دكتورة ناهد محمد الحسن فضل

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 01:48 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-12-2010, 08:36 AM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
دكتورة ناهد محمد الحسن فضل

    غايتو بس موضوع الدكاترة المطلبي فقط ده!
    بس نسأل الله بظهر الغيب يجيب ليهو حل من عندو من سماواته العليه ويسخر له ويوطئ له الأكناف للقبول
    من غير ما ينخدش دكاترتنا ومطالبهم في حياة كريمة
    ومن غير ما ينخدش مرضانا والناس العيانين
    ومن غير ما ينخدش سودانا
    هي زميلة معانا في المنبر هنا من زمان عضو قديم يعني
    عمري ما شفتها منحازة لجهة معينة أو حزب معين ابداً.. لكن زولة كدة متفرسنة وثابتة وزولة وجعة ومبادي..
    متدينة شديد.الآيات القرآنية البي تقراها هنا.. وقراءة صحيحة يعني حسب الادغام والغنة والقلقلة والترقيق والتفخيم والاخفاء والاظهار.. وكدة متمكنة شديد من اللغة . عشان كدة يبدو زملاها أعطوها هذه المهمة.. برضو عشان المطالب بس مطلبية ما عندها دعوة بي حاجات تانية يعني ما بتتهم بي أنها كوزة أو أنصارية أو حزب أمة أو شيوعية أو غيرو.. زول سوداني كدة وبس
    ............
    لاحظت على الأخت دكتورة ناهد الاحتشام.. التوب السوداني الابيض العادي ده ود الناس.. في حين إنو البنات السودانيات العاديات في سنها وعمرها تخلوا عن التوب
    حتى في اليو تيوب في الصور التي نشرت في المستشفى لابسة أسكيرت لامن جاري في الأرض من كثرة طلب السترة ومعاهو بلوزة وروب الدكاترة ده ساتر من فوق .. ربنا يحفظها
    يبدوا لى هي زولة مكملة عشان كدة زملاها ديل اختاروها للمهمة المطلبية دي بس
    لكن من دلالة الأشياء وليس لوجود علاقة أبداً
    محمد الحسن ومحجوب وسرالختم دي من أسامي الطريقة المعتدلة في السودان الطريقة الختمية
    هسه المفكر السوداني عليه رحمة الله عبد الخالق محجوب ما اسم محجوب دي برضو
    حكى لى أحد أصدقاءنا الختمية وقال في أوائل الستينات في مرة كدة عبد الخالق محجوب قرر إنو يختفي من ملاحقة معينة. وطلب من صديقه الختمى هذا أن يؤمن له موقع
                  

06-12-2010, 08:48 AM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دكتورة ناهد محمد الحسن فضل (Re: منصوري)

    شوف زمان كان في مرجلة.. الشيوعى يثق في الختمي والختمي يثق في الأنصاري والكوز يثق في الختمي في حاجات معينة وكدة بالرغم من اختلاف المذهبيات.. اختلاف لكن في حاجات معينة كدة نحن السودانيين النقاش يقف عندها وتجى الرجالة والمبادئ العامة
    شوف عبد الخالق وثق في صديقه الختمي إنو راح يؤمن له مكان والختمي ما خيب ظنو

    (عدل بواسطة منصوري on 06-12-2010, 09:48 AM)

                  

06-12-2010, 09:02 AM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دكتورة ناهد محمد الحسن فضل (Re: منصوري)

    برضو السيد عبد الرحمن المهدي.. كان عندو حاجات زي دي... يجير ويستجير ويساعد ويكون حكم ويفك العقد والمشاكل قبل ما تروح المحاكم.. وعندو قصص كتيرة مع معارضين أحزاب زمان وكت الزنقات..
    ..............
    أها صديقنا الختمي عشان المسألة تكون محروسة ومغطاه بغطاء روحي وسترة وكدة.ز راح طلب الإذن من الحسيب النسيب مولانا السيد علي...
    قال ليهو عندي صديقي شيوعي اسمو عبد الخالق محجوب عايز أؤمن ليهو موقع كدة لفترة محدودة في إحدي زوايا الختمية أو اي مكان آخر..
    شوف السيد على بحكمتو حكم العارفين قال شنو؟
    ما قال ليهو ده شيوعي الله بيني وبينو
    ولا قال لا
    قال ليهو صاحبك قلت لى اسمو منو؟

    قال ليهو عبد الخالق محجوب
    ضحك السيد علي وقال ليهو اسم محجوب ده حقنا برانا وعسى الله أن يجعل في اسمه هذا كل الخير
    .....................
    شوف الرجل العارف مثال السيد علي يمسك بنواصي الأشياء يشوف حل للمسألة من بعضها يتجاوز عن السلبيات وينمي الإيجابيات.. طوالي مسك في اسم محجوب عشان يلقى مخرج.. ما مشي يكر في الحاجات التانية واختلاف المذهب بين الشيوعية والخاتمية
                  

06-12-2010, 09:12 AM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دكتورة ناهد محمد الحسن فضل (Re: منصوري)

    ]الأخذ بنواصي الأشياء تذكرني ايضاً حكمة السيد المسيح عليه السلام
    يقال مرة السيد المسيح ومعه تلاميذه ماشين كدة مشوار.. فجأة شافوا ليهم عنز... ( عز) كدة ميته. التلاميذ وضعوا أياديهم على أنفوهم من رائحتها النتنة جراء التحلل.. لكن السيد المسيح لم يضع يده على فمه ونظر لها ملياً وشافها متحلله وفاتحة خشمها فقال:( يا لبياض أسنانها).. شوف عندما يسيل الدين في شعاب النفس وتنتفع به.. الزول تنضح منه الحكم ويرى رؤوس الاشياء ويكون رحيماً بخلق الله. مشكلتهم هي مشكلته
                  

06-12-2010, 09:38 AM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دكتورة ناهد محمد الحسن فضل (Re: منصوري)

    مرة يحكي واحد من معارفنا وهو كوز كدة وكان عندو عداء سافر للشيوعية.. في أوائل الستينات قال كان هو في منصب في وزراة الخارجية.. وكان عبد الخالق محجوب عندو سفرة كدة للخارج.. وكان متوجس انو يمنعوه السفر.. قال استشار واحد زميلو. قال ليهو روح وزراة الخارجية فيها فلان الفلاني.. هو كوز ولكنو راجل حقاني.. والحكي لهذا الرجل
    قال عمري ماشفتا عبد الخالق محجوب ومن شدة ما نسمع عنو والناس تصور صورتو لدينا.ز قال بقا في نفسي حاجة تانية خالص..
    قال فجأة ألقى ليك شاب وسيم طويل عريض يقف قدام تربيزتي ويقول لى سعادتو عايز اسافر!
    قال قلت ليهو طيب ما تسافر مالو!
    قال قال لى لكن أنا عبد الخالق محجوب
    قال طوالي نططت عيوني قلت ليهو( إنت عبد الخالق محجوب شخصياً)
    قال لى نعم
    قال ليهو ياولدي والله من شدة ما بسمع عنك.. قايلك بس شيطان ليهو قرون
    ما تراكا إنت زول كويس وسوداني أغبش تشبه الناس الحايمين ديل
    قال طوالي دقيت ليهو على جوازو وقلت ليهو يلا سافر يا ابني تصحبك السلامة
    ................
    شوف السودانيين يختلفوا في المبادي
    لكن حاجات كدة ما بتتهبش
    ..................
    هسه دكتورة ناهد دي زملاءها ولوها القضية وهي عندي وحسب ما سمعت الآن لاتنتمى لأي تيار بس قضية مطلبية نسأل الله أن يوطئ لها أكناف القبول
    ويتلقى ناس كدة حكماء من حكماء أمتنا وسودانيينا كدة يدخلوا في الموضوع
    ويكفكفوا الأطراف ويلموا الشمل
    والناس تنسي الأحزان والآهات والدموع والدماء وتآكل في صحن واحد كدة..
    والناس تكون شهمة يهمها وطنها الكبير ومصلحتو وتبعد عن تأجيج الفتن.. ونكون كلنا سودانيين مع بعض رغم الجراح
    ..............
    قال رسول الله عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم:-
    ( استوصوا بالنساء خيرا)
    وقال ( ما أكرم النساء إلا كريم، وما أهانهن إلا لئيم)
    وقال سيدنا عمر رضى الله عنه( متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا)
    وقال سيدنا عمر رضى الله عنه( أخطأ عمر واصابت إمرأة)
    وقال سيدنا عمر رضى الله عنه( ليت أم عمر لم تلد عمر.. لو عثرت بغلة بالعراق وكسرت رجلها لسئل عنها عمر لم لم يسو لها الطريق)

    (عدل بواسطة منصوري on 06-12-2010, 11:18 AM)

                  

06-12-2010, 09:58 AM

عواطف ادريس اسماعيل
<aعواطف ادريس اسماعيل
تاريخ التسجيل: 08-11-2006
مجموع المشاركات: 8006

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دكتورة ناهد محمد الحسن فضل (Re: منصوري)

    يسعد صباحك

    بالإضافة إلى كل ما ذكرته فالدكتورة ناهد إنسانة متواضعة جدا وخلوقة ومتمكنة من علمها..

    أستضافتها قناة الجزيرة عدة مرات على الهواء مباشرة .. فوق هذا وذاك فهي سمحة

    خلقة وأخلاق لا تهتم بالمظاهر ولا المحسنات الجمالية من مكياج وغيره ما يؤكد ثقتها

    في نفسها، وأن اهتماماتها أكبر من ذلك بكثير .. التحية لناهد أينما وجدت فهي

    إنسانة تستحق التقدير والاحترام.
                  

06-12-2010, 10:40 AM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دكتورة ناهد محمد الحسن فضل (Re: عواطف ادريس اسماعيل)

    Quote: فهي سمحة

    خلقة وأخلاق

    أستاذتنا الصحفية القديرة عواطف.. شكرا على المرور بي جاي
    الشاعر المنصوري القديم قال( سمح الخلقة.. بي تعذيبنا شن دار تلقا)
    صحيح هي سمحة خلقة وأخلاق وشاعرة. شربت من قلب الجزيرة ومن ارض المحنة ثم عشات في عاصمة بلادها. حفظها الله
    قلت ليك يا استاذة عوطف:-
    أنا لمان الزول ما يعرفني ماني قاعد اتدخل ,افرض نفسي، وإن كان إنت ملء السمع والبصر لدينا بسيرتك الحسنة..
    آخر مرة كان قدام النيوميدكال سنتر.. وقفت العربية المدام قالت لى دي استاذة عواطف.. اتسالمتو واتعانقتو وانا بعييد لم أتدخل لأنك تسمعي بي رهاب رهاب عشان كدة شهرا ماعندي فيهو نفقة ما بعد ايامو)
                  

06-12-2010, 11:39 AM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دكتورة ناهد محمد الحسن فضل (Re: منصوري)

    عواطف
    يبدو انها:-
    زولة من الزمن السمح
    كل شئ في صفاتا مفرح
                  

06-12-2010, 12:17 PM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دكتورة ناهد محمد الحسن فضل (Re: منصوري)

    Quote: التحية لناهد أينما وجدت

    إن شاء الله توجد بين حقلها الطبي ومرضاها وبيتها وأولادها
                  

06-12-2010, 03:53 PM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دكتورة ناهد محمد الحسن فضل (Re: منصوري)

    الزول لمان يكون عادي بتكون دواخلوا مليانة وهو صميم ومتدين
    والزول لمان يكون متكمكم
    وشرابات في الكرعين
    وشرابات في الرجلين
    ودلاقين مربطة في الراس.. شلحة وطرحة وخمار.. ولجام وعباية جارة بالأرض شايلة ###### الأرض دي كلها
    والدلاقين المربطة في الراس دي مافي أي حتة فاضية بس محل صغيير كدة قدر العيون وده ذاتو مركبين فيهو نضارة سوداء
    وبالرغم من كدة يكون الزول الزي ده غالباً فاكي ومحل اتهام!!!
    يونيفورم
    كأنو يونفورم!
    هذا ليس بزي شرعي على الإطلاق!
    المشكلة منو؟
    المشكلة في المتربطة دي؟
    أم المشكلة في المجتمع؟
    أكيد هي شايفة المشكلة في المجتمع موش فيها هي!
    هي كويسة! إتربطتت.. إتحجبت
    كدة هزمت قضية التربية من أساسها وجلبت لنفسها الكبر والتعالي من حيث لاتدري
    طيب هي عيناتا التحت النظارة ديل ماهن شايفات كل حاجة؟ هي شايفة المجتمع كلو المتبرج والعديل.. ما استفادت شئ
    كل ظلام هذا المجتمع دخل عن طريق عيونا ديل الى قلبها وصار أسوء واضل سبيلا من لو كانت عادية
    ( ولباس التقوى ذلك خير)
    مافي أجمل من أن يكون الزول طبيعي بي توب أماتنا ديل والفستان أو الاسكيرت والبلوزة مع التوب..
    مافي أجمل من العادية
                  

06-12-2010, 04:21 PM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دكتورة ناهد محمد الحسن فضل (Re: منصوري)

    الاخ منصوري وضيوفه الكرام
    مساء الخير
    لا أود أن أضيف غير أن هذه الطبيبة سودانية حقيقة ومناضلة جسورة بلغها ربي العافية والنصر أنه سميع مجيب
                  

06-12-2010, 04:54 PM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دكتورة ناهد محمد الحسن فضل (Re: زهير عثمان حمد)

    آمين يا رب العالمين يا زهير
                  

06-13-2010, 08:58 AM

عواطف ادريس اسماعيل
<aعواطف ادريس اسماعيل
تاريخ التسجيل: 08-11-2006
مجموع المشاركات: 8006

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دكتورة ناهد محمد الحسن فضل (Re: منصوري)

    Quote: لمان الزول ما يعرفني ماني قاعد اتدخل ,افرض نفسي، وإن كان إنت ملء السمع والبصر لدينا بسيرتك الحسنة..
    آخر مرة كان قدام النيوميدكال سنتر.. وقفت العربية المدام قالت لى دي استاذة عواطف.. اتسالمتو واتعانقتو وانا بعييد لم أتدخل لأنك تسمعي بي رهاب رهاب عشان كدة شهرا ماعندي فيهو نفقة ما بعد ايامو
    )

    أخي العزيز منصوري أولا أشكرك على هذا الإطراء وأتمنى أن أكون أهل لذلك ولكن المثل بيقول صاحب صاحبك

    بالضرورة يكون أيضا صاحبك عشان كدة كان تدخل في مهرجان السلام والمطايبة ..

    عموما تشكر على هذا الموضوع فدكتورة ناهد يمكن أن يكتب عنها كتب ومؤلفات ..
                  

06-13-2010, 09:31 AM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دكتورة ناهد محمد الحسن فضل (Re: عواطف ادريس اسماعيل)

    Quote: عموما تشكر على هذا الموضوع فدكتورة ناهد يمكن أن يكتب عنها كتب ومؤلفات

    نعم أستاذة عواطف
    هي قالوا اي كتاب يقع في يدها تقراهو.مطلعة جداً.. ناس تعليم هم.. من زمن هي في مدني و 24 القرشي قبل ماتجي العاصمة كانت قراية جداً واسعة الأفق ومتسامحة مع الجميع.. عشان كدة زملاها ديل وثقوا فيها في القضية المطلبية دي عشان زولة محايدة..وأمينة.. ربنا يحلها ليهم القضية دي بالسلامة..ويحفظنا ويحفظهم جميعاً
                  

06-13-2010, 09:47 AM

عواطف ادريس اسماعيل
<aعواطف ادريس اسماعيل
تاريخ التسجيل: 08-11-2006
مجموع المشاركات: 8006

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دكتورة ناهد محمد الحسن فضل (Re: منصوري)

    وإن القوم ان فخروا بمجد=فإن الفخر يكفينا خزاعا
    ضربنا الأرض بالأمجاد شرقا=وغربا حتى جاءتنا طواعا
    نثير النقع فوق الخيل كرا=وان كروا نفررهم دفاعا
    فموت المرء بالميدان عز=وليس العز من أكل السباعا
    نميل ميول ضرغام زئورٍ=فنلقي القوم اجداثا صراعا
    فنعفوا عفو مقتدر حليم=وثأر الفرد نأخذه رباعا
    ونغزوا نبتغي النصر اعتزازا=وفخرا ليس نغزوهم جياعا
    وسيفي كان يشكوه الأعادي=حسام ينزع الرأس انتزاعا
    بكفٍ ذات قبضات شدادٍ=يطيح الرأس ما طال الذراعا
    شققت القوم مشتاقا أنادي=ألا فليأت من رغب النزاعا
    فكم من لاذ من عندي فرارا=وكم قاتلت مغوارا شجاعا
                  

06-13-2010, 06:59 PM

Al-Mansour Jaafar

تاريخ التسجيل: 09-06-2008
مجموع المشاركات: 4116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دكتورة ناهد محمد الحسن فضل (Re: عواطف ادريس اسماعيل)

    الإحترام والسلام


    السيد منصوري


    إلى جهد ناهد محمد الحسن وجميع الأطباء المضربين


    *****************************************************************************************************************************
    **** قضية الحياة الحرة الكريمة لشعب السودان القضية التي أنهضها إضراب الأطباء لو لم ينجزوا فيها سوى هذا الإنهاض لكفاهم به مجداً ****
    *******************************************************************************************************************************

    الإضراب من المبادرات القيمة التي تضيف حجارة كريمةإلى بناء التغيير وهو إثراء لقضية التغيير والعلاج الشامل للسودان .


    لي ملحوظات بسيطة العدد والنوع عن التحريف الواعي أواللاواعي للقضية العامة التي أنهضها إضراب الأطباء قضية الحياة الحرة الكريمة لشعب السودان بكل أقاليمه وفئاته الكادحة المستضعفة وأمنيتي أن تأخذوا المفيد منهاإلى ما ترونه مفيداً وهي ملحوظات مدونة في الفقرات الأتية:



    هناك أراء سلبية معارضة لإضراب الأطباء مفادها 1- قصور الإضراب لأن (جميع) الأطباء أو النقابة (الحكومية) لم تشارك فيه، وإنه 2- إضراب لأجل مصلحةالأطباء !؟ و3- إنه سياسي يخالف منطق علاج الأمور بالحكمة! معارض للحكم ومخالف لأصول الحركة النقابية والديمقراطية!!!!


    ملحوظاتي البسيطة على ضعف هذه الأراء تبدأ بإنه منذ فجر التاريخ لم يوجد دين أو حكم أو عمل أو إضراب إتفق عليه كل الناس كل الوقت لذا كان منطق قياس الحقيقة بنسبة إجماع الناس عليها منطقاً ضعيفاً مثلما كان مجالاً للإختلاف في قديم اليونان بين جماعتي التكنوقراط والديمقراط إلى أن قام الديمقراط بكسر حكم التكنوقراط بثورة ذات إنقلاب عسكري دموي كان من ضحاياه مُنظر التكنوقراط ومحجاج إختصاص أهل المهن بشؤونهم وأمور مهنهم تلميذ العلوم والحكمة السودانية القديمة الطبيب وأستاذ الحجة "سقراط".

    كل قطاع إنتاجي أو خدمي يتكون من عناصر مادية وبشرية متداخلة، وإنتظامها وتناسقها كماً ونوعاً في كل قطاع يمثل غاية متقدمة تبذل إليها الجهود والنضالات وجزء من هذه الجهود والنضالات الإحتجاج والمطالبة وممارسة"الإضرابات"، والبشر بطبيعتهم ومنهم الأطباء يدركون هذا التداخل ويجتهدون به في الحياة لتحسينها وتحسين وضعهم فيها، وذلك يشمل تحسين وضع العلاج وزياده تقديره العام في البلد، ولو إجتهدوا مذاكرةً أو عملاً في هذه الظروف أو طالبوا أو أضربوا لتحسينهاأو لتحسين وضعهم فيها فهو أمر ينتهي إلى تحسن وضع العلاج وكما قالت الأمثال: ((آخر العلاج الكي)).

    المطالبة بتغيير شامل للأوضاع المعقدة أو (طلب الكمال) أو نشد الثورة الشاملة للتغيير الجذري لا يعني أن النضالات الجزئية والمذكرات والإضرابات الصغيرة خطأ أو غير ضرورية فهي في النهاية تنتج وتفرض إصلاحات جزئية في مجالها وتقدماً في الوعي العام والمهني وتتواشج مع غيرها من نضالات وتتراكم مع بعضها لتولد تغييراً أكبر، وذلك بحكم أن أي تغيير هو نتيجة تواشج وتراكم، أما تفعيل هذا التواشج والتراكم وتطويره فهي قضية ثقافية وسياسية مثلما هو قضية عامة لأفراد الشعب المهتمين بالتغيير والمناضلين له في مختلف القطاعات.

    السلطة الرأسمالية في ثوبها الإسلامي الليبرالي تحاول جهة هذا الإضراب تحوير وتصغير موضوع ديمقراطيةأو عمومية ومجانية حق الإنسان في العلاج من قضية أساسية لحياة الناس فتقوم بتبخيس هذا الحق وتصغيره وشقه إلى قضية مساعدات لبعض المرضى الفقراء وإلى قضية إمازات فئوية تخص بها بعض الأطباء ثم تواصل ذات الحكومة إستصغار الخطب الجلل والعلة الأساس في تردي أسس وإمكانات العلاج بان تحورهابالإعلام إلى قضية شخصية تحصرها في (بعض) الأطباء وهم 90% منهم تتهمهم بالعصيان والتمرد! كأنماذلك ليس حقاً طبيعياً وإجتماعياً للبشر، وتنتهي بالأمر إلى ترقية لبعض مواليها بين الأطباء وتشريد وإعتقال وتعذيب ضد بعض آخر من الأطباء المضربين وقضايا كيدية ضد بعض آخر، تفرق دمهم ووحدتهم ووحدة قضاياهم، ثم تملأ الفراغات بالخريجين الجدد إلى أن يعوا حالة التبخيس الذي يتعرضون له والسفه والصرف البذخي والصرف القمعي الذي تمارسه السلطة ويفهموا سر التقتير على حاجات وحقوق الناس الذي يجعل حكومة الذهب والنفط والسلام لا تستطيع بناء 50 مستشفى نظيف أو 1000 مركز صحي متكامل أو توفير مقومات الوقاية وإمكانات التشخيص المادية وتقديم العلاج مجاناً كحق أصيل لكل مواطن .

    وفي الآخير تأتي خطابات تحوي تهماً جزاف ضدإضراب الأطباء تتهمه وتتهمهم بالوقوف ضد حياةالناس والتسبب في موت فلان وعلان (دون مسؤلية السلطة الحاكمةعن موت الملايين) وبأن إضرابهم عمل مخالف لطبيعة الحركة النقابية والديمقراطية وضد قواعد المنطق السليم لمعالجة الأمور !! تماماً مثلما كانت السياسات الرأسمالية زمن حكم الأحزاب الطائفية والجبهة الإسلامية تتهم النقابات في مطالباتها وفي إضراباتها بعداوة الديمقراطية الليبرالية بينماكانت ذات الأحزاب حينذاك تخصخص وتسلع موارد حياة وحقوق الشعب، ولم تزل ترى ذلك.

    هذه السلطة الإسلامية الليبرالية للرأسمالية تصر بالقول المعسول وبالعنف البدني والسلاح والعسف والتعذيب على مواصلة تخصيص حقوق الإنسان الإقتصادية الإجتماعية والثقافية في الماء والكهرباء وفي الغذاء الرئيس وفي السكن والإنتقال والتعليم وفي العلاج ..إلخ حسب القدرة المالية للأفراد وهي قدرة تفاوتها السلطة الإسلامية للرأسمالية نفسها بسياساتهاالمطففة في تقسيم الثروة وتخديم الموارد العامة في دولة تعدين بترول وذهب وزراعة لا أول لها ولا آخر ، وصناعات شتى وضرائب عالية، دولة بهذه الثروات تبخس المجتهد والعامل والمعلم والّطبيب، وتحرم المريض بينما تزيد للبنكي الكانز والسفيهّ!!

    بينما يستمر الصرف البذخي في ذات الوقت الذي تتردى فيه الأوضاع الصحية ومقوماتها لغالبية الناس يجعجع الحكم الإسلامي للرأسمالية عن إنجازه "السلام" وّّ"الديمقراطية" ويزيد نفس الحكم صرف المال على القمع ومواليه في الأجهزة الأمنية والعسكرية ومخصصات شاغلي المناصب العليا في مؤسسة الحكم العسكرية-الدينية-السياسية خادمة الرأسمالية (دولة بين الأغنياء) صرف من لا يخشى الشعب ولا يخشى الفقر في صحة الناس !! كل ذلك لأجل دوام الحكم وإمتيازاته لفئة معينة تتيح الحرية لرأسمالية معينة لتركيم أرباح كبرى تحت شعارات سياسية عنصرية دينية وعنصرية عرقية وثقافية بدعوى الإسعاف والإنقاذ!!


    فأيهم يا صاحب العقل والدين أجدر باللوم والإنتقاد: الطبيب المُضرب لتحسين الأوضاع أو الحكم الإسلامي الليبرالي الباطش الضارب؟



    ولو كان ما لا يدرك كله يترك كله لتوقفت الحياة وما كان كل ما كان، وأول السيل قطرة


    المجد لإضراب الأطباء ووقفتهم الباسلة


    ولك الشكر على التعريف اللطيف والتقدير الكريم
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de