اركبوا الحمير والبغال إن كنتم صادقين!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-29-2024, 03:37 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-18-2010, 00:23 AM

ناظم ابراهيم
<aناظم ابراهيم
تاريخ التسجيل: 04-18-2008
مجموع المشاركات: 3734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
اركبوا الحمير والبغال إن كنتم صادقين!

    اركبوا الحمير والبغال إن كنتم صادقين!

    شاكر النابلسي


    -1-
    السلفيون والأصوليون، الذين يتباكون على الحجاب والنقاب، ويعتبرونه أُسّاً من أُسس الشريعة، ويرفضون الليبرالية والحداثة. هُمْ كالمرأة المُنقَّبة تماماً، التي ترى العالم من خلال عينيها، وتتعامل مع منجزات الحضارة الحديثة، وتستعمل كافة منتجاتها بما فيها أدوات الزينة من (الكريمات) والعطور .. الخ. ولا تريد العالم أن يراها.
    وفي ذلك خداع كبير وكثير.

    الحجاب والنقاب بين جاهليتين
    السلفيون والأصوليون، يعتبرون ترك المرأة للنقاب - الذي فرضه الفقهاء وليس الإسلام، فلا نقاب في الإسلام- مخالفة للشريعة وللنصوص المقدسة، وأنه ارتداد إلى الجاهلية الأولى، أو عمل بجاهلية القرن العشرين كما قال سيّد قطب في كتابه "معالم على الطريق"، وكما قال من بعده، أخوه محمد قطب في كتابه الآخر "جاهلية القرن العشرين". وطالب هذان الأصوليان التدميريّان، ترك ما أسمياه "الحضارة القذرة" من المنجزات والنتاجات. ودعيا المرأة إلى العودة إلى الحجاب والنقاب. فذلك أكثر صوناً لها ولدينها، وأكرم لها، ولعفتها، وتركها لمظاهر جاهلية القرن العشرين. علماً بأن الحجاب والنقاب هما من لباس الجاهلية الأولى، قبل الإسلام. وإن كنت لا أفضل استعمال عبارة "الجاهلية الأولى"، واستعمل بدلاً منها عبارة "العرب قبل الإسلام ق. س" كما في كتابي (لو لم يظهر الإسلام ما حال العرب الآن؟) لأن العرب كما قرأنا في سِفْر المؤرخ العراقي جواد علي الضخم ذي العشرة أجزاء "تاريخ العرب قبل الإسلام"، لم يكونوا جهلاء، ولا في جاهلية، وأطلقت عليهم كلمة "جاهلية" لأنهم كانوا يجهلون الإسلام، وربما الديانتين الأخريين: المسيحية واليهودية.


    ماذا لو ظهر الإسلام من جديد؟
    لقد تشدد الإسلام في عزل المرأة عن الرجل مرضاةً للجاهليين، الذين كانوا يحطُّون من قدر المرأة، طبقاً لأخلاق البداوة في عصر ما قبل الإسلام (ق.س). كما أن الإسلام أكثرَ من ذِكر الجنس، وطقوسه، وتفاصيل الجماع، وخلاف ذلك، بشكل ملحوظ، مرضاةً للجاهليين كذلك، وكسباً لود قريش "الجاهلية". ومعلوم أن العرب وقريش معهم، كانوا منهمكين انهماكاً غير عادي في الجنس، كما يشير الباحث العراقي جواد علي في سِفْره الثمين "المُفصَّل في تاريخ العرب قبل الإسلام". وكان معظم العرب يتصفون بالشبَق وحُبِّ النساء والجماع كثيراً، وكان لهم أكثر من عشرة أنواع للجماع والزواج، كما يقول جواد علي. وهذا أمر طبيعي لكافة سكان الصحراء، الذين لا شواغل كثيرة لهم غير ممارسة الجنس، ومثلهم الفلاحون في الأرياف العربية عامة. فجاء الإسلام وهذَّب – دون شك – من هذه السلوكيات، ولكنه أرضاهم فيما لا يجب أن يفعل، كالزواج من أربع نساء، ومعاشرة نساء المتعة، والتسري بالنساء، وخلاف ذلك. وكلها من سلوكيات "الجاهلية" الأولى الجنسية. وطمعاً من الإسلام في مرضاة العرب، وإغرائهم لدخول الإسلام، سيما وأن معظم الآيات التي بهذا الشأن هي آيات مكيّة، جاءت والإسلام كان ضعيفاً، وعدد من دخلوه قلّة. ويقول معظم المؤرخين، أن عدد المسلمين الذي دخلوا الإسلام في مكة، وقبل الهجرة إلى المدينة، وخلال أكثر من 12 عاماً من الدعوة، لم يتجاوز 150 مسلماً. فقام الإسلام - كأية إيديولوجيا جديدة تريد الانتشار، وكسب الأتباع الكُثر – بكثير من العروض المغرية للمستهدفين من قريش والعرب، لجذبهم إلى الإسلام. ومنها ما قيل في الآية، التي تُعظِّم بعض آلهة العرب في الجاهلية ﴿أفرأيتم اللات والعُزى ومُناة الثالثة الأخرى تلك الغرانيق العُلى ، وإن شفاعتهن لتُرجى ﴾ ( النجم:19،20) والتي كانت مدعاةً لأن تُليّن قناة قريش والعرب، وتخفف من عدائها للإسلام، وتفخر بأن الإسلام يمتدح آلهتها.
    ولو عاد وظهر الإسلام من جديد هذه الأيام – وتلك فرضية ربما تبدو حمقاء – لقام بتعديل ونسخ الكثير من السلوكيات التي أقرها قبل 15 قرناً، لمجتمع كانت له سلوكيات وقيم ومكونات، تختلف عما هي عليه الآن. وذلك ليس مستهجناً. فالإسلام بدأ بنسخ عدة آيات وجد أنها لا تناسب واقع الحال. والنسخ في القرآن الكريم معروف. فالإنسان كما يقول الباحث السعودي محمد بن علي المحمود في مقاله "الإسلام الليبرالي جدلية الأصل والتأويل" هو ابن التاريخ بكل ما فيه، وهو ابن الجغرافيا بكل مكوناتها. ولا يوجد خط ساخن، عابر للزمان، يربط الإنسان في مكان ما، وزمان ما، بالإسلام في صورته الأولى. (جريدة "الرياض"، 8/4/2010).

    دعوهم يركبون الحمير والبغال
    نحن لا نعترض على الأصوليين والسلفيين في عدائهم للحداثة، والليبرالية، وتحرير المرأة، وكل القيم الإنسانية الحديثة. فلهم رأيهم، وهم أحرار فيما يفكرون، ويتصرفون. والتاريخ وحده، والأيام القادمة، سوف يثبتان من هو الذي كان على حق في دعوته. ولكن اعتراضنا، هو أن السلفيين والأصوليين، يأخذون من الحداثة والليبرالية نتاجاتهما المختلفة، في الصناعة، والعلوم، والتعليم، والطب، والتكنولوجيا، والاتصالات، والمواصلات، وهي كلها من منجزات الحاثة والليبرالية، في العصر الحديث، كما هو معلوم. ولكنهم في الوقت نفسه، يفرضون على المرأة وعلى المجتمع بشكل عام قيم وسلوكيات 15 قرناً مضى أو ما بعد ذلك. ويدفعون المرأة لتحدي الغرب بالخِرْقة "الإسلامية"، التي تُدعى النقاب.
    فإما أن يأخذوا الحداثة والليبرالية بحلوها ومُرِّها – والمُرُّ هنا هو مُرُّهم ومرارتهم في لسانهم فقط – وإما أن يتركوها كلية، كما فعل "إخوان بريدة" السلفيين، الذين اعتزلوا، ونبذوا المجتمع الحديث ومنجزاته، وأطلقوا على الدراجة الهوائية "حمار إبليس" وكانت النساء تخاف منها. واستغنوا عن الكهرباء وأدواتها. وكانت لهم مدارسهم الخاصة. وكانوا أشبه بالأميش Amish في أمريكا.
    وإذا ما تركوها، فعليهم إشعال الحطب، بدلاً من التدفئة المركزية، والمواقد الكهربائية، وتلك التي تعمل بالغاز. وإضاءة منازلهم بالسراجات بدلاً من الكهرباء. والاستغناء عن كل ما يعمل بالكهرباء في بيوتهم.
    وإذا ما تركوها، فعليهم أن لا يلبسوا ثياب وعباءات وشماغات و(عُُقل) الصناعة الغربية، والعودة إلى ارتداء الثياب المغزولة من شعر الماعز، والجمال.
    وإذا ما تركوها، فعليهم ألا يأكلوا بالأطباق والملاعق والشوك، بل بالقصعات، واستعمال أصابع أيديهم، بدلاً عن الشُوَّك والملاعق.
    وإذا ما تركوها، فعليهم عدم الذهاب في مرضهم لأمهر الأطباء، وأرقى المستشفيات، وعليهم التطبب بدل ذلك بالحبة السوداء، والكي بالنار، وشرب منقوع "المرمية"، و "اليانسون"، و "البابونج".
    وإذا ما تركوها، فعليهم عدم استعمال الإنترنت، والبريد الإليكتروني، والبريد الجوي ولا حتى السطحي، والاستعانة بدلاً عن ذلك بالحمام الزاجل، وبالرُسل.
    وإذا ما تركوها، فعليهم سحب أولادهم وبناتهم من المدارس، والمعاهد، والجامعات الحديثة، وفتح "كتاتيب" لهم، كما كان التدريس في الماضي، وكما فعل "إخوان بريدة" السلفيين.
    وأخيراً، وإذا ما تركوا الحداثة والليبرالية ورفضوها، فعليهم ركوب الحمير والبغال، بدلاً من السيارات، والقطارات، والبواخر، والطائرات، إن كانوا صادقين!
    السلام عليكم.


    عن ايلاف
                  

05-18-2010, 02:49 AM

أمين محمد سليمان
<aأمين محمد سليمان
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 8437

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اركبوا الحمير والبغال إن كنتم صادقين! (Re: ناظم ابراهيم)

    سلام يا ناظم

    ما قلت لينا رايك في المقال ...
                  

05-18-2010, 02:57 AM

ناظم ابراهيم
<aناظم ابراهيم
تاريخ التسجيل: 04-18-2008
مجموع المشاركات: 3734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اركبوا الحمير والبغال إن كنتم صادقين! (Re: أمين محمد سليمان)

    امين سلامى

    الكاتب عبر عن وجهه نظري تماما والازدواجيه التى يعيشها السلفيين
                  

05-18-2010, 03:06 AM

أمين محمد سليمان
<aأمين محمد سليمان
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 8437

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اركبوا الحمير والبغال إن كنتم صادقين! (Re: ناظم ابراهيم)

    يا عم ناظم ، لنا نقاش هادئ كان الله مد في العمر
                  

05-18-2010, 04:28 AM

ناظم ابراهيم
<aناظم ابراهيم
تاريخ التسجيل: 04-18-2008
مجموع المشاركات: 3734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اركبوا الحمير والبغال إن كنتم صادقين! (Re: أمين محمد سليمان)

    - قيمنا ... و قيمهم ؟ !



    سيد القمنى


    ضمن سلسلة قضايا إسلامية التي تصدرها وزارة الأوقاف الإسلامية ، تم حشد عدد من المؤلفات تعني بفلسفة القيم ، و كالعادة لن تجد فروقاً واضحة لا في الأهداف و لا في المنطلقات بين كتاب و آخر في هذه السلسلة القيمية ، ربما اختلف الأسلوب بين كاتب و زميله ، لكنها في النهاية تقول شيئاً واحداً تؤكد عليه دوماً ، هو أن القيم لا تكون صحيحة و سليمة إلا إذا كانت في الأديان ، ومن بين الأديان تسمو على الكل قيم الإسلام ، و غير ذلك من فلسفات للقيم منذ سقراط و حتي اليوم هي باطل الأباطيل و قبض الريح ، إن لم تكن هي الفساد نفسه .
    سأعمد هنا إلى كتاب يشكل نموذجاً مثالياً لكل زملائه ، و قوله فيه هو تغريدة السرب كله . و هو كتاب ( القيم الدينية و ثقافة العولمة ) ، و الذي دبجه الدكتور الصاوي الصاوي أحمد ، لنناقش من خلاله ما يطرحه علينا حماة الإسلام و رعاة الدين و مفكريه .
    كي يقدم الدكتور الصاوي فلسفة الإسلام في القيم ، يبدأ أولاً بإدانة كل القيم في العالم غير المسلم ، فيقول : " إن القيم المادية الوضعية تنزل بصاحبها إلى درجة السقوط ، و ذلك يرجع إلى طبيعة مستواها المادي المحسوس ، الذي يجتذب الإنسان و يحركه نحو الفساد و الطغيان لا نحو الإصلاح " . و من ثم يبني على هذه الفرضية ( أو الحقيقة من وجهة نظره ) استطراده و هو يقول : " و بسبب السمو الذي تتميز به القيم الدينية . . فإنها تفي بحق الإنسانية ، و تخرج الإنسان الذي عانى بسبب بعده عن الدين الصحيح ، من القلق و الإضطراب و التعاسة و فقدان مشاعر الأمن ، . . و انتشار الجريمة و العنف و الإدمان و الأمراض النفسية و العصبية و زيادة نسبة الإنتحار، و الطلاق و الإغتصاب و القتل و سيطرة مشاعر الإغتراب و الوحشة و البؤس و الرعب الذي ساد معظم دول العالم المتقدم " . و تأسيساً على هذه الصورة البغيضة الذي رسمها سيادته لمجتمعات تخلت عن القيم الدينية و انغمست في قيم مادية دنيوية شريرة بالضرورة لا يبقى سوى قوله : " إن القيم الدينية .. هي من أهم القيم على الإطلاق . . و هي الأساس الذي تنطلق منه جميع القيم الحاوية لكل القيم النبيلة ، فهي تفوق جميع القيم . . و ترجع أهميتها إلى أن الدين هو أساس القيم و الوعي بها و الساعي دائماً إلى تدعيمها ، و هي قيم روحية قادرة على هداية حقيقية لأنها من صنع الله الذي خلق النفوس و أوردها فجورها و تقواها . لقد أرسلت الأديان جميعاً و علي رأسها الإسلام ، قيماً منزهة عن كل منفعة شخصية / ص 38 ، و ص 35 " ، تدهشك جرأة هؤلاء القوم على العلوم بكل أصنافها من الكيمياء إلى الفيزياء و إلى الطب إلى الفضاء ، و الفلسفة !! كل ميدان صار مستباحاً لهم إلا ميدانهم لهم وحدهم دون غيرهم ، رغم أن القرآن الكريم و السنة النبوية لم تكن تعرف شيئاً مما يقوله فقهاء أيامنا . و حسب الكتاب و السنة فإن ما يحرك الإنسان نحو الفساد و الطغيان هو الوسواس الخناس الذي يوسوس في صدور الناس ، و لم يقل لنا الله شيئاً عن القيم المادية الوضعية التي يبخسها مشايخنا كل التبخيس لكونها غير صادرة عن الإسلام .
    و أحياناً لا تفهم سر حملتهم الشديدة على كل ما هو مادي موضوعي وضعي ، رغم أن آدم حسب النظرية الدينية مخلوق مادي ، و الحجر الأسود مادة ، و الكعبة نفسها أحجار مادية و كذلك كسوتها ، و مقام إبراهيم و إبليس ، كلها أحجار مادية و مع ذلك هي عندنا أسمى المقدسات ؟ !
    و بدون شعيرة الرجم المادي بالأحجار ترمي على إبليس الحجري المادي يفسد الحج من أصله . ناهيك عن كون القيم الإنسانية أو الوضعية أو بمسماها الفلسفي الاكسيولوجية ( الحق و الخير و الجمال ) تخاطب روح الإنسان لا مادته ، و الأمر على العكس مما يقول فقهائنا ، لأن القيم الدينية تخاطب المادة قبل الروح ، فقد حارب الرسول و الصحابة من أجل السيطرة و السيادة و الغنائم المادية البحت ، إضافة بالطبع إلى نشر الدعوة . و حارب الصديق من أجل الزكاة ، و حارب خالد بن الوليد و عمرو بن العاص و القعقاع و خيرة الصحابة الأجلاء من أجل الفيئ و الجزية ، بل و تصارع كبار الأجلاء منهم على عرض الدنيا المادي ، كما حدث بين الزهراء و بين الصديق بشأن ميراثها ، و كما حدث في حروب دموية رهيبة من أجل السيادة و الجاة حتى ضرب المسلمون كعبتهم بالمنجنيق ، و حتى قتلوا خليفتهم و خاضوا الفتنة الكبرى ، و حتى اقتحم المسلمون مدينة رسول الله و استباحوا فروج الصحابيات بنات الصحابة ، و حتى ذبح المسلمون آل بيت الرسول في عملية إفناء مخزية ، و طال الإقتتال الشيعي السني حول المسلمين كميراث مادي ، هل هم ميراث ولاد فاطمة وحدهم أم هم ميراث قريش على المشاع ؟ .... وحتي يومنا هذا !! .
    فأين كانت قيم الروح و الدين في كل هذا الذي حدث في تاريخنا الرهيب الملطخ بدماء الأبرياء ؟ و هي مجازر لم يكن فيها مكان لحق ، بعد أن زعمت كل فرقة أن حقها هو الصواب المطلق وحده و غير باطل ، و لم يكن فيها أى خير بقدر ما نالت شرورها عموم الناس مسلمين و غير مسلمين ، و ما كان فيها أى شئ يمكنك أن تصفه بالجمال ، و لم يكن فيها مكانا للدين ، بعد أن فرض كل فريق وجهة نظره إسلاماً يحارب به إسلاماً مارقاً لدي الفرقة الأخرى ، فضاع الإسلام و بقيت الفرق المتحاربة على عرض الدنيا فرقا إسلامية ، احتاج كل منها الشرعية فظهرت الأحاديث وظهر المشايخ عند كل طرف يقدم لة الشرعية ودعم السماء .
    المشكلة مع مثل هذا الخطاب الفقهي هو قلبه للحقائق عن قصد مبيت و سابق علم و ترصد ، ليصور للمسلمين حالهم و كأنهم قمة البشرية و سنامها المقدس الحافظ لكل القيم الأخلاقية ، لذلك ينعمون بالسعادة ، و أن غيرهم يعيش البؤس و الشقاء و التعاسة . و هو لون من الكذب و الغش و التدليس ، مع صرف متعمد للناس عن واقعهم المهين الذي وصل إلى أقصى درجات تدنيه ، صرفهم عن محاولة إصلاح هذا الواقع ، إطمئناناً إلى أن أهل الغرب الطاغوتي و بقية دول العالم المتقدمة الكفرية ، لا تحلم بما نحن فيه من عز و رفاة و سعادة بفضل قيمنا الأرقى ، و أن قيمنا الأخلاقية هي الأصح بالمطلق لأنها صيغة ربانية كاملة المواصفات سابقة التجهيز ! !
    نفس الأغنية ترنمها بقية المجموعة التي تناولت فلسفة القيم في سلسلة وزارة الأوقاف ، كلها تندد بأخلاق المجتمعات الغربية حتى تكاد توحي إلينا بأنه مجتمع من الحيوانات أو أدنى ، بل و تصرح بذلك كتب الفقه التي يدرسها أبناؤنا في مدارسنا و تؤكد " أنها مجتمعات حيوانية أقرب إلى البهيمية " . إنه ذات الأسلوب العربي في شعر الفخر و الهجاء البدوي .
    و لا يقولون لنا كيف أمكن لذلك المجتمع المنحل الخرب ، أن يخلص البشرية جميعاً دون تمييز بين الناس لا بحسب الدين و لا الجنس و لا الطائفة ، من أمراض الطاعون و الدفتريا و شلل الأطفال و الجدري و الكوليرا و بقية الأمراض الوبائية الفتاكة ، و هي أمراض عجزت الدنيا قبل الغرب الكافر عن مواجهتها ، علماً أن هذا التاريخ كان يضم أنبياء كانت تكفي دعوة واحد منهم لرفع هذه الأوبئة، وهو ما لم يحدث و لا مرة واحدة .
    إن فقهاء زماننا لا يقولون لنا كيف تمكن أهل المجتمع الغربي الأنجاس الملاعين بقيمهم السفيهة ، من توفير الطائرات التي قصرت رحلة حجنا العسيرة إلى مكة من ثلاثة أشهر نضرب فيها أكباد الإبل ، إلى ساعتين من الرفاهية و المتعة و التسلية الرفيعة و المعاملة الإنسانية الكريمة . و كيف حولت الكعبة من بناء بدائي إلى بناء غاية في الفخامة بهندسة و مواد إنشاء كلها من بلاد الطاغوت .
    في النهاية من تلك المجموعة من الكتابات لا يخرج المسلم سوى بحالة من الكراهية لهذا الغرب ، هي كتابات تعيش حالة تحريض مستعر غير مفهومة ، لنبقي مع قيمة القناعة التي هي كنز لا يفني بما لدينا من الفقر و الجهل و المرض و التخلف ، حتى بتنا القاع الذي تنتهي إليه مزابل الأمم و نفاياتها ، مع الحث على التمسك بقيمنا و حمايتها من أى تأثير قد يصيبها من قيم الغرب الذي نقنع أنفسنا بأنه تعيس ، و دون أن يشكو لنا أحداً في هذا الغرب من أية تعاسة يعانيها .
    و إذا كانت القيم الدينية و بالذات الإسلامية تفوق جميع القيم ، فهل يعني ذلك أن كل الشعوب و الأمم التي لم تعرف الأديان السماوية مثل ( اليونان القدماء : الإغريق ، و الرومان و الفرس و الفراعنة والبابليين والآشوريين و الهنود الحمر و المايا و الأنكا و الهند و شرق آسيا كلة ) كلها كانت أمماً بلا قيم ؟ فهل يمكن تصور قيام تلك الحضارات الكبرى الباقية شواهدها حتى اليوم أعلاماً للعالمين ، دون نظام قيمي معتبر ؟
    مثل هذه الرؤية العنصرية كانت سمة أوروبا في عصورها الوسطى و ما بعدها بقليل ، عندما أفتى رجال الدين المسيحي بأن سكان أمريكا الأصليين ليسوا من الآدميين و لا يملكون روحاً بشرية مثلنا لان ليس لديهم قيماً دينية مسيحية ، و من ثم سوغت الأخلاق المسيحية للمستوطنين المسيحيين إبادة هؤلاء الوثنيين .
    كان يسكن تلك البلاد بشراً لا يعرفون الله الذي نعرفه و لا القيم التي تحكمنا ، و حكم عليهم صاوي مع من أبادوهم أنهم لم يكونوا بشراً لأنهم لسوء حظهم لم يظهر عندهم أنبياء ليدلوهم على القيم الدينية .
                  

05-19-2010, 05:35 AM

أمين محمد سليمان
<aأمين محمد سليمان
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 8437

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اركبوا الحمير والبغال إن كنتم صادقين! (Re: ناظم ابراهيم)

    سلام يا ناظم
    لست بصدد نقد المقال من ناحية تهافته و سطحيته و عدم منطقيته فالمقال - في تقديري - يفضح نفسه بنفسه .
    سطور مثل :
    Quote: لقد تشدد الإسلام في عزل المرأة عن الرجل مرضاةً للجاهليين،
    Quote: كما أن الإسلام أكثرَ من ذِكر الجنس، وطقوسه، وتفاصيل الجماع، وخلاف ذلك، بشكل ملحوظ، مرضاةً للجاهليين كذلك، وكسباً لود قريش "الجاهلية"
    Quote: فجاء الإسلام وهذَّب – دون شك – من هذه السلوكيات، ولكنه أرضاهم فيما لا يجب أن يفعل،
    Quote: ويقول معظم المؤرخين، أن عدد المسلمين الذي دخلوا الإسلام في مكة، وقبل الهجرة إلى المدينة، وخلال أكثر من 12 عاماً من الدعوة، لم يتجاوز 150 مسلماً. فقام الإسلام - كأية إيديولوجيا جديدة تريد الانتشار، وكسب الأتباع الكُثر – بكثير من العروض المغرية للمستهدفين من قريش والعرب، لجذبهم إلى الإسلام. ومنها ما قيل في الآية، التي تُعظِّم بعض آلهة العرب في الجاهلية ﴿أفرأيتم اللات والعُزى ومُناة الثالثة الأخرى تلك الغرانيق العُلى ، وإن شفاعتهن لتُرجى ﴾ ( النجم:19،20) والتي كانت مدعاةً لأن تُليّن قناة قريش والعرب، وتخفف من عدائها للإسلام، وتفخر بأن الإسلام يمتدح آلهتها.
    تفضح الكاتب و مدي تحاملو و جهلو بالاسلام و تعاليمو ، عشان كده ما عايز أناقش تفاصيل المقال ، لكن الفكره العامه و الفهم العام !
    الفكره - فيما فهمت - إنو إذا كان السلفيين بيدعو لتطبيق الأسلام بشكله الأول ، فلماذا لا يعيشون بتكنلوجيا القرون الأولي ، و إنت أمنت علي كلامو و أكدت علي الإزدواجية عند السلفيين ، إذا ما عندك مانع أنا عايز افتتح نقاشنا ده بسؤال : أين هي الإزدواجية عند السلفيين ؟!! يعني هل بتفتكر إنو إذا بعض السلفيين راؤ إنو النقاب فرض هل ده معناه إنو ما يركبو عربات مثلا ؟
                  

05-19-2010, 11:45 AM

ناظم ابراهيم
<aناظم ابراهيم
تاريخ التسجيل: 04-18-2008
مجموع المشاركات: 3734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اركبوا الحمير والبغال إن كنتم صادقين! (Re: أمين محمد سليمان)

    امين تحياتى

    مساله النقاب اتت كمثال على هذه الازدواجيه

    اذا كنت تلعن هذا الغرب المنحل فلماذا اصلا ثعيش فيه يمكن ان تذهب الى ام القري او الحجاز وليس بروكسيل او نيو يورك
    يلعنون هذه الحضاره التى اطعمتهم من جوع وامنتهم من خوف حين طاردهم ولاتهم المسلمين فكان دار ابو سفيان فى لندن وباريس وواشنطون ٠

    يلعنون هذا الغرب وعندما تصيبهم عله لا يتداو ي الشيخ القرضاوي بعسل النحل والكى بل فى ( مايو كلينيك) وجون هوبكنز

    حتى هذا النقاب والكوفيه غزلت فى معامل سويسرا

    لدينا مثل عامى يا امين يقول (فلان ياكل الفطيسه براس الشوكه)

    وهم يفعلون ذلك ولك فى ابو قتاده والغنوشى والاف مؤلفه خير مثال

    هذا هو ما عنيت من ازدواجيه وتناقض
                  

05-19-2010, 04:34 PM

أمين محمد سليمان
<aأمين محمد سليمان
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 8437

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اركبوا الحمير والبغال إن كنتم صادقين! (Re: ناظم ابراهيم)

    سلام يا ناظم
    Quote: مساله النقاب اتت كمثال على هذه الازدواجيه
    مافي أي علاقه بين مسالة النقاب و ركوب الحمير والبغال إلا الترصد لل-(السلفيين ) - ما عايز أقول الأسلام في عضمتو - من كاتب المقال !
    راعي الضان في الخلا يعلم أن أمر النقاب أمر دين سوي لمن يرون وجوبه أو عدم وجوبه ، لكن قصة الحمير والبغال دي ما عندها علاقه بدين : لا إسلام لا بوذيه !!! ده من ناحيه .
    من ناحيه تانيه ماهو فهمك و فهم كاتب المقال للمقصود من كلمة سلفيين ؟ أنا فهمي انهم مجموعه من المسلمين بتدعو لفهم الدين بنفس فهم الصحابه و السلف الصالح باعتبار انهم خير القرون و المثل الحي لتربية الرسول صلي الله عليه و سلم للناس . ما سمعت بسلفي قال سواقة العربات حرام و لو في زول قال كده - كان سلفي ولا غيرو - نقول ليه كلامك ما صاح ، لكن أن يدمغ السلفيين بفهم أعدائهم عنهم فليس من العدل في شئ .
    يبقي عنوان المقال عباره عن تضليل واضح فاضح لنواياه .









    ----------
    كان الله مد في العمر بجيك لباقي كلامك .
                  

05-19-2010, 07:04 PM

الزوول
<aالزوول
تاريخ التسجيل: 05-14-2003
مجموع المشاركات: 2463

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اركبوا الحمير والبغال إن كنتم صادقين! (Re: أمين محمد سليمان)

    السلام عليكم
    .....
    تحياتي ناظم ...
    ...
    تعرف يا أمين ... مريت على المقال الجابو أخونا ناظم أول ما نزلو
    والحقيقة فكرت في الرد عليهو ... ولكن بعد قليل من التفكر صرفت النظر عنه
    كرأي خاص لم أجد أن لغة المقال ترقى لأكثر من كتابة الإنشاء لطالب في الإعدادي
    لم يحتوي على أي نوع من الأفكار المترابطة التي تكون في ما بينها هيكلاً متماسكاً وجسماً يمكن الدخول معه في نقاش ولكنه يتقافز من موضوع إلى موضوع ويناقض نفسه في كثير من الأحيان
    فهو يبدأنا بفتوى أن النقاب ليس من الإسلام ولكن الفقهاء هم من فرضه
    ولكنه في نفس الفقرة يقول أن المفكرين الإسلاميين (لا ينسى أن يصفهما بالأصوليين التدميريين) سيد قطب وأخوه يدعوان للرجوع للنقاب (ويضيف له الحجاب) ليخلص إلى أن ( الحجاب والنقاب) من مظاهر الجاهلية الأولى ليدخل بعدها في جدال مع نفسه وليحاول أن يثبت لنا أن العرب قبل الإسلام لم يكونوا جهلاء ثم يعرج بنا في الفقرة التي تليها لحياة العرب (الغير جهلاء ) الذين لم يكن لديهم ما يشغلهم سوى الجنس وأن معظمهم كان يتسم بالشبق وحب النساء
    ثم فجأة يقفز لتخيل عودة الإسلام من جديد (وكأنه اندثر)
    ليتنبأ لنا بأنه سينسخ ما كان قائماً ( وينطلق من هنا ليتبحر في نسخ القرآن لبعضه .. وهو سياقة طفولية لما يريد أن يقوله عن موضوع النسخ.
    (زمان في الكلية يا أمين كنا في امتحان الشفوي نحاول نقود الدكتور الممتحن لما كنا نتقنه ..فلو كنت مثلاً مجضم مرض الصرع ... والدكتور سألك عن علاج البهق مثلاً فتبدأ اجابتك بأنو العلاج كده وكده ولكن من أثارو الجانبية انو ممكن يؤدي إلى تشنجات وفي الآخر يؤدي لنوبة صرع .. وتتوقع السؤال الثاني عن مرض الصرع)...
    ما علينا يا أستاذ ناظم
    ولكن وبما أن المقال يعبر عن أفكارك فأرجو أن :
    1. تجيب لينا –مشكوراُ- أدلة على الكلام أدناه...
    Quote: كما أن الإسلام أكثرَ من ذِكر الجنس، وطقوسه، وتفاصيل الجماع، وخلاف ذلك، بشكل ملحوظ، مرضاةً للجاهليين كذلك، وكسباً لود قريش "الجاهلية".

    وشكرك سوف يزيد حتماً لو قارنت لنا بينه وبين ذكر الجنس في الكتب السماوية الأخرى...
    2. الآية دي الإستدلتو بيها انت وزولك ده انو
    Quote: بكثير من العروض المغرية للمستهدفين من قريش والعرب، لجذبهم إلى الإسلام. ومنها ما قيل في الآية، التي تُعظِّم بعض آلهة العرب في الجاهلية ﴿أفرأيتم اللات والعُزى ومُناة الثالثة الأخرى تلك الغرانيق العُلى ، وإن شفاعتهن لتُرجى ﴾ ( النجم:19،20)

    جبتوها من قرآنا الواحد ده ولّا قرآناً نحن ما عارفينو
    .....
    باقي المقال المسجوع على شاكلة
    وإذا ما تركوها، فعليهم ......، بدلاً من ..........
    فهو إفلاس فكري مبين وتكرار ممل لما قاله في أعلى المقال مرتين ومن ثم ملأ به أكثر من نصف الصفحة
    وكان من الأجدى أن يستثمر زمننا فيما هو أجدى بدلاً من تعداد منتجات الحضارة الإنسانية وضدها

    ....
    عرفت يا أمين أنا صرفت النظر ليه؟؟
    ...
                  

05-19-2010, 09:35 PM

أمين محمد سليمان
<aأمين محمد سليمان
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 8437

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اركبوا الحمير والبغال إن كنتم صادقين! (Re: الزوول)

    سلام يا الزوول

    أنا ما رديت علي مقال النابلسي لنفس سببك و وضحت الكلام ده فوق ، عشان كده سالت أخونا ناظم من رايو في المقال عشان نقدر نتناقش أنا و هو في المساله عموما .
                  

05-19-2010, 11:32 PM

ناظم ابراهيم
<aناظم ابراهيم
تاريخ التسجيل: 04-18-2008
مجموع المشاركات: 3734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اركبوا الحمير والبغال إن كنتم صادقين! (Re: أمين محمد سليمان)

    امين

    الزول

    تحياتى

    النقاب مساله يدور الجدل حولها بين علماء الاسلام

    سؤالى الاساسى الذى اتمنى ان اجد له اجابه

    لماذا فى الاساس يعيش الاصولى فى مجتمع فاسق منحل ويتمتع بكل خيراته من تكنولجياوعلاج وتعليم مجتمع لجاؤا اليه هربا من رؤسائهم وملوكهم المسلمين

    هذا هو عين التناقض

    يا زول لاتنظر الى النصف الفارغ من الكوب واقراء الرائ المختلف بعقل مفتوح

    ليس هناك ما هو مدعاه للسخريه اكثر مما نشاهد من فتاوي شيوخ الفضائيات
                  

05-20-2010, 02:59 PM

الزوول
<aالزوول
تاريخ التسجيل: 05-14-2003
مجموع المشاركات: 2463

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اركبوا الحمير والبغال إن كنتم صادقين! (Re: ناظم ابراهيم)

    السلام عليكم
    ......

    Quote: سؤالى الاساسى الذى اتمنى ان اجد له اجابه

    لماذا فى الاساس يعيش الاصولى فى مجتمع فاسق منحل ويتمتع بكل خيراته من تكنولجياوعلاج وتعليم مجتمع لجاؤا اليه هربا من رؤسائهم وملوكهم المسلمين

    تحياتي ناظم
    كدي قبل ما نجاوب على سؤالك ، انت جاوب على أسئلتنا
    1. تجيب لينا –مشكوراُ- أدلة على الكلام أدناه...

    Quote: كما أن الإسلام أكثرَ من ذِكر الجنس، وطقوسه، وتفاصيل الجماع، وخلاف ذلك، بشكل ملحوظ، مرضاةً للجاهليين كذلك، وكسباً لود قريش "الجاهلية".


    وشكرك سوف يزيد حتماً لو قارنت لنا بينه وبين ذكر الجنس في الكتب السماوية الأخرى...
    2. الآية دي الإستدلتو بيها انت وزولك ده انو

    Quote: بكثير من العروض المغرية للمستهدفين من قريش والعرب، لجذبهم إلى الإسلام. ومنها ما قيل في الآية، التي تُعظِّم بعض آلهة العرب في الجاهلية ﴿أفرأيتم اللات والعُزى ومُناة الثالثة الأخرى تلك الغرانيق العُلى ، وإن شفاعتهن لتُرجى ﴾ ( النجم:19،20)
    جبتوها من قرآنا الواحد ده ولّا قرآناً نحن ما عارفينو
    .....
    يا ناظم يا أخوي
    لا أعرف كيف تجاوزت تحريف القرآن الكريم المتعمد و بهذه البساطة من قبل كاتبك هذا
    وأبديت هذا الإهتمام المتعاظم بفتاوى شيوخ الفضائيات أو هجرة السلفيين للغرب؟؟؟
    ...

    ....
                  

05-20-2010, 07:26 PM

أمين محمد سليمان
<aأمين محمد سليمان
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 8437

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اركبوا الحمير والبغال إن كنتم صادقين! (Re: الزوول)

    سلام يا ناظم
    في نقطه مهمه عاوز أوضحها ليك قبل ما أواصل معاك في النقاش و اللي هي إنو أنا ما جابني المقال لبوستك بدليل إنو أنا أوضحت ليك من أول مداخله زهدي في تفنيدو لخلوه مما يستحق النقاش من وجهة نظري (الضعيفه جدا ) .
    جبتني إنت يا ناظم لانو أنا متابع كتابتك - علي قلتها - و أحسبك ممن يثرون هذا المكان بالخير و الجمال .
    كونو يكون عندك وجهة نظر مخالفه تماما لما أري فده عادي و مافيهو مشكله ، المشكله إنو أنا شايفك في البوست ده بتلقي القول علي عواهنو و بتخلط الحاجات و ما بتسميها باسمائها و الاكعب من ده كلو بتعمم الكلام بصوره غير مسبوقه و حا أوضح ليك بالتفصيل كان المولي للزمن أدانا و من الموت خلانا !!!
                  

05-20-2010, 08:33 PM

أمين محمد سليمان
<aأمين محمد سليمان
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 8437

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اركبوا الحمير والبغال إن كنتم صادقين! (Re: أمين محمد سليمان)

    Quote: النقاب مساله يدور الجدل حولها بين علماء الاسلام
    طيب ما ده كلامي ليك ذاتو إنو النقاب موضوعو و امرو أمر دين ، ما عارف الازدواجيه وين هنا و علاقة النقاب بركوب البغال و الحمير شنو غير الاساءه لكل من يعتقد أن الطريق إلي الله يتم باتباع الكتاب و السنه علي منهج السلف الصالح !!!!!
                  

05-20-2010, 08:38 PM

أمين محمد سليمان
<aأمين محمد سليمان
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 8437

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اركبوا الحمير والبغال إن كنتم صادقين! (Re: أمين محمد سليمان)

    Quote: يلعنون هذا الغرب وعندما تصيبهم عله لا يتداو ي الشيخ القرضاوي بعسل النحل والكى بل فى ( مايو كلينيك) وجون هوبكنز

    حتى هذا النقاب والكوفيه غزلت فى معامل سويسرا
    لمن تقول الأصوليين أو السلفيين يا ناظم إنت بتتكلم عن كل من يري وجوب الاتباع بفهم السلف الصالح و ديل ملايين مملينه و بيناتهم في إختلاف شديد . وين السلفيين إتفقو علي إنو العلاج أو الاقامه لا تجوز في البلاد غير المسلمه ؟
    خليك من السلفيين ، القرضاوي الضربت بيه المثل ده : وين قال العلاج لا يجوز في ( مايو كلينيك) او في (جون هوبكنز ) ؟!! الازدواجيه بتجي لمن الزول يقول لا يجوز العلاج في الغرب و يمشي يتعالج في الغرب أو لا يجوز لبس الملابس المصنوعه في غير بلد المسلمين و يمشي يشتري منها ...و هكذا ، يبقي وضعك لاسم القرضاوي - تحديدا - و وصمك ليه بالاذدواجيه ببقي عباره عن إلقاء القول علي عواهنو ما لم تثبت عليه هذا القول .
                  

05-20-2010, 08:58 PM

أمين محمد سليمان
<aأمين محمد سليمان
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 8437

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اركبوا الحمير والبغال إن كنتم صادقين! (Re: أمين محمد سليمان)

    Quote: وهم يفعلون ذلك ولك فى ابو قتاده والغنوشى والاف مؤلفه خير مثال

    هذا هو ما عنيت من ازدواجيه وتناقض
    هل ابو قتاده والغنوشى والاف المؤلفه - الجبتم ساي ديل - بيمثلو السلفيين ؟
    كونو في ناس بيقولو انهم سلفيين ما ممكن تجي تعمم فعلهم الخطا علي السلفيه كنهج و كفكر والا ما الفرق بينك و بين من يقول اليبراليه تعني الاباحيه لانو في لبراليين بفتكرو كده ، ما الفرق بينك و بين من يقول أن الصوفيه مشركين - لانو في بعض الصوفيه يري أن شيوخهم يضرو و ينفعو ، و الامثله أكثر من أن تحصي في بيان خطورة و عدم منهجية التعميم .....

                  

05-20-2010, 09:19 PM

أمين محمد سليمان
<aأمين محمد سليمان
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 8437

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اركبوا الحمير والبغال إن كنتم صادقين! (Re: أمين محمد سليمان)

    Quote: سؤالى الاساسى الذى اتمنى ان اجد له اجابه

    لماذا فى الاساس يعيش الاصولى فى مجتمع فاسق منحل ويتمتع بكل خيراته من تكنولجياوعلاج وتعليم مجتمع لجاؤا اليه هربا من رؤسائهم وملوكهم المسلمين

    هذا هو عين التناقض
    سؤالك ده يا ناظم ما عندو علاقه بالسلفيين و لا بالاسلام و لا أي دين أخر !!!
    ده سؤال ممكن يوجه لكل المهاجرين اللي ثقافتهم مختلفه عن ثقافة الغرب و عايشين فيهو متضجرين .
    Quote: يا زول لاتنظر الى النصف الفارغ من الكوب واقراء الرائ المختلف بعقل مفتوح

    ليس هناك ما هو مدعاه للسخريه اكثر مما نشاهد من فتاوي شيوخ الفضائيات
    والله يا ناظم - بحاول - أقرا بعقل مفتوح لكن بزعل جدا لمن الناس تعمم تصرف عملوهو قله من الناس و يحسب علي كميه من الملايين بدون ذنب أو جريره ......
                  

05-20-2010, 11:46 PM

ibrahim alnimma
<aibrahim alnimma
تاريخ التسجيل: 03-28-2008
مجموع المشاركات: 5197

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اركبوا الحمير والبغال إن كنتم صادقين! (Re: أمين محمد سليمان)

    الاستاذه المتداخلون والاستاذ ناظم تحياتي:
    من وجه نظري المتواضعة ارى ان الحضارة الانسانية بجوانبها المادية الظاهرة امامنا من سيارات
    ودراجات نارية وانترنت وحتي البلي استشن، كلها نتاج للحضارة الفكرية والسياسية التي انجزتها
    ولو كانت الناس تعيش بعقلية السلفين النتحجرة ولما استطاعوا ان يبرحو ساحة الناقة سنتمتراً واجدا
    والدليل اننا لم نزل نستهلك التكنلوجيا ونحرم الفلسفة والفكر الانساني الذي انتجها بل والعكس
    فبدلاً من التسامح معه ظللنا نلعنه ليل نهار...وندعو عليهم في صيامنا وقيامنا:اللهم دمرهم ويتم
    اطفالهم بدلاً من ان نكتفي بنصرة المسلمين....
    ان الانجاز والاختراع وعمل النظريات، هو نتاج لحرية البحث والتنقيب ، ونتيجة لاعطاء الجامعات
    وساحات العلم والبحث مساحة واسعة للبحث والسمنارات بعيداً عن الخطوط الحمراء ولغة التهلكة....
    ساحات الحلال والحرام....وهل تعتقدون ياامين ان الطابعة لم تكن حرام عند السلفين لحظة اختراعها؟
    كذالك مرت الادوية ومازال اعداء التطعيم يقدمون نفس حجج نظرية المؤامرة لايقافه.
    حينما اقدم الانجليز في السودان علي ادخال التعليم الرسمي والمخطط في السودان امبرت العقول
    المتحجرة لتحذر الناس منه وجتهم في ذلك ان ان الاستعمار يهدف لمحو اثار الخلوة واستبدالها بالتعليم
    الكافر ...الا تشاهدونهم يصرفون عليه ويهملون الخلوة؟يبنون له الابنية الفخمة بينما لا يصرفون مليماً
    واحدا للتعليم الديني؟
    ياامين العقل المبتكر الصانع للجديد هو العقل الحر، وهذا مالا يفقه العقل المحافظ (عشان كمان يكون
    كلامي واضح) ولكن العقول المنمطة المروضة علي عبادة وطاعة ولي الامر كخط احمر، تعتبر غير مؤهلة لاحداث
    اي ثورة لا سياسية ولا تنموية ولا صناعية ولا علمية.....ولذلك يقترح الكاتب لها البقاء في عقلية
    القرون الوسطي لتدرك مستوي التناقض الذي تعيشه....اي نعم انا اعلم قدرة التيار السلفي والرجعي علي
    التبرير وتحليل كل عصري ولكن في نفس الوقت هو عقل نافر ومتضاد مع كل جديد ..وليته توقف عند هذا
    الحد....هل تصدقون بانهم بيفتكروا ان الخواجات ديل ربنا خلقهم لراحتهم كما البهائم والدواب وربما
    النساء عند الكثيرين منهم ..
                  

05-21-2010, 01:11 AM

ناظم ابراهيم
<aناظم ابراهيم
تاريخ التسجيل: 04-18-2008
مجموع المشاركات: 3734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اركبوا الحمير والبغال إن كنتم صادقين! (Re: ibrahim alnimma)

    ابراهيم سلامى
    اضات شمعه

    لى عوده معك
                  

05-21-2010, 01:08 AM

ناظم ابراهيم
<aناظم ابراهيم
تاريخ التسجيل: 04-18-2008
مجموع المشاركات: 3734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اركبوا الحمير والبغال إن كنتم صادقين! (Re: الزوول)

    الزول تحياتى

    احكام النكاح ده ما موضوعنا الاساسى

    سؤالى قائم

    لماذا يلعن الاصوليين الغرب الفاسق ليل نهار و يعيشون فى ديار الكفر ويتمتعون بخيراته ويستظلون بقوانينه التى امنتهم من خوف

    سؤالى لك ايضا يا امين لا يزال قائما والقرضاوي وغيره من شيوخ الفتاوي يلعنون الغرب وحضارته وينعمون بما انتج من تكنلوجيا

    وهذا تناقض بين








                  

05-21-2010, 01:30 AM

ناظم ابراهيم
<aناظم ابراهيم
تاريخ التسجيل: 04-18-2008
مجموع المشاركات: 3734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اركبوا الحمير والبغال إن كنتم صادقين! (Re: ناظم ابراهيم)

    حقيقه من يعيشون هذا التناقض هم ملايين فى دول الغرب

    كمثال بسيط يا (امين )فى مدينتى التى اعيش فيها يوجد ما يزيد من 100 الف صومالى يفكرون بهذه الطريقه

    يعنى جاملتك لما قلت الاف مؤلفه
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de