الحلقة النسوية الاولى (مشاكلنا اليومية وآفاق الحل)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-23-2024, 01:07 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اخبار و بيانات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-30-2017, 06:12 AM

منتدى شروق الثقافي
<aمنتدى شروق الثقافي
تاريخ التسجيل: 03-21-2014
مجموع المشاركات: 64

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الحلقة النسوية الاولى (مشاكلنا اليومية وآفاق الحل)

    06:12 AM October, 30 2017

    سودانيز اون لاين
    منتدى شروق الثقافي-
    مكتبتى
    رابط مختصر


    المكان : القضارف قاعة عدن وبالشراكة مع منتدى شروق

    الزمان : الاثنين 9/10/2017

    الحضور13 امرأة

    أهداف الحلقة: تكوين مجموعات حوار نسوية في كل انحاء السودان ، دعم روح المبادرة و التكاتف في مواجهة القضايا و المشكلات الاجتماعية ، رفع الوعي بمختلف القضايا ، تمليك النساء معارف اللا عنف و التخطيط وفض النزاعات .

    ميسر الحلقة : زهرة حيدر ادريس

    ما تم: افتتحت الحلقة بتعريف المشاركات بانفسهن وتبين ان عدد منهن لا يعرفن بعض في الجلسة ، ثم اوضحت الميسرة اهداف الحلقة سالت الميسرة المشاركات عن اكبر مشاكل حياتهن التي يشعرن انها بلا حلول والتي تثقل كاهلهن .

    اول مشاركة قالت انها كل يوم حينما تخلد لفراشها تحمد الله على ان اليوم انتهى بسلام .. ثم تحدثت عن قلقها وتوترها اليومي حول سلامة اطفالاها بالبتسموعو وتشاهدو امام عينها من حوادث التحرش واغتصاب الاطفال .

    تحدثت المتحدثة الثانية عن كونها تعيش نفس القلق ولكون زوجها بعيد عن البيت هي الام و الوالد ولا تستطيع ان تشعر بالراحة الا حينما تعود لقريتها طرحت ايضا مشكلة منع البنات من مواصلة تعليمهن و زواج القاصارات وحكت مشاركة انها منعت من اكمال تعليمها وان في قريتها الفتيات يتزوجن من عمر 12 عاما وانه قبل ايام قامت قاصر ارغمت على الزواج من قتل عريسها وهو ابن عمها .

    تحدثت مشاركة عن تعامل الرجال معهن باستعلاء حتى الاطفال يفترضوت ان عليهن السير خلفهم رغم انهن معلماتهم و اكبر منهم سنا تحدثت مشاركة عن ارهاقها لكونها عاملة وتعود للمنزل بعد عملها لتواجه بمطالب الاسرة اليومية وهي مهام الطبخ و الغسل و رعايتها ، وقالت اخرى انها تتمنى ان يتزوج زوجها باخرى لتقاسمها الشقا فتكون على الاقل في يوم مرتاحة تحدثت مشاركة عن خوف النساء الدائم من زواج الرجل باخرى .

    تحدثت مشاركة عن اشكالية تواجه النساء في مدينة القضارف وهو انه وبالرغم من انها مدينة الا ان مجتمعها ريفي و الناس بتعرف بعض وعمل المراة العام بيواجه بالاشكال ده تحديدا .

    تحدثت مشاركة عن تعامل الرجال و المجتمع بشكل عام معهم وكانهن مسترجلات وهذا يضيق فرصهن في الزواج و الارتباط وحتى العيش بشكل طبيعي .

    سالت الميسرة هل يمكن ان يعتبر كل ما ذكرتن شكل من اشكال العنف؟ وكانت الاجابات نعم . تم توجيه سؤال ما نوع العنف في كل حالة؟ ثم شرحت الميسرة فكرة جبل الجليد الذي يظهر جزء يسير منه فوق سطح الارض وتكون جذوره عميقة جدا وان مايظهر في السطح هو العنف الجسدي ’ لكن في العمق يكمن لعنف المؤسسي و العنف الثقافي ،وان العنف الجسدي من السهل التعامل معه لكن الصعب المؤسسي و الاصعب هو العنف الثقافي المتجذر و الذي يتطلب وقتا واصرار ، وضربت مثال بالقرية التي لا تكمل بناتها التعليم الجامعي و ينتشر فيها زواج القصر ،، هذا عنف يمثل كل اشكال جبل الجليد ، و الاصعب تغيره هو اقناع الناس بخلاف قناعاتهم و التي يعتقدون ان لها سند ديني وثقافي .

    تواصل الحديث بعد الاستراحة و تناول وجبة الافطار ، وبدات المشاركات الحديث عن رؤاهم للحلول وتلخصت الافكار فيما يلي:

    لا يكفي ابدا ان احافظ على ابنائي داخل البيت لانو عاجلا او اجلا حيطلعوا الشاراع و المجتمع حوادث الاعتداء الجنسي ضد الاطفال في الغالب تكون من من هم اهل ثقة فعلينا الحرص الشديد .

    من حق المراة ان تكون سعيدة من حقها ان تستمتع بحياتها وعليها ان تهتم بنفسها وسلامتها الجسدية و النفسية كما تهتم باسرتها .

    القانون الجنائي يمنع زواج القاصرات ويعاقب بسحب الرخصة من الماذون الذي يزوج قاصر لكن الشرط هو ان يشتكي ولي امر القاصر وهذا ما لا يحدث لان في الغالب الولي هو من يزوجها .

    هناك عدم معرفة بالقانون ونحتاج للتوعية بالقانون الجنائي و الاسرة و الطفل الخوف من فقدان الزوج وزواجه لا يحل الاشكال ، لابد ان نثق في انفسنا ونعرف ان فقدانه ليس نهاية العالم هذه المشاكل مشاكل متجذرة ونحن في نقطة ما خلف الصفر لكن علينا البدء مهما تاخرنا في ذلك لابد ان تكون هناك بداية العمل مع المجتمع يحتاج التدرج و السحب في فرصة كبيرة بي لمات الجبنة للبداية .

    تحدثت الميسرة بعد ذلك عن اهمية تحليل المشاكل بشكل علمي مهما صغرت و معرف الدعائم التي تدعم بقائها ، و الدعائم في الغالب هم اناس او مجموعات ، حل المشكل يكون بالسعي لتغيير مواقفهم او تغيير مواقف الاغلبية منهم وكسبهم لصفنا ، وذلك يتطلب اللاعنف و الحكمة و الحوار الهادئ و المنطقي وكسب اقرب مواقفهم لنا ثم الذين يلونهم وهكذاحتى نصل لمن هم ضدنا تماما و في الغالب سيرضخون لرؤية الاغلبية التي معنا، ذلك يتطلب صبر و تدرج وخطوات .

    النقطة الثانية التي اثارتها الميسرة هي ان محاولة ايجاد حلول ذاتية لن تعني ابدا ان المشاكل قد تم حلها ، تحديدا المشاكل المرتبطة بالمجتمع تحتاج مبادرة وتحتاج التفاف و عمل جماعي ونفيرومشاركة كل الاطراف في المشكلة في هذه المبادرات ، مثال العنف الجنسي ضد الاطفال يحتاج مبادرة لمكافحته و التوعية ضده وسيكون ناجحا جدا اذا شارك اطفالك أنفسهم في هذه المبادرة لان وعيهم بها سيكون عالي جدا واهتماماتهم ستنصب لخدمة المجتمع بدلا ن الامور المضرة والمؤذية من ناحية اخرى المجتمع عادة بيسمع للناس المفيدين ليهو وبيخدموه بيضع ليهم مكانة وديل هم مفتاح التغيير .

    امن الحضور على هذا الحديث ، واجتمعوا على التوصيات الاتية:

    هذه المجموعة سوف تطلق مبادرة ضد العنف الجنسي ضد الاطفال و ستسعى لاشراك كل الاطراف بها .

    هذه المجموعة وبالتعاون مع منتدى شروق سوف تنظم سلسلة منتديات توعية قانونية و اجتماعية و نفسية .

    هذه المجموعة سوف تبدا تنظيم لمات جبنة توعوية داخل مدينة القضارف .

    هذه المجموعة وبالتعاون مع الميسرة ستقوم بانتاج برامج راديو واتساب توعوية تناقش مختلف قضايا النساء .

    انتهى























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de