مبادرة حشد الوحدوي للميثاق السياسي

تشييع جثمان الفقيد خالد العبيد غداً الخميس 11 بتوقيت سيدني
سودانيزاونلاين تنعى الزميل خالد العبيد فى ذمه الله
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 10-28-2020, 07:15 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اخبار و بيانات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-20-2020, 04:16 PM

اخبار سودانيزاونلاين
<aاخبار سودانيزاونلاين
تاريخ التسجيل: 10-25-2013
مجموع المشاركات: 3845

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود

مكتبة الفساد

من اقوالهم
(مكتبة مفتوحة للتحديث)
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
مبادرة حشد الوحدوي للميثاق السياسي

    04:16 PM September, 20 2020

    سودانيز اون لاين
    اخبار سودانيزاونلاين-اريزونا-امريكا
    مكتبتى
    رابط مختصر



    #مبادرة_حشد_الوحدوي_للميثاق_السياسي

    بسم الله والوطن والشعب والثورة
    ميثاق الشرف الاخلاقي السوداني للعمل السياسي

    نحن الموقعين أدناه نيابة عن الأحزاب السياسية وحركات الكفاح المسلح ولجان المقاومة ومنظمات المجتمع المدني والكيانات النقابية، ونيابة عن شعب السودان وقواه الحية، ومن منطلق مسئوليتنا الوطنية والاخلاقية، وانطلاقاً من حرصنا على توفير أجواء سليمة تمهدا لعملية إنتقال سلس وتحول ديمقراطي شامل وإنتخابات حرة ونزيهة وشفافة وتأمين مشاركة واسعة لجميع أطياف الشعب السوداني، تعكس نتائجها إرادته وتحظى بقبوله؛ ما يعزز الثقة المتبادلة بين الأطراف السودانية المختلفة، اتفقنا وتواثقنا على ميثاق للشرف االأخلاقي السوداني وعلى الاتزام التام بكل القواعد والبنود الآتي نصها خلال الفترة الانتقالية، وما بعد الفترة الانتقالية خلال عملية التحول الديمقراطي الشاملة لبناء دولة المواطنة والقانون ونظام سياسي مدني حديث ديمقراطي.

    نص ميثاق الشرف الاخلاقي للقوى السياسية وحركات الكفاح المسلح ولجان المقاومة ومنظمات المجتمع المدني والكيانات النقابية

    (1) بنود ميثاق الشرف خلال الفترة الانتقالية:-

    (1)/1 الالتزام الكامل باعلان الحرية والتغيير والعمل على تطويره خلال الفترة الانتقالية.

    (1)/2 العمل بكل جد واخلاص على انجاح الفترة الانتقالية ودعم حكومة الثورة بالنقد البناء والنصح والمساندة.

    (1)/3 المساهمة في التحضير الجيد لعقد المؤتمر القومي الدستوري قبل نهاية الفترة الانتقالية.

    (1)/4 العمل باخلاص على اشراك واحتضان كل قوى الثورة غير الممثلة في قوى الحرية والتغيير.

    (1)/5 دعم كل ما يصب في خانة احلال السلام والسلم الاجتماعي والوحدة الوطنية السودانية، واشراك اصحاب المصلحة الحقيقيين في مباحثات السلام والالتزام في ذلك بما نصت عليه الوثيقة الدستورية.
    (1)/6 تلتزم جميع القوى السياسية وحركات الكفاح المسلح ولجان المقاومة ومنظمات المجتمع المدني والكيانات النقابية بتقديم الدعم الكامل لتمكين المرأة والشباب بالمركز والأقاليم عبر التشجيع والتدريب ورفع القدرات ، والإلتزام بنسبة 40% كحد أدنى لتمثيل المرأة في جميع المناصب الدستورية والإدارية كما نصت على ذلك الوثيقة الدستورية.

    (2) قواعد عامة لما بعد الفترة الإنتقالية والعمليات الإنتخابية:-

    (2)/1 الإيمان باحترام وتعزيز حقوق الجميع الديمقراطية في التنافس الشريف والحر، وتكافؤ الفرص لجميع المرشحين وأعضاء الأحزاب السياسية المتنافسة، والعمل بحرية في الفضاء الوطني والمحلي للترويج إلى برامجهم الانتخابية والتعددية الحزبية، وأن للجميع الحق في الترشح والانتخاب من دون أي عائق أو تأثير.

    (2)/2 الإيمان الكامل بأن للجميع الحق في القيام بجميع النشاطات الانتخابية والتثقيفية والتدريبية اللازمة لإنجاح حملاتهم الانتخابية من دون أي عائق.

    (2)/3 الإمتناع عن وإدانة أي خطاب طائفي أو عرقي أو قبلي أو ديني يستهدف أياً من مكونات الشعب السوداني، ومحاسبة أي جهة تقوم بذلك وفق القانون، والعمل على تبني الخطاب المعتدل بعيداً من التشنج والحقن العنصري وتعزيز التسامح.

    (2)/4 رفض العنف بكل أشكاله والتصدي لأي ظاهرة أو ممارسة تهدف إلى تمزق وحدة الصف والوحدة الوطنية السودانية، والعمل بروح الفريق الواحد والتزام القوانين النافدة للتصدي لأي ظاهرة تؤثر على السلام والسلم الإجتماعي وسلامة العمليات الانتخابية.

    (2)/5 التأكيد على المرشحين لأي منصب بالتصرف كرجال ونساء دولة، واحترام المتنافسين في الانتخابات بعضهم بعضاً، ذلك بالابتعاد عن أساليب التسقيط والتشهير والتجريح، وأن تركز الحملات الاستراتيجية والبرامج على مصالح السودان العليا.

    (2/)6 تقديم نموذج في الحس الديمقراطي والوطني، وعدم توظيف النزعة الطائفية أو العرقية أو الإثنية أو الدينية، والتأكيد على حرية التنافس والحوار على أساس البرامج الانتخابية.

    (2)/7 الإيمان بحق الفوز وكسب الأصوات لكل مرشح أو ائتلاف، وعدم التورط بعمليات تزوير أو تشجيع عليها أو ترويجها عبر الوسائل المختلفة.

    (2)/8 احترام صوت الناخب كحق مقدس وعدم إهماله أو السطو عليه من خلال التأثير على المراقبين والعاملين في مراكز الانتخابات.
    (2)/9 تجريم الاحتراب واللجوء للعنف السياسي، ومنع التهديد المباشر أو المبطن بين المتنافسين في الانتخابات، واعتبار ذلك من وسائل الابتزاز السياسي المرفوض والإمتناع عنه، والسماح للمرشحين كافة بالقيام بحملاتهم الانتخابية من دون عوائق أو تهديد.
    (2)/10 الإلتزام بما جاء في البند (1)/6 أعلاه فيما يختص بالتمييز الإيجابي للمرأة والشباب بالمركز والأقاليم، مع الإلتزام بأي تعديلات ينص عليها الدستور الدائم تصب في الإتجاه الإيجابي لعملية التمييز الإيجابي.

    (3) الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي

    (3)/1 الالتزام بحرية الصحافة وحقوق الإنسان والديمقراطية وسيادة القانون والمساواة بين الجميع أمام القانون.

    (3)/2 الإيمان بحقوق الجميع في الحصول على فرص متكافئة في البث الإعلاني والإعلامي، وأن تكون أجهزة الإعلام السودانية الرسمية مفتوحة وبعدالة لكل القوى السياسية ولجميع المرشحين، وتوظيف الدعاية الانتخابية بما لا يسيء للمشاركين في الانتخابات والاعتراف بالتعددية السياسية.
    (3)/3 عدم استخدام وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي لاستهداف أو لتسقيط المنافسين، واعتماد الحوار البناء سبيلاً وحيداً لمعالجة أي خلل تواجهه العملية الانتخابية، وحرص وسائل الإعلام الرسمية وغير الرسمية على تحري الدقة والالتزام بالمهنية الصحافية من دون تحيز.

    (4) المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

    (4)/1 عدم التدخل في أنشطة ومهام المفوضية العليا المستقلة للانتخابات مع دعم الجهود الدولية لمراقبة العملية الانتخابية.

    (4)/2 يلتزم الجميع بدعم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في القيام بمسؤولياتها وإجراءاتها تجاه المرشحين كافة بكل شفافية للتحقيق في الشكاوى المقدمة إليها وفقاً للقوانين النافذة.

    (5) احترام مؤسسات الدولة والمشاعر والمقدسات

    (5)/1 الالتزام بالقانون والنظام واحترام استقلالية القضاء.

    (5)/2 تقوم الحكومة الاتحادية بالتعاون والتنسيق مع حكومات الولايات باتخاذ الإجراءات كافة لتسهيل وصول الناخبين إلى مراكز الاقتراع من دون قيود وتوفير الحماية الأمنية لهم.

    (5)/3 عدم استخدام موارد الدولة البشرية أو المالية للترويج لائتلاف أو قائمة أو مرشح، خاصة عنما يكون بعض المتنافسين أو ذوي صلة بهم يشغلون مراكز ووظائف عليا في الدولة.

    (5)/4 تحييد الملف الأمني والعسكري والشرطي والخدمة المدنية باعتبارها ملفات دولة مستقلة ومحايدة، وعدم استخدامها لأغراض انتخابية، والابتعاد عن المداهمات والاعتقالات لأغراض سياسية أو انتخابية، واقتصارها على من تتوافر فيهم أدلة جرمية وبأوامر قضائية.

    (5)/5 الامتناع عن استخدام وسائل الضغط، كالتهديد أو التحريض أو شراء الذمم أو إجبار الناخبين أو موظفي الدولة على التصويت لمصلحة معينة.

    (5)/6 احترام المشاعر والمقدسات لكل الأديان والطوائف، وعدم استخدام الدين أو الرموز الدينية للدعاية الانتخابية أو التوظيف السياسي. وبالإمكان الاستفادة فقط من المنابر الدينية لتشجيع المواطنين على ممارسة حقهم الدستوري والقانوني في اختيار ممثليهم في مجلس النواب بصفة عامة.

    (6) مرحلة ما بعد الانتخابات

    (6)/1 الالتزام بمبدأ التداول السلمي للسلطة والممارسة الديمقراطية والقبول بنتائج الانتخابات بعد إقرارها رسمياً من جانب المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والجهات القضائية ذات الصلة، والالتزام بالأطر الزمنية الدستورية في تداول السلطة.

    (6)/2 دعوة كافة الأطراف الفائزة في الإنتخابات للانخراط بشكل فوري في الإعداد لتشكيل الحكومة السودانية الجديدة وفقاً للأطر الدستورية، واستناداً إلى نتائج الانتخابات.

    عليه، يهيب الموقعون على هذا الميثاق بكافة الأحزاب السياسية واحركات الكفاح المسلح ولجان المقاومة ومنظمات المجتمع المدني والكيانات النقابية للمشاركة فيه، والالتزام بقواعده احتراماً وتكريما لتضحيات الشعب السوداني ودماء شهدائه وجرحاه.

    (7) آلية تنفيذ الميثاق

    (7)/1 تشكيل لجنة عليا للمتابعة تعمل على تأسيس غرفة عمليات مشتركة مؤلفة من ممثلي الكيانات الموقعة على هذا الميثاق، وبمشاركة ممثل عن المفوضية العليا المستقلة وأي لجان وطنية ذات صلة، وبعثة الأمم المتحدة لمساعدةالسودان.

    (7)/2 تجتمع اللجنة شهريا أو إستثنائيا عند الضرورة من أجل:

    (7)/2/أ متابعة تنفيذ بنوده، ومنع حدوث أي خلل أو محاولة لتزوير إرادة الناخب أو ابتزاز الناخبين والمرشحين.

    (7)/2/ب معالجة أي عقبات تعترض تنفيذه.

    (7)2/ج يحق للجنة المتابعة العليا الدعوة إلى اجتماع القادة متى ما تعذر عليها معالجة أي مشاكل طارئة.

    (7)/2/د ترفع اللجنة توصية إلى الجهة - الجهات التي لا تلتزم بتنفيذ الميثاق وفقا للقانون.























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de