|
Re: صاعقة تلتهم تمثال اليسوع في ولاية أوهايو الأمريكية...صُوّر.. (Re: بشير أحمد)
|
Quote: تعرض تمثال اليسوع قرب كنيسة الصخرة العظيمة في مدينة مونرو إحدى مدن ولاية أوهايو الأمريكية أمس الثلاثاء 15-6-2010 إلى صاعقة من السماء أتت به إلى القواعد. ولم يتبق من التمثال سوى قطع من العوازل الحرارية وأجزاء من المعادن ورغوة احتراق وبقايا جبس مصهور كانت تنسج أحشاء التمثال الشهير إضافة إلى مظهره الخارجي , حيث يطلق الأمريكيون في ولاية أوهايو على التمثال الشهير تسمية" Big Butter Jesus" بسبب اصفرار مادة الجبس التي تطلي كل أجزاء الصرح والتي تشبه لون الزبدة.
أوضح ارلين بشوب مساعد مطران كنيسة الصخرة العظيمة أن الناس تجمعوا إلى المكان ليأخذوا من بقايا تمثال اليسوع" للتبرك" ووضع أجزاء منه في المنازل.
ويعود أصل هذا التمثال إلى كنيسة الصخرة العظيمة الإنجيلية في الولاية المذكورة والتي تقع على مقربة من التمثال الذي شُيد عام 2004.
|
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: صاعقة تلتهم تمثال اليسوع في ولاية أوهايو الأمريكية...صُوّر.. (Re: بشير أحمد)
|



Quote: السلطات الأمنية ورجال الإطفاء الذين هرعوا إلى مكان الحادث حيث أكدوا أن الحادث نجم عن صاعقة، وأن الأمر يتعلق بالتقلبات الجوية ولم يكن الاحتراق ناشئ عن فعل فاعل. وقالت مصادر إن "الكثير من المباني والأماكن تتعرض لمثل هذا الحادث في معظم الولايات الأمريكية, لكن الغريب أن يكون التمثال هذه المرة هو من تعرض لصاعقة من هذا النوع".
التمثال يعد واحداً من أهم معالم جنوب غرب ولاية أوهايو إذ يقع على طول الطريق السريع 75 في مونرو ، إلى الشمال مباشرة من مدينة" سين سيناتي" .
وقد قامت شرطة دوريات الطرق السريعة التابعة لولاية أوهايو بتحريك ركود الاختناقات المرورية التي صاحبت الحادث وسط دهشة المارين على الخط السريع تلافيا لوقوع حوادث مرورية محتملة بين سائقي السيارات والشاحنات، الذين انشغلوا بمشهد الاحتراق، كما أوقفت السلطات الأمنية التقاط الصور الفوتوغرافية في مكان الحادث. وقال جيمس راندل رئيس شرطة مدينة مونرو إن النيران التهمت كل أجزاء التمثال ووصلت إلى مدرجات المقصورة لملعب كرة القدم المجاور و الذي يقع على مقربة30 مترا من التمثال، مضيفا " لم يصب أحد بأذى أو جروح لأن الوقت كان متأخرا والملعب كان خاليا من الناس تماما".
من جهته, قال الكابتن ريتشارد ماسكاريلا في وحدة تقدير الأضرار التابعة لمصلحة إخماد الحرائق في المدينة " تم تعيين الأضرار الناجمة عن الصاعقة والتي تقدر بـ (700,000) ألف دولار للتمثال، و(400,000) دولار لأجزاء ملعب كرة القدم التي التهمتها النيران الناجمة عن فعل الصاعقة. وأدلى مطران لورنس - كنيسة الصخرة العظيمة - بتصريحات عقب الحادث قائلا" إن اليسوع يحاول مساعدة الناس ليس تصنعا بالتمثال إنما بروحه الطاهرة"، مشددا أن "شخص يسوع ما هو إلا منارة "للأمل والخلاص" تمثلت بهذا التمثال المقدس الذي سنعيد بناءه قريبا.
وأوضح ارلين بشوب مساعد مطران كنيسة الصخرة العظيمة أن الناس تجمعوا إلى المكان ليأخذوا من بقايا تمثال اليسوع" للتبرك" ووضع أجزاء منه في المنازل
وتكمن غرابة الحادث في احتراق بناء ضخم كهذا يبلغ ارتفاعه من القاعدة إلى أعلى الرأس نحو 62 قدما وبعرض امتداد الذراعين إلى 42 قدما، وهو مغطى بألياف الزجاج ومطلي بالرخام المائل للصفرة كي يتلاءم مع تقلبات الأجواء والرطوبة والأمطار.
ولكن التمثال افتقد وجود مانعة صواعق بقربه، ولم يفكر مصمموه بطريقة مثلى للحفاظ على الذراعين الحديديتين المرتفعتين إلى أعلى من خطر حدوث نازلة من "كوارث طبيعية" كتلك التي التهمت كل أجزاء التمثال ولم تذر منه إلا حطاما وبقايا متناثرة.
العربية.نت
|
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: صاعقة تلتهم تمثال اليسوع في ولاية أوهايو الأمريكية...صُوّر.. (Re: Sabri Elshareef)
|
وايضا من اقوال صبرى الشريف الجميلةQuote: قدرة الله يا دكتور هي النافذه |
ومن افعاله الجميلة انه تزوج على سنة الله ورسوله تلك السنة التى ترجم الزانى المعصم وتقطع يد السارق وللذكر مثل حظ الانثيين لك التهنئة ومن ارائه انه لا يؤيد لبس النقاب فهو رأى لا باس فيه لأن ثلاثة من المذاهب الاربعة تفضل الحجاب العادى واظهار الوجه واليدين وجزء فقط من مذهب الحنابلة هو الذى يدعو للنقاب لهم منا الاحترام حتى وان لم نتبع مذهبهم ==== ومن مواقفه الرائعة ايضا انه يتفق معنا فى مناهضة حكم الانقاذ, اولئك الذين يرفعون شعار الدين السمح ولا يطبقونه حتى على انفسهم
فالى الامام اخ صبرى
| |

|
|
|
|
|
|
Re: صاعقة تلتهم تمثال اليسوع في ولاية أوهايو الأمريكية...صُوّر.. (Re: كمال عباس)
|
Quote: لوكنت تملك دليلا يدفع الحقائق التي بسطناها أفعل ودعنا من العرضة خارج الحلبة!! |
ولماذا اعترض على مشيئة الله وما الداعى اصلا ان انفى ما نقلت انت وهل انا غالطتك فيما اوردت انت حتى تطلب منى دليل النفى؟ فالاعراض الطبيعية على المقدسات ليس بالضرورة ان تعنى شيئا او رسالة محددة وازيدك فى الشعر بيتا انه عندما حارب الحجاج بن الزبير عند الكعبة ضربت صاعقة منجيق الحجاج الذى كان يضرب به جيش بن الزبير داخل حرم الكعبة فتوقف جيش الحجاج عن مقاتلة بن الزبير رضى الله عنه عاصين اوامر الحجاج بالمواصلة اعتقادا منهم ان هذه الصاعقة تدل على ان بن الزبير على حق وان الحجاج على خطأ ولم يستمر الحال طويلا فاذا بصاعقة اخرى تضرب جيش بن الزبير داخل حرم الكعبة فحدث التعادل والحرب دورت تانى على كل حال ان الله يدافع عن بيته لمن ضمر فى نيته تخريب البيت ====== ومظاهر الطبيعة ليست مقياس والذى حدث للتمثال قد يكون صدفة أو لأن التركيبة الفيزيائية للتمثال تبدو جاذبة لتيار الصاعقة للحشوة المعدنية داخله لترسب الايونات الموجبة فى قمة التمثال والله اعلم
ولكنى اوردت المداخلة السابقة لاخاطب عقلك الباطنى واعتقد انو عندك من الذكاء لتدرك ما اريد المهم الرسالة الداير اوصلها ليك وصلت وكان ذلك واضحا فى ردك
تحياتى
| |

|
|
|
|
|
|
Re: صاعقة تلتهم تمثال اليسوع في ولاية أوهايو الأمريكية...صُوّر.. (Re: نيازي مصطفى)
|
Quote: إن شاءالله الصاعقة دي تخلينا نتذكر إنو ربنا يمهل ولايهمل |
مهووس بدرجة وزير! أيه يعني يمهل و لايهمل؟ و كمال عباس- شكراً له لمحاولة ضبط الهوس الوهابي التعيس - جاب ليك دليل بعدم إكتراث ظواهر الطبيعة برموز أي دين!! دع الخزعبلات فأنت تعيش- رغماعن بنية تفكيرك القرون وسطية- في القرن الواحد و العشرين :( غايتو عذرك الوحيد هو أنتمائك لثقافة تستهلك منتجات الفكر الإنساني و لا تضيف له سوى نكران العقل.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: صاعقة تلتهم تمثال اليسوع في ولاية أوهايو الأمريكية...صُوّر.. (Re: محمد النيل)
|
Quote: ومظاهر الطبيعة ليست مقياس والذى حدث للتمثال قد يكون صدفة أو لأن التركيبة الفيزيائية للتمثال تبدو جاذبة لتيار الصاعقة للحشوة المعدنية داخله لترسب الايونات الموجبة فى قمة التمثال والله اعلم
ولكنى اوردت المداخلة السابقة لاخاطب عقلك الباطنى واعتقد انو عندك من الذكاء لتدرك ما اريد المهم الرسالة الداير اوصلها ليك وصلت وكان ذلك واضحا فى ردك |
| |

|
|
|
|
|
|
Re: صاعقة تلتهم تمثال اليسوع في ولاية أوهايو الأمريكية...صُوّر.. (Re: كمال عباس)
|
مواصلة تقرير وتوثيق الشرق الأوسط: الحجر الأسود غاب 22 عاما
* وأما ما كان من الحوادث التي وقعت على الحجر الاسود من عهد عبد الله بن الزبير الى العمارة الاخيرة التي حصلت في عصر السلطان مراد خان سنة 1040 هـ ثم الى العصر الحاضر قال الازرقي حدثني جدي قال كان ابن الزبير اول من ربط الركن الاسود بالفضة لما اصابه الحريق، ثم قال في حديث طويل عن ابن جريج عن غير واحد من اهل العلم ممن حضر بناء ابن الزبير للكعبة قال وكان الركن قد تصدع من الحريق بثلاث فرق فانشظت منه شظية كانت عند بعض آل بني شيبة بعد ذلك بدهر طويل فشده ابن الزبير بالفضة الا تلك الشظية من اعلاه بين موضعها من اعلى الركن.
وقال الازرقي في رواية اخرى، وكان ابن الزبير قد ربط الركن الاسود بالفضة لما أصابه من الحريق. ثم كانت الفضة قد تزلزلت ونزعت وتقلقلت حول الحجر حتى خافوا عليه ان ينقص، فلما اعتمر هارون الرشيد وجاور في سنة تسع وثمانين ومائة أمر بالحجارة التي بينها الحجر الاسود ان تنقب بالماس، فنقبت بالماس من فوقها ومن تحتها ثم افرغ فيها الفضة، وكان الذي عمل ذلك ابن الطحان متولي بن الشمعل وهي الفضة التي هي عليه اليوم.
وقد ذكر هذه الرواية التقي الفاسي في شفاء الغرام ولم يعلق عليها بشيء، كما ان نجم الدين بن فهد ذكرها في اتحاف الورى مختصرة ولم يعلق عليها ايضا والظاهر انهم اعتبروا صحة الرواية واكتفوا بايرادها لثبوتها بدون تعليق حيث لو كان عندهم خبر يخالفها الالوية على قاعدتها في التثبت من الاخيار والله اعلم.
واما حادثة القرامطة واخذهم الحجر الاسود وتغييبه عندهم نحو اثنتين وعشرين سنة، والفظائع التي ارتكبوها في مكة المكرمة، من قتل الطائفين والعاكفين والركع السجود فليك تفصيلها.
قال التقي الفاسي في شفاء الغرام، ذكر اهل التاريخ ان عدو الله أبا طاهر القرموطي وافى مكة في سابع ذي الحجة سنة سبع عشرة وثلاثمائة وفعل فيها هو واصحابه امورا منكرة منها ان بعضهم ضرب الحجر الاسود بدبوس فكسره ثم قلعه، وقيل قلعه جعفر بن علاج البناء بأمر ابي طاهر يوم الاثنين بعد الصلاة لأربع عشرة خلت من ذي الحجة سنة 317هـ وذهب به معه الى بلاده هجر، وبقي موضعه من الكعبة المعظمة خاليا يضع الناس فيه ايديهم للتبرك الى حين رد الى موضوعه من الكعبة المعظمة وذلك يوم الثلاثاء يوم النحر من سنة تسع وثلاثين وثلاثمائة على ما ذكره المسبحي وذكر ان الذي وافى به مكة سنير بن الحسن القرمطي وان سنير لما صار بفناء الكعبة ومعه امير مكة اظهر الحجر من سقط وعليه ضبه فضة قد عملت من طوله وعرضه تضبط شقوقا حدثت عليه بعد اقتلاعه واحضر معه جصا يشد به، فوضع سنير الحجر بيده وشده الصناع بالجص وقال سنير لما رده، اخذناه بقدرة الله ورددناه بمشيئة الله. ونظر الناس الى الحجر فتبينوه وقبلوه وتسلموه وحمدوا الله تعالى. وكان رد الحجر الاسود في موضعه قبل حضور الناس لزيارة الكعبة يوم النحر. وكانت مدة كينونته عند القرمطي واصحابه اثنتين وعشرين سنة الا اربعة ايام هذا معنى كلام المسبحي.
وأما ما وقع من الترميمات بعد عمارة السلطان مرادخان المشار اليه فقد ذكر الطبري المكي في الاتحاف انه في سنة 1045 ورد المعمار رضوان بك لعمارة سقف الكعبة وكان الشريف قد عرض ذلك الى السلطان لما اخبره الحجبة (آل شيبي) والمهندسون بذلك فجاء الامر باصلاح ما تحتاج اليه وان يحدد بابها ويرسل بالباب العتيق اليه فلما وصل رضوان بك المذكور الى مكة عقد مجلسا بالحرم الشريف وحضر البكري وقاضي المدينة حنفي زادة، وحضر أمير مكة والفقهاء وبعد ان قرأوا القرآن قاموا الى الكعبة وأشرفوا على ذلك وشرع المعمار الامير رضوان بك في عمله في اوائل شهر محرم من السنة المذكورة وفرض سطح الكعبة الشريفة بالرخام الابيض.
وذكر الطبري أيضا في الاتحاف انه في سنة 1073 انكسرت خشبة من سقف الكعبة فاقتضى الحال الى كشف السقف وازالة تلك الخشبة وعمر السقف عمارة جديدة واحاطوا الكعبة سقايل الخشب من الارض الى السقف وستروا على المعلمين بالخصف من خارج السقايل.
تطييب الكعبة
* نقل التقي الفاسي في كتابه شفاء الغرام عن الازرقي انه روى عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها انها قالت: طيبوا البيت فان ذلك تطهيره وروى عنها ايضا انها قالت: لان اطيب الكعبة احب الى من ان اهدي لها ذهبا وفضة وروي ايضا عن ابي نجيح ان معاوية بن ابي سفيان رضي الله عنه اجرى للكعبة وظيفة الطيب لكل صلاة، وكان يبعث لها بالمجمر والخلوق في الموسم وفي رجب، واخدمها العبيد، ثم اتبعت ذلك الولاة.
وروى عنه ايضا ان عبد الله بن الزبير رضي الله عنهما كان يجمر الكعبة كل يوم برطل من مجمر ويجمر الكعبة كل جمعة برطلين من مجمر، قال المحب الطبري المجمر ما يتجمر به وهو عود الرطب وبالضم ما يتجمر فيه والخلوق طيب معروف يتخذ من الزعفران وغيره من انواع الطيب ويغلب عليه الصفرة والحمرة، وقال المحب الطبري ايضا: قال الامام ابوعبد الله الحليمي روى سعيد بن جبير انه كان يكره ان يؤخذ من طيب الكعبة يستشفى به وقال عطاء: كان احدنا اذا اراد ان يستشفى به جاء بطيب من عنده فمسح به الحجر ثم اخذه، ذكره ابن الصلاح في منسكه. وذكر النووي بأنه لا يجوز اخذ شيء من طيب الكعبة لا للتبرك ولا لغيره. ومن اخذ شيئا من ذلك لزمه رده فان اراد التبرك اتى بطيب من عنده فمسحها به ثم اخذه.
هذا ما ذكره التقي الفاسي عن تطييب الكعبة وعن اخدامها، وقد تقدم ان محمد المهدي العباسي طيبها بالغالية والمسك والعنبر، ثم صار ذلك الطيب يهدى لها من سائر الملوك والسلاطين والامراء الى ان صارت ولاية الحرمين الشريفين تابعة لسلاطين آل عثمان فصار الطيب والبخور يأتي سنويا من القسطنطينية من ضمن المرتبات التي خصصت للحرمين الشريفين واستمر ذلك الى نهضة الشريف الحسين، ثم صار يصرف لرئيس السدنة من صندوق المالية شيئا من النقود مع مخصص غسيل الكعبة المعظمة برسم الطيب والعمل جار على ذلك الى العصر الحاضر.
أغوات الحرم
* وتناول باسلامة من نذروا انفسهم كخدام للكعبة فيما يعرف اليوم باسم الاغوات واما خدام الكعبة المعظمة فظهر من سياق الحديث ان معاوية بن ابي سفيان هو اول من اخدمها العبيد ثم اتبعه الولاة وقد استمر اخدامها بالعبيد من ذلك العهد الى العصر الحاضر والقائمون بخدمة الكعبة الآن هم الاغوات وليسوا مماليك لأحد بل هم احرار قد اعتقوا من قبل اوليائهم ولهم مرتبات شهرية تصرف من صندوق المالية، ولهم إدارة خاصة ورئيسهم منهم، وقد جرت العادة ان يكون الرئيس عليهم اقدمهم خدمة ولهم بيت مال خاص بهم، ويتوارثون بعضهم بعضا، وخدمتهم منحصرة في تنظيف المطاف وحجر اسماعيل ومقام ابراهيم، والفرش الحجري المحيط بمدار المطاف الذي عليه مقامات الائمة ولهم وظائف أخرى مثل وضع الشماعدين على باب الكعبة من الغروب الى بعد صلاة العشاء ومن طلوع الفجر الى الاسفار وكانوا قبل دخول الكهرباء بالمسجد الحرام يضيئون القناديل التي على الاساطين المحاطة بصحن المطاف والمقامات الاربعة ولهم في كل ذلك نظام خاص بهم حسب عادتهم القديمة، وأما وظائفهم وترتيباتهم وقواعدهم في الترقي والخدمة فهي أول ما يدخل الاغاه في الخدمة يسمى نفروله الخدمة ثم يترقى بعد ذلك بالتسلسل حتى يبلغ وظيفة شيخ المفتاح، وهذه الوظيفة هي أمانة مفاتيح غرف الادوات من شماعدين وأواني تنظيف مدار المطاف والحجر وأطراف الكعبة وغير ذلك. ثم يترقى بعد ذلك الى وظيفة (دور ورى) وهي مراقبة الاغوات حال قيامهم بتنظيف الصحن وما حوله ثم يترقى الى رتبة ضابط ويسمى ضابط أول ويدخل في سلك (البطالين) ووظيفته البطالين كنس مدار المطاف وما يتبعه مع حجر اسماعيل، وتنظيم صفوف المصلين داخل الصحن والفرش الحجر المحيط بالصحن الذي عليه مقامات الائمة فقط. ثم يترقى الى رتبة (خبزى) وهؤلاء الخبزية لاي تجاوز عددهم أحد عشر نفرا على الدوام فاذا مات أحدهم ارتقى الى وظيفته أقدم البطالين خدمة، ثم يترقى من الخبزية فيبلغ وظيفة (بيت المال) الخاص لهم، ثم يترقى الى (نقيب) ثم يترقى من نقيب الى شيخ طائفة الاغوات، وشيخهم الحالي هو الشيخ حسن هبة. هذا ما عليه أغوات الحرم في العصر الحاضر.
غسل الكعبة
* جرت العادة بغسل داخل الكعبة المعظمة من عهد بعيد، وكان أول من ابتدأ غسل الكعبة رسول الله صلى الله عليه وسلم وذلك يوم فتح مكة فبعد أن كسر الاصنام وأزال عنها معالم الشرك أمر بغسلها، وقد روى السنجاري في منانح الكرم ذلك وهذا نصه قال: ان النبي صلى الله عليه وسلم أمر بغسل الكعبة بعدما كسر الاصنام وطمس التصاوير، فتجرد المسلمون في الازر وأخذوا الدلاء وارتجزوا على زمزم وغسلوا الكعبة ظاهرها وباطنها فلم يدعوا أثرا من آثار المشركين الا غسلوه ومحوه. وهذه الرواية نقلها عن التقي الفاسي رواها عن الفاكهي.
ثم صار غسل الكعبة المعظمة بعد ذلك عادة تجرى وسنة متبعة من عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم الى العصر الحاضر، أما غسل الكعبة في العصر الحاضر فهو يجري في العام مرتين مرة قبل الحج، ومرة بعد سفر الحجاج من مكة، وغالبا ما يكون الغسل في المرة الأولى في أواخر شهر ذي القعدة وربما كان في أول ذي الحجة من كل سنة، والمرة الثانية غالبا ما يكون غسل الكعبة في اليوم الثاني عشر من شهر ربيع الاول.
أما كيفية الغسل فاليك تفصيله وهو انه في صباح اليوم المبين لغسل الكعبة المعظمة بحضور رئيس سدنة الكعبة المعظمة الى الحطيم بعد شروق الشمس بلحظة ومعه السدنة آل الشيبي فيفتح باب الكعبة المعظم ثم يأتي اتباع السدنة بغلال فيها ماء الورد، وقوارير فيها عطر الورد. وبالمباخر والعنبر، والعود، والند ويؤتى بالأزر وهي تكون غالبا من النوع الذي يسمى (بالشال الكشميري) لأجل الازار بها حال غسل الكعبة المعظمة.
وقد جرت العادة على ان يدعو رئيس السدنة ولاة الامر من ملوك أو أمراء أو ولاة، ووزراء الدولة، والقاضي، ورؤساء الدوائر، الى غسل الكعبة، وقبل حضورهم بلحظة يكون كل مواد الغسل حاضرة، وتحضر مديرية الاوقاف عادة المكانس، ويحضر شيخ الزمازمة الموكلين بسقاية الحاج ماء زمزم سطولاً مملوءة من ماء زمزم الى الكعبة فيتسلمها منهم السدنة واتباعهم ويدخلونها الكعبة المعظمة.
وبعد استكمال كل ذلك بداخل الكعبة المعظمة يحضر المدعون لغسل الكعبة بداخل الكعبة ويأخذ كل واحد منهم ازارا فيرتدي به ثم يحمل المكنسة ويباشر الجميع غسل الكعبة بماء زمزم مضافا اليه ماء الورد، ثم بعد اتمام غسل أرض الكعبة وبعض أطراف جدارها السفلي يباشرون مسح جدارها الى ارتفاع قامة الانسان بماء الورد أولا ثم يطيبوها بعطر الورد، ويوضع ذلك في طاسات من معدن ابيض أو بلور، وبعد انتهاء عمل الطيب بالعطر يضمون العنبر، والعود، والند، في مباخر بديعة فاخرة وتبخر بها عموم أطراف الكعبة وجميع جوانبها بعد تجفيف ارضها بالاسفنج، وبعد اتمام غسل الكعبة وتطييبها يقسمون السدنة تلك المكانس على الناس المجتمعين عند باب الكعبة.
المؤسس غسل الكعبة عدة مرات
* وقد حضر جلالة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود وغسل الكعبة المعظمة بنفسه عدة مرات وباشر غسلها بيده الميمونة، وحضر معه في كثير من المرات غسل الكعبة ولي عهد المملكة العربية السعودية الامير سعود بن عبد العزيز، ونائبه العام رئيس مجلس الوكلاء الامير فيصل بن عبد العزيز وبعض أنجاله المباركين وبعض الأسرة الكريمة، ورجال الدولة وقضاته.
ويقول المؤلف باسلامة: وقد حضرت غسل الكعبة المعظمة وباشرت الغسل بنفسي عدة مرات وأول مرة حضرت غسل الكعبة سنة 1329هـ وذلك في عصر رأسه صاحب الفضيلة المرحوم الشيخ محمد صالح بن أحمد الشيبي، ولا يزال الامر في غسل الكعبة جار حسبما وصفت الى هذه السنة التي حررت فيها هذا المؤلف عام 1935م.
مقذوفات وحرائق تصيب الكعبة
* وتناول المؤلف حوادث متفرقة تتعلق بالكعبة وسدنتها منها ما قاله السنجاري: حكى الفاسي ان خالد بن عبد الله القسري ـ كان أميرا على مكة من قبل سليمان بن عبد الملك بن مروان الاموي ـ أخاف عبد الله بن شيبة الحجي فهرب منه الى سليمان بن عبد الملك مستجيرا به منه. فكتب اليه سليمان كتابا يأمره فيه (ان لا تهيجه) فجاء عبد الله بن شيبة بن عثمان بالكتاب فلما أعطاه لخالد أخذه ووضعه ولم يقرأه وأمر بعبد الله بن شيبة فجلد، ثم فتح الكتاب وقرأه وقال لو قرأته قبل لم أجلدك فرجع عبد الله الى سليمان فأخبره بذلك فأمر سليمان بالكتابة في خالد وأن تقطع يده فكلمه فيه يزيد بن المهلب وشفع فيه، فكتب له ان تقيده فاقيد منه عبد الله. قال الفاسي: ولعل هذا الفعل سبب عزله فانه عزله وولى مكة طلحة بن داود الحضري. فهذا يدل على كرامة آل شيبة عند أمراء المؤمنين حيث لما اعتدى خالد القسري بصفته أمير مكة على عبد الله بن شيبة: أمر أمير المؤمنين سليمان بن عبد الملك بقطع يده ثم بقوده أي أخذ القصاص منه بعد شفاعة يزيد بن المهلب ثم بعد أن أقتص منه عزله، وقد حدث من خال القسري جملة أمور بمكة تدل على تطرفه الشنيع في ابتداء ولايته ثم لما تولى العراق صلح أمره ثم امتحن.
وروى السنجاري في تاريخه قال: ذكر الشيخ محيي الدين بن عربي في كتابه المسامرة أن المهدي لما حج سنة 160هـ دخل الكعبة ومعه منصور الحجي فقال له المهدي في جوف الكعبة اذكر حاجتك، فقال منصور اني استحي من الله ان اسأل في بيته غيره. فسكت المهدي فلما خرج بعث اليه بعشرة آلاف دينار. وروي ايضا ان السلطان قايتباي أمر في سنة 884 هـ بغسل الكعبة وتطييبها ظاهراً وباطناً. فحضر شريف مكة الشريف محمد بن بركات وقاضي مكة برهان الدين ظهيرة وجردت الكعبة وغسلت ظاهراً وباطناً وطيبت بماء الورد والمسك ثم أعيد ثوبها. ونقل عن الجزيري في تاريخه انه في سنة 954 هـ يوم السابع من ذي الحجة رأي الطائفون وقت السحر دخانا صاعدا من جهة الكعبة فوصل الخبر الى الشريف فنزل بنفسه ومعه أكابر الدولة ففتحت الكعبة فوجدوا نارا في عقب الدرفة اليمنى من باب الكعبة فعزلوا الباب المذكور واطفئوا النار وأعادوه على حاله، وذكر في حوادث سنة 976 هـ أنه لثلاث بقين من رمضان فتح الشيخ عبد الواحد الشيبي الكعبة المشرفة للنساء على جري العادة فسرق من حجره مفتاح الكعبة وهو مصفح بالذهب فوقعت الضجة وأغلقت أبواب الحرم وفتشت الناس فلم يظفروا به ثم وجده سنا باشا باليمن مع رجل أعجمي فأخذه وقرره وكبس داره فوجد عنده المفتاح وغيره من سرقات أقر بها فقطع رأسه وأعاد المفتاح الى الشيخ عبد الواحد. وروي السنجاري في حوادث سنة 1087 هـ أنه لما كان يوم الخميس 8 شوال من السنة المذكورة قد اصبح الناس فاذا الكعبة المشرفة ملطخة بعذرة أو بما يشبه العذرة مع جميع جوانبها، وكذلك الحجر الاسود، الركن اليماني فاتهم بهذا الفعل الشيعة فاشتدت حمية الاتراك المجاورين فأخذوا من الحرم خمسة أنفس من العجم بعد شروق الشمس وأوقعوا فيهم بالضرب والرجم بالحجارة وضربا بالسيوف وألقوهم على بعضهم ولم يطالب فيهم أحد، وكان يوما أغبر على الشيعة بمكة، وذكر في سنة 1099 انه في يوم الخميس غرة ربيع الثاني عمّر محمد بك شيئا من أخشاب الكعبة وطلعوا ارسال من جدة جعلوها حول الكعبة من الخارج وركبوا الكسوة لتغير افريز السطح من التي تربط فيها الكسوة لأنها استأكل وذكر في حوادث سنة 1100 انه في يوم الجمعة 29 المحرم طلع امير مكة الشريف أحمد بن غالب سطح الكعبة المشرفة للاشراف على افريز الكعبة التي تربط فيه الكسوة لاخبار المعلمين له بأنه استأكل ويحتاج الى التغيير وجاءه أمر من السلطان بعمارة ما يحتاج اليه من الكعبة وتعريف جهة السلطنة بما صرف في ذلك فاتفق ان وجبت الجمعة ودخل الخطيب وهو في الكعبة فصلى الجمعة وهو في جوفها ولما ان فرغ العمل أخلع (أي البس) الشيخ عبد الواحد الشيبي، وولده الشيخ عبد المعطي، والمهندسين.
وختم المؤلف باسلامة كتابه بذكر الحادث العظيم الذي وقع للكعبة المعظمة في نهضة الشريف الحسين بن علي فقال:
انه في عصر يوم السبت الموافق 23 شعبان سنة 1334 اثناء الحرب المشتعلة بين الشريف الحسين بن علي والجنود العثمانية حين حصاره لقلعة اجياد. اطلق أحد الجنود التركية المحصورة في قلعة أجياد قنبلة من مدفعه على جهة المسجد الحرام فوقعت شظية من شظايا القنبلة المقذوفة على الكعبة المعظمة من الجهة الجنوبية قريبا من سطح الكعبة فاشعلت النار في ثوب الكعبة. من أعلاها في تلك الجهة وبقرب الحجر الاسود فلما رأى ذلك الناس فزعوا فزعا شديدا واجتمع أهل البلاد من كل اطرافها واحتشدوا في المسجد الحرام وبعث رئيس السدنة المرحوم الشيخ محمد صالح بن أحمد الشيبي ابنه الشيخ محمد الذي هو رئيس السدنة الآن (ايام تاليف الكتاب قبل 75 عاماً) ففتح باب الكعبة وصعد الناس فاطفئوا النار في لحظة. والحمد لله.
وقد وقع من تلك المقذوفات التي كانت تقذف من قلعة أجياد اصابات كثيرة في قباب المسجد الحرام، وأغلبها كانت تقع في قباب باب الزيادة وبعض الجهة الشمالية من المسجد الحرام، وباب أم هاني وبعض الجهة الجنوبية، وسبب ذلك ان الشريف الحسين وضع من رجاله أناسا في بعض الدور المجاورة للمسجد الحرام وصعد منهم أناس في بعض منائر المسجد الحرام وصاروا يطلقون بنادقهم على القلعة المذكورة فقابلوهم باطلاق المدافع التي وقعت مقذوفاتها على بعض قباب المسجد الحرام واحترق من شظاياها ثوب الكعبة وقد ابقى الشريف الحسين بعد نهاية الحرب تلك الاصابات والخراب الذي وقع من مقذوفات الجنود التركية من قلعة أجياد بالمسجد الحرام على حالها مدة من الزمن لأجل أن يشاهد ذلك الوافدون من حجاج بيت الله الحرام من كل فج عميق، ثم بعد انقضاء الموسم أمر باصلاح كل الخراب http://www.aawsat.com/details.asp?section=43&article=497595&issueno=10965
| |

|
|
|
|
|
|
|