مرحــبا بالرشــايدة في ارض البجـــا ام جولات جنجويدية جديدة؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-12-2024, 10:57 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الأول للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-01-2007, 07:36 PM

MAHJOOP ALI
<aMAHJOOP ALI
تاريخ التسجيل: 05-19-2004
مجموع المشاركات: 4000

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مرحــبا بالرشــايدة في ارض البجـــا ام جولات جنجويدية جديدة؟


    Quote: لقات جــماهيرية لجبهــة الشـــرق



    صرح مصدر قيادي بالداخل بانه من المتوقع ان تصعد جبهة الشرق بالداخل من نشاطاتها السياسية والتنظيمية اذ يتوقع عقد لقات جماهيرية تشرح فيها ابعاد اتفاقية السلام, سلبياتها وايجابياتها, والموقف السياسي الراهن والتوقعات للتحالفات الاستراتيجية للفترة القادمة. كل ذلك في اطار الاستعداد للمؤتمر العام الذي سيعقد في مارس القادم.

    سيتحدث بالهاتف السيد موسي محمد احمد رئيس جيهة الشرق ومؤتمر البجا والموجود حاليا باسمرا لهذه اللقات موضحا موقفه للقضايا المطروحة وخاصة وان هناك اسئلة كثيرة تدور حول مصير اتفاقية السلام.



    مرحــبا بالرشــايدة في ارض البجـــا



    صرح اوشيك ادم موسي من زعماء العشاير بالقاش بان قبائل الشرق ترحب بوجود قبائل الرشايدة في ارضها واكد بان التعاون معها كان يتم بالوسائل والتقاليد القبيلية المعروفة وكان للرشايدة الحق في المرعي والكلأ والتجواال طالما اعترفوا بملكية الارض لقبائل البجا, فساد التاخي والوئام والتعاون بينهم.

    ولكن سلطة المؤتمر الوطني تسعي لتفتيد ذلك الوئام محركة يذلك شعور العداء بين القبيلتين, وذلك عندما وقعت معهم اتفاقية طرابلس علي انفراد ووعدتهم بالارض والنظارة والحكم علي حساب البجا.



    واستطرد قائلا وللاسف الشديد وجدت سلطة المؤتمر الوطني نفر محدود من ابناء الرشايدة يتطلعون فعلا لتولي مناصب عليا علي حساب نضال البجا مخلين يذلك بالعرف والسلف والتقاليد التي كانت متبعة بين القبلتين.

    واضاف هذا سيخلق مرارة بين الاخوين وسيؤدي الي صراع لا تحمد عقباه واحداث القاش الاخيرة تنذر بذلك. وناشد سيادته زعماء العشاير باتخاذ موقف صارم وواضح لايقاف هذا التدني الذي اصاب العلاقة الحميدة بين القبيلتين قيل فوات الاوان.

    لعلنا تناولنا اشكال ( الفهود الحرة ) سابقا , وتنبانا بحدوث
    ماتضمنه التصريح اعلاه . بل بجنجويد جديد فى الشرق
    ظهرت بواكيره فى الاحتكاكات الاخيرة فى القاش. وتصد لنا
    اولاد الايدلوجبا واهل الحلاقيم بمخزون اللغة الخشبية من
    عبار النازبة والانقاذ ... الخ
    هل يملك حملة السلاح حق نزع الاراضى واعادة تمليكها (للفهود )
    واذا كانت الحكومة سوف تمنح نظارة للرشايدة فمن اين ستجلب
    لهم الارض ؟ ام تكتفى بالاستمتاع بحروبهم حتى ينشغلوا عنها
    ونعيد السؤال ماالحكمة من التحالف والتنسيق مع من لا قضية لهم
    وهل وضع مؤتمر البجا الداخلى بساعد على حل الاشكال ؟ام يعمق
    انقساماته؟
                  

01-01-2007, 07:50 PM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مرحــبا بالرشــايدة في ارض البجـــا ام جولات جنجويدية جديدة؟ (Re: MAHJOOP ALI)

    أخ محجوب تحية
    Quote: ووعدتهم بالارض والنظارة والحكم علي حساب البجا.

    النظارة تاني؟؟؟
    عدسات لاصقة مافي؟؟
                  

01-01-2007, 08:11 PM

MAHJOOP ALI
<aMAHJOOP ALI
تاريخ التسجيل: 05-19-2004
مجموع المشاركات: 4000

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مرحــبا بالرشــايدة في ارض البجـــا ام جولات جنجويدية جديدة؟ (Re: Mohamed E. Seliaman)

    هل تذكر باحبشى
    نوريت والجوقة والدرش عن المواطنة
    وتوزيع صكوك الوطنية والانتماء
    ياريت يورنا امكانية تجاوزالاحتراب القبلى
    وصون دماء اهلنا الابرياء من خطل السياسات
    غير المدروسة
                  

01-01-2007, 07:57 PM

degna
<adegna
تاريخ التسجيل: 06-04-2002
مجموع المشاركات: 2981

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مرحــبا بالرشــايدة في ارض البجـــا ام جولات جنجويدية جديدة؟ (Re: MAHJOOP ALI)

    تحياتي الاخ الفاضل محجوب علي

    كل عام وانت بالف خير

    نعم لا نستبعد في دنيا السياسة اي شئ

    نحن نواجه الة تنظيمية جبارة تحيييك كل شئ في الظلام ولكن بدهاء ومكر شديد

    موضوع يحتاج لتمحيص دقيق ومعلومات ادق

    نعود لها حين تختمر الافكار بالمعلومات الموثقه ان شاء الله

    علي اداب
                  

01-02-2007, 02:52 PM

wedzayneb
<awedzayneb
تاريخ التسجيل: 03-05-2003
مجموع المشاركات: 1848

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مرحــبا بالرشــايدة في ارض البجـــا ام جولات جنجويدية جديدة؟ (Re: degna)

    Quote: Quote: لقات جــماهيرية لجبهــة الشـــرق



    صرح مصدر قيادي بالداخل بانه من المتوقع ان تصعد جبهة الشرق بالداخل من نشاطاتها السياسية والتنظيمية اذ يتوقع عقد لقات جماهيرية تشرح فيها ابعاد اتفاقية السلام, سلبياتها وايجابياتها, والموقف السياسي الراهن والتوقعات للتحالفات الاستراتيجية للفترة القادمة. كل ذلك في اطار الاستعداد للمؤتمر العام الذي سيعقد في مارس القادم.

    سيتحدث بالهاتف السيد موسي محمد احمد رئيس جيهة الشرق ومؤتمر البجا والموجود حاليا باسمرا لهذه اللقات موضحا موقفه للقضايا المطروحة وخاصة وان هناك اسئلة كثيرة تدور حول مصير اتفاقية السلام.



    مرحــبا بالرشــايدة في ارض البجـــا



    صرح اوشيك ادم موسي من زعماء العشاير بالقاش بان قبائل الشرق ترحب بوجود قبائل الرشايدة في ارضها واكد بان التعاون معها كان يتم بالوسائل والتقاليد القبيلية المعروفة وكان للرشايدة الحق في المرعي والكلأ والتجواال طالما اعترفوا بملكية الارض لقبائل البجا, فساد التاخي والوئام والتعاون بينهم.

    ولكن سلطة المؤتمر الوطني تسعي لتفتيد ذلك الوئام محركة يذلك شعور العداء بين القبيلتين, وذلك عندما وقعت معهم اتفاقية طرابلس علي انفراد ووعدتهم بالارض والنظارة والحكم علي حساب البجا.



    واستطرد قائلا وللاسف الشديد وجدت سلطة المؤتمر الوطني نفر محدود من ابناء الرشايدة يتطلعون فعلا لتولي مناصب عليا علي حساب نضال البجا مخلين يذلك بالعرف والسلف والتقاليد التي كانت متبعة بين القبلتين.

    واضاف هذا سيخلق مرارة بين الاخوين وسيؤدي الي صراع لا تحمد عقباه واحداث القاش الاخيرة تنذر بذلك. وناشد سيادته زعماء العشاير باتخاذ موقف صارم وواضح لايقاف هذا التدني الذي اصاب العلاقة الحميدة بين القبيلتين قيل فوات الاوان.


    لعلنا تناولنا اشكال ( الفهود الحرة ) سابقا , وتنبانا بحدوث
    ماتضمنه التصريح اعلاه . بل بجنجويد جديد فى الشرق
    ظهرت بواكيره فى الاحتكاكات الاخيرة فى القاش. وتصد لنا
    اولاد الايدلوجبا واهل الحلاقيم بمخزون اللغة الخشبية من
    عبار النازبة والانقاذ ... الخ
    هل يملك حملة السلاح حق نزع الاراضى واعادة تمليكها (للفهود )
    واذا كانت الحكومة سوف تمنح نظارة للرشايدة فمن اين ستجلب
    لهم الارض ؟ ام تكتفى بالاستمتاع بحروبهم حتى ينشغلوا عنها
    ونعيد السؤال ماالحكمة من التحالف والتنسيق مع من لا قضية لهم
    وهل وضع مؤتمر البجا الداخلى بساعد على حل الاشكال ؟ام يعمق
    انقساماته؟




    الأخ محجوب: كلّ عام و أنت بخير:

    أبتدر حديثي بالإقرار أنّني لا أنتمي لقبيلة الرشايدة السودانيّة. أنا عضو في المنظومة الإنسانيّة في المقام الأوّل، ثم مسلم، و أخيرا سوداني تجتمع فيه جذور قبيلة الهوّارة البدويّة و الجعليين,
    و بحكم إنتمائي لقبيلة الجعليين، فإنّني أحمل أيضا الجينات النوبيّة السودانيّة العريقة.
    و فذا تسنّي لنا إجراء مسح إحصائي شامل لأهل السودان، فسنكتشف أنّ غالبيتهم العطمي تختلط فيهم دماء غير سودانيّة. خذ مثلاك كلّ كم يحملون جينات لقبائل مستع8ربة أو عربيّة فإن تلك الجينات غريبة علي بلاد السودان. و من يحملون جينات عربيّة يشكّلون أغلبية لا يستهان بها من جملة مواطني دولة السودان الراهنة. و هؤلاء العرب المستعربون ينتشرون في جلّ أقاليم السودان الجغرافيّة. و يعتبرون أنفسم ودانيّون أصلاء. و الارائي التي يقيمون فيها و يحرثها أسلتفهم الراهنون تعود ملكيتهم الكالماة لهم.
    إخوتنا الرشايدة يقيمون في هذه الوحدة السياسيّة المعروفة بإسم السودان منذ حوالي المائة و خمسين عاما. فلماذا لا تعتبر الأراضي التي يقيمون بها و تلك التي يفلحونها و يرعون عليها دوابهم ملكا كاملا لهم علي غرار عرب و مستعربي السودان الاّخرين؟ التصريح الخطير الذي أدلي به الشيخ:
    أوشيك اّدم موسي أعلاه في حقّ جيرانه من قبيلة الرشايدة:
    " للرشايدة الحق في المرعي و الكلأ و التجوال طالما اعترفوا بملكيّة الأرض لقبائل البجا...."
    إنتهي الإقتباس.
    يشيئ بإنّ الرشايدة لا يزالون غرباء في نطر قبائل البجا في الارض التي عاشوا فيها و أجدادهم نحوقرن و نصف من الزمان. مائة و خمسين عاما من العيش المتواصل في ديار قبيلتهم بشرق السودان لا تكفي لمنحهم حقّ الملكيّة الكاملة لتلك الارض التي يقيمون فيها. لماذا هذه العصبيّة القبليّة المقيتة. و هل تشكو قبائل البجا السودانيّة الاصيلة من ضيق في الاراضي حتّي يضيّقون الخناق علي جيرانهم من قبائل الرشايدة و يجرّدونهم من حقّهم في الأرض التي يعيشون فيها لقرن و نصف من الزمان؟ و لماذا لا تكون لقبائل الرئايدة نظارة، إذا استقر رأيهم علي ذلك، مثلما هو الحال مع كثير من القبائل السودانية في شرق و غرب السودان؟ لا بد من التعايش السلمي بين الجيران في جميع أرجاء السودان. و بحمد الله، نحن جميعا مسلمون. و الأرض جميعا لله. أتذكرون كيف رحّب الأنصار في المدينة المنوّرة بالمهاجرين أليهم
    فرارا بدينهم من بلدة مكّة المكرّمة؟ لقد اّخوهم و منحوهم حقّ الملكيّة الكامل للمساكن التي اّوتهم. و نحن نعلم أنّ الرشايدة دخلوا السودان و أريتريا بعد أن تعرّضوا لعداوات من قبائل بعينها في ما يعرف حاليا بالمملكة العربية السعوديّة. ينبغي أن تسود بيننا روح التاّخي و السلام و نتخلّي عن حمية و عصبيّة القبيلة في رحاب سوداننا الحبيب.


    طارق الفزاري
    ود زينب
                  

01-02-2007, 03:03 PM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مرحــبا بالرشــايدة في ارض البجـــا ام جولات جنجويدية جديدة؟ (Re: wedzayneb)

    الأخ طارق تحية وكل عام وأنتم بخير
    Quote: فلماذا لا تعتبر الأراضي التي يقيمون بها و تلك التي يفلحونها
    و يرعون عليها دوابهم ملكا كاملا لهم علي غرار عرب
    و مستعربي السودان الاّخرين؟

    أين تقع هذه الأراضي التي تتحدث عنها؟
    أرجو أن تسمي لنا بقعة من بقاعها
    ما هكذا تورد الإبل يا طارق!!!
                  

01-02-2007, 03:40 PM

wedzayneb
<awedzayneb
تاريخ التسجيل: 03-05-2003
مجموع المشاركات: 1848

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مرحــبا بالرشــايدة في ارض البجـــا ام جولات جنجويدية جديدة؟ (Re: Mohamed E. Seliaman)

    الأخ محمّد إي سليمان

    كل عام و أنت بخير

    أعلم أنّ الرشايدة تتراوح أساليب عيشهم بين البداوةة و الإستقرار. وقد رأيت بإمّ عيني، و أنا أشقّ تخوم إقليم كسلا في شرق السودان علي ظهر لوري كنا قد خلّصناه في اليوم السابق من جمارك مدينة بورتسودان، مضارب خيام قبيلة الرشايدة في أنحاء متفرّقة من الأقليم. و قيل لي أنّ بعضهم يعيشن في قري ثابتة. تحديدا لا أستطيع أن أسمّي لك واحدة من تلك القري. فأنا كما أسلفت، لا أمتّ بصلة لقبيلة الرشايدة و لا أقيم بإقليم كسلا. لكن ليس معقولا أن يعيش الرشايدة طيلة تلك الحقبة الزمنية الطويلة بالأقليم الشرقي من السودان و لا تكون لهم أرض يملكونها فيه.

    طارق الفزاري
    ود زينب
                  

01-03-2007, 04:16 AM

MAHJOOP ALI
<aMAHJOOP ALI
تاريخ التسجيل: 05-19-2004
مجموع المشاركات: 4000

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مرحــبا بالرشــايدة في ارض البجـــا ام جولات جنجويدية جديدة؟ (Re: wedzayneb)

    الاخ طارق
    لك عاطر التحايا
    الى حين العودة , ارجوا ان تطلع على هذا المقال
    ولك الود



    Quote: الأسود الحرة: يبحثون عن حاكورة بالسلاح


    د. عبد الله على إبراهيم [email protected]
    تجري مناقشات عديدة بالطبع عن موضوع عن نزاع شرق السودان في "سودانيزأونلاين" على الشبكة. وكتبت سيدة عملت في تنمية الإقليم أنها كانت تغشى مضارب شعب الرشايدة لتدارس احتياجاتهم. وكانت كلما تحدثت لهم عن حفر آبار أو حفائر قالوا لها إنهم ضيوف على أرض الشكرية وزعمائهم من آل أبي سن. واعترفت أنها كبنت مدن كانت تستاء لهذه الإجابة التي يبدو بها الرشايدة بلا قرار في حياتهم. ولم يقل لها الرشايدة إلا الحق عن نظم ملكية الأرض في الريف. فشعب الريف منقسم إلى من يملكون داراً قبلية ومن لا يملكون ويستضيفهم من يملكون بأعراف متوارثة ومرعية بواسطة الدولة. ومن ضمن الأعراف أن لا يحفر الشعب المستضاف حفراً عميقاً ليبلغ الماء لأن ذلك الامتياز قاصر على صاحب الحق. ولتقريب الصورة فليس من حقك في المدينة أن تحفر بئر بيت أدب في منزل استأجرته بغير إذن صاحبه مثلاً.
    لقد وضعت السيدة يدها على ركيزة هامة في نزاعات الريف التي تشغل بالنا منذ حين. فقد اعترفت بأنها قد واجهت وضعاً غير مفهوم لها في إدارتها لجماعة في الريف بالنظر إلى أنها بنت مدينة. وهذا وارد في خدمة مدنية قومية يردها الناس من كل فج ثقافي عميق. والشفاء من هذا الجهل متى وجد الإداري نفسه فيه أن يرفع جهله بالمسألة. ولكن السيدة الإدارية اكتفت بعد كل هذه السنين من غنيمة المعرفة باستنكار ما رأته ظلماً للرشايدة. فقد استغربت قول أحدهم في الشبكة إنه لا أساس لطلب الرشايدة وأسودهم الحرة في قسمة السلطة والثروة في الشرق لأنهم ضيوف على الشرق. وكان قد حاججه أحدهم بقوله تعالى "إن الأرض لله يورثها من يشاء من عباده". فأجاب الكاتب ، وهو بجاوي فيما يبدو، إنه لا يتصور أن مجيء الرشايدة عبر البحر الأحمر كان إلهاماً ربانياً لوراثة أرض البجا. وبغض النظر عما اعتقده أنا أو أنت عن وضعية الرشايدة فالواضح أننا لا بد أن نقوم بواجبنا المنزلي بدراسة أوضاع مجتمعنا بواقعية نأمن بها من مغبة اندفاعنا في تغيير تلك الأوضاع وكل علمنا بها لا يعدو حزازة لصقت بنا من التربية بالمدينة أوالريف لا فرق.
    إن محنتنا في الإداري الناقش لا تحدها حدود. فقد كان حل هذه النزاعات القبلية في الماضي مدرسة يمحو بها هذا الإداري، ود البندر أميته، بوقائع الريف العصية. ومن المؤسف أننا انصرفنا عن النظر العميق في منشأ محنتنا في الإداري حين حملناها ثورة أكتوبر وشعار التطهير. وهذا بغض قديم لهذه الثورة الغراء لا علم فيه ولا نور ولا شفاء منه إلا من رحم. ولكن مفكراً في قامة أبي سليم رد بداية ضمور الإداري فينا إلى خصومة الإداريين والبوليس على بداية عهد الاستقلال. وردها بصورة خاصة إلى قانون إدارة المديريات لعام 1961 خلال عهد الفريق عبود الذي وصفه بأنه أضعف صورة الإداري في الريف وقضى على مكانة مدير المديرية وسلطاته. وذلك بطريقين. أولهما رفع سلطانه في الإشراف على وحدات مصالح الحكومة مثل النقل الميكانيكي والصحة والتعليم إلخ في مديريته. وثانياً عن طريق اختراع وظيفة الحاكم العسكري للمديرية التي جعلت وظيفة المدير زائدة دودية إدارية. ووزاد الطين بلة قانون معاشات الخدمة المدنية لسنة 1962 الذي جاء بالمادة 32 ب التي ينزل بمقتضاها الموظف المعاش متى وصى بذلك الوزير المختص وقبل بها مجلس الوزراء. وكانت مادة مستبدة دجنت بها الحكومة الخدمة المدنية وأطلقت العنان للمفسدين الذين سميناهم في أدبنا الشيوعي بالبرجوازية البروقراطية. وتاريخ هذا كله معروف. ولا تعصرونا على الفسل. فالسودان ما زال بلداً خاماً. ونأمل أن تكون لنا في يومنا كما في أمسنا سماحة العفو لا جريرة النسيان. فلا يظلمن أحد أكتوبر التي أرادت من التطهير محاسبة فاسدين معروفين بالاسم ولم ترده مبدأ إدارياً.
    جات سيرة أكتوبر ونأسف على السخانة. ولكن واضح أنه لم تكن لنا خدمة مدنية حاقة الاسم منذ زمن طويل. ومن حيث نظرية الإدارة لم تخرج تلك الخدمة من حيز ترك الريف للإدارة الأهلية وهو النظام المعروف بالحكم غير المباشر. وهو طريق اختطه الإنجليز منذ ثورة 1924 حين خافوا مغبة الحكم المباشر على عهدهم الأول الذي تولدت منه طبقة الأفندية المزعجة. وعليه فليس الإنجليز إداريين. إنهم مستعمرون وحسب. وقال أحدهم في ذم بؤس سياستهم في المستعمرات بأنهم هم الذين تسببوا في استقلالها عنهم لسوء إدارتهم. ومع ذلك فهم مستعمرون حاولوا بقدر ما حصلوا من استنارة من بلدهم أن يقيموا حكمهم على دراسة الأهالي ليستعمرونهم بأقل تكلفة وخسارة. فعينوا عالم إجتماع في الدولة ليدرس لهم الجماعات التي تهيجت عليهم. وكانت الوظيفة من حظ إيفانز برتشارد المعروف. وكتابه النوير الذي وضعه بعد دراسة عنهم بعد ثورتهم المعروفة على الإنجليز لا يخلو منه مقرر في علم الأنثربولوجيا. وأنشأ الإنجليز ايضاً مجلة السودان في رسائل ومدونات مثلاً لتكون منبراً لنشر أبحاث المفتشين وغيرهم عن القبائل. وهي مجلة وسعت المقال الطويل لذي الباع والمذكرة المختصرة المفيدة لمن قصر دون المقال. كما أصدروا سلسلة للتعريف بالقبائل ووقع في يدي منها ذلك المتعلق بقبيلة حمر للسيد هندرسون.
    وقد رأينا بعض الإداريين السودانيين المميزين ينفعلون بهذا التقليد بدراسة رعيتهم. ومن ذلك كتاب السيد حسن دفع الله عن تهجير أهالي حلفا. وهو كتاب فاتن ترجمه الصديق عبد الله حميدة ويسره للقاريء بالعربية. وأذكر وأنا طالب بعطبرة كتاباً للإداري الشاب آنذاك كمال حمزة عن المدينة بمثابة دليل لها. ولا زلت اذكر تفقده للداخلة الجديدة وهو يخوض في الوحل بعد نكبتنا إثر سيول 1958. أما الكتاب الذي أعجبني فكتاب الرفيق السني بانقا عن الرشايدة في الستينات. وأذكر غلافه الأصفر، على ما اعتقد. وقرأت مذكرات للسني بعنوان "مذكرات نائب مامور" في جريدة الأيام فى آخر الثمانينات وهي من الفائدة بغاية وآمل أن يعود السني لها إما بالإضافة أو النشر في كتاب. أما الصديق الإداري على جماع فأنا وراؤه والزمن طويل حتى يضع خبرته في الصلح القبلي في كتاب مرقوم نشفي به من إنفلونزا الإدارة بالقريحة، أو بما هو أضل، التي أوردتنا التهلكة.
    وليست الإدارة وحدها التي ينبغي أن تكون مورداً للمعرفة بمجتمعنا. فالصحافة عندي أكثر خطراً بالذات حين اندمجت الإدارة في الأحزاب السياسية وأصبحت وظائف الولاة وغيرهم ضمن قسمة السلطة والثروة بين تلك الأحزاب. أحمد وحاج أحمد. ولا يجهلن أحد علينا ويقول هذه ثمرة من ثمار دولة الإنقاذ المرة. كلا ثم كلا. لقد استنت السنة أحزاب التحالف الحكومي خلال الديمقراطية. ونال صديقي السيد كرم محمد كرم وجاهة الولاية بنسبته للختمية. وكتبت أقول لهم آنذاك لماذا تجعلون الولاية قيصرية هرقلية في نظام ديمقراطي. أليس من حق الشعب أن ينتخب ولاته؟
    وليس الخبر أو القصة (بمعناها الصحفي) هما طريق الصحافة لتعليمنا عن مجتمعنا. بل ربما ضللنا بهما عن الحق. ولذا ينصح علماء الصحافة بضرورة أن يستقل المحرر أو الباحثون بالصحيفة بدراسة الموضوع من جوانبه كلها لكتابة ما يسمى ب"الخلفيات". وغالباً ما وردت هذه الخلفيات في صناديق تصحب القصة الخبرية. وهذه حيلة للمعرفة لا أثر لها في صحافتنا. وسأضرب مثلاً بنقص الخلفيات بالمقابلة العظيمة التي أجرتها الأستاذة سلمى التيجاني مع السيد مبروك مبارك سليم، زعيم الأسود الحرة، (الرأي العام10 مارس 2004) " طالما كنا بصدد رواية الرشايدة والحاكورة أو الدار القبلية. وقد جعلت له سلمى عنواناً رشيقاً دالاً هو : يبحثون عن وطن . . . بالسلاح: الأسود الحرة".
                  

01-03-2007, 05:54 AM

wedzayneb
<awedzayneb
تاريخ التسجيل: 03-05-2003
مجموع المشاركات: 1848

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مرحــبا بالرشــايدة في ارض البجـــا ام جولات جنجويدية جديدة؟ (Re: MAHJOOP ALI)

    س
    Quote: ]أنها كانت تغشى مضارب شعب الرشايدة لتدارس احتياجاتهم. وكانت كلما تحدثت لهم عن حفر آبار أو حفائر قالوا لها إنهم ضيوف على أرض الشكرية وزعمائهم من آل أبي سن. واعترفت أنها كبنت مدن كانت تستاء لهذه الإجابة التي يبدو بها الرشايدة بلا قرار في حياتهم. ولم يقل لها الرشايدة إلا الحق عن نظم ملكية الأرض في الريف. فشعب الريف منقسم إلى من يملكون داراً قبلية ومن لا يملكون ويستضيفهم من يملكون بأعراف متوارثة ومرعية بواسطة الدولة. ومن ضمن الأعراف أن لا يحفر الشعب المستضاف حفراً عميقاً ليبلغ الماء لأن ذلك الامتياز قاصر على صاحب الحق. ولتقريب الصورة فليس من حقك في المدينة أن تحفر بئر بيت أدب في منزل استأجرته بغير إذن صاحبه مثلاً.



    الأخ محجوب:

    سلامّ

    لفت إنتباهي الإقتباس إعلاه من مقال د. علي عبد الله إبراهيم.

    الملفت للنطر أنّ وزارة الحكم المحلّي تركت الحبل غلي الغارب لنطام الإدارة الأهليّة القديم الذي إختطّه المستعمر الإنجليزي ليصير هو القانون النافذ في تسيير أمور الناس في شرقي و غربي البلاد.
    اّن الأوان أن تتدخّل الدولة و تلغي هذا النطام القديم الشائه المتعلٌّق بقانون حيازة الأزض. اّن الأوان
    أن ينطر للرشايدة كمواطنين أصلاء، و ليس ضيوفا، في أرض عاشوا فبها و أسلافهم قرابة القرن و نصفه من الزمان. يجب أن تنزع ملكيّة الأرض التي يعيش فيها الرشايدة خلال تلك المدّة الطويلة من عمر الزمن
    من ورثتها من قبائل سهل البطانة و البجا. هذه الأر ض التي يتحدّثون عنها كانت قفر. و لم تكن جزءا من قرية أو مدينة قائمة. و هناك قول شائع أصبح قانونا سنّه الرئيس المصري الراحل و قام بموجبه بنزع الأراضي الزراعي!ّة من ملاك الأراضي المستبدّين من الإقطاعيين و تمليكها للمرزارعين:" الأرض لمن
    يفلحها ". و أنا أقول ههنا: : الأرض القفر لمن يعمّرها و يسكن فيها". ينبغي أن تقوم الدولة بتملك
    الأراضي التي يقيم فيها الرشايدة لهم، و بعد نزع ملكيتها من ورثتهاالحقيقيين. ماذا يعني أن ترث أرضا فقرا ليست لديك نيّة في تعميرها، و يجيئ قوم مسلمون اّخرون يعمّرونها و بتّخذونها مسكنا لهم
    ، فتهبّ من مرقدك و تعتبرهم ضيوفا في تلك الأرض القفر، طالما كانت مساكنهم عبارة عن خيام منصوبة.
    و أخال هذا الٌطاعي القبلي ستثور ثائرته أذا قام هؤلاء " الضيوف " في تلك الأرض القفر، و الذين أمتد بقباؤهم في تلك الأررض قرابة القرنين من الزمان، أقول إذا قام هؤلاء " الضيوف " ببناء مساكن من طوب أو حجر؟ و كيف حصل هؤلاء الأقطاعيين القبليين علي ملكيّة تلك الارض؟ غالب الظن أنّهم حصشلوا عليها بويسضع اليد، و ليس بالإسستثمار أو بالإقامة فيها. و لا أدري أن كانوا يملكون سجلّات تثبت ملكيتهم لتلك الأراضي القفر.و لو سلّ!منا جدلا أنهم يملكون تلك السجلات، فهل قانون وضع اليد في أرض قفر ليست لديك النيّة في المدي القريب للإقامة فيها أو إستثمارها زراعيا، يخوّل لفقه أو فلسفة القانون أن يعترف لك بحقّ ملكيتها؟
    اّن الأوان، كما قلت أن تتدخّل الدولة و تعيد النظر في قوانين الإدارة الأهلية السائدة في بعسيض النواحي من شرقي و غربي البلاد و تمنح الرشايدة حقّ الملكية في الارض التي يقيمون فيها بشكل دائم.


    طارق الفزاري
    ود زينب
                  

01-03-2007, 09:24 AM

فيصل محمد خليل
<aفيصل محمد خليل
تاريخ التسجيل: 12-15-2005
مجموع المشاركات: 26041

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مرحــبا بالرشــايدة في ارض البجـــا ام جولات جنجويدية جديدة؟ (Re: wedzayneb)

    الأخ محجوب: كلّ عام و أنت بخير:

    أبتدر حديثي بالإقرار أنّني لا أنتمي لقبيلة الرشايدة السودانيّة. أنا عضو في المنظومة الإنسانيّة في المقام الأوّل، ثم مسلم، و أخيرا سوداني تجتمع فيه جذور قبيلة الهوّارة البدويّة و الجعليين,
    و بحكم إنتمائي لقبيلة الجعليين، فإنّني أحمل أيضا الجينات النوبيّة السودانيّة العريقة.
    و فذا تسنّي لنا إجراء مسح إحصائي شامل لأهل السودان، فسنكتشف أنّ غالبيتهم العطمي تختلط فيهم دماء غير سودانيّة. خذ مثلاك كلّ كم يحملون جينات لقبائل مستع8ربة أو عربيّة فإن تلك الجينات غريبة علي بلاد السودان. و من يحملون جينات عربيّة يشكّلون أغلبية لا يستهان بها من جملة مواطني دولة السودان الراهنة. و هؤلاء العرب المستعربون ينتشرون في جلّ أقاليم السودان الجغرافيّة. و يعتبرون أنفسم ودانيّون أصلاء. و الارائي التي يقيمون فيها و يحرثها أسلتفهم الراهنون تعود ملكيتهم الكالماة لهم.
    إخوتنا الرشايدة يقيمون في هذه الوحدة السياسيّة المعروفة بإسم السودان منذ حوالي المائة و خمسين عاما. فلماذا لا تعتبر الأراضي التي يقيمون بها و تلك التي يفلحونها و يرعون عليها دوابهم ملكا كاملا لهم علي غرار عرب و مستعربي السودان الاّخرين؟ التصريح الخطير الذي أدلي به الشيخ:
    أوشيك اّدم موسي أعلاه في حقّ جيرانه من قبيلة الرشايدة:
    " للرشايدة الحق في المرعي و الكلأ و التجوال طالما اعترفوا بملكيّة الأرض لقبائل البجا...."
    إنتهي الإقتباس.
    يشيئ بإنّ الرشايدة لا يزالون غرباء في نطر قبائل البجا في الارض التي عاشوا فيها و أجدادهم نحوقرن و نصف من الزمان. مائة و خمسين عاما من العيش المتواصل في ديار قبيلتهم بشرق السودان لا تكفي لمنحهم حقّ الملكيّة الكاملة لتلك الارض التي يقيمون فيها. لماذا هذه العصبيّة القبليّة المقيتة. و هل تشكو قبائل البجا السودانيّة الاصيلة من ضيق في الاراضي حتّي يضيّقون الخناق علي جيرانهم من قبائل الرشايدة و يجرّدونهم من حقّهم في الأرض التي يعيشون فيها لقرن و نصف من الزمان؟ و لماذا لا تكون لقبائل الرئايدة نظارة، إذا استقر رأيهم علي ذلك، مثلما هو الحال مع كثير من القبائل السودانية في شرق و غرب السودان؟ لا بد من التعايش السلمي بين الجيران في جميع أرجاء السودان. و بحمد الله، نحن جميعا مسلمون. و الأرض جميعا لله. أتذكرون كيف رحّب الأنصار في المدينة المنوّرة بالمهاجرين أليهم
    فرارا بدينهم من بلدة مكّة المكرّمة؟ لقد اّخوهم و منحوهم حقّ الملكيّة الكامل للمساكن التي اّوتهم. و نحن نعلم أنّ الرشايدة دخلوا السودان و أريتريا بعد أن تعرّضوا لعداوات من قبائل بعينها في ما يعرف حاليا بالمملكة العربية السعوديّة. ينبغي أن تسود بيننا روح التاّخي و السلام و نتخلّي عن حمية و عصبيّة القبيلة في رحاب سوداننا الحبيب.


    طارق الفزاري
    ود زينب

    عين الصواب يا طارق

    (عدل بواسطة فيصل محمد خليل on 01-03-2007, 09:28 AM)

                  

01-03-2007, 09:50 AM

wedzayneb
<awedzayneb
تاريخ التسجيل: 03-05-2003
مجموع المشاركات: 1848

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مرحــبا بالرشــايدة في ارض البجـــا ام جولات جنجويدية جديدة؟ (Re: فيصل محمد خليل)

    شرف عظيم لي، أخي فيصل، أن أن تتّفق معي في الرأي.
    أدعو الله أن تشيع أواصر المحبّة و السلام في وطننا العزيز: السودان.

    طارق الفزاري
    ود زينب
                  

01-04-2007, 02:50 AM

MAHJOOP ALI
<aMAHJOOP ALI
تاريخ التسجيل: 05-19-2004
مجموع المشاركات: 4000

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مرحــبا بالرشــايدة في ارض البجـــا ام جولات جنجويدية جديدة؟ (Re: wedzayneb)

    لاخوة الكرام
    محمد طارق فيصل
    تقصدت من تنزيل المقال اعطاء خلفية عن علاقات الريف . ولعل هذا المقال جاء كنتيجة
    لنقاشات دارت هنا بينى وبين الاخت تراجى وممثل الفهود الحرة فى المنبر (حميد), الذى ادعى
    ان استيطانهم فى ارض البجا جاء بتوجيه ربانى ( أن الله يورث الارض لمن يشاء) كْان ارض
    الجزيرة العربية لاتخضع لمشئية الله وصرح قائد تنظيمهم بانهم سوف يحصلون على الارض
    ( حاكورة ) بالسلاح . فهل يراد للشرق ان بكون ساحة اخرى لحروب التطهير فى الغرب
    حيث يستقوى الجنجويد بالدولة , وهم قوم حديثى عهد بالمنطقة.
    فاذا كانوايبتغون ارض للسكن فقد تمّ توطينهم فى ( مستورة ) وغيرها ..... واذا كانت الغاية
    الرعى فهم يرعون فى اراضى قبائل البجا والشكرية صيفا وشتاءا طبقا لاعراف الريف ,
    ولعلنا لسنا فى حوجة للتذكير بان قبائل البجا لايمتهنون الصناعات الثقيلة او الهاى تك
    بل قوم رعاة , فهذه الارض التى تتعطفون بها للغبر هى مصدر عيشهم . بعد ان سدت عليهم
    الحكومة مصادر الرزق بدعوى تحديث الميناء . وبعد ان وزعت الاراضى الزراعية فى مناطقهم
    لاهل الحسب والنسب . فلماذا دون سائر الخلق تكون اراضى البجا ملكية شيوع وغنيمة حرب تستغل
    الحكومات باطنها ( مناجم ) وظاهرها الخصب لاهل الحظوة وتترك قبائل البجا وجبات دسمة للسل
    والجوع , بل حتى مراعيهم فهى خزين تسويات ومخرج للحكومة من ازماتها , الى متى يقدم البجا
    كقرابين لاهل المركز .
    فاذا كان القصد الانتفاع الجماعى من الارض ( كما ساد فى الفترة السابقة) فهناك اكثر من وسيلة
    لذلك . واذا كانت اداءة السلطة القمعية ( التى شهدناها فى مجزرة بورسودان ) هى الوسيلة
    فنحن لامحالة عائدون لدوامة العنف
    ولكم كل الود
                  

01-06-2007, 10:30 AM

degna
<adegna
تاريخ التسجيل: 06-04-2002
مجموع المشاركات: 2981

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مرحــبا بالرشــايدة في ارض البجـــا ام جولات جنجويدية جديدة؟ (Re: MAHJOOP ALI)

    تحياتي للجميع

    الاخ ود زينب دعني اختلف معك

    انت تتحدث بلغة رومانسية حالمة وهي طيبة علي العموم ولكنها ليست واقعية وفيها راحئة فتنة غير حميده
    اولا لا يملك احد ان ينتزع ملكية الارض من البجا لا الحكومة ولا غيره
    ثانيا الامور لا تقرر بهذه العشوائية والبساطة انزعو من البجا واعطوا الرشايدة حق المكلية ؟؟؟

    الرشايد هم جيراننا ويسكنون معنا ويعيشون بحرية تامة وسط سكان الشرق وفق اعرافا قديمة متعارف عليها وهم راضون بكل هذا العرف ولكن العقليه المركزيه المستعليه والتي غارقه في وحل صنع المكائد
    وسياسة فرق تسد تريد باي شكل من الاشكال جرجرة البجا والرشايد الي نزاع دمويا تزغرد له افئدة الحالميين في الخرطوم ولكن صدقوني انتم فاشلون في حكم السودان واثبتت التجربة الخمسينية فشلكم الزريع في حكم السودان بنفس سياسة المستعمر الذي اخترع نظام الادارة الاهلية والتي تريدون الان انهاء خدماتها بعد ان استنفدتموها كليا

    فلذلك نرجوا ان لا تضيعو زمنكم في احلام اليقظه وانتبهوا فانتم اغرقتم السودان في مستنقع لا نعرف نهايته من بدايته

    علي اداب
                  

01-08-2007, 03:06 PM

degna
<adegna
تاريخ التسجيل: 06-04-2002
مجموع المشاركات: 2981

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مرحــبا بالرشــايدة في ارض البجـــا ام جولات جنجويدية جديدة؟ (Re: degna)

    مذيدا من النقاش سيوضح اشياء كثيرة مهمه لهذا الموضوع الهام جدا


    علي
                  

01-09-2007, 04:59 AM

MAHJOOP ALI
<aMAHJOOP ALI
تاريخ التسجيل: 05-19-2004
مجموع المشاركات: 4000

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مرحــبا بالرشــايدة في ارض البجـــا ام جولات جنجويدية جديدة؟ (Re: degna)

    الاخ دقنة
    لعل النقاش هنا يقتضى النظر للوراء وتقيم التجربة السابقة والتاسيس لمرحلة جديدة,
    تتجاوز العتاب ولوم طرف اواشخاص وتحميلهم مسؤلية اتفاق الشرق او الاخفاق, ,
    تختلف جذريا عن سابقاتها وتتطلب ادوات وخطاب مختلف
                  

01-10-2007, 07:17 PM

wedzayneb
<awedzayneb
تاريخ التسجيل: 03-05-2003
مجموع المشاركات: 1848

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مرحــبا بالرشــايدة في ارض البجـــا ام جولات جنجويدية جديدة؟ (Re: MAHJOOP ALI)

    Quote: تحياتي للجميع

    الاخ ود زينب دعني اختلف معك

    انت تتحدث بلغة رومانسية حالمة وهي طيبة علي العموم ولكنها ليست واقعية وفيها راحئة فتنة غير حميده
    اولا لا يملك احد ان ينتزع ملكية الارض من البجا لا الحكومة ولا غيره
    ثانيا الامور لا تقرر بهذه العشوائية والبساطة انزعو من البجا واعطوا الرشايدة حق المكلية ؟؟؟

    الرشايد هم جيراننا ويسكنون معنا ويعيشون بحرية تامة وسط سكان الشرق وفق اعرافا قديمة متعارف عليها وهم راضون بكل هذا العرف ولكن العقليه المركزيه المستعليه والتي غارقه في وحل صنع المكائد
    وسياسة فرق تسد تريد باي شكل من الاشكال جرجرة البجا والرشايد الي نزاع دمويا تزغرد له افئدة الحالميين في الخرطوم ولكن صدقوني انتم فاشلون في حكم السودان واثبتت التجربة الخمسينية فشلكم الزريع في حكم السودان بنفس سياسة المستعمر الذي اخترع نظام الادارة الاهلية والتي تريدون الان انهاء خدماتها بعد ان استنفدتموها كليا

    فلذلك نرجوا ان لا تضيعو زمنكم في احلام اليقظه وانتبهوا فانتم اغرقتم السودان في مستنقع لا نعرف نهايته من بدايته

    علي اداب



    الأخ علي اّداب:

    كل عام و أنت بخير

    أرجو أن تعيد النظر في ما كتبت، أخي علي.
    أراك تستعمل لغة جارحة إزائي و تحمّل حديثي إليك فوق طاقته. إنّني لا أدعو الي فتنة و ليس ثمة رومانسيّة في ما جري به قلمي السابيري. قلّ لي ، بربّك، أيّ ثغرة وجدتها في رأيي؟ أفراد قبيلة الرشايدة العربيّة المقيمون في شرق السودان قرابة المائة و خمسين عاما يتعبرون سودانيين بالميلاد.
    و قد رفضوا كلّ العروض التي قدّمتها لهم المملكة العربيّة السعوديّة بالعودة النهائيّة لأرض أجدادهم
    و التمتّع بجنسيتها، أعني بالطبع الوحدة السياسيّة المعروفة الاّن بإسم المملكة العربية السعوديّة.
    فكيف يستقيم الأمر أن يعتبر الرشايدة سودانيين بالميلاد دون أن يملكوا شبرا واحدا في البلد التي عاشوا فيها و أجدادهم قرابة المائة و خمسين عاما، كما أسلفت؟ الأرض التي يقيم فيها الرشايدة كانت خلاءا قفرا قبل أن يستوطنوا بها. لم يكن ما يسمّون بمالكي الأرض من قبائل البجا يستثمرون تلك الأرض
    بزراعتها. و لا أضع وزنا أو أجد مبرّرا قانونيّا مقنعا لما تردّد في الخيوط السايبيريّة السابقة لهذه المداخلة من حجّة مملكيّة الأرض من قبل قبائل البجا، حتي لو تمّ إثباتها بالدليل المادّي الملموس في ما يعرف بتسجيلات الأراضي. في تقديري أنّ ملكيّة الأرض المتنازع عليها يستحقّها الرشايدة
    لإقامتهم بها بغير إنقطاع لمدّة تجاوزت المائة و خمسين عاما. أمّا الأعراف القديمة التي تتحدّث عنها، و التي تنحصر حسب الشرح الوارد أعلاه في حق المرعي و الإقامة المقيّدة بالأرض، دون التمتّع بحقّ ملكيتها زغم تقادم الزمن، فمسالة ينبغي إعادة النظر فيها من قبل السلطات الحكوميّة. ثمة ظلم فادح
    واقع في حقّ قبيلة الرشايدة. أري أن يتمّ إجتماع كبير علي مستوي زعماء و وجهاء القبائل المنتمين لقبائل البجا و قبيلة الرشايدة لمعالجة الأمر بشكل ودّي، علي أن يقوم أفراد قبيلة الرشايدة السودانيّة برفع دعوي للسلطات القضائيّة بشرق السودان لإعادة النظر في العرف القبلي القديم و تمليكهم الأرض بصكّ قانوني صريح لازم التطبيق في حالة فشل الأسلوب السلمي في معالجة الخلاف.
    ما أستهجنه في مداخلتك أعلاه، أخي علي، عباراتك العنيفة غير المبرّرة في حقّي: مثل إشارتك بإنّ لغتي تتّسم بالروماسيّة الحالمة و يشتمّ ( فعل مبني للمجهول ) منها رائحة الفتنة، و أنّني جزء ممن النظام و أنّ! غايتي إحداث نزاع دموي بين قبائل البجا و الرشايدة المتجاورين. أيّ جيرة هذه التي لا تؤمّن لقبيلة الرشايدة السودانيّة حقّ الملكيّة في أرض أقاموا فيها و أسلافهم مدة زمنيّة طويلة تجاوزت المائة و خمسين عاما، حسبما أوردت اّنفا؟
    أدعو الله أن يتحقّق السلم و العدل في جميع أرجاء و طني الحبيب: السودان.

    و اللهمن وراء القصد.

    طارق الفزاري
    ود زينب
                  

01-10-2007, 07:27 PM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مرحــبا بالرشــايدة في ارض البجـــا ام جولات جنجويدية جديدة؟ (Re: wedzayneb)

    كلما اقراء للبعض اعلم ان هتلر لم يكن وحده النازى.
    ان كل من ينظر الشرق للبجا فقط ويدعوا الى عزل البجا ثقافيا وجغرافيا فهو يعيش فى عالم غير عالمنا.
                  

01-11-2007, 01:42 AM

MAHJOOP ALI
<aMAHJOOP ALI
تاريخ التسجيل: 05-19-2004
مجموع المشاركات: 4000

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مرحــبا بالرشــايدة في ارض البجـــا ام جولات جنجويدية جديدة؟ (Re: wedzayneb)

    الاخ ودزينب
    Quote: لإقامتهم بها بغير إنقطاع لمدّة تجاوزت المائة و خمسين عاما

    تاريخيا هذه المعلومة غير صحيحة
    Quote: الأرض التي يقيم فيها الرشايدة كانت خلاءا قفرا قبل أن يستوطنوا بها

    هنا نطرح السؤال التالى : هذه الارض الخلاء هل اصبحت بساتين
    وحدائق ام ماتزال خلاءا قفرا؟
    اخى هم لايكتفون بهذا الخلاء بل يطلبون المراعى على قلتها ويبدوا
    ان العرف السائد لايكفى واعيد واكرر لك ان معظم قبائل البجا
    رعوية

    Quote: و لا أضع وزنا أو أجد مبرّرا قانونيّا مقنعا لما تردّد في الخيوط السايبيريّة السابقة لهذه المداخلة من حجّة مملكيّة الأرض من قبل قبائل البجا، حتي لو تمّ إثباتها بالدليل المادّي الملموس في ما يعرف بتسجيلات الأراضي





    اخى اذا كانت هذه قناعتك فانت لك مطلق الحرية فى ماترى لكن قناعتك
    لاتحدد او تلغى تاريخ ومصالح البجا, فاعتبار ان الاشكالية اشكالية محدودية
    المراعى . فهى بسيطة جدا بامكانهم ان يمنحوا اراضى مشروع الجزيرة
    الذى اصبح قفرا
                  

01-10-2007, 07:59 PM

Adrob abubakr

تاريخ التسجيل: 05-10-2006
مجموع المشاركات: 3895

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مرحــبا بالرشــايدة في ارض البجـــا ام جولات جنجويدية جديدة؟ (Re: MAHJOOP ALI)

    Quote: و لا أضع وزنا أو أجد مبرّرا قانونيّا مقنعا لما تردّد في الخيوط السايبيريّة السابقة لهذه المداخلة من حجّة مملكيّة الأرض من قبل قبائل البجا، حتي لو تمّ إثباتها بالدليل المادّي الملموس في ما يعرف بتسجيلات الأراضي. في تقديري أنّ ملكيّة الأرض المتنازع عليها يستحقّها الرشايدة

    ?????!!!!!!
                  

01-10-2007, 08:50 PM

degna
<adegna
تاريخ التسجيل: 06-04-2002
مجموع المشاركات: 2981

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مرحــبا بالرشــايدة في ارض البجـــا ام جولات جنجويدية جديدة؟ (Re: Adrob abubakr)

    الاخ الفاضل ودزينب وانت بالف خير وسلامه

    لم اقصد ان اجرحك او شئ من هذا القبيل في هذا الخيط الذي شاركت به هنا ولكن يبدو انك لا تقراء كلامك جيدا او تتمعن في عواقبه التي قد تترتب عليه فلذلك احببت ان اخاطبك بلغة به كثير من الجدية الصريحة والتي اسميتهاانت بالجارحة وانا ماذالت علي كلامي بان لا احد يمكلك نزع هذه الاراضي منااصحابها الاصليين وتمليكها الي اي عنصر من العناصر , الرومانسية التي اقصدها هي تبسيطك للامر
    بكل سهولة وكانك لا تعرف مدي تمسك البجا بارضهم وانها تمثل لهم نقطة حمراء بينهم ناهييك عن ان يدخل فيها عنصر من الخارج فلذلك التهوين من خطورة هذه المسالة يصب في صالح اذكاء الفتنة
    بين البجا والرشايده والتي ليس للقبيلتين مصلحة حقيقية من وراها اللهم الا اذا اردنا افراح اعدائنا الذين يتربصون بنا في كل حين

    فلذلك اكرر مرة اخري لا تملك الدولة حق ان تغير من الوقع شئ و ان لم يوافق اهواء البعض هنا وهناك

    تحياتي ومودتي لك

    علي اداب
                  

01-11-2007, 12:26 PM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مرحــبا بالرشــايدة في ارض البجـــا ام جولات جنجويدية جديدة؟ (Re: degna)

    لقد ظلم ((بعض)) البجا مظالم البجا
    إذ جعلوها توأما لقضايا الصراع في دارفور
    فصارت تابعا لتداعيات الحالة في دارفور
    لا يمكن النظر إليها إلا من خلال النموذج الدارفوري....
    بل تم إسقاط القالب الدارفوري -حتى بمصطلحاته حرفيا-
    قسريا على الشرق.....وهنا يكمن الخطر الحقيقي.............
                  

01-12-2007, 02:14 AM

MAHJOOP ALI
<aMAHJOOP ALI
تاريخ التسجيل: 05-19-2004
مجموع المشاركات: 4000

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مرحــبا بالرشــايدة في ارض البجـــا ام جولات جنجويدية جديدة؟ (Re: Mohamed E. Seliaman)

    الوهابى نوريت
    بالمناسبة مافى فرق اطلاقا بين الوهابية والنازية بل تكاد
    الوهابية تكون مزيجا مركبا من الاستعلاء العرقى والتطرف
    الدينى ووسيلة لاستغلال خاليي الذهن ومخترقى الوعى لاجندة
    خاصة , فنموذج طالبان البائد ودولة ال سعود خير مثال حيث
    تقتصر اقامة الحدود على الغلابة من النيجيريين والباكستان
    ولاتشمل ابات عيونا خضر الذين تحفهم عناية العقو الملكى
    فما تتخيل نفسك حاتصبح الام تيريزا باطلاق مصطلحات
    النازية والعنصرية
    بعدين نحن بنتاول امر يخص البجا , انت شوف ليك بوست
    وهابى ظلامى اللون . ... ولا اقوليك امشى شوف
    ود محجوب .... انت مابتقدر على محجوب
                  

01-12-2007, 03:12 AM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مرحــبا بالرشــايدة في ارض البجـــا ام جولات جنجويدية جديدة؟ (Re: MAHJOOP ALI)

    Quote: الوهابى نوريت
    بالمناسبة مافى فرق اطلاقا بين الوهابية والنازية بل تكاد
    الوهابية تكون مزيجا مركبا من الاستعلاء العرقى والتطرف
    الدينى ووسيلة لاستغلال خاليي الذهن ومخترقى الوعى لاجندة
    خاصة , فنموذج طالبان البائد ودولة ال سعود خير مثال حيث
    تقتصر اقامة الحدود على الغلابة من النيجيريين والباكستان
    ولاتشمل ابات عيونا خضر الذين تحفهم عناية العقو الملكى
    فما تتخيل نفسك حاتصبح الام تيريزا باطلاق مصطلحات
    النازية والعنصرية
    بعدين نحن بنتاول امر يخص البجا , انت شوف ليك بوست
    وهابى ظلامى اللون . ... ولا اقوليك امشى شوف
    ود محجوب .... انت مابتقدر على محجوب





    محجوب
    دبايوا
    الشرق لكل ساكنية رغم انف النازيين الجدد.
    على الجميع ان يستعد للتعايش مع الرشايدة هم جزء لا يتجزاء من مكونات الشرق
    وايضا على الجميع ان يستعد للتعايش مع بقية مكونات الشرق .
                  

01-12-2007, 03:48 AM

MAHJOOP ALI
<aMAHJOOP ALI
تاريخ التسجيل: 05-19-2004
مجموع المشاركات: 4000

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مرحــبا بالرشــايدة في ارض البجـــا ام جولات جنجويدية جديدة؟ (Re: هاشم نوريت)

    Quote: على الجميع ان يستعد للتعايش مع الرشايدة


    ود نوريت انسالك سؤال انت فى كندا من سنة كم ؟
    ( يستعدوا) متين يعنى ؟ والله انت داقس
    الرشايدة عايشين وماعندهم مشكلة .. مشكلتهم عربات ورجعوها ليهم
    وانتهى الموضوع.
    قال يستعدوا قال
    مشيت لود محجوب ولا لسه؟
    والله شينه فى حقكك
                  

01-12-2007, 04:18 AM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مرحــبا بالرشــايدة في ارض البجـــا ام جولات جنجويدية جديدة؟ (Re: MAHJOOP ALI)

    محجوب انا تعديت مرحلة الهريش والتهريش انت صاحب البوست فلا تخرج عن مساره .
    Quote: ود نوريت انسالك سؤال انت فى كندا من سنة كم ؟
    ( يستعدوا) متين يعنى ؟ والله انت داقس
    الرشايدة عايشين وماعندهم مشكلة .. مشكلتهم عربات ورجعوها ليهم
    وانتهى الموضوع.
    قال يستعدوا قال
    مشيت لود محجوب ولا لسه؟
    والله شينه فى حقكك

    على الجميع ان يعلم بان الرشايدة جزء من مكونات الشرق ولا يمكن المزايدة على حقوقهم .
    اما اصحاب الحناجر والتلميحات فلن ينالوا من الرشايدة لان حصر قضية الرشايدة فى عربات فلن تنطلى علينا .
    نعلم جيدا قصد النازيين وهو رفض وجود اى عنصر غير بجاوى فى الشرق فهم يحلمون بعالم بجاوى .
    عليهم ان يعلموا بان الشرق لجميع مكوناته وان لم يعجبهم ما نقوله فعليهم الرحيل الى حيث هم الان.
    الرشايدة قاتلوا جنبا الى جنب مع البجا واما النازيين فدولتهم خيالية.
    التحية للرشايدة وهاش هاشوكنايو.
                  

01-12-2007, 04:22 AM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مرحــبا بالرشــايدة في ارض البجـــا ام جولات جنجويدية جديدة؟ (Re: هاشم نوريت)

    اهلا باهل ارض شرق السودان الرشايدة .
    الم يسمع النازيون الجدد بشعار الاسود الحرة.
    نحن الاسود الحرة من خاوانا نسرة ومن عادانا نضرة
    التحية للقائد مبروك سليم وكل الرشايدة ومنتسبى الاسود الحرة
    رغم كيد النازيين

    (عدل بواسطة هاشم نوريت on 01-12-2007, 04:27 AM)

                  

01-13-2007, 02:51 AM

MAHJOOP ALI
<aMAHJOOP ALI
تاريخ التسجيل: 05-19-2004
مجموع المشاركات: 4000

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مرحــبا بالرشــايدة في ارض البجـــا ام جولات جنجويدية جديدة؟ (Re: هاشم نوريت)

    Quote: واضاف هذا سيخلق مرارة بين الاخوين وسيؤدي الي صراع لا تحمد عقباه واحداث القاش الاخيرة تنذر بذلك.

    يانوريت
    شعارتك دى فكها هناك فى طرواة كندا
    الكلام الفوق دا ماشعارات كلمات والحان
    مطرب تورنتو ... دا كلام ناس الوجعة
    وبعدين انا ماباخدك بجدية لان مصداقيتك
    نفذت صلاحيتها من ايام تاليفاتك القديمة
    واخر اصدار ليك مع ودمحجوب,,,
    انت يااخوى الكلام عندك ( قطع ودّك)
    يعنى ناس القاش ديل والاحتكاكات الاخيرة
    كلها كذب صريح وشعارات نوريت البردد فيها
    قول منزّل ... فى عالم عايشة فى عوالم وهمية!!!!!
                  

01-13-2007, 03:28 AM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مرحــبا بالرشــايدة في ارض البجـــا ام جولات جنجويدية جديدة؟ (Re: MAHJOOP ALI)

    Quote: يانوريت
    شعارتك دى فكها هناك فى طرواة كندا
    الكلام الفوق دا ماشعارات كلمات والحان
    مطرب تورنتو ... دا كلام ناس الوجعة
    وبعدين انا ماباخدك بجدية لان مصداقيتك
    نفذت صلاحيتها من ايام تاليفاتك القديمة
    واخر اصدار ليك مع ودمحجوب,,,
    انت يااخوى الكلام عندك ( قطع ودّك)
    يعنى ناس القاش ديل والاحتكاكات الاخيرة
    كلها كذب صريح وشعارات نوريت البردد فيها
    قول منزّل ... فى عالم عايشة فى عوالم وهمية!!!!!

    توصلت لقناعة من الخطاء نقاشك يامحجوب لانك تردد عبارات غريبة وعجيبة المهم ستكون هذه اخر مداخلة لى معك فى هذا المنبر ودربك اخضر
                  

01-15-2007, 04:38 AM

MAHJOOP ALI
<aMAHJOOP ALI
تاريخ التسجيل: 05-19-2004
مجموع المشاركات: 4000

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مرحــبا بالرشــايدة في ارض البجـــا ام جولات جنجويدية جديدة؟ (Re: هاشم نوريت)

    توصلت لقناعة من الخطاء نقاشك يامحجوب لانك تردد عبارات غريبة وعجيبة المهم ستكون هذه اخر مداخلة لى معك فى هذا المنبر ودربك اخضر
    نقاش ؟ انت حصل ناقشت زول فى المنبر دا؟
    ماشايل لافتاتك وحائم وتسمع فى محفوظات الوهابية
    التصريح الفوق دا لممثل قبائل البجا فى القاش
    يعنى شخصية لا بتعرف الشعارات ولا اناشيد ومحفوظات
    متوهمى التنظير واولاد الايدلوجيا .... ويدلل التصريح
    على حرصه على اهله وارضه وضيوفهم من واقع المعايشه
    للاحداث الاخيرة . وطبعا سيادتك مشغول بالشيعة وقنبلة
    ايران النوؤئة وفتاوى بن تييمه ومتبنى شعارات 5% من
    الرشايدة ( حسب اقرار مندوبهم فى هذا المنبر )
    وختاما قشة ماتعتر ليك فى درب الظلام
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de