بيان من اللجان الفئوية بمنطقة غُر أبَّشِّي -جنوب دارفور

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-12-2021, 05:09 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اخبار و بيانات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-03-2021, 12:50 PM

بيانات سودانيزاونلاين
<aبيانات سودانيزاونلاين
تاريخ التسجيل: 09-12-2013
مجموع المشاركات: 2517

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود

مكتبة الفساد

من اقوالهم
(مكتبة مفتوحة للتحديث)
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
بيان من اللجان الفئوية بمنطقة غُر أبَّشِّي -جنوب دارفور

    12:50 PM May, 03 2021

    سودانيز اون لاين
    بيانات سودانيزاونلاين-فنكس-امريكا
    مكتبتى
    رابط مختصر





    بيان رقم (١) بخصوص نهب مركز اليوناميد في بلدة غر أبشي، بعنوان :
    الوالي يتسبب في نهب مركز اليوناميد

    بالإشارة الى الموضوع اعلاه، نحيط جماهير المنطقة و الشعب السوداني و المسؤولين في كافة المستويات بأن ما تعرض له مركز اليوناميد في بلدة غُر أبشي في يوم الخميس الموافق 29 ابريل المنصرم من نهب كان عملاً منظماً و مرتباً من جهات من خارج المنطقة و اشترك معهم بعض متسخي الضمير من ابناء المنطقة، و ان الأسلوب الإداري الذي اتبعه حكومة ولاية جنوب دارفور قد ساهم مساهمة كبيرة في إتاحة الفرصة للمتربصين ان يفعلوا ما فعلوا .. و الأخطر من كل ما سبق هو تصريح والي الولاية بأنه سوف يقوم بمصادرة ما تبقت من معدات نجت من السرقة حتى الآن ..

    تسلسل الأحداث كان على النحو التالي:

    ١- في شهر فبراير الماضي سلَّمت بعثة اليوناميد مقرها ببلدة غر أبشي في جنوب دارفور ( احد مقارها في دارفور ) الى والي ولاية جنوب دارفور نيابةً عن اهل المنطقة .. و قام الوالي بدوره بتشكيل لجنة اتي بها من نيالا لجرد محتويات المركز من اجل تحويلها الى مجمع خدمات متعددة في البلدة بالتنسيق مع أهل المنطقة لتخدم كل القرى و المناطق المجاورة .. كما قام الوالي بإرسال قوة حماية من القوات المسلحة .. و تعهد الوالي أمام مواطني المنطقة و أمام رئيس بعثة اليوناميد بأنه لن يأخذ مسماراً واحداً من محتويات المركز الى اي جهة اخرى، لأن اهل منطقة غُر أبشي بإعتبار انهم هم الضحايا الذين جاء اليوناميد بسببهم فإنهم اولى بتركة اليوناميد لأنها شأنها شأن الإغاثة التي يتم تقديمها لهم .. ق

    ٢- اهل المنطقة سلَّموا الوالي الحالي تصوراً متكاملاً كانوا قد بعثوا به الى الوالي الذي سبقه لتحويل المركز الى مجمع خدمات متعددة تشمل مدرسة ثانوية صناعية و ثانوية أكاديمية و مستشفى ريفي و مركز للإرشاد الزراعي و البيطري و مركز للأمومة و الطفولة و مرافق لمناشط مجتمعية اخرى.. ذكر الوالي امام الجميع في احتفال التسليم بأنه يحمل نفس الأفكار ..

    ٣- بعد مغادرة الوالي بيوم واحد بدأ يرسل شاحنات مسطحة ( بطاحات ) لنقل بعض المعدات.. بررت لجنة الجرد هذا الطلب من الوالي بأن الوالي قال لهم اذا رأيتم ان هناك اي شيئ لا يمكن لأهل المنطقة ان يستفيدوا منه فأخبروني لكي انقله الى نيالا ليتم استخدامه في مكانٍ آخر سواء في نيالا او اي مدينة اخرى .. و هكذا انفتح الباب لأول نوع من التسريب للمعدات ( التسريب الرسمي )، علماً بأن المواطنين تفاجأوا بأن الوالي عند مجيئه لإستلام المركز قد اصطحب معه سواقين و أخذ كل السيارات بالمنطقة وعددها( ٩ ) وترك سيارة واحدة فقط، وحتي تلك السيارة الواحدة الآن محجوزة برئاسة الولاية بنيالا. و قال الوالي انه سوف يعوِّض اهل المنطقة بسيارة اسعاف بدلاً عن تلك السيارات التسع لكنه ما اوفى بوعده .. كما ان مرافقي الوالي قد اخذوا كل التلفزيونات التي كان يستخدمها جنود اليوناميد في المركز.

    ٤- شكَّل اهل المنطقة لجنة محلية لمراقبة خروج المعدات من المركز، فلاحظت ان وكيل النيابة الذي يرأس لجنة الجرد يوقِّع على اذونات خروج لسيارات تحمل معدات دون ان يوضح ماهية تلك المعدات و لا عددها و لا وِجهتها ( جهة التسليم ) .. بل إن وكيل النيابة نفسه تم ضبطه في إحدى المرات و هو يتأهب الى السفر الى مدينة نيالا و قد شحن سيارته بمعدات من معدات المركز .. و قام تحت ضغط اللجنة المحلية بإنزال تلك المعدات .. نشير إلى أن كشف معدات المركز مازال بطرف الوالي ولم يتمكن إهالي المنطقة من الحصول عليه حتى الآن .. ان الوالي يفتري كذباً على مواطني منطقة غر أبشي و يتهمهم بالإهمال بينما كان ابلغ دليل على حرص لجنة المنطقة علي ممتلكات المركز هو انهم قاموا بفك و جمع معظم المعدات القابلة للسرقة و نقلوها الى حاويات وتحملوا نفقات هذه العمليات الشاقة من مالهم الخاص.

    ٥- تشكلت لجنة اخرى من اهل المنطقة في مدينة نيالا و اخرى مماثلة في الخرطوم لمتابعة عملية التصديق الرسمي على المنشآت التي اقترحوا بأن تتأسس على ترِكة اليوناميد في مركزها في المنطقة، كذلك لكي يقوموا بتنوير المسؤولين و أولهم الوالي بآخر المستجدات فيما يختص بتأمين المركز و المهددات التي تتهدده، لكن الوالي بدأ يتهرب من مقابلة تلك اللجان .. و فشلت اللجان في مقابلة الوالي على مدى شهرين، سواء في نيالا او في الخرطوم، الأمر الذي جعل أبناء منطقة غر أبشي بالخرطوم يذهبون الى مقابلة عضو مجلس السيادة السيد/ محمد حسن التعايشي يطلبون منه رعاية المركز و مشاريعه، و قد استجاب سعادته مشكوراً، و عقب لقائه بالوفد بتاريخ ٢٢-٣-٢٠٢١اصدر سعادته توجيهاً الى الوالي بأن يتم الإبقاء على مقر بعثة اليوناميد بشكله الحالي ومساحته القائمة للاستفادة منه كمجمع خدمي متكامل، كما وجهه بحماية المقر وتأمينه بقوة حراسة مستديمة.

    ٦- توترت الأوضاع حول غر أبشي في خلال الأسبوعين الماضيين، إذ جاءت وفود من اهل بعض القرى و المناطق المجاورة يطلبون مزيداً من معدات المركز و التي كانوا قد اخذوا منها كميات معتبرَة قبل ذلك بالتنسيق مع لجنة المنطقة و بإشراف المدير التنفيذي للمحلية ( محلية نتيقة )، الا انهم هذه المرة جاءوا يطلبون تحت التهديد و الإستفزاز، و الأعجب ان من يقود الإستفزاز و التهديد هو نفس الشخص الذي قام بالإعتداء على بلدة غر أبشي و أحرقها في العام 2005 مما جعل ( السيد/ كوفي عنان ) الأمين العام للأمم المتحدة في ذلك الوقت بإيفاد مساعده الأخضر الإبراهيمي لزيارة البلدة للوقوف على ما حدث لها، و كان ذلك الهجوم ايضاً سبباً رئيسياً في ان تختار اليوناميد بلدة غر أبشي لتكون احد مراكزها في دارفور ... الجدير بالذكر ان ممثل الأمم المتحدة كان قد ذكر بعد حريق 2005 شخصاً بالإسم بأنه قد هدد علناً بأنه سوف يجتاح غر أبشي و يحرقها و أنه قد نفذ تهديده ذاك .. و اليوم نفس الشخص يهدد كأنه يريد تكراره اعتداءه الآن مرةً اخرى ..

    ٧- قبل اربعة ايام و بعد يوم واحد من زيارة وفود من بعض المناطق المجاورة الى بلدة غر ابشي و تهديد اَهلها، اعتدت مجموعة صغيرة من الغوغاء من ابناء بلدة غر ابشي نفسها على مقر اليوناميد و لم تسألهم قوة الحراسة النظامية الموجودة في المركز ( بقيادة رائد ) فبدأوا ينهبون الأشياء الصغيرة ( كراسي و طرابيز و اواني منزلية و براميل بلاستيكية فارغة ) كونهم لا يملكون وسائل لفك و نقل المعدات الأثقل وزناً و التي لا يقوى على حملها الأفراد.. ثم سارعت لجان المنطقة و بعض كبار القوم في المنطقة الى المركز و اخرجوا الغوغاء منه و عاد الهدوء الى المركز، و عندما سألوا المعتدين عن سبب الإعتداء قالوا ان بعض الناس قد أخبروهم بأن اهل القرى المجاورة قادمون في صبيحة اليوم الثاني لنهب المركز فقرروا ان ياخذوا هم ايضاً نصيبهم قبل ان يهجم المعتدون من خارج البلدة ( نحن نعتقد جازمين ان الذي نشر تلك المعلومة هم عناصر من اهل البلدة متعاونة مع المجرمين من اهل القرى المجاورة و بتخطيط من جهات نافذة في الولاية، كما قامت لجان المنطقة بحملة بعد حادثة النهب فضبطت بعض المسروقات و اكتشفوا ان بعض افراد قوات الحماية النظامية مشتركين في السرقة.

    ٨- بعد ساعتين فقط من تنظيف المركز من المعتدين المحليين انهمرت مجموعات ضخمة من سكان القرى المجاورة ( نتيقة و بان جديد و كرم جي ) و حتى القرى البعيدة( شعيرية و منواشي ) التي تتبع الى محليات اخرى، و هجموا على المركز و معهم ادوات الفك و وسائل النقل ، و اشتغلوا في المركز نهباً و تشليعاً و تخريباً.. بينما وقفت القوى العسكرية التي تتشكل من اكثر من 150 فرداً تتفرج ..

    ٩- كان رد فعل الوالي ازاء هذا الإعتداء ليس محاسبة قوة الحماية النظامية على تقصيرها، بل تواطئها،. و ليس لمحاسبة نفسه في المماطلة في المصادقة على المشروعات المقدمة له، و لا على عدم تعيينه مدير للمركز كما طالبته لجان المنطقة، انما جاء رد فعله بإلقاء اللوم على اهل المنطقة و اتهامهم بالتقصير في حماية ممتلكاتهم، و مضى الى ابعد من ذلك و اعلن في زيارته اليوم الى المركز بأنه سوف يرسل ناقلات لنقل كافة معدات المركز الى نيالا و اعادة توزيعها، و وصف اهل المنطقة المنهوبة بأنهم لا يستاهلون ذلك المركز كونهم حسب زعمه قد فشلوا في المحافظة على المركز، و لم يعطي ممثلي المنطقة اي فرصة للحديث و انصرف راجعاً الى نيالا .. و الأسوأ من كل ذلك قال الوالي بانه يتبنى اقتراح تقدم به شخص احرق مدينتنا من قبل، ذاك الذي اقترح توزيع معدات المركز بما فيها المباني القابلة للنقل الى كافة المناطق المجاورة ..

    ازاء هذه التطورات فإن اللجان الفئوية لمنطقة غر أبشي ( الشباب و المرأة و الناشطين الثوريين و المزارعين ) تخاطب الضمير الإنساني و تخاطب المسؤولين في كافة المستويات في الدولة و كافة القوى السياسية بأن تقوم بواجبها الإنساني و التنفيذي و السياسي لإيقاف هذا العبث .. و سوف نقاوم هذا الإبتزاز و الإستفزاز بكافة أشكال التعبير السلمي و القانوني .. و سوف يستمر التصعيد و سوف نوصل قضيتنا الى اقصى مدى ممكن ..
    و لا نامت اعين الجبناء

    اللجان الفئوية بمنطقة غُر أبّشّي
    الأحد ٢ مايو ٢٠٢١























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de