وكذبة اخري لهيكل: الامام الهادي مات مسموما

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 09:19 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-05-2010, 10:40 AM

الشامي الحبر عبدالوهاب
<aالشامي الحبر عبدالوهاب
تاريخ التسجيل: 09-24-2008
مجموع المشاركات: 17541

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
وكذبة اخري لهيكل: الامام الهادي مات مسموما

    كدي محمد حسنين هيكل بشكك في
    نفسو كمصدر وثيق للمعلومات حيث
    كنا نتابع حلقاته في الجزيرة بالتسليم
    الكامل ولكن ما ذكره عن الامام الهادي مجاف
    للحقيقة تماما فهذه احداث عايشناها لحظة بلحظة
    والاعترافات المسجلة فيما بعد وثقت لهذا الحادث التاريخي
    بما لا يدع مجالا لاي تاويل آخر
                  

06-05-2010, 11:39 AM

الشامي الحبر عبدالوهاب
<aالشامي الحبر عبدالوهاب
تاريخ التسجيل: 09-24-2008
مجموع المشاركات: 17541

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وكذبة اخري لهيكل: الامام الهادي مات مسموما (Re: الشامي الحبر عبدالوهاب)

    كل ما تناوله هيكل في
    برنامجه التوثيقي عن السودان
    لم يتناوله بنظرة امينة او محايدة
    بل كان هناك تلوين من عنده لاحداث وشخصيات ومواقف
                  

06-05-2010, 11:39 AM

الشامي الحبر عبدالوهاب
<aالشامي الحبر عبدالوهاب
تاريخ التسجيل: 09-24-2008
مجموع المشاركات: 17541

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وكذبة اخري لهيكل: الامام الهادي مات مسموما (Re: الشامي الحبر عبدالوهاب)

    كل ما تناوله هيكل في
    برنامجه التوثيقي عن السودان
    لم يتناوله بنظرة امينة او محايدة
    بل كان هناك تلوين من عنده لاحداث وشخصيات ومواقف
                  

06-05-2010, 11:56 AM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وكذبة اخري لهيكل: الامام الهادي مات مسموما (Re: الشامي الحبر عبدالوهاب)

    هيكل خرف يا الشامى.
    لكن عندى شعور بان هذا نوع من لامبالاة فيه إستهزاء و عجرفة لان المهم هو هيكل و ليست احداث ابا و الرجل و القائمون على برنامجه لا يهمهم دقة المادة عن السودان بقدر إظهار هيكل وسط احداث ما. و بعدين هم بيخاطبو العرب (افتراض سذاجة من يخاطبونه وارد) موش السودانين. اهو بيفرق مع اميركى اذا كانت ايران او عراق!!!

    (عدل بواسطة Zakaria Joseph on 06-05-2010, 12:11 PM)

                  

06-05-2010, 12:44 PM

الشامي الحبر عبدالوهاب
<aالشامي الحبر عبدالوهاب
تاريخ التسجيل: 09-24-2008
مجموع المشاركات: 17541

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وكذبة اخري لهيكل: الامام الهادي مات مسموما (Re: Zakaria Joseph)

    Quote: لان المهم هو هيكل



    نعم اخ زكريا وهناك من ينظر الي ما يقوله هيكل
    وكانه نص مقدس.....ومثل هذا الاختلاق سيؤثر في ما
    سيذهب اليه الباحثون في المستقبل باعتبار ان ما قاله
    هيكل لا يرقي اليه الشك..ولذلك نجد معلومات كثيرة مغلوطة
    عن السودان لدي اخواننا المصريين لانهم حفظوها كدي من مصادر
    يعتقدون انها عليمة



    ولك تحياتي اخ زكريا
                  

06-05-2010, 01:17 PM

د.محمد بابكر
<aد.محمد بابكر
تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 6614

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وكذبة اخري لهيكل: الامام الهادي مات مسموما (Re: الشامي الحبر عبدالوهاب)

    الاخ الشامى استشهاد الامام الهادى حدث عاصره الكثيرون .
    الشهاده الوحيده التى بثت عبر وسائل الاعلام هى شهادة الاستاذ مهدى ابراهيم وقد كانت مفصله للغايه لكن ما ورد فيها لم تؤكده مصادر مستقله واحداث الجزيره ابا هى ككل الاحداث الاخرى ابان مايو مكتنفه بالغموض وستظل كذلك الى ان يظهر مؤرخ محترم ومحايد ليرصدها..ما ذكره هيكال جديد بالنسبه لنا كسودانيين ولكن فى عالم السياسه لا يوجد بعيد او مستحيل ورغما عن استخفاف كثير من الاخوه المصريين بالسودان والتاريخ السودانى الا ان ما يأتى على لسان شخص فى قامة هيكل على الاقل كرجل قريب من عبدالناصر والذى كان قريبا من نميرى , ما يأتى على لسان شخص كهيكل يجب ان نناقشه دونما انفعال وبرويه.
    الم يقل المتنبئ : تبدى لك الايام ما كنت جاهلا ويأتيك بالاخبار من لم تزود وتحياتى...
                  

06-05-2010, 01:38 PM

الشامي الحبر عبدالوهاب
<aالشامي الحبر عبدالوهاب
تاريخ التسجيل: 09-24-2008
مجموع المشاركات: 17541

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وكذبة اخري لهيكل: الامام الهادي مات مسموما (Re: د.محمد بابكر)

    الاخ د. محمد بابكر
    شكرا لك ولمداخلتك القيمة
    ولا جدال في ان محمد حسنين هيكل قامة في مجال المعلومات
    فهو شاهد عصر علي كثير من الاحداث وموثق لاحداث عالمية وعربية كثيرة
    لكن شهادته بان الامام الهادي مات بسلة ملغومة قدمت اليه في كسلا يجافي الحقيقة
    فالامام الهادي قتل في الكرمك ومن رفقائه في تلك الرحلة محمد صادق الكاروري وحقائق
    اخري تجلت بعد ان اصبحت الحادثة مجرد ذكري فالامام الهادي اصيب في فخذه حسب
    شهود العيان ومنهم صادق الكاروري وكان في الامكان اسعافه ولكن الضابط الذي
    قام بتلك المهمة لم يقم بذلك وتركه ينزف حتي توفي عليه رحمة الله وقد عرفت كل الاسماء
    فيما بعد بما في ذلك الضابط نفسه وما قاله هيكل لا تسنده اي شواهد
                  

06-05-2010, 03:00 PM

الشامي الحبر عبدالوهاب
<aالشامي الحبر عبدالوهاب
تاريخ التسجيل: 09-24-2008
مجموع المشاركات: 17541

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وكذبة اخري لهيكل: الامام الهادي مات مسموما (Re: الشامي الحبر عبدالوهاب)

    كما ان احد الانصار مرافقي الامام حكي كيف كانت حادثة
    استشهاده حيث كان الامام مسنودا اليه الي ان حانت لحظة الشهادة وكلها تلك سمعناها
    في وقتها وكلها تكذب ما ذهب اليه هيكل
                  

06-05-2010, 03:45 PM

الشامي الحبر عبدالوهاب
<aالشامي الحبر عبدالوهاب
تاريخ التسجيل: 09-24-2008
مجموع المشاركات: 17541

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وكذبة اخري لهيكل: الامام الهادي مات مسموما (Re: الشامي الحبر عبدالوهاب)













    د. الصادق الهادي المهدي حول أحداث أبا و ودنوباوي 1970م

    --------------------------------------------------------------------------------

    - عادل سيد احمد في حوار توثيقي مع د. الصادق الهادي المهدي حول أحداث أبا و ودنوباوي 1970م «5»
    ركب الإمام اختار طريقاً غير مطروق إلى مدينة الكرمــــك، ولكــن!
    جاء رد مجلس قيادة الثورة بالخرطوم «القضاء على الإمام، ومن معه»!
    الدكتور الصادق الهادي المهدي سرد مشاهداته ومعايشته لأحداث الجزيرة أبا..
    كما استند واستمع، في روايته هذه لمشاهدات مشاركين في تلك الأحداث الدامية.. حيث كان خالد محمد إبراهيم وسعد عباس توفيق، من الأنصار الذين شاركوا.. بينما كان محجوب برير محمد نور أحد ضباط القوات المسلحة حيث ألف كتاباً حول «مجزرة الجزيرة أبا»
    إلى الحلقة الخامسة:
    ماذا حدث بالضبط بالكرمك؟؟
    * تحرك ركب الإمام فجر الثلاثاء حسب ما رواه الإمام المرحوم الفاضل الذي كان مرافقاً في تلك الرحلة، لقد أختار الركب طريقاً غير مطروق من الجزيرة أبا إلى مدينة الكرمك التي تقع على الحدود الأثيوبية السودانية فكان المسار آمناً طوال الطريق حتى وصلوا بالقرب من قرية أونسة حوالى الساعة الواحدة والنصف ظهراً ،فشاهدهم أحد المواطنين ، وهو أحد عمال الطرق الذين يعملون بتلك المناطق فحيوه بتحية الإسلام ورد بمثلها، ثم سألوه عن أقرب منطقة يمكن أن يجدوا فيها ماء اذ أصابهم الظمأ ونفد زادهم وماؤهم، فأرشدهم ذلك المواطن إلى قرية أونسة التي كانت تبعد حوالى ميلين من ذلك الموقع، فتوقفوا تحت إحدى الأشجار الظليلة وجلسوا هناك في تلك المنطقة الوعرة، وصرفوا العربة التي كانت معهم لأن ما تبقى من مشوار حتى الحدود الاثيوبية يمكن قطعه مشياً على الأقدام، وخاصة أن تلك المنطقة الوعرة لا يمكن استخدام العربة فيها، فجلس الإمام ومعه خالاه محمد أحمد مصطفى والعمدة مصطفى وإبنه الفاضل ومرافقه سيف الدين الناجي مستظلين بالأشجار الكثيفة في تلك المنطقة الوعرة، وتحركت البقية: الشيخ محمد صادق كاروري وعبد المطلب بابكر خوجلي وعباس أحمد عمر جد الإمام الهادي في إتجاه القرية لجلب المياه.
    * المواطن
    نعود للمواطن الذي كان قد شاهد العربة التي تقل الإمام الهادي ومرافقيه الذي يبدو أنه لم يتعرف على شخصية الإمام الهادي. ورغم ذلك فقد قام بإبلاغ السلطات الإدارية في مركز الكرمك عن وجود بعض من اسماهم بمهربي السلاح وذلك لإشتهار المنطقة التي شاهدهم فيها بتهريب السلاح من أثيوبيا للسودان، الأمر الذي حدا بقوة الشرطة الموجودة في تلك المنطقة، بالتحرك الفوري نحو المكان الذي حدده المواطن، فوصلت تلك القوة إلى موقع الإمام الهادي والمجموعة التي كانت معه، والذين كانوا قد إنتهوا لتوهم من صلاة الظهر بعد ان استراحوا قليلاً من عناء السفر ليقوموا بمحاصرتهم ومن ثم تفتيشهم إلا انهم حتى تلك اللحظة لم يتمكنوا من معرفة الإمام، الذي كان يضع شالاً على وجهه، وأثناء تفتيش الإمام ومجموعته قام إبنه المرحوم الفاضل بمقاومة عنيفة أدت إلى تدخل الإمام لحماية إبنه وفض النزاع، إلا أن أحد الجنود بادر بإطلاق طلقة من بندقيته أصابت الإمام في فخذه اليمنى فجلس أرضاً بعد الطلق الناري، فصاح إبنه قائلاً بحدة: «من ضربتموه هو الإمام الهادي»، ليقع الجميع في حالة إندهاش وذعر حقيقي وهم يشاهدون الإمام وقد إمتلأ جلبابه بالدماء على الرغم من التماسك الواضح الذي بدأ على وجهه فتساءل مرافقو الإمام بإنزعاج واضح عن كيفية التصرف والإسراع بإسعاف الإمام، فكان تصرف قائد المجموعة غريباً اذ قام بعزل الإمام من مجموعته إلا من خاله محمد أحمد مصطفى ومرافقه سيف الناجي ووضعهم تحت حراسة خمسة من رجاله المسلحين، اما البقية فقد إقتادهم معه بعد أن قيدهم بالجنازير إلى مدينة الكرمك بحجة إرساله عربة أكبر لكي تقل الإمام. أما البقية، وأقصد الشيخ محمد صادق كاروري والجد عباس أحمد عمر وعبد المطلب بابكر خوجلي، فقد كان ألقى القبض عليهم بواسطة مجموعة العسكر المتحركين في الموقع نفسه لحماية القوة الأساسية.
    * الحامية
    وأثناء عودة قائد المجموعة وقوته والأسرى إلى الكرمك إلتقوا بضابط المجلس الذي كان أيضاً على رأس قوة خرجت في أعقاب القوة الأولى، فأوضح حقيقة الموقف لضابط المجلس الذي يبدو أنه أرتاح لما حدث فأصر على مواصلة السير حتى يقف بنفسه على حقيقة الأمر بعد أن قام بتوجيه القائد بإرسال برقية إلى الدمازين حامية النيل الأزرق، ومن ثم إلى الخرطوم لإطلاع المسؤولين على الموقف ، وفور وصول ضباط المجلس وجد روح الإمام الشهيد قد فاضت إلى بارئها بينما كان مرافقه سيف الدين الناجي واضعاً رأس الإمام الشهيد على فخديه وهو جالس على الأرض يرتل القرآن أيضاً، طلب ضابط المجلس بغلظة واستفزاز واضحين من سيف الدين الناجي أن يكشف وجه الإمام الشهيد، وأن يقوم بوضع رأس الإمام الشهيد على الأرض، فواصل سيف الدين ترتيله من دون أن يكترث بما قاله ذلك الرجل، فما كان من الأول إلا أن ركله برجله على رأسه وما كان من سيف الناجي إلا أن ردد بصوت عالٍ: «الله أكبر ولله الحمد» ثلاثاً، فرد عليه ضابط المجلس بثلاث طلقات نارية من مسدسه في صدره ليلقي به أرضاً بجوار الإمام الشهيد، وأصدر تعليماته إلى أحد الجنود بأن يخلص عليه، فرفض الجندي ذلك، ثم وجه جندياً آخر، فنفذ الأخير التعليمات، وأرسل في غدر طلقة إلى قلب المجاهد فانقبضت يده ثم انفرجت، ولفظ أنفاسه إلى جانب إمامه الشهيد الذي بقى إلى جواره في أحلك الظروف وأصعبها كدلالة قوية على تمسكه بالعقيدة السمحة والبيعة الحقة.
    جاء رد مجلس قيادة الثورة بالخرطوم على البرقية التي كان قد أرسلها قائد المجموعة مقتضباً خلاصته الإستعجال بالقضاء على الإمام ومن معه، خصوصاً وأن القيادة لم تكن تعلم في تلك اللحظة بخبر استشهاد الإمام ومرافقه.
    * جثمان الإمام
    ونتيجة لذلك تحركت القوة من حامية الدمازين برئاسة أحد الضباط متجهة من الدمازين صوب الموقع الذي كان يوجد فيه الإمام لتنفيذ تعليمات القيادة بالقضاء على الإمام ومن معه إلا أنه وفي منتصف الطريق إلتقوا القوة التي كانت تصاحب ضابط المجلس ومعها جثمان الإمام ومرافقه سيف الدين الناجي والخال محمد أحمد مصطفى، الذي كان لايزال على قيد الحياة، الأمر الذي أدى لقتله بأسلوب وحشي اتسم بكثير من القسوة والخسة معتقدين أنهم بذلك يقضون على الشخص الوحيد الذي رأى بأم عينه استشهاد الإمام ومرافقه، ليقوم بعد ذلك بدفن خال الإمام الشهيد ومرافقه في قبر واحد والإمام في قبر وحده في منتصف الطريق بين الدمازين والكرمك، وفي مكان وعر يسمى خور الدور متوهمين بذلك انهم بفضل ما اقترفوا من جرم في حق ذلك الكيان بقتل إمامهم الشهيد قد يتسنى لهم اضعاف وتذويب ذلك التراث الإسلامي الذي قام بإرسائه الإمام محمد أحمد المهدي حينما خرج يقاتل ومجاهدوه تلك القوى الاستعمارية الغاشمة بشهادة أن لا إله إلا الله ليقيم دولــــــة إسلامية على أنقاض تلك الحفنة الحاقدة من أعداء الله!
    لقد استبسل الإمام الشهيد الهادي المهدي وقاتل في ثبات وشجاعة فأقبل ولم يدبر حتى لاقى ربه راضياً مرضياً في سبيل ما يؤمن به من عقيدة ومبادئ إسلامية وعربية في مواجهة قوى الشرك والإلحاد التي تسلّطت في غفلة من الزمن على أرضنا وديارنا الطـــــيبة متوهمة انها من خلال ذلك تســـــــتطيع أن تقضي على التراث والعقيدة!.


    حديث دكتور الصادق الهادي المهدي لصحيفة الوطن
    في 15/9/2009

    (عدل بواسطة الشامي الحبر عبدالوهاب on 06-05-2010, 03:47 PM)

                  

06-05-2010, 04:39 PM

الشامي الحبر عبدالوهاب
<aالشامي الحبر عبدالوهاب
تاريخ التسجيل: 09-24-2008
مجموع المشاركات: 17541

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وكذبة اخري لهيكل: الامام الهادي مات مسموما (Re: الشامي الحبر عبدالوهاب)

    بذلك يتبين تماما عدم صدق ما ذهب اليه
    هيكل من ان الامام الهادي مات مسموما بسلة مانجو ملغومة في كسلا
    اما الكذبة الاخري بان عبدالناصر تراجع عن تكليف مبارك بضرب
    الجزيرة ابا بعد ان نصحه هيكل فهنا يضع هيكل نفسه في مكانة اعلي
    من مكانة الرئيس فكيف يتخذ الرئيس قرار ثم تكون الكلمة الفاصلة لصحفي
    صاح ان هيكل كان مقربا جدا لعبد الناصر وفتح له عبدالناصر ابواب مكتبه
    وابواب بيته ولكن ليس الي هذه الدرجة
                  

06-05-2010, 05:56 PM

الشامي الحبر عبدالوهاب
<aالشامي الحبر عبدالوهاب
تاريخ التسجيل: 09-24-2008
مجموع المشاركات: 17541

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وكذبة اخري لهيكل: الامام الهادي مات مسموما (Re: الشامي الحبر عبدالوهاب)

    ما اشار اليه السادات في حديثه الصحفي
    عن اول لقاء له بمبارك في حضرة عبد الناصر
    يؤكد ان مبارك قام بتنفيذ المهمة والا لما كان اشار اليها السادات
                  

06-05-2010, 08:19 PM

Adil Ali
<aAdil Ali
تاريخ التسجيل: 10-25-2003
مجموع المشاركات: 1641

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وكذبة اخري لهيكل: الامام الهادي مات مسموما (Re: الشامي الحبر عبدالوهاب)

    Quote: بل كان هناك تلوين من عنده لاحداث وشخصيات ومواقف

    يا الشامي خليك من الهادي المهدي....هيكل هذا تماما مثل الحاوي، فالمعلومات التي يتحدث عنها متوفرة لدى غيره ممن عاصروا الأحداث التي يقول انه كان جزءا منها، وهو بالطبع لم يكن الوحيد الذي عاصر عددا من الأحداث التي "يحجّي" بها المشاهدين. لكنه "يحجّي" المشاهدين بمهارات متقدمة في فن التخاطب وحركات مستمرة باليدين وتعابير الوجه وتغيير الـvolume من حين إلى آخر. ويتحدث دائما عن الأشياء مؤكدا انه هو وحده الذي كان حاضرا مع "الرئيس".
    الرجل ليس سوى محلل.... وتحليل الأحداث "رأي" في نهاية الأمر... والرأي قابل للخطأ والصواب، ولكن كثير من مشاهدي هيكل على شاشة الجزيرة يتعاملون مع ما يقول وكأنه "مُنزل" وليس تحليلا...أي انهم passive recipients فقط لا غير.
    تحياتي،
                  

06-06-2010, 08:04 AM

الشامي الحبر عبدالوهاب
<aالشامي الحبر عبدالوهاب
تاريخ التسجيل: 09-24-2008
مجموع المشاركات: 17541

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وكذبة اخري لهيكل: الامام الهادي مات مسموما (Re: Adil Ali)

    الاخ عادل علي
    تحياتي

    Quote: ولكن كثير من مشاهدي هيكل على شاشة الجزيرة يتعاملون مع ما يقول وكأنه "مُنزل" وليس تحليلا...


    وهذا ما اشرت اليه انا في مداخلة بهذا البوست
    كما ان هيكل يحاول ان يجعل من نفسه محورا للاحداث
    وكانها لولاه لم تكن كما انه حاول ان يقلل عمدا من دور الحركة الوطنبة السودانية
    وان يجعل من تقييمه ونظرته الشخصية الاساس في الحكم علي تلك الفترة
                  

06-06-2010, 08:18 AM

قلقو
<aقلقو
تاريخ التسجيل: 05-13-2003
مجموع المشاركات: 4742

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وكذبة اخري لهيكل: الامام الهادي مات مسموما (Re: الشامي الحبر عبدالوهاب)

    الأخ الشامى..
    كفى بهيكل جهالة ان يدعى بأن الشهيد الهادى المهدى مات فى (كسلا)بعد اكله لقطعة منقة مسمومة.
    شوف العبط
    .
                  

06-06-2010, 04:02 PM

الشامي الحبر عبدالوهاب
<aالشامي الحبر عبدالوهاب
تاريخ التسجيل: 09-24-2008
مجموع المشاركات: 17541

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وكذبة اخري لهيكل: الامام الهادي مات مسموما (Re: قلقو)

    Quote: شوف العبط


    هيكل يا اخ قلقو وصل بالعبط منتهاه
    او انه يري ان السودانيين لايفهمون
                  

06-06-2010, 11:41 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 21172

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وكذبة اخري لهيكل: الامام الهادي مات مسموما (Re: الشامي الحبر عبدالوهاب)


    حوارات هيكل الجزء الخامس والعشرون
    آخر تحديث: السبت 5 يونيو 2010 5:00 م بتوقيت القاهرة
    القاهرة - وكالات



    أحاول أن أذكر نفسى باستمرار أن التاريخ له عقل، واذا تصورنا أن التاريخ مصادفات تتدفق هكذا بلا وعى، فنحن نقع فى خطأ كبير، وإذا كان التاريخ بلا عقل وتحكمه مصادفات فإن كل شىء وارد والتعداد والتفكير والتأهب والترقب وكل هذا لا داعى له لأنه مجهول ينقض علينا من حيث لا ندرى ويحدث أثره ويغير حياتنا جميعا كما يشاء كأنه عاصفة منقطعة.

    وفى واقع الأمر التاريخ له عقل وببساطة لأن التاريخ فى النهاية هو صراع وسباق الأمم والمجتمعات إلى ما تتصوره مصالحها وأمنها وحريتها وتفوقها وهذا ما يصنع التاريخ، وإذا كان هذا مجال صنع التاريخ فإن الذى يحركه القدرة والإرادة المحركة لتفاعل هذه العناصر الأربعة التى عرضتها.

    ولا ترتبط بالضرورة القدرة بالقوة، فالقوة عنصر من عناصرها والقدرة تتأتى فى بعض المرات حتى بالتنبه لحرب التاريخ، وأتذكر أننا والهند والصين فى مدة لا تقل عن 7 أو 8 سنوات كنا نقود برنامج الأمم المتحدة بأكمله وكانت الدول الكبرى تنتظر حركة هذه الدول الثلاث.

    ليس الموضوع مجرد القوة فالقدرة بها عناصر كثيرة أخرى غير القوة المسلحة، والخطأ هنا يقع مرات ويخلط بين عقل التاريخ وعدل التاريخ، فالقدرة تفعل فعلها وتحرك التاريخ ولكن ليست بالضرورة أن تكون القدرة عادلة.

    ولا أحد يستطيع أن يطلب منها العدل إلا بضمانات فالعدل قضية أخرى ويتعلق بشيئين، إما باستعداد طالبى العدل أن يكونوا قادرين وإما بمجتمع دولى يعطى دورا للأخلاق وهو ضرورى فى اعتقادى لكنى لا أظن أن أوله قد جاء وبالتالى ستظل القدرات فاعل أساسى فى حركة التاريخ، وعلينا أن ننظر للعدل ولا نربطه بالقدرة.

    وعندما أقول عقل التاريخ وفى ذهنى أن الحوادث المتدافعة تدور وكأنها حوار ولما أطل على الحوادث التى تدور فى هذه الفترة وحرب الاستنزاف دائرة ونحن نستعد لتحرير أرض وتحركات واسعة جدا من بداية العمليات للنشاط السياسى إلى التصعيد ثم إلى التفوق على الجبهة أو ذات مقدرة للعمل على الجبهة.

    وإسرائيل ترد عليها بغارات العمق والأمريكان يعطيهم فانتوم، ويفاجئ الجميع بأن هناك تغييرا فى موازين القوة الاستراتيجية فى الشرق الأوسط حدث فى ليبيا وحيث لا يتوقع أحد.
    وتستمر حركة التاريخ وكأنها حوار وكأنها سؤال وجواب وكأنها لعبة شطرنج بالفعل، وهناك شىء ما وضرورات ما وقوى فاعلة تتحرك باتجاه ليس عشوائيا، ودائما ما يلفت نظرنا الصوت العالى للحوار ولا نتابع ما يجرى.

    وأريد التوقف عند لحظة الحوار وكانت همسة لم يشعر بها أحد إلى حد كبير فما جرى فى ليبيا وقدرته على تغيير موازين خصوصا فى البحر الأبيض والشرق الأوسط وخصوصا فى العمق وفى الاتساع وفى الموارد التى أتاحتها المعركة وكل هذا لفت الأنظار لأنه صوت عال فى التاريخ.

    والغريب بعد ذلك جاء صوت آخر ولكن لم يلتفت إليه وهذا الصوت وقع فى السودان فى واقع الأمر، وفى هذا الوقت بعد ليبيا والتصعيد وبعد المواقف الأمريكية، فأرادت قوى أن ترد بشكل ما فى الخرطوم وبشكل ما حدث شىء فى الخرطوم كبير.

    التفتنا إليه وقت حدوثه ثم ضاع عن السياق المسموع لحوار التاريخ فى ذلك الوقت وأود التوقف عنده لعدة أسباب لأنه كان نبرة مهمة جدا فى حوار التاريخ والشىء الآخر أنه تصادف أننى كان لى دور فيه وكانت تقريبا طريقة مباشرة أو غير مباشرة، ولأننى لى دور كان أمامى مسودات الوثائق، بقدر ما يتاح لى مثل الوثائق الأمريكية الإسرائيلية وحتى المصرية.

    ولكن فى هذا الحادث لم أجد فقط الوثيقة الخاصة بحركة التاريخ ولكن اهتميت فيما بعد بوجود مسودات، ولولا هذه المسودات لم أكن لأسمح لنفسى بالتحدث فى هذا الموضوع لأن دورى غير موجود فى الوثائق، لكن عملية صنع التاريخ أو صنع القرار كان لى دور بشكل أو بآخر.

    نحن لا نتذكر كيف تسير حركة صنع القرار، فحركة صنع القرار فى اعتقادى من أصعب القرارات فى الدنيا، والذى يطل على حركة صنع القرار من الداخل لا يستطيع أن يتخيل كيف وصلنا لهذا القرار يبدو فى النهاية مواد منتظمة بأوامر منتظمة، بموازين منتظمة بقوانين منتظمة وبمعاهدات وبمواثيق دولية.

    ولكن كيف صار هذا المنتج النهائى الذى وصل للناس بصورة مقبولة منظمة جاهزة يستغرب جدا، وأتذكر مثل للسياسى الألمانى الكبير بسمارك، وهو من أكبر الأسماء فى السياسة الدولية لأنه مؤسس لهذا النظام العالمى الموجودين فيه وغير شكل أوروبا كلها وكان له كلمة أو وصف يستعمله فهو يقول إن عملية صنع القرار تشبه مصنع من مصانع «السجق»، وقال إنه عند دخول المصنع ستجد أشياء مثل اللحوم وأشياء مختلفة ودماء، وفى النهاية ممكن بعد جهود يدخل فى وعاء يقدم للناس ويأكلوه ويجدونه شهيا.

    وبالفعل من يطل على صنع القرار سيجد التشبيه الذى قاله بسمارك صحيحا للغاية لأنه يدخل على عملية صنع القرار أشياء مشوشة وفوضية ولا أحد يتصور كيف تتجمع كل هذه الفوضى غير الخلاقة لتصنع نظام له شكل.

    وأنا أذكر بهذه الواقعة المنسية لأنها جملة فى سياق الحوار التاريخى وكان لى دور فيها، وعندى لها مسودات القرار والسبب الرابع أنه لأول مرة يظهر الرئيس حسنى مبارك على شاشة الرادار، بالنسبة لاهتماماتى شخصيا على مسرح الأحداث، واهتميت بهذه الواقعة جدا.

    وهذه الواقعة أريد بها أن ترد على بنى غازى والذى لم يستطع أحد مواجهته فى بنى غازى أريد أن يواجه بنوع من العنف فى الخرطوم، وبدت الأحداث فقد سبق الثورة الليبية شىء وقع فى السودان وهو تغيير كبير حدث أطلقوا عليه اسم ثورة مايو.

    وأظن أن وقتها أنه كان لها علامة وتأثير ولكن لم يكن يضاهى بما حدث فى ليبيا، بسبب البحر الأبيض والبترول والقواعد الأمريكية الموجودة، والموضوع أخذ صوته فى حوار الحوادث وكان صوتا مسموعا وقويا ومدويا، وما حدث فى الخرطوم ولأنه بعيد جرى تسجيله بشكل ما لكن لم يقع الالتفات إليه لانه لم يكن حدث مهم جدا، وفى سياق الحوادث بعد ذلك أريد توجيه الضربة فى حوار التاريخ الجارى وقبلها فى موسكو كانت هناك خطط وبعد انتهاء زيارات موسكو والانتهاء من مشكلة غارات العمق تقريبا كان هذا هو التوقيت الذى وقع فيه عبدالناصر المشروع الأول لخطة جرانيت واحد التى فيها عبور.

    وكانت السودان فى ذلك الوقت عمقا استراتيجيا مهما جدا وهناك طيران كثير موجود، وكانت أى ضربة للخرطوم فى ذلك الوقت ردا على ما يجرى فى حوار التاريخ.

    وبدأ ما يجرى فى السودان عملية انقضاض على ثورة السودان أو تمرد أو معارضة بالسلاح وبالعنف وبدت فى وقتها وفى زمنها أنها بالفعل حركة فى مجرى وفى حوار التاريخ، وبدا الامام الهادى المهدى وريث الحركة المهدية فى السودان يدخل فى مواجهة مع النظام ويتمركز فى جزيرة أبا وهى معقل المهدية فى ذلك الوقت ثم يوجه طلبات للرئيس السودانى فى ذلك الوقت وكان صديقا لمصر وما قام به من ثورة مايو اعتبرت إضافة لحركة المقاومة العربية،

    ووجه المهدى له الأنظار بتصفية ما قام به ويفرج عن المعتقلين من المهدية والإفراج عن السياسيين وهى عملية تقليدية للانقضاض على نظام انقلابى أو ثورى أو مشروع ثورى وهذا هو السياق التقليدى، وبعضه مشروع والبعض الآخر يبدو وكأنه مسنود من جماعات مسلحة.

    وفى ذلك الوقت أتت أخبار أن الإمام المهدى يحشد من الأنصار فى جزيرة أبا ويحشد فى المناطق التى له فيها نفوذ خصوصا فى كردفان ودارفور وقوات مقاتلين وأنهم على استعداد للزحف على الخرطوم وقيل إنه فى جزيرة أبا 35 ألف مقاتل محتشد، وانه هناك عدد يماثلهم تقريبا موجودون يقتربون من منطقة مجرى النيل فى أبا وأنهم يستعدون للزحف على الخرطوم.

    وفى ذلك الوقت كان الرئيس نميرى يقوم بجولة عند النيل وهو يعرف أن هناك مشكلات فى هذه المنطقة، فأرسل لمقابلة الهادى، ويستدعيه الأخير لمقابلته فى كوستى، فقال له النميرى إنه على استعداد أن يجيئ له فى جزيرة أبا فرد المهدى ليضمن سلامته فى هذه الحالة واقترح عليه موعدا فى كوستى على مرجى النيل شرط أن تستجيب لكل المطالب التى نتحدث عنها.

    وبدأت حشود الأنصار تخرج وتتدفق على مجرى النيل وتعبر النهر وتبدأ فى التقرب للخرطوم وتبدأ بالفعل بالقيام باشتباكات ويكون هناك خطر، ويبدأ جعفر النميرى ومن معه من ضباط من مجلس قيادة الثورة يحولون المواجهة، لكن المعارك بدأت وكان هناك قتلى وجرحى ثم يقترح النميرى أن تساعده مصر بأى طريقة وأن طريقة المساعدة تكون بترتيب الطائرات الموجودة فى الخرطوم أو من مصر وتضرب جزيرة ابا بالطيران وهو الحل الوحيد، وأنه فى حالة عدم حدوث ذلك خلال أيام سيسقط النظام فى السودان.

    وهنا وثيقة من وثائقه الرسمية وهنا برقية ارسالها السفير كمال خليل من الخرطوم وهو شقيق الدكتور مصطفى خليل الذى أصبح رئيسا للوزراء فيما بعد، وقال السفير فى برقيته أن النميرى اتصل به الساعة الثامنة والنصف صباحا وطلب مقابلتى على وجه السرعة وأبلغنى أن أبلغ الرئيس فورا بالآتى:

    ١ ــ أن الموقف فى الجزيرة أبا أصبح سيئا وأن قوات الإمام المسلحة والتى تربو على 35 ألف مقاتل استطاعت الخروج من الجزيرة ابا والنفاذ فى قوات الجيش وقتل أعداد من الجنود.
    ٢ ــ أنه يريد إرسال قوات قاذفة للمعاونة على وجه السرعة وأن مجلس الثورة لا يستطيع السكوت على هذا الوضع الآن.
    ٣ ــ أنه أبلغ ملحقنا العسكرى قبل حضورى بالوضع العسكرى الذى تم حتى الآن.
    وكانت ملاحظات السفير أن النميرى كان فى حالة إعياء وكان يركز على أهمية إرسال الطائرات، والموقف بعد اختراق قوات الإمام لقوات الجيش خارج الجزيرة بالاضافة لعددها الكبيرة والأسلحة التى معها، وقلة القوات المكلفة بمواجهتها يجعل الموقف خطرا حيث وجهة قوات الامام هى الخرطوم.

    كلفت ثلاث طائرات ميج 21 يقودها طيارين سوفييت بضرب قصر الإمام بالجزيرة واختراق حاجز الصوت فوق قوات الامام.

    وعندما جاءت هذه البرقية أحدثت حالة استنفار شديدة جدا فى القاهرة لأنه بدا أنه ما تم عادة فيما بعد نحن نرى فيما بعد القيمة الحقيقية وهذا كان مهما، ولكن ليس بأهمية ما جرى فى ليبيا وكأن ما حدث رد على الثورة الليبية وأن حركة التاريخ تحركها القدرة بصرف النظر عن الأخلاق، وتعمل عملها وتحاول أن تلغى مكاسب قد تحققت فى مرحلة، وفى مكان تلغيها فى مرحلة أخرى وفى مكان آخر ضمن حوار التاريخ المستمر وبالعقل بصرف النظر عن العدل.

    وكانت ردة الفعل الطبيعية القلق على الخرطوم، وكانت التعليمات بالقاهرة وأبلغها السفير فى الوثيقة، وطلب مقابلة النميرى لإبلاغه رسالة عبدالناصر، ونص الرسالة كالآتى:
    الأخ العزيز النميرى.

    تلقيت رسالتكم وإنى على أتم استعداد لإرسال كل ما تطلبونه بدون تحفظ وأصدرت تعليمات بأن تتواجد الطائرات وهيئة عمليات مصغرة فجر اليوم بالخرطوم لتكون تحت تصرفكم ولديهم تعليمات صرحية لتنفيذ أوامركم بالكامل.

    قائد المأمورية المصرية وهو الرئيس محمد حسنى مبارك فيما بعد يحمل تعليمات منى سيعرضها عليكم فور وصوله للخرطوم، وأطيب تمنياتى راجيا من الله أن يوفقنا وإياكم فى جميع معاركنا التى نخوضها من أجل الحرية والاشتراكية والوحدة.

    وكان يحرك جمال عبدالناصر والذى عرفته فيما بعد عدة أشياء، كان قلقا للغاية على موقع الخرطوم، ألا يضيع وقلقا من أن يقود الروس طائرات قد لا تضرب ولكنها قد يكون لها صوت فى الظرف الدولى الذى كنا فيه ونتذكر قبلها الزيارة السرية لموسكو، وهناك خبراء سوفييت يأتون لنا وخبراء فى الداخل وهم تولوا مسئولية الدفاع عن العمق وتوقفت غارات العمق أو كانت على وشك التوقف فى ذلك الوقت.

    وأن يظهر طيارون سوفييت فى ذلك الوقت يقودون طائرتين عربية بصرف النظر عن اتجاهها سواء بضرب الجزيرة أبا أو أنصار مهدى، فهذا كان بالنسبة له وضع يؤدى إلى تصاعد خطير جدا ويؤدى إلى نكسة، وظهور الروس لم يكن صحيحا وقد ناقشت الموضوعات وأعتقد أنه بلغ فيه، وبمعرفتى للسوفييت أنا لا أظن أن هناك محليا فى ذلك الوقت يعطى توجيهات لخبراء سوفييت موجودين فى السودان وأن يكسروا حاجز الصوت.

    وحدث وتحرك الموقف وجمال عبدالناصر قرر فعلا إرسال بعثة عسكرية للتدخل فى اليوم التالى وفى ذلك الوقت رأى عبدالناصر أن يدعم مهمة البعثة العسكرية التى ذهبت كمجموعة مقدمة ترتب العمليات وتستعد للعمليات وفيها قاعدة يقودها طيران واضح، والرسائل تأتى فى مسودات بعد ذلك واضحة أن الاستعداد لعملية ضرب جماهير بصرف النظر عن القيادات وكان موضوعا كبيرا.

    وكان عبدالناصر يرى إرسال المجموعة العسكرية، ونائب الرئيس وهو أنور السادات ومعه السيد أمين هويدى مدير المخابرات العامة واتصل بمعمر القذافى لتكون المهمة مشتركة للدفاع عن الثورة السودانية المهددة فى الجنوب، ويكون الدفاع مشتركا بين الدول الموجودة والتى كانت تسمى نفسها دول طرابلس والتى اجتمعت كثيرا وهى مصر والسودان وليبيا.

    والقذافى كان متحمسا للدفاع عن الثورة السودانية وأنه على أى حال مع نائب الرئيس المصرى سيرسل نائبه عبدالسلام جلود بحيث ان يكون بعثة عسكرية لتباشر تنفيذ العمليات صباح اليوم التالى، وتكون هناك بعثة سياسية فوقها تحاول أن تدير وجهته سياسيا.

    وأظن أنها كانت أول مرة يتلاقى أنور السادات وحسنى مبارك فى مهمة من نوع ما، ولولا أننى معى المسودات لم أكن لأستجرى وأتحدث عن ما جرى ولكنى أعرف وأستند لأشياء تسند ما أقوله.

    وفى ذلك الوقت مساء كنت عند عبدالناصر لأمر ما آخر، وكنت أتابع ما حدث فى السودان وكانت عناوين صحفنا فى اليوم التالى ولم تكن لدى أدنى فكرة، وتحدث معى عبدالناصر وعن التطورات التى جرت فى السودان، وتحدث معه هاتفيا وانا أمامى نص مكالمة الرئيس لأن كل مكالمات الرئيس الخارجية تسجل.

    وكانت مكالمته مع النميرى صريحة للغاية فى الهاتف، وقال له نحن وراءك وأعطيت أمرا لكى يضرب الطيران غدا، وتأتى التقارير، وكان محرز مدير المخابرات على اتصال مع حسنى مبارك، وتلقى منه التقارير خطوة واضحة.

    وعندما سمعت من عبدالناصر تهولت الموقف، بأن يتأثر بقراره بما يسمعه من آراء مخالفة له، وأن يعاند مع التاريخ ويسد أذنه لأى نصيحة، وليس معناه أنه يعاندنى أنا ولكن مع حوار التاريخ، ويقال فى صحيفة فى الشارع فى شعار، فالتاريخ فى التعبير عن نفسه باستمرار موجود على ألسنة كثيرة جدا يمكن أن تنطق سواء فى التعبير عنه سواء بحق أو بخطأ أو بصواب أو بطيش الرأى.

    وقلت لعبدالناصر: لدى عدة تحفظات وأنا لا أتصوره وأنا أقول ذلك لأنى أول ما خرجت وهنا مسودات التاريخ، أجد أن عبدالناصر يبلغ سامى شرف بإلغاء تعليمات الضرب، ويبلغه ويقول له إن هيكل له رأى مختلف، ورأى هذا الذى قلته من حسن حظى أن يستمع إليه وأن يجد من يتقبله بقدرة رجل دولة، ووجد من يتصرف ويضعه فى اعتباره وهو يتصرف.

    وقلت له وقتها أنا لا أتصور ولدى مليون ملاحظة، أولها أنه إذا ضربت الطائرات المصرية أى جماهير سودانية فى أى موقع فإن هذا دم بين الشعب المصرى والشعب السودانى أخشى أنه سوف يؤثر على العلاقات بين الشعبين إلى أبعد مدى يمكن تصوره، وأخشى أيضا لأننى أعرف هذه المنطقة وعملت بها صحفيا فى شبابى ما بين إثيوبيا وتنزانيا وما بين السودان.

    ومنطقة منابع النيل ومنطقة مجرى النيل، ومنابع النيل سواء الأفريقية أو مجرى النيل فى السودان أو الهضبات الإثيوبية، وكنت أتابع الناس وهذه منطقة لنا فيها مصالح حيوية ويعرفها ولم يكن يحتاج لأن أقول له، ثم إن هذه المنطقة يستحيل عليها عمل عسكرى فمنابع النيل وممرات النيل تمر وتتقاطع فى سبع دول وهذه مناطق وعرة جدا وبعيدة جدا ونائية جدا وواسعة جدا ومصالحنا فيها حيوية وقوتنا فيها محدودة.

    وكان عبدالناصر يقول ذلك وهذه المنطقة على الرغم من وجود مصالحنا الحيوية هناك لكنها لا تدار إلا بوسيلة السياسة، فإذا أدخلنا القوى العسكرية فى هذه اللحظة ونزلت على أبا أو غير أبا فأنا أعتقد أننا نقوم بمبدأ خطير جدا.

    والشىء الآخر أننا وفى موقف الأمم المتحدة ونحن لنا قضية تعسف فى استعمال القوة وإسرائيل معززة بالقوة الأمريكية، وإذا لجأنا فى موضوع متعلق بحركة القومية العربية والشعوب العربية ومطالب داخلية سواء كانت لها حق أم لا واستعملنا قوة عسكرية فنحن نقدم للآخرين موقفا على صينية من ذهب.

    وفى مرات هناك من يسمع من الساسة ويعقلون ويقدرون ما يسمعونه ولهم أن يقبلوه أو لا يقبلوه لأن شرطة القرار الشرعى عندهم وليست عند غيرهم، ولكن واجبهم أن يسمعوه ويسمعوه باهتمام وأن يأخذوه فى الاعتبار بقدر ما يوجد فى تقديراتهم بالنسبة لاعتبارات أخرى.

    وأخذ عبدالناصر فى ذلك الوقت ما قالته ولكن القيمة الهائلة التى قام بها هى اتخاذ قراره وهى الضرب بالطائرات فى اليوم التالى وهناك أوامر سياسية توجه العمليات وليبيا معنا، وبعد أن سمعنى لم يقل لى شيئا، ووصلت مكتبى وتحدث ولم يكن هناك وقتها هناك هواتف محمولة.

    ورأى بعض قادة الأنصار أن الإمام الهادى قد يخرج من مناطق نفوذه ويذهب قرب كردفان ودارفور لكن يذهب على مناطق مثل مناطق الشرق فى كسلا وبالفعل خرج الإمام وذهب فى اتجاه كسلا ولما خرج الامام وعرف أنه خرج وبدأ الجيش السودانى يضرب أنصار المهدى بالمدافع ويتصرف بأى طريقة ولكن بعيدة عن الجيش المصرى، وهناك فرق بين أن يتدخل الجيش السودانى ولو حتى خطأ أو تعسف لكن أن يتدخل سلاح مصرى قضية أخرى والحمد لله أنه تم استبعادها.

    وما حدث بعد ذلك أن الامام الهادى اتجه ناحية كسلا وأنا أظن أنه يثار اليوم فى السودان وأرى فى صحف السودان، وهناك إعادة بحث وتحقيق لأنه حدث شىء غريب وأن الامام الهادى خرج من جزيرة أبا وذهب لكسلا، واجه واحدة من إحدى الجرائم الغامضة.

    وقدمت له سلة فاكهة وأعتقد أنها كانت مانجو وكانت ملغمة وقتل وأظن حتى هذه اللحظة لم يعرف من قاتله وإن كان بعض الاخوان فى السودان شطح بهم الجموح لكنهم كلهم يعرفون أنه ليس هناك مصريون مشتركون فى هذا وبقية جريمة غامضة أضيفت لجرائم غامضة أخرى، ولدينا فى الشرق الأوسط والوطن العربى العديد من الجرائم الغامضة فى كل مكان، وهناك جرائم حتى لن تجد لها حلا إلا شرلوك هولمز ممكن يحلها.

    وهذا الموضوع انتهى وتبعثرت الجموع بعد اعلان مقتل الهادى واستطاع الجيش السودانى بعد ذلك اقتحام أبا لكن هذا كان موضوعا آخر.

    وأرسل النميرى بعد ذلك جواب شكر لعبدالناصر وكان هناك جدل عن وجود شيوعيين وعندما قرأت الجواب أقريت أن هناك شيوعيين بالفعل وذلك من خصائص الخطاب العقائدى عندما يقال أيها الرئيس.

    والأهم فى ذلك أنه قال كنا ندرك أيها الرئيس منذ صبيحة الـ25 من مايو أن الاستعمار لن يسكت على هذه الضربة فى أعقاب يونيو 1967، وربط ثورة الجماهيرية الليبية أعطت روافد أخرى ما تنتهى بروافد القومية العربية وحركة المقاومة ضد الاستعمار

    الشروق
                  

06-06-2010, 12:42 PM

الشامي الحبر عبدالوهاب
<aالشامي الحبر عبدالوهاب
تاريخ التسجيل: 09-24-2008
مجموع المشاركات: 17541

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وكذبة اخري لهيكل: الامام الهادي مات مسموما (Re: الكيك)

    انتقد قادة سودانيون رواية الكاتب المصري محمد حسنين هيكل عن احداث الجزيرة ابا ومقتل الامام الهادي المهدي، ووصفوه بالجهل ورأوا انه لا علم له بالحقائق والتاريخ وانما يسعى لبطولات زائفة.
    وقال الدكتور الصادق الهادي المهدي نجل الامام الراحل لـ «الصحافة» ان والده اغتيل برصاصة اخترقت ما فوق الفخذ وسببت له نزيفا حادا ادى لمفارقته الحياة بعد ان مكث زمنا بمستشفى ريفي بالحدود السودانية الاثيوبية.
    وأوضح الصادق ان الامام الهادي كان في طريقه الى خارج السودان بعد المواجهة الدامية مع نظام مايو بالجزيرة ابا التي راح فيها الف شهيد

    (عدل بواسطة الشامي الحبر عبدالوهاب on 06-06-2010, 12:43 PM)
    (عدل بواسطة الشامي الحبر عبدالوهاب on 06-06-2010, 12:44 PM)

                  

06-07-2010, 11:51 AM

الشامي الحبر عبدالوهاب
<aالشامي الحبر عبدالوهاب
تاريخ التسجيل: 09-24-2008
مجموع المشاركات: 17541

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وكذبة اخري لهيكل: الامام الهادي مات مسموما (Re: الشامي الحبر عبدالوهاب)

    ولكن يجب ان ننظر بمزيد من التمعن
    في شهادة هيكل فربما يريد ان يخفي دورا مصريا في اغتيال
    الامام الهادي مرتبط بالهجوم علي الجزيرة ابا
    فمصر كانت تعلم ان وصول الامام المهدي الي اثيوبيا في اطار تحرك
    كبير للمعارضة للاطاحة بنميري رجلها المقرب
                  

06-07-2010, 11:51 AM

الشامي الحبر عبدالوهاب
<aالشامي الحبر عبدالوهاب
تاريخ التسجيل: 09-24-2008
مجموع المشاركات: 17541

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وكذبة اخري لهيكل: الامام الهادي مات مسموما (Re: الشامي الحبر عبدالوهاب)

    ولكن يجب ان ننظر بمزيد من التمعن
    في شهادة هيكل فربما يريد ان يخفي دورا مصريا في اغتيال
    الامام الهادي مرتبط بالهجوم علي الجزيرة ابا
    فمصر كانت تعلم ان وصول الامام المهدي الي اثيوبيا في اطار تحرك
    كبير للمعارضة للاطاحة بنميري رجلها المقرب
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de