|
ا ولاول مرة من تاريخ انضمامى لهذا المنبر( نضم سياسة)
|
نضم سياسة (ناقصنا منهج تعبنا من الصراعات الشخصية)
اليكم جميعا قراء واعضاء سودانيز اون لاين
اها يا شباب بما ان المنبر منبر عام يناقش فيما يناقش قضايا البلد السياسية,
ويحاول الكثير من اعضائه الخروج بحل لقضايا البلد السياسية الشائكة جدا
فانا ولاول مرة من تاريخ انضمامى لهذا المنبر اعتقد اننا ننتقص لمنهج ( system)
يحكم وينظم مسيرة حياتنا السياسية السودانية كما يحكم وينظم طريقة نقاشنا لتلك القضايا
ما اود قوله هناهو محاولة متواضعة جدا لان نكون obejective فى تناولنا لاى قضية
دون النظر لمن القائل ودون الزج بالقضية نفسها فى متاهات الصراعات الشخصية والتراشق بالالفاظ,
لانه با ختصار شديد (وانتم ادرى ) دا ما من مصلحة القضية فى شى...
بالعربى كدة تعبنا من الشكل (بفتح الشين والكاف) ودايرين نقاش شوية جاد بحجم مشاكلنا التي (تهد جبال)
ادايرة احلم بى سودان فيه نظام ومنهج واحد يحكمنا كلنا باعرافنا وادياننا المختلفة...
بى الوننا وسحناتنا ولغاتنا ولهجاتنا على اختلافها
بى احزابنا وتجاربنا الانسانية المختلفة جدا
بي غنانا ومسرحنا وشعرنا وحجى حبوباتنا
دايرة احلم بى منهج بي منهج بى منهج
بعيدا وبعيدا جدا عن شخصنة القضايا
والكل يعلم كل حى آخره الموت لكن المنهج ح يقعد ما يموت
دعونى احلم مرة اخرى بمستقبل لاولادنا واحفادنا
رباب
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: ا ولاول مرة من تاريخ انضمامى لهذا المنبر( نضم سياسة) (Re: خالد الطيب أحمد)
|
الأستاذة رباب اولا : نحييك على الإطلالة الرائعة ، ونحييك في بلد كل مولود فيه يولد وعنده رأى في السياسة ، والسودان كما يقولون بلد الثلاثين مليون سياسي وسياسية .
مع احترامي لوجهة نظرك لكن المشكلة في المنهج زاتو ! ياتو منهج ؟ وكل زولن عنده منهج !
منهج الإنقاذ ؟ ول الحركة والسودان الجديد ، ول برنامج الصحوة وسيدي الصادق ، ول منهج مولانا السيد محمد عثمان ميرغني الختم أطال الله في عمره ، ول اليسار وعلى رأسهم أصدقاءنا الشيوعيون ، الماعارفين امشوا على وين ؟ بعد ان ماتت نظريتهم في بلد المنشأ ، ول منهج الإسلاميين والترابي بعد ما وصلنا لي تلاتين يونيو ، رجع تاني افكك فيها مسمار مسمار ، ول أصحابنا البعثيين الراحت عليهم ( شنق في العلن ) والكل ساكت ومحللك سر ، ولى نبقي يهود مع اليهود ونكون اختصرنا الطريق ، ولى أمريكان ونكون قطعنا منه خمسين في الميه ، يا تو منهج ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ا ولاول مرة من تاريخ انضمامى لهذا المنبر( نضم سياسة) (Re: Rabab Elkarib)
|
العزيزة رباب..
سلامات ومحبة..
بتفق معاك مية المية في عدم وجود موضوعية في (كثير) مما يناقش هنا عن السياسة (وحتى بوستات الشكلات).. وربط البوست بإتجاه وميول وشلة كاتبه. مما يفقد الموضوع الفرصة في قراءة وتحليل حقانيين (بالنسبة للبوستات السياسية).. وإلا الحل الآخر أن تكتب ما تريد دون الاهتمام بعدد الزوار والمشاركين.. وحينها يكون موضوعك في سقط لقط مع البوستات الأرنبية البتتوالد كل ثانية..
ولسة خلي عندك أمل زيي
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ا ولاول مرة من تاريخ انضمامى لهذا المنبر( نضم سياسة) (Re: Rabab Elkarib)
|
Quote: مع احترامي لوجهة نظرك لكن المشكلة في المنهج زاتو ! ياتو منهج ؟ وكل زولن عنده منهج !
منهج الإنقاذ ؟ ول الحركة والسودان الجديد ، ول برنامج الصحوة وسيدي الصادق ، ول منهج مولانا السيد محمد عثمان ميرغني الختم أطال الله في عمره ، ول اليسار وعلى رأسهم أصدقاءنا الشيوعيون ، الماعارفين امشوا على وين ؟ بعد ان ماتت نظريتهم في بلد المنشأ ، ول منهج الإسلاميين والترابي بعد ما وصلنا لي تلاتين يونيو ، رجع تاني افكك فيها مسمار مسمار ، ول أصحابنا البعثيين الراحت عليهم ( شنق في العلن ) والكل ساكت ومحللك سر ، ولى نبقي يهود مع اليهود ونكون اختصرنا الطريق ، ولى أمريكان ونكون قطعنا منه خمسين في الميه ، يا تو منهج ؟ |
العزيز علي محمد على
اول شى شكرا على مساهمتك القيمة التى تحمل فى داخلا رداعلى تساءلاتك
كيف!!!!!
اولا ليس من حق اى زول ان يدعى انه يمتلك المنهج الحل
ولكن من واجب الجميع المساهمة كل سب رؤيته وقدرته
ثانيا مافى وجهة نظر كلها صاح او كلها غلط كله نسبى
ثالثا ودا الاهم هو ان نحاول الوصول سويا لهذا المنهج بمحاولة نقاش الموضوع نفسه تماما مثلما فعلت انت
او بمعنى ا خر ان يكون لنا منهج فى النقاش دون الزج بالموضوع فى ازقة المشاكل الشخصية
رابعا ان نبعد انفسنا من اختيار واحد من القوالب الجازة فالتجربة الانسانية معينها اكبر بكثير
ح ارجع تانى
لك التحايا مجددا
رباب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ا ولاول مرة من تاريخ انضمامى لهذا المنبر( نضم سياسة) (Re: Rabab Elkarib)
|
تحياتى يا رباب
وكيف الحال
أنا شخصيا عرفت الفيها، من بداية جيتنا فى المنبر هنا قبل ستة سنوات عرفنا إنه النضمى فى السياسة هنا ما حيجيب همه ولا حيوصل الناس للشى المقصود وبدل المصلحة المرجوة والمطلوبة للناس والبلد، دائما يتحول الكلام لأشياء شخصية ويبعد تماما عن جوهر ولب الموضوع ده الغالب طبعا، وعشان ما نظلم الناس كلها بالتعميم، فى أقلام جادة ورؤاها سمحة وواضحة وطرحها عقلانى، ودى الأقلية
عشان كده حرمنا النضمى فى السياسة، إلا ما ندر
تصدقى يا رباب معظم الناس هنا ما عارفين إنه أخوك كان فى يوم من الايام "كادر جماهيرى" و "أخصائى تجنيد" كمان، وما حيصدقو طبعا لو قلت ليهم كده
يا حليل ايام السياسة وناس السياسة
أحييك يا رباب على الطرح المتفائل والرؤية المضيئة
وتحياتى للأهل كلهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ا ولاول مرة من تاريخ انضمامى لهذا المنبر( نضم سياسة) (Re: Rabab Elkarib)
|
Quote: معنى كده يا بت الكارب مولودة بى سنونك..كان ده اول نضمك،،،،
|
العزيز صديق الموج
اشكرك عل المرور ووددت ان اسمع رايك!!!
تعرف يا صديق فى مجموعة كبيرة من اعضاء وقراء هذا المنتدى مشاركاتهم ضعيفة
لكن اكيد عندهم اراء فى كل ما هو مطروح من قضايا هنا
كدى هسى دايرين نشوف قضية المنهج دى ونوازنها بقضايا الشكل الماعنده حد دا ونشوف الافيد شنو لى بلدنا!!!
يدك معانا
رباب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ا ولاول مرة من تاريخ انضمامى لهذا المنبر( نضم سياسة) (Re: Rabab Elkarib)
|
رباب هذه لمن لا يعرف .. كانت نجمة من نجوم الجبهة الديمقراطية فى مصر .. وتزوجت ايضا نجم من نجوم الجبهة الديمقراطية . لماذا اختفت استاذة / رباب الكارب من الساحة السياسية (فى مجال الكتابة) ؟ .. ولماذا اختفى زوجها الاستاذ / محمد طه . لماذا تتوارى النيازك . هذه واحدة من اوجاع الطبقة المتوسطة عندنا فى السودان .. اين فلان وعلان من نجوم الوان الطيف السياسى المختلفة .. اين هم الان من هيئات قيادية فى فعالياتهم ؟ شهرزاد لاح الصباح .. لا تسكتى عن الكلام المباح . لو سكتى انتى عن الكلام فى السياسة والمنهج .. من يتكلم ؟ ..تحياتى رباب . فى الانتظار .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ا ولاول مرة من تاريخ انضمامى لهذا المنبر( نضم سياسة) (Re: Rabab Elkarib)
|
الاعزاء ما فهمت من حديث الاخت/الابنة رباب ليس رفضا لتناول السياسة ( فهذا مضمون عام في كل اقوال واحاديث البشر ) ولكنها ترفض عشوائية القول وشخصنة القضايا العامة لصالح حوار او "شكلة" او مبارزة دنكشوطية اسفيريا .. انها تتطالب بتظبيط Tweaking ما يقال بغرض انه قول سياسي "نضالي !!" محض ليكون موضوعيا يمكن الجميع اما من الاستفادة منه او نقاشه ومحاورته لنفع الجميع ... فمنابرنا الاسفيرية اليوم فيها كثير من تصنيف للناس ظنا دون يقين ..وددت لو ان محترفي التصنيف رات فيما فعلته العرب في جاهليتها واعزا ووعظا " كانت العرب في جاهليتها تعاقب الشاعر الهجاء بشد لسانه بنسعة-سير من جلد مفتول- او يشترون منه لسانه بان يفعلو به خيرا فينطلق بشكرهم فكانما ربط لسانه بنسعة ... قال عبد يغوث بن الحارث لما اسرته "تيم" يو الكلاب الثاني : اقول وقد شدو لساني بنسعة **** امعشر تيم اطلقو لي لسانيا " (المرجع - تصنيف الناس بين الظن واليقين لبكر بن عبدالله ) مودتي
ابوبكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ا ولاول مرة من تاريخ انضمامى لهذا المنبر( نضم سياسة) (Re: Rabab Elkarib)
|
شاهين
يا صديق ذلك الزمن الجميل
لك التحايا اينما حللت
وعليك الله اكتب وما توقف الكتابة كلو كلو
عارف لى !!!
لانو كتاباتك تصل ومن اول وهلة للقلب والخاطر
وفى ذات الحين للعقل وذخيرة الوعى باشكاله كلها
اكتب اكتب يا شاهين
يمكن نطلع منها بنظام يلمنا على اختلافنا
نظام يحترمنا من غير تمييز
نظام ومنهج بعيد من فلان وعلان
لك خالص ودى رباب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ا ولاول مرة من تاريخ انضمامى لهذا المنبر( نضم سياسة) (Re: Rabab Elkarib)
|
Quote: الاعزاء ما فهمت من حديث الاخت/الابنة رباب ليس رفضا لتناول السياسة ( فهذا مضمون عام في كل اقوال واحاديث البشر ) ولكنها ترفض عشوائية القول وشخصنة القضايا العامة لصالح حوار او "شكلة" |
العزيز جدا ابوبكر
سعدت جدا بمشاركتك
وانا بالظبط اقصد ما رميت اليه
لانو باختصار مشاكلنا اكبر بكتير من الزج بها فى قوالب الصراعات الشخصية
وانت سيد العارفين
ودوننا مشاركاتك الثرية جدا فى هذا المنتدى ولا سيما الادبية
منها المهتمة بتراثنا وقيمنا السمحة
لك ودى
رباب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ا ولاول مرة من تاريخ انضمامى لهذا المنبر( نضم سياسة) (Re: Rabab Elkarib)
|
أغلب البيحصل هنا ماليه دعوه بالمنهجيه ..فش غبينه وبس..
وأي فكره تعرض.. وتخالف رأي البعض..لا يناقشها هذا البعض بل يتعداها للهجوم علي حاملها أو كاتبها.. البعد عن الموضوعيه لا يساعد علي تفتيح الأذهان وتبادل النقاش المفيد المثمر..ولقد وضعتي يدك علي الجرح المزمن فينا.. والبعد عن الموضوعيه في حـد ذاته فعل متأخر..يدل علي الضعف وعدم القدره علي استيعاب الفكره.. الوعي بها.. ثم القدره علي النقاش..
وربما يرجع ذلك الي التربيه السياسيه بوجه عام والتي تفتقر الي حد كبير للديموقراطية المؤسسه والممارسة..وانعكاسها علي جـوانب تربيتنا الإجتماعية والثقافيه... وكذلك الأنظمه الديكتاتوريه التي لا تستمع للآراء الأخري وتستخدم في ذلك العنف.. وبالطبع العنف فعل غير موضـوعي..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ا ولاول مرة من تاريخ انضمامى لهذا المنبر( نضم سياسة) (Re: Rabab Elkarib)
|
Quote: سعدت جدا لانك يا رباب جدعتي مثل صمت دهرا ونطق كفرا في الكوشة.. كلامك سمح شديد...
لكن الكلام دا بدخلك في قدد انا ذاتي بديت زيك كدا عايزة اعرف اها اسع بقيت كوزة عديل كدا...
لو زول جاك بعكاز بس كوركي $$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$ طوالي بكون عندك بعكاز مضبضب
دي تسخينة واظهار مناصرة لمان نجيك.. الاخت رودا..... تعالى نبدأ من جديد |
العزيزة جدا بيان
مشاركتك هذه اسعدتنى للغاية
وانت اكيد ادرى منى بحوجتنا الماسة والشديدة لاراء بعضنا البعض
عشان نلقى لينا مخرج /نظام يلمنا كلنا
وتجربتك انت يا بيان تجعلك دوما الاقدر على المساهمة لجعل ذلك ممكننا
وخلينا نستمد القوة من الروح البديتى بيها انت
لانها روح موجودة فى اوساط الكثيرين مننا لاسيما قراء هذا المنتدى
لك ودى الكثير
وفى انتظار عودتك
رباب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ا ولاول مرة من تاريخ انضمامى لهذا المنبر( نضم سياسة) (Re: Rabab Elkarib)
|
Quote: الأخت العزيزة رباب الكارب
يجب تصنيفنا من الأوائل لأننى مثلك أول مرة .... ولأننى لاأحب سياسة المنابر بل التطبيق العملى والفعلى على أرض الواقع لك التحية أيتها الفائقة البهاء .
|
سمية الحسن طلحة
طلتك افرحتنى بالجد فقد ازدان بك المكان
انت يا سمية قايلة الادب والشعر والتراث وغنا البطانة ما سياسة!!!
انت يا سمية دائما الاسبق بكتاباتك الادبية الراقية
واصلى فى ذات الدرب فانت تساهمى وبشدة فى اثراء الروح والعقل والخاطر
ودعينى اتفق معك مرة اخرى ان التطبي على ارض الواق هو سيد الموقف
فقط اضيف اننا محتاجين نترتب شوية ونحاول نفصل بين العام والخاص
لك ودي العامر
رباب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ا ولاول مرة من تاريخ انضمامى لهذا المنبر( نضم سياسة) (Re: Rabab Elkarib)
|
Quote: أغلب البيحصل هنا ماليه دعوه بالمنهجيه ..فش غبينه وبس..
وأي فكره تعرض.. وتخالف رأي البعض..لا يناقشها هذا البعض بل يتعداها للهجوم علي حاملها أو كاتبها.. البعد عن الموضوعيه لا يساعد علي تفتيح الأذهان وتبادل النقاش المفيد المثمر..ولقد وضعتي يدك علي الجرح المزمن فينا.. والبعد عن الموضوعيه في حـد ذاته فعل متأخر..يدل علي الضعف وعدم القدره علي استيعاب الفكره.. الوعي بها.. ثم القدره علي النقاش..
وربما يرجع ذلك الي التربيه السياسيه بوجه عام والتي تفتقر الي حد كبير للديموقراطية المؤسسه والممارسة..وانعكاسها علي جـوانب تربيتنا الإجتماعية والثقافيه... وكذلك الأنظمه الديكتاتوريه التي لا تستمع للآراء الأخري وتستخدم في ذلك العنف.. وبالطبع العنف فعل غير موضـوعي.. |
العزيزة جدا منى خوجلى
اشكرك على المساهمة القيمة جدا والتى عرفت العلة وتجاوزتها لمعرفة الاسباب
وددت ان اثمن مساهمتك لتضمنها لكلمة او مصطلح مؤسسة او مؤسسية
فهو ذات المصطلح الذى نفتقد ممارسته سواء فى النقاش او على مستوى القوانين او الممارسة
دمتى
رباب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ا ولاول مرة من تاريخ انضمامى لهذا المنبر( نضم سياسة) (Re: abubakr)
|
Quote: العزيزة رباب
لو تجملت حياتنا السياسية بقلب يسع اهل البلاد كلهم لما كان هناك" نضم سياسي" ولكن "حميمية سياسية " ...
لك شكري ومودتي ابوبكر |
العزيز ابوبكر
مرحب بيك مرة تانية ودعنى اثمن مداخلتك هذه لانها تحثنى ان اقول ان الصراع السياسى والفكرى واختلاف الاراء هو فى رأيي محمدة
وظاهرة صحية جدا حتى بين بنات وابناء الحزب الواحد...
بل دعنى اقول ان ذلك الاختلاف هو املناالوحيد عشان نمشى لى قدام
ولكن فقط علينا ان ننتبه لكيفية الاستفادة من خلافاتنا واستثمارها على الوجه الصحيح
وهذا بالتحديد هو موضوع البوست احترام الاختلاف ومحاربة امتلاك الحل لفرد او مجموعة
يدك معاى
رباب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ا ولاول مرة من تاريخ انضمامى لهذا المنبر( نضم سياسة) (Re: Rabab Elkarib)
|
العزيزة جدا / رباب ست الحسن والاخلاق
لقد تعلمت المشي في سكة الدرب العصي من جميلة واخواتها
ومن ذلك الحين والي الممات مشغول بالهم الانساني
حقيقة طرحك يتسق مع مفاهيمك ولا زلت ياهك رباب ( سكت ألرباب )
عنوان لالبوم للفنان التائب محمود عبد العزيز وده تاب في السعودية حلموا انو الرسول بقدم في حلقة في اذاعة الكوثر يعني حتي الحلم بتاعهم وضيع من يعرف اذاعة الكوثر
اجي راجع تاني
القصة الان انبرشت بشكل غريب يعني اذا عايزين نلم لنا 100 شخص في اتساق فكري
لا اعرف ماذا نفعل لكن دعينا
ان نضع مقياس لاهل العلم والمعرفة ونضع بنامج ونحاول انزاله لارض الناس
يعني ثقافة حقوق الانسان ضرورة جدا
المراة وانتزاع الحقوق لها كاملة غير منقوصة
وليس المباركه والاشادة والاتفاق كلها كلمات طيبات المواقف هي المحك الحقيقي للصدق
حرية التفكير والتعبير ضرورة اساسية وتشمل حق الانسان في الاعتقاد وكل الاشياء المملوكه
لاهل العقد والحل وه سبب اذانا ربنا يفتح بصيرتهم/هن لاراحة خلقه
توجد مجموعة كبيرة من الاحزاب لكن الناس التي بالخارج اقصد هنا خارج الاحزاب هم /هم اصحاب العمل السياسي الحقيقي كيف يروضوا الي ان يصبحوا /ن عندهم تنظيم يخرج بنا الي افاق رحبه
الموضوع جميل جدا
الي العمل هل يا تري بعد هجرة عصافير الخريف والقحط ممكن نجد فكره حلوه
تخلي ناس جوه يفرحوا بناس بره وتتم وجبه غداء في اي منزل سوداني لكامل افراد اسرته
بعد ان باعدت بين الجميع المنافي الاختيارية والاجبارية
زمان كانت لدي اصحاب لنا فكرة ان الجزيرة تنال حرية تقرير المصير ويكون الميناء بابي حراز
الشايفوا من دلائل ان الدور جاي علي باقي الجسد بالانهيار
وطن حدادي مدادي ما بنبنيه فرادي
شي ضروري جدا المناداة بابعاد او مطالبة العجائز بالتنحي اصبحت تحتاج الي مناداة اخري لان الطفل في ذلك الزكان اصبح الان عجوزا لا ادري ان يستبدل عجوز بعجوز اخر
الان نحن في ورطه مشاكل كتيرة تريد الحسم
ابعاد الدين عن السياسة هو اول الخطاوي السليمة لان اخوة الناس في الوطن اكبر من اخوة الناس في الدين حبابك والدار دارك انت القدام وانا ماشي معاك لاخر السكه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ا ولاول مرة من تاريخ انضمامى لهذا المنبر( نضم سياسة) (Re: Abdel Aati)
|
شكرا ليك يا رباب على لطفك الفائق.. ودي المحرية فيك....
اعظم من كتب عن برنامج كامل متكامل عن الخروج من عنق الزجاجة وقدم اطروحة كاملة.. هو بروف ود اليلد حيث كتب سلسلة من المقالات قدم مشروعا للحل الشامل لمشاكل السودان كتب هذه المقالات سنة 2000 في سودان نت.. وكانت مساهمة عظيمة للغاية من رجل خبير استراتيجي... اتمنى الاخ مستر كوستا خازن احسن بوستات سودان ان ياتي بها..
لقد ترك بروف ود البلد البورد عندما صارت مكان للكبع والشليت.. وحرمنا من كتاباته العميقة المؤسسة..
الحل للمشكلة السودانية في رأي المتواضع هي معرفة مواقع الخلل اين والسعى لاصلاحها وعدم كنس اي شئ تحت السجادة حتى لا يتجمع بالزمن ويعتر لينا.. منذ البداية كانت المشاكل في شكل مظالم راجعة لعدم العدل والتنمية غير المتوازنة نجم عنها مركز منمى وهوامش فقيرة.. ثم بعد ذلك اختلال كبير جدا في الاعتراف بالثقافات الاخرى نجم عنه ايضا ثقافة مركزية وثقافات هامشية في بلد مليون ميل وبها عشرات القبائل المتخلفة.. رفع المظالم وعدم فرض ثقافة واحدة واحترام الاخر وقبوله وتوفير حياة كريمة للكل هي باب الخروج.. انا ضد حمل السلاح في المطالب لما يتولد منه معاناة اعظم للمدنيين والمكان. ولكن ايضا اعرف ان هناك فارق كبير جدا بين اللا عنف والاستسلام.. على كل الجهات انتزاع حقوقها ولكن بالحوار والتوعية ولا للسلاح..
ما اراه عن الساسة انهم يعتمون كثيرا بالحكومة..حتى تحول تغيرها الى هدف اعظم من المطالبة بالعدالة. واصبحت لعبة كراسي.. سنسظل نحلم بحكومة مفصلة على احلامنا ولكن الواقع يؤكد ان هذا سيكون حلم غير محقق.. بالامكانات الحالية يجب ان نستخدم الحوار وحده للوصول الى حل. وننتظر الانتخابات ونستعد لها.. بدلا من محاولة تأليب الغرب ورفع اقمصة عثمان المنتشرة في الجهات الاربعة حتى تجينا كفوة اكبر كما حدث في العراق..
بدون معارضة منظمة محترمة(تحت محترمة مليون خط) من الداخل لن يتغير حال البلد... ولكن الكراهية المرضية للنظام التي تجعل العين عمياء عن النظر لاي ايجابي لن تولد الا مرارات واحزان.. الحوار مع هذه الحكومة الاتلافية التى وعدت بنتخابات افضل من حمل السلاح ودق طبول الحرب,,, قليلا قليلا نرى الضوء خارج الممر.. وشكرا لك يا عزيزة..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ا ولاول مرة من تاريخ انضمامى لهذا المنبر( نضم سياسة) (Re: Rabab Elkarib)
|
اعادة الوضع لما قبل هذه الحكومة الظالم اهلها اصبح الامر صعب وعسير اذا تقسمت الكيمان الي يمين وشمال او اتجهات جهوية فالتقسيم متصل الشمال او اليسار مقسم الي عدة جهات واليمين ضائع بحلم الدولة الدينية
اهل اليسار تجدين من يتفق مع طرح لليمين باليسار انفار يدعون للعنصرية اليمين اضاع السودان من ليلة الاستقلال
القصة مشبكة شبكة لا ليها اول لا اخر
في البداية اذا لم نتفق في فصل الدين عن الدولة اي طرح لا يودي ولا يجيب
اذا انفصل الجنوب ليس هذا هو حل المشكل انا من الشمال وارفض الدولة الدينية
وتسلطها ومعي مجموعة كبيرة تري في ان فصل الدين عن الدولة من اهم الخطوات التي ممكن تساعد في ان نمشي علي الطريق الصحيح ليس معناها ان الدولة المدنية المفصول دينها عن سلطتها سوف تجلب الحل علي قدح من ذهب
التنمية والتعمير اساس للتطور والصحة والتعليم الشعارات براقه وجذابه
علي اصحاب الكهنوت المسيطر علي الساسة السودانية ان يفيقوا كفاية لقد مل الانسان من الحديث حول الاصلاح وايجاد الحل
علي اهل اليسار ان يتفقوا في جبهة عريضة او ضيقة ويا اهل اليمين وما ادراك ما اليمين اتفقوا علي ان تاتوا لنا بجماعة متفقة حول طرحها الفكري والفيصل صندوق الانتخابات وليس الانقلابات
اكتفي واتابع معك لقد اعدت للبورد وهجه شكرا رباب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ا ولاول مرة من تاريخ انضمامى لهذا المنبر( نضم سياسة) (Re: Rabab Elkarib)
|
يا جماعة الخير ربنا يبلغكم مقصدكم ...وينور طريقكم ... لا بغرض إسباط الهمم والرغبات النبيله والآمال العريضه ولكن بواقعية الحال والحاضر... ليس الزمان زمان فكر وعقل أو سياسه بل زمان قوة ومصالح حتى وإن كانت ضد إرادة الشعوب ...ولا مجال لسماع صوت يتحدث والسلاح يصول ويصرخ لقد ولى زمان الحق والرأى ...حتى وإن كان أنصاره أغلبيه وهذه حقيقة هذا الزمان وواقعه ...وبدون حياء أو إختشاء....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ا ولاول مرة من تاريخ انضمامى لهذا المنبر( نضم سياسة) (Re: Sabri Elshareef)
|
Quote: الي مزيد من التدبر والنظر الي اصل المشكلة وهل يجدي الدواء
الان اصبح الوطن في حالة صياع كبري وكله بفعل الدولة الدينية سيئة السمعه |
صبرى
تحايا مجددة
تعرف يا صبرى نحن اكيد نمتلك الحل ولنا القدرة للخروج من عنق الزجاجة
وانا وحسب قناعاتى المتواضعة جدا اعتقد ان الحل موجود لكنه مشتت..
فليس لجهة او مجموعة او فرد ان يدعى ان وحده المالك لمفتاح الحل...
غايتو ناقصانا همة ومسؤلية ولا ح نتلفت نلقى لافى بلد ولا غيره
همتك يا صبرى وراجياك لمزيد من الاقتراحات والاراء..
مودتى
رباب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ا ولاول مرة من تاريخ انضمامى لهذا المنبر( نضم سياسة) (Re: Rabab Elkarib)
|
Quote: مشكلتنا الرئيسيه أنه ناس (نضم السياسه) أصبحوا رواداً لأشجار النيم وظل الشتاء وونسات البصات والمحطات ,,,وعشان كلامك يجد من يسمعه لابد من قوة مال أو سلاح |
الاخ العزيز سوركتى
انا هنا ليست بصدد تبنى برنامج محدد لحل معضلات بلدنا التى تفاقمت وفاتت حتى حدود التعقيد المعهودة...
قد يكون كما اسلفت انت ان المواجهة المسلحة هى الحل الاوحد (وان كنت ارى خلاف ذلك)
ولكن موضوع البوست هو المحاولة للارتقاء بالنقاش درجة
ومرحبا بك لطرح مشروع خيارك العسكرى ولتحاول اقناعنا بانه الحل الاوحد
مودتى
رباب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ا ولاول مرة من تاريخ انضمامى لهذا المنبر( نضم سياسة) (Re: Rabab Elkarib)
|
العزيزة رباب
Quote: بالعربى كدة تعبنا من الشكل (بفتح الشين والكاف) ودايرين نقاش شوية جاد بحجم مشاكلنا التي (تهد جبال)
ادايرة احلم بى سودان فيه نظام ومنهج واحد يحكمنا كلنا باعرافنا وادياننا المختلفة...
بى الوننا وسحناتنا ولغاتنا ولهجاتنا على اختلافها
بى احزابنا وتجاربنا الانسانية المختلفة جدا
بي غنانا ومسرحنا وشعرنا وحجى حبوباتنا
دايرة احلم بى منهج بي منهج بى منهج
بعيدا وبعيدا جدا عن شخصنة القضايا
والكل يعلم كل حى آخره الموت لكن المنهج ح يقعد ما يموت
دعونى احلم مرة اخرى بمستقبل لاولادنا واحفادنا
رباب |
اشاطرك الأحلام وليتها تكون
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ا ولاول مرة من تاريخ انضمامى لهذا المنبر( نضم سياسة) (Re: Rabab Elkarib)
|
Quote: مؤسسة او نظام لممارسة الديمقراطية والحفاظ عليها |
عزيزتي رباب عفوا ان كثر ترددي هنا ... فالخارج به كثير مما يزعج من ملاسنة وسوء خطابة ... تناقض بين بين ما نريد وما نقول و نفعل .. اسلوب مخاطبة الاخر يجب ان يتغيير قبل ان نصل مرحلة قبول راي الاخر والتعايش مع اراء مختلفة دون ذبح لفظي او فعلي ... مفهوم الادارة والحكم في بلادنا صار قاصرا لذات السبب...اي اسلوب المخاطبة وقبول الراي الاخر ..ننظر حولنا من امثلة تجاوزت موبقات ما نحن فيه فوصلت الي ساحات جمعت شعوبها دون احتراب رغم اختلافات في الراي .. مثال الكونغرس الامريكي بحكم ما يراه االكثيرون بانه امبريالي وليس ديمقراطي الاختلافات في الرؤي والراي كثيرة ولكن لا يحتربون فالامر عندهم كله لصالح الدولة والشعب ..الراي الاخر لا يعني مقتل الاخر معنويا او ماديا كما هو الحال عندنا ... كيف ندعو لتعايش سلمي ايجابي تزدهر فيه البلاد والعباد وكلماتنا جافة حارقة مستفزة محرضة ترقص طربا عندما يشتعل النقاش فيولد احترابا كما نري كل يوم ....تناقض بين مفهوم عام باننا السودانيون طيبون فينا حميمية واهتمام بالاخر وبين واقع احتراب وتسلط وانقلابات وقتل باسم الدولة والشعب علي مدي خمس عقود ...المؤسسة الاولي التي يجب ان تقوم هي" مؤسسة التخاطب السلمي " ...مؤسسة مرحلة ما قبل قبول الراي والديمقراطية او نسمها ما شئنا طالما توفر القدر الكاف لتعايش اراء الجميع في مؤسسة او مؤسسات قادرة علي جمع وتنظيم صفوف الشعب المتناحرة في عمل سلمي يكون اللبنة الاولي لبناء وطن صار ركام من سوء مخاطبة ادت الي فكر سالب ادي الي حريق ما زال مشتعلا منذ خمسين عام واكثر ... لن ياتي الينا السلم والازدهار بواسطة مصباح علاء الدين ( ان وجد حتي ) مالم نسعي اليه صادقيين لا كارهيين كما هو الحال اليوم ... فلنحاول جميعا والمنبر هذا ساحة نجرب فيها نحن الشتات الذيي يلتقي فيها يوميا مقدرتنا علي خطاب سلمي ...
ولك الشكر والمودة ابوبكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ا ولاول مرة من تاريخ انضمامى لهذا المنبر( نضم سياسة) (Re: Rabab Elkarib)
|
Quote: خليك هنا يا ابو بكر فالبوست بوستك والبلد والهم واحد |
اكيد العزيزة رباب ... خطابنا العام علي الاخص لابد ان يكون موضوعيا حتي يسهل مهمة ايصال ما نريد...فالخطاب العام السوداني فيه كثير من العاطفة والتشنج احيانا والصوت العالي مما يفقده كثير من موضوعيته ...نفتقد الخطاب الهادئ بصوت هادئ متزن يوصل ما نريد الي الاخر دون ضجيج ويعطي الاخر فرصة للرد بنفس الهدوء ...بينما تراثنا دائما يشير الي سودانيين عرفوا بالموضوعية في التخاطب مما اكسبهم احترام الجميع وبالتالي سمح لهم الجميع بان يكونو قادتهم المحليين كنظار او عمد او مشايخ فان خطاب من يصل الي سدة الحكم مشرعا او منفذا باية وسيلة يفقد هذه الموضوعية فتكسر ابتلاءات البلاد والعباد في شكل قهر وتعسف وفرض راي بالقوة .... وامل ان يشارك الجمع في هذا النقاش الدائر لاهميته
مودتي ابوبكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ا ولاول مرة من تاريخ انضمامى لهذا المنبر( نضم سياسة) (Re: Rabab Elkarib)
|
Quote: بينما تراثنا دائما يشير الي سودانيين عرفوا بالموضوعية في التخاطب مما اكسبهم احترام الجميع وبالتالي سمح لهم الجميع بان يكونو قادتهم المحليين كنظار او عمد او مشايخ فان خطاب من يصل الي سدة الحكم مشرعا او منفذا باية وسيلة يفقد هذه الموضوعية فتكسر ابتلاءات البلاد والعباد في شكل قهر وتعسف وفرض راي بالقوة .... |
عزيزى ابوبكر
لك التحايا الكثيرات
لقد اشرت الى نقطة هامة وهى اننا من القدرة بمكان ان نختار من يمثلنا وقد حدث ذلك بالفعل كماذكرت انت
اذن ما الذى يحدث الان لمذا ندمن الفشل الان!!!
لماذا لا تراجع نخبتنا السياسية نفسها مرة ومرات كثيرة!!!!
لماذالا تمارس احزابنا الديمقراطية بالداخل (داخل اروقتها التنظيمية)!!!
اسئلة كثيرة تحتاج لحوارهادئ دونما تشنج او انحراف بالحوار ...
لك مودتى
ومعا لمزيد من الحوار
رباب
| |
|
|
|
|
|
|
|