نصر حامد أبو زيد إنساناً.. ومفكراً

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-09-2024, 08:50 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-05-2010, 10:46 PM

محمد ادم الحسن
<aمحمد ادم الحسن
تاريخ التسجيل: 04-22-2009
مجموع المشاركات: 2177

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
نصر حامد أبو زيد إنساناً.. ومفكراً

    كتب: رؤوف مسعد*- إذاعة هولندا العالمية/

    تعرفت على الدكتور نصر حامد أبو زيد حينما اقترحتّ على قناة VPRO الهولندية عمل ريبورتاج تلفزيوني عن استاذ جامعة مصري، مرفوعة ضده عدة قضايا "حسبة" بهدف تكفيره رسميا ثم تطليقه من زوجته "المسلمة " د.ابتهال يونس أستاذ الأدب الأسباني في جامعة القاهرة. لأنه إذا ثبت ارتداده عن الإسلام لا يجوز له أن يحتفظ في عصمته بزوجة مسلمة.
    كان هذا عام 1994.



    حجة تكفير ابو زيد انه كتب رسالة الدكتوراه عن الامام الشافعي، وناقش المذهب الشافعي علميا وخاصة بعد أن أعلن الشافعي اغلاق باب الاجتهاد في الاسلام. وكان اعتراض أبو زيد في الرسالة المقدمة للجنة الأستاذة في الجامعة لحصوله على كرسي الأستاذية، أن الشافعي بهذا أغلق واحدا من اهم واخطر ابواب الاسلام وهو الاجتهاد.



    في الوقت نفسه تقدم بضعة محامين مصريين بدعوى "حسبة" ضد أبو زيد، واستندوا في دعواهم على أسباب رفض الرسالة من د. عبد الصبور شاهين بان أبو زيد سلك منهج سلمان رشدي في تحقير الصحابة.



    هكذا كان لقائي الأول بأبو زيد في شهر ديسمبر من عام 1994 في بيته - أولا - بمدينة ستة اكتوبر الصحراوية على اطراف القاهرة، ثم في مكتبه بالجامعة بعد أن حصلنا على إذن خاص بتصويرنا اياه في الجامعة وإثناء إلقائه محاضراته على طلاب قسم اللغة العربية.

    بالطبع أيضا قابلنا دكتور شاهين وسجلنا رأيه.



    ثم قدمت جامعة لايدن في وقتها عرضا له بالحضور والانضمام إلى اساتذتها ليشرف على طلاب الدكتوراه في الجامعة في قسم الدراسات الإسلامية.

    وبعدها بسنوات عرضت على ابو زيد أن أقدم كتابا مبسطا عن الإسلام، بحيث أقوم أنا بدور محامي الشيطان (أي بالهجوم التقليدي على الإسلام) ويقوم هو بصفته مفكراً إسلامياً أكاديمياً بتفنيد حججي وكانت فكرة الكتاب هي تقديم رؤيا بسيطة عن الاديان بشكل عام وعن الاسلام بشكل خاص. رحب أبو زيد بالفكرة.



    عملنا سويا في الكتاب لبضعة اشهر وسجلت ساعات حوار طويلة تبلغ الثلاثين ساعة. وصدر الكتاب في المغرب بعنوان " الإسلام لابني ".

    ولكي أكون في مستوى يسمح لي بمناقشة ابو زيد فقد طلبت منه إعطائي كل مؤلفاته وانكببت عليها اقرأها وأسجل ملاحظاتي.

    كانت هذه الدراسة بالنسبة لي أول دراسة ممنهجة عن الاسلام وعن كتابات "التأويل" التي تخصص فيها مفكرون منهم أبو زيد. وتعرفت على مصطلحات مثل الناسخ والمنسوخ وأسباب النزول وعلى تاريخ الصراع التفسيري للإسلام، وهو صراع كان الخلفاء والسلاطين يمسكون بطرف منه، والمفكرون بطرف آخر، خاصة المعتزلة الذين تأثروا بالفلسفة الإغريقية وطبقوا منهجها على تأويلهم للآيات القرآنية وخاصة تلك التي تحض المسلمين على شق عصا الطاعة عن الوالي أو الخليفة الظالم ..الخ.



    نال أبو زيد تكريما أكاديميا رفيع المستوى من جامعات هولندا ومن الدوائر الأكاديمية الاستشراقية الغربية المهتمة بالتأويلات والدراسات المعاصرة للإسلام.

    كان أبو زيد يقول أن الدراسات والإنجازات العلمية والفلسفية الغربية وخاصة تلك التي اهتمت ببنية اللغة والدلالات والرموز، قدمت للباحث في الدراسات الإسلامية منهجا علميا صارما وهاما يستطيع أن يحقق به انجازات علمية وتأويلية.
    كان أبو زيد يتمتع بحس فكاهي راق وإنساني.. واسع الإطلاع، كثير السفر لإلقاء محاضرات في عواصم العالم الغربي، شغوفا بالعلاقات الإنسانية، والموسيقى والأفلام.



    وهكذا بعد سنوات طوال من الهجرة الإجبارية، استطاع أبو زيد أن يرجع إلى مصر منذ سنوات قليلة، وان يلقي ببضعة محاضرات في مكتبة الإسكندرية، وان يلتقي مرة أخرى بتلاميذه ومريديه.

    لكن القدر لم يمهله طويلا.



    اذكر اني سألته ابان حواراتنا الطوال عن امنيته العزيزة إلى قلبه فقال "أن التقي بتلاميذي المصريين والعرب في الجامعة المصرية وان اُدفن في مصر."

    وكانت الأقدار به رحيمة - بطريقتها – فحققت له أمنيته في السنوات ألأخيرة من حياته القصيرة، التي كرسها للدفاع عن معتقداته وان كلفه هذا الدفاع، الكثير!

    رحمه الله رحمة واسعة.



    * رؤوف مسعد: روائي مصري مقيم في أمستردام
                  

07-05-2010, 10:56 PM

حبيب نورة
<aحبيب نورة
تاريخ التسجيل: 03-02-2004
مجموع المشاركات: 18581

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نصر حامد أبو زيد إنساناً.. ومفكراً (Re: محمد ادم الحسن)

    يا قريبك

    مشتاقين
                  

07-06-2010, 06:18 AM

محمد ادم الحسن
<aمحمد ادم الحسن
تاريخ التسجيل: 04-22-2009
مجموع المشاركات: 2177

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نصر حامد أبو زيد إنساناً.. ومفكراً (Re: حبيب نورة)

    Quote: يا قريبك

    مشتاقين


    حبيب البلد ... والله بالأكتر

    لسه في البتوريك الدايرو والمادايرو؟ ولا....
                  

07-06-2010, 06:38 AM

محمد ادم الحسن
<aمحمد ادم الحسن
تاريخ التسجيل: 04-22-2009
مجموع المشاركات: 2177

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نصر حامد أبو زيد إنساناً.. ومفكراً (Re: محمد ادم الحسن)

    بعد إصابته بفيروس غامض في إندونيسيا
    غياب نصر حامد أبو زيد: ولا عزاء للتفكير في زمن التكفير

    القاهرة -القبس
    عن عمر يناهز السابعة والستين عاما توفي المفكر المصري نصر حامد ابو زيد الذي أصيب بمرض غامض منذ ثلاثة أسابيع تسبب في دخوله في غيبوبة أدت إلى وفاته.
    نصر أبو زيد الذي هاجر من مصر في تسعينات القرن الماضي هربا من فتاوى التكفير وأحكام القضاء التي قضت بالتفريق بينه وبين زوجته بسبب أرائه كأنه أبى إلا أن يدفن وسط أهله في قرية قحافة بمحافظة الغربية.
    أبو زيد كان قد أصيب بفيروس غامض قبل ثلاثة أسابيع نقل بسببه الى مستشفى الشيخ زايد التخصصي وفرضت زوجته الدكتورة ابتهال يونس حالة من السرية الشديدة علي مرض زوجها، وكأنها ترغب في أن يقضي الأيام الباقية من حياته في هدوء بعد أن شهدت حياته الكثير من الصخب، لكن مقربين منه كشفوا لـ القبس ان سبب مرضه الأخير جاء نتيجة إصابته بالفيروس أثناء زيارته الأخيرة لاندونسيا، وأن الفيروس كان شديد الخطورة حيث فشلت كل المحاولات لمعالجته منه بعد أن دخل في غيبوبة حتى فارقت روحه جسده في الساعات الأولى من صباح امس وتم نقل جثمانه إلى مسقط رأسه ودفنه هناك.
    أبو زيد الذي أثار الكثير من الجدل بسبب آرائه، كانت آخر مواقفه الجدلية عندما تم منعه من دخول الكويت في ديسمبر الماضي ورجع غاضبا، معتبرا ان ما حدث له لا يليق بتاريخه الفكري، وأثار هذا الموقف موجة من التضامن معه أعادته من جديد الى صدارة المشهد الثقافي المصري والعربي.
    ولد نصر أبو زيد في إحدى قرى طنطا بمحافظة الغربية في 10 يوليو 1943، ونشأ في أسرة ريفية بسيطة، في البداية لم يحصل على شهادة الثانوية العامة التوجيهية ليستكمل دراسته الجامعية، لأن أسرته لم تكن لتستطيع أن تنفق عليه في الجامعة، لهذا اكتفى في البداية بالحصول على دبلوم المدارس الثانوية الصناعية قسم اللاسلكي عام 1960.
    وحصل نصر على الليسانس من قسم اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب جامعة القاهرة 1972 بتقدير ممتاز، ثم ماجستير من نفس القسم والكلية في الدراسات الإسلامية عام 1976وأيضا بتقدير ممتاز، ثم دكتوراه من نفس القسم والكلية في الدراسات الإسلامية عام 1979 بتقدير مرتبة الشرف الأولى.

    مسيرته العلمية
    عمل نصر حامد أبو زيد بعدد من الوظائف منها:
    • فني لاسلكي بالهيئة المصرية العامة للاتصالات السلكية واللاسلكية 1961 ـ 1972.
    • معيد بقسم اللغة العربية وآدابها، كلية الآداب، جامعة القاهرة 1972.
    • مدرس مساعد بكلية الآداب، جامعة القاهرة 1976.
    • منحة من مؤسسة فورد للدراسة في الجامعة الأميركية بالقاهرة 1976-1977.
    • مدرس بكلية الآداب، جامعة القاهرة 1982.
    • أستاذ مساعد بكلية الآداب، قسم اللغة العربية وآدابها بجامعة القاهرة بالخرطوم خلال الفترة من 1983-1987.
    • أستاذ مساعد بكلية الآداب، جامعة القاهرة 1987.
    • منحة من مركز دراسات الشرق الأوسط، جامعة بنسلفانيا بالولايات المتحدة الأميركية 1978-1980.
    • أستاذ بكلية الآداب، جامعة القاهرة 1995.
    • جائزة عبد العزيز الأهواني للعلوم الإنسانية من جامعة القاهرة 1982.
    • أستاذ زائر بجامعة أوساكا للغات الأجنبية باليابان 1985 - 1989.
    • وسام الاستحقاق الثقافي من رئيس جمهورية تونس 1993.
    • أستاذ زائر بجامعة ليدن بهولندا بدءا من أكتوبر 1995.
    • جائزة اتحاد الكتاب الأردني لحقوق الإنسان، 1996.
    • كرسي كليفرينخا Cleveringa للدراسات الإنسانية -كرسي في القانون والمسؤولية وحرية الرأي والعقيدة- بجامعة ليدن بدءا من سبتمبر 2000.
    • ميدالية «حرية العبادة»، مؤسسة إليانور وتيودور روزفلت2002.
    • كرسي ابن رشد لدراسة الإسلام والهيومانيزم، جامعة الدراسات الهيومانية في أوترخت، هولندا 2002.
    • وعندما قدم أبحاثه للحصول على درجة أستاذ تكونت لجنة من أساتذة جامعة القاهرة بينهم د.عبد الصبور شاهين الذي اتهم في تقريره د.نصر بـ «الكفر»، وحدثت القضية المعروفة التي انتهت بترك نصر الوطن إلى المنفى، منذ 1995 بعد أن حصل على درجة أستاذ، بأسابيع.
    • انضم إلى جبهة عبد الصبور شاهين كل من: الدكتور محمد بلتاجي والدكتور أحمد هيكل والدكتور إسماعيل سالم، وقاموا بتأليف الكتب للرد عليه حوت تكفيرا له.

    من أهم أعماله
    1 ـ الاتجاه العقلي في التفسير (دراسة في قضية المجاز في القرآن عندالمعتزلة) وكانت رسالته للماجستير.
    2 ـ فلسفة التأويل (دراسة في تأويل القرآن عند محيي الدين بن عربي) وكانت رسالته للدكتوراه، في كلية الآداب جامعة القاهرة قسم اللغة العربية.
    3 ـ مفهوم النص دراسة في علوم القرآن.
    4 ـ اشكاليات القراءة واليات التأويل (مجموعة دراساته المنشورة في مطبوعات متفرقة).
    5 ـ نقد الخطاب الديني.
    6 ـ المرأة في خطاب الأزمة (طبع بعد ذلك كجزء من دوائر الخوف).
    7 ـ البوشيدو ( ترجمة وتقديم نصر أبوزيد).
    8 ـ الخلافة وسلطة الأمة نقله عن التركية عزيز سني بك(تقديم ودراسة نصر أبوزيد).
    9 ـ النص السلطة الحقيقة(مجموعة دراسات ومقالات نشرت خلال السنوات السابقة).
    10ـ دوائر الخوف قراءة في خطاب المرأة (يتضمن الكتاب السابق المرأة في خطاب الأزمة).
    11ـ الخطاب والتأويل(مجموعة دراسات تتضمن تقدمة كتاب الخلافة وسلطة الأمة)
    12ـ التفكير في زمن التكفير (جمع وتحرير وتقديم نصر أبوزيد عن قضية التفريق بينه وبين زوجته وردود الفعل نحوها).
    13ـ القول المفيد في قضية أبوزيد (تنسيق وتحرير نصر أبوزيد عن قضية التفريق بينه وبين زوجته).
    14ـ هكذا تكلم ابن عربي (يعيد فيها الباحث مراجعة دراسته عن ابن عربي).
    15ـ الإمام الشافعي وتأسيس الأيديولوجية الوسطية.
                  

07-06-2010, 06:42 AM

محمد ادم الحسن
<aمحمد ادم الحسن
تاريخ التسجيل: 04-22-2009
مجموع المشاركات: 2177

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نصر حامد أبو زيد إنساناً.. ومفكراً (Re: محمد ادم الحسن)

                  

07-06-2010, 04:50 PM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 15970

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نصر حامد أبو زيد إنساناً.. ومفكراً (Re: محمد ادم الحسن)

    يا الله فقد عظيم
    لم اسمع بخبر وفاته الا الان
    له الرحمه الواسعه
                  

07-07-2010, 11:09 PM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 15970

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نصر حامد أبو زيد إنساناً.. ومفكراً (Re: doma)

    up
                  

07-08-2010, 06:31 AM

محمد ادم الحسن
<aمحمد ادم الحسن
تاريخ التسجيل: 04-22-2009
مجموع المشاركات: 2177

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نصر حامد أبو زيد إنساناً.. ومفكراً (Re: doma)

    Quote: يا الله فقد عظيم
    لم اسمع بخبر وفاته الا الان
    له الرحمه الواسعه


    بالفعل ياخالة دومه
    كان مفكراً وخنجر ضد قوي الظلام والجمود

    شكراً علي الإهتمام والمرور.
                  

07-18-2010, 11:47 AM

محمد ادم الحسن
<aمحمد ادم الحسن
تاريخ التسجيل: 04-22-2009
مجموع المشاركات: 2177

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نصر حامد أبو زيد إنساناً.. ومفكراً (Re: محمد ادم الحسن)

    تقرير ميشيل هوبينك- إذاعة هولندا العالمية/ الباحث والمصلح المصري نصر حامد أبو زيد، الذي توفي الأسبوع الماضي في مستشفى في القاهرة، لم يكن يشعر وكأنه في بيته في منفاه هولندا التي أقام فيها منذ فراره من القاهرة عام 1995.

    يقول الأستاذ فريد ليمهاوس الذي أنجز أحدث ترجمة للقرآن للغة الهولندية، وهو صديق قديم لنصر أبو زيد: "في هولندا كان الجميع يوافقونه الرأي وهذا ما جعله يشعر بالسأم. فقد افتقد للنقاشات الحامية مع طلابه في القاهرة".
    جاء الأستاذ السابق في جامعة القاهرة إلى هولندا عام 1995، بعد أن اتهمته محكمة إسلامية بالردة. وكان سبب الاتهام كتابه "مفهوم النص" الذي أثار نقاشات عديدة، الذي فيه يدعو إلى تفسير تاريخي للقرآن. عقوبة الردة عن الإسلام (حد الردة) هو القتل. ولحسن حظ أبو زيد أنه لم يكن بالإمكان تنفيذ العقوبة، لأن قانون العقوبات الإسلامي غير نافذ في مصر. ولكن لم يعد الجو آمناً على حياة أبو زيد وزوجته، فقررا الرحيل.



    تأويلات غريبة



    في كتابه، يقف أبو زيد ضد الاعتقاد الواسع النطاق بأن القرآن، كلمة الله غير المخلوقة، يجب تطبيقه بالمعنى الحرفي. وهذا أدى، حسب رأيه، إلى تأويلات غريبة وراديكالية والتمييز ضد المرأة وغير المسلمين. كان ينبغي على المسلمين الاعتراف بأن كتابهم المقدس هو نتاج التاريخ. كان ينبغي فهم السياق التاريخي للقرآن، وإعادة تفسيره من جديد وفق تغير الأحوال.

    اتهمه خصومه بتقويض الإيمان وفق رؤيته هذه، ولكنه أنكر ذلك بقوة. وفق أبو زيد، لا تعني المقاربة التاريخية للقرآن إنكار الطابع الإلهي للنص على الإطلاق.



    كان مؤمناً



    فريد ليمهاوس مقتنع تماماً بأن أبو زيد كان مؤمناً إلى حد بعيد بطريقته الخاصة، فيقول: "كان غالباً ما يقول أنه عندما لوحق وتعرض لخطر القتل من قبل متشددين: لست قلقا ولا خائفا، فحياتي هي في يد الله". وحتى من خلال نظرته للقرآن هناك جانب إيماني عميق لم يلحظه سوى قلة من الناس، حسب تعبير ليمهاوس:
    "كان أبو زيد لا يؤمن فقط بأن كل زمان عرف تفسيرات خاصة للقرآن، وإنما أيضاً بأن تلك التفسيرات تطورت تدريجياً عبر الزمن. ففي القرن السابع كان القرآن جواباً بدائياً لمجتمع بدائي، ولكن في القرن العشرين ظهرت حقوق الإنسان والمساواة بين الرجل والمرأة. وهذا التطور مبرمج في النص، حسب رأيه".

    من خلال هذه الرؤية التطورية يشابه أبو زيد المفكر السوداني محمود طه (اعدم عام 1985)، والذي مثله كان مصدر إلهامه الصوفي الإسلامي ابن عربي. كان نصر أبو زيد مطلعاً على أعمال طه بالفعل. فقد حاضر لفترة من الزمن في الخرطوم، وكان له اتصالات كثيرة مع تلميذ طه المعروف، الدكتور عبد الله النعيم.

    الغربة في هولندا
    في هولندا لم يشعر أبو زيد بأنه في مكانه. بالرغم من تكريمه بجوائز عديدة، وكان ضيفاً دائم الحضور في كل مؤتمر حول الإسلام. ولكن غالباً ما كانت مشاركاته مملة وغير ملهمة. ولكن عندما يحيط به الطلاب المسلمون، يظهر على حقيقته. فعندها يدافع وبحرارة عن أفكاره. يقول فريد ليمهاوس إنه كان يفتقد بيئته الطبيعية، النقاش والاتصال بطلابه في القاهرة:
    "في جامعة القاهرة، كان يتناقش على الدوام مع الذين لا يوافقونه الرأي، غير المؤمنين والإسلاميين على حد سواء. كان يحترم الجميع طالما كان هناك منطق نظيف. ومن خلال النقاش كان يستلهم الكثير من الافكار. فكنت ترى كيف كان يصبح مفعماً بالحيوية ويصيغ كلماته بكل حدة. وهنا في هولندا، كان الجميع يوافقه الرأي، وفي ذلك القليل من التحدي".



    اندونيسيا... بديلاً عن مصر


    في أيامه الأخيرة كان أبو زيد يسافر كثيراً إلى إندونيسيا. يقول ليمهاوس إنه استعاد هناك قليلاً من بيئته الطبيعية:
    "أصبح بمقدوره مجدداً النقاش مع المسلمين المؤمنين، مع أناس يفهمون ما يقول". ولكنه اصيب هناك بفيروس أدى إلى وفاته، بعد بضعة أسابيع.

    طالما تعرض المصلحون الراديكاليون من أمثال أبو زيد للسخرية، والتقليل من دورهم: إنهم مشهورون لأنهم الغرب يحتفي بهم كأبطال، ولكن في العالم الإسلامي لم يسمع بهم أحد على الإطلاق. لا يتفق ليمهاوس مع هذا الرأي، خاصة في ما يتعلق بنصر حامد أبو زيد: "تأثيره في العالم العربي يُبخس تقديره. والكثير من أعماله أعيدت طباعتها أربع أو خمس مرات، بما في ذلك الكتب التي ألفها هنا في هولندا".



                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de