حكاية القرود الخمسة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 09:53 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-03-2010, 03:41 PM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حكاية القرود الخمسة

    Quote: هناك تجربة مهمة في علم النفس الاجتماعي تمت على القرود، لكنها توصلت إلى نتائج تنطبق على البشر، خصوصاً البشر الذين يعيشون عيشة (السعادين) ، تتلخص في وضع مجموعة من القرود في قفص معلق فيه موز وهناك سلم يمكنهم من الوصول للموز، عندما ينقل أحد القرود السلم قريباً من الموز المعلق ويحاول تسلقه يتم رش القرود جميعاً بالماء البارد جداً. طبعاً القرد الذي يحاول تسلق السلم يبتعد فوراً، وبعد قليل يحاول آخر فتتكرر العملية وهكذا، حتى وصلت القرود إلى مرحلة تمنع فيها أياً منها من لمس السلم وتضربه إذا اقترب منه لارتباطه بالماء البارد في عقلها.

    بعد فترة بدأت عملية استبدال القرود بالتدريج بقرود أخرى لم تطبق عليها التجربة، لكن القرود القديمة كانت تضربها كلما حاولت الوصول للسلم، وفي نهاية التجربة تكون جيل جديد (خمسة قرود جديدة لم يتم رشها بالماء البارد) لا تجرؤ على صعود السلم، وتضرب أي قرد يحاول أن يصعده لأن هذا ما تعلمته من الجيل السابق.

    -------------------------------------------
    لابـد يا نفس من سجود فى زمن القرد للقــرود
                  

07-03-2010, 03:42 PM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية القرود الخمسة (Re: Mohamed E. Seliaman)

    البيت أظنه لأبي تمام
                  

07-03-2010, 05:14 PM

سيف النصر محي الدين محمد أحمد

تاريخ التسجيل: 04-12-2011
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية القرود الخمسة (Re: Mohamed E. Seliaman)

    سلامات يا محمد E
    ما وصفته في ظني يصلح لتوصيف الظاهرة الدينية و ما يرتبط بها من شعائر و طقوس و محظورات و محرمات كثيرة تمت مراكمتها عبر السنين و احيطت بسياج من القداسة بحيث صار كل من يحاول الخروج على ما تعارف عليه كثوابت يتعرض لاقسى انواع العقوبات الجسدية و النفسية بحيث يتعظ غيره به و يعتبر و من ثم تنتقل هذه الخبرة المؤلمة عبر الاجيال لتصنع ما يعرف بالعقل المغلق و التفكير الجامد الذي يأبى على التطور و الانفتاح .ثم أن هذه الآلية هي المسؤولة عن القمع و الرفض الذي تقابل به المؤسسات الرسمية للدين -اي دين- مدعومة بالجماهير التي تمت برمجتها سلفا عبر القرون ،تقابل به الدعوات الاصلاحية الداعية لترك الجمود و الاستجابة لحركة التاريخ و تغير المجتمعات.
    شكرا يا محمد .
                  

07-04-2010, 07:08 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية القرود الخمسة (Re: سيف النصر محي الدين محمد أحمد)

    تحياتي يا دكتور
    Quote: ما وصفته في ظني يصلح لتوصيف الظاهرة الدينية و ما يرتبط بها من شعائر و طقوس و محظورات و محرمات كثيرة تمت مراكمتها عبر السنين و احيطت بسياج من القداسة بحيث صار كل من يحاول الخروج على ما تعارف عليه كثوابت يتعرض لاقسى انواع العقوبات الجسدية و النفسية بحيث يتعظ غيره به و يعتبر و من ثم تنتقل هذه الخبرة المؤلمة عبر الاجيال لتصنع ما يعرف بالعقل المغلق و التفكير الجامد الذي يأبى على التطور و الانفتاح .ثم أن هذه الآلية هي المسؤولة عن القمع و الرفض الذي تقابل به المؤسسات الرسمية للدين -اي دين- مدعومة بالجماهير التي تمت برمجتها سلفا عبر القرون ،تقابل به الدعوات الاصلاحية الداعية لترك الجمود و الاستجابة لحركة التاريخ و تغير المجتمعات.
    شكرا يا محمد .

    لا أعرف ماذا تعني الظاهرة الدينية لديك ، لكني
    شهدت كثيرا من الظواهر التي يصلح لتوصيفها حال هذه القرود.
    ما زالت المقاطعة الاجتماعية التي تعرضت لها أسرتي-في طفولتي الباكرة جدا- بسبب محاربتها
    للزار ، عالقة بذاكرتي.
    الحداثة هي الأخرى حالها مثل الزار وأدب دعاتها كأدب شيوخه.
    وكذلك الأنظمة العلمانية التي أحكمت قبضتها على العالم الإسلامي بعد سقوط الخلافة
    لا تدع أحدا يدعو بغيرها ،،،،
    شكرا د. سيف
                  

07-04-2010, 11:48 AM

سيف النصر محي الدين محمد أحمد

تاريخ التسجيل: 04-12-2011
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية القرود الخمسة (Re: Mohamed E. Seliaman)

    Quote: لا أعرف ماذا تعني الظاهرة الدينية لديك

    سلام يا محمد E
    سؤالك هكذا غير دقيق، لأن مصطلح "الظاهرة الدينية" مصطلح معروف و مؤسس في مجال البحوث الاجتماعية و الدراسات الفلسفية. الدين -اي دين- عندما يخضع للدراسة فهو يدرس باعتباره ظاهرة.
    يمكنك مراجعة الأمر و النظر في وجود هذا المصطلح "الظاهرة الدينية" او "Religious phenomenon" من عدمه و التأكد من أنه ليس من اختراعي.
    سآتيك بامثلة قريبة على هذا السلوك القرودي تتعلق بنا نحن كمسلمين.
                  

07-04-2010, 11:51 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية القرود الخمسة (Re: سيف النصر محي الدين محمد أحمد)

    Quote: سآتيك بامثلة قريبة على هذا السلوك القرودي تتعلق بنا نحن كمسلمين.

    كنت أحسبك علمانيا .
                  

07-04-2010, 11:59 AM

سيف النصر محي الدين محمد أحمد

تاريخ التسجيل: 04-12-2011
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية القرود الخمسة (Re: Mohamed E. Seliaman)

    Quote: كنت أحسبك علمانيا

    يمكنك أن تكون علمانيا و مسلما او بوذيا او ما شئت و لا تثريب عليك.
                  

07-04-2010, 04:05 PM

سيف النصر محي الدين محمد أحمد

تاريخ التسجيل: 04-12-2011
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية القرود الخمسة (Re: سيف النصر محي الدين محمد أحمد)

    انظر مثلا يا محمد إلى مسألة رضاعة الكبير المدورة ليها اكتر من تلاتة سنين دي و كل شوية ينط لينا واحد و يفتى فيها و يشرق و يغرب ، و مع أن موقف عامة الناس هو الاستهجان لهذه المسألة و عدم تقبل العقل و المنطق السليم لها إلا أن السلوك القردي يمنع المسلمين من رفضها علانية و بشكل حاسم و قطعي و بدون ترك أي ثغرة لشيخ أو مفتي ليرجع اليها مرة أخرى.
                  

07-04-2010, 09:22 PM

سيف النصر محي الدين محمد أحمد

تاريخ التسجيل: 04-12-2011
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية القرود الخمسة (Re: سيف النصر محي الدين محمد أحمد)

    عندما اثار استاذ علوم الحديث بالازهر الشريف هذا الأمر اول مرة و قدمه كمخرج شرعي لخلوة الموظفات و الموظفين في المكاتب ، ثار ثائرة الناس عليه فمن اتهمه بالعمل وفق اجندة يهودية لتشويه صورة الاسلام و من اتهمه بالسفه و غير ذلك. لم يصدق الكثيرون أن الاحاديث التي استند عليها الرجل هي احاديث صحيحة و موجودة في كتب الصحاح و من صدق أو علم بوجود هذه الاحاديث و صحتها صب جام غضبه على الرجل لأنه اخرجها للضوء و لأنه لم يتبع قول فلان أو قول علان من رجال الدين السابقين.
    و عندما قال أحد رجال الدين السعوديين نفس الكلام و افتى بفتوى شبيهه تعرض له الناس و لكن بدرجة أقل من القسوة من تلك التي تعرضوا بها لرجل الدين المصري ، و عندما أيده أحد اعضاء هيئة كبار العلماء سكت الجميع و اخذوا في التماس التبريرات و ايجاد المخارجات .

    ساواصل يا محمد E.
                  

07-04-2010, 10:50 PM

سيف النصر محي الدين محمد أحمد

تاريخ التسجيل: 04-12-2011
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية القرود الخمسة (Re: سيف النصر محي الدين محمد أحمد)

    هل يستطيع احد هؤلاء أن يتساءل عن مدى صحة الصحاح؟
    مجرد التساؤل قد يكون جريمة كبرى يعاقب عليها القانون فكيف اذا دعى احدهم لقراءة جديدة للنص الديني تحرره من السلطة التي اضفاها عليه الشيوخ و الفقهاء على مر التاريخ؟

    Quote: وكنت في وقت ما أحد المؤمنين «بالنصية»، لكنني أدركت فيما بعد، خطورة التعامل مع القرآن بوصفه نصاً فقط، لأنه يقلل من شأن حيويته، ويتجاهل حقيقة أنه مازال يمارس وظيفته في الحياة اليومية للمسلمين، بوصفه «خطاباً» وليس مجرد نص.
    كما أنه لم يعد كافياً، مجرد البحث عن سياق لمقطع، أو مجموعة من الآيات، حين يكون الهدف مناظرة الفكرة بالفكرة، كالأصوليين الذين يعتنقون مبدأ «الحاكمية»، على سبيل المثال، أو حينما نناقش بعض الممارسات التاريخية التي باتت غير ملائمة لحياة المسلمين في العصر الحديث

    بمثل هذا الكلام و غيره نفي نصر حامد ابوزيد نفيا اجباريا لهولندا و هو الذي لم يفعل شيئا اكثر من التفكير و ارتكاب فعل الكتابة في المنطقة المحظورة التي جعلها من يعرفون برجال الدين وقفا عليهم.
                  

07-04-2010, 11:08 PM

Shihab Karrar
<aShihab Karrar
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية القرود الخمسة (Re: سيف النصر محي الدين محمد أحمد)

    الاخ محمد E سليمان
    والاخ سيف النصر

    متابع هذا البوست الشيق وانتظر منكم الكثير...
                  

07-05-2010, 06:21 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية القرود الخمسة (Re: Shihab Karrar)

    Quote: هل يستطيع احد هؤلاء أن يتساءل عن مدى صحة الصحاح؟

    مناهج تصنيف كتب السنة النبوية هي بالأساس
    تهدف إلى مساءلة صحة نسبة الحديث إلى النبي
    صلى الله عليه وسلم، وهذا هو مدار علم مصطلح الحديث .

    ولماذا تحتاج أنت يا د. سيف للتساؤل عن صحة الصحاح
    إذا كنت تستشهد بكلام نصر حامد ، وهو من يرد القرآن ؟

    Quote: يمكنك أن تكون علمانيا و مسلما او بوذيا او ما شئت و لا تثريب عليك

    هذا الكلام غير منطقي !
    كيف تكون مسلما وعلمانيا في الوقت نفسه ؟
    إن كنت مسلما ، فالقرآن حجة عليك ، وهو قد نص صراحة
    على مبادئ يرفض العلمانيون بعضها ويحاربون بعضها، منها على سبيل المثال
    حد السرقة، وحد الزنا، وصيام رمضان , والحج .

    (عدل بواسطة Mohamed E. Seliaman on 07-05-2010, 06:22 AM)

                  

07-05-2010, 03:17 PM

سيف النصر محي الدين محمد أحمد

تاريخ التسجيل: 04-12-2011
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية القرود الخمسة (Re: Mohamed E. Seliaman)

    و رحل المفكر الكبير نصر حامد ابوزيد .
    ارجو أن يكون هذا البوست إحدى النوافذ التي يمكن للناس أن يطلعوا على اعماله الفكرية الكبيرة و ارجو أن يمر من هنا بعض الاخوة المتابعين لاعمال الراحل الجليل ليقوموا بعرض بعضها هنا.
    رحمه الله رحمة واسعة.
                  

07-05-2010, 03:26 PM

فايزودالقاضي
<aفايزودالقاضي
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 10091

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية القرود الخمسة (Re: سيف النصر محي الدين محمد أحمد)

    متابعين ..واصلوا ...





    ثم السلام ...
                  

07-05-2010, 03:39 PM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية القرود الخمسة (Re: سيف النصر محي الدين محمد أحمد)

    يا دكتور سيف
    تحياتي
    Quote: و رحل المفكر الكبير نصر حامد ابوزيد .
    ارجو أن يكون هذا البوست إحدى النوافذ التي يمكن للناس أن يطلعوا على اعماله الفكرية الكبيرة و ارجو أن يمر من هنا بعض الاخوة المتابعين لاعمال الراحل الجليل ليقوموا بعرض بعضها هنا.

    ما علاقة هذا البوست بنصر حامد ؟
    --------------------------
    Quote: عندما اثار استاذ علوم الحديث بالازهر الشريف هذا الأمر اول مرة و قدمه كمخرج شرعي لخلوة الموظفات و الموظفين في المكاتب ، ثار ثائرة الناس عليه فمن اتهمه بالعمل وفق اجندة يهودية لتشويه صورة الاسلام و من اتهمه بالسفه و غير ذلك. لم يصدق الكثيرون أن الاحاديث التي استند عليها الرجل هي احاديث صحيحة و موجودة في كتب الصحاح و من صدق أو علم بوجود هذه الاحاديث و صحتها صب جام غضبه على الرجل لأنه اخرجها للضوء و لأنه لم يتبع قول فلان أو قول علان من رجال الدين السابقين.

    أنت تقع في بحر من التناقضات:
    أولا: تقول إن الأحاديت التي استند إليها الرجل أحاديث صحيحة !
    ثم تقول في المداخلة التالية مباشرة :
    (هل يستطيع احد هؤلاء أن يتساءل عن مدى صحة الصحاح؟)
    ثانيا: تقول عن المسألة نفسها:
    (و مع أن موقف عامة الناس هو الاستهجان لهذه المسألة و عدم تقبل العقل و المنطق السليم لها إلا أن السلوك القردي يمنع المسلمين من رفضها علانية و بشكل حاسم و قطعي و بدون ترك أي ثغرة لشيخ أو مفتي ليرجع اليها مرة أخرى. )
    لكنك تأتي وتقول عن الشيخ الأزهري هذا :
    ( لم يصدق الكثيرون أن الاحاديث التي استند عليها الرجل هي احاديث صحيحة و موجودة في كتب الصحاح و من صدق أو علم بوجود هذه الاحاديث و صحتها صب جام غضبه على الرجل لأنه اخرجها للضوء و لأنه لم يتبع قول فلان أو قول علان من رجال الدين السابقين.).
    فلا نعرف لك موقفا من الرجل بين قولك الأول وقولك الثاني.
    ثالثا: تقول:
    (سآتيك بامثلة قريبة على هذا السلوك القرودي تتعلق بنا نحن كمسلمين. )
    كيف سمحت لنسفك أن تكون قردا مع المسلمين، فالأولى أن تغير نفسك أولا.
    رابعا: تقول:
    (يمكنك أن تكون علمانيا و مسلما او بوذيا او ما شئت و لا تثريب عليك.)
    وفي هذا تناقض بين
    هذا الكلام غير منطقي !
    كيف تكون مسلما وعلمانيا في الوقت نفسه ؟
    إن كنت مسلما ، فالقرآن حجة عليك ، وهو قد نص صراحة
    على مبادئ يرفض العلمانيون بعضها ويحاربون بعضها، منها على سبيل المثال
    حد السرقة، وحد الزنا، وصيام رمضان , والحج .

                  

07-05-2010, 04:53 PM

سيف النصر محي الدين محمد أحمد

تاريخ التسجيل: 04-12-2011
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية القرود الخمسة (Re: Mohamed E. Seliaman)

    سلامات يا محمد E
    ليس هناك تناقض في كلامي.
    وجود هذه الاحاديث في كتب الصحاح و وضعها في درجة الصحيح يعني أنها صحيحة بالمعايير المتفق عليها بين من وضعوا شروطا لصحة الاحاديث و لكن هل يعني هذا أنها فعلا صحيحة؟
    Quote: كيف سمحت لنسفك أن تكون قردا مع المسلمين، فالأولى أن تغير نفسك أولا.

    لأنه يا محمد ليس مسموحا لك أن تغير نفسك. نصر حامد ابو زيد انا جلبته هنا كمثال على ماذا يمكن أن يحدث لمن يجرؤ على التفكير بشكل مختلف او يقول كلاما لا يتفق مع ما هو سائد.انا مع حق التفكير و مع حق الناس في التعبير عن افكارهم بحرية فما يدرينا ربما نجد فيها ما ينفع الناس.
    Quote: إن كنت مسلما ، فالقرآن حجة عليك ، وهو قد نص صراحة
    على مبادئ يرفض العلمانيون بعضها ويحاربون بعضها، منها على سبيل المثال
    حد السرقة، وحد الزنا، وصيام رمضان , والحج .

    اين حارب العلمانيون الحج و صيام رمضان؟؟
    يا خي حتى في اوروبا و امريكا يصوم الناس و يأتون للحج في السعودية.
    و بالنسبة للحدود دعني اسألك اولا اين تطبق هذه الحدود الآن في هذا العالم؟
                  

07-05-2010, 09:52 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية القرود الخمسة (Re: سيف النصر محي الدين محمد أحمد)

    من باب المُناكفة .. بمناسبة العلمانية
    ___________
    لندن - يو بي آي: أمرت السلطات المحلية في بريطانيا كنيسة بتخفيض عدد المرات التي تعزف فيها الموسيقى أثناء صلوات أيام الأحد، بعد أن اشتكى مسلم يقيم بالقرب منها من الضجيج.
    وقالت صحيفة ديلي تليغراف إن الكنيسة الواقعة في منطقة وولثمستو شرق لندن لا تستطيع الآن عزف الموسيقى أكثر من 20 دقيقة أيام الأحد بعد أن أصدرت لها السلطات المحلية أمراً بتخفيض الضجيج. وأضافت أن الكنيسة اشتكت من أن الإجراء الذي اتخذته بحقها بلدية وولثمستو ساهم في إبعاد نحو ثلاثة أرباع المصلين الذين يترددون عليها. ونسبت إلى القس دوني أوديتوينبو (55 عاماً) قوله "إن عدد المصلين الذين يترددون على الكنسية انخفض من 100 إلى 30 شخصاً بسبب هذا الإجراء، والذي أثّر على حياة الكنيسة بالكامل." وأضاف أوديتوينبو "أن معظ م الناس يترددون على الكنيسة لترديد الترانيم الدينية، لكنهم لا يستطيعون ممارسة ذلك الآن، ونحن لا نريد أن نكون مصدر إزعاج للجيران، وكل ما نريد أن نفعله هو أن نستخدم الكنيسة كمكان للعبادة." وأشارت الصحيفة إلى أن رجلا مسلما يُدعى بهاء الدين اشتكى للبلدية من أن الضجيج المنبعث من موسيقى الكنيسة جعله غير قادر على استخدام حديقة منزله أيام الأحد، وأقلق راحة طفلته البالغة من العمر عاماً واحدا.ً

    [هذا نموذج علماني]
    ________
    السؤال الان: ماذا يحدث لو أن:
    رجلا مسيحياً أو بوذيا أو حتى مسلما إشتكى في إحدى الدول المسلمة من أن الضجيج المنبعث من مكبرات الصوت في الجامع جعلته غير قادر على استخدام حديقة منزله جميع أيام الأسبوع وخمس مرات يوميا، وأقلق راحة طفلته البالغة من العمر عاماً واحدا؟ً
                  

07-06-2010, 02:00 PM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية القرود الخمسة (Re: هشام آدم)

    Quote: سلامات يا محمد E
    ليس هناك تناقض في كلامي.

    وعليكم السلام
    تناقضاتك بينتها لك في أربع نقاط، فرددت أنت شبهة التناقض
    في موقفك من صحة الأحاديث، وحاولت رد شبهة التناقض في النقطة الثالثة
    بحجة واهية، وأقرب دليل على ضعف حجتك هو وجود هشام
    آدم وشهاب كرار في هذا البوست، وهما قد أعلنا كفرهما بالإسلام
    وجهرا بإلحادهما، فلماذا تبقى أنت قردا -بوعي منك ويقظة- وتلوم المسلمين الآخرين
    المبرمجين سلفا حسب زعمك ؟

    ولم تعلق على التناقض والارتباك في النقطة الثانية ولم تجل حقيقة موقفك
    من فتوى الشيخ الأزهري !!

    أما قولك :
    Quote: اين حارب العلمانيون الحج و صيام رمضان؟؟
    يا خي حتى في اوروبا و امريكا يصوم الناس و يأتون للحج في السعودية.

    فهو التقاط للطعم وإثبات للتناقض في النقطة الرابعة.
    فأنت هنا انتقيت من كلامي الحج والصوم، وتركت
    حد الزنا وحد السرقة، وكلها منصوص عليها في القرآن، فما الذي
    يجعل الحج والصوم من الإسلام ، وحد الزنا من بنات أفكار حسن البنا أو ابن باز ؟
    وكما تقول الأخت مريم بنت الحسين والأخ جني الإسلام يؤخذ(فول باكج)
                  

07-06-2010, 02:04 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية القرود الخمسة (Re: Mohamed E. Seliaman)

    Quote: وأقرب دليل على ضعف حجتك هو وجود هشام
    آدم وشهاب كرار في هذا البوست، وهما قد أعلنا كفرهما بالإسلام
                  

07-07-2010, 07:29 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية القرود الخمسة (Re: هشام آدم)

    الأستاذ شهاب كرار
    تحياتي
    وشكري للمتابعة
                  

07-07-2010, 07:42 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية القرود الخمسة (Re: Mohamed E. Seliaman)

    Quote: و بالنسبة للحدود دعني اسألك اولا اين تطبق هذه الحدود الآن في هذا العالم؟
    سيف النصر محي الدين محمد أحمد

    وهذا السؤال أيضا ينفي أن تكون حكاية القرود الخمسة
    صالحة لتوصيف حال المسلمين إلا بما يتعرضون له من قمع
    إن هم حاولوا الدعوة إلى تطبيق شرع الله .
                  

07-07-2010, 08:47 AM

محمد النذير الوراق

تاريخ التسجيل: 12-08-2006
مجموع المشاركات: 219

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية القرود الخمسة (Re: Mohamed E. Seliaman)

    سلام يا محمد الحسن سليمان
    تحياتي لجميع من تداخل في هذا البوست، أعتقد ان هذا الرابط ربما يعيد البوست لغرضه الأول، حتى لا نقفز مع المتداخلين من فكرة، دون الخلوص إلى نتائج الفكرة التي سبقتها:
    http://news.discovery.com/human/early-human-ancestors-faces.html
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
    محمد الحسن أنا من المتابعين لبوستاتك عن القرود، لي رغبة بمداخلة مُطوّلة، ولكن لحين ذلك دعنا نواصل متابعتنا حتى لا نُفوّت متعة القراءة، بسبب عين النقد.....
    البراق النذير
                  

07-15-2010, 10:07 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية القرود الخمسة (Re: Mohamed E. Seliaman)

    >
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de