|
الصعاليـــــــــــــــك والصعلكة
|
في كتابه »العصر الجاهلي« حدد الدكتور شوقي ضيف معنى الصعلوك لغة بأنه الفقير الذي لايملك المال الذي يساعده على العيش وتحمل أعباء الحياة , مؤكداً أن هذه اللفظة تجاوزت دلالاتها اللغوية و أخذت معاني أخرى كقطاع الطرق الذين يقومون بعمليات السلب و النهب.... و يمكن تقسيم الصعاليك إلى فئات ثلاث:
|
|

|
|
|
|
|
|
Re: الصعاليـــــــــــــــك والصعلكة (Re: د.يوسف محمد طاهر)
|
1 - فئة الخلعاء الشذاذ و هم الذين خلعتهم قبائلهم بسبب أعمالهم التي لاتتوافق مع أعراف القبائل التي ينتمون إليها مثل حاجز الأزدي, و قيس الحدادية . 2- و فئة أبناء الحبشيات السود ممن نبذهم آباءهم و لم يلحقوهم بأنسابهم مثل السليك بن السلكة ,وتأبط شراً , والشنفرى . 3- و فئة احترفت الصعلكة احترافاً وحولتها إلى ما يفوق الفروسية من خلال الأعمال الإيجابية التي كانوا يقومون بها مثل عروة بن الورد سيد الصعاليك و قبيلتي هذيل وفهم .
| |

|
|
|
|
|
|
Re: الصعاليـــــــــــــــك والصعلكة (Re: د.يوسف محمد طاهر)
|
وما يلفت النظر في أشعار هؤلاء الصعاليك ترديد صيحات الفقر و الجوع و الحرمان .. كما كانوا ناقمين و ثائرين على الأغنياء و الأشحاء , وامتازوا بالشجاعة و الصبر و قو ة البأس و المضاء, و سرعة العدو و قد ضرب بهم المثل في شدة العدو حتى قيل : »أعدى من السليك « و »أعدى من الشنفرى«.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: الصعاليـــــــــــــــك والصعلكة (Re: د.يوسف محمد طاهر)
|
وكانت غاراتهم تتركز في المناطق الخصبة ,وترصد قوافل التجارة و قوافل الحجاج القاصدة مكة المكرمة , وكثيراً ما تغنوا بكرمهم ,وبرهم بأقاربهم لأن ما يحصلون عليه كان يوزع على الأهل و الأقارب المحتاجين... كما اتسمت لغتهم الشعرية بالترفع والسمو و الشعور بالكرامة في الحياة وهذا ما نجده عند أبي خراش الهذلي القائل : وإني لأثوي الجوع حتى يملني فيذهب لم يدنس ثيابي و لاجرمي وأغتبق الماء القراح فأنتهي إذا الزاد أمسى للمز لج ذا طعم أرد شجاع البطن قد تعلمينه وأوثر غيري من عيالك بالطعم مخافة أن أحيا برغم و ذلة وللموت خير من حياة على رغم
| |

|
|
|
|
|
|
Re: الصعاليـــــــــــــــك والصعلكة (Re: د.يوسف محمد طاهر)
|
فهو الصابر على الجوع و يكفيه الماء الصافي بينما يصاب كل من حوله من أشحاء النفوس بتخمة الطعام, وإذا ما وجد الطعام فضل إطعامه لغيره و يعني هنا أولاده دون أن يمسه , وكل ما يعمله من أجل ألا يوصم بالعار و المذلة . و الحقيقة أن الصعلكة أخذت شكلاً إيجابياً رغم أنها قامت على السلب و النهب , لأن المقصد من هذا الفعل كان يرمي إلى إطعام الفقراء من أموال الأغنياء...وكأنهم يؤكدون أن للفقير حق في مال الغني.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: الصعاليـــــــــــــــك والصعلكة (Re: د.يوسف محمد طاهر)
|
ونأتي إلى سيد الصعاليك »عروة بن الورد« العبسي... إذ كان أبوه من شجعان قبيلته و أشرافهم كما كان له دور البارز في حرب داحس و الغبراء ...أما أمه فكانت من نهد من قضاعة و هي عشيرة ########ة وهذا ما جعل شاعرنا يشعر بالعار و قد عبر عنه بقوله : وما بي من عار إخال علمته سوى أن أخوالي إذا نسبوا »نهد«
| |

|
|
|
|
|
|
Re: الصعاليـــــــــــــــك والصعلكة (Re: د.يوسف محمد طاهر)
|
يبدو أن هذاا العار الذي كان يحسه هو الذي دفعه إلى دروب الصعلكة و الثورة على الأغنياء ...وشاعرنا لم يخلع من قبيلته كغيره من الشعراء الصعاليك و إنما ظل يحتل مكانة كبيرة فيها, وقد اتصفت صعلكته بكل جوانب المروءة و الإخاء و التعاون و التضامن الاجتماعي , إذ كان يغير على القوافل ليس بقصد السلب و النهب وإنما كان يغزو لإعانة الفقراء و المرضى و المحتاجين و المستضعفين من قبيلته وهؤلاء كانوا دوماً يصرخون بأعلى أصواتهم :» أغثنا يا أبا الصعاليك«
| |

|
|
|
|
|
|
Re: الصعاليـــــــــــــــك والصعلكة (Re: باسط المكي)
|
الأخ الكريم : باسط المكي - السلام عليكم نظام الصعاليك ... هو نظام قديم ... كان سائداً و متعارف عليه ..عند كافة القبائل العربية ... فئة من الشعراء ظهروا في العصر الجاهلي قبل الإسلام .. كانوا لا يتورعون عن القيام بأي فعل .. من شأنه أن يساعدهم ويبقيهم أحياء ، و كلمة صعلوك هي كلمة كانت تطلق علي أي فرد من أفراد القبيلة يقوم بأفعال منكرة لا تتفق مع السلوك المتوقع و المتعارف عليه لدى أفراد القبيلة .. . و بسبب العار الذي يلحقه بها إنضمام مثل هذا الفرد بين باقي القبائل .. كانت القبيلة تطرد هذا الشخص .. ولا تعترف به ويصبح (( صعلوكا )).. بسبب ما قد قام به .. من أفعال منكرة لا تقرها وتقبلها .. وبسب هذه العقوبة و ضمن هذا الوضع الجديد يصبح الشخص هنا منبوذا من المجتمع والناس والقبيلة ككل ... لذلك كانت تضيق علي هذه الفئة من الناس ((الصعاليك )) سبل العيش الكريم .. بسبب عدم تقبل الناس للتعامل معهم ... فكانوا يتجهون إلى خارج المدينة ..ليكونوا ضمن عدة أفراد مجتمعين . فتجدهم يقطعون الطريق و يغيرون علي القوافل يسلبونها وربما يقتلون ويفعلون أفعال أكبر من ذلك ...
| |

|
|
|
|
|
|
Re: الصعاليـــــــــــــــك والصعلكة (Re: د.يوسف محمد طاهر)
|
Quote: ...نظام الصعاليك ... هو نظام قديم ... كان سائداً و متعارف عليه ..عند كافة القبائل العربية ... فئة من الشعراء ظهروا في العصر الجاهلي قبل الإسلام .. كانوا لا يتورعون عن القيام بأي فعل .. من شأنه أن يساعدهم ويبقيهم أحياء ، و كلمة صعلوك هي كلمة كانت تطلق علي أي فرد من أفراد القبيلة يقوم بأفعال منكرة لا تتفق مع السلوك المتوقع و المتعارف عليه لدى أفراد القبيلة .. . و بسبب العار الذي يلحقه بها إنضمام مثل هذا الفرد بين باقي القبائل .. كانت القبيلة تطرد هذا الشخص .. ولا تعترف به ويصبح (( صعلوكا )).. بسبب ما قد قام به .. من أفعال منكرة لا تقرها وتقبلها .. وبسب هذه العقوبة و ضمن هذا الوضع الجديد يصبح الشخص هنا منبوذا من المجتمع والناس والقبيلة ككل ... لذلك كانت تضيق علي هذه الفئة من الناس ((الصعاليك )) سبل العيش الكريم .. بسبب عدم تقبل الناس للتعامل معهم ... فكانوا يتجهون إلى خارج المدينة ..ليكونوا ضمن عدة أفراد مجتمعين . فتجدهم يقطعون الطريق و يغيرون علي القوافل يسلبونها وربما يقتلون ويفعلون أفعال أكبر من ذلك ... |
سلمت يادكتو.ر
وواصل حضور تابعة
| |

|
|
|
|
|
|
Re: الصعاليـــــــــــــــك والصعلكة (Re: باسط المكي)
|
أخي الفاضل : باسط المكي - السلام عليكم قصص الصعاليك في التراث العربي عجيبة ومحيرة ... وسنحاول من خلال هذا البوست إن شاء الله إلقاء الضوء على أبرز الأحداث المتعلقة بهم إن شاء الله ... خالص شكري وتقديري لك على دعم هذا البوست ... مع كامل الود والاحترام ...
| |

|
|
|
|
|
|
Re: الصعاليـــــــــــــــك والصعلكة (Re: د.يوسف محمد طاهر)
|
أيُّها الجميلُ دائمًا / د. يُوسُف محمَّد طاهر ، سلامٌ واحترامٌ . رأيْتُ * شَوْبَ قَوْلِكَ هُنا دالًّا على ذائقتِكَ الْجميلة ، وعلى مواضيعِكَ الَّتي دائمًا ما تُضيف للقاريءِ أشياءَ شاحِذةً للذِّهن مُحفِّزة ، فأكرم بها من فائدةٍ عَزَّ نظيرُها ، وإذْ لا يَعْدِلُها ضَريبْ . لكَ تحيَّتي ، ولي عَودةٌ بإذنِ اللهِ ، نتقاسمُ فيها أنفاسَ الصَّعلكَةِ سويًّا . كُنْ ومَنْ يُجاورونَكَ سُكْنى الدِّيارِ ، بخيْر . تحيَّتي .
______________ * عَسَلَهُ .
| |
    
|
|
|
|
|
|
Re: الصعاليـــــــــــــــك والصعلكة (Re: محمَّد زين الشفيع أحمد)
|
الأخ الفاضل : محمد زين الشفيع - وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته نسعد دوماً بعبورك الأنيق من خلال صفحتنا ... وكلنا أمل في أن تعاود الكرة مرة بعد أخرى وتطفئ ظمأنا بكلماتك المتدفقة ذوقاً ورقةً , والمسفرة عن أديب أريب يمتلك أدوات الإبداع وقوانينه يجيد الوصف والتقريب في لغة رصينة وأدب جم . تميل الأعين إلى حيث يميل يراعه ... لا تنس موعدنا , فنحن في انتظار عودتك ... لك مني كامل الود والاحترام ...
| |

|
|
|
|
|
|
Re: الصعاليـــــــــــــــك والصعلكة (Re: د.يوسف محمد طاهر)
|
Quote: وكانت غاراتهم تتركز في المناطق الخصبة ,وترصد قوافل التجارة و قوافل الحجاج القاصدة مكة المكرمة , وكثيراً ما تغنوا بكرمهم ,وبرهم بأقاربهم لأن ما يحصلون عليه كان يوزع على الأهل و الأقارب المحتاجين... كما اتسمت لغتهم الشعرية بالترفع والسمو و الشعور بالكرامة في الحياة وهذا ما نجده عند أبي خراش الهذلي القائل : |
دكتور يوسف سلام وتحية
طيب ديل فرقهم شنو من الهمباته؟ عندهم نفس الصفات, هل من مقاربة؟
طلب خاص بوست عن ابو ليلى المهلل الزير سالم
تحياتى
| |

|
|
|
|
|
|
Re: الصعاليـــــــــــــــك والصعلكة (Re: بريمة محمد)
|
الأخ الفاضل : بريمة آدم بلل - السلام عليكم بالتأكيد هناك فرق كبير بين الجنجويد والصعاليك , وذلك من حيث أهداف القتال وقطع الطريق ... فالجنجويد أهدافهم سياسية , أما الصعاليك فأهدافهم إنسانية لأنهم يقطعون الطريق لأجل الضعفاء والمحرومين , والمطلقات والأرامل ... خالص شكري وتقديري لك أخي : بريمة ... مع كامل الود والاحترام
| |

|
|
|
|
|
|
Re: الصعاليـــــــــــــــك والصعلكة (Re: محمد المختار الزيادى)
|
أخي الكريم : محمد مختار الزيادي - السلام عليكم هناك فرق بين الصعاليك والهمباتة , وإن اتفقوا في كونهم يقطعون الطريق كلاهما , ولكن هدف الصعاليك أنبل ... فهذا عروة بن الورد مثلاً لم يكن يغير إلا على الأغنياء الذين عرفوا بالشح و البخل و عدم مد يد المعونة إلى أحد و خاصة المحتاج لذلك اكتسبت صعلكته نبلاً أخلاقياً أكبر من الفروسية حتى أن عبد الملك بن مروان كان يقول: " من زعم أن حاتماً أسمح الناس فقد ظلم عروة بن الورد" و عروة هو القائل: أفرق جسمي في جسوم كثيرة و أحسو قراح الماء, والماء بارد وهو الذي لايستطيع القعود عن الغزوات لأن عليه حقوقاً و واجبات يجب أن يؤديها إلى المحتاجين من قبيلته ,ونسائها المعوزات لهذا فهو يكره الصعلوك الخامل, بل يحب الصعلوك المشرق الوجه و فيه يقول : ولله صعلوك صحيفة وجهه كضوء شهاب القابس المتنور مطلاً على أعدائه يزجرونه بساحتهم زجر المنيح المشهر وإن بعدوا لايأمنون اقترابه تشوف أهل الغائب المتنظر فذلك إن يلق المنية يلقها حميداً و إن يستغن يوماً فأجدر وهكذا نجده كان صعلوكاً شريفاً وشجاعاً ومقداماً و قد استطاع أن يجعل من الصعلكة ما رفعها إلى درجة المروءة و السيادة لأن الغرض منها كان نداءً يدعو للتضامن و التكافل الاجتماعي الذي يراد منه في النهاية الخير للجميع وخاصة الناس المعوزين من الأهل و الأقارب...بل هي تأكيد بأن للفقراء حق في مال الأغنياء
| |

|
|
|
|
|
|
Re: الصعاليـــــــــــــــك والصعلكة (Re: د.يوسف محمد طاهر)
|
ومن هؤلاء الصعاليك كذلك حاجز بن عوف الأزدي وعَمرو بن بَرّاق وقيس بن الحُداديَة ، ومن مشهوريهم السُّلَيك بن السُلكة التميمي وأمه أمة سوداء ، وكان كذلك من العدّائين الذين إذا عدوا لا تلحقهم الخيل ، وكان لا يغير على قبائل مضر لأنه مضري وإنما يغير على القبائل الأخرى ، وله أخبار طريفة في المراجع الأدبية وكان من أشعر الصعاليك . من أخباره أنه أحيط ذات يوم بأعدائه فلجأ إلى خباء امرأة واستجار بها فأجارته وأنقذته من القتل فقال فيها أبياتاً جياداً منها قوله: لعمر أبيك والأنباء تنمي لنعم الجارُ أختُ بني عُوارا من الخفرات لم تفضح أباها ولم ترفع لإخوتها شَنارا وشأن السليك شأن أكثر الصعاليك إذ كان مصيره القتل ، قتله رجل يدعى أنس بن مدرك الخثعمي .
| |

|
|
|
|
|
|
Re: الصعاليـــــــــــــــك والصعلكة (Re: د.يوسف محمد طاهر)
|
الصعاليك : هم أحدمكونات المجتمع ، رغم عدم اعتراف ونكران الأخير ( المجتمع ) لهم ، إلا أنهم بالضرورة يشكلون فئة وشريحة من شرائح المجتمع القائم في ذلك الوقت ، لذلك لا يمكن أن ننزع الطابع الإنساني عنهم بالمطلق ، فقد كان بعض هؤلاء الشعراء يتبنون فلسفة أو قضية إنسانية معينة تستطيع أن تلامسها عندما تقرأ أشعارهم التي قالوها ، فعلى سبيل المثال : الشاعر تأبط شرا ، فلسفته وطموحه في الحياة هو الصداقة بكل ما تعنيه هذه الكلمة من معنى .. أما الشاعر عروة بن الورد فالقضية الإنسانية التي تبناها هي أطعام الفقراء والمساكين ، لذلك كان يسرق و يسلب حتى يطعمهم و قد أطلق عليه لقب أبو المساكين أو أبو الفقراء ..
| |

|
|
|
|
|
|
Re: الصعاليـــــــــــــــك والصعلكة (Re: د.يوسف محمد طاهر)
|
و أهم ما يتميز به الصعاليك كحالة عامة ، فأنهم كانوا عدائين ماهرين لا يشق لهم غبار .. أسماء بعض أشهر الصعاليك: ● ثابت بن أوس الأزدي (الشنفرى) توفي نحو 525 م قبل الهجرة . ● ثابت بن جابر الفهمي (تأبط شراً) توفي نحو 535 م . ● عروة بن الورد العبسي توفي نحو 596 م . ● السليك بن السلكة من بنى مقاعس توفي نحو 605 م ● الحارث بن ظالم المري توفي نحو 600 م . ● قيس بن الحدادية من خزاعة توفي قبيل الإسلام . ● حاجز بن عوف الأزدي توفي قبيل الإسلام . ● فرعان بن الأعرف (أبو منازل السعدي) من بني تميم . ● الخطيم بن نويرة عاش في صدر الإسلام . ● القتال الكلابي من بني عامر بن صعصعة توفي نحو 66 هـ ● فضالة بن شريك الأسدي - توفي عام 64 هـ . ● صخر الغي من هذيل توفي في صدر الإسلام . ● حبيب بن عبدالله الهذلي (الأعلم الهذلي) اخو صخر الغي الهذلي ● عمرو بن براق ● المنتشر بن وهب الباهلي ● أوفى بن مطر المازني
| |

|
|
|
|
|
|
|