الإجابـة تعتمـد على أنو هـو، خاتيهـا فى جيبـو لشنـو؟ لو أشتراهـا من السـوق وموديهـا البيت، مافيهـا حاجـة.. لكن لو خاتيهـا زى سهـم وليم تيل التانى، فيومـه باطل، وعليـه قضاؤه حتى لو لم يشـم شميمهـا، لأن الأعمال بالنيـات.. بمعنى تانى، لو خاتيهـا just-in-case فمعنـاه النيـة الكاملـة فى مواصلـة الصيـام معدومـة، والنيـة هى شـرط صحـة الصيـام.
02-10-2007, 08:13 PM
hanadi yousif hanadi yousif
تاريخ التسجيل: 06-03-2005
مجموع المشاركات: 2743
تشكر يا ابو ريش عزرا السوال كان لفئة العلماء وفئة المكفراتية.
"تب" ما صنفتك مع المكفراتية المنبر، النيـة الكاملـة فى مواصلـة الصيـام معدومـة، والنيـة هى شـرط صحـة الصيـام. بعرف ان الاسلام دين يسر. بعدين الراجل دا ما بلع منها حاجة ولم يشمها.
02-10-2007, 09:58 PM
فيصل نوبي فيصل نوبي
تاريخ التسجيل: 09-16-2005
مجموع المشاركات: 14194
تعتمد الفتوى على مكان وضع الليمون ... سواء أكان ذلك في ألبسةالنصف العلوي مثل البلوزة والقميص حيث الظهور والإبانة أو ألبسة النصف السفلي كالتنورة أو البنطال حيث الخفاء والمواراة ... و( هذا للمثال لا للحصر) . فإذا كانت بائنة أي حول جيب القميص فإنها توجب الغسل والقضاء والكفارة معاً عند المساس بها... وعليه يكون يومه باطل ... (يعني يوم منيل ) ... خصوصاً إذا كان الصوم في الشتاء حيث يكسد سوق الليمون نتيجة لبرودة الجو مما يترتب عليه برودة المياه وعدم رواج شراب الليمون في هذه الأجواء التي يكون فيها المواطن في أمس الحاجة لأي مصدر دفء دون تبعات . وتقع الحرمة هنا على كل أنواع الليمون خصوصاً الليمون الأصفر لأنو ود عم البرتقال هذا إضافةً إلى حرمة وضع البرتقال سواء كان عادي أو أبو صرة لما له من إستدارة ونفوذ تئز الصائم أزاً ونكهة يسيل لها لعاب الصائمين ... عليه يمنع منعاً باتاً وضعها في الجيب العلوي حتى لا يتجهجه الصائم بل الصائمين . أها إنتي الموجود عندك ( في جيبك ) ياتو نوع من الموالح ... الليمون ولا البرتقال ... وأين موقعه ... وهل من مساس أماآنية الحفظ الآخرى فلا جناح على حاملها من أن يتضرع ويبرطع بها على عينك يا صائم ولو كانت خارج الشبكة وإطار الحماية لأنها لا تؤثر في رمضان لما لها من تكوين لا يحرك الحواس ... نتمنى أن نكون قد أجبنا على سؤالك من خلال هذه الفتاوى وإن كان غير ذلك ( قولي عوك ) حتى نوضح لك أكثر أيها السائلة الكريمة والله أعلم ( بتاعة العلماء وليست بتاعة فضل شاكر ) هذا مع أمنياتي لك بصوم مقبول ... كمانتمنى أن نسمع من المرجعية الفقهية العارف بأحوال البرتقال والليمون العالم ( دكين عشا البايتات القوا )
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة