رحيل : " محمد حمزة " : شاعر " زي الهوا " لعبدالحليم حافظ : رومانسية الزمن الماضي .

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 08:40 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-30-2010, 05:19 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
رحيل : " محمد حمزة " : شاعر " زي الهوا " لعبدالحليم حافظ : رومانسية الزمن الماضي .




    رحيل:" محمد حمزة " : شاعر" زي الهوا " لعبدالحليم حافظ : رومانسية الزمن الماضي



    (1)
    كأن الموت يريد في كل سانحة تذكيرنا أن الذين جملوا وجداننا ، قد انقضى عُمرهم المرسوم في الوجدان ، وآن لأرواحهم أن تفرد أجنحتها وهي تُطل من علٍ .
    ألف سلام عليهم أجمعين ،
    فقد اجتمعوا في ما بقي من خير ممدود بحبل الإبداع .
    الشاعر محمد حمزة ضمن سرب شعراء أغاني عبد الحليم : مرسي جميل عزيز وحسين السيد ونزار قباني والأمير عبد الله الفيصل ومأمون الشناوي وسمير محبوب وفتحي قورة وعبد الفتاح مصطفى ومجدي نجيب ومحمد علي أحمد وإسماعيل الحبروك .
    وكلنا نعرف أن الموج الموسيقي لا يعرف الحدود ، وأن الأغنية ابنة من يعشق الموسيقى ، وتقوده محبته ، ولو أن الاستماع فن يمكن دراسته ، ونترقى سلم التذوق الموسيقي . والشعر الغنائي يمكننا أن نحتسي خمره ، حين نعرف أبجديات لغته ، وتمس عُصب الحياة الوجدانية التي نحيا .
    (2)
    نبض الوطن ـ القاهرة ::

    توفى فجر الجمعة 18/ 6/ 2010 م الشاعر الغنائي محمد حمزة عن عمر يناهر70 عاما اثر أصابته بجلطة في المخ نقل على أثرها إلى مستشفي الشروق وظل بها لمدة شهرين حتى وافته المنية .
    وأقيمت الجنازة أمس بعد صلاة الجمعة في مسجد مصطفى محمود بالمهندسين وتم دفنه بمدافن المقطم.
    يذكر أن الراحل أثرى الساحة الغنائية على ما يقرب نص القرن وبلغ رصيده الفني 1200 أغنية وقدم أجمل الأغاني للمطربة فايزة أحمد وعبد الحليم حافظ الذي قدم له أغنية "نبتدى منين الحكاية" و "سواح" و "زى الهوا" و "حاول تفتكرنى" و "عاش اللى قال".
    وعن المطربة شادية فقدم لها أغنية "يا حبيبتى يا مصر" و"خلاص مسافر"و "أخر ليلة" و"سكر"و"قطر الفراق"و"خدنى معاك"و"قالى كلام".
    أما بالنسبة لـ وردة فقدم لها مجموعة أغان منها "حكايتى مع الزمان" و"بلاش تفارق" و"مالى" و"العيون السود" و"ليل يا ليالى" و"أندهه عليك"، كما تعاون أيضا مع عدد أخر من المطربين منهم عماد عبد الحليم وهاني شاكر ومحمد رشدي
    (3)
    كتب " فائز أبو لوز في صحيفة الخليج الإماراتية :

    رحل مؤلف “زيّ الهوا” التي سرت في دماء جيل بأكمله في السبعينات من القرن الماضي بصوت عبقري الغناء العربي حتى الآن عبد الحليم حافظ . . صاحب “زي الهوا” هو الشاعر المصري محمد حمزة الذي كتب لعبد الحليم ما يقارب الأربعين أغنية جعلت من العندليب الأسمر ظاهرة فنية صوتية نادراً ما تتكرر خصوصاً في زمن انحطاط غنائي يشهده الوطن العربي - للأسف - بأصوات عدد من الفقاعات الصوتية التي تعيش كما يعيش الضباب . . عمر قصير ثم لا أثر ولا لون ولا طعم ولا رائحة .
    محمد حمزة الذي غاب عن 70 عاماً يوم الجمعة الماضي، كان بلا مبالغة أشبه بشلال من الكلمات التي رسخت في وجدان من تفتحت عواطفهم وأشواقهم في الستينات والسبعينات من القرن الماضي، حيث كل شيء له لون ورنين الذهب .
    لم يبق مغن ولا مغنية معروفة لدينا اليوم من ذلك الجيل إلا وكان محمد حمزة مقيماً في حنجرته وعلى لسانه، فقد كان شعره باللهجة المصرية الدارجة شعراً رومانسياً بامتياز . والأهم من ذلك أنه شعر الحياة وشعر الشارع إن جازت العبارة، ولذلك وصلت كلمات حمزة إلى كافة أقطار الوطن العربي من خلال قامات غنائية لا تنسى مثل فايزة أحمد، وردة الجزائرية، عفاف راضي، صباح، نجاة الصغيرة، ومحمد رشدي . . وغيرهم من نجوم تلك المرحلة التي كان فيها أمل الإنسان العربي معوّلاً عليه، ولم يكن للإحباط والانكسار أي وجود لا في المكان ولا في الزمان .
    “زي الهوا”، أيضاً، رحل سيد درويش، وأم كلثوم، و فتحية أحمد، ومنيرة المهدية، وإذا أردت أن توسع قوس الرحيل فإنه كالهواء أيضاً غاب طه حسين، وزكي مبارك، وجمال حمدان، وأمل دنقل وصلاح عبد الصبور . . . إلخ .
    ينفرط ذلك العقد الفريد حبة.. حبة في السياسة وفي الثقافة وفي الفن، وما يبقى سوى الحنين إلى تلك الأيام التي كانت بالأبيض والأسود (إما أبيض وإما أسود)، ولا مكان للون الموارب المخاتل لون الرماد .
    كما كانت المواقف السياسية قبل نصف قرن من الزمن العربي لا رمادية ولا سرابية ولا مراوغة فيها . . كان الغناء أيضاً كذلك وكانت الثقافة موازية للسياسة وليست ذيلاً لها أو تابعاً لها .
    . . "زي الهوا" أو مثل أوراق الخريف يتساقط أولئك الذين تربى وجداننا على أشعارهم وأفكارهم وأصواتهم الصافية مثل ماء الينبوع، ولم يبق لذلك الجيل الذي تقدم في العمر اليوم سوى . . ملوحة الحنين .
                  

06-30-2010, 05:24 PM

مطر قادم
<aمطر قادم
تاريخ التسجيل: 01-08-2005
مجموع المشاركات: 3879

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رحيل : " محمد حمزة " : شاعر " زي الهوا " لعبدالحليم حافظ : رومانسية (Re: عبدالله الشقليني)


    محمد حمزة.. مداح القمر
    --------------------------------------------------------------------------------




    غريب أمر هذا الشاعر، ما إن تذكره تحاط بأسئلة كثيرة، أولها هل هو مهم، هل قدم ما يستحق أن يجعله محل اهتمام، ماهي أهم أعماله، أين ولد «محمد حمزة» ولماذا يشعر الكثيرون لدي اسمه بالحياد، فلا تجد من يهيم علي وجهه حين يتحدث عنه، ولا يظهر من يرسم العكس.

    لماذا أصبح «محمد حمزة» ابناً لهذه الأسئلة المحيرة، ربما يرجع ذلك إلي «محمد حمزة» ذاته، فالرجل يحب فنه وأغنياته أكثر من حبه لنفسه لقد تواري خلف أعماله، بينما أخذت أعماله في الصدارة، فالمعروف عن هذاالشاعر أنه لم يكن كثير الحديث عن نفسه، كما لم يعرف عنه حب الترويج لاسمه وأغنياته، لقد ظل الشاعر فيه أصيلاً وعزيز النفس، وبالرغم من هذه الحيادية التي تركها اسم «محمد حمزة» لدي الناس، إلا أن أغنياته كسرت هذا الحياد لديهم، فالناس تعرف هذه الأغنيات جيداً، بل يحفظونها، وقد يدهش الكثيرون عند سماع هذه الأغنيات يتبعها اسمه، ولقد سئلت بعد رحيل الشاعر «محمد حمزة» من أحد المهتمين بالغناء، ما أهم أعمال هذ الشاعر؟ فوجدتني أقلب ذاكرتي بحثاً عن ركن «حمزة» في هذه الذاكرة، لم أجده هو بل وجدت أغنياته تطل كشعاع أصر علي أن يحرق الصمت الذي تركه رحيله، فإذا بي أمام ذكريات عديدة رافقتني فيها أغنياته، أعترف أن خمود النار في قلبي إثر انتهاء أول قصة حب لي بالفشل كان وراءه «محمد حمزة» بأغنيته «أي دمعة حزن لا» مع الراحل الكبير «بليغ حمدي» والراحل المؤثر «عبدالحليم حافظ» لقد أخمد «حمزة» النار في قلبي بعد أن ودعت أول قصة حب يعيشها شاب لا يملك سوي مشاعره، أخمد «النار» بـ «أي دمعة حزن لا لا لا لا/ أي جرح في قلب لا لا لا لا/ أي لحظة حيرة لا / حتي نار الغيرة لا/ عايشين سنين أحلام/ دايبين في أحلي كلام/ لا عرفنا لحظة ندم/ ولا خوف من الأيام»- أنا أكتب الآن هذه الكلمات دون النظر إلي مرجع، ولما لا وأنا أحفظها عن ظهر قلب، وأعرف أن الملايين يحفظونها أيضاً، وهل من محب أو عاشق لم يرتجف قلبه عند سماعه «جانا الهوي جانا» من «عبدالحليم حافظ» لقد فتحت هذه الأغنية الأبواب أمام المحبين علي اختلاف أجيالهم، ألم يحترق الكثيرون منهم في موقد «موعود معايا بالعذاب موعود ياقلبي/ موعود ودايماً بالجراح موعود ياقلبي/ ولا بتهدا ولا بترتاح في يوم ياقلبي» لقد نجحت هذه الأغنية في التعبير عن انكساراتنا في فترة من العمر، وأنا أعتقد أنها من أكثر الأغنيات تعبيراً عن «محمد حمزة» ذاته، كثيرون منا شاهدوا «الحرقة» في عيون «عبدالحليم» وهو يغني «زي الهوي» وتحديداً مقطع «ورميت الورد طفيت الشمع ياحبيبي/ والكلمة الحلوة ملاها الدمع ياحبيبي»، ان شعور «محمد حمزة» بالانكسار عبرت عنه أغنياته، ففي كل مرة كان هو المحب، وكان المغدور به لا «الغادر» لقد جاءت أغنيات «محمد حمزة» لترسم شخصيته وأبعادها ومن هذه الأغنيات نعرف كم كان بسيطاً لا يحب المهرجانات، لذا رحل عنا ليفجر دهشتنا في التاسع عشر من هذا الشهر يونية 2010.

    مداح القمر

    أعرف أن «مداح القمر» اسم لقب به «عبدالحليم حافظ»، ومن هنا أعلن أن الشاعر «محمد حمزة» هو شريك «حليم» في هذه «التسمية» فقد كتب «محمد حمزة» أغنية «مداح القمر» ووضع لها اللحن «بليغ حمدي» وغناها «عبدالحليم حافظ» وهي من الأغنيات التي عبرت عن صورة «العاشق» لدي «حمزة» حيث يرتبط الأمان بوجود هذا الآخر المنشود والموصوف بـ «لولا النهار في جبينك/ لولا الورد في خدودك/ لولا الأمان في وجودك/ ماكنت هويت ولا حبيت ولا حسيت بطعم الحب ياعمري»، وذلك تمهيداً لتوظيف التيمة التراثية «قدك المياس ياعمري» ويستبدل الشطرة الأخري «ياغصين البان كاليسر» بشطرة من عنده «أيقظ الإحساس في صدري»، ثم يعود إلي أصل التيمة وهي من القدود الحلبية «أنت أحلي الناس في نظري/ جل من سواك ياعمري»، فلدي «محمد حمزة» صورة للمحبوب «ياشعر ليل ياليل ياليل وفارد ضفايرك ع القمر/ يا أبو ضحكة حلوة منورة ليل السهر ياليل»، ما من شك في أن «محمد حمزة» كان ضلعاً أساسياً في تجربة كان لها الدور الكبير في رسم حدود للحب كمفهوم وكصورة، بدأت من الحكاية إلي التفاني والتصوف في ذات المحبوب، من هنا نعرف أن «محمد حمزة» ابن حلول الحب في البدن كروح تبحث عن ظل يحميها، ما البدن سوي مرفأ لهذه الروح ترتاح بداخله، ثم تعود لتحلق من جديد، ولـ «حمزة» عيون خاصة يري بها، لذا يطلب من الآخرين أن يكتشفوا هذه الروح من خلاله هو وعيناه الخاصة «وياريت/ اللي كثير وصفوكي/ كانوا ياخدوا عنيه يشوفوكي» وقد نتذكر معاً أغنية «خد عنيه وشوفوا بيها/ هاتلاقيه جواك جميل» من فيلم «إسكندرية كمان وكمان» للراحل «يوسف شاهين» والتي استوحت من «محمد حمزة» هذه الفكرة، وكان الشاعر «محمد حمزة» من أصحاب الدعوة إلي الخلاص من الحزن ومقاومته، وكان ضد أن ينهزم في معركة اليأس «ليه نقول إن الفراق مكتوب علينا والحياة قدامنا/ ليه نسلم نفسنا لليأس ونقول انظلمنا» من أغنية «حاول تفتكرني» من ألحان «بليغ حمدي» وغناء عبدالحليم حافظ»، ولا يوجد «حب» علي هذه الأرض دون المرور بعقبات وحواجز، إلا أن الشاعر كان يجد الحلول لهذه الحواجز «وفي لحظة وقفنا.. وابتدي خوفنا/ ولقينا حوالينا.. الدنيا ضباب وليل وويل وقلب جريح/ زي أوراق الشجر وقت الخريف رماها الريح»، ويبدأ «حمزة» الحل بالسؤال «سألنا روحنا ليه/ أكبر من حبنا إيه» وينتهي إلي «لكن ماطالش الخوف بينا.. وعرفنا وشوفنا وحسينا» من أغنية «نبتدي منين الحكاية» من ألحان «محمد عبدالوهاب» وغناء «عبدالحليم حافظ» ومع الراحل «بليغ حمدي» قدم الشاعر «محمد حمزة» أغنية «سواح» وغناها «عبدالحليم حافظ»، والأغنية جاءت كرحلة للبحث عن «آخر» أو «حبيب» من المفترض أنه بحسب النص يعيش في غربة «سواح وماشي في البلاد سواح/ والخطوة بيني وبين حبيبي براح/ مشوار بعيد وأنا فيه غريب/ والليل يقرب والنهار رواح/ وإن لقاكم حبيبي سلمولي عليه/ طمنوني الأسمراني عاملة إيه الغربة فيه» والمحب في النص لا يعرف مكان محبوبه، فالغربة هنا لا تدل علي مكان بعينيه «وسنين وأنا دايب شوق وحنين/ عايز أعرف بس طريقه منين»، أغنيات كثيرة كان محورها الحب بكل أطرافه لدي الشاعر «محمد حمزة» «المحب/ المحبوب/ الظروف الواقعة عليهما/ النتيجة التي آل إليها هذا الحب/ نظرة الناس له/ احتمالات نجاحه واحتمالات فشله/ أسئلة الحب/ طقوسه/ روح الحب وتضحياته/ غربة الحب/ بقاؤه/ زواله/ شروط اكتمال الحب/ التسلح من أجل الاستمرار في الحب مايلقاه كل قلب في سبيل الحب.. إلخ» لتخرج الصورة كاملة الملامح.

    ياحبيبتي يامصر

    في مصر ولد الشاعر «محمد حمزة» وتحديداً في 21 يونيه من العام 1934 في مدينة المنيا، لأب يعمل في سكك حديد مصر، مما جعله أي الأب كثير التنقل، فانتهي به الحال إلي القاهرة وتحديداً حي الخليفة «راجع موسوعة الغناء في مصر.. محمد قابيل دار الشروق طبعة أولي 2006 ص 280»، وعشق «محمد حمزة» القاهرة وضواحيها وذاب عشقاً في مصر حتي أنه لازمها في أفراحها وأحزانها، ومن أغنياته عن مصر« «اطلب يا شباب» والتي لحنها «محمد الموجي»، وكان يري مصر في صورة المدعو المجيب لآمال شبابها، «اطلب ياشباب من مصر الشباب/ ترد عليك تقولك كل شيء مجاب/ مصر العبور عدالة/ ما تعرفش استحالة/ بتفتح قلبها.. وتدي حبها لكل شعبها.. اطلب ياشباب»، كما كان «محمد حمزة» من دعاة العروبة والمؤمنين بها حيث كتب في العام 1968 أغنيته الشهيرة «فدائي» من ألحان بليغ حمدي»، وكانت من الأغنيات المهمة في هذه الفترة، حيث كانت دعوة لتجاوز هزيمة 1967 «فدائي فدائي فدائي/ أهدي العروبة دمائي/ وأموت أعيش ما يهمنيش/ وكفاية أشوف علم العروبة باقي».. كذلك شارك الشاعر «محمد حمزة» في احتفالات أكتوبر بأغنيته الشهيرة «عاش اللي قال» وهي من الأغنيات المحفوظة لدي قطاع كبير من المصريين، والأغنية من ألحان «بليغ حمدي».

    وتشيد الأغنية بقرار الحرب وكفاح العرب معاً ويا ليته دام هذا الكفاح «عاش اللي قال الكلمة بحكمة في الوقت المناسب/ عاش اللي رجع أرضنا من كل غاصب/ عاشوا العرب اللي في ليلة أصبحوا ملايين تحارب»، قد توج «محمد حمزة» أغنياته الوطنية برائعة من روائع الأغنيات الوطنية، هي أغنية «حبيبتي يامصر»، والتي لاقت من الحب ما لم تلاقيه أغنيات كثيرة أخري، مامن أحد فينا إلا وضبط نفسه يغني «ما شافش الولاد السمر الشداد والعزم اتولد» أو «يا حبيبتي يامصر يامصر» أو «ولا شاف إصرار في عيون البشر/ وتقول أحرار ولازم ننتصر» ويربط كل ذلك بجملة أصبحت هي العلامة التاريخية في التعبير عن أهمية مصر وحبه لها، «أصله ماعداش علي مصر»، لقد أصبحت هذه الجملة كافية للتعبير عن أشياء كثيرة، ان أغنيات «محمد حمزة» الناجحة والمهمة كثيرة، فأغنياته أشهر من شخصه وذلك يؤكد نجاح فنه، فالكثير يعرفون «زوربا اليوناني» ولكن ليس من يعرف «زوربا» بالضرورة أن يعرف «نيقوس كازنتزاليس» صاحب الرواية».



    بقلم : طارق هاشم
    جريدة القاهرة عدد29-6-2010
    ـــــــــ
    تحياتي لصاحب البوست
                  

06-30-2010, 05:33 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رحيل : " محمد حمزة " : شاعر " زي الهوا " لعبدالحليم حافظ : رومانسية (Re: مطر قادم)



    (4)

    الأكرم : مطر قادم

    الشكر الجزيل أن جلبت لنا هذا الدفق والنثير الشجي عن الشاعر
    الراحل ، كان في اتم بدر رومانسية العشق في الستينات

    رحيل الكبار


    لك سيدي من الشكر أجزله

    (عدل بواسطة عبدالله الشقليني on 06-30-2010, 06:07 PM)

                  

06-30-2010, 05:37 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رحيل : " محمد حمزة " : شاعر " زي الهوا " لعبدالحليم حافظ : رومانسية (Re: عبدالله الشقليني)



    (5)

    181648.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    الشاعر : محمد حمـــزة


    *
                  

06-30-2010, 05:41 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رحيل : " محمد حمزة " : شاعر " زي الهوا " لعبدالحليم حافظ : رومانسية (Re: عبدالله الشقليني)



    (6)




    زي الهوا (1)

    *
                  

06-30-2010, 05:44 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رحيل : " محمد حمزة " : شاعر " زي الهوا " لعبدالحليم حافظ : رومانسية (Re: عبدالله الشقليني)



    (7)



    زي الهوا (2)


    *
                  

06-30-2010, 05:46 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رحيل : " محمد حمزة " : شاعر " زي الهوا " لعبدالحليم حافظ : رومانسية (Re: عبدالله الشقليني)




    (8)


    زي الهوا (3)


    *
                  

06-30-2010, 05:48 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رحيل : " محمد حمزة " : شاعر " زي الهوا " لعبدالحليم حافظ : رومانسية (Re: عبدالله الشقليني)



    (9)



    زي الهوا (4)

    *
                  

06-30-2010, 05:50 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رحيل : " محمد حمزة " : شاعر " زي الهوا " لعبدالحليم حافظ : رومانسية (Re: عبدالله الشقليني)




    (10)




    زي الهوا (5)


    *
                  

06-30-2010, 05:57 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رحيل : " محمد حمزة " : شاعر " زي الهوا " لعبدالحليم حافظ : رومانسية (Re: عبدالله الشقليني)



    (11)




    زي الهوا (6)


    *
                  

06-30-2010, 06:01 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رحيل : " محمد حمزة " : شاعر " زي الهوا " لعبدالحليم حافظ : رومانسية (Re: عبدالله الشقليني)



    (12)



    زي الهوا (7) والأخير


    *
                  

06-30-2010, 05:28 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رحيل : " محمد حمزة " : شاعر " زي الهوا " لعبدالحليم حافظ : رومانسية (Re: عبدالله الشقليني)



    (13)
    وكتبنا قصة مُخلقة من أغنية عبد الحليم حافظ : زي الهوا



    زي الهوا



    لم أكن أحلم أن أغنية عبد الحليم حافظ ( زي الهوا ) يمكنها أن تنفذ إلى المستقبل بذلك الوضوح وذ اك الإشراق . وفي السيارة برفقة ابنتي من بعد أمسية قضيناها في مطعم في مُجمع تجاري ، امتدت يد لتُدير مؤشِر راديو السيارة ، وكانت أغنية ( زي الهوا ) لعبد الحليم حافظ ، فنـزفت الذكريات . كأن يوماً من صيف 1982 م قد هبط نيزكاً من سماء الذاكرة ، إلى ليلة الثامن والعشرين من يناير 2005 م تدخل أنت من بوابة مستشفى ، ( إشبانداو ) على أطراف برلين الغربية . عند الطابق الأول من الجناح الأيمن ، وفي باحة تُعادل مساحة غرفة قرب الدرج ، وقرب طاولة منـزوية ، تجدني أجلس و بصحبتي ( مصطفى ) الفلسطيني و ( أحمد الكرماني ) المصري ، و (نادية ) اليوغسلافية ، نستأنس ليلاً و نلعب الورق . معنا إذنٌ مُسبق بالبقاء خفيةً عن الأعين من بعد أن هجد جميع النُزلاء في الغُرف للنوم بقوة قانون المستشفى . أحضر ( الكرماني ) جهاز تسجيل ( استيريو ) ، وبدأ يُسمعنا من أشعار محمد حمزة وألحان الموسيقار بليغ حمدي بمصاحبة الفرقة الماسية لعبد الحليم أغنية ( زي الهوا ) : ـ
    وخَدتِنِي مِن إيدي ومْشينا
    تحت القمر غَنينا
    وسهِرنا وحَكينا
    وفي عِز الكلام
    سَكَت الكَلام
    وتاريني مَاسْك الهوا .
    وخدتِني ومشينا
    والفَرح يضُمِنا
    ونِسينا يا حبيبي
    مِين إنتَ ومِين أنا
    حَسيت إن هَوَانَا
    حَيعيش مِليون سنة

    الدُرة الغنائية الرائعة وصداها يلتفّان من حولنا ، ويهُزنا الرَصف الموسيقي المتبتِّل . جمعتنا رفقة حانية أسهمت الصُدفة في صناعتها . نجلس مع بعضنا نُخفِف من وحدة حبس الاستشفاء . صعُبت الترجمة و نحن نحاول أن نشرح لنادية المعاني بالإنجليزية أو بالألمانية الدارجة ، بعد أن أطربتنا جميعاً تلك التُحفة الفنية الإنسانية الرائعة . كُنا جميعاً في ذلك الزمان نرقب حُباً ينمو وعاطفة تخضَر ، فصفاء الدنيا يطوقنا بثوبٍ عَطِر . تضحك ( نادية) بوهج وهي تنظر إلى ( الكرماني ) ، يشع من عينيها بريق يفصِح عِشقاً ، نما وتعملَق ، وقد اخضرت أنوثتها وأزهرت . أنا ومصطفي كُنا أقرب إلى المشاهدة الفَرِحة ورقابة التوثيق ، فالصُحبة تنمو بيننا ، ولكنها ازدهرت محبة بين ( نادية ) و ( الكرماني ) ، فالنفوس تطفح و تُشرِق ونحن نستمتِع بلا حَسد ! . نشهد البوح المُغلف كأنه يخجل من وجودنا . ومعي مصطفى استشعرنا ثقل جلوسنا كالعوازل ، فالليل قد انتصف ، ها نحن نُجبر المحبة أن تتراجع قليلاً عن الإفصاح . نظرني مصطفى بعيون فيها كل الرؤى ، ففهمت أن نترك الأحبة لشموع الدفء . تذرعنا سوياً بشتى الأعذار للهرب إلى النوم ، وتركنا مقعدينا فجأةً . لكن الأعذار لم تُقبل ، كم كانت هي واهية فسقطت أستارها ، فهب علينا رفيقانا ( الكرماني ) و ( نادية ) ، يطوقاننا بأحضان شقاوة الأحبة وهما يضحكان بعِتاب رفرف علينا وأخجلنا فتراجعنا . لا أسرار بين الجميع ... واستسلمنا . جلسنا مُجدداً و أعِدنا سماع أغنية عبد الحليم ، ودلفنا جميعاً ننهل من دفق عواطفها الجارفة مرة أخرى : ـ

    خّايف ومَشيت وأنا خايف
    إيدي ف إيدَك وأنا خايِف
    خَايف على فرحة قَلبي
    خايف على شوقِي وحًبي

    للنفوس تاريخ ... ، تتأرجح بين ماضٍ يحاول الإمساك بالوهج وحاضر يتشكل . يقال إن الحال أقرب لإصابة حب ، كسائر الإصابات التي يتعرض لها الإنسان ، تطول وتقصر . ويمكن لنفس ( للكرماني ) أن تحتمل محبة تتربص ، وتنشر حبائلها حتى تغطي خيمة الأُنثى بتنوع الروح والشخصية والثقافة والإرث والحنين والمسلك و خليط الجميع ، و لا يُفصِح عن رغباته الدفينة . أو ربما هو اللهو بلا قيود ، يجد نفسه بين جموع من الأزهار النسائية يجول بينها فراشاً يبحث الرحيق . فها هي زهرة جديدة جمعته معها في صُحبتنا الصدفة . أو ربما يتقيد هو بأخلاق الوفاء وآداب العِشق التُراثي القديم و خصال التضحية . لا نعلم أي النفوس تأسره في حبائلها وتقود خطاه . ففي المنافي يتحلل السلوك من القيود ، ويَغلُب السير مع التيار إلى أقصاه . ما كُنا نلج بواطن الأنفس وخفاياها أو نسعى لبعثرة الدواخِل و هي تحتمل كل الخيارات الممكنة ، لكن المشاعر الإنسانية تبدَّت بجمال يُجبرك أن تجلسها قدرها من المكانة . تجِد أنت القوة يغلب عليها الضعف ، وتختلط الشدة باللين . تجِد البساطة حيناً ، ثم يعتلي صفحتها التعقيد أحياناً أخرى . لنادية إرث من ( البوسنا ) ، كأن وهج الشرق قد لفح بَشرة فؤادها ، فيتورد الخدان من تعليقٍ يفضح المحَبة ، أو لمسة ( الكرماني ) الحانية وهو يُغطي أصابعها الرشيقة براحة كَفه حين ننهمِك نحن في رصف الورق . كان الكرماني طوداً ، طويل القامة ، عظيم الجُثمان وبادي الوسامة . أبيض اللون أشقر الشعر ، مُخضَّر القرنية ، كادت الأصول الشركسية أن تقول أنا دفينة هُنا في جَسده .
    الاستشفاء الحكومي في ( إشبانداو ) ، يُعادل فندقاً فخماً في موطننا . طبيبٌ يُشرف على أربعة عشر فرداً من النُـزلاء ، وطاقم من فنيي التمريض يتابع التفاصيل ليل نهار ، تضغط على مكبس قرب مرقدك يأتيك من يخدُمَك . لكل طابق صيدلية ، ولكل طابقين مطعماً ، يتجول فيه البوفيه بتنوع المأكولات ، وقد حُجِب عنه اللاذع من البُهار . أمام طاولتك يقف على راحتك المُختصين . تمُد أصبعك وتُشير ، ثم ترفع كفِك الأيسر :
    ـ هذا يكفي ....، شُكراً لك ِ سيدتي .
    الدنيا كانت أرحب هُناك ، وفي لقائنا معاً في الأمسيات تختلط العربية الفصيحة مع العامية السودانية و الشامية والمصرية ، أما الإنجليزية فهي تستصرخ النجدة من لكنة الألسنة العربية . اللغة الغالبة بين جميع الأعراق هي الألمانية الدارجة التي تغوص في الركاكة و الطرافة ، ولكنها تفي بغرض المعاملات ، ولا ترقى للغة المحبين ، ولا تمهد للذوق والأوتوكيت . الجوع أو الشبع ، القبول أو الرفض ، المحبة أو الكراهية ، تظل جميعها لغةً في التبسيط المُخِّل ، ولا تقبل المتشابهات ، أو التمهيد أو الغزل الرفيع أو التأدب الحضاري . إلا أن للمشاعر الإنسانية لُغة أخرى تتخطى الصعاب لتنير دروب العشق ، فالإرث الإنساني بالِغ القِدم وللأرواح طرائقها في الائتلاف . ينطلِق حديثنا بطرافته ، والقاسم المُشترك حكايات من طريف العادات والتقاليد والغناء . تُحِس أن لمسات الشرق بدفء حياته الاجتماعية تلقي بِظلالها على مَجلسنا ، ترفرف علينا جميعاً . أغنية عبد الحليم أقوى وأنضر وأكثر جذباً من لَعِب الورق. فنحن نرقب العِشق و فضاءاته الرحبة ، وسباحة السماوات بالخيال الجامِح . يتسلل الدمع خِفية يُغسِل مآقينا ، ويلُفنا صمت وحُزن حين نتسلق هضبة العُقدة الغنائية : ـ
    وخَدتِنِي يا حبيبي
    ورُحتَ طاير طاير
    وفُتَنِي يا حبيبي
    و قلبِي حاير ، حاير
    وقُلت ليا راجِع
    وبُكرة راجِع
    وفضلتَ مُستني بآمالي
    ومالي البيتْ
    بالورد ، بالشوق ،
    بالحُب ، بالأغاني

    ليلة لن تٌنسى ، فعلى أطراف (برلين ) وعند المستشفى يخِف ضجيج المدينة ، وتتوهج اللحظات الحالِمة ، وتنـزل علينا اللغة الوَاجِدة في أوكار المنافي ، كأن نعيماً اندلق علينا بأنهاره العذبة ، تُمسك بتلابيب الجِزع وتهُزه نشوة . ( نادية ) عازبة قدمت ألمانيا للعمل ، وتعول والديها في يوغسلافيا ( السابقة ) . تستأجر شقة صغيرة وتَسكُن وحدها في برلين . أصبحت عطلة نهاية الأسبوع مناسبة (لنادية ) و (الكرماني ) . يمرح العاشِقان بعيداً عن الحيطة والحَذر . فتعصف بهما رياح الوِصال برونقها ، وطلاقتها بلا حواجز .وتحلقا في عوالم أكبر ، وبدأ الحديث عن مشاريع المستقبل والتخطيط بخُطى وئيدة بلا عجل . لجذور المحبة أن تنمو وتأخذ سِعة للتفاصيل .
    على مركِب العشق ترفقت الدنيا زمناً ، فالموج يلثُم أطرافها بحنان دافق . ما أيسر على قصص العِشق أن تتخطى الدروب الشائكة ، ولكن لن ينج أحد من صَفعة الأقدار بلا مُقدمات . ففي موعدها الدوري جاءت الإختبارات بخبر الشِفاء للكرماني ، و تقرر سفره لموطنه فجأةً ، انكفأ القِدر وتفرقت المصائر ، وترنحت الأحلام واختلطت الحِسابات . نهض الجَسد من كَبوته صحيحاً ، وآن لشجرة المحبة أن تزوي ، فقد هبطت فؤوس البتر بلا موعد . تقرر خروجه من المستشفى مباشرة وإلى السفر ، ومنحته إدارة التأمين الصحي يوماً وليلة للمُغادرة ، بعد أن أكملت الترتيبات . كانت المفاجأة صاعِقة ، ولم يكن هنالِك مُتسعاً . إنها عيوب نُظم العلاج على نفقة التأمين الصحي ،ينـزل القرار صاعقاً ومُدمراً . يجتمع الشِفاء للجسد مع فراق الأحبة . إنها الخسارة الفادِحة .
    أخفى ( الكرماني ) أمر سفره عن ( نادية ) ، وأسَّر بالنبأ لشخصي ولمصطفى . شرح لنا أبعاد المأساة ، ورأى أن السفر بلا وداع أكثر رحمة لهما ، يقلل من وقع الكارثة على الطرف الغض من المعادلة .فعودته ثانية من مصر أمر يحتاج سنوات من التدبير والنحت في

    حجارة الدُنيا والقبض على الجمر . وقرر هو إلا يودِّع محبوبته ، ولينهل مما اختزنته الذاكرة من فيض ، وحَمَّلنا أمانة تسليمها مفتاح شقتها إذ كانت تستأمنه دارها . فارقنا والدهشة تلبس لباس الحُزن وانعقدت الألسن جميعاً ونحن نودعه، ولم نقُل الكثير . قفزت الفاجعة الآن إلى نور المصابيح ، وبرزت أنياب الدنيا الكالحة . أطلت أغنية عبد الحليم حافظ من الذاكرة المنسية ، وكأنها تستكتب المستقبل حين تغنى من قبل ونحن في رونق أيامِنا : ـ
    رميت الورد طفيت الشمع
    يا حبيبي
    والغِنوة الحلوة مَلاهَا الدمع
    يا حبيبي
    أوفْ عِز الأمان
    ضَاع مني الأمان
    وتاريني ماسكْ الهوا بأيديَّ

    جلست مع ( مصطفى ) عند الطاولة التي نلتقي عندها كل ليلة ننتظر . حلَّت علينا كآبة لا تُحتمل ، وقَدمت ( نادية ) بفرائحيتها تسأل عنه . وهطل المطر أسوداً على ليلِنا ، فغطت نادية وجهها بيديها ، ونشجت بكاءً يفطر القلوب ، فاضطربت الأنفس وحبست الحديث في الصدور . لم يكن سهلاً علينا مشاهدة المحبة تُغتال بسكين النُظم في وطن لا نُدرك قوانينه بالقدر الذي يجنبنا الفواجِع . فلبسنا السواد أسبوعا ، ولم تستعِد المرأة العاشِقة ثوب نضارها أبداً حتى افترقنا . بقيت الحسرة تُضيء مجلسنا حتى فرقتنا الدروب التي لا تنتهي . الدنيا كانت أرحب ، وبرلين الغربية كانت داراً تأوي كل الأعراق المقهورة في أوطانها . مائتا ألف من طالبي اللجوء يقطنون برلين الغربية في ذلك الزمان . الدفء يلف الغرباء بالحنين ويَحضنهم . بعض أحزان الماضي ربما أكثر رأفة من تعقيد الحاضِر . نهض الآن صقيع الجفاء يصُد القادمين الجُدد ، فالدنيا من حولنا ارتدَّت إلى الوراء ، وأضحى البؤس عارياً بلا مُعين .

    عبد الله الشقليني
    30/01/2005


    *

    (عدل بواسطة عبدالله الشقليني on 06-30-2010, 06:04 PM)

                  

07-01-2010, 03:39 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رحيل : " محمد حمزة " : شاعر " زي الهوا " لعبدالحليم حافظ : رومانسية (Re: عبدالله الشقليني)




    ونواصل هذه الشراكة الوجدانية بين الشاعر والموسيقار والمطرب


    *
                  

08-01-2010, 08:57 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رحيل : " محمد حمزة " : شاعر " زي الهوا " لعبدالحليم حافظ : رومانسية (Re: عبدالله الشقليني)

    افتكرني حاول حاول ..
                  

08-01-2010, 10:06 PM

mustafa mudathir
<amustafa mudathir
تاريخ التسجيل: 10-11-2002
مجموع المشاركات: 3553

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رحيل : " محمد حمزة " : شاعر " زي الهوا " لعبدالحليم حافظ : رومانسية (Re: عبدالله الشقليني)



    أحاول أفتكرك ونص يا بيكاسو
    ألف تحية وشكر لك.
    دائما تنظر إلى الخلف بحب!
    كل سنوات مراهقتي تبدأ بالدقيقة 1:29 الكوبليه الأول!


                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de