|
أغنية المركز مقطوعة الجزور وأغنية الهامش تشتم فيها رائحة الارض !!
|
أغنية المركز مقطوعة الجزور وأغنية الهامش تشتم فيها رائحة الارض !!
كانت تلك فرضية نشرتها في صحيفة الوان ، ولم يدر بخلدي ان عصابةً محترمةً من زملائي بالجريده من " عيال ام درمان " علي رأسهم صديقي الطيب الفراج وآخرون القت بهم الولايات البعيدةِ جوف أم درمان السحيق ، فحقنتهمالأيام بجين ام درمان ، فختلط الحابل بالنابل ،لم يكن يدر بخلدي ان تلك الغرضية ستثير كل هذا الجدل والدجل احيانا!
كنت قلت فيي سياق موضوعٍ نقدي إن أم درمان لم تصنع فناً ، وان اسهامها في تاريخ البلاد الفني كان مشروطاً وحتمته ظروف " وجود " الاذاعه والمسرح في البقعه، وان اسهامها لم يتجاوز رعاية وتقديم هذه الآداب والفنون وصقلها ، وان مايسمي بأغنية المركز كذبةٌ بلغاء اطلقها عيال امدرمان وصدقتهاا الأقليات !! فأغنية المركز مقطوعة الجزور وأاغنية الهامش اي الطرف السوداني ، كالأغنيةِ الكردفانيةِ وأغنية غرب السودان تشتم فيها رائحةَ الأرض!!
فرضيتي في هذا الجدل هي أن امدرمان لم تنتج فناً بل قدمت هذا المنتوج الفني ! بمعني .. لم تكن لأم درمان كاريزما فنيه بل كل ما في الامر ان هجرةً تاريحيةً لفنانين كبارإلي أم درمان غيرت في تاريخها الحربي ! فخلصت إليأن ام درمان كذبةً فنيةً!! .
ولأن اللوبي الأم درماني داخل ألوان لايستهان به خاصةً وقد اكتشفت اليوم أن الأخ كمال بخيت " عنصر ام درماني " لذلك ارجو ان يكون هذا البوستر محل نقاش الاخوة في المنبر ..
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: أغنية المركز مقطوعة الجزور وأغنية الهامش تشتم فيها رائحة الارض !! (Re: محمد قور حامد)
|
الاخ قور اذا افترضنا جدلا ان هؤلاء جاؤوا بفنونهم للاذاعة والتلفزيون ولم يكن هناك مجتمع امدرماني فني .. ناس جايين بيت عرس غنوا اغاني مناطقهم وطلعوا ..او افترضنا انهم اقاموا في امدرمان لانها قريبة من الاذاعة بدون وجود لمجتمع فني لديه تاريخه وارثه ... كانوا علي الاقل احتفظوا بالنمط الغنائي الذي جاؤوا به ولما كانت هناك اغنية علي السنتهم غير الاغنيةالتي جاؤوا بها من مناطقهم .. وهذا يعني ببساطة شديدة انه لاوجود لاغنية مركز وكل يغني علي قرياه اخي قور الافتراضات غير المؤسسة تظل مجرد خواطر .. هناك اغنية وحدت الناس لا اعلم مااذا كانت اغنية المركز او الكمبو هذه الاغنيةلا احبذ ان نطلق عليهاالسمات التي نعانيها( مركز وهامش ) وهذه الاغنية التي تنكرها هي في تقديري نقطة التقت عندها ثقافات عديدة تستحق الاحترام واربأ بك من وصفها ب(بت الحرام ) التي لا جذور لها لا تستطيع ان تتعامي عن الواقع وتغمض عينيك وتدعي انها غير موجودة والغريب انه في الوقت الذي يدعو فيه بعض الذين ينتمون لخندقك الفكري لاتاحة الفرصة لاغنيات اخري وثقافات يرون انها غير ممثلة في كامل المكون الثقافي الغنائي المطروح يخرج علينا قور بخاطرة اعتقد ان سقفها الاعلي لن يتجاوز ( المزحة) والدعبة ... شكرا لك يااااااقور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أغنية المركز مقطوعة الجزور وأغنية الهامش تشتم فيها رائحة الارض !! (Re: محمد قور حامد)
|
وما هي جذور غناء المركز والاطراف اصلا .. عبر منطقة الساحل الصحراوي من موريتانياوجنوب المغرب وجنوب الجزائر ومالي والنيجر وشاد الى قمة الهضبة الحبشية ,, هذه هي امتدادات التثاقف السوداني ,, هى منطقة رياح سودانية سودانية الم تسمع غناء المداحين الامازيغ في جنوب المغرب واصواتهم التي تشبه نغمات مدايحنا , وعبر وسط السودان جاءايقاع التم تم من بربر الجزائر الى كوستي ثم الى اذاعة ام درمان .. في الجزائر يطلقون عليه التام تم .. هنا في هذا الامتداد الصحرواي الطويل والغامض يلبس الناس لباسا واحدا على الجسد توب ملفوف وفوق الرأس عمة كاربة ويمارسون صلاة خاصة مع كباية الشاي اكمل الراوية يا امير عبد الماجد ولكما الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أغنية المركز مقطوعة الجزور وأغنية الهامش تشتم فيها رائحة الارض !! (Re: محمد قور حامد)
|
شكرا لك يادكتور والحق ماذكرت فقد التقيت في الجزائر باناس في منطقة القبائل اعادوا لي ترتيب مجمل المشهد الثقافي لا في السودان فحسب بل ربما في المنطقة وناقشت شبابا من تشاد والنيجر والكاميرون كانوا يسالونني عن فنانين سودانيين لم اسمع بهم لطول غيابي وانقطاعي عن السودان آنذاك .. وما استوقفني في حديث قور انه ربط المشهد والمصطلح ب( حبل ) لا اظنه مناسبا لان قناعتي ان فن المركز ليس منزلا في ودنوباوي او ابوروف انها تجارب واشخاص واناس من مختلف الاثنيات والثقافات صنعوا يوم عبروا بالمكان كل هذا الفن .. بعبدالعزيز محمد داؤودووردي ومحمد الامين والحلنقي والكاشف والتاج مصطفي ليس صعبا ولا عسيرا علي قور ان يدرك كيف تطورت تجربة الغناء في السودان فالكتب موجودة وبعض صناع هذا الرحيق تاريخيا موجودون ؟؟ لذا اعتبرتها مزحة من الرجل اراد ان يفتح من خلالها الباب للحوار اما الامتدادات الي الخارج يادكتور فلم تقتصر يوما علي الاقليم لان سلمنا الخماسي هو ذات السلم الموسيقي السائد في كوريا وشرق اسياومعظم خريجي معهد الموسيقي الاوائل تتلمذوا علي يد اساتذة من كوريا لكأنما نحن بحاجة فعلا الي اعادة النظر في المكون الثقافي كله بامتداداته
| |
|
|
|
|
|
|
أغنية المركز مقطوعة الجذور وأغنية الهامش تشتم فيها رائحة الارض !! (Re: محمد قور حامد)
|
الاخ قور .. خالص تحياتي.. يبدو انك تعجلت كثيرا في كتابة هذا الموضوع .. فقد صاحبته كثير من الاخطاء التاريخيةوالاملائية .. ثم جاء اسمي (كمال بخيت) ولا ادري ان كنت تقصدني انا ام شخص اخر!! يتحدث قور عن ان امدرمان كذبة فنية وانها احتوت فقط جموع الوافدين..وشكل انصهارهم ارثا فنيا وادبيا ثم تبنته واخرجته للجميع كانه ارثها وتاريخها وفنها.. لن اقدم مرافعة عن امدرمان .. ولكنني اسال قور ..ماذا تسمي الروائع التي قدمها ابناء امدرمان امثال سيد عبد العزيز وعبيد عبد الرحمن وعبد الرحمن الريح .. وابراهيم عوض ومحمد بشير عتيق؟؟ اين ذهب ارث علمائها وادبائها الذين ترعرعوا في ازقتها وحواريها وصاروا اسماء في تاريخ امة .. تغنوا للوطن وقدموا ارواحهم فداء له!! لست ادري لماذا اقحم قور قلمه في مثل هذه التفاصيل؟؟ فامدرمان حاضرة في كل الازمان ولن ينال منها المغرضون والمشككون.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أغنية المركز مقطوعة الجزور وأغنية الهامش تشتم فيها رائحة الارض !! (Re: محمد قور حامد)
|
قور يغالط نفسه وكلما تعمق وضحت ازمته اكثر عموما دعنا من ازمتك وللنظر في الامر .. اخي اين هي الصخرة التي صقل هؤلاء الوافدون فنونهم وصهروها علي اجنابها .. هل جاءت ايضا من الهامش ؟؟ ثم دعني اسالك لو ان بعض عيال امدرمان لم يسهموا مع ان الدفتر مليء ب (عيال امدرمان الادباء والفنانين )فكيف تسني لخليط الهامش هذا ان ينتج فنا..كيف ياقور لدينا اغنية لن تغمض عينيك وتدعي انها غير موجودة !! لوقلت انها جاءت نتيجة لتلاقح الثقافات التي وفدت الي امدرمان !! اذا انت اجبت علي نفسك وابنت جذورها.. ايا كانت امدرمان منتجة او مصدرة فقط كما تدعي ... اذا كيف تدعي انها ( بنت حرام)وكيف تدعي انها بلا جذور الم اقل لك ياقور انك تمزح سالتني عن الامدرماني اب سوط دعني اسألك اين هي اغنية الهامش والفنون التي تتحدث عنها سمها بالاسم واثبت لي جذورها وفروعها الثقافية وعدم ارتباطها باغنية المركز - لاحظ انني استخدم تسمياتك مع تحفظي عليها حتي يتسني لك فهمهاوساعود للتسميات نفسها لاحقا امدرمان لم تنتج فنا ولاادبا يعني لافنانين ولا ادباء قبل ان ازحم راسك بالاسماء دعني اسألك من هو الامدرماني حتي لااذكرالاسماء فتصنفها اثنيا وجهويا؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
|