(جوبا ) ما بين عبقرية الزمان والمكان والوجدان - توجد جميع اغاني جوبا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 04:01 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-01-2010, 07:04 PM

الطيب شيقوق
<aالطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28804

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
(جوبا ) ما بين عبقرية الزمان والمكان والوجدان - توجد جميع اغاني جوبا

                  

06-01-2010, 07:13 PM

الطيب شيقوق
<aالطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28804

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (جوبا ) ما بين عبقرية الزمان والمكان والوجدان - توجد جميع اغاني جوبا (Re: الطيب شيقوق)

                  

06-01-2010, 07:17 PM

الطيب شيقوق
<aالطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28804

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (جوبا ) ما بين عبقرية الزمان والمكان والوجدان - توجد جميع اغاني جوبا (Re: الطيب شيقوق)

                  

06-01-2010, 07:34 PM

الطيب شيقوق
<aالطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28804

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (جوبا ) ما بين عبقرية الزمان والمكان والوجدان - توجد جميع اغاني جوبا (Re: الطيب شيقوق)


    Quote:
    الخرطوم: شذى مصطفى

    بعد عدة عقود من الحرب الأهلية، وتحقيق السلام عام 2005، يعود شبح انفصال جنوب السودان عن شماله إلى الواجهة، ليس عبر الانتخابات وتقرير المصير المزمع بعد 3 سنوات، بل بدعم من تيار نشأ أخيراً في الشمال، ينادي بقوة بفصل الجنوب، لأنه مسيحي أفريقي، ويختلف عن الشمال العربي المسلم. تمثل هذا التيار صحيفة «الانتباهة»، يواجهه تيار واسع متمسك ببقاء الوحدة التاريخية للسودان، تمثله صحيفة «أجراس الحرية». فما هي مقومات الوحدة ومبررات الانفصال لدى الصحيفتين، وما رأي المثقفين في هذا الموضوع؟


    كان الحديث عن انفصال جنوب السودان عن شماله حتى وقت قريب محظوراً تماماً في وسائل الإعلام، لذا لم يكن يتصور أحد، أن تصدر صحيفة يومية كاملة مكرّسة لهذا الهدف. والصحيفة هي «الانتباهة»، واسمها يبدو وكأنه يريد إيقاظ الناس من حلم طويل بالوحدة، أو بالأصح بقاء الوحدة مع الجنوب، وشعار الصحيفة هو «صوت الأغلبية الصامتة»، أي الجهر بما يخاف معظم الناس من البوح به. «الانتباهة» صدرت منتصف عام 2007، وجعلت من فصل الجنوب هدفاً رئيسياً لها، سواء في مانشيتاتها أو مقالات كتّابها، جاعلة من اختلاف الثقافة والدين واللغة والعرق مع الجنوب أسباباً رئيسية للانفصال. لا يكاد يخلو العمود اليومي لرئيس تحرير «الانتباهة»، الدكتور الطيب مصطفى، وهو بعنوان «زفرات حرّى» من تعداد فضائل الانفصال ومساوئ الوحدة، ورؤيته بأن الجنوب اندمج مع الشمال بسبب الخريطة التي رسم حدودها الاستعمار البريطاني للسودان، في بدايات القرن الماضي. فالجنوب، حسب رؤيته، بتشكيلته الإثنية ينتمي لأوغندا، أما الشمال بعروبيته وإسلامه فينتمي إلى مصر، لولا المستعمر البريطاني الذي أراد بهذا «القص واللصق» تأجيج صراعات مستقبلية لا نهاية لها. وهو يرى أيضاً إمكانية أن يكون الجنوب بلداً مستقلاً بذاته ولغاته وثقافته وديانته، هذا إضافة إلى إرث ثقيل يصعب على الشماليين تحمّله، فمن حرب أهلية استمرت أكثر من 3 عقود راح فيها الملايين، إلى الحزازات التى يكنّها أبناء الجنوب للشماليين، التي تأتي في أشكال مضايقات أو صراعات أو إجراءات تعسفية، أبرزها يوم «الاثنين الأسود»، الذي وقع عند رحيل جون قرنق، وما أعقبه من قتل وحرق لمساكن ومتاجر الشماليين في الشمال والجنوب، كما مُنع ارتداء الزي الإسلامي للطالبات المسلمات بمدارس الجنوب، وإعطاء الامتيازات للتجار والرأسماليين الأوغنديين، وإبعاد الشماليين. فشرب الخمور مثلاً من العادات المنتشرة بين الجنوبيين، وهذه يراها رئيس التحرير من الأسباب الجوهرية للانفصال، داعياً إلى رفض التفكير العاطفي في معالجة ورؤية الجنوب كأنه قدر محتوم. لذا تنشر الصحيفة أنباء، ولو كانت صغيرة، عن نشوب خلافات كبيرة أو عادية بين أفراد جنوبيين وشماليين في الأسواق، أو في مناطق سكنية، وتعطيها حيزاً مهماً في الصفحة الأولى، أو مانشيتاً عريضاً، لتبرهن للناس صعوبة استمرار الوحدة في ظل صراعات كهذه. وترى الصحيفة أن المثقفين الجنوبيين أنفسهم، منذ جون قرنق وعبر صحفهم الإنجليزية، ينادون بطرد الشماليين إلى مناطق جذورهم الأصلية بالجزيرة العربية.

    وتورد الصحيفة اسم سيلفا كير ميارديت رئيس حكومة الجنوب دون كتابة منصب «النائب الأول لرئيس الجمهورية»، ذلك المنصب الذي تولاه الجنوبيون بعد توقيع اتفاقية «نيفاشا» عام 2005، التي تعارضها الصحيفة. أو نقرأ «توفي مواطن وآخر جنوبي في حادث حركة»، كما تتصدر أخبار الفساد في إدارة الحكومة الجنوبية معظم العناوين، والطريف أنه تتوافر بهذه الصحيفة أخبار عن الجنوب تفوق ما تعرضه الصحف الأخرى، وكلها سلبية الطابع. رئيس التحرير، الطيب مصطفى، هو أحد مؤسسي «منبر السلام العادل» الذي يعقد ندوات في الجامعات، ويدعو الطلاب إلى تبنّي فكرة الانفصال، كما أن هناك إعلاناً صغيراً يومياً في الصحيفة يقول «إلى كل طالب وطالبة، انضمامك إلى منبر السلام العادل يعني الدفاع عن هويتك ومستقبل أمتك»، ويتساءل الطيب مصطفى، ويطالب باستمرار، لِمَ لا يكون هناك استفتاء للشماليين أيضاً، بشأن الوحدة أو الانفصال عن الجنوب؟ هذه الصحيفة فتحت نيران الأقلام عليها من الكتاب والمثقفين. أحد الكتّاب نعت رئيس تحرير «الانتباهة» بـ«هتلر الألفية الثالثة»، الذي يقود النازية الجديدة. فالجنوب مازال له مكان في قلوب الناس، وللجنوبيين تاريخ طويل مع الشماليين، حينما احتضنوهم بمدنهم إبان الحرب الأهلية دون عنصرية، كما أن شحن النفوس بمثل تلك الأخبار والسعي إلى المبالغة، ليس في صالح البلاد. كُتّاب آخرون يدافعون عن الوحدة مع الجنوب، مبررين أن الشماليين هم الذين يهمّشون الجنوبيين. وهي حقيقة لا لبس فيها، فهناك ظلم اجتماعي قائم منذ الاستقلال، يدعو الجنوبيين للثورة والغضب والتأهب عند أي نزاع، كما أن القوانين في البلاد لا تراعي الاختلاف الديني والثقافي لأبناء الجنوب المقيمين في الشمال.

    بجانب الاعتراضات الكثيرة من الكتاّب والمثقفين على طروحات صحيفة «الانتباهة»، صدرت صحيفة في شهر مايو 2008 بعنوان «أجراس الحرية»، تتبنى منهجاً وحدوياً واضحاً، مناوئاً لصحيفة «الانتباهة»، يدعو لـ«السودان الجديد». وهو الشعار الذي رفعه القائد الجنوبي الراحل جون قرنق، ويعني به السودان الذي يتساوى ويتقاسم فيه الأفراد والولايات السلطة والثروة والحقوق المدنية، بغض النظر عن الدين واللغة والثقافة. والصحيفة خرجت بشعار «صوت للمهمّشين والديمقراطيين والمجتمع المدني». وبصدر الصفحة الأولى «بسم الله الرحمن الرحيم» وبجانبها آية من الإنجيل «وتعرفون الحق والحق يحرركم - يوحنا». وكتّاب الصحيفة جنوبيون وشماليون، ينادون معاً بالحفاظ على الوحدة. وبحسب رؤيتهم، فإن تحقيق الديمقراطية والعدالة كافٍ لتحقيق هذا الهدف، بل ويرون الاختلافات من أسباب قوة الدول لا ضعفها. وتطبّق الصحيفة ما تنادي به، وتنشر في صفحتها الأخيرة أبواباً ثابتة، منها باب «اعرف لغاتك» يعرض للهجات قبائل سودانية مختلفة عربية وأفريقية. وهناك باب صغير يورد بنداً كل يوم من «الإعلان العالمي لحقوق الإنسان»، كما تخصص الصحيفة صفحة دينية إسلامية يوم الجمعة، وأخرى مسيحية يوم الأحد، باسم «أجراس الكنائس». والملاحظ أن الصحيفة تتخذ منحى التصالح مع الأفريقيانية، بعد قطيعة إعلامية مع الجانب الأفريقي، الذي يشكل النصف الثاني المكون للهوية السودانية. فالصفحة الثقافية الأسبوعية للجريدة، تسعى للتعريف بأدباء وشعراء أفارقة وترجمة أشعارهم وقصصهم، أو تنشر صوراً لفتيات أفريقيات تحت عنوان «جماليات أفريقية» مع أبيات شعر. وهناك صفحة فلكلورية أسبوعية، فيها قصص باللهجات المحلية، بل حتى بلغة «عربي جوبا»، وهى اللهجة العربية المستخدمة في جنوب السودان، والتي تدل على تقبل الجنوبيين للثقافة العربية، وكذلك هناك باب صغير بعنوان «ألغاز» أو «فوازير محلية» وباب للشعر الشعبي، كل ذلك في تقديم كامل وثري لثقافات سودانية شرقية وغربية وجنوبية وشمالية «نوبية» طالما اشتكت الإهمال والتهميش من قِبَل «الوسط» العربي المسيطر. كتّاب الرأي في الجريدة يرون إمكانية بقاء الوحدة بين الشمال والجنوب، وأن الحزازات في النفوس الجنوبية نشأت بسبب ممارسات عنصرية اجتماعية وسياسية كانت تجري حتى التاريخ القريب. وبما أن الصحيفتين بفكرين متضادين، فقد أصبحتا في حالة خصومة دائمة، والاتهامات متبادلة بين كتّابهما. فكتّاب «أجراس الحرية» يصفون الآخرين بالعنصريين عرقياً، المتعصبين دينياً، الذين لا يرضون إلا بهيمنة الثقافة العربية على كل السودان، وفرض التوجهات الإسلامية، وعدم احترام خصوصيات الأقليات، وأنهم لم يطالبوا بالانفصال علنياً إلا بعد أن اقتسم الجنوبيون السلطة والثروة معهم. بينما يرى كتّاب «الانتباهة» أن المتمسكين بالوحدة هم أتباع الثقافة الغربية، والمطبقون للأجندة الأجنبية، الذين باعوا إرث السودان التاريخي، وهي العربية الإسلامية، مستخدمين مفهوم «السودان الجديد» سلاحاً لهم، بل وأن اللغة الإنجليزية، التي هي رئيسية في الجنوب، لغة الشيطان التي ستحل محل لغة القرآن، وكثيراً ما تطلق على صحيفة «أجراس الحرية» لقب «أجراس الكنائس» والتي هي سُبّة في حدّ ذاتها. فهل بتر الجنوب، كما ينادي منبر السلام العادل، سيجنب البلاد صراعات ونزاعات لا نهاية لها، ويحفظ للشمال إرثه العربي الإسلامي النقي؟ أم أن انفصال الجنوب يعكس تعصباً بيّناً لدى الحركات الإسلامية؟ وهل حقاً وجود أقليات دينية وعرقية مختلفة في السودان يمثل تهديداً لهويته المركزية العربية والإسلامية؟ د.حيدر إبراهيم علي، مدير مركز الدراسات السودانية يقول «إذا نظرنا إلى البلاد التي ليس بها مشكلات نجدهم لا يسألون (من نحن؟) لأن هذا السؤال يوجه من قِبَل أناس يريدون تعويض تخلفهم ونقصهم. مصطلح الهوية هو أقرب إلى الفلسفة والتجريد والميتافيزيقيا، لأن الهوية تصنع من قبل الناس، كما يقول علماء الاجتماع. ومسألة الهوية تتصاعد عند وقوع الأزمات». فرئيس تحرير «الانتباهة» لو ذهب إلى الدول العربية سيعتبرونه «عبداً». وكما يقول المفكر الجنوبي فرانسيس دينق، فتعريف الشمالي الوسطي لنفسه يختلف عن تعريف الدول العربية له. وأنا أرى ما يدعو إليه الطيب مصطفى وغيره نابعاً من تصورهم بأنه وسيلة للتماسك ضد خطر ما. وكما قامت الولايات المتحدة بخلق الخطر الشيوعي ثم الإسلامي، هم يخلقون عبر منبر السلام العادل «خطر العنصر الزنجي». هذه ديماغوغية دفاعية خاوية. نجد مثلاً د. حسن مكي يتحدث عن «الحزام الأسود» الذي يحيط بالخرطوم، بينما حسن مكي أسود، ويدخل ضمن هذا الحزام. «أنا كمواطن سوداني لا أشعر بخطر من الجنوبيين أو الدارفوريين أو النوبيين، الخطر عندي هو النظام الذي كرّس الفساد، وجعله حالة طبيعية جداً. وهنا الناس الأكثر فقراً هم الذين سيقومون بالاحتجاج والمقاومة. وهؤلاء لا يثورون لأسباب إثنية، بل لأسباب طبقية اقتصادية، فهم محرومون ومهمّشون». أما الكاتب والأديب علي ياسين فيقول «أنا من مؤسسي «منبر السلام العادل»، ومن أوائل الدعاة إلى فصل الجنوب، لأسباب أعتبرها موضوعية، وليست كما يسميها كتّاب «أجراس الحرية» بالعنصرية، فلو شاء الله لجعل الناس أمة واحدة، ولكن لحكمة يعلمها خَلَق الناس متعددي الأعراق والثقافات والألوان، وهناك اختلافات قد تكون معوّقة. وأنا وكل أعضاء «منبر السلام العادل» نستشهد بالحرب الأهلية الطويلة جداً ما قبل الاستقلال منذ عام 1955، واستمرت بعد اتفاق «نيفاشا» للسلام، لنقول إن الاختلاف ليس سياسياً فقط بين الشمال والجنوب، بل هو ثقافي وكبير جداً بين الشعبين. كما نلاحظ أن القيادات المستنيرة من الجنوبيين تمت تعبئتها وتربيتها، منذ فترة طويلة بواسطة المستعمر الإنجليزي سابقاً، والاستعمار بشكله الحديث الأميركي والأوروبي، بمفاهيم تؤدي إلى حقد كبير تجاه الشمال. كالزعم مثلا، بأن الشمال يضطهد الجنوبيين ويستعمرهم، وقد مارس ضدهم تجارة الرقيق. فمن قراءة مؤلفات فرانسيس دينق يمكن إدراك حجم التعبئة التي تمت للجنوبيين ضد الشماليين، لذا فإن موقفنا من الوحدة ليس مبدئياً، بل موضوعياً ومبنياً على معطيات محددة. فالأسباب التي تقود إلى انفصال الجنوب أقوى من أسباب انفصال باكستان عن الهند، لأن الباكستانيين والهنود عرق واحد، والاختلاف بينهما ديني فقط». ولكن هل يمكن بعد تحقيق العدالة والمساواة، التي هي من أسباب ثورة الجنوبيين، أن نتفاءل بدوام الوحدة؟ يجيب علي ياسين قائلا «التعبئة ليست في الماضي فقط، التعبئة مستمرة، فحتى اتفاق «نيفاشا» للسلام لم يتم برضا تام من الشماليين، بل هناك ضغوط هائلة مورست من الغرب، وبنود تمت وفق أجندة غربية، الرؤية الأميركية ترى أن أفريقيا أرض بدون شعب تحتوي على ثروات هائلة. ولكن ألا يعكس هذا الموقف صورة متعصبة عن الإسلام بأنه دين لا يقبل أقليات دينية، ولا يسمح لها بمشاركته في السلطة، بعد صدور فتوى تحرم على المسلمين انتخاب مرشح مسيحي لرئاسة السودان؟

    يقول د. حيدر إبراهيم «الغرب يعاني من (إسلاموفوبيا)، جاءت بسبب أن البعض من المسلمين أسهموا في خلق تلك الصورة. الأفغان الذين يلقون الحامض في وجوه البنات وهن ذاهبات إلى المدارس لأنهن غير منقبات، طريقة الذبح في العراق، فالغرب لم يأت بهذه الصور كذباً، الغرب غير متفرغ ومشغول بالفكر والاختراع، إلا عندما ينفجر قطار في مدريد أو لندن. والعجيب أن هؤلاء الإسلاميين يقولون لك إن «هؤلاء الغربيين غير مشغولين بالدين، بل لا يسألك أحد عن «ديانتك»، بينما نحن لا نسير في القضايا الحقيقية ولا نعرف ما هي أولوياتنا؟».

    الكاتب مكي بلايل يكتب قائلا «أطروحات «منبر السلام العادل» امتداد لتيار العروبية التاريخي في الدولة الإسلامية. فالثابت أن العروبيين، بعد عهد الخلافة الراشدة، احتكروا الشأن السلطوي دون العجم، وحين هبّ بعض العجم أو الموالى دُمغوا بالشعوبية. المقابل التاريخي للعنصرية والجهوية، وهو تصرف يشبه إلى حدّ كبير إنكار أصحاب المنبر على الجنوبيين وغيرهم نصيبهم العادل في السلطة والثورة، ووصم المحتجين على ذلك بالعنصرية، فرفض الوحدة بحجة الاختلاف الثقافي والعرقي ينافي فلسفة الإسلام في تعارف الشعوب». يرد علي ياسين قائلا «الإسلام تقبل، ولا يزال، الأقليات الدينية، حتى اليهود يشهدون أن أزهى أوقاتهم كانت في الأزمنة الإسلامية، واليهود في الدول الإسلامية صاروا مستشارين ووزراء وأطباء وتجاراً كباراً، ومثلهم المسيحيون. هناك أقليات مسيحية غير الجنوبيين في السودان، تعيش بين المسلمين في أمان، كالأقباط مثلا، بل إن «منبر السلام العادل» به أعضاء مسيحيون مقتنعون بمبررات فصل الجنوب، وهناك دول كثيرة انفصلت وعاشت بأمان. حقيقة هناك شعارات عاطفية أطلقت بعد الاستقلال عن السودان الواحد، وعن المليون ميل مربع، شعارات دفعت الساسة إلى الاحتفاظ بالجنوب، بالرغم من سيول الدماء، والحرب التي أضعفت الاقتصاد بصورة كبيرة. المسلمون في الجنوب يتعرضون لاضطهاد كبير لكونهم مسلمين. فهي كراهية مزدوجة من قبلهم للعروبة من ناحية، وللإسلام من ناحية أخرى. الجنوبيون لا تزيد نسبتهم على ثلث سكان السودان، كراهيتهم للغة العربية، للدين الإسلامي، تجعلنا نعمل على فصل جنوب السودان عن شماله، ولو اختار الجنوبيون والشماليون الوحدة فليس أمامنا إلا احترام رأي الأغلبية»

    2011 سيكون عام تقرير المصير، إما أن يختار الجنوبيون الوحدة، أو الانفصال. إما وحدة مع شمال تسعى أغلبية شعبه لتدارك أخطاء الماضي، أو انفصال لا رجعة عنه، تقضم بعده الخارطة العربية من جنوبها وربما تبكي يوماً، عند اشتداد الأزمات، على جنوب لم تحافظ عليه، رغم أنه تحدث لغتها يوماً واحتضن ثقافتها.


    منقول عن :


    http://www.aawsat.com/details.asp?section=19&article=503021&issueno=11006



                  

06-01-2010, 07:51 PM

فيصل محمد خليل
<aفيصل محمد خليل
تاريخ التسجيل: 12-15-2005
مجموع المشاركات: 26041

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (جوبا ) ما بين عبقرية الزمان والمكان والوجدان - توجد جميع اغاني جوبا (Re: الطيب شيقوق)



    منقو قول لا عاش من يفصلنا
                  

06-01-2010, 08:03 PM

الطيب شيقوق
<aالطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28804

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (جوبا ) ما بين عبقرية الزمان والمكان والوجدان - توجد جميع اغاني جوبا (Re: فيصل محمد خليل)

    Quote: منقو قول لا عاش من يفصلنا


    حليلك وحليل منقو يا فيسل اخوي
                  

06-01-2010, 08:05 PM

فيصل محمد خليل
<aفيصل محمد خليل
تاريخ التسجيل: 12-15-2005
مجموع المشاركات: 26041

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (جوبا ) ما بين عبقرية الزمان والمكان والوجدان - توجد جميع اغاني جوبا (Re: الطيب شيقوق)

                  

06-01-2010, 08:10 PM

الطيب شيقوق
<aالطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28804

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (جوبا ) ما بين عبقرية الزمان والمكان والوجدان - توجد جميع اغاني جوبا (Re: فيصل محمد خليل)

    فيسل نزل لينا محمد احمد عوض لو عندك جوبا

    يا ريت لو كانت تعمل تلقائية

    وين عمو كمال السجم
                  

06-01-2010, 08:18 PM

فيصل محمد خليل
<aفيصل محمد خليل
تاريخ التسجيل: 12-15-2005
مجموع المشاركات: 26041

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (جوبا ) ما بين عبقرية الزمان والمكان والوجدان - توجد جميع اغاني جوبا (Re: الطيب شيقوق)

                  

06-01-2010, 09:47 PM

فيصل محمد خليل
<aفيصل محمد خليل
تاريخ التسجيل: 12-15-2005
مجموع المشاركات: 26041

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (جوبا ) ما بين عبقرية الزمان والمكان والوجدان - توجد جميع اغاني جوبا (Re: فيصل محمد خليل)



    شـيـقاااااا

    عمك كمال قاعد يعاين فى محنك
    وعلى حال ايه رايك فى الفنانه كوين زى
    ولا عاش من يفصلنا

    عمك
                  

06-01-2010, 10:28 PM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (جوبا ) ما بين عبقرية الزمان والمكان والوجدان - توجد جميع اغاني جوبا (Re: فيصل محمد خليل)

    الطيب,
    سلام.
    إيه رائك بان كوين ذيى دى جنوبية من اصل شمالى و قومية جنوبية لدرجة التطرف. و تعرف حاجة تانية, الجنوبيون الاصولهم شمالية كثيرين جدا فى الجنوب و هم الاكثر القوميون الجنوبيون تطرفا.
                  

06-02-2010, 05:35 AM

الطيب شيقوق
<aالطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28804

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (جوبا ) ما بين عبقرية الزمان والمكان والوجدان - توجد جميع اغاني جوبا (Re: Zakaria Joseph)

    الاخ زكريا جوزيف

    سلام

    Quote: إيه رائك بان كوين ذيى دى جنوبية من اصل شمالى و قومية جنوبية لدرجة التطرف. و تعرف حاجة تانية, الجنوبيون الاصولهم شمالية كثيرين جدا فى الجنوب و هم الاكثر القوميون الجنوبيون تطرفا.


    والله اتجرع مرارات الالم عندما اتذكر اليوم الذى سيذهب فيه الجنوبيون للتصويت للاستفتاء لان النتيجة معروفة سلفا ولن يغيرها كون هذا الجنوبي من ام شمالية او اب شمالي .

    سياسات الشماليين الظالمة تجاه الجنوبيين على مر العصور لن تنمحى من ذاكرة الجنوبيين .

    الامل الوحيد الذي يبقينا نتغني بجوبا هو ان يدفع الشريكان في اتجاه الحكم الكونفدرالي

    اطيب الاماني
                  

06-03-2010, 02:16 AM

الفاتح ميرغني
<aالفاتح ميرغني
تاريخ التسجيل: 03-01-2007
مجموع المشاركات: 7488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (جوبا ) ما بين عبقرية الزمان والمكان والوجدان - توجد جميع اغاني جوبا (Re: الطيب شيقوق)


    حبيبنا الطيب هاك دي لحدي ما افتشهاليك بصوت سيد الإسم محمد احمد عوض.
    محبتي
                  

06-03-2010, 03:38 AM

باسط المكي
<aباسط المكي
تاريخ التسجيل: 01-14-2009
مجموع المشاركات: 5475

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (جوبا ) ما بين عبقرية الزمان والمكان والوجدان - توجد جميع اغاني جوبا (Re: الفاتح ميرغني)

    Quote: حليلك وحليل منقو يا فيسل اخوي

    المبدع دوما
    الطيب شيقوق...كل تفاصيل ..الحكاية علي حسب
    فهمي البسيط...الناس عايشين تمام التمام ومنسجمين
    الا ساسة يسوس الله يقطعها .
    هل تعلم..
    لدي الكتير من اولاد الخيلان والاعمام
    من اهلنا الذاندي ..عاشو وسطنا يوم واحد مافي زول غلط علي زول ..
    تزواجو وانصهرو في نسيج الحياة..
    في حلتنا التومة النويراوية..
    اقوي شخصية نسائية في الحلة ..اجبرت الكل
    يحترمها باسلوبها الانساني ..اولادها تزوج بنات
    اعامهم ..من امهات غير جنوبيات..
    التومة وغيرها ..اصبحن رمز للامومة المثالية..
    في منطقة ريف المتمة لا حظ..ريف المتمة
    يوم واحد ماسمعنا دة جنوبي ولا دة كده
    الكل عايش وفرض احترامو بطيب المعشر ..
    بروح انسانية ..عالية..
                  

06-03-2010, 03:53 AM

الطيب شيقوق
<aالطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28804

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (جوبا ) ما بين عبقرية الزمان والمكان والوجدان - توجد جميع اغاني جوبا (Re: باسط المكي)

    الفاتح ميرغني

    الله يطول عمرك ويديك العافية والموية !!!! الدافية فقد اشعلت ايقاع البوست بهذه الاغنية التي ستظل - بعد الانفصال - خالدة تمثالا للسودان بخارطته التي ارتسممت في اذهاننا منذ ايام الطفولة .


    الباشمهندس ود مكي

    Quote: كل تفاصيل ..الحكاية علي حسب
    فهمي البسيط...الناس عايشين تمام التمام ومنسجمين
    الا ساسة يسوس الله يقطعها .
    هل تعلم..
    لدي الكتير من اولاد الخيلان والاعمام
    من اهلنا الذاندي ..عاشو وسطنا يوم واحد مافي زول غلط علي زول ..
    تزواجو وانصهرو في نسيج الحياة..
    في حلتنا التومة النويراوية..
    اقوي شخصية نسائية في الحلة ..اجبرت الكل
    يحترمها باسلوبها الانساني ..اولادها تزوج بنات
    اعامهم ..من امهات غير جنوبيات..
    التومة وغيرها ..اصبحن رمز للامومة المثالية..
    في منطقة ريف المتمة لا حظ..ريف المتمة
    يوم واحد ماسمعنا دة جنوبي ولا دة كده
    الكل عايش وفرض احترامو بطيب المعشر ..
    بروح انسانية ..عالية..


    نعم نعم يا العزيز لذا فان اقتطاع هذا الجزء من خارطتنا الديموغرافية والجغرافية لا يقل ايلاما عن بتر اى عضو من اعضائنا الجسدية .

    اطيب الاماني
                  

06-03-2010, 07:19 AM

طه كروم

تاريخ التسجيل: 06-13-2008
مجموع المشاركات: 1328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (جوبا ) ما بين عبقرية الزمان والمكان والوجدان - توجد جميع اغاني جوبا (Re: الطيب شيقوق)

    الحبيب ود شيقوق سلامات

    تعرف البوست دا أعاد للنفس لحظات حبيبة ولقد إقتطعت جوبا

    الجميلة أكثر من ثمانية أعوام من العمر شكلت فى دواخلنا الكثير من

    خيوط الجمال واللشخوص التى إن أذنت لنا سنحكى معك عنها .. ود شيقوق لك الود مجددا
                  

06-03-2010, 09:10 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (جوبا ) ما بين عبقرية الزمان والمكان والوجدان - توجد جميع اغاني جوبا (Re: طه كروم)

    الطيب شيقوق
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، لم يكن للاخوة الجنوبيين صراعاً مع الشعب السوداني بل الصراع مع الأنظمة السياسية والتي تنفذ أجندة المستعمر الإنجليزي من حيث لا تدري !! فمنذ قديم التاريخ تعايش أهلنا مع الجنوبيين - وانت سيد العارفين ففي حدود سنار الجنوبية يتحرك عرب رفاعة الهوي بجمالهم وأبقارهم للرعي في اعالي النيل ثم العودة إلى سنار ، وفي هذه الرحلة يحدث إحتكاك ثقافي مؤثر ، وحين حدثت الحروب لم ينج الطرفين من ويلاتها ، وحين حدث السلام ، أصبح أهلنا واقعون بين كرسيين !! ..تصور حتى في كشوفات سنار الإنتخابية لم يحظوا بالتسجيل !! غير احتجازهم في ولاية أعالي النيل !!
    فجوبا وسنار وكوستي وبورتسودان وكسلا والقضارف والخرطوم وغيرها من مدن السودان كل الشعب متصالح عدا الساسة وإعلامهم ..
    التحية لك وضيوفك وبالغ التعازي في عمنا الحاج الأمين بله جبارة ولشقيقكم محمد الضو بله جبارة خالص التعازي إنا لله وإنا إليه راجعون
                  

06-03-2010, 12:28 PM

باسط المكي
<aباسط المكي
تاريخ التسجيل: 01-14-2009
مجموع المشاركات: 5475

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (جوبا ) ما بين عبقرية الزمان والمكان والوجدان - توجد جميع اغاني جوبا (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    الله يقطع السياسة
    كل الناس اهل ..
                  

06-03-2010, 01:16 PM

الفاتح ميرغني
<aالفاتح ميرغني
تاريخ التسجيل: 03-01-2007
مجموع المشاركات: 7488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (جوبا ) ما بين عبقرية الزمان والمكان والوجدان - توجد جميع اغاني جوبا (Re: باسط المكي)

    Quote: الله يقطع السياسة

    باشمهندس باسط تحياتي
    السياسة عرفها المستشار بسمارك على انها" فن الممكن وعلم التناسب".
    وقيل عنها في السودان "مركب سفها"*
    شفت كيفن حالهم وكيفين حالنا؟

    ------------
    * عون شريف قاسم "العامية في السودان"

    محبتي
                  

06-03-2010, 05:27 PM

Abdlaziz Eisa
<aAbdlaziz Eisa
تاريخ التسجيل: 02-03-2007
مجموع المشاركات: 22291

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (جوبا ) ما بين عبقرية الزمان والمكان والوجدان - توجد جميع اغاني جوبا (Re: الفاتح ميرغني)

    ود شيقوق

    سلامات


    وسلام الشوق لعروس الجنوب الحبيب..
    جوبـــا دي جابتني للبورد..
    كتر خيرك..

    نسأل الله أن يوحد بلادنا بالعدل والحرية والديمقراطية

    تحياتي
                  

06-03-2010, 06:52 PM

باسط المكي
<aباسط المكي
تاريخ التسجيل: 01-14-2009
مجموع المشاركات: 5475

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (جوبا ) ما بين عبقرية الزمان والمكان والوجدان - توجد جميع اغاني جوبا (Re: Abdlaziz Eisa)

    Quote:
    وسلام الشوق لعروس الجنوب الحبيب..
    جوبـــا دي جابتني للبورد..
    كتر خيرك..

    جوبا
    قبلة الكل ..ويلا واصل معنا
                  

06-05-2010, 04:30 PM

الطيب شيقوق
<aالطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28804

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (جوبا ) ما بين عبقرية الزمان والمكان والوجدان - توجد جميع اغاني جوبا (Re: باسط المكي)

    اخوتي

    عبد الرحمن حلاوي
    الفاتح ميرغني
    عبد العزيز عيسى - العريس
    باسط مكي


    شكرا على مداخلاتكم وقبل الرد عليها واحدة واحدة دعوني اهديكم هذا النغم الجميل لجوبا من احد الاصدقاء الذين يسكنهم عشق تلك المدينة وعشق السودان المتكامل الاعضاء بخارطة التي عرفناها منذ نعومة اظافرنا -

    الاخ عاصم بعث الي برسالة عبر البريد الالكتروني يقول فيها :-


    Quote: الرائع الاستاذ شيقوق
    تحياتى الطيبات الزاكيات لك


    دمت ودام لك هذا النصوع


    سر نحو مزيد من الاحساس بجماليات هذا الوطن السمح


    اسمح لى يا استاذنا عبر الرابط اعلاه ان ادلو بدلوى فى البوست الذى هبت لنا منه فواح عبير الباباى


    هو بوست معتق بروح المانجو

    هو بوست حلقت حوله الاملاك

    وحفته روح الوحدة والسلام

    هو بوست يقول ببساطة لايمكن تخيل خريطة السودان بدون جوبا وبور ونمولى

    كن كما انت انسان بطعم القهوة


    امنياتى


    عاصم





    التحية لك اخي عاصم على هذا الابداع ونتمنى ان يتواصل عطاؤك معنا عبر هذا البوست

    اطيب امنياتي
                  

06-07-2010, 07:08 AM

الفاتح ميرغني
<aالفاتح ميرغني
تاريخ التسجيل: 03-01-2007
مجموع المشاركات: 7488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (جوبا ) ما بين عبقرية الزمان والمكان والوجدان - توجد جميع اغاني جوبا (Re: الطيب شيقوق)

    Juba.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
    جوبا مالك علي!
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de