| 
| | 
 
 |  | 
  |  قضية للنقاش الجاد:::أحوال المعلم والتعليم في السودان::: |  | أستميح الأعضاء الكرام عذرا وأرجوا أن يأذنوا لي أن أتناول هذه القضية التي طالما أصابتني بالأرق والخوف على مستقبل شعب كامل مهدد بزوال كل الفضائل والخصال الجميلة التي اشتهر بها بين شعوب العالم!
 
 قضية المعلم والتعليم في السودان!
 
 المعلم الذي أصبح للأسف لا يحمل من قيم ومؤهلات هذه المهنة النبيلة إلا الاسم والتعليم الذي أصبح بقدرة قادر استثمار رابح يكسب منه طرف واحد فقط!
 
 أولاً دعونا نترحم على من غرسوا فينا ما نتباهى به اليوم من قيم وأخلاق فقد كانوا أشد حرصاً حتى من بعض أهلنا على تربيتنا وإنباتنا نباتاً حسن !
 
 نترحم على أجيال من المعلمين كان يهمهم تعزيز شخصية الطالب والتلميذ قبل تلقينه ما وضع في المناهج!
 
 ونتحسر على معلم اليوم هش الشخصية قليل العلم والمعرفة!
 |  |  
  |     |  |  |  |  | 
 
 
 | 
 
 |  | 
  |  Re: قضية للنقاش الجاد:::أحوال المعلم والتعليم في السودان::: (Re: سامى عبد الوهاب مكى) |  | لا أقصد بهذا الموضوع خلق هالة ونسج أساطير عن معلم الأمس أو ظلم معلم اليوم الذي يمارس هذه المهنة المقدسة تحت ظل ظروف غاية في الصعوبة لكن الأمر في كل الأحوال يحتاج لوقفة نتأمل فيها أحوال الاثنين وتناول الأسباب التي جعلت من مهنة التعليم مهنة من لا مهنة له بعد أن كان المعلم هو (المعلم والحكيم والمستشار وملجأ الحائرين)
 
 ما دفعني للكتابة عدة مواقف جعلتني في حيرة من أمري وأصبحت في تساؤل مستمر عن كيفية إصلاح حال التعليم ورفع شأن المعلم!
 |  |  
  |     |  |  |  |  | 
 
 
 
 
 | 
 
 |  | 
  |  Re: قضية للنقاش الجاد:::أحوال المعلم والتعليم في السودان::: (Re: ابوعبيدة حسن محمد) |  | شكرا أستاذ أبو عبيدة على التعقيب المهم.
 
 أتفق معك تماماً بأن أول خطوات الإصلاح هي إصلاح أحوال المعلم من عدة زوايا (دخل وتدريب وتأهيل) والعمل على تحسين الظروف المحيطة به فهي عامل أساسي في ما اّل إليه حال المعلم ومن ثم تنقيح وعلاج المناهج فمن غير المنطقي الإهتمام بالمنهج وإهمال من هو منوط به إيصاله للتلاميذ!
 
 الموضوع شائك بعض الشي ومتداخل لكن لابد من وجود حل!
 |  |  
  |     |  |  |  |  | 
 
 
 
 
 
 
                    
                 
 
 
 
 
 
 
 |  |