بين الطرفين تحقّق التماثل والتشابه عند اجتماعهما وتكاملهما واقترانهما ، وهذا المعنى متحقّق في الزوجين الذكر والأنثى . فالله تعالى خلق الذكر ميّالاً إلى الأنثى ، طالباً لها ، راغباً فيها .. والله خلق الأنثى ميّالة للذكر ، راغبة فيه .. والإسلام نظّم العلاقة بينهما ، بأن جعلها عن طريق واحد مباح ، هو الزواج الشرعي .ولكن ! لماذا يُطلق على الرجل زوج للمرأة ؟ ويُطلق على المرأة زوج للرجل ؟
    الجواب : لأن الرجل يكمل المرأة .
    ففي المرأة "نقص" لا يسدّه إلا الرجل ، حيث يلبّي لها حاجاتها النفسية والإجتماعية والإنسانية والجنسية..
    ولأن المرأة تكمل "نقص" الرجل ، وتلبّي له حاجاته النفسية والإجتماعية والنفسية والجنسية ..
    إذن المرأة بدون زوج فيها نقص ، فيأتي الرجل زوجاً لها مكمّلاً لإنسانيتها . والرجل بدون امرأة فيه نقص ، فتأتي المرأة زوجاً له ، مكمّلة لإنسانيته . ولهذا كل منهما "زوج" لصاحبه ، يقترن معه ويزاوجه .
    متى تكون المرأة زوجاً ومتى لا تكون ؟
    عند استقراء الآيات القرآنية التي جاء فيها اللفظين ، نلحظ أن لفظ "زوج" يُطلق على المرأة إذا كانت الزوجية تامّة بينها وبين زوجها ، وكان التوافق والإقتران والإنسجام تامّاً بينهما ، بدون اختلاف ديني أو نفسي أو جنسي .. فإن لم يكن التوافق والإنسجام كاملاً ، ولم تكن الزوجية متحقّقة بينهما ، فإن القرآن يطلق عليها"امرأة" وليست زوجاً ، كأن يكون اختلاف ديني عقدي أو جنسي بينهما ..
    ومن الأمثلة على ذلك قوله تعالى : "وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ" ، وقوله تعالى : "وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا" .
    وبهذا الإعتبار جعل القرآن حواء زوجاً لآدم ، في قوله تعالى : "وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ" . وبهذا الإعتبار جعل القرآن نساء النبي صلى الله عليه وسلم "أزواجاً" له ، في قوله تعالى : "النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ" . فإذا لم يتحقّق الإنسجام والتشابه والتوافق بين الزوجين لمانع من الموانع فإن القرآن يسمّي الأنثى "امرأة"وليس "زوجاً" .
    قال القرآن : امرأة نوح ، وامرأة لوط ، ولم يقل :زوج نوح أو زوج لوط ، وهذا في قوله تعالى : "ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ كَفَرُوا اِمْرَأَةَ نُوحٍ وَاِمْرَأَةَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا" . إنهما كافرتان ، مع أن كل واحدة منهما امرأة نبي ، ولكن كفرها لم يحقّق الإنسجام والتوافق بينها وبين بعلها النبي . ولهذا ليست "زوجاً" له ، وإنما هي"امرأة" تحته .
    ولهذا الإعتبار قال القرآن : امرأة فرعون ، في قوله تعالى : "وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ آمَنُوا اِمْرَأَةَ فِرْعَوْنَ" . لأن بينها وبين فرعون مانع من الزوجية ، فهي مؤمنة وهو كافر ، ولذلك لم يتحقّق الإنسجام بينهما ، فهي "امرأته" وليست "زوجه" .
    ومن روائع التعبير القرآني العظيم في التفريق بين"زوج" و"امرأة" ما جرى في إخبار القرآن عن دعاء زكريا ، عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام ، أن يرزقه ولداً يرثه . فقد كانت امرأته عاقر لا تنجب ، وطمع هو في آية من الله تعالى ، فاستجاب الله له ، وجعل امرأته قادرة على الحمل والولادة .
    عندما كانت امرأته عاقراً أطلق عليها القرآن كلمة"امرأة" ، قال تعالى على لسان زكريا : "وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا فَهَبْ لِي مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا" . وعندما أخبره الله تعالى أنه استجاب دعاءه ، وأنه سيرزقه بغلام ، أعاد الكلام عن عقم امرأته ، فكيف تلد وهي عاقر ، قال تعالى : "قَالَ رَبِّ أَنَّىَ يَكُونُ لِي غُلاَمٌ وَقَدْ بَلَغَنِيَ الْكِبَرُ وَامْرَأَتِي عَاقِرٌ قَالَ كَذَلِكَ اللّهُ يَفْعَلُ مَا يَشَاء" .
    وحكمة إطلاق كلمة "امرأة" على زوج زكريا عليه السلام أن الزوجية بينهما لم تتحقّق في أتمّ صورها وحالاتها ، رغم أنه نبي ، ورغم أن امرأته كانت مؤمنة ، وكانا على وفاق تامّ من الناحية الدينية الإيمانية . ولكن عدم التوافق والإنسجام التامّ بينهما ، كان في عدم إنجاب امرأته ، والهدف "النسلي" من الزواج هو النسل والذرية ، فإذا وُجد مانع بيولوجي عند أحد الزوجين يمنعه من الإنجاب ، فإن الزوجية لم تتحقّق بصورة تامّة . ولأن امرأة زكريا عليه السلام عاقر ، فإن الزوجية بينهما لم تتمّ بصورة متكاملة ، ولذلك أطلق عليها القرآن كلمة "امرأة" .
    وبعدما زال المانع من الحمل ، وأصلحها الله تعالى ، وولدت لزكريا ابنه يحيى ، فإن القرآن لم يطلق عليها"امرأة" ، وإنما أطلق عليها كلمة "زوج" ، لأن الزوجية تحقّقت بينهما على أتمّ صورة . قال تعالى : "وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَى رَبَّهُ رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ" .
    والخلاصة أن امرأة زكريا عليه السلام قبل ولادتها يحيى هي "امرأة" زكريا في القرآن ، لكنها بعد ولادتها يحيى هي "زوج" وليست مجرّد امرأته .
    وبهذا عرفنا الفرق الدقيق بين "زوج"و"امرأة" في التعبير القرآني العظيم ، وأنهما ليسا مترادفين




                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de