شبكة الصحفيين السودانيين:السودانيون يختبرون آلية العصيان المدني بنجاح

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 22-03-2019, 03:10 PM الصفحة الرئيسية

اخبار و بيانات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
14-03-2019, 00:49 AM

اخبار سودانيزاونلاين
<aاخبار سودانيزاونلاين
تاريخ التسجيل: 25-10-2013
مجموع المشاركات: 3321

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


شبكة الصحفيين السودانيين:السودانيون يختبرون آلية العصيان المدني بنجاح

    00:49 AM March, 13 2019

    سودانيز اون لاين
    اخبار سودانيزاونلاين-اريزونا-امريكا
    مكتبتى
    رابط مختصر



    ملخص يوم العصيان ١٣ مارس


    تفاصيل يوم تاريخي

    تقرير إعلامي
    استجابت أعداد كبيرة من قطاعات الشعب السوداني لنداء تجمع المهنيين السودانيين وقوى إعلان الحرية والتغيير؛ بتنفيذ عصيان مدني اليوم الأربعاء الموافق 13 مارس 2019.
    وكان من أبرز ملامح نجاح العصيان المدني بالخرطوم؛ خلو الشوارع الرئيسية بوسط الخرطوم وعلى رأسها الجمهورية والجامعة والنيل من حالة الزحام المعهودة مقارنةً بالأيام العادية التي تشهد ازدحاماً كثيفاً؛ لاسيما في ساعات الذروة بالفترة النهارية، باعتبار أن تلك الشوارع تمر عبرها خطوط المواصلات لمناطق الخرطوم بحري والشعبية والمزاد والحاج يوسف وكوبر والدروشاب والسامراب والكدرو وصينية بري وغيرها من مناطق شرق النيل، كما تعد ملتقاً لطرق ومعابر مهمة تربط وسط الخرطوم بشرقها وغربها؛ حيث مواقف المواصلات الرئيسية.
    ورصدت جولة لـ “شبكة الصحفيين السودانيين” تحركات واسعة للعربات الحكومية ورجال الشرطة والمرور الذين يسيرون بعربات خاصة وحكومية.
    كما كشفت جولة أخرى على مقار وزارات الزراعة بولاية الخرطوم والصحة الاتحادية والولائية والنفط والعدل عن ضعف بائن في المعاملات الرسمية، وخلو أماكن خدمات الجمهور من المواطنين خاصة وزارة الزراعة والثروة الحيوانية بولاية الخرطوم، وإدارة التصرف في الأراضي الزراعية بجانب قلة الإقبال على الكافتيريات، لاسيما كافتيريا العاملين بشارع الجامعة.
    وأغلقت عدد من المحال التجارية والشركات الخاصة في شارع الجمهورية والحرية أبوابها، فيما رصدت “الشبكة” انسياب حركة المواصلات، وخلو المركبات العامة من المواطنين في مشهد لا يتكرر إلا في العطلات الرسمية.
    كما شهدت منطقة السجانة وجوداً أمنياً كثيفاً وانتشاراً غير معهود لعربات دون لوحات فضلاً عن انتشار آليات تتبع لمحلية الخرطوم.
    ومن المشاهد البارزة أيضا استنفار الحكومة لمختلف أنواع السيارات التي تراصت منذ الصباح الباكر بجميع الشوارع الرئيسية، وأرجع مراقبون الخطوة لخلق حالة من الزحام وملء الشوارع بالمارة والمركبات لكسر العصيان الذي حقق نجاحاً لافتاً بوسط الخرطوم.
    وكشفت الجولة كذلك عن عدم التزام أصحاب المحلات التجارية بسوق السجانة لدعوات العصيان المدني ما عدا قلة قليلة إلا أنّ حركة الشراء كانت ضعيفة بحسب إفادات أصحاب المحلات التجارية. واستجابت صيدليات وشركات أدوية بشارع الحرية والسيد عبدالرحمن لنداء الوطن وأغلقت أبوابها.
    وفي الوقت ذاته شهدت محلية شرق النيل استجابة واسعة للمحلات التجارية والصيدليات لدعوة العصيان ورصدت “الشبكة ” إغلاق معظم الصيدليات بشارع واحد الحاج يوسف، والشارع الرئيسي بالحاج يوسف، كما أغلق عدد من “البوتيكات” وصوالين الحلاقة أبوابها بجانب العيادات الخاصة، وخلت معظم المركبات المتجهة لمنطقة الحاج يوسف من الركاب.
    وكشفت جولة واسعة النطاق شملت آخر محطة الكلاكلة شرق، شارع الكلاكلة شرق الرئيسي من آخر محطة شمالاً وحتى أبو آدم (المستودعات)، شارع نوباتيا الرابط بين شارع شرق وشارع جبل أولياء، سوق الكلاكلة اللفة حتى مدخل القبة، شارع الكلاكلة صنقعت الرئيسي، شارع الكلاكلة الوحدة الرئيسي؛ أنّ الحركة بالشوارع قليلة جداً مقارنة بالأيام العادية في نفس هذا التوقيت من منتصف النهار، كما كانت حركة السوق قليلة أيضاً مقارنة بالأيام الأخرى. واللافت أن الغالبية العظمى من الصيدليات مغلقة، بجانب عدد من المغالق الأخرى؛ ففي أحد المغالق علق صاحبه ورقة يعتذر فيها لزبائنه أن الإغلاق اليوم استجابة لدعوة العصيان المدني. كما رصدت الجولة أيضاً عدداً من المطاعم المغلقة، عدد من “البوتيكات”، كما لوحظ توفر الكثير من حافلات النقل بدون ركاب؛ وهذا أمر لا يحدث في العادة. كما كان هناك عدد من “البقالات” والمحال التجارية المغلقة في عدد من المناطق التي شملتها الجولة خصوصاً حي الكلاكلة صنقعت.
    أما في أم درمان فقد اتسمت الحركة في شارع الثورة بالنص بالخفة عكس ذات التوقيت في الأيام الأخرى عدا أيام العطلات وأغلقت بعض المحال التجارية أبوابها؛ خاصة الصيدليات.
    وفي سوق أم درمان شهدت حركة البيع والشراء ركوداً واضحاً وسادت حالة من الترقب وسط السوق وخلت أزقته وشوارعه الضيقة من الازدحام المعهود في هذا التوقيت من منتصف النهار.
    وفي شارع الدكاترة شهدت الحركة من لفة أغا قرب نادي الخرجين وحتى شارع مستشفى أم درمان هدوءاً شديداً على غير المعتاد، وأوصدت كثير من متاجر بيع الملابس الجاهزة “البوتيكات” أبوابها.
    كما شهد زقاق الشهداء عند نهاية شارع الدكاترة وقبالة البوابة الشمالية لمستشفى البقعة حيث تنتشر محال بيع الملابس ركوداً شديداً في حركة البيع والشراء، ولم يجد أصحاب تلك المحال الصغيرة مفراً من “الونسة” مع بعضهم بصوت مرتفع في محاولة لتزجية الوقت.
    كما شهدت تلك المناطق ندرة في بائعات الشاي اللائي ينتشرن بكثافة هناك في الأوقات العادية.
    في المقابل، لاحظت “شبكة الصحفيين السودانيين” خلال جولتها في بحري قلة في الحركة خاصة شارع المعونة الذي شهد حركة لقوات أمنية وشرطية بصورة دؤوبة بالقرب من سوق بحري والمؤسسة، وشوهد إغلاق كبير للصيدليات المتراصة على امتداد الشارع، وفي سوق سعد قشرة أغلقت بعض المحلات أبوابها أمام البيع، بجانب ضعف القوة الشرائية في السوق، وينطبق هذا الحال على سوق بحري الذي حدث فيه ركود غير مسبوق حسب ما قال أصحاب المتاجر.
    أما تقاطع المؤسسة وما يجاورها فكانت حركة المشاة ضعيفة ولا سيما قبالة مُستشفى حاج الصافي وحوادث مستشفى الخرطوم بحري التعليمي.
    وفي منطقة الفتيحاب بمحطة الشقلة بالقرب من جامعة أم درمان الإسلامية المقر الرئيسي استجابات قطاعات واسعة لدعوات العصيان المدني التي أطلقها تجمع المهنيين السودانيين.
    وشهدت الفتيحاب اليوم شبه خلو للطرقات الرئيسية من المركبات الخاصة، مع وفرة في وسائل النقل العام عكس الأيام العادية التي تشهد ازدحاماً مرورياً خانقاً.
    شبكة الصحفيين السودانيين
    13 مارس 2019
    #عصيان13مارس
    #مدنالسودانتنتفض






















                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

14-03-2019, 04:38 AM

عبدالمنعم الصديق


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شبكة الصحفيين السودانيين:السودانيون يختب (Re: اخبار سودانيزاونلاين)

    الثوره درجات
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de