خطاب الدورة لمنتدى شروق الثقافي بالقضارف تم تقديمه بتاريخ 22 يونيو الماضي وخطاب الميزانية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 18-08-2019, 07:35 AM الصفحة الرئيسية

اخبار و بيانات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
26-07-2019, 03:13 PM

منتدى شروق الثقافي
<aمنتدى شروق الثقافي
تاريخ التسجيل: 21-03-2014
مجموع المشاركات: 59

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


خطاب الدورة لمنتدى شروق الثقافي بالقضارف تم تقديمه بتاريخ 22 يونيو الماضي وخطاب الميزانية

    03:13 PM July, 26 2019

    سودانيز اون لاين
    منتدى شروق الثقافي-
    مكتبتى
    رابط مختصر



    بسم الله الرحمن الرحيم

    منتدى شروق الثقافي ـ القضارف

    خطاب الدورة 12

    19/5/2018 ــــ 22/6/2019

    يأتي خطاب الدورة هذا العام وقد نجح الشعب السوداني في إزاحة الطاغية البشير الذي جثم على صدر الشعب لثلاثين عاما ، رغم التضحيات الجسام التي لم تبدأ بشهداء القضارف ولم تنته بمجزرة فض اعتصام القيادة العامة ، ولا يزال ميلاد الدولة المدنية يمر بعثرات وعراقيل . يحتوي الخطاب على تقييم عمل السكرتاريات بناء على الخطة التي تم نشرها في الأسافير في بداية الدورة وعلى ملاحق مرفقة .

    أ/ مكتب الرئيس:

    في البدء نبارك للشعب السوداني العظيم نجاح ثورته العظيمة ونعلن وقوفنا معه حتى تحقيق الدولة المدنية المنشودة .

    تمكن المنتدى من تنفيذ فعاليتين في هواء الحرية الطلق و16 فعالية في حقبة نظام البشير البائد ، وذلك في حوالي 8 شهور ، وكانت الفترة من 19 ديسمبر وحتى 11 أبريل حقبة الهجمة الأمنية الشرسة التي تم فيها اعتقال نصف أعضاء اللجنة التنفيذية وعدد من أعضاء المنتدى .

    ولقد أيد المنتدى ثورة ديسمبر الباسلة ببيان رسمي صدر بتاريخ 23 ديسمبر 2018 (مرفق1البيان) . كما وقع المنتدى على وثيقة تجمع القوى المدنية التي تمثل الضلع الخامس في قوى إعلان الحرية والتغير . ونفذ المنتدى عدد ست زيارات اجتماعية بالقضارف لجرحى ثورة ديسمبر الظافرة .
    استطاع المنتدى إقامة فعالية خارج الولاية في فتح جديد ومع شراكات جديدة كما لبى المنتدى عدد من الدعوات المحلية والخارجية . وشرعنا في إجراءات التصعيد القانوني في ما يخص ممتلكات المنتدى المصادرة من قبل جهاز أمن النظام فهبت الثورة .
    لم توفق رئاسة المنتدى في إقامة دورة تدريبية لأعضاء شروق فى مجال الكمبيوتر والتصوير والمونتاج ، كما لم توفق في تكوين المجلس الاستشاري للمنتدى.
    تفاصيل الأنشطة في كلمات السكرتاريات أدناه (مرفق2 أعضاء اللجنة التنفيذية)
    ب/ السكرتارية العامة :
    1/ عقدت اللجنة التنفيذية 20 اجتماعا مكتمل النصاب ، منها 6 اجتماعات تحضيرية لإجازة اللائحة وخطة الدورة ، وقد استغرقت قرابة الشهر ، وكان هذا التطويل بسبب ضعف كفاءة الاجتماعات في بعض الأحايين . والتأم عدد 8 اجتماعات دورية شهرية ، وكان المستهدف حسب الخطة عقد 11 اجتماعا دوريا بنسبة تنفيذ 73 % ، ولم يكتمل النصاب في اجتماع دوري واحد والذي تمت إجازة مقترحاته عبر التواصل الالكتروني ، والسبب في قلة الدورية هو توقف الاجتماعات بعد اندلاع الثورة في ديسمبر لدواعي أمنية ، وقد اقتصرت اللقاءات على التواصل الالكتروني . هذا وقد التأم عدد 6 اجتماعات طارئة .
    ولم يتم توفير محاضر صوتية سوى لعدد قليل من الاجتماعات وضاع معظمها بسبب تلف ذاكرة تلفون ، وتم تأمين محضر صوتي لاجتماع لجنة تنفيذية واحد واجتماعان آخران لا يقتصران على اللجنة ، بنسبة تنفيذ قد لا تتجاوز 5 % ، ولم يتم نشر ملخص لاجتماعات اللجنة التنفيذية في صفحة شروق في الفيس سوى لاجتماع واحد فقط بنسبة تنفيذ 5 % .
    (مرفق3 تمثيل بالأعمدة لحضور أعضاء اللجنة للاجتماعات)
    2/ فيما يخص الحفاظ على ممتلكات المنتدى تم حصر الممتلكات الملموسة ولم يكتمل تجميعها حتى نهاية الدورة . ورغم الانتصار الجزئي للثورة لا يزال جهاز الأمن يماطل في إرجاع ممتلكات شروق المصادرة .
    3/ صدرت 4 خطابات برقم متسلسل وتم الاحتفاظ بصورة لكل خطاب ، كما تمت مراسلات الكترونية عبر الإيميل .
    4/ تمت متابعة ضبط استمارات العضوية الجديدة بالتعاون مع سكرتارية شؤون العضوية .
    5/ تم تبويب أرشيف شروق الالكتروني وحفظه في 3 جهاز لابتوب وذاكرة خارجية .
    6/ فيما يخص تطوير اللائحة والنظام الأساسي تم نشر اللائحة الداخلية بعد إجازتها ، ولكن لم يتم تعديل اللائحة مرة أخرى في منتصف الدورة ( اجتماع آخر نوفمبر) فقد تأخرنا ثم اندلعت الثورة مما حال دون التعديل .
    7/ تم رصد تطبيق اللائحة في المحكات التي طرأت .
    8/ لم يتم تقنين إجراءات التسليم والتسلم في اللائحة الداخلية وفي النظام الأساسي بنهاية الدورة.
    9/ فشلت السكرتارية في متابعة تقييم أداء السكرتاريات لتنفيذ الخطة للأرباع الثلاثة .
    10/ لم تتم إقامة فعاليتين خلال الدورة بغرض التطوير المؤسسي حسب الخطة .
    توصيات:
    1/ تقنين إجراءات التسليم والتسلم في النظام الأساسي واللائحة الداخلية لا يزال مطلوبا .
    2/ الاهتمام بالمحضر الصوتي للاجتماعات بجانب المكتوب والاهتمام بنشر ملخص لاجتماعات اللجنة التنفيذية .
    ج/ سكرتارية شئون العضوية:

    1/ حدث تقدم في عدد الذين يحق لهم التصويت ، أي الذين سددوا 25% من الاشتراكات على الأقل ، وحضروا 25% على الأقل من أنشطة الدورة الراتبة مع وضع الأنشطة الأخرى في الاعتبار ، فبعد اعتماد 3 فعاليات (اثنتان جماهيريتان وواحدة تمت إقامتها بالخرطوم) للجميع بلغ عدد الذين يحق لهم التصويت 40 عضوا ، بنسبة 80% من المستهدف بنهاية الدورة ، وقد كان عددهم في الدورة السابقة 32. (مرفق4 قائمة أعضاء الجمعية العمومية الذين يحق لهم التصويت) ، (مرفق5 خارطة حضور الأعضاء لفعاليات الدورة 12)

    2/ نسبة المرأة من جملة الذين يحق لهم التصويت 10% (4 من 40) في حين أن الخطة نصت على 25% على الأقل ، وقد حدث تراجع طفيف نسبيا مقارنة بالدورة السابقة .

    3/ حدثت زيادة واضحة في متوسط الحضور للفعاليات إذ بلغ المتوسط في هذه الدورة الثانية عشر 29,4 (النشاطان الجماهيريان بعد الثورة خارج الحساب وكذلك فعالية الخرطوم) مقارنة بـمتوسط حضور 20,7 في الدورة السابقة .

    4/ أكبر حضور جماهيري كان في فعالية أغنيات للثورة والوطن في ميدان الاعتصام ، لكن باستثناء فعالياتي الاعتصام الجماهيريتين بعد الثورة فإن أكبر حضور كان في فعالية "قضايا الهوية والصراع الثقافي في السودان" التي تحدث فيها الدكتور محمد جلال هاشم إذ بلغ 54 شخصا ، وأقل حضور كان في فعالية الموسم الزراعي في الميزان إذ بلغ 12 شخصا .

    5/ تمت إقامة نشاطين اجتماعيين هما الجلسة الاجتماعية للأعضاء والإفطار السنوي في اعتصام الثوار ، بنسبة تنفيذ 100% حسب الخطة .

    6/ لم يتم تنفيذ برنامج زيارات اجتماعية لأعضاء اللجان التنفيذية السابقين خلال الدورة حسب الخطة .

    7/ لم يتم رصد مقدار الجهد الذي يبذله الأعضاء لتنفيذ أنشطة الدورة وتقديمه شهريا وفق الخطة .

    8/ لم يتم اكتساب عضوية فخرية بعكس ما نصت الخطة .

    9/ لم يتم التواصل مع أعضاء المنتدى في الأفراح والأتراح بصورة مؤسسية حسب الخطة .

    التوصيات:

    1/ الحرص على أن تكون عضوية المنتدى محددة تحديدا واضحا لا لبس فيه وزيادة العضوية الموفقة أوضاعها إلى 100 عضوا على الأقل في ظل الحريات وزيادة النساء إلى 25% على الأقل .

    السكرتارية الثقافية:

    تضمنت خطة السكرتارية الثقافية تنفيذ عدد (26) فعالية في (9) محاور مختلفة ، وقد تم تنفيذ عدد (18) فعالية تمثل 69% من العدد المستهدف ، بنسبة عجز تفوق ال 30% بقليل ، والعجز يرجع لتوقف أنشطة شروق وصعوبة قيامها إبان ثورة شعبنا الباسلة والتي أطاحت برأس النظام البائد في الفترة الممتدة من 19 ديسمبر 2018 لغاية 11 ابريل 2019 المجيد . وبصورة تعريفية غطت الفعاليات كل المحاور باستثناء محور قضايا المرأة والطفل . في محور بناء الديمقراطية تم تنفيذ عدد فعالية واحدة ، أما في محور حقوق الإنسان والتثقيف القانوني تم تنفيذ فعالية واحدة بالمشاركة ، في محور قضايا السلام ومناهضة التمييز بكل أنواعه تم تنفيذ فعالية واحدة أيضا ، وفي محور التعليم والصحة تم تنفيذ فعاليتين ، وفي محور الزراعة وحماية البيئة تم تنفيذ فعالية واحدة ، أما في محور الآداب والفنون تم تنفيذ 4 فعاليات اثنتين منهما بالمشاركة (مرفق6 حصاد الدورة12) .

    وقد أقام المنتدى مكتبة للقراءة بساحة اعتصام مدينة القضارف بقيادة الفرقة الثانية مشاه وذلك تشجيعا للقراءة وسط الثوار والمعتصمين وقد رفد المنتدى المكتبة الحرة بعدد (37) عنوانا مختلفا تشكل حوالي 49 نسخة كتاب ، وقد تم استرجاع عدد 43 نسخة ، هذا بالإضافة لكتب قراءة من أجل التغيير التي تم استرجاعها كاملة .

    والجدير بالذكر أن المنتدى نظم فعاليتين كبيرتين في ساحة الاعتصام وقد حضرها جمهور غفير مما أكسب المنتدى صيتا رائعا وسط شريحة كبيرة من المجتمع القضروفي .

    أما فيما يخص المكتبة فقد تم حصر الكتب وتدوين عناوينها ولكن فشلت السكرتارية في نشرها الكترونيا .

    هذا وقد ساهم المنتدى في إنجاز أغنية للثورة من كلمات وألحان الفنان الأستاذ إبراهيم عبد الله بشير ، وقد سخّر الأستاذ أمير موسى استديو التسجيل الخاص به لإنجاز الأغنية ، كما تعاون عدد من الفنانين والموسيقيين .

    التوصيات: 1/ حصر المكتب ونشر قائمتها

    2/ اقامة الفعاليات في الدورة القادمة في دور الأندية القريبة من الجمهور.

    سكرتارية الدراسات والبحوث:

    1/ تمت مواصلة مناقشة رؤية القضارف التي بدأت في الدورة السابقة بحضور د.عمرو عباس ـ المختص في مجال الرؤية ـ في فعالية أخرى ، كما تمت إقامة فعالية بخصوص كيفية جمع المعلومات . وتم تكوين لجنة بروفايل الولاية والتي بدأت عملها في جمع المعلومات ، ولكن في أعقاب اندلاع ثورة ديسمبر المجيدة توقف النشاط بسبب القبضة الأمنية التي تزايدت مما حال دون مواصلة عمل اللجنة . وقد اتضح جليا أهمية موضوع الرؤية الآن بعد نجاح الثورة جزئيا والعمل الذي يجري الآن لبلورة مهام الفترة الانتقالية .

    2/ لم تتم إقامة فعاليات الثقافات ، ولا رصد أداء تحقيق أهداف الألفية ، ولا ورقة نقد منتدى شروق حسب الخطة . كم لم تنجح السكرتارية في إجراء استبيانات مبسّطة قبل وعقب كل فعالية للتقييم .

    توصيات:

    تكملة مهام البروفايل والرؤية بتكامل الجهد الشعبي والرسمي في ظل الحكومة المدنية القادمة .

    و/ السكرتارية الاعلامية :

    شملت الخطة العديد من الأهداف منها توسيع دائرة الإعلان عبر( الإعلان للفعاليات في الفيس والواتس ، مصلقات ورقية و رسائل تلفونية ) إضافة لتوثيق الفعاليات فوتغرافيا و50% فيديو وزيادة عدد أعضاء مجموعة شروق بالفيس .

    1/ تم الإعلان في الفيسبوك والواتساب لكل الفعاليات بنسبة 100% .

    2/ تم الإعلان ورقياً لعدد من الفعاليات بالتعاون مع سكرتارية العلاقات الخارجية والثقافية رغم هذا لم يتم انجاز المستهدف في الخطة .

    3/ تم إرسال رسائل تلفونية للفعاليات بنسبة 100% .

    4/ تم توثيق كل الفعاليات فوتغرافياً و تمت أرشفة عدد منها .

    5/ يبلغ عدد أعضاء قروب شروق في الفيسبوك 4561 وقد حدثت زيادات خلال الدورة بينما كان العدد بنهاية الدورة السابقة 4754 ، إذا كان رقم الدورة السابقة دقيقا فهذا يعني أن القروب قد شهد حالات مغادرة .

    6/ تم توثيق عدد من الفعاليات بالفيديو جزئيا أو كليا وتم التوثيق صوتياً لفعاليتين .

    7/ تم نشر أخبار وتقارير لمجموعة من فعاليات الدورة في ما لا يقل عن 11 عددا من صحف ورقية وأكثر من ذلك في المواقع الالكترونية . كما تناولت أكثر من 4 إذاعات أخبارا للمنتدى ، ونشر موقع الراكوبة فيديو فعالية أمير موسى في موقع مميز .

    8/ لم يتم إصدار عدد مجلة اللافتة .

    9/ رغم اعتماد صفحة للمنتدى في موقع بيس دايركت إلا أنه لم يتم تفعيلها .

    10/ تم تهكير حساب "شروق الثقافي" بالفيس عبر جهات ذات صلة أمنية ولم يتم استرجاعه بعد .

    التوصيات:

    1/ العمل على توفير كاميرا حديثة للتوثيق وتوفير هاتف ذكي لبث أنشطة المنتدى مباشرة عبر الفيس .

    2/ تفعيل الإعلان الورقي والجوال . 3/ إقامة ورشة تدريبية للتوثيق .

    4/ إقامة دورة حول كتابة التقارير الصحفية .

    ز/ سكرتارية العلاقات الخارجية :

    لقد ظلت سكرتارية العلاقات الخارجية تقوم بدورها في ربط المنتدى وتدعيم أواصر العلاقات بينه والمكونات الثقافية ، ومن هذا المنطلق تمت مشاركة عدد مقدر من أعضاء المنتدى في فعاليات وورش تدريبية داخلية وخارجية ، فقد شارك نائب رئيس المنتدى في ورشة المناصرة ضد القتل الممنهج بدولة أثيوبيا بدعوة من منظمة السلام العالمي Safer World ، وشارك رئيس المنتدى في دورة تدريبية بالخرطوم حول الإرهاب والتطرف الديني بدعوة من مركز الإيقاد . وشارك عدد6 أعضاء بدورة تدريبية عن خطر انعدام الجنسية بدعوة من مركز الشرق للعون القانوني .

    وبالرغم أن المنتدى وقع على وثيقة تجمع القوى المدنية التي تمثل الضلع الخامس في قوى إعلان الحرية والتغير إلا أنه لم تتم إضافة ممثل لشروق لأي جسم قيادي .

    وتم وضع لبنات لشراكة مع منتدى دال الثقافي بالخرطوم لتنفيذ عدد من الأنشطة بالولاية والمركز وتم تنفيذ نشاط واحد عن تاريخ القضارف بالخرطوم قدمه سكرتير البحوث .

    تمت مواصلة الشراكة مع المجموعة السودانية للديمقراطية أولا من خلال نشاط دعم الحراك الثوري ، تتضمن تنفيذ عدد ست زيارات اجتماعية بالقضارف لجرحى ثورة ديسمبر الظافرة ودعم خيمة الجنقو باعتصام القيادة العامة بالخرطوم .
    وهنالك بدايات لترتيب شراكة جديدة مع منظمة السلام العالمي Safer World ربما تثمر في بداية الدورة الجديدة .
    لم يتم تنفيذ نشاط بجامعة القضارف ولا إحدى المحليات حسب الخطة كما لم يتم تنفيذ نشاط بولاية أخرى بخلاف الخرطوم .
    ك/ السكرتارية المالية :
    جملة الإيرادات والمرحل من الدورة السابقة 54316ج + 200 جنيه استرليني + 174 دولار ، جملة المصروفات خلال هذه الدورة 50230ج ، الفائض المرحل للدورة القادمة الجديدة 4086ج عملة محلية + 200 جنيه استرليني + 174 دولار ، والتفاصيل في خطاب الميزانية .

    مقارنة بين الدورات الخمس الأخيرة :

    توصيات عامة:

    1/ مواصلة التطوير المؤسسي .

    2/ السعي لامتلاك أو استئجار مقر .

    اللجنة التنفيذية لمنتدى شروق الثقافي

    22/6/2019



    المرفقات:

    · مرفق1 بيان تأييد الثورة

    بسم الله الرحمن الرحيم

    منتدى شروق الثقافي ـ القضارف

    تشهد ولاية القضارف ومدن السودان المختلفة ثورة شعبية عارمة ضد نظام الإنقاذ المتسلط الذي كبت الحريات وأفقر الشعب وظلم وتجبر .

    وقد أكدت هذه المظاهرات السلمية جسارة طلاب وشباب ومواطني ولاية القضارف رجالا ونساء وبسالة الشعب السوداني في كل ولايات السودان ، وقد أرعبت الهبة الشعبية الطغاة واللصوص الجبناء .

    نحن في منتدى شروق نؤكد على حق الشعب السوداني في مواصلة التظاهر السلمي وفرض إرادته لأنه يعلو ولا يُعلى عليه ، ونؤكد على أن القصاص آت لا محالة لشهدائنا الأبرار الذين روت دماءهم الزكية أرض الوطن .

    الخلود للشهداء

    والشفاء للجرحى

    والنصر للشعب

    منتدى شروق الثقافي ـ القضارف

    23 ديسمبر 2018

    · مرفق2 أعضاء اللجنة التنفيذية الدورة12

    1/ حسن على سر الختم ـ رئيسا 2/ عبد الرحمن محمد علي ـ نائبا للرئيس

    3/ جعفر خضر الحسن ـ سكرتيرا عاما 4/ محمد إبراهيم آدم ناصر ـ نائب للسكرتير العام

    5/ وجدي خليفة محمد ـ سكرتيرا ماليا 6/ الدرداء أبو بكر محمد ـ نائبا للسكرتير المالي

    7/ حسن محمد أحمد ـ سكرتيرا ثقافيا 8/ محمد عبد الله البدوي ـ نائبا للسكرتير الثقافي

    9/ نجاة أبو بكر محمد ـ سكرتيرا لشئون العضوية 10/ نور الدائم خضر أبكر ـ سكرتيرا إعلاميا

    11/ بخيت عبد الله بخيت ـ سكرتيرا للعلاقات الخارجية 12/ مصطفى السيد الخليل ـ سكرتيرا للدراسات والبحوث



    · مرفق3 تمثيل بالأعمدة لحضور أعضاء اللجنة التنفيذية للاجتماعات


    · مرفق4أعضاء الجمعية العمومية لمنتدى شروق الثقافي الموفقين أوضاعهم :

    1/ عبد الرءوف عبد الله 2/ طه محمد الحسن 3/ حاج علي عمر البشير

    4/ محمد إسماعيل إبراهيم 5/ ياسر محمد علي إبراهيم 6/ أسامة بشير محمد صالح

    7/ خالد عمر بلة 8/ نايل موسى قبال 9/ بخيت عبد الله بخيت

    10/ محمد عبد الله البدوي 11/ محمد إبراهيم آدم ناصر 12/ نجاة أبو بكر محمد أحمد

    13/ حسن محمد أحمد (شاشوك) 14/ وجدي خليفة محمد الحسن 15/ محمد إدريس أبو بكر بري

    16/ مجاهد فاروق عبد الله 17/عثمان عيسى بابكر 18/ جعفر خضر الحسن

    19/ خالد عبد الله عثمان 20/ حسن على سر الختم 21/ مصطفى السيد الخليل

    22/ عبد الرحمن محمد علي 23/ الدرداء أبوبكر محمد أحمد 24/ عثمان مازن عثمان مازن

    25/ محمد فتح الرحمن الخليفة 26/ عبد الله حامد محمد عمر 27/ حامد علي خضر

    28/ إسماعيل معاوية 29/ ساجدة أبو بكر محمد أحمد 30/ شرف الدين حسن إدريس

    31/ نور الدائم خضر أبكر 32/ رمزي يحي عبد الله 33/ هزاع نصر الدين

    34/ عبد الله حسن 35/ علي إدريس سليمان جيلاني 36/ تماضر حسن مكي

    37 / عمار محمد آدم 38/ مصعب أحمد محمد عبد الله "أدروب" 39/ عمر عمارة أبو عاقلة

    40/ مصعب عبد الرحمن "الرمادي" 41/ مامون حمد التوم 42/ ربيع عبد الرحيم عبد الله

    43/ عوض حسين لالاي 44/ رامي خضر الحسن 45/ حسين عثمان حسين حرسي 46/ عمرين أبكر مطر





    · مرفق5 خارطة حضور الأعضاء لفعاليات الدورة 12

    · مرفق6 حصاد الدورة12
    مقارنة بين الدورات ال5 الأخيرة.png






















                  
|Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de