أقم حيث تحيا.إنشادجمهوري كلماته ولحنه والأداء..مموسق

الأسلحة الكيميائية وحقيقة استخدامها في السودان في منتدى ميديكس للحوار
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 09-18-2025, 03:01 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الأول للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-16-2007, 01:00 PM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أقم حيث تحيا.إنشادجمهوري كلماته ولحنه والأداء..مموسق

    أداء صديق منصوري
                  

02-16-2007, 04:56 PM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أقم حيث تحيا.إنشادجمهوري كلماته ولحنه والأداء..مموسق (Re: منصوري)

    أقم حيث تحيا
    يعني لاتقم حيث تأكل كالسائمة وبس.. ولاتجمع كما تجمع النملة والنحلة وهي حيوانات تأكل لتعيش..
    وإنما أقم حيث تحيا.. أجعل من جل وقتك قدراً كافياً للحياة العليا.. من حيث الحياة الرائعة..
    وحيث تجد الناس الذين ينهضك حالهم لله في الله بالله مع الله
    قيل( لاتصاحب من لاينهضك حاله ولايدلك على الله مقاله) وقيل ( إنما أفلح من أفلح بصحبة من أفلح) وقال تعالى(الأَخِلاَّء يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلاَّ الْمُتَّقِينَ) صدق الله العظيم

    (عدل بواسطة منصوري on 02-16-2007, 05:01 PM)

                  

02-20-2007, 11:06 AM

Sahar Abdelrahman
<aSahar Abdelrahman
تاريخ التسجيل: 08-04-2003
مجموع المشاركات: 517

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أقم حيث تحيا.إنشادجمهوري كلماته ولحنه والأداء..مموسق (Re: منصوري)



    الله عليك يا منصوري....

    Quote: أقم حيث تحيا.. أجعل من جل وقتك قدراً كافياً للحياة العليا.. من حيث الحياة الرائعة..
    وحيث تجد الناس الذين ينهضك حالهم لله في الله بالله مع الله


    تعرف يا منصوري...بعدما سمعت تلك الكلمات الطيبة إنتابني إحساس أنني أشتاق طريق الرجوع لذلك النبع الصافي في دواخلي....

    كن بخير

    لك مني دوما أجمل التحايا

    سحر
                  

02-20-2007, 10:12 PM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أقم حيث تحيا.إنشادجمهوري كلماته ولحنه والأداء..مموسق (Re: Sahar Abdelrahman)

    Quote: تعرف يا منصوري...بعدما سمعت تلك الكلمات الطيبة إنتابني إحساس أنني أشتاق طريق الرجوع لذلك النبع الصافي في دواخلي....


    والله ياسحر.. البوست دا كلو كوم ودخلتك دي كوم تاني.. الحمد لله
    أصلاً أنت مع الناس وما فارقت الناس..
    ما شفتي البوست الإتفتح قبل أسبوع كل الناس الخيرة هنا تسأل عن سحر وتتمنى لها الخير.ز الناس تعودوا وعودتيهم على إسهاماتك وكتاباتك التي تهبش مناطق الفكر والصفاء والطيبة.. كلهم في ذلك البوست أجمعوا على محبة وتقدير سحر.. وأنتم من بيت علم ودين.. فلا تبخلي على الناس هنا بالمشاركات الجيدة المفيدة الرائعة..
    .........
    طريق الرجوع لذلك النبع الصافي في دواخلك أصلاً ما فارقتيهو.. وموجود زي سير موجة البحر مرة في القاع الموجة ومرة في السفح.. وهي في القاع تحفز نفسها لترقي في قمة أعلى من ذي قبل.. وإن كان الناس يشوفوها موجة بحر حينما تعتلي سطح زبد البحر..
    مجرد الخاطر الطيب للرجوع للنبع الصافي يكفي كبداية..(إِنِّي تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ رَبِّي وَرَبِّكُم مَّا مِن دَابَّةٍ إِلاَّ هُوَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ) صدق الله العظيم..
                  

02-16-2007, 05:41 PM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أقم حيث تحيا.إنشادجمهوري كلماته ولحنه والأداء..مموسق (Re: منصوري)

    أحي موتاك بالفكر..
    اي تفكر في عيوب العمل
    في عيوب النفس من الكبر والحسد والمكر والخداع والرياء وحب الجاه وحب الدنيا وحب الرئاسة والتعالي والبطر
    ونقص المروءة وموتان الهمة.. والغرور..
    التقصير في حق الناس والكذب والمماراه والتنطع والسفسطة والغلواء
    ..
    أن يكون نفسك منك في تعب والآخرين منك في راحة
    ...............
    نمي مواهب الكرم والشجاعة والشهامة والإقدام وعلو الهمة.. والمروءة وهوان أمور الدنيا.. نمي المواهب الإيجابية حتى تصير حالاً غالبا لديك حتى تتطور تطورا ملحوظا لديك وتصبح هي صفاتك الغالبة
    ...
    قلل الصفات السالبة في نفسك
    من الشح والبخل والكسل ونقص المروءة والجبن والخوار والحسد والبغض والكيد والمكر قلل هذه الصفات في نفسك بالتعرض لنار الدعاء وطلب المغفرة وذكرها في دبر كل صلاة ليخلصك الله منها شوية شوية الى أن تكاد تتلاشى في نفسك ولا تصبح صفات غالبة عندك.. تتكسر خواطرها في قلبك في طلب المناداة.. فإن الجريمة الكاملة تبدأ في الخاطر.. تكون فكرا في الخاطر في البداية وتلح على المجرم حتى تبرز في قوله ثم تلح في القول حتى تبرز في حيز التنفيذ.. فتصبح جريمة ماثلة بإضنيها وعيونا.. لذلك نادت الفكرة الجمهورية بمحاربة الخواطر الشريرة وسجنها ثم تكسيرها ومناقشتها وتصفيتها وتشميسها وتحريرها لأنها اصل الجريمة ووضعت لذلك منهاجاً على هدي النبي عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم وألفت في ذلك الكتب..ووضعت منهاجاً يمارس صباح مساء يعين على ذلك والمعين هو الله..
    فالجريمة الماثلة أمام ناظرينا لم تكن يوما إلا في فكر المجرم..
    كما الماكينة التي تدور أمام أعيننا لم تكن يوما إلا فكرا وصورة في ذهن المهندس المعني. فهى في فكرة ماكينة وفي تخطيطه على الورق ماكينة وعلى شط النيل ماكينة..
    كذلك الحسنة
    لم تكن يوما إلا فكرة في ذهن المحسن
    ومن هنا ركز الإسلام على النية في العمل.. وقال عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم( إنما الأغمال بالنيات، وإنما لكل امرئ مانوى).. ومن شروط بعض الأعمال النية..( وقال إذا هم أحدكم بحسنة ولم يفعلها كتبت له حسنة)

    (عدل بواسطة منصوري on 02-16-2007, 05:47 PM)

                  

02-16-2007, 05:58 PM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أقم حيث تحيا.إنشادجمهوري كلماته ولحنه والأداء..مموسق (Re: منصوري)

    الكلام الفوق دا
    هو معني البيت الشعري البيقول
    أقم حيث تحيا واحي موتاك بالفكر
    .. موتاك الموت الحقيقي هو موت القلوب

    (عدل بواسطة منصوري on 02-16-2007, 06:24 PM)

                  

02-16-2007, 06:22 PM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أقم حيث تحيا.إنشادجمهوري كلماته ولحنه والأداء..مموسق (Re: منصوري)

    واطلقه في ماضي العناية للذكر
    .........
    هذه تعني (وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَلَسْتَ بِرَبِّكُمْ قَالُواْ بَلَى شَهِدْنَا أَن تَقُولُواْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ

    أَوْ تَقُولُواْ إِنَّمَا أَشْرَكَ آبَاؤُنَا مِن قَبْلُ وَكُنَّا ذُرِّيَّةً مِّن بَعْدِهِمْ أَفَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ الْمُبْطِلُونَ

    وَكَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ وَلَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ ) صدق الله العظيم
    ...........
    ليه ماض العناية
    لأنو مسيرين بفضل الله الى حيث العناية..
    والفكرة الجمهورية تقول
    كل مخلوق مرحوم
    ...........
    بس ناس هدايتهم تبدأ هنا في الدنيا وناس في البرزخ وناس في الآخرة..
    ........
    أطلقه في ماضي العناية
    إرتد على آثارك قصصاُ في سيرتك عملت شنو كعب استغفر منو خاصة في جوف الليل وأنت وربك وحدكما... شلآبيب الرحمة تكون متدليه والإستجابة تكون قريبة وفي متناول اليد.. حيث المخلوق معظمه نائم.. وظلمة الليل مسدلة وهي تشبه ظلمة النفس كما الجمهوريون في قيام الثلث لاينورون النور توخياً لتقييد الحواس وحصرها..لتسمع القرآن في الصلاة وتتقيد الحواس عن الإنشغال بالمرئيات..

    (عدل بواسطة منصوري on 02-16-2007, 06:27 PM)

                  

02-16-2007, 07:07 PM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أقم حيث تحيا.إنشادجمهوري كلماته ولحنه والأداء..مموسق (Re: منصوري)

    ودعه يرى العقبى ليرتد ساكناً
    .........
    دعه
    حرر فكرك من قيود الشهوات الجاهلة
    وحينما يعرف بفضل تجويد العبادة وبفضل الله أن الله خير محض وأن كل الوجود مسخر للإنسان وأن كل الشر منتهي ومرحلي. يسكن القلب ويطمئن.. ويعرف العقل قدر نفسه ويكون ساكناً حامداً شاكرا..
    يكون الشكر والحمد موش في أوقات الصلاة المحددة بس.. بل يكون الشكر لله المنعم في كل أوقات الإنسان حتى وقت النفس الطالع ونازل في الشهيق والزفير.. أي يكون ذاكراً لله في كل جزء من الزمن..
    سكون الذي أنفاسه الورد بالشكر.. الورد من الأوراد أي ورده الشكر دائماً على هذه النعمة وهي الخير المطلق لبني الإنسان..
                  

02-16-2007, 07:12 PM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أقم حيث تحيا.إنشادجمهوري كلماته ولحنه والأداء..مموسق (Re: منصوري)

    تقلب ففي أنحاء كونك مايرضى
    ...
    تقلب على نار المجاهدة في العبادة
    تقلب في الصور
    تقلب في طلب الحق
    فتش صور الحق في الموجودات...
    في النهاية ستهتدي أن الحق فيك وكل الكون فيك وأنك مراد الله بالأصالة وكل الحقائق الأزلية الكبيرة مركوزة فيك..
    في كونك الداخلي ما يصل بك الى بر الرضاء بالله رباً ومدبراً لكل صغيرة وكبيرة,,
    قيل( أتزعم أنك جرم صغير.. وفيك انطوى العالم الأكبر)
                  

02-16-2007, 07:39 PM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أقم حيث تحيا.إنشادجمهوري كلماته ولحنه والأداء..مموسق (Re: منصوري)

    وجز بالرضا ما أنت فيه من الجهد.. الى حيث يرضى وابق في الزهد بالزهد
    وتجاوز أو وسوف تتجاوز العقبات وقتما تسكن نفسك بمجهود العبادة سوف تتجاوز مراحل الشقاء المصطنع من أوهامك.. التي تسبب لك الضيق والهم والغم والحزن والكدر وعذاب الضمير. ترقي المراقي.. نفسك تتفتق بنار المجاهدة الي نور النفوس العليا شوية شوية .ز صبرك يزيد ورضاك يزيد حتى استمتاعك بالحياة يزيد وتوظفها لسعادتك بفضل تفتق المعرفة في نفسك.. والهجرة من النفس اللوامة الى النفس الملهمة الى النفس المطمئنة الي النفس الراضية الى النفس المرضية الى النفس الكاملة هي هجرة من المحدود الى تفتق شعاب وادي النفس..
    الي حيث يرضى..
    الرضاء بالله في تدبير معادنا ومعاشنا..
    هناك ستبقى في منطقة الزهد في كل شي إلا الله
                  

02-16-2007, 09:53 PM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أقم حيث تحيا.إنشادجمهوري كلماته ولحنه والأداء..مموسق (Re: منصوري)

    وكن خلفه تخلفه في كل شأنه وكن عنده تذكره قبل ( بلى ) العهد
    ............
    وكن خلفه.. تعني لاتقدم إرادتك على إرادته وسلم له..في كل أمورك حتى تكون كالميت بين يدي الغاسل يقلبه كيف يشاء..لا إعتراض منك على خالقك لافي السراء ولا في الضراء..

    .........
    لما تكون بهذا المستوى من طاعة خالقك تستاهل الخطاب القرأني أنك تكون خليفة..
    (يَا دَاوُودُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الأَرْضِ فَاحْكُم بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ وَلا تَتَّبِعِ الْهَوَى فَيُضِلَّكَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ إِنَّ الَّذِينَ يَضِلُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا نَسُوا يَوْمَ الْحِسَابِ )
    .......................
    (وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ

    وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاء كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلائِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاء هَؤُلاء إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ

    قَالُواْ سُبْحَانَكَ لاَ عِلْمَ لَنَا إِلاَّ مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ

    قَالَ يَا آدَمُ أَنبِئْهُم بِأَسْمَائِهِمْ فَلَمَّا أَنبَأَهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ ) صدق الله العظيم
                  

02-17-2007, 05:37 PM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أقم حيث تحيا.إنشادجمهوري كلماته ولحنه والأداء..مموسق (Re: منصوري)

    وكن مرسلا من كل خوف بعلمه ففي جنبه لاخوف يلقى ألو العلم
    كن مرسلاً كالريح المرسلة
    مغسول من كل خوف، ليس بعلمك وإنما بعلمه وفضله وما حققته من قدرك المقدور لك
    كن مرسلا محرر من كل إرادة
    كن مرسلا رسول هداية نموذج يقتدى به محرر من الخوف إلا الخوف من الله..
    مرسل .مغسول من الخوف البدائي الساذج
                  

02-17-2007, 08:44 PM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أقم حيث تحيا.إنشادجمهوري كلماته ولحنه والأداء..مموسق (Re: منصوري)

    فكن مرسلاً من كل خوف
    .........
    تحدث الأستاذ محمودمحمد طه
    عن الخوف فقال(ولقد ترسب الخوف في أغوار النفس منذ نشأة الحياة ، وقبل ظهور البشر على مسرحها ، ثم نشب الصراع الطويل بين (( إرادة الحياة )) و (( إرادة الحرية )) الذي صحب ظهور البشر على مسرح الحياة ، والذي لا يزال يتسعر ضرامه إلى اليوم ، ولقد نتج عن هذا الصراع أن بعض الرغائب المحرمة ، والتي كانت تتحرك طليقة قبلا ، قد كبلت بالأغلال ، وكبتت ، وأصبحت حبيسة في سراديب مظلمة من حواشي النفس . وكل هذه الرغائب أصيلة ، وكثير منها ، لطول ما حبس في الظلام ، فقد البصر ، وفـقد القدرة على الحركة ، ولكنه لم يمت ، وهو ينتظر أن يفرج عنه ، من هذا المحبس يوما من الأيام .
    فالنفس البشرية اليوم معرضة لآفات كثيرة .. خوف ترسب فيها قبل أن تصبح بشرية ، وذلك بين فجر الحياة البدائية الأولية ، وعهـد ظهـور البشر على المسرح ، وكبت موروث منذ ظهور المجتمع البشـري ، وإلى أن يولـد أحدنا ، ثم كبت مكتسب في حياة الفـرد، بين ميـلاده ووفاتـه ، حيث يتسلط القانون ، والعـرف ، والرأي العـام على تكبيل رغائبه التي لا تجد الموافقة على تحركاتها ، وتعبيراتها في حرية وطلاقة .
    وكل الكبت بفعل الخوف ، فالخوف ، سواء كان الخوف البدائي ، الساذج ، الذي لا مبرر له ، أو كان الخوف العاقـل ، المـوزون ، المعـروف الأسباب ، المعقـولها ، قـد ترك طابعه على النفس البشرية بصورة مزمنة .
    والخوف ، من حيث هو ، هـو الأب الشرعي لكل آفات الأخلاق ومعايب السلوك ، ولن تتم كمالات الرجولة للرجل وهـو خائف ، ولا تتـم كمالات الأنوثـة للأنثى وهي خائفة ، في أي مستوى من الخوف ، وفي أي لـون من ألوانه ، فالكمال في السلامة من الخوف .
    ولن يتم تحرير الفرد من جميع صور الخوف الموروث إلا بالعلم .. العلم بدقائق حقيقة البيئة الطبيعية التي عاش ، ويعيش فيها ، والتي كانت سببا مباشرا لترسيب الخوف في أغوار نفسه ، فإن الخوف جهل والجهل لا يحارب إلا بالعلم .. ومن أجل ذلك وجب الاهتمام بإعطاء الفرد صورة كاملة ، وصحيحة ، عن علاقته بالمجتمع ، وعن علاقته بالكون ، وهو ما نحن بصدده منذ حين .)
                  

02-17-2007, 09:07 PM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أقم حيث تحيا.إنشادجمهوري كلماته ولحنه والأداء..مموسق (Re: منصوري)

    ثم قال عن الخوف
    (ومن أجل الحرية من الخوف ، على إطلاقه ، وجب تنظيم المجتمع على صورة تؤمن الفرد من الخوف على الرزق ، والخوف من تسلط الحاكم ، والخوف من تعنت الرأي العام. ثم وجب إعطاء الفرد فكرة متكاملة عن علاقته بالبيئة ، وعن حقيقة البيئة التي عاش فيها أسلافه ، والتي لا يزال يعيش فيها هو ، حتى يستطيع أن يتحرر من العقد النفسية التي ترسبت في عقله الباطن ، وورثها صاغرا عن كابر ، في سحيق الآماد .
    ولقد تحدثنا عن أسلوب القرآن العكسي ، في تعليم الانسان ، والطردي ، وذلك على غرار الآية الكريمة (( سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق ، أولم يكف بربك أنه على كل شئ شهيد ؟ )) . وقلنا أن هذا يعني في السلوك أن السالك يجاهد في ترك مخالفات الأعمال ، وإن سمح للنفس في تلك المرحلة بمخالفات اللسان ، كتدريج لها ، فإن هو استقامت له المجاهدة في هذه المرتبة ، زحف إلى ترك مخالفات اللسان ، وإن ترك للنفس سعة ، في هذه المرحلة ، في مخالفة الخواطر في العقل الواعي ، بأن سمح بجولان الخواطر الشريرة فيه ، وذلك أيضا تدريج للنفس . ثم إن هو استقامت له المجاهدة ، في هذه المرتبة أيضا ، انتقل الى تحريم جيشان الخواطر في العقل الواعي ، وهكذا الى أن يصل الى تنقية خواطر العقل الباطن ، ويومئذ تتم سلامة القلب ، فيرى في صفوها الله العظيم ، ويبدأ من هناك الاسلوب الطردي في التعليم . ويكون السالك ههنا في سلام مع نفسه ، ومع ربه ، ومع الأحياء ، والأشياء . وهذا هو الإسلام في قمة وهو الذي أمر الله تبارك وتعالى المؤمنين به حين قال (( يأيها الذين آمنوا ادخلوا في السلم كافة ، ولا تتبعوا خطوات الشيطان ، إنه لكم عدو مبين )) فالسلم هنا هو السلام ، وهو الإسلام في قمة.)



    Copyright (c) 1998-2006
                  

02-17-2007, 09:07 PM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أقم حيث تحيا.إنشادجمهوري كلماته ولحنه والأداء..مموسق (Re: منصوري)

    (عدل بواسطة منصوري on 02-17-2007, 09:36 PM)

                  

02-17-2007, 09:32 PM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أقم حيث تحيا.إنشادجمهوري كلماته ولحنه والأداء..مموسق (Re: منصوري)

    ثم عن الخوف والخواطر المكبوتة بفعل الخوف
    قالومنطقة الكبت، في صدر كل منا، عبارة عن سجن رهيب.. أشد رهبة من سجن ((الباستيل)) المشهور.. وهو سجن مظلم، لا يصل إليه النور، ولا الهواء.. وقل أن تصل إليه، من الخارج، الأصوات.. وقد زج في هذا السجن بأبرياء، ومظاليم، وأحرار، بغير محاكمة وقام على أبوابه سجانون عتاة، أشداء، أرهبوا السجناء، وأذلوهم، واضطروهم إلى الطاعة، ففقدوا الحرية، وفقد بعضهم الحركة.. ولكنهم لا يزالون، جميعهم، أحياء يتطلعون ليوم الإنعتاق، وأمامهم إحدى خطتين: إما أن يثوروا بالسجانين والحراس، ويقتحموا أبواب السجن، فتسيل بهم الشوارع سيلا بشريا مجتاحا، أو أن يجدوا العدل منا، والإنصاف، والتفهم العميق.. وفي سبيل هذا التفهم برزت في أروبا، وفي أمريكا، أساليب من الحياة، والفكر، كأساليب ((الهيبيز)) وأساليب ((اللامعقول))، ولكنها أساليب تدل على الحيرة، وعلى القلق، وعلى الجهل بأصل المشكلة.. ومع ذلك فإنها تملك فضيلة الاعتراف بهذه المأساة، في حياتنا، التي تحاول الكثرة الغالبة تجاهلها.. ومن أجل ذلك فإنا لا نعتبر حركات الشباب، التي تتجه اتجاه ((الهيبيز)) علامة مرض، وإنما هي عندنا علامة صحة.. وهذا هو الذي جعلنا نجزم بأنا نعيش الآن في أخريات أيام مرحلة التطور العضوي - العقلي..
    ومن أجل تفهم هذه المأساة لا بد من تعمق أصولها، وهي أصول بدأت منذ فجر العقل البشري.. وقد كان الخوف، والجهل مسيطرين على قضاة وسجاني هؤلاء البؤساء.. ونحن لا نستطيع أن نعيد الحرية لهؤلاء المظاليم إلا إذا كنا، قضاة وسجانين، متحررين من الخوف، ومتحررين من الجهل.. ولا يحررنا من كل أولئك إلا العلم بالأشياء على ما هي عليه في الحقيقة.. وأول ما تعطيه حقيقة الأشياء أن الناس قد خلقوا ليكونوا أحرارا.. ولا يذهلننا عن هذه الحقيقة كون الناس قد خلقوا ضعافا.. فإن هذه مرحلة، وهم، في هذه المرحلة، قد باعوا حريتهم، وقد أنى لهم الآن أن يستردوها بالعمل الجماعي، وبالعمل الفردي..
    وأول ما يمكن أن يقدمه لنا العمل الجماعي تنظيم الجماعة وفق قانون العدل، بدلا من قانون الغابة، حتى نحارب الخوف فلا نضطر إلى زيادة السجناء ((الكبت)) بغير موجب.. وقانون العدل يقول أنه ليس هناك قوي، وضعيف، وإنما هناك محق ومبطل.. والمحق يصله حقه وإن كان عاجزا، والمبطل ينال منه سلطان العدل، وإن كان متجبرا كفارا..
    ومن أجل محاربة الخوف فإن قانون العدل يقول: إن الناس أشراك في خيرات الأرض، وأشراك في تولي السلطة - الاشتراكية والديمقراطية- وفي بنتهما - العدالة الاجتماعية-
    وثاني ما تعطيه حقيقة الأشياء أن الوجود خير كله.. لا مكان للشر، في أصله، وإنما الشر في مظهره.. وسبب الشر هو جهلنا بهذه الحقيقة.. ومن ثم، فليس هناك ما يوجب الخوف)
                  

02-18-2007, 02:50 PM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أقم حيث تحيا.إنشادجمهوري كلماته ولحنه والأداء..مموسق (Re: منصوري)

    لاتخف، وأكشف عنك خافية الظلم..
    لاتخف.. من الخفاء والإخفاء..
    يعني لاتدس.. يعني مايكون لك باطن كعب.. وظاهر مملس
    والقاعدة الذهبية في السلوك عند الجمهوريين تقول
    ( ما تعمل شي في الخفاء.. إذا إطلع عليهو الناس تستحي منو).. هكذا كانت وصايا الأستاذ محمود في الجلسات..
    يعني لما تكون براك ومختفي ما تعمل أشياء غذا شافوك الناس تستحي منها .. لابالخاطر ولابالقول ولابالعمل... خليك واحد في الحالتين.. هذه النظرية تكسب صمامة وقوة وراحة وطمأنينة وتنال رضاء الرب.. وتمرس نفسك بأن الله معك دائماً فمن من تختفي؟...وكان يذكر الأستاذ محمود الآية الكريمة(يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ وَلاَ يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللَّهِ وَهُوَ مَعَهُمْ إِذْ يُبَيِّتُونَ مَا لاَ يَرْضَى مِنَ الْقَوْلِ وَكَانَ اللَّهُ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطًا )صدق الله العظيم
    ...........
    هذا شرح ولاتخف.. من الخفاء والإخفاء..
                  

02-18-2007, 08:17 PM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أقم حيث تحيا.إنشادجمهوري كلماته ولحنه والأداء..مموسق (Re: منصوري)

    (لَقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَاءَكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ )صدق الله العظيم
                  

02-18-2007, 08:31 PM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أقم حيث تحيا.إنشادجمهوري كلماته ولحنه والأداء..مموسق (Re: منصوري)

    شرحنا من ذي قبل
    لاتخف
    والآية الكريمة أعلاه(لَقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَاءَكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ ) هي خير مثال.. بالموت يرفع حجاب الغفلة
    ........
    أكشف عنك خافية الظلم
    يعني عالج قفل الخطايا المكتسبة والموروثه التي تجلب الران لقلبك .. والخطايا المكتسبة والمو
    موضحة بتفصيل شديد في مكتبة الأستاذ محمود محمد طه في كتبه وفيها نموذج عملي لمساعدة العابد السالك في معالجة الخطايا المكتسبة والمو
    بمنهاج عملى دقيق على هدي القرآن والسنة وسيرة المصطفى محمد بن عبد الله أفضل خلق الله.. عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم.. ومن جراء هذه المعالجة يجيئ الصفاء الذهني ويزول الهم والغم والحزن والكدر والضجر والران ويتذوق الإنسان المجود حلاوة عمله في الدنيا قبل الآخرة..
    أكشف عنك خافية الظلم
    الكافر سمي كافر لأنه غطي على حقيقة الإسلام في قلبه بالجحود للخالق.. غطى على الحقيقة الأزلية المركوزة في حشاشة قلبه وتمره فؤاده وسويداء القلب..
    cover
    حتى كلمة كفر بالإنجليزي معناها غطاء..
    ونحن نقول في السودان كفر للكورة لأنها تغطي وتقي الأنبوبة .. كفر ووتر..
    ... من الشرح أعلاه يتضح لما يقول لك الشاعر( واكشف عنك خافية الظلم) كلمة أكشف هذه قد تستغرق العمر كله ولاتنفذ..
    هذا شرح( أكشف)

    (عدل بواسطة منصوري on 02-18-2007, 08:35 PM)
    (عدل بواسطة منصوري on 02-18-2007, 08:54 PM)

                  

02-18-2007, 08:51 PM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أقم حيث تحيا.إنشادجمهوري كلماته ولحنه والأداء..مموسق (Re: منصوري)

    إنتهينا من كلمة أكشف
    أكشف عنك خافية الظلم..
    نجي للضمير أو شبه الكلمة عنك.. شبه كلمة لضم كاف الخطاب اليها..وهو ضمير وعن حرف.. وهي شبه جملة ..كلمة مركبة تحوي الحرف والضمير..
    ولمدلولات اللغة العربية في التوحيد معاني تحمل الدقة الشديدة عند الموحدين وليس اللغويين..
    قال وأكشف عنك خافية الظلم..
    ولم يقل أكشف منك خافية الظلم
    ......
    ومعنى عنك ومنك لها مدلولات تختلف إختلافاً كبيرا
    واكشف عنك خافية الظلم... هنا كأن الظلم شئ غير أصيل فيك..
    ولما أقول واكشف منك خافية الظلم.ز كأن الظلم متأصل فيك.ز أي في حقيقتك.. والحقيقة غير ذلك..
    لذلك جاء البيت الشعري العرفاني
    واكشف عنك..
    لما أقول( خروج الشوكة عن الجسد) غير خروج الشوكة من الجسد.زلما أقول خروج الشوكة عن الجسد. كأن الشوكة جسم غريب على الجسد وليس متأصل فيه
    ولما أقول( خروج الفقه عن الدين) غير ( خروج الفقه من الدين)
    لذلك جاء البيت
    ولاتخف وأكشف عنك خافية الظلم
                  

02-19-2007, 08:16 AM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أقم حيث تحيا.إنشادجمهوري كلماته ولحنه والأداء..مموسق (Re: منصوري)

    خافية
    وأكشف عنك خافية الظلم,,
    ............
    خافية الظلم.. الشرك الخفي....الخطايا السغمبتوتية الصغيييرة البي تشعر إنها لاتساوي شئ ولكنها عند الله كبيرة وتعكر صفو القلب والفؤاد وتجلب الظلام .
    الفقهاء يسمونها(اللمم) وعندهم ليها فتاوي وتبريرات.. لكن كل من سلك طريق المتصوفة الأوائل لايغفرها ويعتبرها من الكبائر.. اللمم هو الخطيئة دون الذنب..يعني الشئ المابيقبضك فيهو قانون.. لكن عيب..لايقبضك فيهو قانون.. لكن مصافي القلب تقبضو وتسميهو كدورات.. وضار جداً للسالك
    تحسد عربية واحد
    تغير من جمال بيت واحد
    تغير من وظيفة جارك
    الغزل
    تنظر لواحدة بعين الشهوة
    تسلم على واحدة وتحسس ليونة يدها
    تسلم على واحدة وتستشعر الشهوة في قلبك..
    الحقيقة هذه الأشياء لايعملها إلا زول مريض.. ولكن في وموجودة في المجتمع والدين يخطط لكل شئ ويحوي جميع الممكن والما ممكن..
                  

02-19-2007, 09:52 AM

Abu Eltayeb

تاريخ التسجيل: 06-01-2003
مجموع المشاركات: 2200

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أقم حيث تحيا.إنشادجمهوري كلماته ولحنه والأداء..مموسق (Re: منصوري)

    ياسلام يامنصورى , يا عذب !
    ده بوست راقى جداً ورائع ..
    فكر عالى وسامق !
    عذراً لم أنتبه لهذا الخيط
    الجميل من البدايه ..
    تحياتى يا منصورى .. واصل أيها المموسق ..
    مامون
                  

02-19-2007, 11:01 AM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أقم حيث تحيا.إنشادجمهوري كلماته ولحنه والأداء..مموسق (Re: منصوري)

    مامون أبو الطيب
    يا راقي.. شكراً على المرور بي جاي
                  

02-19-2007, 12:12 PM

Abu Eltayeb

تاريخ التسجيل: 06-01-2003
مجموع المشاركات: 2200

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أقم حيث تحيا.إنشادجمهوري كلماته ولحنه والأداء..مموسق (Re: منصوري)

    فوق لهذا الخيط العذب المموسق
    الراقى الجميل .............
    عزيزى منصورى لدى بوست أتكلم فيه
    عن الكاشف والموسيقى وعن إنطباعاتى
    كمتلقى .. توقفت عنه لظروف قاهره ..
    ولكننى سوف أحييه من جديد فى القريب,
    محتاج لى جهدك معاى فيو .. البوست بعنوان
    ( أحتار أنا فى أمر هذا الرجل )
    مامون
                  

02-19-2007, 09:45 PM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أقم حيث تحيا.إنشادجمهوري كلماته ولحنه والأداء..مموسق (Re: منصوري)

    أبو الطيب تسلم
    الكاشف ما ساهل
    ولأبوك الأستاذ محمود راي إيجابي فيهو..
    وقال ( كل السودان مدين للكاشف)
    بعكس الفنانين التانيين.. لأنو الأستاذ لايتصيد الغناء ونادر ما يسمعه، إلا تقع عليهو أذنو عفواً.. ولايسمع من الراديو غير نشرة الأخبار والقرآن
    وقال( إذا إنت تحرك في مؤشر الراديو وعايز موجة معينة.. وفجأة وقعت على محطة تقرأ قرآن. قبل ما تصل موجتك العايزا.. وجب عليك. تقيف أمام محطة القرآن فوراً..
                  

02-19-2007, 10:48 PM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أقم حيث تحيا.إنشادجمهوري كلماته ولحنه والأداء..مموسق (Re: منصوري)

    أها وصلنا وين..؟
    لسه في كلمة خافية
    ولاتخف واكشف عنك خافية الظلم
    خافية.. وغير خافية
    خافية على خداع الحواس النظر.. ولكنها غير خافية على القلب، لأنو بيعرف مراوغة النفس
    وقال تعالى( يَعْلَمُ خَائِنَةَ الأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ)
    خائنة قالها القرآن الكريم
    وخافية قالها بيت الشعر الذي نحن بصدد شرحه والمعنى واحد
    وكلها ضارة في السلوك لأنها ترسب الأغيار..
    ..........
    خافية الظلم
    لأنك ظلمت نفسك بإرتكابها وظلمت غيرك، وإن لم يشعر غيرك بها.. لأن القصاص عند أعدل العادلين دقيق يوم تنصب موازين القيم.. وموازين القيم لاتنصب في الآخرة فقط وإنما تنصب في الدنيا أيضاً وتنصب في كل لحظة(وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَإِن كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ )
                  

02-20-2007, 10:50 AM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أقم حيث تحيا.إنشادجمهوري كلماته ولحنه والأداء..مموسق (Re: منصوري)

    خافية
    الخافية دقيقة وتجوز على معظم العباد
    الخافية كمان برضو
    أن لاتعترض على الله في أي شئ يجريه عليك.. ترضى وتصبر على ما نقص من دنياك ولكن ما نقص من دينك لابد خاطرك يتغير وتصلحو بما يرضي الله
    خافية الظلم:-
    (الَّذِينَ آمَنُواْ وَلَمْ يَلْبِسُواْ إِيمَانَهُم بِظُلْمٍ أُوْلَئِكَ لَهُمُ الأَمْنُ وَهُم مُّهْتَدُونَ ) صدق الله العظيم
    لما نزلت هذه الآية قال سيد الخلق عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم.. قال: ( قيل لي أنت منهم) معناهو موضوع دقيق موش ظلم عريض.. وإنما الإعتراضات الدقيقة في الخاطر عند السالكين تسمى ظلم..
    لما يقول نبينا عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم.( قيل لي أنت منهم) معناهو الموضوع دقيق.. موش..
    .............
    والبيت الشعري الدقيق هنا قال
    واكشف عنك خافية الظلم
    الشعر العرفاني والإنشاد العرفاني دائماً يهبش المسائل القاسية البي تغلب العباد ويكون مناهم يصلوها ويحققوها ويعيشوها.. الإنشاد العرفاني رقائق ضوئية ومضات رائعة سواء كان مدح للذات الإلهية تجلت وعلت، أو نصائح في تجارب سلوك يستفيد منها المستمع
    لكن مداحنا وشعراءنا في السودان وغيره أبت نفسهم
    إلا أن يقولوا
    نبينا سنونو كالفضة وحواجبو كالهلال وعنقو كالزجاج..
    ( عنقو قزاز تشوفو)
    مفلجه سنو أصفا من الريال)
    ( مبوبح عنقو شارف من الأكتاف محكم)
    .......
    هسه لو أرتفع مستوى المدح والإنشاد العرفاني الى مستويات أرفع زي الطرح القدامنا دا.. موش بيكون أجرو كبير وخيرو عميم على المستمع وعلى الشاعر وعلى الشخص البي يأديهو؟
                  

02-20-2007, 10:38 PM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أقم حيث تحيا.إنشادجمهوري كلماته ولحنه والأداء..مموسق (Re: منصوري)

    ولاتخف واكشف عنك خافية الظلم
    قلنا السيئة التي يتجاوزها غربال النظر ويقبضها غربال القلب ويصنفها سيئة
    ومحاسب عليها المرء في الدنيا ثم الآخرة..يحاسب عليها لأنك إنتهكت حقوق الغير حتى ولو لم يشعروا الله يتولى الدفاع عنهم نيابة عنهم(إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ كُلَّ خَوَّانٍ كَفُورٍ ) صدق الله العظيم..
    ولأن ميزان الحساب دقيق.. فهو شغال يحاسب في كل يوم وكل ساعة وكل برهة زمنية وكل سانحة وكل دقيقة وكل ثانية وكل ثالثة وكل رابعة..(وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَإِن كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ )
    والله سبحانه وتعالى لايعامل نسيئة.. يعني لايكلفك بالعبادات الآن ويعطيك أجرك نسيئة في الآخرة.. إنما أجرك أو عذابك يبدأ حسب عملك في هذه الحياة الدنيا.. بصور مختلفة وتتويج الأجر الذي يمثل ما لاعين رأت ولا أذن سمعت ولاخطر على قلب بشر.. هذا يكون في الآخرة لأن الدار الدنيا لاتستوعبه كله.. نعم كيف يعاملك نسيئة وهو القائل في شريعة نبيه عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم( أعطوا الأجير اجره قبل أن يجف عرقه) ولقد عرفوا السالكين ذلك فلزموا نفوسهم إصلاحاً وتهذيباً وعبادة..(فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ

    وَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ ) صدق الله العظيم..
    كان الأستاذ محمودمحمد طه في خلوته الثانية في مسقط رأسه رفاعة في أوائل الخمسينات وكانت الخلوة قريبة من البحر بطبيعة حي الديم في رفاعة قريبة من مشرع الورود.. واحد شاب ماسك سنارة سمك يصطاد على القيف..جات بنت تورد المشرع لتملأ صفيحتها بالماء..لما رفعت الصفيحة وهي مليانة موية على راسها..سقطعت طرحتها وبان شعرها وتدلى في الماء.. نظر اليها هذا الشاب نظرة واضح أنها نظرة شهوة..ذكر الأستاذ محمود لواحد دباغ صديق للأستاذ يدبغ الجلود ويمضحها بماء النيل.. ذكر له أنه رأي في نفس اللحظة ظلام حسي جاء من إتجاه البنت ودخل قلب ذلك الشاب..
    من هذا ومن غيرة يتضح أن الحساب والثواب في كل لحظة.. تنقص مروءتك حينما تكون شاباً جلداً تجلس على كرسي في مركبة عامة.. وأمامك شيخ عجوز أو إمرأة هرمة تمسك بتلابيب ماسورة البص وتتأرجح مع الحركة يمنة ويسرى وهي منهكة.. تنقص مروءتك في نفسك اللحظة وفي التو.. وهكذا دواليك وميزان الربح والخسارة ونقود العد.. هي حسنات أو سيئات.ز ياخدوا من حسناتك تدخا فيهو ويشيلوا من سيئاته تدخل فيك.. جاري هذا كل لحظة وتمامه يوم القيامة..
    ولذلك الشاعر العارف لما يقول
    ولاتخف وأكشف عنك خافية الظلم
    يقصد هذا اللمم الذي يرونه الناس صغيرا.. ويرونه العباد من الكبائر..
                  

02-21-2007, 05:09 AM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أقم حيث تحيا.إنشادجمهوري كلماته ولحنه والأداء..مموسق (Re: منصوري)

    وخل التخلي فهو يقضي فلاتقض.

    خل.. لغة أترك ودع.. وسيب باللهجة السودانية
    هذا البيت في منتهى الدقة العرفانية السلوكية
    خل
    دي برنامج طويل عريض لايتم بين يوم وليلة، وإنما يتم بالممارسة وطول المران والتعرض لنيران العبادة المجودة ومن ثم نورها.. وإلا فإنك إذا تخليت عن كل شئ مابين يوم وليلة فإنه يكون دعوى غير مؤسسة لاتملك إلا تتراجع عنها. لأنها ليست حالاً لك..
    خل كل شئ في سبيل تجد الله وتستأنس به ومعه..
    خل يعني خل جهالاتك ورعوناتك ومخالفاتك ..مخالفات الفعل واللسان والخاطر
    ...
    البيت هنا قال
    خل التخلي
    حتى الشخص الذي سلك طريق التخلي يطلب منه البيت العرفاني التخلي عن التخلي نفسه.. لأنه إرادة وحقو ما تكون عندك أي إرادة مع المريد الواحد الله,,
    قيل أن أحدهم قال سأله أحد زملائة العارفين قائلاً له: ماذا تريد؟
    قال: أريد أن لا أريد
    فلما نقلت هذه القولة لأحد الكبار قال: إذن فقد أراد صاحبكم,,
    .........
    فهو يقضي فلا تقضي
    هذه تحاكي الحديث القدسي( يا داؤود.. إنك تريد، وأريد، فإن سلمت لما أريد كفيتك ماتريد، وإن لم تسلم لما أريد أتعبتك فيما تريد، ثم لايكون إلا ما أريد)
                  

02-21-2007, 06:20 AM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أقم حيث تحيا.إنشادجمهوري كلماته ولحنه والأداء..مموسق (Re: منصوري)

    وخل التخلي فهو يقضي فلاتقض
    ........
    الحقيقة التخلي شبيه بالتواضع، التواضع الذي يزينه العلم
    وعن ذلك قال الأستاذمحمود محمدطه( إن للعلم سطوة تقود الي الإستعلاء والتكبر وان التواضع هو أصل الخلق الرصين)
    ..........
    الحقيقة كدي الواحد يفتش نفسو
    وقفة مع النفس..
    أي عمل أو ظيفة تنالها تقودك الي التكبر، يبقى الوظيفة دي ضارة بالنسبة لك وتهزم قضيتك الأساسية..
    إذا كان إنت موظف كبير وليك مكتب كبير مجهز تجهيز راقي ولك سكرتيرة.. وهذا الوضع ينبت فيك التكبر لو بالخاطر .ز يبقى هذه الوظيفة ضارة وضد مصلحة نفسك الأساسية وتهزم منهاج التربية ويوم تنصب موازين القيم تتمنى لو كان بينك وبينها أمدا بعيداً
    ...
    كان مفرروض تدخل جامعة الخرطوم لكن دخلت الكلية الحربية عشان عاجبك اللبس ليس إلا.
    أو عاجباك السيطرة على خلق الله.. أو أن تطوع القوانين لمصلحتك الشخصية
    كان ممكن تدخل جامعة الخرطوم
    لكن دخلت كلية الشرطة عشان عايز تتأمر على الناس وتسخر القوانين لتستلذ بقهر الناس وأنت ترى كأنك تطبق القوانين ولكن بينك وبين نفسك أنت تطبق في جهالاتك.. هل هذه الوظائف تزيدك غرور والله تواضع.. المقياس الشخصي معك لأنو في النهاية إنت ونفسك وربها..
    ........
    أنت مهندس هل تستذل العمال
    أنت طبيب عشان تقدم خدمة للمجتمع والله تزيدك أبهة كمة دكتور دكتور.. بهجة ومتعة
    أنت زينت اسمك بحرف الدال.. والدكتوراة.. هل أنت دكتور في جزء من مادة معينة بحثك كان فيه.. فقط وغير هذا الخط .الذي لك فيه الدكتوراة ممكن مزارع في أقصى الشمال يكون أحسن منك ويدلي بمعلومات أحسن منك..
    هل إنت كذلك تعرف حدود نفسك والله عايز تعمل دكتور في أي حاجة.. حتى لو ونسة عادية ماعايزة أي معلومات برضو فيها عايز الناس يقولوا ليك يا دكتور..والشعب السوداني برضو ما قاعد يساعد الناس على التواضع.. زول مثلا جاب دكتوراه في ورق البصل كيف يكون مخضرا طوال العام ويحفظ من غير أن تتغير رائحة البصل فيه لمدة مائة عام.. خلاص دا بي مناسبة بدون مناسبة نقول ليهو دكتور في المجالس من غير ما نعرف انو دكتور شنو ولا مهم.. ويأخذ صدر المجلس في الحديث بلا مؤهل.. نحن نفسنا ما قاعدين نساعد الناس على معرفة قدر نفوسهم لمصلحتهم الذاتية.. مع الإحترام الكامل لكل هذه التخصصات بس في مجالها فقط..
    اي وظيفة أو مهنة تضعك في موضع الإستعلاء على الناس ، فهى ضارة أشد الضرر بمحصلتك النهائية خاصة في بحر السلوك .
                  

02-21-2007, 07:55 AM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أقم حيث تحيا.إنشادجمهوري كلماته ولحنه والأداء..مموسق (Re: منصوري)

    البيت
    وهذا الذي قدماً سكنت بداره
    أصلاً من الرب صدرنا والي الرب نعود
    ولكن طريق العودة ليس كطريق الصدور..
    قال تعالى في حديث قدسي( كنت كنزاً مخفياً..فخلقت الخلق، فتعرفت اليهم ، فبي عرفوني)
    وعندما سأل الصحابة عليهم رضوان الله أجمعين.. هل نرى الله يوم القيامة.. قال عليه أفضل الصلاة والسلام.. وهل تمارون في البدر ليلة تمامه..
    طريق الأوبة ليس كطريق الصدور.. لأن طريق الرجعة والأوبة طريق رضا وليس طريق إرادة عامة.. يعني أعطينا المنهاج ليؤثر في نفوسنا لنرقى به كل حسب عمله وتجويده، وعلى ذلك يكون السائر محسن بمجاهدتهوفضل الله
    ...........
    يكن لك الأسرار
    معناها كل الوجود مسخر للبشر والمعارف الكبيرة والأسرار مكنونة ومخزونة ومصير البشر يآخذوها ودي هدية الرب لعباده السعادة المطلقة والرحمة الواسعة والنعمة بلا شقاء ولا عذاب..
    يكن لك الأسرار فاستفته يفتي
    يعني لو داير تجربوا جرب.. أتقن العمل تلقى الأسرار طوالي هاك بهاك.. أسألو طوالي يديك العطاء أول ما يحصل الإستفتاء تلقى الفتوى معارف ورحمة وطمأنينة بال ورضا بالله ،جرب تلقى طوالي بلا حواجز.. الفتوى جاهزة..
    فاستفته يفتي
    يفتي بضم الياء..فعل رباعي من أفتى وليس من فتى..
                  

02-21-2007, 10:14 AM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أقم حيث تحيا.إنشادجمهوري كلماته ولحنه والأداء..مموسق (Re: منصوري)

    أقم حيث تحيا
    تحيا حياة الفكر وخياة الشعور..
    الفكر مساره رأسي
    والشعور مسارة أفقي
    الفكر يمثله الرجل الحر أو المرأة الحرة
    ولكن عموماً ومبدئياً يمثله الرجل
    والشعور تمثله المرأة الحرة والرجل الحر
    ولكن مبدئياً تمثله المرأة
    وبتجويد العبادة يرقى الفكر ويرقى الشعور
    وكلما كان الفكر المروض بأدب الدين سامقاً
    كلما كان الشعور مساحته عريضة وواسعة في نفس الفرد
    ومن دلالات الفكر مبدئياً عند الرجل، جعلت له القوامة المبدئية ليقود سفينة الزوجية الي بر الأمان..
    ومن دليل أن الشعور تمثله المرأة، وهو شدة الإستغراق.. لو ماشات مستشفي أو زيارة وشافن واحدة زميلتن في الشارع ممكن كلهن يقيفن في الشارع ويسلمن ويتسالمن ويتطايبن والحركة تقيف والعربات تترص وراء بعض وتزمر ، وهن ما جايبات خبر ، همهن كلو يسلمن ويباركن على زميلتهن هذه بصورة يحسن السكوت عليها.. هذا الشعور الغير موجه يوجهه الفكر وهذا الشعور نفسه يتسامق لشعور موجه وراقي.. حتى قد تجد بينهن المرأة المفكرة التي تحتوي لحظات الشعور هذه وتمنطقها بفكرها
    فالحياة الأساسية هي تنامي حياة الفكر ليوجه الحياة ويزيد أرض الشعور..ويسعد الفرد وتسعد البشرية..
                  

02-21-2007, 04:39 PM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أقم حيث تحيا.إنشادجمهوري كلماته ولحنه والأداء..مموسق (Re: منصوري)

    الفكرة الجمهورية
    بالإنشاد العرفاني عندها برنامج سلوك ينغم نشاز النفس
    وكذلك بفراءة الكتب
    وتجويد العبادة وقيام الليل
    ومعاملة الناس بالحسني
    والدعوة بتعريفهم بالفكرة
    ولها برنامج على الهدي النبوي الشريف في المحاسبة والمراقبة للنفس
    والنتيجة الحتمية
    راحة البال والطمأنينة وإنحسار هم الحياة من هم وغم وحزن وكدر وضجر
    ومحاولة الرضى بالله رباً ومدبراً لأمورنا..
                  

02-22-2007, 10:45 AM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أقم حيث تحيا.إنشادجمهوري كلماته ولحنه والأداء..مموسق (Re: منصوري)

    أقم حيث تحيا.. واحي موتاك بالفكر
    ...........
    كيف تحي موتاك بالفكر..؟
    تسلط الفكر الدقيق على عيوب النفس وتناقشها واحدة واحدة تخوفها ثم تكبتها.تسيطر عليها تقيدها وتحصرها فلا تلح في التعبير لتصير جريمة ثم بعد الكبت والسجن تحل قيودها وتفك أسرها لتناقشها وتقنعها بالفكر المروض بأنوار العبادة الدقيقة والمعاملة الراقية لخلقه.. فتقطع دابر الجريمة في نفسك وتعقد أوردة الشر في خاطرك وتكوي شرايين الخوف العنصري..
    وبالفكر يحل كل شئ..
    (وَتِلْكَ الأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ )
    (وَسَخَّرَ لَكُم مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ جَمِيعًا مِّنْهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ )
    ( اللَّهُ يَتَوَفَّى الأَنفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ)
    .........
    ( وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ )

    ...........
    ( ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاء لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ )
    .......(...وانزلنا اليك الذكر لتبين للناس ما نزل اليهم ولعلهم يتفكرون ).
    ....
    (هُوَ الَّذِي أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء لَّكُم مِّنْهُ شَرَابٌ وَمِنْهُ شَجَرٌ فِيهِ تُسِيمُونَ

    يُنبِتُ لَكُم بِهِ الزَّرْعَ وَالزَّيْتُونَ وَالنَّخِيلَ وَالأَعْنَابَ وَمِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ )
    .................

    (وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الأَرْضَ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْهَارًا وَمِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ جَعَلَ فِيهَا زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ )
    .............
    (إِنَّمَا مَثَلُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاء أَنزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاء فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الأَرْضِ مِمَّا يَأْكُلُ النَّاسُ وَالأَنْعَامُ حَتَّىَ إِذَا أَخَذَتِ الأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَا أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلاً أَوْ نَهَارًا فَجَعَلْنَاهَا حَصِيدًا كَأَن لَّمْ تَغْنَ بِالأَمْسِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ )
    .................
    ( وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث ذَّلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ
    .............)
    آمنت بالله
    صدق الله العظيم





                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de