أيتها البلدة الساذجة أفارقك (فراق الطريفي لجملو)!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-24-2024, 09:33 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الأول للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-24-2006, 08:54 AM

معاذ حسن
<aمعاذ حسن
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 3353

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أيتها البلدة الساذجة أفارقك (فراق الطريفي لجملو)!!

    أنتمي بالميلاد إلى قرية تعسة في شمال السودان قرية إذا تصادف ومررت في ليلة مظلمة على بعد مائة متر من مضارها فلن يتبارد لذهنك أن ثمة قرية بالجوار لفرط ضئالتها وإظلامها.
    ليست لدى اية رغبة في العودة مجددا للعيش في تلك القرية البلهاء ,فكيف يمكن للمرء أن يعيش في بلدة لا يوجد بها شخص اسمه (مازن أو طلال) ولم يسبق أن تسمت إحدى فتياتها باسم (زماز أو سحر).ويتداول أهلها منذ بدء الخليقة سلسلة من الأسماء العتيقة المكررة على شاكلة البلولة والريح ودار الجلال ..
    كيف يمكن للمرء أن يعيش مرة أخرى في قرية لا يوجد بها انترنت ولا آيس كريم ولا كابتشينو ,قرية لا احد فيها يعرف شيئا عن ثقب الأوزون ؟ولا احد فيها سمع عن نانسي عجرم !! ولا أحد فيها يعرف الفرق بين السلم الخماسي وسلم الشهرة..
    كيف يمكن للمرء أن يعقد صداقات مع أناس يعيشون نصف يومهم وسط البهائم ,وما هي نوعية الموضوعات التي يمكن مناقشتها مع هكذا أصدقاء, أعتقد إن العودة مجدا للعيش في ذلك المكان تبدو فكرة غير حكيمة على الإطلاق.
    كما إنني أشعر بارتياح كبير لحياتي الآن في هذه المدينة الكبيرة المزدحمة أما قريتي الساذجة فقد فارقتها (فراق الطريفي لجملو)...

    وبمناسبة هذا المثل فبما انه يحمل عبارات مريبة لذا فقد قمت مشكورا بالتقصي والبحث عن أصل هذا المثل وفصله, فعلمت إن (الطريفي) هذا كان يعيش في قرية تعسة كقريتي وكان بعلا لأمة فاتنة جميلة تزوجها وهي مثل عود الأراك فتعهدها بالعلف والسقيا حتى أصبحت في ظرف سنوات قليلة مدغلبة عظيمة الجسم تمشي الهويني, وكان إذا تصادف ووجدتها جالسة على( بنبر) وتحاملت على نفسها ووقفت لتسلم عليك فانه يستغرق الأمر أن تقف منتصبة تماما حتى يغادر آخر جزء منها ظهر (البنبر) والمعنى واضح..
    كان للطريفي بجانب هذه الجارية جمل عظيم الشأن وكان دائم الاهتمام به أيضا
    وكان بالبلدة أيضا رجل حاسد حاقد يدعى (إبن السفرجل) لم يكن يتمنى شيئا في هذه الدنيا أكثر من أن يصبح كل ما يملك الطريفي ملكا خالصا له..
    وذات يوم دخل الطريفي على أمته فقابلته عابسة مكتئبة..سألتها جزعا ما بك يا أمة الله؟,,فطلبت منه الطلاق!!... سألها جزعا: ولماذا.. قالت :- أنت لا تحبني بل تحب جملك أكثر مني وقالت له بلغة هذه الأيام ما معناه: انك رجل مادي تهتم فقط بالأشياء الحسية ولا تهتم بالأمور العاطفية المعنوية فلا تسعني عبارات رومانسية جميلة فكل ما يهمك في هذه الدنيا هو جملك وأنت تحبه أكثر مني!!..فاسقط في يد صاحبنا..وتطورت الأمور بعد ذلك تطورا سيئا حتى طلق الطريفي زوجته إثر إحدى المشاجرات.
    وفي مساء ذلك اليوم قصد الطريفي الحانة وهو في حال عظيمة من الحزن فقابله (ابن السفرجل) وقد نما لعلمه خبر طلاق الطريفي فتظاهر بالحزن لمأساة الطريفي ودعاه لتناول النبيذ, تجرع الطريفي في تلك الليلة ستة أقداح من (الفودكا) وقدحين من (الشمبانيا) ..ولما أن فعلت الخمر أفاعيلها برأس الطريفي اقترح عليه (ابن السفرجل) أن يتقامرا قليلا من باب التسلية..فخسر الطريفي كل ما كان معه من نقود حتى لم يبقي له إلا بعيره المربوط على باب الحانة فقامر عليه في لحظة طيش فآل البعير أيضا إلى ابن السفرجل.وخرج الطريفي يترنح في شوارع البلدة وقد فقد كل شيء فظل حبسيا في غرفته معتزلا الناس..
    وذات يوم أغبر نما لعلمه إن زوجته السابقة وبعد أن تربصت بنفسها ثلاثة قروء نكحت لابن السفرجل فصاح الطريفي صيحة عظيمة وخر مغشيا عليه,,فهب اثنين من أصدقائه ورشوا بعض من ماء الورد على وجهه فأفاق ونظر حوله وقال في لحظته:-
    خليلي كيف التأسي والتجمل وجملي حلال لابن السفرجل
    خليلي لمن عيشي وكيف تبعلي لمن بعد ربعي أطرق منجلي

    وقد اختلف المؤرخون اختلافا عظيما في شرح هذا البيت وبالأخص كلمة (جملي) الواردة في عجزه.
    فذهب البروفسور عبد الله الطيب إلى إن الطريفي يقصد (جملي) أي بعيري.
    وذهب أبو العتاهية إلى إن الطريفي يقصد (جمليّ) بفتح اللام وفتح وتشديد الياء أي انه هنا يتحدث عن جملين وليس جملا واحدا.
    في حين ذهب الاصمعي وأبي نواس مباشرة إلى إن الطريفي هنا لا يتحدث إطلاقا عن بعيره.
    عمر الطريفي طويلا إلى صدر الإسلام فاسلم وحسن إسلامه وتوفي قبل الهجرة بثلاثة أعوام.والشاهد هنا إن الطريفي قد فارق زوجته وجمله فراقا بائنا فذهبت مثلا.
                  

12-24-2006, 09:27 AM

Ahmed Abdallah
<aAhmed Abdallah
تاريخ التسجيل: 08-12-2005
مجموع المشاركات: 5193

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيتها البلدة الساذجة أفارقك (فراق الطريفي لجملو)!! (Re: معاذ حسن)

    معاذ
    صباحانك ورد
    وقد قضى بن السفرجل وطرا قيما ذهب اليه ابوالعتاهية
    وقد قيل في الاثر ان الطريفي ما زال مندب للحظ ....

    تحابا وسلاااام
                  

12-24-2006, 09:57 AM

معاذ حسن
<aمعاذ حسن
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 3353

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيتها البلدة الساذجة أفارقك (فراق الطريفي لجملو)!! (Re: Ahmed Abdallah)

    Quote: وقد قضى بن السفرجل وطرا قيما ذهب اليه ابوالعتاهية
    وقد قيل في الاثر ان الطريفي ما زال مندب للحظ

    احمد عبد الله
    صباح الفل وصباح ابن السفرجل.
    ابحث عن بقية القصيدة.
    الم تجد لها أثرا؟
                  

12-24-2006, 10:22 AM

بابكر حامد احمد

تاريخ التسجيل: 10-06-2005
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيتها البلدة الساذجة أفارقك (فراق الطريفي لجملو)!! (Re: معاذ حسن)

    صباح الفل يا معاذ ...

    بنهاية هذا القصة بتادر إلى ذهني نكتة حصلت فعلا في مدرسة حلتنا وكانت المدرسة مختلطه وتقول النكته أن استاذ اللغة العربية كان يدرس طلبة وطالبات الصف الأول أبتدائي وكان يهجي فيهم كلمة الجمل فقال الاستاذ (ا لـ ج م ل ) الجمل فصاحت احدى الطالبات يخسى عليك يا استاذ ... فهل ذهبت هذا الطالبة إلى ماذهب إليه الاصمعي وابو نواس ...
                  

12-24-2006, 11:24 AM

معاذ حسن
<aمعاذ حسن
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 3353

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيتها البلدة الساذجة أفارقك (فراق الطريفي لجملو)!! (Re: بابكر حامد احمد)

    Quote: فهل ذهبت هذا الطالبة إلى ماذهب إليه الاصمعي وابو نواس ...


    يبدو انه قد تشابهت عليها الجمال!!
    سلام يا ود الجبل.
                  

12-24-2006, 11:31 AM

abuguta
<aabuguta
تاريخ التسجيل: 04-20-2003
مجموع المشاركات: 8276

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيتها البلدة الساذجة أفارقك (فراق الطريفي لجملو)!! (Re: بابكر حامد احمد)

    Quote: خليلي كيف التأسي والتجمل وجملي حلال لابن السفرجل
    خليلي لمن عيشي وكيف تبعلي لمن بعد ربعي أطرق منجلي




    اليك بقية القصيدة

    ساترك البلدة واتوه خلاء.حافى القدم عادم النعل
    وما فائدة سكينى ومركوب وعارقى وطايقة.. وسرولى
    انا الذى رمى القدر بكره ودنياى هدمتها بمعولى
    اقضل ان اموت فى بر او بحر حين فارقنى رسن االجمل
    اما زوجتى راسلتها فلم ترد على بجميل القولى
    فقلت اماسنجرها على النت فبادرتنى ببلوك احمر قفلى
    فهاتفتها على شريحة سوا لها, فغيراتها عنى بموبايلى
    فايها الداخلون على النت ردو الي... سعادتى الاجمل
    والا سوف احطم جميع اجهزتكم فانا,الطريفى المهكر الدولى..
                  

12-24-2006, 04:54 PM

معاذ حسن
<aمعاذ حسن
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 3353

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيتها البلدة الساذجة أفارقك (فراق الطريفي لجملو)!! (Re: abuguta)

    Quote: ساترك البلدة واتوه خلاء.حافى القدم عادم النعل

    الشاعر ابوقوته..سلام
    هذه القصيدة وردت في كتاب صاحب الاغاني ابي الفرج الاصفهاني
    ولكن كثير من النقاد ذهبوا الى انها ليست النص الاصلي.
    البحث جار إيدك معانا يا ابقوتة
    يا اخونا مافي شاعر في المنبر دا يحس بمأساة الطريفي دي ويتحفنا بالنص الاصلي!!
                  

12-24-2006, 05:23 PM

ناذر محمد الخليفة
<aناذر محمد الخليفة
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 29251

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيتها البلدة الساذجة أفارقك (فراق الطريفي لجملو)!! (Re: معاذ حسن)

    معاذ ...

    وينك غايب كم يوم !!

    اشتريت خروف الضحية ولا لسع !!

    Quote: وكان إذا تصادف ووجدتها جالسة على( بنبر) وتحاملت على نفسها ووقفت لتسلم عليك فانه يستغرق الأمر أن تقف منتصبة تماما حتى يغادر آخر جزء منها ظهر (البنبر) والمعنى واضح..


    لا لا الأمر واضح تب ..
                  

12-24-2006, 06:00 PM

معاذ حسن
<aمعاذ حسن
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 3353

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيتها البلدة الساذجة أفارقك (فراق الطريفي لجملو)!! (Re: ناذر محمد الخليفة)

    Quote: وينك غايب كم يوم !!

    اشتريت خروف الضحية ولا لسع !!


    Quote: وكان إذا تصادف ووجدتها جالسة على( بنبر) وتحاملت على نفسها ووقفت لتسلم عليك فانه يستغرق الأمر أن تقف منتصبة تماما حتى يغادر آخر جزء منها ظهر (البنبر) والمعنى واضح..


    لا لا الأمر واضح تب ..

    العزيز ناذر..
    قلت لي واضح وفاضح..
    أها موضوع الضحية دا نحن برا منو
    لانو نحن ذاتو ضحايا خلي البشير يضحي لينا زي ما ضحي بينا.
                  

12-25-2006, 01:10 PM

Ahmed Yousif Abu Harira
<aAhmed Yousif Abu Harira
تاريخ التسجيل: 10-19-2005
مجموع المشاركات: 2030

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيتها البلدة الساذجة أفارقك (فراق الطريفي لجملو)!! (Re: معاذ حسن)

    الأخ معاذ (الوهم)

    أستمتع جدا بكتاباتك واتابعها بشغف شديد... خاصة قصة حامد (الوهم) ومرورا بحكاية عشقك لتلك الشيوعية (الحسناء)...وليس انتهاء بفراق الطريفي لجملو..

    وعطفا على قصتك الظريفة هاك (العايلة) دي..

    كان يا ما كان ...يا معاذ.. يا وهم ..إنو في :

    حطابي تعيس قاد (بعيريه) المحملين بالحطب وذهب بهما صوب المدينة...وهنالك قابله موظف كبير اشترى منه حمولة البعيرين .. ودعاه للدخول للبيت بعد ان أنزل البضاعة ..حيث جيء إليه بمأدبة (مكلفة) حوت كافة أنواع وصنوف المطايب من محمر و(مشمر)..وهنا إستوى الحطابي جالسا وحل (تكته) وفتك بالصينية حتى سمع طقطقة ضلوعه (الطوال والقصار) بـ(أم أذنية)...وغادر المكان إلى حيث أتى..شاكرا المدينة الكبيرة على إتاحتها له هذه الفرصة.

    وبوصوله إلى بيته الواقع في قرية بائسة لا تقل تعاسة عن منطقتك هذه التي لا تعرف الآيس كريم ولا نانسي عجرم...جابو ليه الغداء.. وكان الغداء عبارة عن (قدح) لقمه كبير عليه ملاح (صالونة) يسمونه القوم بـ(أم تكتاكه)(اكيد بتعرفو) !!!

    عندئذ نظر الحطابي إلى مأدبته المتواضعة بإشمئزاز من رأى منظرا مقزز (لاحظ انه لم يغب عن موطنه سوى يومين فقط) وقال:

    إنتو لسه في امات تكتكن ديل ؟؟؟
    --------------------------------------------------
    كواليس:
    ليس هنالك حكمة تستقى من رواية هذه القصة...لكن يا ترى كيف توقع الحطابي التعس أن يتغير حال معيشته خلال يومين قضاهما بعيدا عن بيته وهو المعيل الأول لهذه الأسرة البائسة !!! مش ممكن أن يكون تمنى في تلك اللحظة أن يفارق (جمليه) أيضا كفراق الطريفي (بتاعك) لجملو ؟؟؟


    وتقبل تحياتي وتحيات (وهم) ناس هنا الذين يتابعونك معي

    (عدل بواسطة Ahmed Yousif Abu Harira on 12-25-2006, 01:28 PM)

                  

12-25-2006, 02:41 PM

الشيخ إبراهيم الشيخ
<aالشيخ إبراهيم الشيخ
تاريخ التسجيل: 11-02-2006
مجموع المشاركات: 705

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيتها البلدة الساذجة أفارقك (فراق الطريفي لجملو)!! (Re: Ahmed Yousif Abu Harira)

    معاذ

    يا أخوي لمن تسوي ليك جمل زي الطريفي ابقى فكر فارقو

    عارف إنت حلك شنو تعمل ليك قروش كتار عشان تسكن المدينة

    بعدين قصة الوهم بتاعك ده خليه شوية تقعد .... لمن تلقى

    روحك فنشوك ورجعت العتمة تاني.

    بعدين زي ما قال ليك ناذر هناك المعنى واضح خالص

    تحياتي يا لذيذ
                  

12-25-2006, 05:16 PM

Emad Abdulla
<aEmad Abdulla
تاريخ التسجيل: 09-18-2005
مجموع المشاركات: 6751

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيتها البلدة الساذجة أفارقك (فراق الطريفي لجملو)!! (Re: الشيخ إبراهيم الشيخ)

    معاذ ..
    يمسيك بالخير ..
    و ربنا يضحك سنتك ..
    قول يامين .

    معاذ الله أن يبيع الطريفي ( جمله ) كما أوردت في أثرك أعلاه , فالجمل من ( السعية ) التي لا يُفرط فيها الرجل منّا بالهين : ( لا يسلم الشرف الرفيع من الأذى حتى يراق على جوانبه الدمُ ) .. أو كما قال .
    و الشاهد أن القوم تخذوه - كما تعرف - ركازة و مرجعا في الدلالة على عِظم الأمر و جلله , و ذلك في كثرة ضرب الأمثال به , فيقال ..
    : الباع جملو .
    : كبير الجمل .
    : فراق الطريفي لجملو .
    : جمل حمد ظلع
    : البيرة أم جمل .
    أما الطريفي هذا فعندي خبره اليقين .. و سأكتمه إلى حين .
    حدثنا يا رعاك الله بما عندك من أخبار الباع جملو دون بنبر ولا عبّارات مترعات بالبابلية .
    و ينوبك ثواب إن عرجت على فابريقة النيل الأزرق و جملها ذائع الصيت , و خبره الأخضر .
    معاذ الله أن لا تستجيب .

    ولك محبتي .
                  

12-25-2006, 06:01 PM

معاذ حسن
<aمعاذ حسن
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 3353

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيتها البلدة الساذجة أفارقك (فراق الطريفي لجملو)!! (Re: Emad Abdulla)

    Quote: معاذ الله أن يبيع الطريفي ( جمله ) كما أوردت في أثرك أعلاه , فالجمل من ( السعية ) التي لا يُفرط فيها الرجل منّا بالهين


    الأنيق عماد عبد الله
    مساء النور

    كما ذهبت فليس من السهل على البدوي أن يفرط في جمله فهو اعز ما يملك في رحلته القاسية في صحراوات هذه الدنيا.
    وقد تغني القادمي والمحدثين بهذا الجمل فهذا يحدثك عن جمله ذو الشعر الكثيف أعلا هامته,, وذاك عن يحدثك عن جمله الاجرد,,, وذاك عن جمله الصبور الذي صاحبه ليال طويلة في رحلته المعتادة التي تنتهي عند سدره الصباح.
    ولعل من شاهد الحلقة قبل الماضية من برنامج (شوارد) بالفضائية السودانية يجد طرفا من هذا الحديث الذي لا يمل وقد كانت لفتة بارعة من مخرج الحلقة أن جعل وسط أولائك البدو جملا وحيدا متربعا لإعطاء البرنامج شيء من الواقعية.

    ولك ودي
                  

12-25-2006, 05:59 PM

معاذ حسن
<aمعاذ حسن
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 3353

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيتها البلدة الساذجة أفارقك (فراق الطريفي لجملو)!! (Re: الشيخ إبراهيم الشيخ)

    Quote: يا أخوي لمن تسوي ليك جمل زي الطريفي ابقى فكر فارقو

    الشيخ إبراهيم الشيخ..سلام
    أحد أجندتي الهامة جدا للإجازة القادمة أن أقتني جملا .
    (لغرض المشاركة في سباق الهجن)
    بس دعواتك

    بعدين يا أخي المعني الاشار ليه ناذر شكلو ما واضح شديد
    نفسي اديهو دفرة شوية كدا!!!
                  

12-25-2006, 05:15 PM

معاذ حسن
<aمعاذ حسن
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 3353

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيتها البلدة الساذجة أفارقك (فراق الطريفي لجملو)!! (Re: Ahmed Yousif Abu Harira)

    Quote: كواليس:
    ليس هنالك حكمة تستقى من رواية هذه القصة

    أحمد يوسف أبو حريره ..سلام

    والله قصتك دي مليانة حكم ومفروض يدخلوها في كتاب المطالعة الزمان داك.
    ولعل من نعم الله على الإنسان انه ربما يعيش في قمة التعاسة ولكنه لا يشعر بذلك إطلاقا .
    ذات يوم وفي إحدى إجازات الجامعة رافقت احد الأصدقاء إلى قريته النائية جدا والتعيسة جدا الكائنة بناحية المناقل.ورغم إنني قادم من قرية تعسة أيضا ,,,ورغم إن ذلك الصديق قد هيئني منذ بداية الرحلة حتى لا أتعرض لصدمة عندما أصل.
    إلا إنني حقيقتاً يا قول الكيزان صدمت جدا وأشفقت على حال هؤلاء البؤساء والغريبة إنهم بدوا لي سعدا جدا وفخورين بقريتهم التعسة.
    أول ما وصلنا وجدنا فراش بكا..الحاصل شنو؟. قالوا أمبارح عندهم وليد قرصو دابي..أها طوالي وقبل ما نصل بيت ناس صاحبي نزلنا في فراش البكا..
    في اليوم التاني ونحن قاعدين في فراش بكا الولد القرصو الدابي إذا بدابي آخر يمر بجوارنا يحجل مهرولا ..فهب القرويين خلفه في حين أطلقت ساقي للريح في الاتجاه المعاكس تماما..وكانت نكتة شهيرة ضحك عليها أهل القرية طويلا وربما لا يزالون..وشر البلية ما يضحك.
    اشكرك يا ابو حريره على المتابعة ورغم انك مقل جدا الا انني اذكر انني تابعتك.
    وتحياتي للناس الوهم المعاك ديل.
                  

12-25-2006, 06:44 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيتها البلدة الساذجة أفارقك (فراق الطريفي لجملو)!! (Re: معاذ حسن)

    معاذ حسن

    وين ماش هل ح تهوى الى جمل اقصد لجبل

    تعرف يامعاذ الناس دئما تكرر مقولة

    عشوائى للشى الغير منظم او منضبط

    نسبة لعشواء وهى الناقة العمياء

    واجارك الله من خبط الناقة العمياء والجمل الاعور
                  

12-25-2006, 07:23 PM

معاذ حسن
<aمعاذ حسن
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 3353

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيتها البلدة الساذجة أفارقك (فراق الطريفي لجملو)!! (Re: بدر الدين الأمير)

    Quote: تعرف يامعاذ الناس دئما تكرر مقولة

    عشوائى للشى الغير منظم او منضبط

    نسبة لعشواء وهى الناقة العمياء

    الاستاذ الصحفي بدر الدين الامير
    تشكر على التشريف بالمرور المعلومة الجميلة الجديدة عليّّّ وربما على الكثيرين.
                  

12-25-2006, 06:51 PM

AlRa7mabi
<aAlRa7mabi
تاريخ التسجيل: 08-15-2002
مجموع المشاركات: 1343

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيتها البلدة الساذجة أفارقك (فراق الطريفي لجملو)!! (Re: معاذ حسن)

    (عدل بواسطة AlRa7mabi on 12-25-2006, 06:53 PM)
    (عدل بواسطة AlRa7mabi on 12-26-2006, 07:37 PM)

                  

12-25-2006, 07:31 PM

معاذ حسن
<aمعاذ حسن
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 3353

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيتها البلدة الساذجة أفارقك (فراق الطريفي لجملو)!! (Re: AlRa7mabi)

    الصديق عبد الرحمن الرزمابي
    اشكرك على العتاب الرقيق

    وكما قيل
    اذا ذهب العتاب فليس ود
    ويبقى الود ما بقي العتاب

    التمست في كلماتك حرصا على ولكن عزائي اني لم آت بمالم تأتي به الاوائل.
    عموماأناوأصدقائي المتداخلين هنا بصدد الابل.
    وأرجو صادقاان يظل الود بينناوان لا نفترق كما افترق الطريفي وجمله.
    سلام يا عزيز.
                  

12-26-2006, 10:08 AM

Ahmed Yousif Abu Harira
<aAhmed Yousif Abu Harira
تاريخ التسجيل: 10-19-2005
مجموع المشاركات: 2030

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيتها البلدة الساذجة أفارقك (فراق الطريفي لجملو)!! (Re: معاذ حسن)

    Quote: ربما تكسب هنا ضحكة مجلجلة وبعض التشجيع ، ولكن ستخسر كثيرا على صعيد ( مستقبلك الأدبي ) ..


    الأخ عبد الرحمن

    أفتكر ان القدره على إنتزاع الضحكة المجلجلة نوع من الأدب ولا تعني (قلته) بالضرورة أعني (قلة الأدب)... ولا اعتقد أن الادب المتجهم وحده من يخلق (المستقبل الأدبي) .. والحس الفكاهي ميزة تضيف لرصيد المشتغل بالأدب ولا تنتقص منه مقدار خردلة..

    ----------------------------------------------------
    كواليس

    معاذ (الوهم) من الذوق أن تشكر عبدالرحمن على نصيحته...لكنك غير ملزم بإتباعها...وسير يا (وهم) إلى الأمام ..فأدبك و(قلة أدبك) يجدان منا القبول والاستحسان طالما كانا في قالب (الأدب)..
                  

12-26-2006, 12:49 PM

AlRa7mabi
<aAlRa7mabi
تاريخ التسجيل: 08-15-2002
مجموع المشاركات: 1343

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيتها البلدة الساذجة أفارقك (فراق الطريفي لجملو)!! (Re: معاذ حسن)

    (عدل بواسطة AlRa7mabi on 12-26-2006, 12:52 PM)
    (عدل بواسطة AlRa7mabi on 12-26-2006, 07:36 PM)

                  

12-26-2006, 01:10 PM

Ahmed Yousif Abu Harira
<aAhmed Yousif Abu Harira
تاريخ التسجيل: 10-19-2005
مجموع المشاركات: 2030

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيتها البلدة الساذجة أفارقك (فراق الطريفي لجملو)!! (Re: AlRa7mabi)

    عزيز وغالي يا رحمابي

    ولا يهمك .. بس بيني وبينك بقينا نخاف يجي ناطي لينا واحد يطَلِع ولدنا معاذ ده زنديق أو إباحي ...وطبعا إنت عارف إنو في ناس في الدنيا دي تخصصوا في (تمسيخ) و (تبييخ) (وتبخيس) كل ما هو جميل لمجرد أنه لا يوافق تفسيرهم للأشياء أو منطلقهم وطريقتهم في الحياة...

    وعموما أظن أن كاتب البوست غير مسئول عن مداخلات الآخرين...

    كما ان الموضوع كله يا رحمابي ، يسير في إطار الونسه ..ومعاذ (الوهم) ده لسه ما طرح نفسو ككاتب ...مع إن الكل قد تنبأ له بمستقبل واعد إن (جد) المسير ...ودي طبعا لا تعني بالضرورة ان يكون (جاد)فيما يكتب...والدليل على ذلك أنه لا زال يمني نفسه بان يكون شيئا(راجع رجب واحلامه).. فيا (جماعة الخير) على قول (البوني) ...خلو (الوليد) يحقق ذاته...

    فالحرية يا رحمابي لنا ولسوانا...أليس كذلك ؟؟؟

    ودمت بألف خير على الذوق والصدر الرحب

    (عدل بواسطة Ahmed Yousif Abu Harira on 12-26-2006, 01:12 PM)

                  

03-02-2007, 04:15 PM

ناذر محمد الخليفة
<aناذر محمد الخليفة
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 29251

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيتها البلدة الساذجة أفارقك (فراق الطريفي لجملو)!! (Re: معاذ حسن)

    ++
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de