عندما تتحول اللغة العربية وكلماتها الى حلوى فى شفاه الشاميات(الله اكبر هذا الحسن اعرفه)

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 00:24 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-23-2010, 04:28 PM

محمد المختار الزيادى
<aمحمد المختار الزيادى
تاريخ التسجيل: 08-11-2006
مجموع المشاركات: 4050

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
عندما تتحول اللغة العربية وكلماتها الى حلوى فى شفاه الشاميات(الله اكبر هذا الحسن اعرفه)

    من لم يتزوج بشامية مات اعزب

    القى هذه الجملة على مسامعى صديقى التونسى انور بدرى, فسالته من القائل؟ اجابنى ابن بلدى ابن خلدون يا صديقى, فتذكرت ان ابن خلدون جاب العديد من الامصار و جالس الملوك والامراء وكتب عن دراية ومعرفة ما خلفه من علوم وخاصة علم الاجتماع ومقدمته الشهيرة.
    بالمناسبة
    ابن خلدون تحدث عن (فعل اللغة) قبل البيرت دو ساسور, اذكر ذات مرة واثناء قراءتى لمقدمة ابن خلدون
    وجدته يتحدث عن فعل اللغة وهو بذلك تاريخيا يكون قد سبق البيرت دو ساسور الذى ينسب له ال act de langageاستوقفتنى هذه النقطة وذهبت ذات مره الى البروفسير محمد طاهر وقلت له ان ابن خلدون تحدث عن فعل اللغة قبل البيرت دو ساسور ولا ادرى لماذا ينسب لالبيرت بأنه اول من تحدث عن فعل اللغة؟ ولكنى اعتبر ذلك سرقة من سرقات الفرنجة الذين سطوا على التراث العربى والاسلامى ولم يكن امينا عندما نسب ذلك لنفسه.



    وبعد فترة سألت صديقى التونسى, ياخى انت متأكد انو ابن خلدون قال الكلام ده؟
    (من لم يتزوج بشامية مات اعزب) الا انه بدأ مترددا فى تأكيدالمقولة


    ساعود لاكمل قصة الحلوى التى على شفاه الشاميات

    (عدل بواسطة محمد المختار الزيادى on 05-23-2010, 05:08 PM)

                  

05-23-2010, 04:33 PM

محمد المختار الزيادى
<aمحمد المختار الزيادى
تاريخ التسجيل: 08-11-2006
مجموع المشاركات: 4050

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عندما تتحول اللغة العربية وكلماتها الى حلوى فى شفاه الشاميات(الله اكبر هذا الحسن اعرفه) (Re: محمد المختار الزيادى)

    عرفت بيروت, وبديت الحكاية
    والكثير المثير من كلمات اللغة العربية والتى تتحول فجأة ودن سابق انذار الى حلوى
    يستمتع بها الجميع

    ساعود
                  

05-23-2010, 04:40 PM

محمد المختار الزيادى
<aمحمد المختار الزيادى
تاريخ التسجيل: 08-11-2006
مجموع المشاركات: 4050

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عندما تتحول اللغة العربية وكلماتها الى حلوى فى شفاه الشاميات(الله اكبر هذا الحسن اعرفه) (Re: محمد المختار الزيادى)

    و ابدأ هنا بتجربتى الشخصية مع الرائعة هبه القواس وبعدى يقلص المسافة اليها
                  

05-23-2010, 04:53 PM

محمد المختار الزيادى
<aمحمد المختار الزيادى
تاريخ التسجيل: 08-11-2006
مجموع المشاركات: 4050

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عندما تتحول اللغة العربية وكلماتها الى حلوى فى شفاه الشاميات(الله اكبر هذا الحسن اعرفه) (Re: محمد المختار الزيادى)

    وسأحكى لكم قصتى مع هبه التى لم تدع لى سبيلا للهرب من احساسها العميق وصوتها العذب
                  

05-23-2010, 05:03 PM

محمد المختار الزيادى
<aمحمد المختار الزيادى
تاريخ التسجيل: 08-11-2006
مجموع المشاركات: 4050

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عندما تتحول اللغة العربية وكلماتها الى حلوى فى شفاه الشاميات(الله اكبر هذا الحسن اعرفه) (Re: محمد المختار الزيادى)

    هبه
                  

05-23-2010, 05:11 PM

محمد المختار الزيادى
<aمحمد المختار الزيادى
تاريخ التسجيل: 08-11-2006
مجموع المشاركات: 4050

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عندما تتحول اللغة العربية وكلماتها الى حلوى فى شفاه الشاميات(الله اكبر هذا الحسن اعرفه) (Re: محمد المختار الزيادى)

    هبه عندما تقترب اليك بصوتها لا تستطيع الا ان تستمع اليها وانت صامت
                  

05-23-2010, 05:20 PM

محمد المختار الزيادى
<aمحمد المختار الزيادى
تاريخ التسجيل: 08-11-2006
مجموع المشاركات: 4050

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عندما تتحول اللغة العربية وكلماتها الى حلوى فى شفاه الشاميات(الله اكبر هذا الحسن اعرفه) (Re: محمد المختار الزيادى)

    هبه اعادت الى ذهنى ما القاه صديقى التونسى على مسامعى ونسبه لابن خلدون كما قال
    من لم يتزوج بشامية مات اعزب

    ساخبركم كيف بروعة هبا وهى تحكى شئ لا يصدق
    وعلى قول اللبنانيات عندما يخلطن حلوى اللغة
    العربية بحلوى اللغة الفرنسية incroyable

    (عدل بواسطة محمد المختار الزيادى on 05-23-2010, 05:21 PM)

                  

05-23-2010, 05:31 PM

محمد المختار الزيادى
<aمحمد المختار الزيادى
تاريخ التسجيل: 08-11-2006
مجموع المشاركات: 4050

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عندما تتحول اللغة العربية وكلماتها الى حلوى فى شفاه الشاميات(الله اكبر هذا الحسن اعرفه) (Re: محمد المختار الزيادى)

    عندما تنفعل هبه وترفع صوتها الملائكى يتكسر زجاج النوافذ
                  

05-23-2010, 05:35 PM

محمد المختار الزيادى
<aمحمد المختار الزيادى
تاريخ التسجيل: 08-11-2006
مجموع المشاركات: 4050

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عندما تتحول اللغة العربية وكلماتها الى حلوى فى شفاه الشاميات(الله اكبر هذا الحسن اعرفه) (Re: محمد المختار الزيادى)

    انضمت هبه لعشاق بيروت والى ليالى العاشقين والنوافذ العتيقة
                  

05-23-2010, 05:44 PM

محمد المختار الزيادى
<aمحمد المختار الزيادى
تاريخ التسجيل: 08-11-2006
مجموع المشاركات: 4050

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عندما تتحول اللغة العربية وكلماتها الى حلوى فى شفاه الشاميات(الله اكبر هذا الحسن اعرفه) (Re: محمد المختار الزيادى)

    هبه القواس


    الموسيقى صوت الكون

    حوار: مجدي سعد
    عنما ننظر الى الاشياء يقوم عقلنا برؤيتها من ضمن «منظومة علاقات» وهذه المنظومة قد تتسع اذا عرفنا اكثر. فما قد يظهر انه منفصل عن غيره، قد يكون وثيق الارتباط به لكن بطريقة خافية عن النظر العقلي... وبالتالي فإن مقولة علماء الفيزياء «كما تنظر ترى» تصلح ليس فقط في مجال الفيزياء وانما على مجالات الحياة المختلفة.

    ولعل العمل على امتلاك ادوات نظر عقلية جديدة يحتاج الى التجريب والى الجرأة... وبالتأكيد الى الابداع وعندما تطرح المسألة الابداعية في الفنون وخصوصاً في الموسيقى فإن نظريات عديدة تقدم نفسها، فيتم النظر الى المسألة من زوايا متعددة ومختلفة... وما نريده في هذه المقابلة هو الوقوف مع المبدعة هبة القواس للنظر من زاويتها الى الاشياء والى العلاقات التي تقوم بينهما. فما قد يظهر وكأنه جريء قد يكون مقدمة لما هو حقيقي. والمهم ان تتعدد ادوات النظر فربما تتسع فسحة الرؤية.



    - ما هي الموسيقى؟

    هي الطاقة الاساسية... او الاولية التي تتجسد في الكون كذبذبات مختلفة تبدأ ربما في الذرة ولا تنتهي بالمجرة.



    - بطريقة ابسط؟

    هي الصوت... الطنين... الذبذبة. هي الطاقة التي تعبر عن نفسها بأنماط وأنساق متعددة. ولو نظرنا اليها في اطار الحياة لقلنا انها «وحدة الحياة الاساسية» فمن دون وجود هذه الطاقة التي تعبر عن نفسها مثلاً في ذبذبة الخلية لما وجدت الحياة.



    - تُعرف الفيزياء الكوانتية Quantum Physics الجسيمات ما دون الذرية Subatomic Particles، اي الجسيمات التي تكون البروتونات Protons والنيوترونات Neutrons التي بدورها تدخل في تكوين الذرة. على انها طاقة تتذبذب على مستويات مختلفة... فما يظهر على انه جسيمات مختلفة هو بالحقيقة طاقة تعبر عن نفسها بذبذبات مختلفة....

    بالتأكيد، والموسيقى بدورها تأتي من هذا المصدر اي الطاقة. فهي الطاقة التي تتمظهر على شاشة «التجريد» غير ملموسة وغير مأسورة وغير مؤطرة... تستطيع ان تشعر بها لكن لا تأسرها. والموسيقى تحتاج الى وسيط. والوسيط هو المؤلف الذي يحاول التقاطها من محيطه الكوني ليقدمها من خلال نفسه (خصوصيته) الى العالم.

    فالكون المطلق يدخل في المؤلف الذي يقوم بإنتاج (الكون) بصيغ نسبية (خصوصية المؤلف) وهنا تصبح الموسيقى نتاج «انا كونية كبيرة» و«انا المؤلف النسبية».



    - حسناً، كيف تدخل الرياضيات التي تعتبر ايضاً نوع من انواع التجريد بالموسيقى؟

    الرياضيات هي معادلات يفهمها العقل المنطقي لمسائل تجريدية، اي ان العقل المنطقي يحاول ان يظهر المجرد بلغة المنطق. لكن مهما اتسعت لغة الرياضيات فلن تستطيع الاحاطة بالأنا الكونية، الرياضيات تستطيع الاحاطة بأجزاء من الموسيقى مثل «الذبذبة» او «الموجة» لكنها ليست الموسيقى، قد تكون ربما ظل لها في منطق العقل.

    واثناء التأليف السيمفوني يقوم المؤلف بنوع من التقسيم الرياضي لإحداث نوع من التوافق بين النغمات والجمل الموسيقية وبين الآلات الأنسب للتعبير عن الموجة او الجملة الموسيقية التي يريد ايصالها.



    - لو نظرنا الى المادة بعين العلم لرأينا انماطاً مختلفة.. ذرات تتحد لتؤلف جزيئات... وجزيئات تتحد لتؤلف اشكالاً اكثر تعقيداً.. مثلاً لو اخذنا الشفرة الوراثية للانسان، نجد جزيء ال دي ان آي DNA يحتوي بداخله على حوالي 3 مليارات زوج قواعد التي تتألف بدورها من جزيئات مختلفة... وكأننا نرى شيئاً هنا يشبه الانماط الموسيقية... والحالة تتكرر عندما ننظر الى حركة الكواكب والنجوم والمجرات... وكأن هذه الحركة جزء من سيمفونية كبيرة...

    هذه هي الموسيقى... طنين كوني... حركة كونية لطاقة تجسد نفسها على كل المستويات والسر يكمن في القدرة على الاصغاء اليها. المؤلف الموسيقي يسمع هذه الموسيقى في داخله... وما يتجسد في خيالنا واحساسنا على انه «صوت» هو الحقيقة ذبذبات الاشياء الخلية الحية مثلاً تضج بذبذبات لملايين الجزيئات من بروتينات واحماض امينية وغيرها تضج كلها بالحركة، بالموسيقى، لتنتج جملة موسيقية من سيمفونية اكبر لتنتج الحياة.



    - اين وكيف بدأت علاقة الانسان بالموسيقى؟

    بدأت علاقة الانسان مع الصوت في المنطقة التي تضم الجزيرة العربية امتداداً الى بلاد ما بين النهرين وصولاً الى لبنان. وصولاً الى اليونان ومصر.. اي ما يسمى «العالم القديم». ثم انتقل الانسان لوضع رموز واحرف تم جمعها بأنساق وانماط لانتاج معنى محدد... وهذا المعنى يتموضع في «التجريد البشري» لكن قبل نشوء اللغة واصواتها وانماطها كانت علاقة الانسان بمحيطه عبارة عن احاسيس حاول فيما بعد تأطيرها في لغات.

    اي ان اللغة هي اول محاولة لترجمة الاحساس من خلال ذبذبات معينة، تحولت فيما بعد الى ذبذبات لفظية ثم انتهت الى ولادة اللغة كما نعرفها.

    وفي المراحل الحضارية الاولى كان الاحساس لا يزال نقياً مقارنة باليوم حيث ترى اللغة وقد اقامت حاجزاً بين الانسان ومحيطه الطبيعي والكوني.

    والموسيقى حاول الانسان وضعها في نوتات كمحاولة لاستنطاق الآلات الموسيقية، فنشأت الرموز الموسيقية. وهذه الرموز هي اشكال تجريدية في الذهن البشري يحاول الانسان من خلالها تجسيد الاصوات وكيفية خروجها من الالات.



    - ما هي الجملة الموسيقية؟

    هي اصوات متتابعة ومتلاحقة.. هي نوتات مختلفة... وكل واحدة لها زمنها الخاص بها... تتوالد الواحدة خلف الاخرى.،. تموت واحدة لتولد الاخرى بأزمنة معينة وايقاعات معينة، الموسيقى في هذا الاطار تشبه الحياة.



    - تشبه الكون ايضاً ففي المجرة الآن نجوم تولد في سحب سديمية بينما تكون نجوم اخرى قد استهلكت مخزونها من الوقود ودخلت في الموت. نحن امام نوتات ونجوم لكن لكل واحدة زمنها الخاص بها...

    في علوم الفلك المعاصرة يصغون بواسطة الصحون اللاقطة الضخمة «التلسكوب الراديوي Radio Telescope» الى الذبذبات التي تنتج عن النجم والمجرات انها الموسيقى الاجمل.

    يوجد مواقع على الانترنت يستطيع الواحد الاصغاء فيها الى صوت الشمس او الى اصوات النيازك وهي تدخل غلافنا الجوي.

    الصوت الذي نسمعه ليس الا جزءاً صغيراً من الذبذبة الاصلية. فالاذن البشرية تستطيع ان تسمع الصوت في اطار ضيق من الذبذبات. والانسان اخترع الآلات القادرة على التنصت على الكون لكنه لا يستطيع سماع كل الذبذبات كما هي على حقيقتها الكونية. هو يستطيع سماع جزء ضيق من مساحتها.



    - بما ان الموسيقى... الذبذبة... الطنين هي جزء طبيعي من الوجود فليس مستغرباً اذن ان نرى تأثيراتها على اشكال الحياة مثل النبات او الانسان. وكأن الخلايا الحية تستطيع التجاوب مع الموسيقى وتوجد ابحاث منذ العام 1993 تؤكد ان الموسيقى الكلاسيكية خصوصاً تلك للمؤلف الشهير موزارت لها تأثير ايجابي كبير على الاطفال بحيث تزيد بشكل ملحوظ من قدرتهم على اجراء العمليات الحسابية والرياضية...

    الموسيقى الكلاسيكية تحتوي على مستويات عدة من الذبذبات المتداخلة والمتوافقة التي تشعر بها كل خلايا الجسد وليس الاذن فقط. وخلايا الجسد البشري تستطيع فهم الموسيقى والتجاوب معها لأنها من طبيعتها وكل الخلايا الحية في الطبيعة والكون تتجاوب مع الموسيقى لان الموسيقى ليست دخيلة عليها بل هي هي.



    - يقول جيمس بيرك احد اهم المفكرين المعاصرين في معرض نقده لوسائل الاعلام الهابطة... يقول «اوقفوا رمي هذه النفايات» هل تعتقدين ان الموسيقى الهابطة هي جزء من نسيج حضاري يتجه برمته الى الهبوط؟

    طبعاً وانا اعتقد بوجود قوى عمل جاهدة على تسطيح الفكر البشري وجعله مستهلكاً للاشياء دون القدرة على التمييز والنقد وبالتالي اختيار الافضل.

    فأنت بدلاً من رؤية الوجود البشري على شكل مجتمعات تراها وكأنها مجرد اسواق للاستهلاك.

    والانسان مفطور على حب الاشياء الجميلة لكنها لا تتوافر له. ونظرية «الجمهور عاوز كده» غير صحيحة.



    - كيف نستطيع ان نبدأ بالاصغاء للموسيقى الكلاسيكية؟

    الاصغاء الى الموسيقى الكلاسيكية يبدأ بفتح الاحساس، اي الاصغاء من دون احكام او توقعات مسبقة. والاصغاء يحتاج الى الاستماع مرات عديدة اي ان نبدأ بتدريب الاحساس وتدريب الفكر على الاستجابة للمستويات المختلفة التي تقدمها الموسيقى الكلاسيكية واهم شيء هو حضور حفلات موسيقية. فالاحساس يتضخم ويكبر، وعندما يعود الى سماع هذه الموسيقى مسجلة يكون التفاعل معها افضل.

    ويجب الاصغاء لاكثر من مؤلف مثل شوبان، موزارت، بيتهوفن، رخمانينوف، تشايكوفسكي.



    - هل بالامكان اعداد لائحة نستطيع وضعها على موقعنا على الانترنت بحيث تسمح للقارئ بالاختيار؟

    بكل سرور...



    - «الموسيقى والتربية» ماذا تقولين لكل اب وأم في العالم العربي حول هذا الموضوع؟

    اقول لهم انتبهوا... ان التربية لبناء انسان جديد تحتاج الى التربية على الموسيقى والثقافة الموسيقية. والعلاقة بين الطفل والموسيقى يجب ان تبدأ في مرحلة الحمل. فقد اشارت دراسات عديدة الى قدرة الجنين على سماع الاصوات فكيف اذا كان الصوت الذي يسمعه هو الموسيقى الكلاسيكية والراقية التي ستترك اثرها على نموه العقلي والجسدي والنفسي فيما بعد.

    واقول انه يوجد مشكلة في مدارسنا فلا يوجد مناهج لتعليم الموسيقى. وفي هذا الاطار عملت على وضع مناهج لتدريس الموسيقى لفترة 9 سنوات في المدارس. وقد عملت دار المعلمين على برنامج خرّج حوالي 200 استاذ للموسيقى. وقد توقف البرنامج هنا لان الدولة اللبنانية لم تخصص الاموال اللازمة له. وكنا اعتقدنا اننا وصلنا الى نهاية النفق. لكن للاسف ان طلابنا محرومين من اهم المواد التي تبني الذوق الفني وترقي النظرة الى الحياة وتفتح الافاق امام الفكر.



    - من هم الموسيقيين العرب الذي انتجوا موسيقى كلاسيكية؟

    يوجد مثلاً وليد غلمية، هبة القواس، بشارة الخوري وعبد الله المصري.



    - ماذا عن الموسيقى والعلم؟

    المؤلف يستطيع ان يدرك الاشياء بإحساسه فأنا مثلاً اعرف تمام المعرفة ان لكل شيء في الكون ذبذباته وموسيقاه. والعلم بدأ مؤخراً يلقي الضوء على «موسيقى الجزيئات «Molecular Music» وموسيقى البروتينات «Protein Music».

    لكني مثلي مثل غيري من المؤلفين ادركنا بعقلنا الحدسي باكراً ما يحاول العقل المنطقي في العلم اظهاره الآن.

    ومن يدري قد يأتي يوم نستطيع فيه ان نجمع العلم والموسيقى فننتج موسيقى بإيقاعات تستطيع ان تخاطب العمليات البيوكيميائية في الخلية وبالتالي نقدر على معالجة الخلايا التي تخرج عن قانونها الطبيعي.

    كل شيء ممكن.
                  

05-23-2010, 05:51 PM

محمد المختار الزيادى
<aمحمد المختار الزيادى
تاريخ التسجيل: 08-11-2006
مجموع المشاركات: 4050

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عندما تتحول اللغة العربية وكلماتها الى حلوى فى شفاه الشاميات(الله اكبر هذا الحسن اعرفه) (Re: محمد المختار الزيادى)

    اليكم بهبه وحلوتها ذات المذاق الشامى
                  

05-23-2010, 05:54 PM

محمد المختار الزيادى
<aمحمد المختار الزيادى
تاريخ التسجيل: 08-11-2006
مجموع المشاركات: 4050

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عندما تتحول اللغة العربية وكلماتها الى حلوى فى شفاه الشاميات(الله اكبر هذا الحسن اعرفه) (Re: محمد المختار الزيادى)
                  

05-23-2010, 05:56 PM

محمد المختار الزيادى
<aمحمد المختار الزيادى
تاريخ التسجيل: 08-11-2006
مجموع المشاركات: 4050

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عندما تتحول اللغة العربية وكلماتها الى حلوى فى شفاه الشاميات(الله اكبر هذا الحسن اعرفه) (Re: محمد المختار الزيادى)
                  

05-23-2010, 05:59 PM

محمد المختار الزيادى
<aمحمد المختار الزيادى
تاريخ التسجيل: 08-11-2006
مجموع المشاركات: 4050

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عندما تتحول اللغة العربية وكلماتها الى حلوى فى شفاه الشاميات(الله اكبر هذا الحسن اعرفه) (Re: محمد المختار الزيادى)
                  

05-23-2010, 06:01 PM

محمد المختار الزيادى
<aمحمد المختار الزيادى
تاريخ التسجيل: 08-11-2006
مجموع المشاركات: 4050

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عندما تتحول اللغة العربية وكلماتها الى حلوى فى شفاه الشاميات(الله اكبر هذا الحسن اعرفه) (Re: محمد المختار الزيادى)

    ساعود لكم باحلى ما انتجته نساء الشام من حلوى

    تحياتى
                  

05-25-2010, 02:01 PM

محمد المختار الزيادى
<aمحمد المختار الزيادى
تاريخ التسجيل: 08-11-2006
مجموع المشاركات: 4050

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عندما تتحول اللغة العربية وكلماتها الى حلوى فى شفاه الشاميات(الله اكبر هذا الحسن اعرفه) (Re: محمد المختار الزيادى)

    Quote: - كيف نستطيع ان نبدأ بالاصغاء للموسيقى الكلاسيكية؟

    الاصغاء الى الموسيقى الكلاسيكية يبدأ بفتح الاحساس، اي الاصغاء من دون احكام او توقعات مسبقة. والاصغاء يحتاج الى الاستماع مرات عديدة اي ان نبدأ بتدريب الاحساس وتدريب الفكر على الاستجابة للمستويات المختلفة التي تقدمها الموسيقى الكلاسيكية واهم شيء هو حضور حفلات موسيقية. فالاحساس يتضخم ويكبر، وعندما يعود الى سماع هذه الموسيقى مسجلة يكون التفاعل معها افضل.

    ويجب الاصغاء لاكثر من مؤلف مثل شوبان، موزارت، بيتهوفن، رخمانينوف، تشايكوفسكي.


    يا هبه
    وعندما ينفتح الاحساس تتدفق الروح وتنسكب فى فضاءات بعيدة جدا, والاحساس مثل الفكرة احيانا يبدأ صغيرا ثم يكبر واحيانا يبدأ كبيرا وسرعان ما يخبو مثل البريق او الضوء, فاللوحة والقصيده الخ
    ما هى الا ترجمان للاحاسيس او التحول من حالة المحسوس الى الملموس

    تحياتى
                  

05-25-2010, 03:05 PM

محمد المختار الزيادى
<aمحمد المختار الزيادى
تاريخ التسجيل: 08-11-2006
مجموع المشاركات: 4050

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عندما تتحول اللغة العربية وكلماتها الى حلوى فى شفاه الشاميات(الله اكبر هذا الحسن اعرفه) (Re: محمد المختار الزيادى)

    صوتي يُقلصُ المسافةَ إليك..
    صوتي .. يحلو بينَ يديك ،
    أصير طلقةَ ضوء ، في ظلمةِ الليالي الحزينة ..
    أصير شهقة نورٍ في عتمةِ الآهاتِ الدفينة ..
    صوتي يحرركَ يحررني .. يُطهركَ ، يُطهرني ..
    ومن أنت ؟ أنتَ صوتي
    حياتي بعد موتي .. !

    " target="_blank">
                  

05-25-2010, 03:34 PM

محمد المختار الزيادى
<aمحمد المختار الزيادى
تاريخ التسجيل: 08-11-2006
مجموع المشاركات: 4050

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عندما تتحول اللغة العربية وكلماتها الى حلوى فى شفاه الشاميات(الله اكبر هذا الحسن اعرفه) (Re: محمد المختار الزيادى)
                  

05-26-2010, 03:30 PM

محمد المختار الزيادى
<aمحمد المختار الزيادى
تاريخ التسجيل: 08-11-2006
مجموع المشاركات: 4050

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عندما تتحول اللغة العربية وكلماتها الى حلوى فى شفاه الشاميات(الله اكبر هذا الحسن اعرفه) (Re: محمد المختار الزيادى)

    هبه القواس تسير على درب فيروز وماجدةالرومى, وسافرد لهن ايضا ما انتجنه من حلوى
                  

05-26-2010, 05:22 PM

محمد المختار الزيادى
<aمحمد المختار الزيادى
تاريخ التسجيل: 08-11-2006
مجموع المشاركات: 4050

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عندما تتحول اللغة العربية وكلماتها الى حلوى فى شفاه الشاميات(الله اكبر هذا الحسن اعرفه) (Re: محمد المختار الزيادى)
                  

05-26-2010, 05:33 PM

محمد المختار الزيادى
<aمحمد المختار الزيادى
تاريخ التسجيل: 08-11-2006
مجموع المشاركات: 4050

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عندما تتحول اللغة العربية وكلماتها الى حلوى فى شفاه الشاميات(الله اكبر هذا الحسن اعرفه) (Re: محمد المختار الزيادى)
                  

05-27-2010, 08:23 PM

محمد المختار الزيادى
<aمحمد المختار الزيادى
تاريخ التسجيل: 08-11-2006
مجموع المشاركات: 4050

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عندما تتحول اللغة العربية وكلماتها الى حلوى فى شفاه الشاميات(الله اكبر هذا الحسن اعرفه) (Re: محمد المختار الزيادى)

    فعل اللغة عند هبه القواس لا يقاوم
                  

05-29-2010, 05:32 PM

محمد المختار الزيادى
<aمحمد المختار الزيادى
تاريخ التسجيل: 08-11-2006
مجموع المشاركات: 4050

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عندما تتحول اللغة العربية وكلماتها الى حلوى فى شفاه الشاميات(الله اكبر هذا الحسن اعرفه) (Re: محمد المختار الزيادى)

    نعدكم باحلى الحلويات الشامية
                  

05-29-2010, 07:19 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52569

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عندما تتحول اللغة العربية وكلماتها الى حلوى فى شفاه الشاميات(الله اكبر هذا الحسن اعرفه) (Re: محمد المختار الزيادى)

    دي ياها ذاتها بوستات الاستلاب الثقافي.
                  

05-30-2010, 02:33 PM

محمد المختار الزيادى
<aمحمد المختار الزيادى
تاريخ التسجيل: 08-11-2006
مجموع المشاركات: 4050

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عندما تتحول اللغة العربية وكلماتها الى حلوى فى شفاه الشاميات(الله اكبر هذا الحسن اعرفه) (Re: Deng)

    Quote: دي ياها ذاتها بوستات الاستلاب الثقافي.

    الاخ/ دينق
    سلام
    حقيقة لا ادرى ماذا تقصد ببوستات الاستلاب الثقافى؟ ياخى لو ان جيت قلت ليك ليش عم تخبث وشو هاى الحكى معليش تعال قول لى مستلب ثقافيا, واقول ليك كلام اللهجة الشامية ذاتها واحده من لهجات اللغة العربية التى اتحثها كابرا عن جد عن كابر عن جد عن جد جد لاكثر من الف عام, واقول ليك بصراحة كده
    اهلى الفى الخلاء بتكلمو عربى افصح من الشوام ديل ومعتزين جدا بلغتهم واصلهم, وازيد ليك القصيدة قافية اكرم واشجع من الشوام بالف مرة,
    كيف يعنى دى ياها ذاتها بوستات الاستلاب الثقافى, رمى الكلام على عواهنه بهذا الشكل ما كويس يا دينق
    طيب ان بسمع لسيلين ديون ومايكل جاكسون وليونيل رتشى ومارفين قى كتير جدا لدرجة انى ما بعرف كتير من الفنانيين الغربيين الجدد ديل, ده بعنى انى مستلب ثقافيا برضو؟ موش برضو مفروض اكون مستلب ثقافيا؟
    فى البوست ده بالذات فى شنو ما صاح هنا؟
    زوله عندها صوت اوبراى ذى الملاك الجاى من الجنة عندك فيها اى رأى او تقييم فنى؟؟؟
    تعال قولو لكن تنط لى فى بوستى وتقول لى (دي ياها ذاتها بوستات الاستلاب الثقافي)
    كيف يعنى؟؟؟
    يادينق الزوله دى بتغنى بلغتى الام ودى اكتر لغة بستوعب بيهافى حياتى على الرغم من معرفتى بالفرنسية والانجليزية.
    يا دينق انا سودانى وبعتز بسودانتى جدا ولغة السودان الاولى هى اللغة العربية ولغة لبنان الاولى هى اللغة العريية ليه ما اسمع لفيروز ولهبه القواس ومارسيل خليفة الخ
    ادينى سبب واحد؟؟ طبعا ما حتقدر تجيب ولا سبب
    وليه لما اسمع لسييلن ديون البتغنى بالانجليزية والفرنسية ما اكون مستلب ثقافى؟؟
    ولما اسمع لهبه القواس البوست يبقى (ياها ذاتها بوستات الاستلاب الثقافي)

    انا مستلب ولا ود حلب ولا الشام سوداااانى (بلبس جلابتى الانصارية دى فى اكتر المناسبات قداسة عندى)

    واجيبها ليك من الاخر يا دينق

    ديل موش بحولو اللغة العربية وكلماتها لحلوى وبس
    ديل مصانع حلويات عدييييييييييل كده وفى رواية اخرى موز ومنقه وتفاح

    كسره
    استمتع بالرائعة هبه القواس وما تنتجه من حلوى يا دينق

    تحياتى

                  

05-30-2010, 02:52 PM

محمد المختار الزيادى
<aمحمد المختار الزيادى
تاريخ التسجيل: 08-11-2006
مجموع المشاركات: 4050

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عندما تتحول اللغة العربية وكلماتها الى حلوى فى شفاه الشاميات(الله اكبر هذا الحسن اعرفه) (Re: محمد المختار الزيادى)

    مصانع الحلوى الشامية لا تتوقف ولا تقل جودتها ولا تفقد زبائنها ابدا
                  

05-30-2010, 05:55 PM

محمد المختار الزيادى
<aمحمد المختار الزيادى
تاريخ التسجيل: 08-11-2006
مجموع المشاركات: 4050

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عندما تتحول اللغة العربية وكلماتها الى حلوى فى شفاه الشاميات(الله اكبر هذا الحسن اعرفه) (Re: محمد المختار الزيادى)

                  

05-30-2010, 06:16 PM

محمد المختار الزيادى
<aمحمد المختار الزيادى
تاريخ التسجيل: 08-11-2006
مجموع المشاركات: 4050

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عندما تتحول اللغة العربية وكلماتها الى حلوى فى شفاه الشاميات(الله اكبر هذا الحسن اعرفه) (Re: محمد المختار الزيادى)

    ماجدة الرومى اكبر صانعة حلوى فى المنطقة العربية باكملها
    صوت هو الاخر ملائكى, تشعرك حين تسمعها بعالم اخر
    صورة زواج بنتها
                  

05-30-2010, 06:24 PM

محمد المختار الزيادى
<aمحمد المختار الزيادى
تاريخ التسجيل: 08-11-2006
مجموع المشاركات: 4050

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عندما تتحول اللغة العربية وكلماتها الى حلوى فى شفاه الشاميات(الله اكبر هذا الحسن اعرفه) (Re: محمد المختار الزيادى)

    كلمات
    غناء: ماجدة الرومى
    كلامات: نزار قبانى
    " target="_blank">
                  

05-30-2010, 06:35 PM

محمد المختار الزيادى
<aمحمد المختار الزيادى
تاريخ التسجيل: 08-11-2006
مجموع المشاركات: 4050

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عندما تتحول اللغة العربية وكلماتها الى حلوى فى شفاه الشاميات(الله اكبر هذا الحسن اعرفه) (Re: محمد المختار الزيادى)
                  

05-30-2010, 07:00 PM

talha alsayed
<atalha alsayed
تاريخ التسجيل: 05-26-2004
مجموع المشاركات: 5667

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عندما تتحول اللغة العربية وكلماتها الى حلوى فى شفاه الشاميات(الله اكبر هذا الحسن اعرفه) (Re: محمد المختار الزيادى)

    موسوعة علم وابداع وتاريخ وجمال

    فى خيط واحد

    نتابع

    اديك العافية
                  

05-30-2010, 07:17 PM

محمد المختار الزيادى
<aمحمد المختار الزيادى
تاريخ التسجيل: 08-11-2006
مجموع المشاركات: 4050

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عندما تتحول اللغة العربية وكلماتها الى حلوى فى شفاه الشاميات(الله اكبر هذا الحسن اعرفه) (Re: talha alsayed)

    Quote: موسوعة علم وابداع وتاريخ وجمال

    فى خيط واحد

    نتابع

    اديك العافية


    تسلم يا حبيب
    وهايدا من ذوأك على قول الشوم
    لك شو هاى الطله الحلو والكلام الحلو!!

    انتظر روائع فيروز وماجده
    تحلو الحلوى عند الرائعة فيروز

    وشيظل القدس لنا والبيت لنا

    تحياتى يا رائع
                  

05-31-2010, 01:42 PM

محمد المختار الزيادى
<aمحمد المختار الزيادى
تاريخ التسجيل: 08-11-2006
مجموع المشاركات: 4050

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عندما تتحول اللغة العربية وكلماتها الى حلوى فى شفاه الشاميات(الله اكبر هذا الحسن اعرفه) (Re: محمد المختار الزيادى)

    الشام دون بلاد العرب اشتهرت بالحلوى واستقطبت الشعراء وغيرهم
    وكما يسميها العرب قديما (ارض الخمر والخمير)
                  

06-05-2010, 05:17 PM

محمد المختار الزيادى
<aمحمد المختار الزيادى
تاريخ التسجيل: 08-11-2006
مجموع المشاركات: 4050

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عندما تتحول اللغة العربية وكلماتها الى حلوى فى شفاه الشاميات(الله اكبر هذا الحسن اعرفه) (Re: محمد المختار الزيادى)
                  

06-06-2010, 05:14 PM

محمد المختار الزيادى
<aمحمد المختار الزيادى
تاريخ التسجيل: 08-11-2006
مجموع المشاركات: 4050

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عندما تتحول اللغة العربية وكلماتها الى حلوى فى شفاه الشاميات(الله اكبر هذا الحسن اعرفه) (Re: محمد المختار الزيادى)

    يقال بان نساء الشام من أجمل بنات حواء ويعيش سعيد الدهر من تزوج بشاميه

    ويعللون ذلك بأن نساء الشام يصبحن ويمسين مثل الزهره..
                  

06-06-2010, 05:21 PM

محمد المختار الزيادى
<aمحمد المختار الزيادى
تاريخ التسجيل: 08-11-2006
مجموع المشاركات: 4050

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عندما تتحول اللغة العربية وكلماتها الى حلوى فى شفاه الشاميات(الله اكبر هذا الحسن اعرفه) (Re: محمد المختار الزيادى)

    منقول من احد المواقع العربية

    رأيي في : جمال نساء حمص و جنون أهلها و طيب هوائها !!!

    كتبهاعاشق بلاد الشام ، في 30 نوفمبر 2006 الساعة: 21:01 م


    مسائل في رحلتي إلى حمص

    المسألة الأولى: أجناد بلاد الشام حرسها الله

    مدينة حمص هي عاصمة جند حمص حسب التقسيمة التي اختطها الصحابة الفاتحين لبلاد الشام في عهد الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنهم أجمعين فقد قسمت الشام إدارياً إلى أربعة أجناد :

    أ- جند دمشق: و قصبتها مدينة دمشق و هي أجمل مدينة بالشام كلها و هي مدينة واسعة بين جبال تحيط بها ،بها مياه كثيرة و اشجار و زروع متصلة و تسمى تلك البقعة الغوطة ليس بالمغرب مكان أنزه منه.
    ب- جند حمص: و مدينتها حمص و هي مدينة في مستوى الأرض خصبة جدا و من أصح بلدان الشام تربة في أهلها جمال مفرط و ليس بها عقارب و لا حيات و لها مياه و اشجار و زروع كثيرة و بها كنيسة بعضها مسجد جامع و بعضها كنيسة و هي من اعظم كنائس الشام و عامة طريق حمص مفروشة بالحجارة.
    ج- جند الأردن: و مدينتها الكبرى طبرية و هي على بحيرة عذبة الماء و بها عيون جارية حارة.
    د- جند فلسطين: و فلسطين أزكى بلدان الشام و مدينتها العظيمة الرملة و بيت المقدس.

    وفي العهد الأموي أضيف جند خامس هو:
    ه- جند قنسرين: و مدينتها حلب و هي عامرة بالأهل جدا.

    التعريف بهذه الأجناد استفدته من :
    كتاب المسالك و الممالك للاصطخري - طبعة ليدن 1927
    من صفحة 59-61

    المسألة الثانية: جمال أهل حمص المفرط

    عند قراءتي في تاريخ حمص استوقفتني عبارات البلدانيين و المؤرخين المسلمين في وصف جمال أهل حمص بأنه الجمال الباهر المميز و قد وصفهم بهذا الوصف على سبيل المثال كل من ياقوت الحموي في معجم البلدان و الاصطخري في المسالك و الممالك و غيرهم و صرت أتساءل عن سر هذا الأمر؟
    و لأن الله تعالى جميل يحب الجمال و لأن نفس البشرية مجبولة على حب الجمال أخذ مني هذا الموضوع حيزا من تفكيري
    و لقد سمعت الكثير من إخواننا في سوريا يرددون هذه المعلومة و كأنها قاعدة لا تهتز ،و بما أن الشارع الكريم أمرنا بغض البصر عن النساء،و نسأل الله تعالى أن يعيننا على ذلك، صار التحقق من هذه المسألة في غاية الصعوبة.
    و لكني سمعت بعض الناس يقول:أن أهل حمص لا يتميزون عن غيرهم في هذا الأمر و أنك تجد في الشام و حلب و سائر بلاد الشام من ينافسهم بل و يفوقهم في هذا الباب!
    و برأيي المتواضع فأنا أخالف هؤلاء الأخوة في نفيهم لهذه الصفة عن أهالي حمص:
    لأن كلام المؤرخين لا يمكن أن يكون قد صدر اعتباطا، و خصوصا أن الكثير منهم أثبت هذا و حكاه عن مشاهدة…
    و الأخوة الذين نفوا هذا قد غاب عنهم أن حمصا اليوم ليست حمص الأمس فقد أصبحت مدينة كبيرة جدا فاستقبلت في السنوات العشرين الماضية مئات الآلاف من الواردين عليها فبالتالي سيكون التحقق من هذه المسألة بالذات في غاية التشوش إذ اختلط الحابل بالنابل و الحق بالباطل كما اختلط الصحيح بالكسيح و الجميل بالقبيح
    فبرأيي أن الحل الوحيد لهذه المعضلة يتلخص في حشر جميع أهالي حمص الأصليين و الذين مر على وجودهم في حمص أكثر من 500 عام ثم صفهم في صعيد واحد ثم النظر و التحملق في وجوههم و عندها يتبين خطأ هذه القاعدة أو صوابها


    المسألة الثالثة: هواء حمص المنعش !
    هنا يأتي الحديث على مسألة هواء حمص الغربي و القوي جدا … فبينما أجمع البلدانيون و الأطباء على أن حمصا من أصح بلدان الشام هواءا و أطيبها تربة… نرى العلامة الكبير ياقوت الحموي رحمه الله تعالى يعيب على حمص هواءها و يصفه بالرداءة جدا و يقول أيضا أنه بسبب رداءة هوائها تجد غالب أهلها في غاية الغباء و الحمق!!
    إذا نجد أمامنا هنا رأيان مختلفان جدا فمن يا ترى نصدق الآن؟؟
    أنا برأيي المتواضع في هذه المسألة يتلخص فيما يلي:

    1- هواء حمص نقي و قوي و متجدد و هذه أمور لا شك فيها.
    2- أهل حمص قد اعتادوا هذا الهواء البارد القوي و المنعش لذلك تجد الكثير من الحماصنة يفضل الفقر على الانتقال من بلده و هذا أمر قد رأيته بنفسي و لم يخبرني به أحد! كما أنهم يتقون هذا الهواء بحيل كثيرة لعل أهمها لبس حزام المعدة.
    3-بعض الواردين على حمص من الكويت مثلا أو الخليج بشكل عام يناسبه كثيرا هواء حمص و ينتعش من نسماته الباردة و التي تشعر بها و كأنك أمام مروحة كبيرة و باردة و مفتوحة على رقم 50!!


    و هؤلاء لا خوف عليهم من هذا الهواء الصحي ..
    4- هناك من الناس من فسد مزاجه و اعتل ذوقه بسبب ما تعود عليه طوال حياته من العيش في بلاد هواؤها راكد !
    فهو مثلا لم يعتد على نسمات الربيع و لا على الجو المنعش البديع و لم يأنس من قبل هواءا يحرك خصلات شعره أو يثير قذلة رأسه!
    فصار إذا أصابه هواء حمص يقع صريع المرض طريح الفراش ،فيصيبه الإعياء في معدته و الإسهال في بطنه و يأتيه الألم من كل مكان! عافانا الله و إياكم من هذا الصنف


    و للأسف فأنا و أبو ناصر صاحبي من هذا الصنف و خصوصا في فصل الصيف
    لذلك ألخص الموضوع في هذه الكلمة :
    بعض الناس يلائمهم هواء حمص فهنيئا لهم
    و بعض الناس لا يلائمهم هواء حمص فالله يعينهم


    المسألة الرابعة: غفلة و جنون أهل حمص

    المعذرة لطرح هذا الموضوع و لكن لشهرته على مستوى سوريا جرى ذكره
    لقد أسهب البلدانيون و المؤرخون في ذكر صفة الحمق و الغفلة و الغباء على أهل حمص الكرام و لم أدر سبب ذلك ؟
    بل لقد جعل الناس لأهل حمص يوم الأربعاء عيدا لهم فهو يوم لا يؤاخذ فيه الحمصي على أي عمل يقوم به!

    و قد روى بعض أهل التاريخ قصصا و نوادر في غفلة أهل حمص و لعلي أذكر واحدة منها:
    فقد ذكروا أن الشيخ فلان و كان قاضي حمص جاءته امرأة تشكوه أن رجلا تعرض لها في الطريق و قبلها عنوة … فغضب هذا القاضي من هذا الظلم الواقع على المرأة فاستدعى رئيس الشرطة و أمره بالقبض على هذا المجرم ، و لما وجدوا الرجل ألقوا القبض عليه و جرجروه إلى القاضي فلما رأته المرأة عرفته و قالت هذا هو!
    عندها أمرها القاضي بأن تقوم فتقبل هذا الرجل في نفس المكان الذي قبلها فيه حتى تقتص منه!!

    و الأخبار في هذا كثيرة منها أن طبيبا مشهورا بعثه أحد السلاطين ليختار مكانا مناسبا لعمل مستشفى للمجانين في حمص ..
    و بعد بحث و استقراء اقترح الطبيب على السلطان بأن يسور حمص كلها على أهلها و ما في داع لمبنى خاص أصلا !!
    و أما نكت السوريين على الحماصنة فهي أشهر من أن تذكر فهم كالصعايدة عند المصريين و كالقروية عند السعوديين …
    و الغريب في الأمر أن غالب النكت التي تتكلم عن الحماصنة و غباءهم هي صناعة حمصية 100%

    بل إن أغرب لوحة إعلان لاسم محل في العالم وجده البعض في حمص وكان كالتالي:
    بقالية عبدالمجيد كنون و أولاده ما عدا توفيق!

    و الآن ما هو رأيي المتواضع في هذا الموضوع فأقول: يتلخص رأيي في الجمع بين الحقائق التالية:

    1- لا أحد يشك في ذكاء أهل حمص و تميزهم المعروف جدا على مستوى سوريا جميعها سواء كان ذلك في المجالات الدينية و الفكرية (زعيم الإسلاميين السابق د.مصطفى السباعي رحمه الله من حمص كما إن خالد بكداش زعيم الشيوعيين حاليا من حمص أيضا!) أو حتى في المجالات العلمية و الطبية مثلا و يكفي أن نشير إلى أن البروفيسور الأخرس والد السيدة زوجة الرئيس السوري من أهل حمص أيضا…
    بل أزيدكم من الشعر بيتا يسطر لصالح أهل حمص الكرام و هو أن المراكز الأولى في الشهادات الثانوية العامة محتكرة منذ زمن بعيد للحماصنة!
    و هذا الأمر معروف مشهور و قد سمعته كثيرا في دمشق و حلب و حمص و غيرها من المدن السورية …

    2- و يشتهر أهالي حمص أيضا بالطيبة و حسن الطوية كما يغلب عليهم صفة حسن الظن و براءة التفكير و يكفيهم فخرا أن أهالي سوريا جميعها يشهدون لأهل حمص بهذه الصفات الطيبة…

    3- كما يشتهر أهل حمص أيضا و هي الصفة الثالثة و التي تضفي الخلطة السرية على كلام البلدانيين تميزهم بالغضب الشديد و سرعة النرفزة و عدم التبصر بعواقب ذلك!

    طيب إذا اجتمعت هذه الأمور الثلاثة فماذا ستكون النتيجة؟؟ :
    الذكاء الشديد و الغفلة الشديدة و الغضب الشديد !

    بصراحة ما أدري!

    المصدر
    http://sham.maktoobblog.com/150426/%D8%B1%D8%A3%D9%8A%D...-%D8%B7%D9%8A%D8%A8/
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de