هم من جلدتنا ، ويتكلمون بألسنتنا ...

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-09-2024, 10:20 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-30-2010, 03:44 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
هم من جلدتنا ، ويتكلمون بألسنتنا ...

    Quote: قال حذيفة بن اليمان : كان الناس يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخير ، وكنت أسأله عن الشر ، مخافة أن يدركني ، فقلت :
    يا رسول الله ، إنا كنا في جاهلية وشر ، فجاءنا الله بهذا الخير ، فهل بعد هذا الخير من شر ؟
    قال : ( نعم ) .
    قلت : وهل بعد ذلك الشر من خير ؟
    قال : ( نعم ، وفيه دخن ) .
    قلت : وما دخنه ؟
    قال : ( قوم يهدون بغير هديي ، تعرف منهم وتنكر ) .
    قلت : فهل بعد ذلك الخير من شر ؟
    قال : ( نعم ، دعاة على أبواب جهنم ، من أجابهم إليها قذفوه فيها ) .
    قلت : يا رسول الله صفهم لنا ،
    قال : ( هم من جلدتنا ، ويتكلمون بألسنتنا ) .
    قلت : فما تأمرني إن أدركني ذلك ؟
    قال : ( تلزم جماعة المسلمين وإمامهم ) .
    قلت : فإن لم يكن لهم جماعة ولا إمام ؟
    قال : ( فاعتزل تلك الفرق كلها ، ولو أن تعض بأصل شجرة ، حتى يدركك الموت وأنت على ذلك ) .


    الراوي: حذيفة بن اليمان المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 7084
    خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

                  

06-30-2010, 03:48 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هم من جلدتنا ، ويتكلمون بألسنتنا ... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    Quote: قصة سلّة الفحم والقرآن الكريم




    كان هناك رجل يعيش في مزرعة بإحدى الجبال
    مع حفيده الصغير
    وكان الجد يستيقظ كل يوم في الصباح الباكر
    ليجلس الى مائدة المطبخ ليقرأالقرآن
    وكان حفيده يتمنى ان يصبح مثله في كل شيء
    لذا فقد كان حريصا على أن يقلده في كل حركة يفعلها
    وذات يوم سأل الحفيد جده
    يا جدي ، إنني أحاول أن أقرأ القرآن مثلماتفعل
    ولكنني كلما حاولت أن أقرأه
    أجد انني لا أفهم كثيراً منه
    وإذا فهمت منه شيئاً فإنني أنسى ما فهمته بمجرد أن أغلق المصحف
    فما فائدة قراءة القرآن إذا؟
    كان الجد يضع بعض الفحم في المدفأة
    فتلفت بهدوء وترك ما بيده ثم قال:
    خُذ سلة الفحم الخالية هذه ، واذهب بها إلى النهر
    ثم ائتِني بها مليئة بالماء
    ففعل الولد كما طلب منه جده،ولكنه فوجىء بالماء كله يتسرب من السلة قبل أن يصل إلى البيت
    فابتسم الجد قائلاً له:
    ينبغي عليك أن تُسرع إلى البيت في المرة القادمة يابُني
    فعاود الحفيد الكرَّة

    وحاول أن يجري إلى البيت
    ولكن الماء تسرب أيضاً في هذه المرة
    فغضب الولد وقال لجده:
    إنه من المستحيل أن آتيك بسلة من الماء
    والآن سأذهب وأحضرالدلولكي أملؤه لك ماءً
    فقال الجد:
    لا ، أنا لم أطلب منك دلواً من الماء
    أنا طلبت سلة من الماء

    يبدو أنك لم تبذل جهدا ًكافياً ياولدي
    ثم خرج الجد مع حفيده ليُشرف بنفسه على تنفيذ
    عملية ملء السلة بالماء
    كان الحفيد موقناً بأنهاعملية مستحيلة

    ولكنه أراد أن يُري جده بالتجربة العملية
    فملأ السلة ماء ،ثم جرى بأقصى سرعة إلى جده

    ليريه وهو يلهث قائلاً:
    أرأيت؟لافائدة
    فنظر الجد إليه قائلا:
    أتظن أنه لا فائدة مما فعلت؟
    تعال وانظر إلى السلة
    فنظر الولد إلى السلة
    وأدرك للمرة الأولى أنها أصبحت مختلفة
    لقد تحولت السلة المتسخة بسبب الفحم
    إلى سلة نظيفة تماما ً من الخارج والداخل
    فلما رأى الجد الولد مندهشاً ، قال له :
    هذا بالضبط مايحدث عندما تقرأ القرآن الكريم
    قد لا تفهم بعضه
    وقد تنسى ما فهمت أو حفظت من آياته

    ولكنك حين تقرؤه
    سوف تتغير للأفضل من الداخل والخارج

    تماما ًمثل هذه السلة





                  

06-30-2010, 03:51 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هم من جلدتنا ، ويتكلمون بألسنتنا ... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    Quote: مُحرمات استهان بها الناس


    الزّنا

    لما كان من مقاصد الشريعة حفظ العرض وحفظ النسل جاء فيها تحريم الزنا قال الله تعالى : ( ولا تقربوا الزنى إنه كان فاحشة وساء سبيلاً ) (الإسراء : 32) . بل وسدت الشريعة جميع الذرائع والطرق الموصلة إليه بالأمر بالحجاب وغض البصر وتحريم الخلوة بالأجنبية وغير ذلك .

    والزاني المحصن يعاقب بأشنع عقوبة وأشدها ، وهي رجمه بالحجارة حتى يموت ليذوق وبال أمره وليتألم كل جزء من جسده كما استمتع به في الحرام ، والزاني الذي لم يسبق الوطء في نكاح صحيح يجلد بأكثر عدد في الجلد ورد في الحدود الشرعية وهو مائة جلدة ، مع ما يحصل له من الفضيحة بشهادة طائفة من المؤمنين لعذابه والخزي بإبعاده عن بلده وتغريبه عن مكان الجريمة عامًا كاملاً .

    وعذاب الزناة والزواني في البرزخ أنهم يكونون في تنور أعلاه ضيق وأسفله واسع يوقد تحته نار يكونون فيه عراة ، فإذ أوقدت عليهم النار صاحوا وارتفعوا حتى يكادوا أن يخرجوا فإذا أخمدت أرجعوا فيها وهكذا يفعل بهم إلى قيام الساعة .

    و يزداد الأمر قبحًا إذا كان الرجل مستمرًا في الزنا مع تقدمه في السن وقربه من القبر وإمهال الله له فعن أبي هريرة مرفوعًا : ( ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا يزكيهم ولا ينظر إليهم ولهم عذاب أليم : شيخ زان وملك كذاب وعائل مستكبر ) . ومن شر المكاسب مهر البغي وهو ما تأخذه مقابل الزنا ، والزانية التي تسعى بفرجها محرومة من إجابة الدعوة عندما تفتح أبواب السماء في نصف الليل . وليست الحاجة والفقر عذرًا شرعيًا مطلقًا لانتهاك حدود الله وقديمًا قالوا تجوع الحرة ولا تأكل بثدييها فكيف بفرجها

    وفي عصرنا فتح كل باب إلى الفاحشة ، وسهل الشيطان الطريق بمكره ومكر أوليائه ، واتبعه العصاة والفجرة ففشا التبرج والسفور ، وعم انفلات البصر والنظر المحرم ، وانتشر الاختلاط ، وراجت مجلات الخنا ، وأفلام الفحش ، وكثر السفر إلى بلاد الفجور ، قام سوق تجارة الدعارة ، كثر انتهاك الأعراض ، وازداد عدد أولاد الحرام وحالات قتل الأجنة ، فنسألك اللهم رحمتك ولطفك وسترك وعصمة من عندك تعصمنا بها من الفواحش ، ونسألك أن تطهر وتحصن فروجنا ، وأن تجعل بيننا وبين الحرام برزخًا وحجرًا محجورًا .

    امتناع المرأة من فراش زوجها بغير عذر شرعي



    عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : [ إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت فبات غضبان عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح ] .

    وكثير من النساء إذا صار بينها وبين زوجها خلاف تعاقبه - بظنها - بمنعه حقه في الفراش وقد يترتب على هذا مفاسد عظيمة منها وقوع الزوج في الحرام وقد تنعكس عليها الأمور فيفكر جادًا في الزواج عليها .





    مصافحة الأجنبية

    وهذا ما طغت فيه بعض الأعراف الاجتماعية على شريعة الله في المجتمع ، وعلا فيه باطل عادات الناس وتقاليدهم على حكم الله ، حتى لو خاطبت أحدهم بحكم الشرع وأقمت الحجة وبينت الدليل اتهمك بالرجعية والتعقيد وقطع الرحم والتشكيك في النوايا الحسنة … إلخ ، وصارت مصافحة بنت العم وبنت العمة وبنت الخال وبنت الخالة وزوجة الأخ وزوجة العم وزوجة الخال أسهل في مجتمعنا من شرب الماء ، ولو نظروا بعين البصيرة في خطورة الأمر شرعًا ما فعلوا ذلك . قال المصطفى صلى الله عليه وسلم : [ لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له ] ، ولا شك أن هذا من زنا اليد كما قال صلى الله عليه وسلم : [ العينان تزنيان والرجلان تزنيان والفرج يزني ] وهل هناك أطهر قلبًا من محمد صلى الله عليه وسلم ومع ذلك قال : [ إني لا أصافح النساء ] ، وقال أيضًا : [ إني لا أمس أيدي النساء ] . وعن عائشة - رضي الله عنها - قالت " والله ما مست يد رسول الله صلى الله عليه وسلم يد امرأة قط غير أنه يبايعهن بالكلام " . ألا فليتق الله أناس يهددون زوجاتهم الصالحات بالطلاق إذا لم يصافحن إخوانهم . وينبغي العلم بأن وضع حائل والمصافحة من وراء ثوب لا تغني شيئًا فهو حرام في الحالتين .



    تطيب المرأة عند خروجها ومرورها على الرجال



    وهذا مما نشأ في عصرنا رغم التحذير الشديد من النبي صلى الله عليه وسلم بقوله : [ أيما امرأة استعطرت ثم مرت على القوم ليجدوا ريحها فهي زانية ] وعند بعض النساء غفلة أو استهانة يجعلها تتساهل بهذا الأمر عند السائق البائع وبواب المدرسة بل إن الشريعة شددت على من وضعت طيبًا بأن تغتسل كغسل الجنابة إذا أرادت الخروج ولو إلى المسجد . قال صلى الله عليه وسلم : [ أيما امراة تطيبت ثم جرت إلى المسجد ليوجد ريحها لم تقبل منها صلاة حتى تغتسل اغتسالها من الجنابة ] فإلى الله المشتكى من البخور والعود في الأعراس وحفلات النساء قبل خروجهن واستعمال هذه العطورات والروائح النفاذة في الأسواق ووسائل النقل ومجتمعات الاختلاط وحتى في المساجد في ليالي رمضان ، وقد جاءت الشريعة بأن طيب النساء ما ظهر لونه وخفى ريحه نسأل الله ألا يمقتنا ، وأن لا يؤاخذ الصالحين والصالحات بفعل السفهاء والسفيهات ، وأن يهدي الجميع إلى صراطه المستقيم .



    سفر المرأة بغير محرم



    في الصحيحين عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : [ لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم ] وهذا يعم جميع الأسفار حتى سفر الحج . وسفرها بغير محرم يغري الفساق بها فيتعرضون لها وهي ضعيفة فقد تنحرف وأقل أحوالها أن تؤذي في عرضها أو شرفها ، وكذلك ركوبها بالطائرة ولو بمحرم يودع ومحرم يستقبل - بزعمهم - فمن الذي سيركب بجانبها في المعقد المجاور ولو حصل خلل فهبطت الطائرة في مطار آخر ، أو حدث تأخير واختلاف موعد ، فماذا يكون الحال ؟! ، والقصص كثيرة . هذا ويشترط في المحرم أربعة شروط وهي : أن يكون مسلمًا بالغًا عاقلاً ذكرًا . كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : [ أبوها أو ابنها أو زوجها أو أخوها أو ذو محرم منها "] .

    تعمد النظر إلى الأجنبية



    قال الله تعالى : ( قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون ) ( النور : 30) . وقال صلى الله عليه وسلم : [ فزنا العين النظر ] ( أي إلى ما حرم الله ) .

    ويستثنى من ذلك ما كان لحاجة شرعية كنظر الخاطب والطبيب . ويحرم كذلك على المرأة أن تنظر إلى الرجل الأجنبي نظر فتنة قال تعالى : ( وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ) . ويحرم كذلك النظر إلى الأمرد والحسن بشهوة ، ويحرم نظر الرجل إلى عورة الرجل والمرأة إلى عورة المرأة ، وكل عورة لا يجوز النظر إليها لا يجوز مسَّها ولو من وراء حائل . ومن تلاعب الشيطان ببعضهم ما يفعلون من النظر إلى الصور في المجلات ومشاهدة الأفلام بحجة أنها ليست حقيقية ، وجانب المفسدة وإثارة الشهوات في هذا واضح كل الوضوح .



    طلب المرأة الطلاق من زوجها لغير سبب شرعي



    تسارع كثير من النساء إلى طلب الطلاق من أزواجهن عند حصول أدنى خلاف ، أو تطالب الزوجة بالطلاق إذا لم يعطيها الزوج ما تريد من المال ، وقد تكون مدفوعة من قبل بعض أقاربها أو جاراتها من المفسدات ، وقد تتحدى زوجها بعبارات مثيرة للأعصاب كقولها : إن كنت رجلاً فطلقني ، ومن المعلوم أنه يترتب على الطلاق مفاسد عظيمة من تفكك الأسرة ، وتشرد الأولاد ، وقد تندم حين لا ينفع الندم ، ولهذا وغيره تظهر الحكمة في الشريعة لما جاءت بتحريم ذلك ، فعن ثوبان - رضي الله عنه - مرفوعًا : [ أيما امرأة سألت زوجها الطلاق من غير ما بأس فحرام عليها رائحة الجنة ] . وعن عقبة بن عامر - رضي الله عنه - مرفوعًا : [ إن المختلعات والمنتزعات هن المنافقات ] أمّا لو قام سبب شرعي ، كترك الصلاة ، أو تعاطي المسكرات والمخدرات من قبل الزوج ، أو أن يجبرها على أمر محرم ، أو يظلمها بتعذيبها ، أو يمنعها من حقوقها الشرعية مثلاً ، ولم ينفع النصح ، ولم تجد محاولات الإصلاح ، فلا يكون على المرأة حينئد من بأس إن هي طلبت الطلاق لتنجو بدينها ونفسها .



    إتيان المرأة في دبرها

    بعض الشاذَين من ضعاف الإيمان لا يتورع عن إتيان زوجته في دبرها ( موضع خروج الغائط ) وهذا من الكبائر وقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم من فعل هذا فعن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعًا : [ ملعون من أتى امرأة في دبرها ] . ورغم أن عددًا من الزوجات من صاحبات الفطر السليمة يأبين ذلك إلا إن بعض الأزواج يهدد بالطلاق إذا لم تطعه ، وبعضهم قد يخدع زوجته التي تستحي من سؤال أهل العلم فيوهمها بأن هذا العمل حلال وقد يستدل لها بقوله تعالى نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم ) ( البقرة : 223) . ومعلوم أن السنة تبين القرآن وقد جاء فيها أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر بأنه يجوز أن يأتيها كيف شاء من الأمام والخلف مادام في موضع الولد ، ولا يخفى أن الدبر ومكان الغائط ليس موضعًا للولد . ومن أسباب هذه الجريمة الدخول إلى الحياة الزوجية النظيفة بموروثات جاهلية قذرة من ممارسات شاذة محرمة أو ذاكرة مليئة بلقطات من أفلام الفاحشة دون توبة إلى الله . ومن المعلوم أن هذا الفعل محرم حتى لو وافق الطرفان فإن التراضي على الحرام لا يصيره حلالاً .



    الخلوة بالأجنبية



    الشيطان حريص على فتنة الناس وإيقاعهم في الحرام ولذلك حذرنا الله سبحانه بقوله: ( يا أيها الذين آمنوا لا تتبعوا خطوات الشيطان ومن يتبع خطوات الشيطان فإنه يأمر بالفحشاء والمنكر ) ( النور : 52) . والشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم ، ومن سبل الشيطان في الإيقاع في الفاحشة الخلوة بالأجنبية ، ولذلك سدت الشريعة هذا الطريق كما في قوله صلى الله عليه وسلم : [ لا يخلون رجل بامرأة إلا كان ثالثهما الشيطان ] وعن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : [ لا يدخلن رجل بعد يومي هذا على مغيبه إلا ومعه رجل أو اثنان ] .

    فلا يجوز لرجل أن يختلي في بيت أو حجرة أو سيارة بامرأة أجنبية عنه كزوجة أخيه أو الخادمة أو مريضة مع طبيب ونحو ذلك ، وكثير من الناس يتساهلون في هذا ؛ إما ثقة بنفسه أو بغيره فيترتب على ذلك الوقوع في الفاحشة أو مقدماتها وتزداد مأساة اختلاط الأنساب وأولاد الحرام .
                  

06-30-2010, 03:53 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هم من جلدتنا ، ويتكلمون بألسنتنا ... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    Quote: جامع الصلوات :
    > جامع الصلوات في (( وادي الغي )) في جهنم لقوله تعالى :[ فخلف من بعدهم خلف اضاعوا الصلوات واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيآ ] ..
    > هذ الوادي تستعيذ منه جهنم كل يوم من شده حرارته فهل يتحمله بشر ؟


    > مؤخر الصلوات :
    > مؤخر الصلوات بدون عذر في (( وادي الويل )) وادي ملىء بالعقارب والحيات لقوله تعالي :[ ويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون ] ..



    > تارك الصلاه :
    > تارك الصلاه في (( وادي سقر )) بجهنم لقوله تعالي :[ماسلككم في سقر قالوا لم نكن من المصلين ]
    > وقال تعالي :[وماادراك ماسقر لاتبقي ولا تذر ]
    > هذا الوادي بمجرد دخول تارك الصلاه فيه تذوب عظامه من شده الحراره وتارك الصلاه يحشر مع فرعون وهامان ويحرم من شفاعه النبي صلى الله عليه وسلم .


    اللهم بلغت اللهم فاشهد دقيقه اذا قريتها مو ضارك شئ.
    شباب وبنات.... الله ماخلقنا إلا عشان عبادته \ الصلاه وربي ماتجي ولا 5 دقايق \ يارب ثبتنا علي دينك ياارب لاتقبض أرواحنا ونحن مفتونين •• (*)



    --



                  

06-30-2010, 03:55 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هم من جلدتنا ، ويتكلمون بألسنتنا ... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    Quote: كلنا لا بد أن يفارق أهله وأحبته ورفاقه يوما ما ..
    لكن مع من سنلتقي ؟؟؟
    مع الملكين منكر ونكير سيأتيان كل إنسان بعد الموت .
    (إليكم صفاتهما)
    عن ابن عباس في خبر الإسراء .
    أن النبي صلى الله عليه واله وسلم قال يا جبريل وما ذاك؟
    قال : منكر ونكير يأتيان كل انسان من البشر حين يوضع في قبره وحيدا ..
    فقلت: يا جبريل صفهما لي ..
    قال: نعم من غير أن اذكر لك طولهما وعرضهما ..
    ذكر ذلك منهما أفظع من ذلك ..
    غير أن أصواتهما كالرعد القاصف وأعينهما كالبرق الخاطف ..
    وأنيابهما كالصياصي لهب النار في أفواههما ومناخرهما ومسامعهما ..
    ويكسحان الأرض باشعارهما ويحفران الأرض باظفارهما ..
    مع كل واحد منهما عمود من حديد ..
    لو اجتمع عليه من في الأرض ما حركوه ..
    يأتيان الإنسان إذا وضع في قبره وترك وحيدا ..
    يسلكان روحه في جسده بإذن الله تعالى ..
    ثم يقعدانه في قبره فينتهرانه انتهارا يتقعقع منه عظامه وتزول أعضاؤه من مفاصله ..
    فيخر مغشيا عليه ثم يقعدانه فيقولان له ..
    يا هذا ذهبت عنك الدنيا وافضيت إلى معادك فاخبرنا من ربك ؟ وما دينك ؟ ومن
    نبيك ؟
    فإن كان مؤمنا بالله لقنه الله حجته ..
    فيقول :الله ربي، ونبيي محمد، وديني الاسلام ..
    فينتهرانه عند ذلك انتهاراً يرى أن أوصاله تفرقت وعروقه قد تقطعت..
    ويقولان له: ياهذا تثبت انظر ما تقول ..
    فيثبته الله عنده بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة ويلقنه الأمان
    ويدرأ عنه الفزع فلا يخافهما ...
    فإذا فعل ذلك بعبده المؤمن استأنس إليهما وأقبل عليهما بالخصومة يخاصمهما ..
    ويقول: تهددني كيما أشك في ربي وتريدان أن اتخذ غيره وليا ..
    وأنا اشهد أن لا اله إلا الله وهو ربي وربكما ورب كل شيء ..
    ونبيي محمد وديني الاسلام ؟ ثم ينتهرانه ويسألانه عن ذلك ...
    فيقول: ربي الله فاطر السموات والأرض.. وإياه كنت أعبد ولم أشرك به شيئا ..
    ولم أتخذ غيره أحدا ربا أفتريداني أن ترداني عن معرفة ربي وعبادتي اياه؟
    نعم هو الله الذي لا اله الا هو ..
    قال: فإذا قال ذلك ثلاث مرات مجاوبة لهما تواضعا له ..
    حتى يستأنس إليهما انس ما كان في الدنيا الى أهل وده ويضحكان اليه ..ويقولان له: صدقت وبررت اقّر الله عينيك وثبتك ابشر بالجنة وبكرامة الله
    ثم يدفع عنه قبره هكذا وهكذا فيتسع عليه مد البصر ويفتحان له بابا الى
    الجنة
    فيدخل عليه من روح الجنة وطيب ريحها ونضرتها في قبره ما يتعرف به من كرامة الله تعالى ..
    فاذا راى ذلك استيقن بالفوز فحمد الله,ثم يفرشان له فراشا من
    استبراق الجنة ويضعان له مصباحا من نور عند راسه ومصباحا من نور عند رجليه
    يزهران في قبره
    ثم تدخل عليه ريح أخرى فحين يشمها يغشاه النعاس فينام .
    فيقولان له: ارقد رقدة العروس قرير العين لا خوف عليك ولا حزن .. ثم يمثلان عمله الصالح في أحسن ما يرى من صورة ..
    أطيب ريح فيكون عند راسه ..
    ويقولان: هذا عملك وكلامك الطيب قد مّثله الله لك في أحسن ما ترى من صورة ..
    وأطيب ريح ليؤنسك في قبرك فلا تكون وحيدا ..
    ويدرأ عنك هوام الارض وكل دابة وكل اذى فلا يخذلك في قبرك ..
    ولا في شيء من مواطن القيامة حتى تدخل الجنة برحمة الله تعالى ..
    فنم سعيدا طوبى لك وحسن مآب , ثم يسلمان عليه ويطيران عنه
    والكافر الله اعلم ما قد يحل به من عذاب الله يا أحبتي ..
    اللهم يا مقلب القلوب والابصار ثبت قلبي على دينك
    اللهم انا نسالك الجنة ونستجير بك من النار
    اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات الاحياء منهم والاموات
    لست مجبراً على إرسالها ولن تأثم على إهمالها بإذن الله فإن شئت أرسلها فتؤجر أو أمسكها فتحرم
    لا تبخل على نفسك
    وانــشـــرها
    قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم :
    من دعا إلى هدىً، كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئاً،
    ومن دعا إلى ضلالةٍ، كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص من آثامهم شيئاً !
    هذا البريد الإلكتروني لا تدعه يقف عند جهازك،
    بل إدفعه لإخوانك ليكون لك صدقة جارية فى حياتك وبعد مماتك
    الله يحسن خاتمتنا ويثبتنا عند السؤال
    اللهم امـــــين






    .
                  

06-30-2010, 03:57 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هم من جلدتنا ، ويتكلمون بألسنتنا ... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    Quote: حسبنا الله ونعم الوكيل



    تفويضُ الأمرِ إلى اللهِ ، والتوكلُ عليهِ ، والثقة بوعدِهِ ، والرضا بصنيعهِ وحُسنُ الظنِّ بهِ ، وانتظارُ الفرجِ منهُ ؛ من أعظمِ ثمراتِ الإيمانِ ، وأجلِّ صفاتِ المؤمنين ، وحينما يطمئنُّ العبدُ إلى حسنٍ العاقبةِ ، ويعتمدُ على ربِّهِ في كلِّ شأنِه ، يجد الرعاية ، والولاية ، والكفاية ، والتأييدَ ، والنصرةَ .

    لما ألقي إبراهيمُ عليه السلامُ في النارِ قال : حسبنا اللهُ ونِعْمَ الوكيلُ ، فجعلها اللهُ عليه برْداً وسلاماً ، ورسولُنا صلى الله عليه وسلم وأصحابُه لما هُدِّدُوا بجيوشِ الكفار ، وكتائبِ الوثنيةِ قالوا : ﴿حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ{173} فَانقَلَبُواْ بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللّهِ وَفَضْلٍ لَّمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُواْ رِضْوَانَ اللّهِ وَاللّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ ﴾ .

    إنَّ الإنسان وحده لا يستطيعُ أنْ يصارع الأحداث ، ولا يقاوم الملمَّاتِ ، ولا ينازل الخطوبَ ؛ لأنه خُلِقَ ضعيفاً عاجزاً ، إلا حينما يتوكلُ على ربِّه ويثقُ بمولاه ، ويفوِّضُ الأمرَ إليه ، وإلا فما حيلةُ هذا العبدِ الفقيرِ الحقيرِ إذا احتوشتْهُ المصائب ، وأحاطتْ به النكباتُ ﴿ وَعَلَى اللّهِ فَتَوَكَّلُواْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ ﴾ .

    فيا من أرادَ أن ينصح نفسه : توكلْ على القويِّ الغنيِّ ذي القُوَّةِ المتين ، لينقذك من الويلاتِ ، ويخرجك من الكُرُباتِ ، واجعلْ شعِارَك ودثارَكَ حسبنا اللهُ ونِعْمَ الوكيلُ ، فإن قلَّ مالُك ، وكثُرَ ديْنُك ، وجفَّتْ موارِدك ، وشحّتْ مصادِرُك ، فنادِ : حسبُنا اللهِ ونِعْمَ الوكيلُ .

    وإذا خفتَ من عدوٍّ ، أو رُعبْتَ من ظالِمٍ ، أو فزعت من خَطْبٍ فاهتفْ : حسبنا اللهُ ونِعْمَ الوكيل .

    ﴿ وَكَفَى بِرَبِّكَ هَادِياً وَنَصِيراً ﴾ .

    ************ ********* ********* ****



    ﴿ قُلْ سِيرُواْ فِي الأَرْضِ ﴾



    مما يشرحُ الصَّدْرَ ، ويزيحُ سُحُب الهمِّ والغمِّ ، السَّفَرُ في الديارِ ، وقَطْعُ القفارِ ، والتقلبُ في الأرضِ الواسعةِ ، والنظرُ في كتابِ الكونِ المفتوحِ لتشاهد أقلام القدرةِ وهي تكتبُ على صفحاتِ الوجودِ آياتِ الجمالِ ، لترى حدائق ذات بهجةٍ ، ورياضاً أنيقةً وجناتٍ ألفاً ، اخرجْ من بيتكَ وتأملْ ما حولك وما بين يديك وما خلفك ، اصْعَدِ الجبال ، اهبطِ الأودية ، تسلّقِ الأشجارَ ، عُبَّ من الماءِ النميرِ ، ضعْ أنفك على أغصانِ الياسمين ، حينها تجدُ روحك حرةً طليقةً ، كالطائرِ الغرّيدِ تسبحِّ في فضاءِ السعادةِ ، اخرجْ من بيتِك ، ألقِ الغطاء الأسودَ عن عينيك ، ثم سرْ في فجاجِ اللهِ الواسعةِ ذاكراً مسبحاً .

    إنَّ الانزواء في الغرفةِ الضيّقةِ مع الفراغِ القاتل طريقٌ ناجحٌ للانتحارِ ، وليستْ غرفتك هي العالمُ ، ولست أنت كلَّ الناسِ فَلِمَ الاستسلامُ أمام كتائبِ الأحزان ؟ ألا فاهتفْ ببصرِك وسمعِك وقلبِكَ : ﴿ انْفِرُواْ خِفَافاً وَثِقَالاً ﴾ ، تعال لتقرأ القرآن هنا بين الجداولِ والخمائِل ، بَيْنَ الطيورِ وهي تتلو خُطَبَ الحبِّ ، وبَيْنَ الماءِ وهو يروي قصة وصولهِ من التلِّ .

    إن التَّرحْالَ في مساربِ الأرض متعةٌ يوصِي بها الأطباءُ لمن ثَقُلَتْ عليه نفسُهُ ، وأظلمتْ عليهِ غرفتهُ الضيقةُ ، فهيَّا بنا نسافْر لنسعد ونفرح ونفكر ونتدبّر ﴿ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ ﴾ .



    كتاب لا تحزن للشيخ عائض القرني





                  

06-30-2010, 03:58 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هم من جلدتنا ، ويتكلمون بألسنتنا ... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    Quote: كيف أغرس في أولادي القيم الإسلامية (2)
    شخصية الإنسان بين الظاهر والباطن

    الإنسان له ظاهر وباطن، فظاهره السلوك، وباطنه ما يكنه في نفسه من أفكار وقناعات وقيم. والمشاعر هي الحد الفاصل بين الظاهر والباطن، فهي برزخ بينهما؛ بمعنى أن المشاعر بين الظهور والكتمان*..


    ويمكن تعريف هذه المكونات كما يلي:

    - السلوك: هو ما يظهر من الإنسان ونلاحظه عليه مشاهدةً أو استماعاً أو حساً (كلام، كتابة، نشاط، صمت..).

    - المشاعر: هي العواطف والرغبات التي يشعر بها الإنسان.

    - الأفكار: هي ثمرة الأعمال العقلية التي تدور في ذهن الإنسان ابتداءً، أو نتيجةً لتعرضه لمثير ما.

    - القناعات: هي النتائج التي يصل إليها الإنسان بعد عمليات التفكير المستمرة، أو بعد مروره بالتجارب والخبرات المختلفة، لكنها لا تصل إلى درجة القيم.


    • القيم: هي المبادئ والمعايير التي تحكم حياة الإنسان، وعامة أفراد المجتمع.

    الإنسان مطالب شرعاً أن يضبط ظاهرَه وباطنَه وَفق شرع الله، وأن يزن كل هذه المكونات السابقة بميزان الشرع قال تعالى: {وَذَرُواْ ظَاهِرَ الإِثْمِ وَبَاطِنَهُ} [الأنعام: 120]، أما في تعامل الناس، فالمسلمون يعاملون الناس على ظواهرهم ولا يفتشون نياتهم؛ قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا ضَرَبْتُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ فَتَبَيَّنُواْ وَلاَ تَقُولُواْ لِمَنْ أَلْقَى إِلَيْكُمُ السَّلاَمَ لَسْتَ مُؤْمِناً تَبْتَغُونَ عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فَعِندَ اللّهِ مَغَانِمُ كَثِيرَةٌ كَذَلِكَ كُنتُم مِّن قَبْلُ فَمَنَّ اللّهُ عَلَيْكُمْ فَتَبَيَّنُواْ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيراً} [النساء: 94]، وعندما قَتَل أسامةُ الرجل الذي تشهد معتقدًا أنه فعل ذلك خوفاً من الموت قال له صلى الله عليه وسلم: ((يَا أُسَامَةُ أَقَتَلْتَهُ بَعْدَ مَا قَالَ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ)) قَالَ:قُلْتُ: كَانَ مُتَعَوِّذًا، فَمَا زَالَ يُكَرِّرُهَا حَتَّى تَمَنَّيْتُ أَنِّي لَمْ أَكُنْ أَسْلَمْتُ قَبْلَ ذَلِكَ الْيَوْمِ. [صحيح البخاري - (ج13/ص164)].


    أثر الباطن في صياغة الشخصية الظاهرة:

    باطن الإنسان هو المحرك الحقيقي لظاهره، وبناء على ما يُكِنّه الإنسان في باطنه تجاه المثيرات المختلفة تتكون استجابات مناسبة لها بحسب ما يوجد في باطنه من أفكار وخبرات وقناعات وقيم، بمعنى أن الباطن يؤثر في الظاهر من ثلاث جهات:

    الأولى: قبوله أو رفضه للمثيرات. (استجابة داخلية).

    والثانية: التعبير عن القبول أو الرفض. (استجابة خارجية).

    والثالثة: طريقة تعبيره عن القبول أو الرفض. (طريقة الاستجابة الخارجية).


    ولذا جاءت نظريات التربية لتعلي من شأن القيم وأثرها في التربية.. والنصوص الشرعية تتضافر لتوضيح هذا المعنى، فمنها التأكيد على غرس العقيدة الصحيحة ثلاث عشرة سنة في مكة لتربية قاعدة النهوض قبل الهجرة، ومنها فضح المنافقين الذين تخلفوا عن الجهاد والطاعة بسبب بواطنهم التي يخفون فيها الكفر.. ومنها قول النبي صلى الله عليه وسلم: (أَلَا وَإِنَّ فِي الْجَسَدِ مُضْغَةً إِذَا صَلَحَتْ صَلَحَ الْجَسَدُ كُلُّهُ وَإِذَا فَسَدَتْ فَسَدَ الْجَسَدُ كُلُّهُ أَلَا وَهِيَ الْقَلْبُ) [صحيح البخاري - (ج 1 / ص 90)].


    نظرية الجبل الجليدي:

    ما سبق ذكره عن مكونات شخصية الإنسان موافق لنظرية الجبل الجليدي iceberg وهي نظرية جيولوجية ثابتة علمياً خلاصتها أن رأس الجبل الجليدي (الظاهر) على سطح البحر لا يمثل إلا 10% من كامل هذا الكيان، في حين يختبئ في (الباطن) تحت سطح البحر 90% منه، وتكون هذه النسبة أساس الثبات لهذا الجبل.



                  

06-30-2010, 04:00 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هم من جلدتنا ، ويتكلمون بألسنتنا ... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    Quote:

    فن التعامل مع المخطيء







    الخطأ سلوك بشري لا بد ان نقع فيه حكماء كنا او جهلاء ..و ليس من المعقول أن

    يكون الخطأ صغيراً فنكبره .. و نضخمه.. ولابد من معالجة الخطأ بحكمة ورويه و
    أياً كان الأمر فإننا نحتاج بين وقت و آخر إلى مراجعة أساليبنا في معالجة
    الأخطاء ..
    و لمعالجة الأخطاء فن خاص بذاته .. يقوم على عدة قواعد .. أرجو منكم أن
    تقرؤها معي بتمعن ..


    ':':':القاعدة الأولـــــــــى':':':

    اللوم للمخطيء لا يأتي بخير غالباً




    تذكر أن اللوم لا يأتي بنتائج إيجابيه في الغالب فحاول أن تتجنبه ..وقد وضح
    لنا أنس رضي الله عنه انه خدم الرسول صلى الله عليه واله وسلم عشر سنوات ما لا مه
    على شيء قط ..
    فاللوم مثل السهم القاتل ما أن ينطلق حتى ترده الريح علي صاحبه فيؤذيه ذلك أن
    اللوم يحطم كبرياء النفس و يكفيك أنه ليس في الدنيا أحد يحب اللوم ..

    ':':':القاعدة الثانية ':':':


    أبعد الحاجز الضبابي عن عين المخطئ




    المخطئ أحيانا لا يشعر أنه مخطئ فكيف نوجه له لوم مباشر و عتاب قاس وهو يرى
    أنه مصيب ..
    إذاً لا بد أن نزيل الغشاوة عن عينيه ليعلم أنه على خطأ وفي قصة الشاب مع
    الرسول صلى الله عليه واله وسلم درس في ذلك حيث جاءه يستسمحه بكل جرأة و صراحة في
    الزنا فقال له الرسول صلى الله عليه وسلم : ( اترضاه لأمك ؟؟)
    قال: لا
    فقال الرسول صلى الله عليه واله وسلم : ( فان الناس لا يرضونه لأمهاتهم )
    ثم قال الرسول صلى الله عليه واله وسلم : ( أترضاه لأختك؟؟ )
    قال : لا
    فقال الرسول صلى الله عليه واله وسلم : ( فإن الناس لا يرضونه لأخواتهم )

    فأبغض الشاب الزنا

    ':':':القاعدة الثالثة ':':':


    استخدام العبارات اللطيفه في إصلاح الخطأ


    إنا كلنا ندرك أن من البيان سحراً فلماذا لا نستخدم هذا السحر الحلال في
    معالجة الاخطاء ..
    فمثلاً حينما نقول للمخطئ
    (لو فعلت كذا لكان أفضل..)
    (ما رأيك لو تفعل كذا..)
    (أنا اقترح أن تفعل كذا.. ما وجهة نظرك)

    أليست أفضل من قولنا ..

    يا قليل التهذيب و الأدب..
    ألا تسمع..
    ألا تعقل..
    أمجنون انت ..
    كم مره قلت لك ..

    فرق شاسع بين الأسلوبين .. إشعارنا بتقديرنا و احترامنا للآخر يجعله يعترف
    بالخطأ و يصلحه

    ':':':القاعدة الرابعة ':':':




    ترك الجدال أكثر إقناعاً ..




    تجنب الجدال في معالجة الأخطاء فهي أكثر و أعمق أثراً من الخطأ نفسه وتذكر ..
    أنك بالجدال قد تخسر ..لأن المخطئ قد يربط الخطأ بكرامته فيدافع عن الخطأ
    بكرامته فيجد في الجدال متسعاً و يصعب عليه الرجوع عن الخطأ فلا نغلق عليه
    الأبواب ولنجعلها مفتوحه ليسهل عليه الرجوع .


    ':':':القاعدة الخامسة ':':':


    ضع نفسك موضع المخطئ ثم ابحث عن الحل


    حاول أن تضع نفسك موضع المخطئ و فكر من وجهة نظره و فكر في الخيارات الممكنه
    التي يمكن أن يتقبلها واختر منها ما يناسبه


    ':':':القاعدة السادسة ':':':




    ما كان الرفق في شئ إلا زانه..

    بالرفق نكسب .. ونصلح الخطأ .. ونحافظ على كرامة المخطئ .. وكلنا يذكر قصه
    الأعرابي الذي بال في المسجد كيف عالجها النبي صلى الله عليه وسلم بالرفق ..
    حتى علم الأعرابي أنه علي خطأ..

    ':':':القاعدة السابعة ':':':




    دع الأخرين يتوصلون لفكرتك..




    عندما يخطئ الإنسان فقد يكون من المناسب في تصحيح الخطأ أن تجعله يكتشف الخطأ
    بنفسه ثم تجعله يكتشف الحل بنفسه و الإنسان عندما يكتشف الخطأ ثم يكتشف الحل
    و الصواب فلا شك أنه يكون أكثر حماساً لأنه يشعر أن الفكره فكرته هو..

    ':':':القاعده الثامنة ':':':


    عندما تنتقد اذكر جوانب الصواب..

    حتى يتقبل الأخرون نقدك المهذب و تصحيحك بالخطأ أشعرهم بالإنصاف خلال نقدك ..




    فالإنسان قد يخطئ ولكن قد يكون في عمله نسبه من الصحه لماذا نغفلها..

    ':':':القاعده التاسعة ':':':


    لا تفتش عن الأخطاء الخفية..

    حاول أن تصحح الأخطاء الظاهرة و لا تفتش عن الأخطاء الخفية لأنك بذلك تفسد
    القلوب ..و لأن الله سبحانه وتعالى نهى عن تتبع عورات المسلمين


    ':':':القاعده العاشرة ':':':




    استفسر عن الخطأ مع إحسان الظن..

    عندما يبلغك خطأ عن انسان فتثبت منه واستفسر عنه مع حسن الظن به فانت بذلك
    تشعره بالاحترام و التقدير كما يشعر هو بالخجل وان هذا الخطا لا يليق بمثله
    ..كأن نقول وصلني انك فعلت كذا ولا اظنه يصدر منك


    ':':':القاعده الحادية عشر ':':':

    امدح على قليل الصواب يكثر من الممدوح الصواب ..

    مثلاً عندما تربي ابنك ليكون كاتباً مجيداً فدربه علي الكتابه و أثن عليه و
    اذكر جوانب الصواب فإنه سيستمر بإذن الله ..


    ':':':القاعده الثانية عشر ':':':

    تذكر أن الكلمة القاسية في العتاب لها كلمة طيبة مرادفة تؤدي المعنى نفسه..

    عند الصينيين مثل يقول ..
    نقطة من عسل تصيد ما لا يصيد برميل من العلقم..
    ولنعلم أن الكلمة الطيبة تؤثر .. و الكلام القاسي لا يطيقه الناس..

    ':':':القاعدة الثالثة عشر ':':':

    اجعل الخطأ هيناً و يسيراً و ابن الثقة في النفس لإصلاحه ..

    الاعتدال سنة في الكون أجمع و حين يقع الخطأ فليس ذلك مبرراً في المبالغة في
    تصوير حجمه ...

    ':':':القاعدة الرابعة عشر ':':':


    تذكر أن الناس يتعاملون بعواطفهم أكثر من عقولهم


                  

06-30-2010, 05:21 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هم من جلدتنا ، ويتكلمون بألسنتنا ... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    Quote: كيف تحترم مشاعر زوجتك؟


    == 1 من 1 ==
    التاريخ: الجمعة 28 أغسطس 2009 09:44
    كيف تحترم مشاعر زوجتك؟
    مفكرة الإسلام
    أم عبد الرحمن محمد يوسف
    أرجى عمل!!
    قال ابن الجوزي رحمه الله: (قيل لأبي عثمان النيسابوري: ما أرجى عملك عندك؟ قال: كنت في صبوتي يجتهد أهلي أن أتزوج فآبى..فجاءتني امرأة فقالت: يا أبا عثمان إني قد هويتك.. وأنا أسألك بالله أن تتزوجني...فأحضرت أباها, فزوجني وفرح بذلك، فلما دخلت إلي رأيتها عوراء عوجًا ومشوهة، وكانت لمحبتها لي تمنعني من الخروج، فأقعد حفظًا لقلبها، ولا أظهر لها من البغض شيئًا، وإني على جمر الغضا من بغضها، فبقيت هكذا خمس عشرة سنة حتى ماتت, فما من عمل هو أرجى عندي من حفظي قلبها. قلت له: فهذا عمل الرجال) [صيد الخاطر لابن الجوزي].
    أخي الزوج:
    لقد تعجبت كثيرًا عندما قرأت هذه القصة، فالزوجة عوراء عوجاء مشوهة، وفي نظري أنها انتفت من عندها صفة أساسية من صفات الزوجة التي تكون خير متاع الدنيا، وهي (إذا نظر إليها سرته) ومع ذلك كان الزوج يحافظ على مشاعرها.
    والدليل أضع تحته خطوطًا وهو (فما من عمل هو أرجى عندي من حفظي قلبها) أي أنه كان يحفظ مشاعرها ويحترم مشاعرها بالرغم من أنه_ كما يٌفهم من سياق القصة_ كان لا يحبها.
    إن من مفسدات الثقة بين الزوجين عدم احترام مشاعر المرأة، وجرح مشاعر المرأة له أثره على الحياة الزوجية، لأنه لا شيء أهم من المشاعر بالنسبة للمرأة, عليك أن تدرك هذا كرجل يود إسعاد زوجته كما يود إسعاد نفسه، إدخالها في مشاعر إيجابية يعني أنك تعرف كيف تدير سيكولوجيتها.
    كن مرهف الحس لمشاعرها، الرجل الذي يهين زوجته أمام الناس أو أمام أهله أو أمام أولادها أو أمام أي أحد رجل لا يفهم نفسيات الناس ولا يعرف كيف يتعامل مع المرأة، رجل بلا شعور.
    إن الزوج الجيد هو الذي يدرك حساسية المرأة، عندما تتحدث عن مشاعرها استمع جيدًا, وافق على المشاعر المطلوبة، إنها تطلب مشاعر لا تطلب مليون دينار) [كيف تكسب محبوبتك، د/ صلاح صالح الراشد، ص(72)].
    وأقول لك ذلك لأن من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الرجل، تقليل أهمية مشاعر المرأة وحاجاتها، وذلك يجعل الأولاد أو العمل أكثر أهمية فيكون رد فعل المرأة شعورها بأنها غير محبوبة لأنه لا يعطيها الأولوية، ومن الأخطاء أيضًا: (أنه يستمع إليها لكنه يغضب بعدها أو يتهمها بأنها أغضبته، فيكون رد فعل المرأة تشعر بأنها غير محبوبة لأنه لا يحترم مشاعرها) [الفرق بين الجنسين، د/ صلاح صالح الراشد، ص(65) بتصرف يسير].
    رفقًا بالقوارير:
    إن الميل والحنان عند معظم النساء هو رابط أساس لعلاقتها بالرجل، فهي تحب أن (تتزوج رجلًا يهتم بها، وتريد منه أن يعبر عن هذا الاهتمام دائمًا، وبدون هذا الإحساس وهذه العاطفة فإن المرأة تشعر بأنها بعيدة عن الرجل، وهذه العاطفة تجعل المرأة متعلقة ومرتبطة بالرجل عاطفيًا جدًا) [بالمعروف حتى يعود الدفء العاطفي إلى بيوتنا، د/ أكرم رضا ص(50)].
    لذلك تجد الكثير من النساء تهتم بالعاطفة وإخراج المشاعر حتى في علاقتها مع غيرها من النساء، ويمكننا أن نقول إن (الدفء العاطفي والتعبير عن المشاعر من أقوى محفزات الحب والسكينة في البيوت، والرجال في حاجة لذلك كما أن النساء في حاجة له أكثر) [أوراق الورد وأشواكه في بيوتنا، د/ أكرم رضا ص(83)].
    ألم تر كيف اهتم الرسول صلى الله عليه وسلم ومن قبله القرآن الكريم بإحسان العشرة مع الزوجة فنجد قوله تعالى: {وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِنْ كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا} [النساء: 19]
    والزوج الكريم هو الذي يعامل زوجته بالمعروف فيكون لطيفًا بها، مكرمًا لها.
    وإذا أردنا أن نحلل عناصر المعروف في التعامل بين الزوجين فسنجد ثلاثة عناصر متعلقة باللسان واليد والقلب وهي:
    1. قول التي هي أحسن.
    2. فعل التي هي أحسن.
    3. قلب رحيم.
    ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم: (خيركم خيركم لأهله، وأنا خيركم لأهلي) [صححه الألباني][فن العلاقات الزوجية، محمد الخشت، ص45].
    اعرف طبيعة زوجتك:
    إن من طبيعة المرأة أن فيها بعض الضعف, ويدل ذلك حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: (استوصوا بالنساء، فإن المرأة خلقت من ضلع، وإن أعوج شيء في الضلع أعلاه، فإن ذهبت تقيمه كسرته، وإن تركته لم يزل أعوج، فاستوصوا بالنساء) [متفق عليه].
    وعن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    (إن المرأة خلقت من ضلع لن تستقيم لك على طريقة، فإن استمتعت بها استمتعت بها وبها عوج, وإن ذهبت تقيمها كسرتها، وكسرها طلاقها) [رواه مسلم].
    إن الوصية بالنساء في هذين الحديثين معللة بأمر يتصل بخلقة المرأة، فهي أولًا متميزة عن خلقة الرجل، ثم إن بها بعض العوج، (والرسول صلى الله عليه وسلم لم يبين مجال هذا العوج ولا مداه، وإنما أشار إلى أثر العوج الخلقي في بعض سلوك المرأة وطبيعتها مما يضيق به الرجل، وهذا العوج لا دخل للمرأة فيه إنما هو مخلوق معها، وأيضًا لا يعني نقصًا فيها أو معايرة، إنما هو بيان لاختلافها عن الرجل، فلا يطالبها أن تكون مثله، إنما إذا أراد أن يستمتع بالعيش معها فلا بد أن يدرك ذلك ويتعامل معها كواقع لن يقبل التغيير) [بالمعروف، د/ أكرم رضا، ص(53)].
    ولكن ما معنى العوج؟ (العوج أصلًا يقابل الاستقامة، فإذا كان اتزان الانفعال وضبطه استقامة، فإن سرعة الانفعال وشدته عوج، والمرأة بخاصة قد تغلبها العاطفة فتفوتها الحكمة في اتخاذ القرار، أو يكون منها مع زوجها ما لا يحمل من قول أو فعل، وقد ينتج من سرعة انفعالها تقلب المزاج, وفي الحديث توجيه الرجل للصبر على ما يصدر من المرأة من سلوك مبعثه هذا العوج، وليعلم أن هذه الخاصية من خصائص المرأة يمكن أن يكون لها أثر طيب في اقتدارها على أداء مهمتها الأساسية من حمل وإرضاع وحضانة إذا تحتاج إلى عاطفة بالغة وحساسية مرهفة) [تحرير المرأة في عصر الرسالة، عبد الحليم أبو شقة (2/ 164-165)].
    كيف تحترم مشاعر زوجتك؟
    إن المحافظة على شعور الزوجة واسعة يعبر عنها أحيانًا بحسن الخلق الذي هو أعم منها وأشمل، وفي النهاية نصل إلى (المعروف) الذي هو في قوله تعالى {وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ} [النساء: 19]
    وقوله تعالى: {وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ} [البقرة: 228]
    وإليك أخي الزوج هذه الاقتراحات المختارة:
    1. صون اللسان عن رميها بالعيوب التي تكره أن تُعاب بها، سواء أكانت خِلقية لا تملك من أمر تغييرها شيئًا، كقصر ودمامة وغيرها، أم خُلقية لها دخل فيها، كتباطؤ في إنجاز العمل، أو عدم إتقان، أو ثرثرة ونحو ذلك.
    ولقد نهى الإسلام عن السخرية واللمز والتنابز بالألقاب والاحتقار والسباب وغير ذلك.
    واستمع إلى قول الرسول صلى الله عليه وسلم لمعاوية بن حيدة عندما سأله عن حق الزوجة على زوجها فقال صلى الله عليه وسلم: أن تطعمها إذا طعمت, وتكسوها إذا اكتسيت, ولا تضرب الوجه ولا تقبح، ولا تهجر إلا في البيت).
    ومعنى لا تقبح: لا تقل قبحك الله, ولا تسمعها مكروهًا ولا تشتمها.
    2. عدم إظهار النفور والاشمئزاز منها إذا وجدت فيها صفات هي من صنع الله وحده, وقضى عليها القدر بذلك مثل العقم أو المرض، كما رأينا في قصة أبي عثمان النيسابوري.
    وأطلب منك أن تنظر إلى زوجتك من زواياها المختلفة وبكلتا عينيك لا بعين واحدة، قال صلى الله عليه وسلم: (لا يفرك مؤمن مؤمنة, إن كره منها خلقًا رضي منها آخر).
    ويفرك: أي يبغض.
    3. لا تذكر محاسن غيرها من النساء أمامها بقصد إغاظتها، أو على سبيل المقارنة بينها وبين غيرها، وخاصة إذا كانت لك زوجة أخرى.
    4. احفظ سرها خصوصًا ما يتعلق بالعلاقة الخاصة بينكما، لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم: (إن من أشر الناس عند الله منزلة يوم القيامة الرجل يفضي إلى امرأته وتفضي إليه ثم ينشر سرها) [رواه مسلم].
    5. ومن المحافظة على شعورها نداؤها بما تحب من الأسماء أو الألقاب أو الكنى، فالمرأة تحب الدلال والعطف (وهي تنظر إلى العطف على أنه تعبير عن الحب, هي تود أن تقول للرجل: أرجوك اعطف علي دللني...ويمكن أن يناديها يا صغيرتي أو ما شابه ذلك، ويصغر اسمها من باب التدليل وهي لا ترى ذلك ضعفًا بل تراه حبًا وعطفًا) [الفرق بين الجنسين، صلاح صالح الراشد، ص(75) بتصرف].
    وقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم ينادي عائشة رضي الله عنها بترخيم اسمها (يا عائش).
    6. ومن المحافظة على شعورها، سلوكه الحسن سواء في النواحي المادية أو المعنوية فإن الزوجة تحس بارتياح واعتزاز عندما ترى زوجها على ما تحبه، وتتألم عندما لا يكون ذلك.
    وفي مرة اشتكت لي إحدى الزوجات, لماذا دائمًا تنصحون الزوجة أن تتزين وتفعل وتفعل لزوجها، وهو يجلس في البيت غير نظيف لا يسرح شعره, وإذا خرج لمقابلة الأصدقاء تزين وتعطر، أما لنا في البيت فلا، قولوا أيضًا ذلك للرجال.
    وفعلًا هذه المرأة محقة في جانب من طلبها، فالنساء يردن من الرجال ما يريد الرجال منهن (فقد قال ابن عباس: أحب أن أتزين لزوجتي كما أحب أن تتزين لي) وقال عمر: تصنعوا لنسائكم فإنهن يحببن منكم ما تحبون منهم) [تفسير القرطبي، (3/124)].
    7. ومن المحافظة على شعورها أن يلقي عليها السلام عند دخول البيت ليؤنسها، أو ليطمئنها على أن ما تعرض له من مضايقات خارج المنزل لا يؤثر على حبه لها أو احترامه لشعورها.
    ففي الحديث عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم: (يا بني إذا دخلت على أهلك فسلم يكن بركة عليك وعلى أهل بيتك) [حسنه الألباني].
    ولا تنسى أن من يحمل السلام يحمل معه السلام يحمل معه الابتسام.
    8. وإذا كان الإسلام ينهى عن جرح شعورها بالقول فإنه ينهى عن ضربها بالأولى [مستفاد من حقوق الزوجية، موسوعة الأسرة تحت رعاية الإسلام، الجزء الثالث، عطية صقر ص(42)].
    أخي الزوج:
    إن زوجتك تحمل شخصية مستقلة (ولها آراؤها وأفكارها التي تناسبها ولكنها في الغالب رقيقة المشاعر والعواطف، وهي في ذات الوقت سهلة القيادة لمن يحسن فين القيادة... إن الزوجة لا تعكر على زوجها الحياة، لأنها تكرهه، ولكنها تفعل ذلك تحت ضعف الظروف النفسية والجسمية بسبب طبيعتها كأنثى، فالضعف يولد القلق، وآلام الحيض وظروفه تدفع إلى العصبية، وضوضاء الأولاد يقضي على رصيد المرأة من الصبر، والقدرة على التحمل.
    إن المرأة تتمنى أن تدفع الكثير لتسمع من زوجها شعوره نحوها وإحساسه بها, وهي تتألم من جفاء زوجها وعدم إحساسه بها) [المفاتيح الذهبية في احتواء المشكلات الزوجية، نبيل بن محمد محمود، ص(389-390) بتصرف].
    فإذا أردت أن تكسب زوجتك فلا بد أن (تعامل زوجتك معاملة إنسانية تجلس معها لتبث لها همومك، وتسمع منها همومها، تمزح معها وتمزح معك،...وتعف عن التحقير وتعتذر إن أخطأت بحقها، وتخبرها إن تأخرت خارج المنزل، وتقدم لها الهدية بين فترة وأخرى وتحترمها وتحترم مشاعرها) [حتى يبقى الحب، د/ محمد محمد بدري، ص(260)، بتصرف].
    كن لطيفًا:
    إن الرفق واللطف في الحياة الزوجية من الأخلاق التي تعين الزوجين على الاستقرار، لأن الرفق (لم يكن في شيء إلا زانه وما نزع من شيء إلا شانه) [صححه الألباني]. كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم.
    وعليك أن تحتسب الضحك واللعب والمزاح أنه يدخل في ذكر الله كما جاء في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: (كل شيء ليس من ذكر الله لهو ولعب إلا في أربعة، ملاعبة الرجل امرأته، وتأديب الرجل فرسه، ومشي الرجل بين الغرضين، الهدفين في الرماية، وتعليم الرجل السباحة) [صححه الألباني][المصدر السابق، ص(131)].
    ماذا بعد الكلام؟
    1. احترم مشاعر زوجتك لتكسب حبها وقلبها.
    2. استشرها في أمورك العامة والخاصة.
    3. افتح لها باب السيارة.
    4. اعتذر لها عند الخطأ.
    5. اشكرها عند اجتهادها، وعند تقديم الخدمات لك.
    6. ولا تهنها أمام الآخرين أهلك أو أهلها أو الأبناء.
    المراجع:
    · حوار مع صديقي الزوج، محمد رشيد العويد.
    · كيف تكسب محبوبتك، د/ صلاح صالح الراشد.
    · الفرق بين الجنسين، د/ صلاح صالح الراشد.
    · بالمعروف حتى يعود الدفء العاطفي إلى بيوتنا.
    · المفاتيح الذهبية في احتواء المشكلات الزوجية، نبيل بن محمد محمود.
    · فن العلاقات الزوجية، محمد الخشت.
    · تحرير المرأة في عصر الرسالة، عبد الحليم أبو شقة.
    · موسوعة الأسرة تحت رعاية الإسلام، الجزء الثالث، عطية صقر.
    · حتى يبقى الحب، د/ محمد محمد بدري.


    -- صلى الله على محمد صلى الله عليه وسلم










                  

07-23-2010, 11:29 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هم من جلدتنا ، ويتكلمون بألسنتنا ... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    Quote: مصافحة الأجنبية

    وهذا ما طغت فيه بعض الأعراف الاجتماعية على شريعة الله في المجتمع ، وعلا فيه باطل عادات الناس وتقاليدهم على حكم الله ، حتى لو خاطبت أحدهم بحكم الشرع وأقمت الحجة وبينت الدليل اتهمك بالرجعية والتعقيد وقطع الرحم والتشكيك في النوايا الحسنة … إلخ ، وصارت مصافحة بنت العم وبنت العمة وبنت الخال وبنت الخالة وزوجة الأخ وزوجة العم وزوجة الخال أسهل في مجتمعنا من شرب الماء ، ولو نظروا بعين البصيرة في خطورة الأمر شرعًا ما فعلوا ذلك . قال المصطفى صلى الله عليه وسلم : [ لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له ] ، ولا شك أن هذا من زنا اليد كما قال صلى الله عليه وسلم : [ العينان تزنيان والرجلان تزنيان والفرج يزني ] وهل هناك أطهر قلبًا من محمد صلى الله عليه وسلم ومع ذلك قال : [ إني لا أصافح النساء ] ، وقال أيضًا : [ إني لا أمس أيدي النساء ] . وعن عائشة - رضي الله عنها - قالت " والله ما مست يد رسول الله صلى الله عليه وسلم يد امرأة قط غير أنه يبايعهن بالكلام " . ألا فليتق الله أناس يهددون زوجاتهم الصالحات بالطلاق إذا لم يصافحن إخوانهم . وينبغي العلم بأن وضع حائل والمصافحة من وراء ثوب لا تغني شيئًا فهو حرام في الحالتين .




    انا ارفع ليك البوست الباير ده


    واسالك هل انت بتعمل مثل الوهابية الان لا تصافح الاجنبية

    وحلوة الاجنبية دي وهي بنت العم والخال والعمه


    الهوس يسطر علي الاذهان

    واصبحت الناس زي الحمير الرافضه البنطون تلج لوراء

    بعد بوسطن دي وين تاني يودوكم ....................ز
                  

07-23-2010, 11:32 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هم من جلدتنا ، ويتكلمون بألسنتنا ... (Re: Sabri Elshareef)

    Quote: وعذاب الزناة والزواني في البرزخ أنهم يكونون في تنور أعلاه ضيق وأسفله واسع يوقد تحته نار يكونون فيه عراة ، فإذ أوقدت عليهم النار صاحوا وارتفعوا حتى يكادوا أن يخرجوا فإذا أخمدت أرجعوا فيها وهكذا يفعل بهم إلى قيام الساعة .




    ووووب علينا من الكتب الصفراء مثل قرة العيون ومفرح القلب المحزون


    وا اسلاماه وا معتصماه يا اختاه هذا لا يرضاه الله
                  

07-27-2010, 11:47 AM

عبدالله السني
<aعبدالله السني
تاريخ التسجيل: 07-23-2010
مجموع المشاركات: 78

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هم من جلدتنا ، ويتكلمون بألسنتنا ... (Re: Sabri Elshareef)

    up or fooog
                  

07-27-2010, 02:13 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هم من جلدتنا ، ويتكلمون بألسنتنا ... (Re: عبدالله السني)

    Thanks dear Abdalla
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de