|
Re: جـمال العــيـــــــــــــــون.. (بحث + صور) ، لعشاق الجمال فقطن (Re: اشرف السر)
|
مدخل مجنتر:
جننـي العيون
البتوحي الناس العيون ياغزال هن أساس الريد والفنون
العيـــون الفيهن نعـــــــاس هن أساس معنى الجناس
هن بثيرن في الناس حماس هن بقودوا الزول للجنون
يا غزال هن أساس الريد والفنون *** العيــون البيض لو صفن يجـرحنــك و يتــلاصفـن مـرة نظـرن لـي أوقفــن شالوا نومي وما أنصفن يا غزال هن أساس الريد والفنون *** العيون الســـود كاحــلات في دلالهــن متساهـلات يجـرحنــك مـا سـائــلات يتركنــك متهـــــامــلات يا غزال هن أساس الريد والفنون *** وجنني جنني ياااخـي العيون يا غزال هن أساس الريد والفنون وجنني جنني يااااخـي العيون يا حلاتن هن أساس الريد والفنون ******************************
مدخل خاص:
موضوع العيون وتأثيرها وسحرها وأشكالها وأنواعها و وظائفها موضوع متشعب ومتعدد المداخل.. ومن الصعب على فرد واحد أن يحصر (موضوع العيون) في بوست واحد فأعينوني بكل ما تقع عليه أعينكم حول العيون في كافة المجالات الأدبية والعلمية والنفسية والاجتماعية والفلسفية.. سنقتل العيون بحثاً في هذا البوست. وهو منكم ولكم وبكم فلا تبخلوا على بآراءكم النيرة ومداخلاتكم المفيدة حول موضوع العيون
استغرق مني الأعداد لهذا البوست زمنا طويلا.. مصادره متعددة منها مواقع على شبكة الانترنت ومنها ما هو موجود في بطون الكتب ومنها ما أخذته من حواراتي مع الناس ومن فلكولورنا الشعبي والاغاني السودانية.. فهو موضوع مفتوح ولا أدعي لنفسي فيه فضلا وانما هو جمع وتوثيق لما هو موجود أصلا فلا يتردد قاريء/قارئة ما من المساهمة في هذا البوست بكل ما يعن له حول العيون
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جـمال العــيـــــــــــــــون.. (بحث + صور) ، لعشاق الجمال فقطن (Re: اشرف السر)
|
ما الذي يتبادر إلى الذهن أولاً عندما تذكر العين؟
أهي الرؤية بنعمها وصفاتها ومواصفاتها ووظائفها وما ينتج عن ذلك كله من خير وشر؟!
أم الجمال الخاص والعام بمقاييسه ومقوماته وقيمه، وما تضيفه البصرة إلى البصر وما يحمله البصر من البصيرة،
عندما تكون العين لسان القلب ونافذة الروح أو منفذاً لها، تحمل مكنون القلب الذي يستشف بواسطتها ما فيه، وتسل ما في النفس ان خيراً وان شراً، ان ضعفاً وان قوة؟!
وما الذي في هذه الحاسة مما يبقى بحكم فيزياء الجسد وما الذي يصبح منها جزء من كيمياء الروح لا يتحكم به الجسد..!
« ان العين مرآة النفس ومفتاح شخصية الإنسان ومعانيه المختلفة فيها يتجلى الحب والبغض والعداوة والصداقة.. العين أداة البصر و أرقى الحواس الخمس.. وهي اجمل قطعة فنية وصفها الله في خلقه وجعلها فتنة للناس.. (وزوجناهم بحور عين)
أن للعيون لغة خاصة من يفهمها يدرك علماً كثيراً في وقت قصير، ويفتح عينيه على آفاق جديدة من ثقافة العين وتربيتها.. هذه اللغة تولد ثقافة بصرية ممتعة يمكن تعليمها للأطفال في سن مبكرة لأن هذا من شأنه أن يولد لديهم الإحساس بالجمال.. الطفل يجلس في حضن الام ساعات وهي تحنو عليه بدفئها وحنانها تبادله النظرة والابتسامة من هنا تبدأ تربية العيون فتعطي صاحبها ثروة من الحب والجمال..
وقد فطن الشعراء إلى ما تقره العيون من العلاقات الاجتماعية حين قال أحدهم :
والعين تعرف من عيني محدثها إن كان من حزبها أو من أعاديها
ومن اقوال الشعراء في ذلك ان ابراهيم بن المهدي سمع جارية تغني فقال :ـ
اشرت اليها هل عرفت مودتي فردت بطرف العين اني على العهد
اليس عجيباً ان بيتاً يضمني واياك لا نخلو ولا نتكلم
سوى اعين يشكو الهوى بجفونها وتقطيع انفاس على النار تضرم
اشارة افواه وغمز حواجب وتكسير اجفان وكف يسلم
ويرى ابن حزم الأندلسي أن جوهر العين ارفع الحواجب و أعلاها مكاناً موضحاً ان العين تنوب عن الرسول ويدرك بها المراد فالحواس الأربع أبواب إلى القلب ومنافذ نحو النفس.. الذوق و اللمس لا يدركان الا بالمجاورة، والسمع والشم لا يدركان الا من قريب.. لذا فالعين ابلغها دلالة واقواها عملاً فيقول:
سأبعد عن دواعي الحب اني رأيت الحزم من صفة الرشيد
رأيت الحب اوله التصدي بعينك في ازاهير الخدود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جـمال العــيـــــــــــــــون.. (بحث + صور) ، لعشاق الجمال فقطن (Re: اشرف السر)
|
تشريحيا
العين عضو عجيب، ومركز لأهمّ حاسّة من حواسّ الإنسان الخمس؛ بها تدرك المرئيّات بأحجامها وأشكالها وألوانها.
والعين هي الباصرة، وتطلق على الحدقة، أو على مجموع الجفن، كما تطلق أيضاً على حاسّة البصر، نقول: "هو قويّ العين" أي حاسّة بصره قويّة، وتسمّى العين أو ما دار بها محجر بفتح الميم أو كسرها، وقد تطلق عليها كلمة مقلة، وهي شحمة العين أو السواد والبياض منها، فتتكون للعين ذاتها. وإنسان العين ما يُرى في سوادها أو سوادِها نفسه، واللَّحْظ باطن العين، أو النظر بمؤخرّتها، ويتبع المحجرَ الجفن، وهو غطاء من أعلى إلى أسفل، ويُسمّى رَمْشاً، أمّا الرَّمش فهو تَفتّل في أصول شعر الجفن، وهو غير مُستحبّ، والهُدْب أو الهُدُب فهو شعر أشفار العين، ويكون جماله في وَطفه: أي طول أشفاره وتمامها، والحاجب: العظم فوق العين بلحمه وشعره، وقد ذمّ فيه كثافة الشعر واتصال الحاجبين، وهناك معانٍ كثيرةٌ على المجاز وليس على أصل الوضع، ولا حاجة لتتبعها هنا.
العين فيها أو منها أو ممّا يتبعها آياتٌ من السحر والجمال تصوغها أجزاؤها أو ألوانها أو صفاؤها وبريقها أو سعتها أو نظراتها أو دموعها أو بسمتها.
إنّها أكثر الأعضاء تأثراً وتأثيراً، فهي تتأثّر بما تقرؤه في الآخرين، وتؤثّر فيهم حين تقرؤها عيونهم، تتأثر فتخلف في ذات صاحبها الحزن أو السرور، وتؤثر، فتهيج ما كان دفيناً في الآخرين، بل لها قدرةٌ قويّة على اختراقهم لتصل إلى مكنونات نفوسهم؛ إضافة إلى أنّها هي نفسُها تكشف عمّا في نفس صاحبها من المعاني والدّلالات الكثيرة،
إنّها تملِك قدرة عجيبة على التعبير عن المشاعر والمعاني المتضادّة: الحبِّ والبغض، الحنان والقسوة، الألفة والجفوة، الحزن والفرح، الغضب والرضا، القبول والرفض، السعادة والتعاسة، الحسد والقناعة، الصدق والرياء. إنها تبتسم: "عيناك حين تبسمان... تورق الكروم"وتضحكان:
تضحك عيناك وإن جدّتا
لا سحر في عينين لا تضحكان
وهي تحزن، فتستنزفها الدمعة حتى الدنف والعمى، قال تعالى: )وتولّى عنهم وقال يا أسفي على يوسف وابيضّت عيناه من الحزن فهو كظيم. وهي قادرة على بعث الأمل والحياة، وقادرة على بَذر الموت والردى، وهي المخلوق الضعيف، وقد خصّوها بلغة هي لغة العيون، إنّها لغة ليست ككلّ اللّغات، لغة يقرأ بريق سطورها العشّاق والمحبّون وأصحاب القلوب المتيّمة، ومن أوتي حظاً من رهافة الحسّ، فتميت أو تحيي، لكنّ لغتها أحياناً تكون فاضحة إذا ما وقعت عليها عيون الكاشحين، حتّى عيون هؤلاء لها لغتها المؤذية، فتصيب الإنسان بالعين، فإذا أمِنَ شرّها بات قرير العين، فكنّوا بقرّة العين عن الفرح والحبور، قال تعالى: )...هل أدلّكم على من يكفله فرَجَعْناك إلى أمِّكَ كي تَقَرَّ عينها. أي تفرح وتسرّ بلقائك، وقد يكنّى بها عن الرياء، فيقال: "هو عبد عين أو صديق عين". يخدمك أو يصادقك رياء، أنشد الجاحظ:
ومولى كعبد العين أمّا لقاؤه
فيُرضى، وأمّا غيبه فظنون
وقد يكنّى بها عن التجسّس، فيقال: "فلان عين على فلان". أي ناظر عليه.
والعين من أكثر الأعضاء تعرّضاً للهجوم، فيدعى عليها بالقلع والعمى والفقء، وقد يكون الفقء معنويّاً، فيقال: "فقأ عينه، أي صكّه وأغلظ له، ويكنّى بها عن الغالي المحبّب إلى النفس، فيقال: "أنت عيني"، كما يكنّى بها عن الطاعة والموافقة، فيقال: "على عيني" وهي موطن الرعاية والصون، قال تعالى: )...وَلِتُصْنعَ على عيني. أي لتربّى بمراقبتي أو بمرأى منّي وحفظي، وعند امرئ القيس في فرسه: "وبات بعيني قائماً غير مرسل". وهي موطن الرؤية اليقينيّة، قال تعالى: )ثُمَّ لترونَّها عين اليقين. أي مشاهدة العين، كما هي موطن التبصّر والهداية، قال تعالى: )ألم نجعل له عينين. أي عينان يتبصّر بهما طريقي الخير والشرّ، وقد تكون سبيلاً إلى المحرّمات، فتختَلس النظر إليها، قال تعالى: )ولا تمدّن عينيك إلى ما متّعنا به أزواجاً منهم.... كما يكنّى بها عن السخرية: "العين تطرقك ما أفهمك".
نلاحظ من هذا التقديم كثرةَ الدلالات المجازيّة في استخدام العين، فماذا يعني المجاز، وماذا تعني كثرة الدلالات؟ إنّ كثرة الدلالات تكشف عن اهتمام واضح بالعين، وعن مكانة رفيعة لها عند الناس، وعن إعجاب كبير بها، فإذا كان هذا شأنها بعامة، فما هو شأنها عند الشعراء؟ وهم الأقدر على استجلائها وكشفها ورصد معانيها، وما تبوح به، وما يأتلق فيها من سحر، أوجعهم، أو أسعدهم: أوجعهم فأحرق مهجهم، فإذا هم صرعى فتنته، أسعدهم ففرش الأمل في درب حياتهم، فإذا هم ينعمون بالسعادة تغمر
قلوبهم. لذلك وصفوا جمال العين، وسحر نظرتها، وفتور طرفها، وما تهمي به من دموع تفعل فعلها في النفس، فتكوي القلوب، أو تذيبها لهفة وشوقاً، وسأقف على ذلك مُصعّداً مع المعنى والصورة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جـمال العــيـــــــــــــــون.. (بحث + صور) ، لعشاق الجمال فقطن (Re: اشرف السر)
|
أجمل العيون
اذا اردنا ان نتحدث عن اجمل العيون فأجمل العيون لم نعثر لها على تعريف محدد.. وقد وصف العرب العيون بصفات عديدة هي:
- العين (الدعجاء) وهي العين شديد السواد مع اتساع في المقلة.
- العين (البرجاء) وهي شديد السواد شديد البياض.
- العين (النجلاء) وهي العين الواسعة.
- العين (الكحلاء) وهي العين التي اسودت جفونها من غير كحل.
- العين (الحوراء) وهي العين التي اتسع سوادها.
- العين (الوطفاء) وهي العين التي صالت اشفارها.
- العين (الشهلاء) و(الضمأ) وهي العين رقيقة الجفن.
بعض اجزاء العيون:
وقد اطلق العرب بعض الاسماء المتعددة على بعض اجزاء العيون منها:
٭ اللحظ: وهو مؤخرة العين الذي يلي الصدغ.
٭ الموق: وهو طرف العين الذي يلي الأنف وهو مخرج الدمع.
٭ المحجر: وهو فجوة العين وهو ما بدأ من البرقع والنقاب.
٭ الوصف: وهو كثرة شعر العينين مع استرخاء وطول.
وكل هذه العيون جميلة وعالمها غريب فيه المتناقضات وفيه اسرار عجيبة وغريبة تتطلب فراسة ومعرفة، وفيها زسرار وألغاز يصعب حلها.
ونقف حائرين حتى الآن امام العيون وأيهما الأجمل، الأدب العربي المعاصر زاخر بالتغزل في العيون وفي جمالها واكثر الغزل الذي قيل في العيون يدور حول الشكوى والتوجع من سهام العيون. يقول ابن ابي حجلة:
كل الحوادث مبداها من النظر
ومعظم النار من مستصغر الشرر
كم نظرة فتكت في قلب صاحبها
فتك السهام بلا قوس ولا وتر
والمرء ما دام ذا عين يقلبها
في اعين الغيد موقوف على الخطر
وعن مدى تأثير العيون لم يجد الشاعر جرير ما يصف به العيون سوى الاستشهاد بابياته المشهودة التي طالما رددها الكثيرون اعجاباً:
ان العيون التي في طرفها حور
قتلننا ثم لم يحيين قتلانا
يصرعن ذا اللب حتى لا حراك به
وهن اضعف خلق الله انسانا
اتبعتهم مقلة انسانها عزق
هل ما ترى تارك للعين انسانا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جـمال العــيـــــــــــــــون.. (بحث + صور) ، لعشاق الجمال فقطن (Re: اشرف السر)
|
أشكــــــــال العيون
العيون الناعسة : وهي العيون التي يتميز اصحبها بالهدوء وحسن التصرف إلا انها تكون خائنة في اغلب الأوقات.
يا ناعس الطرف لا ذقت الهوى أبداً ......أسهرت مضناك في حفظ الهوى فنم
ترنو بطرف فاترٍ ..................... أوهن من حجة نحوي
ثم ان العيون الفاترة الناعسة علامة على الدلال والدلع ......... فكم وكم مات فيها من مغرم
العيون الضاحكة : وهي العيون التي يتميز أصحابها بالتفاؤل وبالذكاء والطرافة وراحة الروح واصحابها غير مزاجيين يتماشون مع الواقع أولا بأول بكل حكمة
العيون الحزينة : وهي العيون التي أرهقتها الدموع وأصحابها يتميزون بالحكمة وروعة الروح اقرب إلى الحكماء في تعاملهم وتصرفاتهم فهم غريبي الطباع .من سماتها الوفاء ولكنها قد تكون خداعه في اكثر المواقف .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جـمال العــيـــــــــــــــون.. (بحث + صور) ، لعشاق الجمال فقطن (Re: اشرف السر)
|
لغــــــــــــــــــــــة العيون
أحيانًا ترى أشخاصًا تحبهم بعد طول غياب، فترى في أعينهم فرحة اللقاء، وكما يقال: "عيناه ترقص من الفرحة"، وأحيانًا أخرى تقابل أشخاصًا يحاولون مجاملتك بابتسامة صفراء، لكنَّ أعينهم تفضحهم وتبدي ما يخفون؛ فالعين مرآة الروح، كما يقول المثل الأجنبي القديم: بعض الأصدقاء لا يجيدون التعبير عن مشاعرهم شفاهةً، لكن ذوي المشاعر المرهفة يفهمونهم من أعينهم. وقديماً قال الإمام الشافعي عن صاحبه وحبيبه:
مرض الحبيب فعُدته فمرضت من حزني عليه
جاء الحبيب يزورني فبرئت من نظري إليه
هل تعلم إنَّ بإمكانك أن تقنع مستمعيك بعينيك كما تقنعهم بكلماتك، وأن تريهم في عينيك مدى اقتناعك بفكرتك، وبعينيك أيضًا يمكنك أن تقيس درجة انتباه مستمعيك، وتلحظ تركيزهم من أعينهم !!!
كيف يمكنك استخدام عينيك بفاعلية أمام مستمعيك؟
(1) اعرف جيدًا ما الذي ستقوله، حتى لا تصرف جهدك الذهني إلى تذكر ترتيب الأفكار والكلمات، وذلك يحتم عليك التحضير الجيد والتدريب الكافي.
(2) ابْنِ مَمَرًّا بصريًّا متصلاً بينك وبين المستمعين، وتذكَّر أنَّه مهما كبر عدد المستمعين، فإنَّ كل مستمع منهم يريد أن يشعر أنَّك تكلِّمه هو شخصيًّا. وتستطيع أن تحقق ذلك بالطريقة البسيطة التالية:
أثناء حديثك اختر شخصًا معينًا وانظر في عينيه حتى تبني بينك وبينه خط اتصال بصري [من 5 إلى 10 ثوان، أي ما يوازي جملة واحدة تقريبًا] ثم انقل بصرك إلى شخصٍ غيره. وهذا شيء سهل حدوثه نسبيًّا بالنسبة للأعداد الصغيرة، أمَّا إذا كنت تتحدَّث إلى مئاتٍ أو آلاف، فهذا أمرٌ مستحيل بالطبع، وفي هذه الحالة اختر فردًا أو فردين من كل قطاع، وابنِ جسرًا بصريًّا بينهما، وبالتالي سيشعر كل فرد أنَّك تكلمه هو مباشرة.
(3) لاحظ رجع الصدى البصري، فأثناء حديثك يستجيب لك مستمعوك برسائلهم غير اللفظية الخاصة، فيجب أن تكون عيناك نشيطتين حتى تلتقط هذه الرسائل، وتعرف ما التصرف الذي سيُبنَى على هذا الأساس.
فإن كان رد فعلهم إيجابيًّا فما عليك إلاَّ أن تستمر فيما أنت عليه، ولتبشر بنجاحك، ولتحاول توطيد صلتك بمن استجابوا لك بصريًّا، بأن تخصهم بابتسامة خاصة ونظرات أعمق.
أمَّا إن كانت انطباعاتهم [ردود أفعالهم] سلبية، فلتنظر ما السبب في ذلك؟ فإن كان سببًا خارجًا عن إرادتك فحسبُك الله.
أمَّا إن كان السبب منك، فلتحاول أن تغيِّر من نبرات صوتك، أو تضيف بعض المرح والدعابة إلى حديثك، أو بعض القصص والأشعار، ولتراقب الأعين، وأي الموضوعات كان أشدهم جذبًا لانتباههم.
وإن كان في مظهرك شيء يشتت انتباههم، فلتحاول إصلاحه إن أمكن ذلك.
إنَّ لغة العيون لغة موحَّدة يفهمها كل الناس مهما كانت أوطانهم وأجناسهم وألسنتهم، فلنحرص على تعلمها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جـمال العــيـــــــــــــــون.. (بحث + صور) ، لعشاق الجمال فقطن (Re: اشرف السر)
|
مواصلة- لغة العيون
قال تعالى ( فإذا جاء الخوف رأيتهم ينظرون إليك تدور أعينهم كالذي يغشى عليه من الموت)
وقال الشاعر:
إن العيون لتبدي في نواظرها.............. ما في القلوب من البغضاء والإحن
وقال الآخر:
العين تبدي الذي في قلب صاحبها ............من الشناءة أو حب إذا كانا
إن البغيض له عين يصـــدقها ..........لا يستطيع لما في القلب كتمانا
فالعين تنطق والأفواه صـــامتة ....... حتى ترى من صميم القلب تبيانا
نعم إن العيون ليست وسيلة فقط لرؤية الخارج بل هي وسيلة بليغة للتعبير عما في الداخل أي ما في النفوس والقلوب ونقله للخارج .
فهناك النظرات القلقة المضطربة وغيرها المستغيثة المهزومة المستسلمة ، وأخرى حاقدة ثائرة ، وأخرى ساخرة ، وأخرى مصممة ، وأخرى سارحة لا مبالية ، وأخرى مستفهمة وأخرى محبة ، وهكذا تتعدد النظرات المعبرة وقد سمى القرآن بعض النظرات ( خائنة الأعين ) .
والإنسان في تعامله مع لغة العيون يتعامل معها كوسيلة تعبير عما في نفسه للآخرين ، وكذا يتعامل معها كوسيلة لفهم ما في نفوس الآخرين .
التعبير الأمثل بالعيون :
إذا أردت إيصال مرادك بعينيك فاحرص على الأمور الآتية :
1 أن تكون عيناك مرتاحتين أثناء الكلام مما يشعر الآخر بالاطمئنان إليك والثقة في سلامة موقفك وصحة أفكارك .
2 تحدث إليه ورأسك مرتفع إلى الأعلى ، لأن طأطأة الرأس أثناء الحديث ، يشعر بالهزيمة والضعف والخور .
3 لا تنظر بعيداً عن المتحدث أو تثبت نظرك في السماء أو الأرض أثناء الحديث ، لأن ذلك يشعر باللامبالاة بمن تتحدث معه أو بعدم الاهتمام بالموضوع الذي تتحدث فيه .
4 لا تطيل التحديق بشكل محرج فيمن تتحدث معه .
5 أحذر من كثرة الرمش بعينيك أثناء الحديث ، لأن هذا يشعر بالقلق واضطراب .
6 ابتعد عن لبس النظارات القاتمة أثناء الحديث مع غيرك ، لأن ذلك يعيق بناء الثقة بينك وبينه .
7 أحذر من النظرات الساخرة الباهتة إلى من يتحدث إليك أو تتحدث معه ، لأن ذلك ينسف جسور التفاهم والثقة بينك وبينه ، ولا يشجعه على الاستمرار في التواصل معك ورب نظرة أورثت حسرة .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جـمال العــيـــــــــــــــون.. (بحث + صور) ، لعشاق الجمال فقطن (Re: اشرف السر)
|
كيف تفهم ما في نفوس الآخرين من خلال نظرات عيونهم ؟.
لقد قام علماء النفس بالكثير من التجارب للوصول إلى معرفة دلالات حركات العيون عما في النفوس ، ورحم الله ابن القيم الذي قال : إن العيون مغاريف القلوب بها يعرف ما في القلوب وإن لم يتكلم صاحبها .
وكان مما وصلوا إليه كما ذكر الدكتور محمد التكريتي في كتابه ( آفاق بلا حدود ) :
النظر أثناء الكلام إلى جهة الأعلى لليسار: يعني أن الإنسان يعبر عن صور داخلية في الذاكرة ،
وإن كان يتكلم وعيناه تزيغان لجهة اليمين للأعلى فهو ينشئ صوراً داخلية ويركبها ولم يسبق له أن رآها
أما إن كانت عيناه تتجهان لجهة اليسار مباشرة فهو ينشي كلاماً لم يسبق أن سمعه
، وإن نظر لجهة اليمين للأسفل فهو يتحدث عن إحساس داخلي ومشاعر داخلية
وإن نظر لجهة اليسار من الأسفل فهو يستمتع إلى نفسه ويحدثها في داخله كمن يقرأ مع نفسه مثلاً .
هذا في حالة الإنسان العادي ، أما الإنسان الأعسر فهو عكس ما ذكرنا تماماً . :lol:
وبناء على هذه المعلومات يمكنك أن تحدد كمن أي الأنماط يتحدث الإنسان وهو يتحدث معك بل ويُمكنك عند قراءة قصيدة أو قطعة نثرية أن تحدد النمط الذي كان يعيشه صاحبها عند إعداده لها هل هو النمط السمعي أو الصوري من الذاكرة أو مما ينشئه أو من الأحاسيس الداخلية ، وذلك من خلال تأمل كلامه وتصنيفه في أحد الأصناف السابقة .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جـمال العــيـــــــــــــــون.. (بحث + صور) ، لعشاق الجمال فقطن (Re: اشرف السر)
|
من البرمجة اللغوية العصبيةLNP
العيون مرآة النفوس تعكس مافيها بلا زيف , حتى وان حاول اصحابها غير ذلك هي بكل اشكالها , والوانها واحجامها.. محيط صاخب ,ولكنه شفاف رقيق تستطيع ان ترى اعماقه, وكنوزه كما تستطيع ان تكتشف نزواته , وجموحه , وتقلبه , وصخبه , وغدره , وحبه.. انها الترمومتر الصادق والواضح والصريح لقياس مشاعر الانسان الحقيقيه فلغة العيون اكثر بلاغة , واكثر صدقا من لغة اللسان ,تفصح عن اسمى المشاعر ,كما تفصح عن ابغضها. وكم من عيون تسطو عليك فتحسبها طلقات رصاص ,اواشعة ليزر تفصح عما يدور بنفس صاحبها وان اخفت , فانظر الى عيون محدثك قبل ان تستمع الى كلامه .
(والعلماء يلخصون حركات العيون بما يزيد على ثلاثمائة حركة ابرزها) :
1- ان تنظر العيون الى بعضها البعض اثناء الكلام فهذا دليل على الرغبه في انهاء الحديث الدائر
2 - عندماتلتقي العيون ثم تنفصل ,ثم تعود لتلتقي ,ثم تنفصل فهذا معناه ان المستمع سئم الحديث , وانه يركز داخل نفسه على شئ اخر ,او انه يسمع الكلمات ولا يعيها , وبمعنى اخر ان المتحدث يكون في واد والمستمع في واد اخر .
3-عندما يحاول المتكلم الا تلتقي عيناه مطلقا مع الذي يحدثه ,فهذا معناه الشك وعدم الثقه ,الخوف ممن يتحدث معه. 4-عندما تتحرك الرموش بسرعه عن معدلهاالطبيعي اثناء الحديث فهذا معناه ان الانسان الذي امامك مضطرب جدذ.
5-عندما تتسع العيون فهذا يعني الدهشه.
6- عندما تتحرك العيون في اتجاهات مختلفه فذلك قد يعني التواضع اذا كنت تمتدح انسانا , قد يعني ان المتحدث متعب , ولا يستطيع مواصلة الحديث كما يدل على ان المستمع غير مهتم بما يقال ,او انه لا يريد ان يسمع هذا الموضوع.
7-عندما تتجه العيون الى اعلى فهذه علامة الغضب او الحزن ,وعندما تتجه الى اسفل فهي علامة الخجل , كما يدل ايضا على ان المتحدث اذا نظر الى الارض,وهو يتحدث اليك فهناك حقيقه يريد ان يخفيهاعنك. 8-وعندما تلمع حدقة العين,وتتسع فهذا دليل على الاضطراب العاطفي بمعنى ان الشخص الذي تتحدث معه تربطك به علاقه عاطفيه شديده, وبأختصار انك تحب هذا الشخص الذي تتحدث معه 9- عندما تثبت العين في مكانها تماما يكون ذلك دليلا على الانتباه الشديد لما يقال, وان مايقال يمس حياتك مسا مباشرا , ويهمك ان تستمع اليه مهما اطال في حديثه. 10-تحجر العين عند النظر مع احمرار الوجه يدل على الرغبه العارمه في الرد القاسي على المتحدث , وانه سمع كلاما ماكان يود ان يسمعه...
(عدل بواسطة اشرف السر on 07-07-2010, 01:46 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جـمال العــيـــــــــــــــون.. (بحث + صور) ، لعشاق الجمال فقطن (Re: اشرف السر)
|
أسباب البكاء
ذكر الشعراء المواقف التي تبعث على البكاء، فقد رأوا في الذكرى سبباً له، حيث طلل الحبيب، وما يثيره في النفس إذ تبعث الحياة من جديد فيه لتعيده حياً عامراً، كلّ ذلك من خلال حدقة الخيال، حيث الماضي وقد عادت أيّامه الخوالي، يذكّرهم بذلك نؤيٌ ما زالت آثاره تلوح، وأثفيّة، وما بين النؤي والأثفيّة كانت الحبيبة تخطر بقدّها الممشوق، وعين الشاعر ترقبها، وكم حاول الوصول إليها، لكنّ عيون القوم تحاصره، وحين يأمنها، يختلس الخطو إليها، وقد طابت نفسه بقربه منها، لكنّ الواقع يهزّه، فيصحو ليرى المكان مقفراً، ولم يبق إلا رسم دارس مستعجم، يقول امرؤ القيس:
قفا نبك من ذكرى حبيبٍ ومنزل
بسقط اللّوى بين الدخول فحومل
لعلّ في البكاء شفاءَ النّفس، لكنْ لا رجاء عند رسم دارس من معوّل، يقول أيضاً:
وإنّ شفائي عبرةٌ مهراقةٌ
فهل عند رسم دارس من معوّل
إنّ الذكرى التي أثارتها أطلال الحبيبة بعثت فيه حزناً سفح له الشاعر دموعه حنيناً إلى الحبيب يعتصره الأسى، والحبيبة تلملم متاعها مع القوم، وقد أزف الرّحيل، وهو يدرك ماذا يعني ذلك، إنّها تتجهّز لتضرب مع قومها في مجاهل الصحراء طلباً للماء والكلأ، إنّها اللحظة التي ستخلّف الشّاعر وحيداً، وقد أقفر المكان من أنسها ليقطع عليه ذلك كلّ رجاء فيها، فهذا المجنون يرقب الظعائن، والقوم قد تحّملوا، يمزّقه الألم والحزن لتفيض دموع العين، يقول:
ذُدِ الدّمع حتّى يظعن الحيّ إنّما
دموعك إن فاضت عليك دليل
كأنَّ دموع العين حين تحمّلوا
جمانٌ على جيب القميص يسي
إنّه يبكي والدموع تتحدّر لآلئ تسيل على نحره ساعة ظعن الحيّ، وعيون القوم تحول بينه وبينها. فماذا إذا كان أحدهما يبغي الرحيل، وقد تشابكت الأيدي؟ لابدّ أنّ كليهما سيذرفان الدموع لحظة الوداع، فهذا ابن زريق البغدادي يلفّق الأعذار، يبرّر رحيله، والحبيبة تتشبّث به تحاول أن تثنيه عن عزمه يقول:
وكم تشبّث بي يوم الرحيل ضحيً
وأدمعي مستهلات وأدمعه
أستودع الله في بغداد لي قمراً
بالكرخ في فلك الأزرار مطلعه
وآخر يمضي مرتحلاً، وقلبه معلّق بديار الحبيبة، يلتفت، وعينه ترنو إلى الديار حتّى إذا ما غابت تحرّكت بنات الشوق، فتستجيب لها العين دموعاً ما تكفّ، يقول الصمّة القشيري:
ولمّا رأيت البشر أعرض دوننا
وحالت بنات الشوق يحننّ نُزَّعا
بكت عيني اليسرى فلمّا زجرتها
عن الجهل بعد الحلم أسبلتا معا
لا سبيل إلى كفّ العين عن الدموع، فلا الزجر ينفع، فلتدمع كلتاهما لأنّ الفراق ليس يسيراً. كلّ هذا حين تذكّر حبيب أو ارتحال، فما شأن العين وقد غيّب الموت حبيباً؟! لا شك أنّه لا عذر لها، تقول الخنساء:
ما بال عينيكِ منها دمعها سَرَبُ
أراعها حَزَنٌ أم عادها طرب
أم ذكر صخر بُعيد النوم هيّجها
فالدمع منها عليه الدهرَ ينسكب
كلّ هذا ودمعة الحزن تنهمر، لكنّ هذه الدمعة قد تكون دمعة فرح، فتفيض معبّرة عن الغبطة والسرور، فإذا كانت الدموع جماناً من همّ وحزن عند المجنون فهي درّ فرح عند شفيق جبري، وهي تعبّر عن الفرحة بجلاء المستعمر عن أرض سوريّة، يقول:
كأنّ كلّ فؤاد في جلائهم
نشوانُ قد لعبت فيه العناقيد
ملء العيون دموع من هناءتها
فالدّمع درّ على الخدّين منضود
إنّها أكثر من ذلك، هي سوار ذهبيّ تتحلّى به دمشق المناضلة، وقد صنعت مجد تشرين، يقول نزار قبّاني:
يا دمشق البسي دموعي سواراً
وتمنّي.. فكلّ صعب يهون
وضعي طرحة العروس لأجلي
إنّ مهر المناضلات ثمين
لكنّ الدموع أحياناً تكون سلاحاً تُشهره الحبيبة في وجه الحبيب ليكون أكثر تعلّقاً بها، أو لتزيد في معاناته ومكابدته، يقول امرؤ القيس:
وما ذرفت عيناك إلا لتضربي
بسهميك في أعشار قلب مقتّل
2 ـ وصف الدموع وفعلها:
إنّ الشعراء لم يقفوا عند أسباب البكاء وما تخلّفه من دموع، بل وصفوا تلك الدّموع، وقدّموا ذلك من خلال صور استطاعت أن تكشف ما في النفس من مواجع. إنّ أوّل ما وصفوه من الدموع كان غزارتها التي تعبّر عن شدّة المعاناة، فهذا المجنون يأتي بلاد الشام، ويسأل: أين أرض بني عامر؟ ثمّ ينصرف حتّى يأتيها، فيجهش للبكاء أمام جبل التَّوباذ، يقول:
وأجهشتُ للتَّوباذ حين رأيته
وكبّر للرحمن حين رآني
إلى أن يقول:
وإنّي لأبكي اليوم من حذري غداً
فراقك والحيّان مجتمعان
سجالاً وتهتاناً ووبلاً وديمة
وسحّاً وتسكاباً وتنهملان
كلّ هذا وما تكفّ عينه عن ذرف الدموع، وتنهملانّ.
وقد وصفوا شكل الدموع إلى جانب غزارتها، فهي جمانٌ يسيل على جيب القميص، ودرّ على الخدّين كما مرّ معنا.
إنّهم ذهبوا أبعد من ذلك، فرصدوا ما يصدر عنها من صوت بسبب غزارتها، حيث نسمع لها خريراً كخرير الماء، قال المالقيّ في جارية تُدعى أزهر، وقد وقعت عينه عليها:
شربنا على ماءٍ كأنّ خريره
خرير دموعي عند رؤية أزهرْ
خرير دموعك؟! لماذا هذا التكلّف يا مالقيّ؟ وأين فيض المشاعر، وأنت تقول: خرير دموعي، من الذي فاض به قول المجنون؟!.
لم يفتِ الشعراء في وصفهم الدموع ما كان أيضاً من تتاليها وتجدّدها في غزارة يَظنُّ معها الشاعر أنّه ينظر في ماء، أنشد أبو عبد الله نفطويه، قال:
ومستنجد بالحزن دمعاً كأنّه
على الخدّ ممّا ليس يرقأ حائرْ
إذا ديمة منه استقلّت تهلّلت
أوائل أخرى ما لهنّ أواخر
مَلا مقلتيه الدّمعُ حتّى كأنّه
لِمَا انْهلَّ من عينيه في الماء ناظر
وينظر من بين الدّموع بمقلة
رمى الشوق في إنسانها فهو ساهر
الدّمع يتتالى، وكلّما أفرغت العين ديمة منه تجدّدت أوائل أخرى، وهكذا حتّى يغدو كمن ينظر من خلال الماء، كلّ ذلك بعين مشوق أقض الشّوق مضجعه، فبات ساهراً.
إنّ وفرة الدموع التي جعلت الشاعر ينظر من خلال الماء قد جعلت غيره ينظر من خلال الزجاج حيث المرئيات تضطرب، لذلك فهو مرّة يعشى حين تنهملان، ومرّة يبصر حين تحسران، قرأ صاحب الأمالي على أبي بكر بن دريد:
نظرتُ كأنّي من وراء زجاجة
إلى الدار من ماء الصبابة أنظر
فعيناي طوراً تغرقان من البكا
فأعشى وحيناً تحسران فأبصر
ما أقسى خطبَكم أيّها الشعراء، كلُّ هذا ولا ينطفئ ما في النفس من لهيب؟! تجفّ العين منكم، فتسعون إلى من يعيركم عينه تبكون بها، قال غلام من بني حنيفة:
نزف البكاءُ دموعَ عينك فاستعرْ
عيناً لغيرك دمعها مدرارُ
مَن ذا يعيرك عينَهُ تبكي بها
أرأيت عيناً للبكاء تعارُ؟!
أليس البكاء إذاً حاجة نفسيّة يخفّف ما يعتصر النفس؟ فكان أن لجأ إليه الشاعر يفرّج به عن نفسه. لكنّه قد يكون فاضحاً شأنه شأن النظرة، إلا أنه رغم ذلك يظلّ يعبّر عن المعاناة، وإن يك قد هتك ستر الكِتمان، يقول أبو نواس:
لا جزى الله دمع عينيَ خيراً
وجزى الله كلَّ خيرٍ لساني
نَمَّ دمعي فليس يكتم شيئاً
ورأيت اللسان ذا كِتمان
كنتُ مثل الكتاب أخفاه طيٌّ
فاستدلّوا عليه بالعُنوان
صحيحٌ أنّه فضح أمر الشّاعر، فكشف ما انكتم حين انهمر، لكنّه ما يدري أنّه الفاضح، لقد ضاقت النفس بما فيها، فما كان لها من سبيلٍ إلا البكاء والدموع.
هي ملهمة الشعراء في قصائدهم وقد تغنوا بها ووصفوها بأجمل الأوصاف وأكاد اجزم أن ما قيل في العيون من شعر الغزل يضاهي ما قيل في غيره بعشرات المرات وتغنوا بكل أوصافها وألوانها وأشكالها وحالتها ولها في نفوسهم فعل الموت فنجد جرير يقول : إن العيون التي في طرفها حور... قتلنا ثم لم يحينا قتلانا
وأخر يصفها بالسهم القاتل : قد رمى السهم غزالا فهوى .. سهم عيناً صاب قلبي واستقر نالني من رميه جرح الهوى .. فعشقت العين رمشاً قد سحر
| |
|
|
|
|
|
|
|