مصتلح الجهوية من اكثر المصتلحات تبادلا في الشأن السياسي السوداني ، ما أن نسمعه يتلي الا ودار بالذهن أن الناعت أو الناعتة من أهل الشمال النييلي "الجلابة" والمنعوت يمثل أهل الجنوب "الجنوبيين" والغرب "الغرابة"، وحديثا أضيف أهل الشرق بعد أن دب بأفئدة أهله شيئ من الوعي وبدأوا محاججة المركز لنزع الحقوق. الغريب في أمر أهل الشرق أنهم لم ينعتوا بشيئ يفيد التمييز العرقي من أمثال "جنوبيين وغرابة" طيلة فترة نصف القرن الماضية، لم؟ أذكر عندما كنت بالسودان أن هذا المصتلح كان يخيفني، بل كان يخيف أغلب "الغرابة" تحديدا دون أهل الجنوب. رغم أني نعت به من قبل لمجاهرتي بواقعنا البائس في السودان والذي هندس لخلقه صفوة الجلابة. نعم اضطهاد سياسي أقتصادي اجتماعي منظم ساهم مهندسوه لطمث الهوية وسط كل من يجاهر بأصوله الغير عربية، بل خلق نظاما اجتماعيا يدرج البشر لطبقات مثل أهل الهند. كم من قصص وقصص سمعنا بأن فلان المهذب الخلوق الشاطر رفضوه من أن يتزوج حبيبتة بحجة أنه غرابي، أما اذا كان الزوج الشاطر هذا جنوبي، فسيكون حديث المجتمع الي أن يتوفاه ربه. (فلانة ياخ ... فلانة مرة الجنوبي. أو بيتنا في الحتة الفلانية جنب الدكتور الجنوبي المتزوج بت العرب وهكذا.) صراحة أنا بحترم أهل الجنوب جدا، ومثقفيهم خاصة لأنهم يعلمون يقينا قدر نفسهم. لم يتوان الفرد منهم بالاعتزاز ونفسه وأصوله وأفعالهم تعكس ذلك، أذكر أن دكتورا من أهلنا الد ينكا كان يجاورنا عندما عزم علي الزواج تذكر محبوبته أيام صباه، لم يتوان الرجل بالأتصال بها حيث كانت تقيم بأويل. أذكر أن الرجل دفع نقدا قيمته 150 بقرة حيث دهش سكان الحي، فهذا الرجل رغم خرطوميته وعلاقاته العميعة الحميمة بين الناس الا أني أعتبره أنسان واع وثاقب الفكر. ليس فقط أنه أكد الأعتزاز بأصوله، بل انه ألجم تطاول عظيم كان سيجنيه بنسب الجلابة. (أولاد الدكتور الجنوبي) للأسف الشديد البعض من أبناء دارفور لايفعلون ذلك، بل منهم من يرهن نفسه وعلمه وعمله وتوجهه السياسي لنسب الجلابه لذا نري أن ثورتنا لأجل حقوقنا الشرعية أبطأ من حركة السلحفاء. ما دعاني أن أكتب في هذا الشأن هو أيضا التطاول بحجة الجهوية هذه غير أن الناعت ينطلق من رؤية وردية أفلاطونية لا علاقة لها بما يدور بأزقة وحواري السودان. الجهوية صنعت نظاما للجلابة وأورثتهم الجمل بما حمل، والجهوية جعلت المستعربين من الجلابة تسخير ثروة السودان وقراره السياسي ليكون مرهونا للأعراب وهمومهم (خرطوم اللآت الثلاث.)الجهوية ليست كلها شر كما يحاول أن يصورها مثقفون الجلابة، خاصة "جهويتنا" التي تسعي لوقف قتال أهلنا ودرء "التشظي الأميبي" الذي نال من وحدة ارادتنا السياسية، ودون شك نال من وحدة السودان السياسية والأجتماعية. عندما نقوي سياسيا واقتصاديا ويكون قرار أقليمنا السياسي والأقتصادي بأيدي أبناءه وبناته، دون شك سيسندون وحدة السودان السياسية والأقتصادية أما الأجتماعية ستكون ندية أصلح مما كنا عليه، وبدلا من مقولة "العريس غرابي لكن دكتور فاهم" سيكون أن العريس دكتور سوداني.
Quote: فهذا الرجل رغم خرطوميته وعلاقاته العميعة الحميمة بين الناس الا أني أعتبره أنسان واع وثاقب الفكر
Quote: للأسف الشديد البعض من أبناء دارفور لايفعلون ذلك، بل منهم من يرهن نفسه وعلمه وعمله وتوجهه السياسي لنسب الجلابه لذا نري أن ثورتنا لأجل حقوقنا الشرعية أبطأ من حركة السلحفاء.
Quote: الجهوية صنعت نظاما للجلابة وأورثتهم الجمل بما حمل، والجهوية جعلت المستعربين من الجلابة تسخير ثروة السودان وقراره السياسي ليكون مرهونا للأعراب وهمومهم
.. رايك شنــو .. اديك مية وخمسين بقرة ... أقول ليك حاجة ؟؟ قول ميتين عديل كدا ومعاهم كم عجل .. وتبطل العنصرية والجهوية بتاعتك دي .. تعرف زي نوعيتك دي كان طارت السماء وكان قعدت ح تفضل تلف وتدور في المسميات دي .. وما ح تنعتق بي أخوي وأخوك من الإحساس بي عقدة الدونية .. وده ( عب .. وده ود عرب ) قال بحارب في الجهوية .. وهو غاطس فيها لي البطاطس .. ..
02-14-2007, 10:01 PM
Abdulgadir Dongos
Abdulgadir Dongos
تاريخ التسجيل: 02-09-2005
مجموع المشاركات: 2609
وعلم الله يا طنبظ، متمني أقرأ ليك رأي جاد يلمس الفكر (غير الدوم واللالوب والنبق) وست الريد. أتمني منية قدر البونية الي ذالك الحين سنرفع ليك "ظمبظ الدومة أدينا كدة".
دنقس.
02-12-2007, 09:06 PM
Tragie Mustafa
Tragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964
Quote: الغريب في أمر أهل الشرق أنهم لم ينعتوا بشيئ يفيد التمييز العرقي من أمثال "جنوبيين وغرابة" طيلة فترة نصف القرن الماضية، لم؟
عشان بس نتأكد ان الموضوع كله عرقي,اعتقاد اهل الشمال و الوسط بأن اهل الشرق ينحدرون من نفس الاعراق جعلهم لا ينتعتونهم بنعوت محدده. لكن عارف المضحك شنو؟؟؟؟انه اهل الشرق لهم اسم لاهل الشمال و الوسط وهو (بلويت) وهي تعادل جلابه ومندكورو في الغرب و الجنوب على التوالي. اهل الشرق بالمنبر لم يشاؤوا الاكتواء بنار الاتهامات بالجهويه وغيرها كما رؤوا اخوتهم بالغرب و الجنوب يدمغون فسكتوا عن التحدث عن الاشياء بمسمايتها الحقيقه كما يقولها اهلهم في النجوع و الغفار بلا مواربه او تعديل. ولي عوده. تراجي.
02-12-2007, 09:25 PM
tmbis
tmbis
تاريخ التسجيل: 10-19-2002
مجموع المشاركات: 24862
يا دنقوسي - ندلعك حبة كدة- الدنيا فلانتاين وكده عرفنا مشكلتك مع الـ "ح" و الـ "هـ" والـ "ز" و الـ "ذ" والـ "س" والـ "ث" لكن الـ "ت" والـ "ط" دي جديدة لنج يا عمك ________ يا تمبس براحة عليهو الزول ده بالطريقة دي ح ينسى العربية ويتعلم العبرية والعبرية عبارها وزنو براهو بكرة يشبكنا الـ"خ" "ح" خزب الله لوووووووووووووول يا دنقس غير العنوان لـ الجحوية... الجحوية... الجحوية!!؟ عشان بس يا حبيب تكرم "تاء" المصتلحات وما تخليها براها والموت مع الجماعة، عرس ________ Two men, (English and Indian) were fighting The English man said to the Indian man: we f***ed your country for 100 years The Indian man replied: we f***ed your language forever _____ so ya dongus if you continue this way, you goona f*** JALABA's language forever
02-14-2007, 10:47 PM
Bashasha
Bashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803
الداير ليهو مرايا، يتفرج فيها، الموجود تحت كبوت فروة راس الجلابي، عليه بالمجولبين، امثال تمبوشي صحبي ده! ثمار شجر زغوم العقل الجلابي اوضح بي كتير في خريجين فقاسات، قوقة جداد الجلابة، واكثر من الجلابة زاتم!
02-14-2007, 11:25 PM
Abdulgadir Dongos
Abdulgadir Dongos
تاريخ التسجيل: 02-09-2005
مجموع المشاركات: 2609
الداير ليهو مرايا، يتفرج فيها، الموجود تحت كبوت فروة راس الجلابي، عليه بالمجولبين، امثال تمبوشي صحبي ده! ثمار شجر زغوم العقل الجلابي اوضح بي كتير في خريجين فقاسات، قوقة جداد الجلابة، واكثر من الجلابة زاتم!
أنا يا بشاشا طنبظ ده محيرني، وما أظن المرايا حتنفع. ده الا نسوقوا لي بركة صافية المياه كما الفرزدق.
بالمناسبة; اتصلت بيك وردت علي السكرتيرة، ياريت تكون كلمتك. عموما سأفعل ثانية، لك الود.
دنقس.
02-15-2007, 03:38 AM
tmbis
tmbis
تاريخ التسجيل: 10-19-2002
مجموع المشاركات: 24862
بذكرني الزول الفي فلم "اسبايك لي" بتاعDo the right thing، مدرع ليهو boombox "مسجل" ضخم، او يشيل او يقد بيهو اضنين "الخشيبيشي" الاسويين، او هم معروفين بي كراهيتم الشديدة للسود!
فصاحبك تمبوشي، زي الوهابية، ايام جوطة حديث الذبابة، حايم بالboombox بتاع دعاوي الجلابة بي جدو يسمع في الغاشي والماشي!
المسكين فاكر روحو، كده اسهمو حترتفع، في عيون مخدميهو الجلابة!
بالنسبة للمكالمة، شكرا جزيلا عليها، حاديك تلفوني المباشر، بالماسنجر.
02-15-2007, 03:13 AM
عبدالمنعم الرزوقي
عبدالمنعم الرزوقي
تاريخ التسجيل: 08-12-2006
مجموع المشاركات: 1877
Quote: لا ادرى سـر هذه الحملة علي اهل الهامش من شمال السودان والحديث عن الجهوية والعنصرية والصاق كل ما يحدث في السودان لهم اخي مصطلح جنوبي او شمالي اوغرابي اوشرقي ده مصطلح جغرافي ما فيه شتيمة الا اذا في انسان حاسي بدونية فدى مشكلته هو
استاذ الرزوقي، نحن قلنا "الجلابة" وأنت قلت: "اهل الهامش من شمال السودان"، أهل الهامش من شمال السودان لا يعرفون شيئ عن دارفور والجنوب وكردفان وبورتسودان انما الجلابة يعلمون لأنهم هم الذين هاجروا لتلك الأمصار واستغلوا الأنسان والموارد، وبهم قدر غير يسير تواطأ والمستعمر الغاشم لهندسة الأوضاع علي ما هو عليه.
Quote: وبعدين انته هسة ربطت الجهوية بمسالة الزواج من بنات الشمال ودى هي المشكلة بعينها الانت عايز تطرحها انا بشوف في السودان مسالة الزواج دى حريات شخصية وثقافات مختلفة تتداخل فــي نجاحها او فشلها بشاشا طرحوا للعنصرية اى زول في المنبر ده عارفة
الذي ذكرته يا سيدي هو واقعنا المرير، بودي أن أصدق حديثك عن أن "الزواج دى حريات شخصية وثقافات مختلفة" ورغم أني قانع بهذه الروئية الأ أنها أبعد ما تكون من واقعنا. عندما ذكرت مسألة الزواج اصتحبتها كتجربة في زهن جميع أهل السودان، اذا كان كناك أمرأة تدفع لأجل "النسب البشرف" هناك أمرأة تحجب من "النسب الذي لا يشرف". حديثي أيضا تذكرة لمثقفي دارفور أن الأرتهان للنسب جعل من أهلهم مطاريد يقتاتون من غوث الفرنج.
دنقس.
02-21-2007, 09:57 PM
Abdulgadir Dongos
Abdulgadir Dongos
تاريخ التسجيل: 02-09-2005
مجموع المشاركات: 2609
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة