بسم الله الرحمن الرحيم مبادرة القضارف للخلاص التقرير الإداري لمطبخ ابو رخم الإسعافي المتحرك1 التقرير الأول 8 يوليو 2024م
السياق: نشرت مبادرة القضارف للخلاص. في الأول من يوليو 2024م تقريرا عن حالة النزوح إلى ولاية القضارف، في اعقاب استباحة مليشيا الجنجويد لولاية سنار، وارتكابها للجرائم المروعة، مما ادى الى نزوح أعداد كبيرة جدا من المواطنين الى ولاية القضارف وغيرها من المناطق. وقد نص تقرير المبادرة ان عدد النازحين خارج مراكز الايواء حتى ابريل المنصرم قد تجاوز 214,000 نازح، هذا بخلاف المقيمين في مراكز ايواء الولاية البالغ عددها 275 مركز. وكان عدد النازحين من ولاية سنار حتى 1 يوليو 2024 يقدر ب 55,000 نازح. ولا شك ان الاعداد تزايدت خلال الايام الماضية. وقد تولدت العديد من المبادرات الشعبية في مدن الولاية، أحيائها وقراها، لا سيما مدينة القضارف داخلها وعلى مشارفها، لمساعدة النازحين من ولاية سنار، بسبب الوضع الانساني المتردي.
مطبخ ابو رخم المتحرك: كان لمبادرة القضارف للخلاص اتجاه لتنفيذ عدد من الأفكار لخدمة النازحين، أبرزها إقامة مضيفة ومطبخ للنازحين بمدينة القضارف. بعد اجتياح الجنجويد لولاية سنار، بادرت (مجموعة الجوارح كلية الطب جامعة الخرطوم) وتواصلت مع مبادرة الخلاص يوم الاربعاء، الموافق 3 يوليو 2024م، لتمويل إغاثة نازحي ولاية سنار. وكان ذلك دافعا قويا لإنزال الأفكار على ارض الواقع. ونتاج للتقارير والإفادات المتواترة عن معاناة النازحين الخارجين من الدندر وسنجة وولاية سنار عموما، المتحركين على قارعة الطريق، وفقدانهم لأبسط مقومات الحياة، إذ ان الطرق التي يمر بها النازحون عن طريق ابو رخم إلى القضارف ليس بها قرى أو حلال بالقرب من خط سير العربات (الترابي) ، وان النازحين الخارجين بسبب هجمة الجنجويد لم يكن معهم، على الأرجح، زاد أو ادوية. لذلك قررت المبادرة ان توجه جهدها لسد هذه الثغرة، خاصة وان المبادرات التي تخدم النازحين الذين وصلوا الى القضارف كثيرة ومتزايدة. وبسبب المعاناة المتفاقمة قررت المبادرة تسيير (مطبخ ابو رخم المتحرك للوجبات الإسعافية) في اليوم التالي مباشرة، اي يوم الخميس، ونشرت على صفحتها على الفيسبوك، وفتحت باب المساعدات والحاجة الى سيارة ذات دفع رباعي، لوعورة الطريق وتفاديا للوحل المتوقع في الخريف. ولكن لتعثر الحصول على سيارة، تأخر تحرك المطبخ الى يوم الجمعة 5 يوليو.
التمويل: مولت (دفعة الجوارح كلية الطب بجامعة الخرطوم) مشروع المطبخ بمليون جنيه سوداني، وهنالك مساهمات أخرى بلغت 275 ألف جنيه، تظهر تفاصيلها في التقرير المالي.
فريق المطبخ المتحرك: تكون فريق المطبخ المتحرك من المتطوعين: نور الدين محمد الشيخ، عزو دنكس، والكنداكة يسزى عبود، ويوسف الصديق، الذين سخروا طاقتهم وزمنهم، بل ومالهم، لانجاح المطبخ المتحرك. وهنالك اخرون ساهموا في إنجاح الرحلة، دون السفر معها.
الوجبات: كان المخطط إعداد حوالي 1000 وجبة. حاولنا التنويع في الوجبة بقدر الامكان واختيار وجبات لا تتلف بطول الطريق، او في حال الوحل والأعطاب. تكونت الوجبات من: سندوتشات الطعمية، والبلح، والكيك، والفول المدمس. بجانب الاسبرين والبندول للمرضى. ولإعداد الوجبات تم شراء عدد 2 جوال بلح بركاوي كبير، وتم توزيع عدد 18 بلحة في الوجبة الواحدة (يعادل وزن 18 بلحة في الوجبة الواحدة 112 جرام تقريبا) . وتم شراء عدد 2 كيلة فول سوداني مقشور، تم تحميصها أو قليها، فأنتجت 560 كيس فول مدمس، وزن الكيس 30 جرام تقريبا. كما تم شراء عدد 28 كرتونة كيك السيسي، تحتوي على عدد 1008 صنوق كيك، وزن الكيكة للوجبة الواحدة 35 جرام. بالإضافة إلي ذلك تم شراء 20 شريط أسبرين و8 شريط بندول. وللتعبئة تم شراء عدد 32 لفة كيس كيلو، وعدد 2 لفة أكياس حجم كبير. وتم ترحيل المشتروات من السوق إلى حي المفرقعات، حيث أسرة عضو فريق المطبخ عزو دنكس، التي قامت بمهام الاعداد والتعبئة بكل اريحية وحب. وفي صباح يوم الجمعة تم شراء عدد 1000 رغيفة ( 900 رغيفة من فرن، و 100 رغيفة من فرن آخر) كما تم شراء عدد 1500 قطعة طعمية من ثلاثة محلات مختلفة، بمعدل قطعتي طعمية لكل رغيفة، مما يعني ان هنالك 750 سندوتش طعمية، وتم توزيع 250 رغيفة بدون طعمية.
مسار الرحلة: تم إيجار سيارة كريز لرحلة المطبخ، وقد ادت المهمة بصورة جيدة، اذ انها حمت الوجبات وفريق المطبخ من المطر والهواء والشمس والغبار، طوال الطريق. ولكن هطول الامطار اضطر السيارة لتغيير طريق العودة، بمسار اطول، اذا انها ليست رباعية الدفع. تحرك المطبخ الإسعافي ذهابا بطريق المقرح ابورخم ( الدرب الأسود) ، وهو أقصر من حيث المسافة، ولكنه أكثر خطورة لان التربة (بادوبة) ويتأثر بالأمطار، التي تعطل الحركة به تماما. كما أنه لا توجد في خط سيره قرى او حلال، سوى بعض كنابي المزارعين بالمشاريع الزراعية. معظم النازحين الذين قابلهم المطبخ المتحرك في هذا الطريق هم من سنجة والدندر والسوكي وأبو رخم نفسها، وذلك لان معظم سكان هذه المناطق معتادين علي هذا الطريق اكثر من غيره. بعد هطول الأمطار يوم السبت 6 يوليو، يتوقع ان يحتاج الطريق لأيام جفاف حتي يتيسر استخدامه مرة أخرى. تعذرت العودة بذات الطريق بسبب هطول الامطار. فقد بات الفريق في قرية الطنيدبة إثر هطول الأمطار. وعاد المطبخ بطريق ابورخم الطنيدبة الفاو القضارف (طريق الردمية) ، وهذا الطريق اطول من حيث المسافة مقارنة بالدرب الأسود. إن هذا الطريق البديل جزء منه أسفلت وبعضه (ردمية)؛ يمر بالطنيدبة، والقرية36، والقرية10، والقرية13، وميجر4، والأبحاث الزراعية، ومدينة الفاو. معظم النازحين في هذا الطريق هم من ولاية سنار، لا سيما مدينة سنجة، وشرق سنار، والسوكي. من الطنيدبة الي القرية36، اي حوالي 25 كيلومتر، لا توجد قرى بها أسواق صغيرة على جانب الطريق يمكن التزود منها. توجد حركة كبيرة في هذا الطريق، والكثير من السيارات المتعطلة. اكثر احتياجات النازحين في هذا الطريق هي: العلاج (للصداع والمغص مثلا) ، بطاربات موبايل او شواحن خلوية. ظلت بعض الأسر عالقة في الطريق لمدة خمسة ايام.. معظم العالقين في الطرق بسبب اعطال السيارات. بدا توزيع الوجبات الإسعافية من بعد المقرح وحتى ابو رخم، لراكبي العربات الكبيرة والصغيرة، بالذات المتعطل منها، حيث الحاجة الماسة. في ابو رخم تم التوزيع في المنطقة الواقعة بين السوق والخزان. وتم التوزيع اثناء العودة. ووصل المطبخ المتحرك عصر السبت الى مدينة القضارف. استفاد من سيارة المطبخ، في رحلة العودة، قرابة ال 25 شخصا، بترحيلهم من نقاط حرجة، الى نقاط آمنة، ومعظم هؤلاء المستفيدين من النازحين.
حال شبكة الاتصال: توجد شبكة في المنطقة من القضارف وإلى القدمبلية، لكن من القدمبلية للمقرح الشبكة متذبذبة. من بعد المقرح لا توجد شبكة. توجد شبكة في ابو رخم وكذلك في الطنيدبة، بينما الشبكة متذبذبة بين الطنيدبة والفاو ، تظهر عند القرى التي فيها ابراج. ويمكن ان ينقطع الشخص على مدى 20 كلم لانعدام وجود شبكة.
الارتكازات على الطريق: تعاونت الارتكازات ونقاط التفتيش على طول الطريق بالوصف والدعاء والاسراع في تفتيش سيارة المطبخ. ولكن في احد ارتكازات مدينة الفاو عطل شخص سيارة المطبخ، ولم يسمح لها بالمرور الا بعد ان اخذ مبلغ 2000 جنيه.
إيجابيات المطبخ المتحرك: ١/ كانت الرحلة الاولى ناجحة بامتياز، إذ أنه سد ثغرة في اكثر المحلات حاجة حيث يوجد النازحون المستهدفون. ٢/ تم التنفيذ في زمن وجيز بعد استلام التمويل، أي في حوالي 48 ساعة.
السلبيات: ١/ الضعف التنظيمي الذي ضاعف الأعباء على فريق العمل. ٢/ نقص المعينات الفنية.
التحديات: الطريق سيصبح اكثر صعوبة مع توغل الخريف. ويبقى تحدي السيارة ذات الدفع الرباعي قائما.
التوصيات الخاصة بمشروع المطبخ: ١/ تحريك مطبخ اسعافي ثاني الى منطقة ابو رخم، ومحليات اخرى، في اقرب وقت ممكن. ٢/ استصحاب المعينات الصحية لمرضى الضغط والسكري والصداع والمغص وأمراض الاطفال، بالتنسيق مع جهات الاختصاص. ٣/ خلق شبكة تواصل على طول الطريق، لمعرفة أحوال النازحين، والمساعدة في العثور على المفقودين.
توصيات عامة: 1/ خطة عاجلة لاجلاء ومساعدة الواحلين في طريق الدرب الاسود بسبب الاعطال والامطار. 2/ يوجد مرضي سكري وضغط وأمراض أخرى يحتاجون لدواء، يجب مساعدتهم بصورة عاجلة وتزويدهم ببطاطير موبايلات وشواحن خلوية (بوربنك) 3/ عمل مبادرة لإصلاح السيارات المتعطلة في الطريق، التي بسببها تعاني الأسر. 4/ الاستفادة من كنابي المزارعين التي علي الطريق كمراكز للمساعدة، وذلك بالتنسيق مع اصحابها. 5 / التشبيك بين المنظمات والمبادرات العاملة في مجال النازحين بولاية القضارف. 6/ التشبيك بين المنظمات والمبادرات العاملة في مجال النازحين في ولايتي القضارف وسنار. 7/ التشبيك بينبين المنظمات والمبادرات والمحلية والمنظمات العالمية.
لجنة المطبخ المتحرك/ مبادرة القضارف للخلاص 8 يوليو 2024 م
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة