برطم يفجر قنبلة التهميش القضية المسكوت عنها ردحًا من الزمان طويلًا محرجًا المتاجرين بها

مليونية 30 يونيو عبقرية الثورة السودانية الضربة المزدوجة للمتربصين داخليا وخارجيا
يا فخرنا د.عبد الله النعيم ضمن 2020 Great Immigrants
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 07-06-2020, 07:34 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اخبار و بيانات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-05-2020, 07:56 PM

عبير سويكت
<aعبير سويكت
تاريخ التسجيل: 08-07-2016
مجموع المشاركات: 367

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود

مكتبة الفساد

من اقوالهم
(مكتبة مفتوحة للتحديث)
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
برطم يفجر قنبلة التهميش القضية المسكوت عنها ردحًا من الزمان طويلًا محرجًا المتاجرين بها

    07:56 PM June, 05 2020

    سودانيز اون لاين
    عبير سويكت-فرنسا
    مكتبتى
    رابط مختصر






    حاورته عبير المجمر(سويكت)
    الخرطوم بحرى

    لسنا صنعية صلاح قوش، لأسف أصبح المثقف السوداني خميره عكننة بلا منطق و لذا يلجأ الي شخصنه الأمر.

    إحدى معضلات المثقف السوداني عموما و السياسيين خصوصا ، دوما تحويل الخلاف السياسي الي منتصر و مهزوم والنقاش و الخلافالي خلاف شخصي
    وبالتالي تتعسر سبل الوصول إلى نقطه التقاء وسطى يسودها المنطق.

    الهامش ليس دارفور فقط أو جنوب كردفان والمنطقتين، بل الهامش هو كل السودان باختلاف فقط نسبي بما في ذلك الخرطوم.

    نطالب بتحقيق الحكم الفيدرالي أن تحكم الولايات بابنائها و بمعايبر الكفاءه و الخبرات و ليس باي معايير سياسية.

    ما دفع الكثيرون إلى الاقتناع بأن الحكومه استغلت جائحة كورونا سياسيا لتغطية العجز و الفشل في توفير احتياجات المواطن هو فشلهافى إقناعهم بحقيقة و خطورة المرض و كيفية التعامل معه.

    لا كوش و لا نداء الشمال و لا اي من المكونات الأخرى ممن تدعى تمثيل السودان شمالًا و شرقا و غربًا لها ان تنال هذا الشرف إلا باصواتالجماهير عبر الانتخابات كوسيله و آلية .

    التهميش مورس على المواطن السوداني عموما بإختلاف لونه أو قبيلته ، بعدم احترامه كمواطن أساسًا و يمارس على كل ولايات السودانحتى بالخرطوم بأبشع الصور على بعد 10 كم شرقا او غربا او جنوب الخرطوم حيث لا ماء و لا علاج و لا تعليم ولا خدمات ولا ...إلخ

    لابد من هزم المعادلة الظالمة و استحواذ المركز على موارد الولايات و الرمى لها بالفتات مخلفا الجهل و المرض و سؤ الخدمات

    نداء الشمال وعاء لخدمة السودان ككل هو جسم مطلبي يتجاوز كل الانتماءات السياسية الحزبية الضيقة لتصبح القضية و الهدف هيخدمة مواطن المنطقة الجغرافية بكل مكوناتها المختلفة.

    نداء الشمال و تحالف الولايات هو جسم يتجاوز القبلية و الجهوية و الاختلافات العنصرية البغيضة التي أورثتنا لها الثقافة البالية.


    نداء الشمال و تحالف الولايات هو جسم شعبي مطلبي، يهتم بقضايا و مشاكل الشمالية و الولايات الأخرى التى تعاني من تهميش واضحجدا ، أكثر من التهميش في دارفور او الشرق او الوسط وغيره ، نداء الشمال و تحالف الولايات لديه مطالب وحقوق دستورية وقانونية يكفلهاالدستور، و يتهم الحكومةالبائدة بانها داست على هذه الحقوق و المطالب و لم تصغى إلا لصوت حملة السلاح و البندقية و تجاهلت من تعالتاصواتهم مطالبة عن حقوق شرعية بصورة سلمية.

    نداء الشمال يترأسه السياسي البرلماني السابق و رجل الأعمال الشاب أبو القاسم محمد احمد برطم الذى كانت له صولات و جولات شجاعةوقف فيها فى وجه النظام البائد ، و فى داخل برلمانه انتقد سياسته التى اعتبرها جائرة، و دافع عن حقوق المواطنين و المهمشين من ابناءالولايات، و تحدى الفساد و الاستبداد، و طالب بالمحاسبة و المساءلة و تطبيق العدالة و القانون، من مواقفه التى يذكرها تاريخ السودانالنضالي :
    -أثناء احتجاجات ديسمبر العظيمة و بعدها وجه عصا الإتهام لمليشيات المؤتمر الوطني بقتل المتظاهرين الأمر الذى ترتب عليه تحركاتآنذاك من جهة المؤتمر الوطني بمقاضاته وتوجيه اتهامات ضده بحجة إشانة السمعة والتشهير من خلال تصريحاتهللقنوات الفضائية الخارجية.
    -اتهم برلمان المؤتمر الوطني بالفساد و دفع بطلب رفع الحصانة عن أعضاء بارزين فى البرلمان من عضوية المؤتمر الوطني و طالب بالمحاسبةدون الإفلات من العقاب
    -طالب بتخفيض مساعدى الرئيس و وزراء الدولة و توظيف الميزانية المالية لخدمة الشعب .
    -وقف ضد ما أسماه بالإغتيالات و الإعتقالات التعسفية ضد الطلاب و مواطني السودان بصفة عامة و طالب بإطلاق سراح المعتقلين جراءاحداث التظاهر فى الولايات معللا تظاهرهم انه جاء وفقا للقانون و لمطالب شرعية و طالب بتشكيل لجنة تحقيق لما تعرض له من انتهاكاتواضحة
    -انتقد عمل الوزارات و التقارير التى تقدمها و وصفها بالتقارير المفبركة المضروبة ذات الأرقام الوهمية و صف بياناتها الصادرة بانها عبارةعن عملية خم للشعب البسيط
    -انتقد الوضع الاقتصادي و اعتبر الحديث عن وضع اقتصادى متعافى حديث عارى من الصحة و ليس هناك رؤية واضحة للاقتصاد كماوصف آنذاك برنامج نهضة دنقلا الإقتصادي بكلام "هواء ساى" و ان النهضة لا تتم عبر الشحدة بل بمشروع واضح و تنفيذ محكم و دقيق
    -كما انتقد دخول الأجانب السودان من غير ضوابط على رأسهم السوريين و طالب بسحب الرقم الوطني و الجواز الإلكتروني منهم جراءحادث انفجار قنبلة بالخرطوم و اتهامهم بتصنيع القنابل داخل العاصمة و اعتبر هذا السلوك مهدد للأمن القومي السوداني
    و من مقولاته الشهيرة التى جعلت البعض يصنف موقفه من العلمانية بالإيجابي "لست معنيا بدين الحاكم إذا حقق متطلباتىكمواطن ".
    و الأن القارئ العزيز ندعوك لمضابط الحوار لقراءة الكثير المثير عن هذا النداء و أهدافه :
    أبوالقاسم محمد احمد برطم سودانى الهوى و الهوية من أسرة سودانية متوسطة الحال
    ———————————————-

    بدءًا نرحب بكم سعادة رئيس تحالف نداء الشمال و تحالف الولايات هل لكم ان تعرفوا الأجيال النابتة بسيرتكم الذاتية؟
    حبابك و الف مرحب ، و عبرك التحيه لكل الإعلام الحر الذي يعبر عن الحق، أنا أبوالقاسم محمد احمد برطم سودانى الهوى و الهوية بسيطمن أسرة متوسطة الحال

    نشكرك على هذا الترحيب، ما هو الغرض من إنشاء نداء السودان ؟سياسي تنموي اقتصادى ام ماذا ؟
    ولد نداء الشمال بدء كجسم يتجاوز القبلية و الجهوية و الاختلافات العنصرية البغيضة التي أورثتنا لها الثقافة البالية... هذا شايقي و هذادنقلاوي و آلخ...و تاسس كجسم مطلبي ضاغط متجاوزًا كل الانتماءات السياسية الحزبية الضيقة لتصبح القضية و الهدف هي خدمةمواطن المنطقه الجغرافية بكل مكوناتها المختلفة، و تطورت الفكره لتصبح وعاء لخدمة السودان ككل.... بنفس الفكره لتجاَوز الاختلافات القبليةو الجهوية بمنطق بسيط ان التنمية لا تخصص لفرد او قبيلة أو إثنية بعينها أولا، و الهدف الآخر و هو عكس المنظومة والتي كانت أحدأسباب الصراع بالسودان و هو صراع المركز و الهامش، لنؤكد بأن الهامش ليس دارفور فقط أو جنوب كردفان و المنطقتين. بل الهامش هوكل السودان باختلاف فقط نسبي بما في ذلك الخرطوم. الهامش يعني انعدام التنمية و الخدمات

    ما هي أهدافه و برامجه و خططه الإسعافية ؟
    أول هدف هو توعية المواطن بحقوقه و واجباته و التأكيد على أن المواطن السوداني يستحق التنمية و الخدمات بكل بقاع السودان و للتأكيدبأن الولايات هي الأولى بالتنمية لتحقيق التنميه الكليه للدولة السودانية و تنفيذ العدالة الاجتماعية ما بين الريف و المدينة

    حسنًا سعادة الرئيس، المعلوم لدى الجميع أن أي تنظيم و تجمع يحتاج لدعم مالى لتنفيذ مشارعه و إنزالها على ارض الواقع هل تمكنتم منتأمين مصادر دعم؟
    نعم، التنظيم به عدد لايستهان به من رجال الأعمال السودانيين و المستعدين لبذل الغالي و النفيس لخدمه أهلهم بالولايات، و جميعنا منالولايات.

    هل سيعمل نداء الشمال و الولايات مستقبلًا على مناصرة الولايات في قضاياها و مطالبها و حقوقها و حماية مواردها المستغلة و تسخيرعائدها لإنسان الإقليم المظلوم ؟
    بالتأكيد، هذا ما نطالب به و سنسعي بكل قوه لتحقيقه.... يجب أن تستفيد الولايات أولا من مواردها لتنميه الولاية أولا، و ثانيا لابد من هزمالمعادلة الظالمة و استحواذ المركز على موارد الولايات؟؟ و يرمي لها بالفتات مخلفا الجهل و المرض و سؤ الخدمات.

    خصومكم من مجموعة غير الراضين عن إنشاء نداء الشمال و تحالف الولايات ، و من يرون فيكم مستقبلًا منافس سياسي وجهوا لكم عصاالاتهام بانكم صنعية صلاح القوش بغرض اختراق مفاوضات جوبا للسلام ما ردكم على ذلك ؟
    يا أستاذة هذه إحدى معضلات المثقف السوداني عموما و السياسيين خصوصا ، دوما ما يتحول الخلاف السياسي الي منتصر و مهزوم،و يتحول النقاش و الخلاف الي خلاف شخصي، و بالتالي تتعسر سبل الوصول إلى نقطه التقاء وسطى يسودها المنطق.. كما نتمنى انيكون النقد علمي و إيجابي للوصول إلى الغاية الأسمى، و لكن للأسف أصبح المثقف السوداني خميره عكننة بلا منطق و لذا يلجأ اليشخصنه الأمر.

    كيف تنظرون لحركة كوش التى تدعى تمثيل الشمال ؟و إذا كانت هناك أهداف مشتركة بينكم هل يمكن مستقبلًا انضمامكم تحت مظلةسياسية أو مطلبية مشتركة تمثل إنسان الشمال و الولايات؟
    ليس لاحد ان يدعي تمثيل احد، لكني شخصيا ضد اي حزب او جسم جهوي او ديني، لكن لا كوش و لا كيان الشمال و لا حتى نداء الشمالاو الكثير من الأجسام و المكونات يدعي بأنه يمثل الشمال او الغرب او الشرق ما لم ينل هذا الشرف باصوات الجماهير عبر الانتخاباتكوسيله و آلية

    حسنا سيد برطم ، إلى أي مدى انتم مع أو ضد ما يردده خصومكم ان إنسان الشمال ليس لديه أي قضية و مظالم حتى يكافح من اجلها أوتسمح له بالمشاركة فى اى عملية سلام ؟و بعض التساؤلات المطروحة فى الوسط الشعبي : أن كان الأمر كذلك من يفاوضون في جوبا منالسياسيين اصحاب الشركات و الأموال الطائلة ما هى معايير تهميشهم ؟

    من خصومنا؟؟؟ يجب أن يكون واضحا بأن قضية التهميش و التي تم استغلالها لفترات طويلة و بدعم النظام السابق بصوره أو بأخرى أصبحت بلا قيمة... فالمواطن السوداني أولا، و العالم ثانيا يعلم بأن التهميش يمارس على كل ولايات السودان حتى بالخرطوم على بعد 10 كم شرقا او غربا او جنوب الخرطوم يمارس التهميش بأبشع صوره حيث لا ماء و لا علاج و لا تعليم و لا... ولا.. ولا خدمات... التهميش والظلم مورس على المواطن السوداني عموما بإختلاف لونه أو قبيلته ، بعدم احترامه كمواطن أساسًا.

    مفهوم سعادة الرئيس، و لكن من جانب اخر كيف تردون على من هم ضد قيام كيان يعبر عن الشمال مبررين ذلك بأن ليس للشمال قضاياحية و أنه هيمن على الحكم في السودان على مر التاريخ و استحوذ على الثروات و فرض ثقافته؟
    نداء الشمال ولد قبل أعوام كجسم شعبي مطلبي ليعبر عن احلام و اشواق الشمال و تطور تطورا طبيعيًا ليعبر عن احلام و اشواق باقيالولايات، فالتهميش ليس بالشمال فقط بل بكل الولايات كما ذكرت سابقا، ننادي بهذا الكيان اي كان اسمه بتحقيق مطالب المواطن السودانيبالولايات، و عليه نطالب بأن تنمو الولايات بمواردها الطبيعه و البشرية فلا يجوز أن تكون أستفادة المركز من موارد الولايات بنسبة 70% منالميزانية بينما تستفيد الولايه فقط من 2% ، منطق غريب و مرفوض لذا طالبنا بأن تستفيد الولايات بنسبة لا تقل عن 50% من مواردها داخلالولايه.. خدمات و تنميه... تطالب بأن تحكم الولايات بابنائها و بمعايبر الكفاءه و الخبرات و ليس باي معايير سياسية، تطالب كذلك بأن تضعالولايات برامجها التنموية و يلتزم المركز بتنفيذها، نطالب أيضا بتحقيق الحكم الفيدرالي الصحيح.

    الوضع الصحى السوداني متردئ للغاية و يعانى من مشاكل و علل تنخر فى جسم القطاع المعتل فى ظل جائحة الكورونا (كوفيد-١٩) التىحلت بالبلاد و العباد هل سيكون لنداء الشمال مبادرات لدعم إنسان الشمال و الولايات لمجابهة هذه الكارثة الصحية؟
    جائحة كورونا... أنا اعتقد أن واجبنا بنداء الشمال و تحالف الولايات أولا توعية المواطن بخطورة المرض و كيفيه التعامل معه "بصدق" لاقناعالمواطن، و اعتقد كذلك أن الإجراءات التي تمارسها الحكومه ليست فعاله ويجب أن نتجاوز حل المشاكل بالحلول الأمنية و التي أثبت فشلهاسقوط البشير.

    عذرا على المقاطعة تحدثتم عن عدم فاعلية الإجراءات المتخذة من الجانب الحكومي ،إذن كيف لكم ان تصنفوا قضية كورونا كارثة صحية امكما ينظر لها البعض بأنه تم تفخيمها و استغلالها لأغراض سياسية و لصرف نظر الشعب عن الفشل ؟
    المرض موجود بلا شك و لكن ما هي حقيقته و حجمه و خطورته هذا ما فشلت به الحكومه. الحكومه فشلت باقناع المواطن بحقيقة و خطورهالمرض، و كيفيه التعامل معه مم دفع الكثيرين الي الاقتناع بأن الحكومه استغلت الجائحه سياسيا لتغطية العجز و الفشل في توفيراحتياجات المواطن


    تابعونا للحوار بقية






















                  
|Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de