الأستاذمحمودمحمدطه وقصة العشبة الزكية على جبل التاكا قرب ضريح السيد الحسن

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 03:49 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-01-2010, 10:26 AM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الأستاذمحمودمحمدطه وقصة العشبة الزكية على جبل التاكا قرب ضريح السيد الحسن

    واحد من الأخوة تلامذته.. يحكي هذه القصة التي أود إشراككم فيها.......
    كان ذلك في أوائل السبعينيات ، علي ما أذكر ، ربما عقب عودة وفد الأستاذمحمود والأخوان من بورتسودان ، في طريقهم إلي كسلا والقضارف ثم الخرطوم . بعد زيارة السيد الحسن ، تضمن البرنامج الخروج في نزهة إلي جبل التاكا ومعنا ، بالطبع ، عدد من الأخوات أذكر منهم أ وب و.ن و.ر . غمرتني فرحة طفولية لتلك النزهة ، وفكرة تسلق جبل التاكا الرابض في أحضان تلك الطبيعة الساحرة ، وفي معية أجمل ممن خلق الله .
    I WAS SO EXCITED ، كما يقول الإنجليز ، لدرجة أني تقدمت المجموعة التي كانت معي في الصعود ، ثم إلتفت لأجد الأستاذ محمودورائي مباشرة ، لا أدري كيف ، وبعده عدد من الأخوان ، ثم الأخوات في المؤخرة . طلب مني الأستاذ الوقوف عند هذا الحد ، في إنتظار بقية الأخوان ، والأخوات خاصة ، لأنه لا يريد لهن الشعور بالدونية حتي في القدرة البدنية علي صعود هذا الجبل .
    في فترة الإنتظار هذه ، لفت الأستاذمحمود نظري إلي عشبة قصيرة من النبات تخرج من سطح صخر أملس عمودي ، شأن معظم الجبل ، ثم مد يده الكريمة ، وقطف جزءاً صغيراً منها ومده لي ثم طلب مني أن أشمها ، وأعقبها بقوله : موش زكية ؟ لم أشم في حياتي أزكي من طيب تلك العشبة. سألني الأستاذ : تعرف ليه ريحتها زكية كدا؟
    أطرقت حائراً في الإجابة ، ولكنه بادرني بالرد قائلاً : لأنها في وضعها دا من الصخرة بتاخد من الموية النازلة من المطر ، قدر حاجتها، والباقي بنساب لي تحت لغيرها من النبات . نحن لو بناخد من الرزق قدر حاجتنا بس ، والباقي يمشي للمحتاج ، ريحتنا بتكون زكية زي العشبة دي..
                  

07-01-2010, 11:06 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37009

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذمحمودمحمدطه وقصة العشبة الزكية على جبل التاكا قرب ضريح السيد الحسن (Re: منصوري)

    شكرا منصوري على هذه النفحة
    فعلا دنيا لا يملكها من يملكها
    اغنى اهلوها سادتها الفقراء
    العاقل من ياخذ منها ما تعطيه على استحياء
    والجاهل من ظن الاشياء هي الاشياء



    مساكين سودانيين الزمن ده
    ما عرفو حياة الفكر والشعور
    مسخوهم الكيزان والوهابية...خلوهم في حياة الهاكم التكاثر حتى ذرتم المقابر
    ولا يعرفون ايضا
    كيف هي الحياة.. ما وراء الحس
    او
    عندما ترتفع الروح فوق عارية الجسد

    سلام مجددا

    (عدل بواسطة adil amin on 07-01-2010, 11:08 AM)

                  

07-01-2010, 11:10 AM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذمحمودمحمدطه وقصة العشبة الزكية على جبل التاكا قرب ضريح السيد الحسن (Re: adil amin)

    تشكر عادل على الطلة بي جاي. مرحب بي رجعتك وطلتك..
                  

07-01-2010, 11:54 AM

عبد الله الشيخ
<aعبد الله الشيخ
تاريخ التسجيل: 04-17-2008
مجموع المشاركات: 1759

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذمحمودمحمدطه وقصة العشبة الزكية على جبل التاكا قرب ضريح السيد الحسن (Re: منصوري)

    نحن لو بناخد من الرزق قدر حاجتنا بس ، والباقي يمشي للمحتاج ، ريحتنا بتكون زكية زي العشبة دي..

    الله
    الله
    الله ..
    الاخ منصوري : ارى ان من واجب تلاميذ الاستاذ الذين عاصروه ، وجالسوه ان يكتبوا ما سمعوا وشاهدوا ، لان هناك مشاهد كثيرة لم تدون ..
                  

07-01-2010, 12:21 PM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذمحمودمحمدطه وقصة العشبة الزكية على جبل التاكا قرب ضريح السيد الحسن (Re: عبد الله الشيخ)

    كلام صحيح يا عبد الله الشيخ....تسلم
                  

07-01-2010, 12:26 PM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذمحمودمحمدطه وقصة العشبة الزكية على جبل التاكا قرب ضريح السيد الحسن (Re: منصوري)

    كتب الأستاذ محمودمحمدطه عن الإشتراكية فقال:-
    ليس هذا المقام مقام التفصيل في أمر الاشتـراكية ، فان لها سفرا سيخرج للناس قريبا ، إن شاء الله ، باسم (( الإسلام ديمقراطي اشتراكي )) .
    والاشتراكية تعني أن يكون الناس شركاء في خيرات الأرض ، وهي قـد بدأت منذ أن بدأ المجتمع ، فإنها صنو الرأسمالية . وكانت الرأسمالية ، ممثلة في الملكية ، هي النظام الذي نشأ عليه المجتمع ، ولقد تطورت الرأسمالية إلى أن وصلت معناها العلمي الحاضر ، وكذلك تطورت الاشتراكية ، وإنما كان تطورها أبطأ من تطور الرأسمالية لأن الرأسمالية تعتبر مقدمة طبيعية لها ، ولا يمكن للاشتراكية أن تسبق الرأسمالية . ثم إن الاشتراكية نتيجة حكم القانون الذي يرعى حق الضعيف ، في حين أن الرأسمالية نتيجة قانون الغابة الذي يعطي الحق للأقوياء ، ويتقاضاه لهم ، وبطبيعة النشأة ، فإن قانون الغابة مرحلة سابقة لمرحلة قانون العدل ، والمرحمة ..
    ولقد ظهرت الاشتراكية في جرثومتها البدائية في صورة الحسد ، أو الغبطة التي تعتمل في صدر (( الماعندهم ضد العندهم )) . فقد كان محسودا الذي يوفق الى سلاح حجري يمتاز بالخفة ، والقوة ، والحدة . والذي يوفق الى كهف حصين ، وفسيح ، والذي يوفق إلى زوجة جميلة ، ومحبة ، ومطيعة ، وقوية ، وهكذا . ولقد دفع هذا الحسد إلى الصراع التاريخي بين (( الماعندهم والعندهم )) . ولا يزال هذا الصراع محتدما ، ولن ينفك ، حتى تتم المساواة المطلقة بين الناس في خيرات الأرض ..
    وقبل أن تظهر الاشتراكية العلمية نتيجة لهذا الصراع الطويل المرير كانت الاشتراكية في مرحلتها البدائية ، وهذه تعني المشاركة في الخيرات التي لا تضيق بأحد ، ولا يقع عليها الحوز . ولقد عبر المعصوم عن هذه حين قال (( الناس شركاء في ثلاثة : الماء والكلأ والنار )) . وفي هذا الحديث إشارة رصينة إلى وجوب الاشتراكية بين الناس حين يمكن أن تفيض الخيرات باستغلال الموارد الطبيعية والصناعية .
    وإنما دخلت الاشتراكية في الطور العلمي مؤخرا ، وبرزت ، واستحوذت على اهتمام الناس ، وأصبحت في أيامنا هذه يدعيها الذين يعنونها ، والذين لا يعنونها ، وذلك لفرط تعلق الشعوب بها .
    ولقد بدأ في أوائل القرن التاسع عشر استخدام اصطلاحي (( الاشتراكية )) و (( الشيوعية )) في كل ما له صلة بفكرة الملكية العامة للعقار .. وقد استخدم اصطلاح (( الاشتراكية )) في انجلترا في حوالي عام 1820 ، ولأول مرة ، بواسطة روبرت أوين ، وهو صانع ثري ، ويعتبر مؤسس الاشتراكية الحديثة . ولقد كان يؤمن بإمكان تحقيق التحسين الاجتماعي عن طريق الوسائل الاختيارية ، والدستورية الوئيدة ، والمستقرة ، التي تجنب الشعوب الشرور التي تسير في ركاب التغييرات الثورية العنيفة ، وبخاصة السيئة الإعداد منها .
    وكلمة (( الشيوعية )) مشتقة من كلمة لاتينية معناها (( عام )) أو (( مملوك للجميع )) . ولقد استخدمت في أول الأمر حوالي عام 1835 بواسطة الجمعيات الثورية السرية الفرنسية التي كانت ترمي إلى قلب الطبقة الوسطى بالعنف ، ثم السيطرة على فرنسا ، بهدف انشاء اقتصاد يكون فيه جميع المتاع المنتج مملوكا للشعب ، وتكون فيه طبقة العمال هي العنصر الحاكم .
    ودخل كارل ماركس في الصورة ، وأخذ يدرس ويرصد ويطور أفكاره على أساس النظريات ، والتطبيقات الاشتراكية ، والشيوعية المختلفة ، ولقد فضل اصطلاح (( الشيوعية )) ، فاختاره ليصف به أفكاره ، لأن هذا الاصطلاح كان مرتبطا بفكرة تغيير المجتمع بالعنف . وكان ماركس يقيم مذهبه على أربعة مبادئ :-
    1ـــ مجرى التاريخ تتحكم فيه القوى الاقتصادية .
    2 ـ التاريخ ما هو إلا س جل لحرب الطبقات .
    3 ــــ الحكومة ما هي إلا أداة تستخدمها طبقة في اضطهاد طبقة أخرى .
    4 ــــ العنف والقوة هما الوسيلتان الوحيدتان لتحقيق أي تغيير أساسي في المجتمع .
    وعلى هذه المبادئ ، ووفاء بها ، ظل ماركس ، منذ كتاباته الأولى ، يهاجم بإلحاح التجارب الاشتراكية ، كالتي كان يرعاها روبرت أوين ، ويصفها بأنها غير علمية ، وغير واقعية ، لأن التاريخ ، كما هو واضح في رأيه ، قد سار على قوانين علمية قاسية ، وأن تغييرا اجتماعيا جوهريا بغير طريق القوة والعنف لا يمكن أن يتم .. ولهذا فقد سخر باعتقاد أوين وغيره من الاشتراكيين بإمكان اصلاح اجتماعي عن طريق الزمالة ، والتعاون ، والتطور الوئيد . وكان يسمي عملهم هذا الاشتراكية (( المثلى )) ويهتم كثيرا بالتفريق بينها وبين مذهبه هو ، ويسميه الاشتراكية (( العلمية )) أو (( الشيوعية )) . ونحن عندما نتحدث عن الاشتراكية العلمية ، أو عن الشيوعية ، فيما ندعو إليه ، لا نريد مذهب ماركس هذا ، بل إنا لنعلم أن اشتراكية ماركس ليست علمية ، وإنما هي متورطة في خطأ أساسي ، ليس هذا المقام مقام الخوض فيه ، وإنما سنخوض في تبيانه عند الكتابة عن (( الإسلام ديمقراطي اشتراكي )) الذي سيصدر عما قريب إن شاء الله .
    فالاشتراكية العلمية ، عندنا ، تقوم على دعامتين اثنتين ، وفي آن واحد : أولاهما زيادة الانتاج ، من مصادر الانتاج ، وهي المعدن ، والزراعة ، والصناعة ، والحيوان . وذلك باستخدام الآلة ، والعلم ، وبتجويد الخبرة الادارية ، والفنية . وثانيتهما عدالة التوزيع ، وهي تعني ، في مرحلة الاشتراكية ، أن يكون هناك حد أعلى لدخول الأفراد ، وحد أدنى . على أن يكون الحد الأدنى مكفولا لجميع المواطنين ، بما في ذلك الأطفال ، والعجائز ، والعاجزين عن الانتاج ، وعلى أن يكون كافيا ليعيش المواطن في مستواه معيشة تحفظ عليه كرامته البشرية .. وأما الحد الأعلى للدخول فيشترط فيه ألا يكون أكبر من الحد الأدنى بأضعاف كثيرة حتى لا يخلق طبقة عليا تستنكف أن تتزاوج مع الطبقة ذات الدخول الدنيا .. ومن أجل زيادة الانتاج وجب تحريم ملكية مصادر الانتاج ، ووسائل الانتاج ، على الفرد الواحد ، أو الأفراد القلائل في صورة شركة ، سواء كانت شركة إنتاج ، أو شركة توزيع .. ولا يحل للمواطن أن يملك ، ملكا فرديا ، إلا المنزل ، والحديقة حوله ، والأثاثات داخله ، والسيارة ، وما إلى ذلك مما لا يتعدى إلى استخدام مواطن استخداما يستغل فيه عرقه لزيادة دخل مواطن آخر . والملكية الفردية ، حتى في هذه الحدود الضيقة ، يجب ألا تكون ملكية عين للأشياء المملوكة ، وإنما هي ملكية ارتفاق بها ، وتظل عينها مملوكة لله ثم للجماعة بأسرها .
    ثم إنه كلما زاد الانتاج من مصادر الانتاج اتجهت عدالة التوزيع إلى الاتقان ، وتقريب الفوارق ، وذلك برفع الحد الأدنى ، وبرفع الحد الأعلى ، على السواء . ولكن رفع الحد الأدنى يكون نسبيا أكبر من رفع الحد الأعلى ، وذلك بغية تحقيق المساواة المطلقة . وعند تحقيق المساواة المطلقة بفضل الله ، ثم بفضل وفرة الانتاج ، تتحقق الشيوعية ، وهي تعني شيوع خيرات الأرض بين الناس .. فالشيوعية إنما تختلف عن الاشتراكية اختلاف مقدار .. فكأن الاشتراكية إنما هي طور مرحلي نحو الشيوعية .
    ولقـد عاش المعصوم الشيوعية في قمتها حيـن كانت شريعتـه في مستـوى آية الزكاة الكبرى (( يسألونك ماذا ينفقون قل العفو )) ولقد فسر العفو بما يزيد عن الحاجة الحاضرة . وحديثه عن الأشعريين في مستوى الشيوعية ، وذلك حين قال (( كان الأشعريون إذا أملقوا ، أو كانوا على سفر ، فرشوا ثوبا ، فوضعوا عليه ما عندهم من زاد ، فاقتسموه بالسوية ، أولئك قوم أنا منهم وهم مني )) وهذا هو فهم الأمة المسلمة التي لما تجئ بعد .. ولقد أدرك هذا الفهم أصحابنا الصوفية وذلك حين تصوروا جميع الأرض ، وما عليها من خيرات ، كمائدة أنزلها الله على عباده ، وأمرهم أن يرتفقوا منها بزاد المسافر ، ويواصلوا سيرهم إليه .. فهذه الأرض ، مثلها عندهم مثل المائدة ، وضعت للآكلين ، وعليها اللحم ، والخبز ، والخضار ، والحلوى ، وجلس إليها عشرة رجال ، فإن كل ما عليها هو على الشيوع بينهم ، ولا تقع لك الملكية الفردية لقطعة لحم منها ، إلا حين تحتويها أصابعك ، وتبدأ رحلتها إلى فمك .
    وحين يحدثنا القرآن عن الجنة (( وقالوا الحمد لله الذي صدقنا وعده ، وأورثنا الأرض ، نتبوأ من الجنة حيث نشاء ، فنعم أجر العاملين )) إنما عنى أيضا النموذج المصغر للجنة الكبرى ، الذي يتحقق في هذه الأرض التي نعيش عليها اليوم وذلك حين (( تملأ الأرض عدلا كما ملئت جورا )) على حد التعبير النبوي الكريم . وهو ما داعب خيال ماركس وضل الطريق إليه كل الضلال ، ولن يبلغه إلا المسلمون الذين لما يأتوا بعد .. وحين يأتون سيتحقق في الأرض طرف من قوله تعالى (( إن المتقين في جنات وعيون * ادخلوها بسلام آمنين * ونزعنا ما في صدورهم من غل ، إخوانا على سرر متقابلين * لا يمسهم فيها نصب وما هم منها بمخرجين )) وهذا الطرف هو الشيوعية التي يحققها الإسلام بمجئ أمة المسلمين ، ويومئذ تشرق الأرض بنور ربها ، وتتم نعمة الله على سكانها ، ويحل في ربوعها السلام ، وتنتصر المحبة .
                  

07-01-2010, 01:13 PM

الشفيع وراق عبد الرحمن
<aالشفيع وراق عبد الرحمن
تاريخ التسجيل: 04-27-2009
مجموع المشاركات: 11406

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذمحمودمحمدطه وقصة العشبة الزكية على جبل التاكا قرب ضريح السيد الحسن (Re: منصوري)

    كلام جميل يستحق الوقوف والتأمل
    لذا وجب الرفع
    --------------------
    انت قريب اخونا جمال المنصوري؟
    ام جمعكم الاسم والفكر؟
    لكما التحية
                  

07-01-2010, 01:49 PM

الرشيد شلال
<aالرشيد شلال
تاريخ التسجيل: 11-27-2006
مجموع المشاركات: 378

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذمحمودمحمدطه وقصة العشبة الزكية على جبل التاكا قرب ضريح السيد الحسن (Re: الشفيع وراق عبد الرحمن)

    لك التحية الاخ - منصورى

    اذا تأملنا مادار بينكم من حديث فأن المعنى اكبر من ذلك .

    وهذه حكمة من حكم الحياة

    واقول كما قال العارفين ( كل الجمال غذاء وجهك مجملا - ولكن عند العالمين مفصل )

    كل الود وكل الجمال لللاستاذ ولك .

    مودتى
                  

07-01-2010, 03:18 PM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذمحمودمحمدطه وقصة العشبة الزكية على جبل التاكا قرب ضريح السيد الحسن (Re: الرشيد شلال)

    أخونا الشفيع وراق والعضو القديم هنا تسلم...
    نعم جمال المنصوري قريبي من جهة الأب..
    شكراً على المرور بي جاي
                  

07-02-2010, 06:58 AM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذمحمودمحمدطه وقصة العشبة الزكية على جبل التاكا قرب ضريح السيد الحسن (Re: منصوري)

    شكراً الرشيد على الكلمات النيرات
                  

07-02-2010, 07:03 AM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذمحمودمحمدطه وقصة العشبة الزكية على جبل التاكا قرب ضريح السيد الحسن (Re: منصوري)

    Quote: غمرتني فرحة طفولية لتلك النزهة ، وفكرة تسلق جبل التاكا الرابض في أحضان تلك الطبيعة الساحرة ، وفي معية أجمل ممن خلق الله .
    I WAS SO EXCITED ، كما يقول الإنجليز ، لدرجة أني تقدمت المجموعة التي كانت معي في الصعود

    أخونا سيف الدين رحمه الله كان وقتها بض الشباب يمتلك قوة جسدية هائلة.ز وسرت فيه روح الطفولة كما ذكر هو واراد أن يسبق ويسابق ويظهر قوته الرياضية في تسلق الجبل وقد فعل.. ولكن شوف تربية الأستاذ محمود الدقيقة لتلاميذه
                  

07-02-2010, 07:23 AM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذمحمودمحمدطه وقصة العشبة الزكية على جبل التاكا قرب ضريح السيد الحسن (Re: منصوري)

    Quote: ثم إلتفت لأجد الأستاذ محمودورائي مباشرة ، لا أدري كيف ،

    شوف تربية الأستاذ محمود لتلاميذه.. شعر أن تسلق تلميذه سيف الدين عليه رحمة الله بهذه الصورة السريعة للجبل فيه خطوره على نفسه شخصياً، فشد الركض وراءه كالأم الحانية ليحصله.. ثانياً شعر أن هذا الركض السريع فيه تعدي على حريات ممن يتسلقون الجبل معه، وفيهم ضعفاء من الرجال وعجزة ونساء..ثالثاً لم يحب أن يحرج الأخ سيف ويكورك له من بعيد ويطلب منه التوقف، ليسمع الناس توجيه الأستاذ المباشر لسيف، وإنما أحب أن يوجهه بصورة مباشرة.. فكان الركض من الأستاذ محمود خلفه حتى وصله وحصله ووصل المعلومة العايز يقولا ليهو من غير ما يعرف بقية أعضاء المتسلقين للجبل.... وقد عرف عن الأستاذ محمود في محاضراته ، أنه لما ما يلقى تاكسي يمشي بيتو في الثورة بي رجليهو عادي من ا/ درمان أو بحري أو الخرطوم.. ويشاطره ذلك تلاميذه الذين يكونون معه يحيون المحاضرة المعينة.... مرة كانت في محاضرة يقدمها هو في مدينة بحري وانتظر طويلاً ماجاهم تاكسي وكانت هنالك أزمة بنزين.. قرر أن يمشي برجليه ومعه من شاء حسب رغبته والجماعة الباقيين ينتظروا تاكسي أو ينتظروا سيارتهم الواقفة في الصف في طلمبة البنزين.. في أثناء الطريق والمجموعة ماشة بي رجليها من بحري صوب الثورة الحارة الأولى حيث منزل الأستاذ محمود فجاة تقدم شحاد وشكل الأستاذ محمود كان ظاهر يتقدم المجموعة في المشي، هذا الشحاد قال عايز قروش وجلابية.. وكعادة الأستاذ محمود لايشيل قروش في جيبه وانما الشخص الذي يكون مرافقاً هو يشيل القروش لزوم الطريق.. أعطوه قروش.. أصر الشحاد على الجلابية.. الشخص المرافق أعطاه حق الجلابية عشان يخيطها بكرة.ز الشحاد قال عايزا هسه. الأستاذ محمود شعر شعور بأن هذا الشخصكأنو الله يخاطبو من خلاله بإصراره العجيب هذا.. فقلع الأستاذ جلابيته وفضل بالعراقي والسروال وأعطى الجلابية للشحاد.ز في أثناء السير نحو الثورة، الاستاذ محمود علق قائلاً ضاحكاً( شوف سماحة الهواء ده بارد كيف، لمان بقيت بالعراقي والسروال، أتاريهو الجلابية كانت حارماني من الاستمتاع بسماحة الجو والهواء البارد الضربني، خاصة مع المشي، واردف قائلاً.. هسه نحن السودانيين ظروفنا المعيشية صارت صعبة، لو مشينا المكاتب بالعراقي والسروال مالو! لامن أوضاعنا تتصلح نرجع للبنطلون والقميص)...
    موش غريبة على الأستاذ يركض ويحصل أخونا سيف الدين رحمه الله ويبلغه التوجيه بصورة فردية عشان ما يعلم الآخرون..
                  

07-02-2010, 07:26 AM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذمحمودمحمدطه وقصة العشبة الزكية على جبل التاكا قرب ضريح السيد الحسن (Re: منصوري)

    Quote: طلب مني الأستاذ الوقوف عند هذا الحد ، في إنتظار بقية الأخوان ، والأخوات خاصة ، لأنه لا يريد لهن الشعور بالدونية حتي في القدرة البدنية علي صعود هذا الجبل .

    ما يحب الأستاذ محمود أن تشعر المرأة بالدونية في أي شئ ولا الكبار ولا العجزة ولا المسنين في تلاميذه
                  

07-02-2010, 07:52 AM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذمحمودمحمدطه وقصة العشبة الزكية على جبل التاكا قرب ضريح السيد الحسن (Re: منصوري)

    Quote: في فترة الإنتظار هذه ، لفت الأستاذمحمود نظري إلي عشبة قصيرة من النبات تخرج من سطح صخر أملس عمودي ، شأن معظم الجبل ، ثم مد يده الكريمة ، وقطف جزءاً صغيراً منها ومده لي ثم طلب مني أن أشمها ، وأعقبها بقوله : موش زكية ؟ لم أشم في حياتي أزكي من طيب تلك العشبة. سألني الأستاذ : تعرف ليه ريحتها زكية كدا؟

    شوف التربية الدقيقة من الأستاذ محمود لتلاميذه، واحترام نفس الإنسان وخواطره.. طبعاً أخونا سيف كما ذكر هو بطفولة عايز يركض ويسبق الناس، ولكن الأستاذ إكراماً له أخطره بصورة لايعلمها الآخرون وتحمل الأستاذ محمود عبء الركض خلفه، حتى يحصله بدل ما يكورك له على عيون الملا وقد يسبب له ذلك حرج!.. كمان لمان حصلو ، ووقفوا، يبقى على أخونا سيف الدين أن ينتظر.. وهذا زمن خاص بسيف وزمن لايجب أن يضيع في الانتظار، فيبقى من حق الأستاذ محمود أن يملا هذا الزمن بشئ نافع، حتى لايشعر تلميذه بملل الانتظار..أو تتحرك خواطره.. خاصة إنو كان كهواية عايز يسبق الناس! هنا حكي الأستاذ محمود لتلميذه هذه القصة العبرة، قصة عشبة جبل التاكا الزكية، نبته قايمه على سفح الجبل، ما عندها حوض تخزن فيه المياه ولا تستقر المياه بقاعها حيث هي تنبت في شق حجر صغير أملس تتعذر المياه أن تستقر فيه، هنا أهدى الأستاذ محمود لتلميذه هذه العبرة التي خلدت وهي تكتب هنا، وراحت العشبة وراحت الرحلة وراح التسلق الطفولي لأخونا سيف الدين وراح سيف لربه رحمه الله.. واستقر في الأرض ما ينفع الناس..
    الحقيقة حياة الأستاذ محمود وسيرته بين الناس كلها عبر ودروس واشياء قيمة ومحبة للشعب الأغبش والسودان وفتح بيته للمساكين والضعفاء...
    ولكن الهوس الديني والوجوه السلفية والغرض المريض والحسد، هو الذي جلب اشياء في السطح ليناقشها العامة بدون ما يعرفوها وبالتالي تكون هنالك معارضة مقصودة من ناس وضفوا أنفسهم للاصطياد في المياه العكرة.. والشعب السوداني شعب محب للدين ينخدع أحياناً كثيره..
    سيرة الأستاذ محمود هي سيرة الشخص المتدين الحقيقي الذي يطبق ما يقول حرفياً..
                  

07-02-2010, 11:22 AM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذمحمودمحمدطه وقصة العشبة الزكية على جبل التاكا قرب ضريح السيد الحسن (Re: منصوري)

    حكاية الرائحة الزكية دي كانت ظاهرة جداً في سيد الخلق نبينا محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم
    ليه؟
    لأنه كان بيأكل الكفاف
    وكان يقول:( اللهم أجعل قوت آل محمد الكفاف)
    كان عرقه أطيب من المسك
    ممكن يجي واحد يقول لينا لا لا ده لأنو نبي ودي هبه من الله نعم هي هبة
    لكن إنت تعمل شئ والله يتم ليك الباقي
    الله ده موش حاجة الناس تخاف شديد منو
    الله يحب
    الله يعشق
    هذا إذا أنت قمت بواجباتك تجاهه
    الله ما هو رب أسرتنا كلنا عطوف علينا .. حنين بينا
    ولذلك النبي صلى الله عليه وسلم قال:( الخلق عيال الله.. أحبهم الى الله أنفعهم لعياله)
    يعني كل الخلق أسرة الله زي ما انت تعطف على أسرتك
    وبعدو يجي نبينا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام
    قال في رعايتو لى أمتو( لايشتاك أحدكم الشوكة ، إلا وأجد ألمها في نفسي)
    الله يبلغوا حتى ولو واحد في أمتو طعنتو شوكة ساكت، بعدين موش يبلغو بس؟ هو كمان الم الشوكة البي يشعر بيهو الطاعناهو الشوكة ، هو يشعر بيهو نفسو..
    إنت تبدا عمل ، الله يتمو ليك.. تقعد ساكت.. ليوم القيامة تكون في محلك
    يعني زي ولدك البي تشوفو هوايتو الرسم في البيت .ز إنت تمهد ليهو لامن تدخلوا كلية الفنون
    أو زي ولدك البي تشوفو عندو نواحي أدبية.. إنت تهتم بي موهبتو لامن تدخلوا كلية الآداب وقس على ذلك
    .................
    الشيخ فرح ود تكتوك
    واحد مريد قال ليهو
    يا شيخنا سوقونا معاكم في درب أهل الله
    قال ليهو( طيب إتلقانا على نص الطريق نسوقك؟)
    واحد تاني قال للشيخ فرح ود تكتوك
    يا شيخنا شيلونا معاكم ولو ( قفة)
    قال ليهو( سوي ليك إضنين لى قفتك عشان نشيلهن بيها، قفتك مافيها إضنين نشيلا كيف،؟ ما كل قفة ليها إضنين يشيلوهن بيها
                  

07-02-2010, 12:18 PM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذمحمودمحمدطه وقصة العشبة الزكية على جبل التاكا قرب ضريح السيد الحسن (Re: منصوري)

    ذلك نبينا محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم، إتلقا الله في منتصف الطريق باجتهادو من زمان يتعبد في غار حراء قبل الرسالة عشان كدة ربنا أداهو هذه الهبات والعطايا.
    يأكل الكفاف
    ويعيش الكفاف
    زاد المسافر
    ( ما ملأ ابن آدم وعاءاً شرا من بطنه، فإن كان لامحالة فاعل، فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه)
                  

07-02-2010, 06:06 PM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذمحمودمحمدطه وقصة العشبة الزكية على جبل التاكا قرب ضريح السيد الحسن (Re: منصوري)

    وكما أن الزمان ، على كوكبنا هذا ، يسير على رجلين ، من ليل ونهار - ظلام ونور- وكما أن الإنسان يمشي على رجلين من شمال ويمين ، فكذلك الحياة تتطور على رجلين من مادة وروح .. وعندما يقدم المجتمع البشري ، في ترقيه ، رجل المادة ، ويثبتها ، ويعتمد عليها ، يكون في حالة تهيؤ ليقدم رجل الروح ، وهو لا بد مقدمها ، (( كان على ربك حتما مقضيا .)) ذلك بأن تقدم الحياة لا يقف إطلاقا ، ولا يتأخر ، ولا يكرر نفسه ، وإنما يسير قدما في مدارج مراقيه ، حيث تطلب الحياة أن تكون كاملة في الصور ، كما هي كاملة في الجوهر . وهيهات !!
    أو قل ان سير الحياة ، في مراقيها ، كسير الموجه ، فهي لا تنفك بين سفح وقمة ، وهي عندما تكون في السفح إنما تحتشد لتقفز إلى القمة ، وإنما يمثل السفح التقدم المادي للمجتمع البشري ، وتمثل القمة تقدمه الروحي ، والذين لا يرون صورة سير المجتمع مكتملة ، وإنما يرونها بالتفاريق ، ينعون عليه تقدمه المادي ، ولا يعتبرونه إلا انحطاطا ، ويحسبونه رجسا من عمل الشيطان ، والله هو المسير الحياة إليه ، على هذين الرجلين ، من المادة والروح . وفي الحق ، انه لدى التوحيد ، إنما المادة والروح شئ واحد ، ولا يقع بينهما اختلاف نوع ، وان وقع بينهما اختلاف المقدار .

    هكذا قال الاستاذ محمود
                  

07-02-2010, 06:17 PM

احمد محمد الحاج

تاريخ التسجيل: 10-29-2009
مجموع المشاركات: 72

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذمحمودمحمدطه وقصة العشبة الزكية على جبل التاكا قرب ضريح السيد الحسن (Re: منصوري)

    محمود ياله من رجل،قتلوه، كان نافذا الي جوهر الاشياء كما لم يكن احدهم،تحجرت الدنيا ولم يعد ثمه معني منذ ذاك الرحيل ، اظنه في حضن والده الرحيم،كيف بنانفعل لنشحذ الحس بهذا الوجودواي عرفان يأبي علينا
                  

07-02-2010, 07:36 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذمحمودمحمدطه وقصة العشبة الزكية على جبل التاكا قرب ضريح السيد الحسن (Re: احمد محمد الحاج)

    الاخ صديق عبد الله

    في حضرة الاستاذ يطيب المقام

    لك الحب والسلام
                  

07-03-2010, 06:09 AM

عبد الحي علي موسى
<aعبد الحي علي موسى
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 2929

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذمحمودمحمدطه وقصة العشبة الزكية على جبل التاكا قرب ضريح السيد الحسن (Re: Sabri Elshareef)

    Quote: نحن لو بناخد من الرزق قدر حاجتنا بس ، والباقي يمشي للمحتاج ، ريحتنا بتكون زكية زي العشبة دي..

    هذا هو الدين يا منصوري. فليفهم الذين لم يسمعوا منه، بل سمعوا عن غيره عنه.
    تحياتي
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de