زفرات ... وهرة

الأسلحة الكيميائية وحقيقة استخدامها في السودان في منتدى ميديكس للحوار
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 09-18-2025, 03:01 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الأول للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-02-2007, 11:25 AM

shammashi
<ashammashi
تاريخ التسجيل: 03-10-2002
مجموع المشاركات: 2278

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
زفرات ... وهرة

    زفرات حري (الطيب مصطفى)

    بين الشيخ الكاروري‮ ‬ومنبر السلام العادل‮ (‬1‮ - ‬2‮


    عندما‮ ‬يقول العالم الكبير عبدالجليل النذير الكاروري‮ ‬بأن احداث الاثنين الاسود لا تختلف عن احداث الحركة على الطريق السريع وان الاعلام‮ ‬هو الذي‮ ‬سجل الحدث وليس الحركة الشعبية التي‮ (‬لا تحمل شيئا من الكراهية والبغضاء‮ ‬فان ذلك لايقدح فقط في‮ ‬مصداقيته وصدقه وانما في‮ ‬مصداقية العلماء اجمعين لان راعي‮ ‬الضآن في‮ ‬بادية البطانة‮ ‬يعلم‮ ‬يقينا بان احداث الاثنين الاسود كانت حدثا ارتجت له العاصمة والسودان من بعد كما لم‮ ‬يرتجا في‮ ‬تاريخهما الحديث كما ان ذاكرة سكان الخرطوم لم تنسى حتى احداث الاحد الدامي‮ ‬في‮ ‬ديسمبر‮ ‬1965‮ ‬رغم الفارق الكبير ولم تعتبرها مجرد حادث حركة لكن الكاروري‮ ‬يصر على ان‮ ‬يقول ما‮ ‬يعلم ان الحركة الشعبية نفسها لم ولا تجرؤ ولن تستطيع قوله فلماذا تهون على الرجل نفسه وسمعته ويقول قولا عظيما لم‮ ‬يطلبه منه احد من الناس؟‮! ‬ لقد اساء الكاروري‮ ‬اليّ‮ ‬اساءة بالغة ظللت اتلقاها بصبر وجلد من قيادات الحركة الشعبية او من حلفائها لكني‮ ‬لم اكن اتوقعها من الشيخ عبدالجليل الذي‮ ‬تربطني‮ ‬به علاقة قديمة منذ ايام عملي‮ ‬في‮ ‬التلفزيون فقد قال الرجل ان قيام منبر السلام العادل جاء كرد فعل لاستشهاد ابني‮ ‬ابي‮ ‬بكر في‮ ‬جنوب السودان ولست ادري‮ ‬هل‮ ‬يجوز شرعا للكاروري‮ ‬او‮ ‬غيره ان‮ ‬يدخل في‮ ‬نيّات الناس؟ هل اطلع على قلبي‮ ‬لكي‮ ‬يقطع بقوله هذا؟ الا‮ ‬يعلم الشيخ الكاروري‮ ‬ان قوله هذا فيه سوء ظن منهي‮ ‬عنه في‮ ‬القرآن؟ ثم الا‮ ‬يعلم الأمر الرباني‮ ‬للمؤمنين بالا‮ ‬يقفوا ما ليس لهم به علم‮ »‬إن السمع والبصر والفؤاد كل اولئك كان عنه مسؤولا«؟‮! ‬ارجو ان استفيض في‮ ‬الرد على هذه النقطة‮ ‬غدا ان شاء الله مبينا بالدليل خطلها وضعفها‮.‬ ثم ان العجب العجاب ان‮ ‬يقول الكاروري‮ ‬ان الحركة الشعبية لا تحمل شيئا من الكراهية والبغضاء بالرغم من انها هي‮ ‬نفسها لا تستطيع ان تنكر مقدار الكراهية التي‮ ‬تكنها والنخب الجنوبية للشمال واهله ودينه ولغته وثقافته مما رأيناه في‮ ‬كتاباتهم التى لا‮ ‬يجد الكاروري‮ ‬وقتا ليقرأها ورأيناه في‮ ‬مذابح التطهير العرقي‮ ‬التي‮ ‬طالت وتطال الشماليين‮ (‬الجلابة المندكورو‮ ‬دون‮ ‬غيرهم حتى اليوم بل رأيناه منذ تمرد توريت في‮ ‬اغسطس‮ ‬1955‮ ‬الذي‮ ‬قتل فيه المئات من الشماليين في‮ ‬13‮ ‬مدينة ومركز في‮ ‬وقت واحد لكن الكاروري‮ ‬يعتبر ذلك مجرد حادث حركة‮! ‬حرب مدمرة هي‮ ‬الاطول في‮ ‬التاريخ الحديث‮ ... ‬حرب استمرت لاكثر من نصف قرن من الزمان وتجاوزت في‮ ‬مدتها حرب البسوس الشهيرة في‮ ‬التاريخ العربي‮ ‬لا‮ ‬يرى فيها الكاروري‮ ‬شيئا‮ ‬يستحق ان‮ ‬يتوقف الناس عنده ويفكروا في‮ ‬الخروج من مأزقه وبئره المليئة بكل شياطين الجن والانس والحيوان‮!‬ الحركة التى نرى تشاكسها مع المؤتمر الوطني‮ ‬في‮ ‬كل‮ ‬يوم داخل القصر ومجلس الوزراء والبرلمان مما جعلها تلعب دور المعارض الاكبر بالرغم من انها الشريك الاكبر في‮ ‬الحكومة لا‮ ‬يرى الكاروري‮ ‬فيها الا عاشقا متيما للشمال واهله بل ان الكاروري‮ ‬لا‮ ‬يرى في‮ ‬مشروع السودان الجديد والمناهض والمناقض تماما لمشروع المؤتمر الوطني‮ ‬بل مشروع كل القوى السياسية الشمالية ما عدا حلفاء الحركة لا‮ ‬يرى فيه الا تواددا وتناغما لا‮ ‬يدعو الى الاشفاق منه‮.‬ لو قال ذلك الكلام شخصا اخر‮ ‬غير الكاروري‮ ‬العالم النحرير لايقنت انه مخمور‮ ‬يهرف بما لا‮ ‬يعرف او مجنون‮ ‬يهذي‮ ‬ولا‮ ‬يملك ان‮ ‬يضبط كلماته لكن الكلام صادر عن الكاروري‮ ‬الفقيه المجتهد‮.‬ ثم‮ ‬يقول الكاروري‮ ‬ان الدعوة الى انفصال الشمال عن الجنوب مردودة الى الدعوة الى النقاء العرقي‮! ‬ اعجب ان لا‮ ‬يجد الكاروري‮ ‬شيئا‮ ‬يدعونا الى المطالبة بالانفصال‮ ‬غير هذا السبب العنصري‮ ‬كما لو كانت عمليات الانفصال التي‮ ‬تمت على مستوى العالم كله قائمة على أسس عنصرية مردها نظرية النقاء العرقي‮!‬ ثانيا‮: ‬لماذا‮ ‬يسئ الكاروري‮ ‬الظن بالناس ويتهمهم بالعنصرية المنهي‮ ‬عنها دينا والتي‮ ‬تنفي،‮ ‬بنص الحديث الشريف،‮ ‬صفة الايمان عن مقترفها؟‮!‬ ثالثا‮: ‬اليس في‮ ‬هذه الكلمة‮ (‬النقاء العرقي‮ ‬عنصرية؟‮! ‬ومن الذي‮ ‬قال ان العرق الجنوبي‮ ‬غير نقي‮ ‬حتي‮ ‬يطلق عليه هذه العبارة العنصرية؟‮ ‬ثم اليس في‮ ‬السودان الشمالي‮ ‬سود‮ ‬غير الجنوبيين وهل طالبنا بانفصالهم ثم اليس معظم شعب الشمال السوداني‮ ‬سود الالوان؟‮! ‬ رابعا‮: ‬ان‮ ‬يقول الكاروري‮ ‬ان الدعوة الى انفصال الشمال عن الجنوب تستند على نظرية النقاء العرقي‮ ‬تدحضه حقيقة ان الحركة هي‮ ‬التي‮ ‬طالبت بادراج حق تقرير المصير للجنوبيين والذي‮ ‬اتاح للجنوبيين الحق في‮ ‬ان‮ ‬يختاروا الانفصال عن الشمال فهل‮ ‬يعني‮ ‬هذا كذلك ان الجنوبيين‮ ‬يصدرون عن نظرية النقاء العرقي‮ ‬التي‮ ‬خرج علينا بها الكاروري؟‮! ‬ثم لماذا‮ ‬ينكر علين
    الكاروري‮ ‬المطالبة بالانفصال بينما لا‮ ‬ينكر ذلك على الجنوبيين او على الشعوب التي‮ ‬اختارت الانفصال في‮ ‬اوطان مستقلة عن اوطانها السابقة في‮ ‬شتى بقاع العالم؟‮!‬ لماذا‮ ‬يضع الكاروري‮ ‬افتراضات قائمة على الظن الذي‮ ‬لا‮ ‬يغني‮ ‬عن الحق شيئا وينسب كل القضية الى نظرية قال عنها بنفسه انها خرافية ذلك ان النقاء العرقي‮ ‬غير موجود خاصة في‮ ‬السودان المكون من اثنيات عديدة فضلا عن ان المؤمن‮ ‬يعتقد اعتقادا‮ ‬يقينيا راسخا ان الناس جميعا من اصل واحد وان المكانة عند الله تعالى تنال بالتقوى لا بالعرق‮.‬ ثم‮ ‬يتحدث الكاروري‮ ‬عن تمازج اهل السودان واختلاف سحناتهم ويقول‮ »‬ولا تستطيع اي‮ ‬جهة ان تفصل بين هذا التشابه الا ان‮ ‬يكون فصلا تعسفيا كما فصلت الالمانيتين بالجدار الذي‮ ‬سقط بمجرد انتهاء الحرب الباردة‮«‬ لو قال هذا الكلام‮ ‬غير الكاروري‮ ‬لاتهمته بالجهل بالتاريخ لكن الكاروري‮ ‬الذي‮ ‬اعرفه‮ ‬يعلم ان الشعب الالماني‮ ‬شعب واحد قبل ان‮ ‬يفصل تعسفيا من قبل المعسكرين الرأسمالي‮ ‬والاشتراكي‮ ‬اللذين تقاسماه بينهما عقب الحرب العالمية الثانية اما بالنسبة للسودان فان الانجليز هم الذين قرروا دمج شعبي‮ ‬الجنوب والشمال بعملية قيصرية لم تتوافر لها ابسط مقومات النجاح بعد ان باعدوا بين الشعبين وفصلوهما بصورة تعسفية بموجب قانون المناطق المقفولة الذي‮ ‬ارادوا به منع التلاقح والتثاقف بين الشعبين حتى‮ ‬يزرعوا المشكلة التي‮ ‬لا نزال نتجرع علقمها المر‮... ‬لذلك فان المقارنة بين شعبي‮ ‬الشمال والجنوب رغم الحروب التي‮ ‬ظلت تفتك بهما ولا تزال والشعب الالماني‮ ‬الواحد والمتجانس كالعلاقة بين السماء والارض واُوقن ان الكاروري‮ ‬يعلم ذلك تماما لكن مشكلة الكثيرين منّا انهم‮ ‬يعملون وفق مسلمات‮ ‬يظلون أسرى لها حتى ولو خالفت العقل والمنطق‮.‬ ثمة نقطة اخرى وهي‮ ‬كيف‮ ‬يجوز للشيخ الكاروري‮ ‬ان‮ ‬يقول انه‮ »‬لا تستطيع أي‮ ‬جهة ان تفصل بين الشعبين الا ان‮ ‬يكون فصلا تعسفيا‮« ‬وهو‮ ‬يعلم ان هذا الأمر محكوم باستفتاء سيقام بموجب اتفاقية نيفاشا‮. ‬وان نتيجته ستكون ملزمة؟‮! ‬




    وهل دخلت أنت في قلوب الجنوبيين

    منبر السلام الذي أنشأته وحقدك على الجنوبيين مرده إلى موت ابنك الذي ضاع "فطيسة" من جملة الفطائس التي ضاعت. كنت تمني نفسك بعودته سالماً لتحكي لنا عن بطولاته وصولاته وجوولاته وتستثمره في الدنيا الفانية ولكنه جاءك في صندوق فاشعل نيران الجقد في دواخلك المتقيحة.
                  

04-02-2007, 12:05 PM

shammashi
<ashammashi
تاريخ التسجيل: 03-10-2002
مجموع المشاركات: 2278

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زفرات ... وهرة (Re: shammashi)

    ولي 500

    تجي وللا نجي؟؟؟؟
                  

04-02-2007, 12:32 PM

A.Razek Althalib
<aA.Razek Althalib
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 11818

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زفرات ... وهرة (Re: shammashi)

    Quote: ولي 500
    تجي وللا نجي؟؟؟؟


    سنة يا شمس..
    الرجالة تطير يا أبو الشموس..
    يمين ياهون دي ذاتا حكاية العشر قام ليهو شوكـ..

    أول بوست للمناضل محمد المستلبد بـ[شماسي]..
    طيلة سنين وجودو في المنبر..

    أسمع؛

    هسعي إنت إستئذنت من خالكـ الشيخ نقد..
    ولا نسيبكـ الزميل أزرق طيبة كشح ليك فاتحة..

    كده قبل العصر ما يجييكـ من كل الجهات..
    وتقعد بعدين تقول ألحقوني أنا صغيروني لساعي ما كملت رضاعة أصابعيني..
    كده داير نسعلكـ لوجه الله كده..
    هسعي يا صاحبي الشيخ الكاروري ده قدركـ..
    ولا لحم صدركـ..

    قوم فوووووت براآآآحة..
    ولا من سمع ولا من دري..

    وبلاش فضايح معاكـ..
    أصلوا عارفكـ زول سيد شكية والشكية لغير الله مذلة..
    لامن تتعصر هنا كرعينكـ بطاقشن وراك فوق ضهركـ..

    قال أجي قال..


    سجمكـ (داير تقول شنو)..
                  

04-02-2007, 12:38 PM

A.Razek Althalib
<aA.Razek Althalib
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 11818

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زفرات ... وهرة (Re: shammashi)

    Quote: وهل دخلت أنت في قلوب الجنوبيين

    منبر السلام الذي أنشأته وحقدك على الجنوبيين مرده إلى موت ابنك الذي ضاع "فطيسة" من جملة الفطائس التي ضاعت. كنت تمني نفسك بعودته سالماً لتحكي لنا عن بطولاته وصولاته وجوولاته وتستثمره في الدنيا الفانية ولكنه جاءك في صندوق فاشعل نيران الجقد في دواخلك المتقيحة.


    تشفى حتى في الموتى..

    نفسياتكـ تعبانة خالص خالص..


    سبحان الله..
                  

04-03-2007, 05:12 AM

shammashi
<ashammashi
تاريخ التسجيل: 03-10-2002
مجموع المشاركات: 2278

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زفرات ... وهرة (Re: A.Razek Althalib)

    أبو رزقة

    إنت كنت عايزني أملا البورد ببوستات كلها مسروقة من القوقل وللا أباري محمد حامد جمعة وأرفع ليهو بوستاتو. أم أتشفى في أهلى بدارفور وأدعم الحكومة لإبادتهم . وللا أسوي البورد بيت طهورة .

    بالمناسبة وريني بوست واحد نزلتو إنت وماكان مسروق وليك مني جائزة قيمة.

    هاك كوستاوي دا.

    Quote: تشفى حتى في الموتى..
    ]



    وأهلك بتاعين دارفور الماتوا بالآلاف وكنت بتتشفى فيهم ما كانوا ناس؟؟؟؟ وللا عشان المعايش جبارة؟؟؟
                  

04-03-2007, 06:00 AM

shammashi
<ashammashi
تاريخ التسجيل: 03-10-2002
مجموع المشاركات: 2278

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زفرات ... وهرة (Re: shammashi)

    أبو رزقة

    إن شاء الله الطيب مصطفى والكاروري في الطاقة الريح.
    كدي عشان الناس السجلو بعد فك التسجيلات الأخير يعرفوك على حقيقتك نديهم لنك لنكين كداعن ماضيك بالبورد. وعشان بنيتك الخاتي صورتا دي لمن تكبر تعرف إن أبوها كان كاتب نشال
    .

    واحد:
    Re: هبرا جنس هبرك دا يا ود الطالب سيدو بمرق من الجرد السنوى!!

    كدي شوق دي وتعال
                  

04-03-2007, 06:08 AM

shammashi
<ashammashi
تاريخ التسجيل: 03-10-2002
مجموع المشاركات: 2278

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زفرات ... وهرة (Re: shammashi)
                  

04-03-2007, 08:55 AM

shammashi
<ashammashi
تاريخ التسجيل: 03-10-2002
مجموع المشاركات: 2278

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زفرات ... وهرة (Re: shammashi)



    الحضور الان بالمنتدى العام لسودانيز أون لاين دوت كوم 675 شخص » (69 )عضو و (606) زائرا

    »A.Razek Althalib
    »ahmed babikir
    »Alshafea Ibrahim
    »alsngaq
    »Amin Elsayed
    »ASHRAF ABUELHASSAN
    »aymen
    »Bakhaf
    »doma
    »Fadl Karrar
    »Haitham El Galal
    »Hassan Omer
    »Imad Khalifa
    »JAD
    »Kamal Abdu
    »KOSTA
    »Mirghani Ali AlAmin
    »mulhim
    »Muna Khugali
    »Omar Bob
    »othman mohmmadien
    »Rakoba
    »Randa Hatim
    »saadeldin abdelrahman
    »Saifeldin Gibreel
    »samo
    »samwal ebrahiem
    »shammashi
    »wadismail
    »Yasir Elsharif
    »zozo
    »أبوحريره
    »إدريس البدري
    »إسماعيل وراق
    »ابراهيم محمد الحسن
    »ابوعبيدة حسن محمد
    »احمد العمار
    »امل احمد عمر
    »انعام حيمورة
    »بكرى ابوبكر
    »تماضر الخنساء حمزه
    »جلال ناصر
    »حافظ عبدالعاطى احمد
    »حليمة محمد عبد الرحمن
    »حمزاوي
    »خالد الطيب أحمد
    »رقم صفر
    »سمية الحسن طلحة
    »سيف الدين حسن العوض
    »صلاح شاطر
    »طلال عفيفي
    »عبد الدائم سيد أحمد
    »عبداللطيف خليل محمد على
    »عبدالله داش
    »عبدالمنعم الرزوقي
    »عصام دهب
    »على احمد النعيم
    »مجدي شبندر
    »محمد أبوالعزائم أبوالريش
    »محمد البشرى الخضر
    »محمد على طه الملك
    »محمد فرح
    »معتصم دفع الله
    »مهيرة
    »نزار عبد الماجد
    »نعيم على حماد
    »هشام هباني
    »ود المايقوما
    »يحيي مصطفي
    هذه الصفحة يعاد تحديثها كل 120 ثانية.


    والله الليلة إلا تقول "وا محمد حامد جمعتــــــــــــــــــــــاه"
                  

04-03-2007, 12:53 PM

shammashi
<ashammashi
تاريخ التسجيل: 03-10-2002
مجموع المشاركات: 2278

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زفرات ... وهرة (Re: shammashi)

    زفرات حرى

    الطيب مصطفي

    بين الكاروري‮ ‬ومنبر السلام العادل‮ ( 2 من 3)
    وعدت في‮ ‬مقالي‮ ‬بالأمس أن أتعرض اليوم لاتهام الشيخ عبدالجليل النذيرالكاروري‮ ‬لي‮ ‬بأن إنشاء منبر السلام العادل جاء كرد فعل على استشهاد ابني‮ ‬أبي‮ ‬بكر في‮ ‬جنوب السودان،‮ ‬وتساءلت عما إذا كان من الجائز شرعاً‮ ‬للشيخ الكاروري‮ ‬أن‮ ‬يسئ الظن بي‮ ‬وعما إذا كان قد شق صدري‮ ‬واطلع على ما في‮ ‬قلبي،‮ ‬وهل‮ ‬يجوز لشيخ وعالم كبير‮ ‬يعظ الناس صباح مساء أن‮ ‬يقفو ما ليس له به علم رغم أنف النهي‮ ‬القرآني‮ ‬الصريح،‮ ‬وهل‮ ‬يجوز للشيخ الكاروري‮ ‬أن‮ ‬يأمر الناس بالبر وينسى نفسه؟‮! ‬ لكن قبل أن أعالج هذه القضية أود أن أعبر عن استغرابي‮ ‬لاعتباره منبر السلام العادل مؤسسة خاصة بشخصي،‮ ‬وبالرغم من إحساني‮ ‬الظن بالشيخ الكاروري‮ ‬فإني‮ ‬أعلم سوء النية الذي‮ ‬يجعل البعض‮ ‬ينسبون المنبر أو‮ ‬غيره من التنظيمات السياسية إلى شخص واحد تماماً‮ ‬كما‮ ‬ينسب الصليبيون الإسلام الى شخص محمد صلى الله عليه وسلم وليس إلى رب محمد‮.‬ أقول والله على ما أقول شهيد،‮ ‬إن اسم المنبر لم اختره أنا وإنما تم ذلك باقتراح من أحد الإخوة خلال اجتماع محضور سابق لإنشائه،‮ ‬وأود أن أعرض تسلسلاً‮ ‬مختصراً‮ ‬للغاية للخطوات السابقة لإنشاء المنبر،‮ ‬وأرجو من الكاروري‮ ‬أن‮ ‬يصدقني‮ ‬هذه المرة ويحسن الظن بي‮!‬ فقد تنادى عدد من القيادات العسكرية والسياسية والاقتصادية والقانونية إبان احتدام الجدل حول قضية الانفصال والذي‮ ‬أثار طرحه لأول مرة قبل نحو أربع سنوات ردود فعل واسعة في‮ ‬الصحافة المحلية بين معارض ومؤيد ولا استطيع ان اذكر الا اسماء من اعلنوا عن انفسهم ومنهم الفريق ابراهيم الرشيد ودكتور عبدالوهاب عثمان وزير المالية الأسبق ودكتور بابكر عبدالسلام والعميد‮ (‬م‮ ‬عبدالرحمن فرح وصلاح ابوالنجا وكابتن شيخ الدين وحسن دندش وبعض الوزراء‮ (‬العاملين وقتها‮ ‬والسابقين وبعض الولاة وقيادات الخدمة المدنية وبعض القيادات الحزبية وكان الانفصال هو القضية المحورية التي‮ ‬التف حولها هؤلاء الأخوة وقد واجهت انا شخصيا استجوابا حادا وتلقيت رسائل‮ ‬غاضبة من المؤتمر الوطني،‮ ‬الذي‮ ‬كنت حينها انتمي‮ ‬اليه،‮ ‬إعتراضا على موقفي‮ ‬وطُلب الىّ‮ ‬كتابةً‮ ‬ان اكف عن الكتابة في‮ ‬الصحف وعن الدعوة الى الانفصال لكني‮ ‬رفضت وواصلت‮.‬ تواصلت الاجتماعات التي‮ ‬كانت تتابع،‮ ‬بتحفظ شديد،‮ ‬المفاوضات الجارية وقتها بضاحية ميشاكوس ثم نيفاشا وعندما تزايد حجم التنازلات التي‮ ‬كان الطرف الحكومي‮ ‬يقدمها من حين لآخر للحركة الشعبية وتكثفت الضغوط الامريكية على الحكومة توصل اليه دعاة الانفصال الذين كانوا‮ ‬يتزايدون بشكل مضطرد الى قرار جماعي‮ ‬بأن الامر‮ ‬يقتضى انشاء تنظيم‮ ‬ينبه الى الاخطار التى تنطوي‮ ‬عليها الاتفاقية التى كانت الضغوط تتوالى على الحكومة من اجل انفاذها‮ ‬كما تقرر ان‮ ‬يكون التنظيم تيارا سياسيا جامعا لمواطني‮ ‬السودان الشمالي‮ ‬بغض النظر عن احزابهم‮.‬ اذن،‮ ‬فإن الفكرة المحورية كانت حول الانفصال لكنها تطورت الى موقف مبدئي‮ ‬معارض للإتفاقية وللحركة الشعبية التي‮ ‬كانت ولا تزال تطرح مشروعا افريقانيا علمانيا‮ ‬يهدف الى استئصال الهوية العربية الإسلامية واخراج السودان من محيطه العربي‮ ‬الاسلامي‮. ‬فهل‮ ‬يحق للكاروري‮ ‬،‮ ‬بعد شرحي‮ ‬هذا،‮ ‬ان‮ ‬يعتبر المنبر مجرد مؤسسة خاصة بشخصي‮ ‬ولم تنشأ إلا كرد فعل لاستشهاد ابني؟‮! ‬ثم الا‮ ‬يعتبر ذلك الطرح السطحي‮ ‬استفزازيا للنخبة التي‮ ‬انشأت المنبر وللأغلبية الصامتة التي‮ ‬التفت حوله خاصة بعد ان صحت تنبؤاته ونظر بعين زرقاء اليمامة لمآلات اتفاقية نيفاشا التي‮ ‬كرست ثقافة البندقية ونقلت الحرب من احراش الجنوب ومن اطراف دارفور الى قلب الخرطوم؟‮!‬ اقولها مجددا للشيخ الكاروري‮ ‬ان من لطف الله بي‮ ‬ان موقفي‮ ‬من قضية الوحدة والانفصال عبرت عنه عام‮ ‬1996‮ ‬خلال فترة عملي‮ ‬بالتلفزيون قبل حوالى سنتين من استشهاد ابي‮ ‬بكر ومن حسن حظي‮ ‬فاني‮ ‬قد اعلنت ذلك من خلال حوار اجرته معي‮ ‬صحيفة‮ (‬اخبار اليوم‮ ‬ولان الاعلان عن الانفصال كان مستغربا‮ ‬يومها وليس كالحال اليوم بعد ان اصبح امنية تحلم بها الاغلبية الصامتة من اهل الشمال ابرزت‮ (‬اخبار اليوم‮ ‬ذلك بعنوان كبير‮ ‬يقول‮ .. ‬الطيب مصطفي‮: »‬لن اذرف دمعة واحدة إذا انفصل جنوب السودان‮« ‬واذكر ان احد الوزراء السابقين وهو اقتصادي‮ ‬كبير‮ - ‬ليس دكتور عبدالوهاب عثمان‮ - ‬ارسل لي‮ ‬في‮ ‬نفس اليوم الذي‮ ‬نشر فيه الحوار ورقة قال فيها‮ (‬اما انا فسأذرف دموع الفرح‮! ‬وكان الرجل من الذين اسهموا فيما بعد في‮ ‬تأسيس منبر السلام العادل‮. ‬ للاسف فاني‮ ‬لا احتفظ بنسخة من ذلك الحوار لكن من حسن الحظ فقد وجدت بين الاوراق القديمة تعقيبا‮ ‬غاضبا من احد المجاهدين حينها وهو الصحافي‮ (‬رحاب طه محمد احمد‮ ‬اخو الشهيد محمد طه محمد احمد كتبه في‮ ‬صحيفة
    ‮ (‬اخبار اليوم‮ ‬من مواقع العمليات في‮ ‬جنوب السودان،‮ ‬اما اليوم فان رحاب طه الغاضب حينها من فكرة الانفصال لم‮ ‬يعد كما كان‮ ‬يومها كما ان اخيه الشهيد‮ »‬رحمه الله‮« ‬كان من مؤسسي‮ ‬منبر السلام العادل‮.‬ اقول ان الكاروري‮ ‬الذي‮ ‬اساء الظن بي‮ ‬يعلم كيف‮ ‬استقبلت نبأ استشهاد ابني‮ ‬بالبشر والتهليل والتكبير وان ابنائي‮ ‬الثلاثة الآخرين شاركوا في‮ ‬مسرح العمليات بجنوب السودان كما ذهبت بنفسي‮ ‬اكثر من مرة الى مناطق العمليات واسأل الله ان‮ ‬يشارك ابنائي‮ ‬الصغار الثلاثة ممن لم‮ ‬يدخلوا المدرسة بعد،‮ ‬وفيهم الصغير بن لادن،‮ ‬في‮ ‬عمليات تحرير القدس وكل العالم الإسلامي‮ ‬من الطغيان الامريكي‮ ‬والاحتلال الاسرائيلي‮.‬ لذلك فان اتهامي‮ ‬بالاحتجاج على قضاء الله وقدره والغضب من استشهاد ابني‮ ‬فيه تجنّ‮ ‬كبير عليّ‮ ‬واتهام بضعف إيماني‮ ‬وكان الاحرى بالكاروري‮ ‬ان‮ ‬يحسن الظن بي‮ ‬ويقول اني‮ ‬قد فرحت بما اقدم عليه ابني‮ ‬وباختياره الحر واني‮ ‬راض بقضاء الله وقدره ومؤملُ‮ ‬في‮ ‬ان‮ ‬يشفعه الله فيّ‮ ‬وينزله الفردوس الاعلى‮.‬ مشكلة الكاروري‮ ‬الذي‮ ‬يعتبر احداث الاثنين الاسود وربكونا وجوبا وملكال والسجانة وجبل أولياء وأحداث أم درمان الأخيرة بل واحداث توريت في‮ ‬اغسطس‮ ‬1955‮ ‬والاحد الدامي‮ ‬في‮ ‬ديسمبر‮ ‬1965‮ ‬يعتبرها جميعا مجرد حوادث حركة في‮ ‬الطريق السريع‮! ‬ففي‮ ‬اي‮ ‬كوكب‮ ‬يا ترى‮ ‬يعيش الرجل وفي‮ ‬اية‮ ‬غيبوبة‮ (‬يسرح‮ ‬وفي‮ ‬أية‮ ‬غفلة‮ ‬يتردى؟‮!‬ اقولها بملء فيَّ‮ ‬انه من اجل إزالة هذه الغفلة قام منبر السلام العادل وذلك حتى تنتبه قبيلة النعام الى الاخطار المحدقة بالبلاد وهويتها وحتى‮ ‬يخرج الناس من حالة الغثائية التي‮ ‬يمترغون في‮ ‬أوحالها قبل ان تحيق بهم سنة الاستبدال التي‮ ‬حاقت بقوم موسى حين انزل الله عليهم عقابه جراء تقاعسهم‮ (‬قال فانها محرمة عليهم اربعين سنة‮ ‬يتيهون في‮ ‬الارض فلا تأس على القوم الفاسقين‮ ‬صدق الله العظيم‮.‬



    أولا الأسماء الذكرتها دي للآن لم نرى مقالا واحدا لأي منهم في صحيفتك هذه.

    ثانيا أنت أسي طالما إنو ناس بن لادن ديل صغار لسع ما تمشي إنت تحرر القدس وتحرر أفغانستان وتحرر جوبا ذاتا. بدل شغل مثنى وثلاث ورباع الشغال فيهو دا.

    يالطيب

    عليك الله أبقى بال نسوانك التلاتة ديل وأعدل بينهن وخليك من الهضربة دي وإنت لو كنت فعلا صادق في إيمانك كنت قبلت بقضاء الله وقدره مش تقوم توقف لينا الدنيا كلها على كراع واحدة عشان ولدك.
    بعدين ولدك دا "الله يرحمو" إنت اتأكدت إنو كتلوهو ناس الحركة ما يمكن كتلو واحد من زملاهو الوديتوهم بدون تدريب ورميتوهم في المحرقة ووهمتوهم بأن الملائكة والقرود شغالة معهم شغل نضيف.
    عليك الله أسي القرود دي تقعد تفتش للبفرا والباباي وللا تباري مجاهدينكم ديل؟؟؟





                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de