|
الشتائم وعجز اللغه فى كامل تجليه
|
ما الغرض من الشتائم؟؟؟؟ ولماذا يلجأ الشاتم إلى الشرف والعرض لينال من المشتوم؟؟ ولماذا يلجأ الشاتم إلى التعرض للأخت والأم إن كان المشتوم رجلاً؟؟ ويلجأ (أو تلجأ ...فى حالات نادره جداً)إلى الشرف الشخصى إن كانت المشتومه إمرأه؟؟؟ عمن يعبر الشاتم حين يشتم ؟؟؟ وهل هذه الألفاظ توصف من شُتم؟؟؟ أم هى وصف للشاتم؟؟؟ وحين تسمع شتيمه مثل يا غبى أو يا متخلف هل يتبادر إلى ذهنك أن هذا الشخص غبى أو متخلف لمجرد أن أحدهم وصفه بذلك؟
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الشتائم وعجز اللغه فى كامل تجليه (Re: Egbal Elmardi)
|
الشيمه كظاهره مجتمعيه عرف بها الرجال أكثر من النساء... وقد تكون الشتيمه رفض غير مؤدلج لقيم مجتمعيه...أو سلطه أبويه..أو هزيمه داخليه..
وحين تسمع شتيمه مثل يا غبى أو يا متخلف هل يتبادر إلى ذهنك أن هذا الشخص غبى أو متخلف لمجرد أن أحدهم وصفه بذلك؟ بتأكيد لا.... لنحكم على أحدهم بالغباء أو بالتخلف لا بد أن يكون هنال سلوك فيه من الإستمراريه قدراً يجعلك توقن بغباء ذلك الشخص ولكن حين نحدد السلوك الموصوف بالغباء يكون ذلك أقوى أثراً على السامع لأن هناك ماده تستطيع أن تحّكم فيها عقلك ومعيارك الشخصى
ويوصف الشاتم بأنه (شوارعى) حين يستخدم بذئ الألفاظ فى وصف خصمه وقد يتنبر الشاتم فى الثقافه الذكوريه السودانيه بمثل قول (كان داير صعلقه نحنا أسيادها!!!!) فكثير من الرجال يستعملون الألفاظ النابيه من أول درجه فى ثرموميتر الغضب... ويلجأون لتناول شرف الأم أو الأخت فى أغلب الأحوال بغرض السب والحط من قدر المشتوم دون أن يعرف الشاتم أى معلومات حقيقيه عن الأخت أو الأم تسند هذا القول...
...ولكن هى محاوله لنقل الإحساس بالغضب والهزيمه والإفلاس الذى يحس به الشاتم إلى المشتوم لذا يلجأ للشتيمه كمتنفس يعبّر بها عن هزيمتة الداخليه ولجر المشتوم بفعل لا واعى...للمستوى النفسى الذى يعيشه الشاتم وقد يلجأ الشاتم إلى مدلولات جنسيه لإثبات تفوق مزعوم فى هذه المنطقه بفعل إغتصاب لفظى متوهم ضد الشخص نفسه فى محاوله لإثبات القوه, أو ضد الأم للتشكيك قى نسب المشتوم... وهو تعبير مستتر عن إضتهاد المرأه فى تلك الثقافه وتصويرها بأنها العنصر المفعول به المحتقر....
عموماً مثل هذة الألفاظ متداوله فى ثقافتة العرب.(خاصه المصريين ) لم يسلم منها الرؤساء والوزراء والشعراء.....وربما ترجع لجذور تاريخيه موغله فى القدم...
لذا حين تستعمل إحداهن مثل هذه الألفاظ يقال عنها (حلبيه...ما بتخجل!!!) فى أحسن الفروض أو قد تتهم فى شرفها لأنه من المحرم فى ثقافه المدن وخاصه فى أوساط المتعلمين إستعمال هذه اللغه والتى قد يقال عنها...( لغه خدم.)..وهذا التناول ليس تناول عرقى وإن بدا كذلك لأن الخدم فى كل الثقافات حين يأتون مثل هذه الصغائر يعبّرون عن حالة القهر والظلم بنبذ قيم المجتمع السائد ومحاوله التحدى والإنتقام من المالك المتجبر بما هو فى متناول أيديهم من وضيع الفعل والقول وهذا الإحساس بالدونيه يظهر فى شكل إسقاط عند الإحساس بالغضب أو بدونه ... فالعبده لإحساسها بالقهر وفقدان الكرامه وإمتهان الجسد بواسطة المالك تسقط هذه الصفات على كل ما حولها وتعلن رفضها وتحديها لمجتمع تحتقره باستعمال بذئ الألفاظ وفاضح الفعل ولكن المالك المتجبر يتخذها كزريعه للتعالى العرقى..ويغض الطرف عن أنه هو المتسبب فى هذا السلوك.
وقد يقال لغة ( ذقاق) والمقصود به مجمع بيوت الدعاره لأن المتعارف عليه فى الثقافه السودانيه (بنات الرجال )لا بشتمن بالألفاظ البذيئه والتى قد ينتزعها البعض من صياغها...وينظرون اليها على أنها إلغاء لذاتية لمرأه والحاقها كتابع للرجل وكما (يتنبر) الأب فى الثقافه السودانيه بإبنته(أنا أبوكى آ فاطنه ) (تتنبر) البنت بأبيها أنا بتك يافلان ..... كما فى أغانى التراث.... الجنزير فى النجوم ذى الهيكل المنضوم ما بخاف... ........... ......... إنت يا العمسيب حاشاك ما بتجيب لى عيب.... ----- الواعي ما بوصو غنيت بجيب نمات وبجر القول عليك يا مقنع الكاشفات
يا أسد الخلا يا الحجر اليويات ساقوك للشــــنق يا أبو أمنة حوبتك جاتك
غني وشكريهو يا خـــــــــدرة الجوخ طلع لي عشاري الليلة مسكوا يفوح ---- تغنى ليك البنيه إنت يا دهب الوقيه أبوكى يا صفيه....
لأن البنت أو الابن فى حفظهما لقيم الإحترام والأخلاق يعلنون الحب لذلك الأب الذى غرس فيهم هذه القيم... وحين يمتهن الشخص هذه القيم يحقّر شخص الأبوين الذان يجسِّدانها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشتائم وعجز اللغه فى كامل تجليه (Re: talha alsayed)
|
Quote: سيدتى
انت تميطين اللثام وببصيره واقتدار عن مرض اجتماعى استشرى كثيرآ
وفى منبرنا هذا له شواهد
|
الأستاذ طلحه سلامات
هى وقفه لابد منها من أجل مجتمع معافى لك الشكر على الكلمات الطيبات وأرجو منك المساهمه لإثراء النقاش
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشتائم وعجز اللغه فى كامل تجليه (Re: Egbal Elmardi)
|
الاستاذة اقبال تحية طيبة التشاتم عادة يحدث عقب حوار (او خلاف) ايا كان موضوعه وغالبا مايكون الشاتم قد عجز عن جعل المشتوم يتبنى رأيه او منطقه وقد يكون المشتوم على حق. يعنى هى دربة يفتقدها الشاتم وعموما التشاتم اسبابه كثيرة ,, وللتقليل منه يلزم العناية بالصغار وان يكون الكبار اسوة حسنة والأهم من ذلك هو التأسي برسول الله صلى الله عليه وسلم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشتائم وعجز اللغه فى كامل تجليه (Re: Egbal Elmardi)
|
الشتائم عندما لا تتعرض للشرف والعرض لا تكون مستهجنه بالقدر الذى تستهجن به الشتائم الأخرى
الشتيمه تستعمل أحياناً بقصد الهزار...مثل يا وغد والتى أصبحت متداوله الآن.. وأعتقد أنها أتت إلينا من ترجمة الأفلام الأجنبيه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشتائم وعجز اللغه فى كامل تجليه (Re: Egbal Elmardi)
|
Quote: الاستاذة اقبال تحية طيبة التشاتم عادة يحدث عقب حوار (او خلاف) ايا كان موضوعه وغالبا مايكون الشاتم قد عجز عن جعل المشتوم يتبنى رأيه او منطقه وقد يكون المشتوم على حق. يعنى هى دربة يفتقدها الشاتم وعموما التشاتم اسبابه كثيرة ,, وللتقليل منه يلزم العناية بالصغار وان يكون الكبار اسوة حسنة والأهم من ذلك هو التأسي برسول الله صلى الله عليه وسلم. |
استاذ الفاضلابى
سلامات صدقت ...الشتائم هى إعلان عن هزيمة الشاتم وكما قال الرسول الكريم: ليس المؤمن بالطعّان ولا اللعّان ولا الفاحش ولا البذئ والتخلص من هذه السلبيات يبدأ بجهاد النفس الأماره بالسؤ وتشذيبها من هذه السلبيات
وكل إناءٍ بما فيه ينضحُ إن لم نربى أنفسنا كيف نستطيع تربية الأجيال القادمه؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشتائم وعجز اللغه فى كامل تجليه (Re: Egbal Elmardi)
|
Quote: هى وقفه لابد منها من أجل مجتمع معافى |
نعـم يا إقبال ... لا بـد منهـا من أجل مجتمـع معافي ! شكـرا علي تناولك الواثق الجـرئ لبعض الظواهـر المسكـوت عنها في مجتمعنا الصغير هنا والكبير هناك !! يزيد قيمـة ذاك التناول أنه أتي مـن أنثي كان يمكن أن تختار السـكوت دربا للسـلامـة. أتابع معكـم..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشتائم وعجز اللغه فى كامل تجليه (Re: Egbal Elmardi)
|
اقبال ازيك
مداخله بسيطه اسمحي لي بيها
توجد اختلافات بين شتائم الاولاد والبنات في مجتمعنا
فالبنات غير متاح لهم استعمال الفاظ مباشره ونبذ بذئ عكس الاولاد لديهم مساحةحريه في النبذ والشتم وبالذات سب الدين اذكر في طفولتي فعلتها مره قامت الدنيا ولم تقعد برغم اني اسمع الاولاد من حولي يسبوا (زي الماحصل شئ) وهنالك اساءات توجه لاحراج البنات ولاتعتبر اساءه اذا وجهت للاولاد يعني يختلف الاثر لو قلت لي بت انتي بت شوارع من اني اقولها لي ولد
الواجعني جداً الرجل لو قال ليهو ياود فلانه تلقيهو عيونه حمر وحنبك ( تخيلي انها نبذ ) ياحليكم يامهات .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشتائم وعجز اللغه فى كامل تجليه (Re: نجلاء قرافي)
|
يا نجلاء كيفك
صاح الأولاد ممكن يستعملو شتائم أكثر من البنات.... وذى ما قلت أعلاه
Quote: لذا حين تستعمل إحداهن مثل هذه الألفاظ يقال عنها (حلبيه...ما بتخجل!!!) ....................... و قد تتهم فى شرفها لأنه من المحرم فى ثقافه المدن وخاصه فى أوساط المتعلمين إستعمال هذه اللغه ......................... أو قد يقال, لغه خدم...وهذا التناول ليس تناول عرقى وإن بدا كذلك
|
لكن تسميتها حريه؟؟؟ أظن دى فيها قولان فنحن ننادى بمجتمع معافى من النبذ وخاصه البذئ منه
Quote: الواجعني جداً الرجل لو قال ليهو ياود فلانه تلقيهو عيونه حمر وحنبك ( تخيلي انها نبذ ) |
ما بيحنبك عشان ده اسم أُمو بيحنبك عشان المنادى غالباً ما يكون قاصد إنو مجهول الأب يعنى إبن سفاح لكن فى أوساط الأسر حيث تصفو النوايا... تجدين أهل الأم ينادون الأبناء بأسماء أمهاتهن ولا حرج...الصادق ود فاطنه ...وأولاد آمال... حتى ولو كان الأب يمت إليهم بصله القرابه أذكر زوجة عمى المصريه كانت تغضب كثيراً حين ننادى أولادها بإسم أبيهم وأبناء خالاتهم ينادون باسم أمهاتهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشتائم وعجز اللغه فى كامل تجليه (Re: Egbal Elmardi)
|
سلامات يا اقبال اشرت في مقالك إلى ظاهرة تضمين الامهات و الاخوات في الفاظ الشتم و بشكل خاص التعريض بشرفهن و سلوكهن الاخلاقي حسب المعايير السائدة ، اذا فهمنا دلالة ذلك في السياق الثقافي لمجتمعات مثل المجتمع السوداني تكتسب فيه سيرة النساء نوعا من القداسة بحيث يمثل الاجتراء عليها و التعريض بها اساءة بالغة للشخص الذي يقع عليه الشتم ، كيف نفسر استخدام الناس في المجتمعات الغربية كما في امريكا على سبيل المثال لنفس الاستراتجية فهم مثلا يصفون الشخص بأنه "ابن حرام" او أنه ابن عاهرة كما في الشتيمة المعروفة و المشهورة في الافلام الامريكية "S.O.A.B"؟؟ هل احتقار النساء هناك يبقى كامنا ليظهر في كل نوبة غضب أم أن مسيرة النساء لنيل الاحترام الواجب امامها مسافة طويلة حتى تبلغ محطتها الاخيرة؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشتائم وعجز اللغه فى كامل تجليه (Re: Egbal Elmardi)
|
شكراً على هذا البوست
{ولا تنابزوا بالألقاب بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان}
ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذي الراوي: عبدالله المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 1977
لا ينبغي لصديق أن يكون لعانا الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2597
إن اللعانين لا يكونون شهداء ولا شفعاء ، يوم القيامة الراوي: أبو الدرداء المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2598
ما ينبغي للعان أن يكون وجيها عند الله عز وجل الراوي: أبو الدرداء المحدث: البزار - المصدر: البحر الزخار - الصفحة أو الرقم: 10/70
من الكبائر شتم الرجل والديه . قالوا : يا رسول الله ! وهل يشتم الرجل والديه ؟ قال . نعم . يسب أبا الرجل ، فيسب أباه . ويسب أمه ، فيسب أمه الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 90
إن أربى الربا شتم الأعراض ، وأشد الشتم الهجاء الراوي: عائشة المحدث: البخاري - المصدر: السنن الكبرى للبيهقي - الصفحة أو الرقم: 10/241
سباب المسلم فسوق ، وقتاله كفر الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6044
لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم فاحشا ، ولا لعانا ، ولا سبابا ، كان يقول عند المعتبة : ( ما له ترب جبينه ) . الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6046
قيل : يا رسول الله ! ادع على المشركين . قال " إني لم أبعث لعانا . وإنما بعثت رحمة " . الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2599
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشتائم وعجز اللغه فى كامل تجليه (Re: Elawad Eltayeb)
|
اختي صاحبة البوست،اخواتي واخواني المحترمين
كنت قد استعملت اقذع الالفاظ،وافظع المصطلحات،بالفترة السابقة بغض النظر مع من،الا انها كانت في لحظات غضب مايجب ان تسيطر علينا مع علمي الشديد،بأن أخواتنا،ومن نكن لهم التقدير والاحترام،قد يطلعون عليها وبالفعل كأن. وهأنذا انتقد ذلك الفعل الغير حميد بتاتا. يمكن أن نختلف في فكره أو رأي وحتي موقف،لكن لايجب أن لا يفسد ذلك للود قضية السيطرة علي النفس الغاضبة،امتحان عسير،الا أن النجاح فيه،يخلق تشذيب وتهذيب للنفس،قد لا تجده في اليات اخري. عسي ان يكون،تدخلي في هذا البوست،تطهرا علي فعلي الذي ذكرت.
مودتي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشتائم وعجز اللغه فى كامل تجليه (Re: الفاضل يسن عثمان)
|
اخي الفاضل يسن
تحيه واحترام
Quote: كنت قد استعملت اقذع الالفاظ،وافظع المصطلحات،بالفترة السابقة بغض النظر مع من،الا انها كانت في لحظات غضب مايجب ان تسيطر علينا مع علمي الشديد،بأن أخواتنا،ومن نكن لهم التقدير والاحترام،قد يطلعون عليها وبالفعل كأن. وهأنذا انتقد ذلك الفعل الغير حميد بتاتا. يمكن أن نختلف في فكره أو رأي وحتي موقف،لكن لايجب أن لا يفسد ذلك للود قضية السيطرة علي النفس الغاضبة،امتحان عسير،الا أن النجاح فيه،يخلق تشذيب وتهذيب للنفس،قد لا تجده في اليات اخري. عسي ان يكون،تدخلي في هذا البوست،تطهرا علي فعلي الذي ذكرت.
|
كلنا خطاؤن..والرجوع للحق فضيله أحترم وقفتك نفسك ونقدك لها...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشتائم وعجز اللغه فى كامل تجليه (Re: وليد عبد اللطيف)
|
الأستاذ وليد سلامات أأسف على ما بدر وقد قمت بالتعديل...
Quote: لكن اقول ليك شيء في واحد في المنبر يستاهل (صديق مهدي )يتعدى على الناس ماذا تتوقعي |
حتى الأخ صديق مهدى لا يستحق أن يشتم... فقد بادر الناس بالتندر عليه, أذكر أول بوست له قوبل بسخريه وقدر لا يستهان به من التندر... لمجرد أنه كتب كلاما أسماه قصيده... فأحس بأنه حصر فى ركن وعليه الدفاع عن نفسه .....فقابل هجوما بهجوم اشرس ثم إنجرف واشتط ....و حتى فى الحيوانات الحيوان الجريح اشرس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشتائم وعجز اللغه فى كامل تجليه (Re: Egbal Elmardi)
|
Egbal Elmardi سلامات
Quote: حتى الأخ صديق مهدى لا يستحق أن يشتم... فقد بادر الناس بالتندر عليه, أذكر أول بوست له قوبل بسخريه وقدر لا يستهان به من التندر... لمجرد أنه كتب كلاما أسماه قصيده... فأحس بأنه حصر فى ركن وعليه الدفاع عن نفسه .....فقابل هجوما بهجوم اشرس ثم إنجرف واشتط ....و حتى فى الحيوانات الحيوان الجريح اشرس |
يا اللهههههههه بالله دا هو الشاعر ياخي يادوب تذكرت ليهو حق يكون كالمسعور اقول ليك شيء خليهو يرشهم وانا معاهم
واتمنى ان يؤدي هذاالبوست الجميل غرضة
بوست موفق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشتائم وعجز اللغه فى كامل تجليه (Re: Egbal Elmardi)
|
الاخـت الـحـبيـبـة الـحـبـوبـة،
Egbal Elmardi تحياتي ومودتي،
***- نشرت جريدة (الرأي العام) المحلية صباح اليوم الأحد 9 مايو 2010 موضوعآ له علاقة وطيدة بـموضوعك الهام والشيق، ورايت ان انقله الي هناك كنوع من المشاركة فيه.
***- لك كل التحايا اختي إقبال.
ملحوظة: تعرفي ياأقبال، لما كنا بالمدرسة كان مفروضآ علينا مادة ( الهجاء) في الأدب العربي ونحفظ شتائم الخنساء والمتنبي وعنتر بن شداد، ومن اليوم داك ونحنا جيل (قليل الادب)!!
الزعماء..الرشق بالحجارة والألفاظ ..!! --------------------------------------- التاريخ: الأحد 9 مايو 2010م، 26 جمادي الأولى 1431هـ- http://arabic-radio-tv.com/newspapers/sudan/rayaam.htm جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الرأي العام © 2009- مجاهد بشير- ----------------- ***- في حادثة شاذة لكنها ليست نادرة في السياسة السودانية، تعرض السيد الصادق المهدي، أو موكب خروجه من إحدى صالات المطار على نحو أدق إلى استقبال بالغ الحرارة، حرارة من نوع مختلف، إذ هتف شاب بكلمات ضد الإمام أثناء هتاف بعض الأنصار تحية لقائدهم واحتفالاً بعودته، ما حملهم على ملاحقة الفتى وضربه، وأكد أعضاء في حزب الأمة أن الشاب هتف بألفاظ نابية ضد الإمام، وفيما فسرت بعض المصادر هتاف الشاب في وجه الإمام وأنصاره بأنه (رأي شخصي) ومظهر من مظاهر التأييد للبشير، فسره آخرون بأنه إحدى الرسائل ثقيلة الظل التي اعتادت جهات بعينها أن تبعثها بين حين وآخر إلى السيد الصادق منذ الإطاحة به من رئاسة الوزراء.
***- فعلة الشاب، سواءاً كانت تعبيراً عفوياً كما قالت المصادر، أو رسالة ثقيلة الهضم، ليست الأولى من نوعها، فرغم أن حوادث الاعتداء والمضايقة شائعة ويروح ضحيتها كثيرون، لكنها تكتسب طابعاً مغايراً عندما يكون ضحيتها أو المستهدف فيها سياسياً بارزاً، ويحوى سجل ضحايا محاولات الاعتداء أو المضايقة اللفظية والمادية، والسلوكيات الشاذة الصادرة عن مختلين عقلياً، أسماء من العيار الثقيل، تبدأ من الزعيم إسماعيل الأزهري، مروراً بالرئيس نميري، ومحمود محمد طه والترابي، وانتهاء بالرئيس البشير.
***- محمد إبراهيم نقد، سكرتير الحزب الشيوعي، الذي يفترض أن يكون أحد ضحايا حوادث التعرض، بسبب طول تجربته السياسية والأفكار التي يطرحها الشيوعيون، وللمفارقة، يؤكد عدم تعرضه خلال حياته السياسية لمثل هذه المضايقات والرشق بالكلمات، ويضيف أن الصراع السياسي في السودان يركز على الجوانب الموضوعية وليس الجوانب الشخصية، ويضرب مثالاً بأن المحجوب وزروق كانا يتجادلان في البرلمان ثم يخرجان للغداء سوياً، ويؤرخ نقد لتصاعد الصراعات بثورة أكتوبر، بعدما اشتد الصراع حول القضايا السياسية الكبرى في السودان ومحيطه الإقليمي، ويؤكد نقد بأن البعض كان يقوم بدس أشخاص على قيادات أخرى للإساءة إليها في الندوات والأمكنة العامة، لكنه يضيف أن مثل هذه الظواهر اختفت في السنوات الأخيرة.
***- الهتافات والألفاظ التي تعرض بها الشاب للإمام، ليست محاولة التعدي الأولى التي تستهدف أحد آل المهدي الكبار، فبعد خروج الصادق في تهتدون وتكليفه للسيد أحمد المهدي بالصلاة من بعده في مسجد الهجرة، ألقى الأخير خطبة ناهض فيها الصادق وأيد الإنقاذ، فحاول شباب من الأنصار التعرض له داخل المسجد لولا تدخل الشيوخ لاحتواء الموقف، وفي الجمعة التالية منع جماعة من الأنصار أحمد المهدي من صعود منبر مسجد الهجرة، فأصر ومعه أبناؤه على الصعود، فصلي بالناس في داخل المسجد، وصلى الآخرون في باحته.
***- دواعي تلك الأفعال التي تستهدف القيادات السياسية، يرجعها البعض إلى أجواء التوتر والتنافس والخصومة، فيما لا يستبعد آخرون وقوف جهات ما وراء تلك الأفعال بغرض تشويه صورة الضحية والتقليل من شأنها وتبدو معظم حالات المضايقة والتعدي اللفظي والمادي التي تعرض لها الشيخ حسن الترابي الزعيم التاريخي للإسلاميين نابعة من اشتداد التنافس السياسي أو الخصومة، ففي الديمقراطية الثالثة تعرضت له جماعة من الأنصار في ناحية المناقل، وهتفوا في وجهه: (نحن الأنصار نخوض النار)، فرد عليهم بطريقته المتحدية: (إنكم خائضوها دنيا وآخرة)، وفي ذات الحقبة امتدت احتكاكات الترابي مع الأنصار إلى الرهد، عندما زارها في الديمقراطية الثالثة خطيباً في إحدى ساحاتها، فتعرضت له جماعة وحصبته بالحجارة والكراسي.
***- احتكاكات الشيخ الترابي مع الأنصار استمرت حتى الإنقاذ التي كان عرابها، فبعد عودة السيد الصادق من القاهرة قبل حوالي عقد من الزمن، أقام الأنصار احتفالاً بعودته، فأتى الترابي مشاركاً يريد أن يدخل إلى صدر المجلس، فزاحمه بعض الأنصار بخشونة حتى سقطت عمامته. أشهر حالات التعدي على زعيم سوداني بالطبع، كانت حادثة ضرب الترابي في كندا، ودخل الشيخ بعدها إلى المستشفى في غيبوبة قدر له - على عكس رغبة بعض خصومه- أن يفيق منها ويعود ليواصل نشاطه.
***- الرئيس جعفر نميري، رغم ما امتلكه من كاريزما طاغية، لم يسلم من محاولات التعدي، ففي زيارته الشهيرة للنيل الأبيض على ظهر الباخرة، دخل النميري إلى إحدى القرى ليخاطب أهلها، ويقول صحافي رافق نميري على ظهر الباخرة ان رجلاً في القرية يرجح أنه من الأنصار رفع سيفه وركض نحو نميري وهو يهتف (الله أكبر)، قبل أن يتم القبض عليه، وتبدو تلك الحادثة على علاقة مباشرة بحالة الاحتقان التي وسمت علاقة نميري في أول عهده بالقوى الإسلامية عموماً، والأنصار وحزب الأمة على نحو أخص. تلك الحقبة، ارتبطت أيضاً بحوادث أخرى، إحداها، ليست حادثة تعدٍ في واقع الأمر، لكنها سلوك غير طبيعي وغير معتاد بدر من صاحبه في لحظة حرجة، إذ تشير بعض الروايات إلى أن الأستاذ محمد صالح عمر أمسك بجلباب الإمام الهادي هاتفاً: (الزول دا ما يمشي)، في إشارة إلى العقيد أبو الدهب الذي بعثه نميري إلى أبا فاكتشف الاستعدادات العسكرية للقوى الإسلامية في المنطقة، وقبض عليه الأنصار واقتادوه للإمام، وعندما أطلق الإمام الهادي سراحه عاد وأخبر النميري، وبدأ القصف الجوي والأرضي على الجزيرة في اليوم التالي.
***- أحد أبرز ضحايا التعدي اللفظي، والمادي، كان الأستاذ محمود محمد طه الذي أثارت آراؤه الدينية وتوجهاته الفكرية والسياسية جدلاً واسعاً وحاداً، وجد صداه في ردود فعل لفظية عنيفة لازمت ندواته ومحاضراته، بلغت مداها في الأبيض عندما حصبه البعض بالحجارة أثناء إحدى ندواته.
***- حادثة من ذاك القبيل، شهدتها إحدى قرى القضارف في الستينيات، ويقول الصحافي محمد سعيد محمد الحسن إن أحد الأشخاص حاول التعرض للزعيم إسماعيل الأزهري بآلة حادة، وتم القبض عليه، لكن الأزهري طلب إطلاق سراحه، وعدم إثارة القضية إعلامياً تجنباً للتوتر.
***- ويشير الأستاذ محمد سعيد إلى حادثة أخرى تعرض فيها الأنصار بالسلاح لموكب اللواء محمد نجيب الذي زار السودان بعد انتخابات 1953م، ووقع ضحايا، وحاول الإنجليز توتير الأجواء عندما طلبوا من الأزهري الذي كان رئيساً للوزراء ووزيراً للداخلية حينها القبض على قيادات الأنصار وحزب الأمة، فرفض الأزهري وأصر على أن تمضى القضية في إطارها القانوني، ليُسجن المشاركون ويطلق سراحهم لاحقاً، ويرى محمد سعيد أن النزعة العدوانية غير شائعة عند السودانيين، وأنهم يواجهون العنف غالباً بتسامح مهما كانت نوعية التجاوز في التعامل أو رد الفعل، ويدلل على ذلك بأن الرئيس نميري قضى أيامه الأخيرة آمناً في الخرطوم رغم المآخذ والإعدامات العديدة التي لازمت عهده. الرئيس البشير نفسه، حاول رجل غير متزن عقلياً أن يشق طريقه إليه داخل قاعة الصداقة في يناير الماضي، وفيما تضاربت الروايات حول حقيقة ما حدث، أكدت مصادر مسئولة أن الرجل حاول الوصول إلى البشير ليسلمه مذكرة تتعلق بمظلمة يتصور الرجل أنها لحقت به.
***- الزعماء السودانيون على أية حال، يبدو حظهم أفضل من سواهم ، فبينما يقتصر نصيب الزعماء في السودان من تعبيرات الغضب المنفلتة على الرشق بالألفاظ، أو التلويح بسلاح أبيض، أو القذف بحجارة لم يكتب لأحدها أن يصيب هدفه، تعرض زعماء أجانب لحالات اعتداء وصفت بالمخزية، كما هو حال الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الذي قذفه صحافي عراقي بفردتي حذائه أمام عدسات الكاميرات، ورئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني الذي حطم رجل إيطالي أنفه بعدما باغته بلكمة قوية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشتائم وعجز اللغه فى كامل تجليه (Re: بكري الصايغ)
|
االأخ بكري الصايغ
Quote: ملحوظة: تعرفي ياأقبال، لما كنا بالمدرسة كان مفروضآ علينا مادة ( الهجاء) في الأدب العربي ونحفظ شتائم الخنساء والمتنبي وعنتر بن شداد، ومن اليوم داك ونحنا جيل (قليل الادب)!! |
حاشاكم قلة الأدب ياخى الأدب والغنى الإتكتب بواسطة جيلكم والأجيال السبقتكم شكل الوجدان السودانى بكل معانى الجمال بدأ من ناس الطيب صالح ومرورا بمدرسة الغابه والصحراء والكتابه الرائعه الكتبوها ناس النور عثمان, ومحمد المكى وكجراى ..وناس الصلحى وإضافاتهم الثره للفن التشكيلى
Quote: وأكد أعضاء في حزب الأمة أن الشاب هتف بألفاظ نابية ضد الإمام، |
ده ذاتوالبنتكلم عنو... إذا كان الموضوع سياسه الجاب الألفظ دى شنو?? كان زمان فى إختبار شخصيه بيعطو الزول كلمه ويقولوا ليهو عبر بأول كلمه تجى فى بالك...زولا ده ده الجا فى بالو..وده وده تاكم المعرفه العندوا!!! ح يجيب من وين??
Quote: وفيما فسرت بعض المصادر هتاف الشاب في وجه الإمام وأنصاره بأنه (رأي شخصي) ومظهر من مظاهر التأييد للبشير، فسره آخرون بأنه إحدى الرسائل ثقيلة الظل التي اعتادت جهات بعينها أن تبعثها بين حين وآخر إلى السيد الصادق منذ الإطاحة به من رئاسة الوزراء. |
????
Quote: دواعي تلك الأفعال التي تستهدف القيادات السياسية، يرجعها البعض إلى أجواء التوتر والتنافس والخصومة، فيما لا يستبعد آخرون وقوف جهات ما وراء تلك الأفعال بغرض تشويه صورة الضحية والتقليل من شأنها |
وأنا مع الرأى الأخير ده...دى بصمات الناس ديل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشتائم وعجز اللغه فى كامل تجليه (Re: وليد شريف)
|
العزيزة اقبال لك خالص مودتي .. لك جزيل الشكر لطرحك هذا الموضوع الحيوى الهام.. بالنسبة لنا نحن النساء أسهل وسيلة لإخراس السنتنا اذا كان الطرف الأخر في الحوار رجل وفقد المنطق هي الشتيمة والقذف للمرأة واسرتها لما لهذا الأمر من حساسية في المجتمع !!! كما أن هذا الأسلوب يمارس من قبل السلطات أيضاً إذا كانت الناقدة أمرأة تتعمد بإظهارها خارجة عن القيم والتقاليد للنيل منها واغتيال شخصيتها !! لذلك نجد الكثيرمن النساء يفضلن المواضيع الفنية والثقافية وعدم الخوض في السياسية والمشاكل الإجتماعية عملاً بالمثل الباب البجيب ليك الريح سدوا واستريح.. دمت بالف خير ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشتائم وعجز اللغه فى كامل تجليه (Re: الجندرية)
|
الأستاذه الجندريه سلامات
Quote:
للعزيز عصام جبر الله بوست سابق بذات المعنى ان لم تمانعي سانقله إلى خيط هذا لاثراء الحوار |
البوست بوستك ....أكون شاكره ومقدره لو فعلت... الغرض هو إثراء الحوار
لك الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشتائم وعجز اللغه فى كامل تجليه (Re: Amani Al Ajab)
|
الأستاذه أمانى سلامات الشيمه هى من وسائل العنف ضد المرأه.... وفى مجتمعات مثل مجتمعاتنا تتخذ كوسيله لقمعنا سياسياً وإجتماعياً لأن مثل هذه اللغه القبيحه لا يمكن أن مجاراتها وابتعاداً من القيل والقال تنزوى النساء بعيداً....
حتى هنا فى البورد كم من زميله تعرضت لمثل هذا الهجوم...
وفى تسميه بنطال لبنى بسروال لبنى...محاوله متعمده لخدش حيائها...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشتائم وعجز اللغه فى كامل تجليه (Re: وليد شريف)
|
الأخ وليد شريف سلامات
Quote: وأضيف الشخص الشاتم هذا هل سيشتمك في وجهك عندما تقابله وجهاً لوجه ام هي فقط شجاعة الكيبورد |
فى مثل سودانى بمعنى..... بلداً ما بلدك أعمل فيها الدايروا...... ومرات الكى بورد بذكرنى المثل ده..... لما تكون مع الزول فيس تو فيس...الإسم ما بكون مجرد إسم.... بتكون فى ملامح وتعابير إنت شايفها... وبينعكس فيها قُبح الكلمه البتنطقها وبتشوف نفسك و(الإمج ) بتاعك فى مرآتها ... وبتكون فى خجله...وحاجات كثيره من تعقيدات النفس البشريه... وفى ناس لما يزعلو ببقوا مخلوقات تانيه...وبرموا كل الحكايه فى الغضب!!!! لكن طبعاً فى ناس حكاية خجله دى ما عندهم..... بره البورد...جوه البورد... كلوا واحد....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشتائم وعجز اللغه فى كامل تجليه (Re: Egbal Elmardi)
|
الاخت/ اقبال المرضي السلام عليكم و رحمة الله و بركاته،،، متابعين النقاش من بداية البوست. يبدو ان النقاش قد انحصر في جزئية واحدة من البوست حسبما هو موضح في العنوان، و هي الشتائم- بينما تناول العنوان الشتائم كمؤشر العجز اللغوي. في انتظار بعض المقولات عن العجز اللغوي حتى نستخلص ما اذا كانت الشتيمة هي بالضرورة مؤشر على العجز اللغوي للشاتم. و بالله التوفيق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشتائم وعجز اللغه فى كامل تجليه (Re: الصادق يحيى عبدالله)
|
الأستاذ الصادق يحيى سلامات
Quote:
متابعين النقاش من بداية البوست. يبدو ان النقاش قد انحصر في جزئية واحدة من البوست حسبما هو موضح في العنوان، و هي الشتائم- بينما تناول العنوان الشتائم كمؤشر العجز اللغوي. في انتظار بعض المقولات عن العجز اللغوي حتى نستخلص ما اذا كانت الشتيمة هي بالضرورة مؤشر على العجز اللغوي للشاتم. |
الإنسان كمخلوق ناطق يعبر عن إفكاره وأحاسيسه بواسطة التعبير اللغوى فى شكل كلمات وجُمل ولكن حين يعجز الإنسان عن إستخدام اللغه كوسيط متعارف عليه فى التعبير عن مشاعره وأفكاره... يلجأ إلى العنف فى شكليه ,اللفظى والفعلى..... فقد يلجأ العاجز إلى الإعتداء بالضرب أو الشتم لأن مفرداته اللقويه قصرت عن التعبير...
وكما هو ملاحظ عند الأفراد ذوى الإحتياجات الخاصه أو المعاقين... وأعنى أن قدراتهم التحصيليه أقل من المعدل المتعارف عليه العنف الجسدى بالإعتداء على الذات أو الآخرين أو الممتلكات.... والصراخ ( والشتم فى بعض الأحوال ) هو أداتهم فى توصيل إحساسهم بالغضب أو الألم أو الحزن...الخ... وهذا ليس من باب الثفرقه ضد المعاقين فكل إنسان على وجه هذه الأرض عنده إعاقه فى مكان ما... قد ننجح فى إخفائها إلى حد ما ...وقد لا ننجح...وهذا لا يعنى أنها لا توجد...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشتائم وعجز اللغه فى كامل تجليه (Re: Egbal Elmardi)
|
شكراً إقبال تحياتي وعظيم سلامي
بوست نبيل المعنى واضح الهدف ليتنا جميعنا نتعلم فضيلة أن نلجم أنفسنا عند الغضب " فليس الشديد بالصرعة إنما الشديد من يملك نفسه عند الغضب " أو كما قال الحبيب المصطفى عليه أفضل الصلوات وأتم التسليم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشتائم وعجز اللغه فى كامل تجليه (Re: عاطف عمر)
|
الاخت/ اقبال شكرا على الرد المفصل، بس في جزئية لم تأخذ حظها من التوضيح. من المفيد اعادة صياغتها على ضوء الاقتباس التالي من ردك المفصل:
Quote: ولكن حين يعجز الإنسان عن إستخدام اللغه كوسيط متعارف عليه فى التعبير عن مشاعره وأفكاره... يلجأ إلى العنف فى شكليه ,اللفظى |
السؤال هو: الا يعتبر العنف اللفظي ظاهرة لغوية، و من ثم نفي خاصية العجز اللغوي عن الشاتم؟ سأعود لاحقا مستعرضا مقالة للاخ/ د. عبدالماجد عبدالرحمن (بجامعة الملك سعود) حول العنف اللغوي في الخطاب السياسي السوداني، ان كانت متصلة بموضوع البوست.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشتائم وعجز اللغه فى كامل تجليه (Re: الصادق يحيى عبدالله)
|
Quote: السؤال هو: الا يعتبر العنف اللفظي ظاهرة لغوية، و من ثم نفي خاصية العجز اللغوي عن الشاتم؟ سأعود لاحقا مستعرضا مقالة للاخ/ د. عبدالماجد عبدالرحمن (بجامعة الملك سعود) حول العنف اللغوي في الخطاب السياسي السوداني، ان كانت متصلة بموضوع البوست. |
الأستاذ الصادق سلام الآن إنتبهت للخلل فى صياغه العنوان... عجز اللغه لم أقصد أن الحقه باللغه من حيث هى بل كان قصدى عجز لغة ذلك الفرد وقصور لغته فى التعبير عن مكنوناته بشكل دقيق وعجز عن تعليل أسباب غضبه ورد الظلم الذى لحق به... أو إقناع خصمه بوجهة نظره... نعم العنف اللفظي ظاهرة لغوية... حين يعجز الإنسان عن إستخدام مفردات اللغه الثريه فى التعبير عن نفسه, ويقصر نفسه فى عدد محدود من المفردات هى مفردات الشتائم يكون كالذى يعجز عن إستخدام ساقيه للوصول إلى حيث يريد... فيستخدم الكرسى المتحرك أو يزحف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشتائم وعجز اللغه فى كامل تجليه (Re: Egbal Elmardi)
|
Quote: شكراً إقبال تحياتي وعظيم سلامي
بوست نبيل المعنى واضح الهدف ليتنا جميعنا نتعلم فضيلة أن نلجم أنفسنا عند الغضب " فليس الشديد بالصرعة إنما الشديد من يملك نفسه عند الغضب " أو كما قال الحبيب المصطفى عليه أفضل الصلوات وأتم التسليم |
عاطف سلام يا صديق
ليتنا نستطيع أن نعبر عن غضبنا بشكل سليم دون اللجوء إلى لغة الشتم والسباب شكرا على الطله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشتائم وعجز اللغه فى كامل تجليه (Re: Egbal Elmardi)
|
Quote: نعم العنف اللفظي ظاهرة لغوية... |
الان متفقين 100% في مدخلنا الى الظاهرة و سنسهم معك في تطوير بعض الافكار الكبيرة التي ساهمتم بها مع المتداخلين. و يهمني على وجه التحديد العلاقة بين العنف اللغوي و نوع المتكلم (ذكر/انثى)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشتائم وعجز اللغه فى كامل تجليه (Re: الصادق يحيى عبدالله)
|
الأستاذ الصادق سلام تانى
Quote: الان متفقين 100% في مدخلنا الى الظاهرة و سنسهم معك في تطوير بعض الافكار الكبيرة التي ساهمتم بها مع المتداخلين. و يهمني على وجه التحديد العلاقة بين العنف اللغوي و نوع المتكلم (ذكر/انثى) |
فى إنتظار مساهمتك
وجزيل الشكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشتائم وعجز اللغه فى كامل تجليه (Re: Egbal Elmardi)
|
الاستاذه اقبال
سلامات
يثير انتباهى وقلقى فى هذا المنبر الشتائم التى تستهدف المجموعات البشريه
سوى ان كانت عائله او قبيله او شعوب بكاملها
وغالبآ ما تاتى هذه الشتائم بسبب خلافات تقود الى شتائم شحصيه
وتؤدى الى شتائم جماعيه يتأذى منها اناس ليس لهم ادنى صله
بهذا المنتدى او المتواجدون فيه ولا ذنب لهم فيما تحدث فيه من مشاجرات
هذه الشتائم بطبيعتها الجماعيه غالبآ ما تفسر بانها عنصريه
كما انها تؤدى او تحاول ان ترسم مجموعات بشريه بشكل نمطى مخالف
للواقع وتؤدى فيما تؤدى الى خلق جدر من انعدام الثقه بين المجموعات
البشريه التى تعيش فى وطن واحد
فى اعتقادى ان هذه الشتائم الجماعيه ذات خطر مستطير على المجتمع اكثر من الشتائم الشخصيه مهما كانت مقذعه
فاثرها لا يتعدى الاشخاص
ارجو ان نوجه الانتباه لهذه الظاهره الخطيره
مع مودتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشتائم وعجز اللغه فى كامل تجليه (Re: talha alsayed)
|
الاستاذ طلحه سلام واحترام
هذه نقطه فى غاية الأهيه
Quote: يثير انتباهى وقلقى فى هذا المنبر الشتائم التى تستهدف المجموعات البشريه
سوى ان كانت عائله او قبيله او شعوب بكاملها
وغالبآ ما تاتى هذه الشتائم بسبب خلافات تقود الى شتائم شحصيه
وتؤدى الى شتائم جماعيه يتأذى منها اناس ليس لهم ادنى صله
بهذا المنتدى او المتواجدون فيه ولا ذنب لهم فيما تحدث فيه من مشاجرات
هذه الشتائم بطبيعتها الجماعيه غالبآ ما تفسر بانها عنصريه
كما انها تؤدى او تحاول ان ترسم مجموعات بشريه بشكل نمطى مخالف
للواقع وتؤدى فيما تؤدى الى خلق جدر من انعدام الثقه بين المجموعات
البشريه التى تعيش فى وطن واحد
فى اعتقادى ان هذه الشتائم الجماعيه ذات خطر مستطير على المجتمع اكثر من الشتائم الشخصيه مهما كانت مقذعه
فاثرها لا يتعدى الاشخاص |
Quote:
فى اعتقادى ان هذه الشتائم الجماعيه ذات خطر مستطير على المجتمع اكثر من الشتائم الشخصيه مهما كانت مقذعه
فاثرها لا يتعدى الاشخاص |
للأسف العنصريه متجذره فى مجتمعاتنا... وتطل برأسها البغيض مثل الملاريا تظهر فى أول وعكه... سواء كانت هذه الوعكه نزاع سياسى أو إجتماعى وتتجلى هذه العنصريه فى أمثال قبيحه تمتد من أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب ومن أقصى الشرق لأقصى الغرب وأنا وأخوى على إبن عمى وأنا وإبن عم على الغريب فبعد أن بدأ التداخل بين القائل وظهر قدر من التسامح أعادها نميرى بسياسة فرق تسد... ونشب الخلاف حول حكام الأقاليم فى غرب البلاد لأسباب قبليه(مشكلة الطيب المرضى ....ثم دريج) وخلافات قادتة الى شتائم شحصيه و جماعيه وظهر قدر مهول من المحسوبيه مما أهاج النعرات العرقيه.... ثم أتت جماعة الإسلام السياسى لتقسم البلد إلى مسلمين درجه أولى ودرجه ثانيه أو عاشره وكما قال داؤد يحى بولاد إن إسلامنا لم يعصم دماؤنا... وماحديث الغرباويه ببعيد...
ثم مسيحيين عبيد أو حلب وأحداث إستشهاد قرنق خير نموذج...... وهذه السياسات ادت لهجرة كثير من الأقباط بشكل محزن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشتائم وعجز اللغه فى كامل تجليه (Re: Egbal Elmardi)
|
الشتيمه قد تكون بالحركات والتى تعطى نفس المدلولات...كالشتيمه اللفظيه وهذه الحركات قد تختلف من ثقافه إلى ثقافه ولكن فى النهايه تخدم نفس الغرض مثلاً فى ثقافتنا ال(مدل فنقر ) يستعملنه النساء من بيئات محدده. ولكن فى الثقافه الأمريكيه يستعمله ( الكل....) بشكل مختلف قليلاً فى كل المناسبات.... وخاصه المراهقون.... وهناك مدرسه تعتقد أن الشتائم فيها تنفيس لطاقات ذائده..... وأعتقد أنه أى كانت هذه الطاقات الذائده... لو وظفت بشكل آخر تكون أفيد للشخص والمجتمع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشتائم وعجز اللغه فى كامل تجليه (Re: Egbal Elmardi)
|
Quote: فى أغلب الأحوال يعلم الشاتم علم أقرب لليقين أن هذه الصفات لا تنطبق على الموصوف ولكن هى النفس الأماره بالسؤ |
وكم إرتكبت تلك النفس الأمارة بالسوء ذنبآ وإغترفت إثمآ عندما تسمح ( لنفسها) بإفتراء ماتعلم يقينآ انه خاطيء وكذب وبما تعلم يقينآ بأنها لن تقله إذا قيل في حقها
لو وضع الشاتم نفسه مكان المشتوم لتراجع عن جريرته
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشتائم وعجز اللغه فى كامل تجليه (Re: ahmed khidir)
|
الأستاذ أحمد سلامات
Quote: مها كانت درجة الخلاف مفروض ما يكون فى فجور فى الخصومة وتصل الخلافات الى درجة الاساءة والتجريح
|
كثير من الناس ما بتقدر توصل وجهة نظرها فى خلاف أو حوار... والإحساس بالهزيمه أو المحاصره بطلعها من طورها وبيخليها تشتم ومرات كثيره المشتوم بطلع من طوره وبٍيرد بنفس المكيال وبتبقى حالتو زى حالة الزول الدخّل قون فى نفسو.... لأن الشيمه هى فرفرة جريح.... فما ممكن تطلق الرصاص على نفسك فى القدم زى ما بقولوا الخواجات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشتائم وعجز اللغه فى كامل تجليه (Re: أبو ساندرا)
|
أبو ساندرا سلام يا ود دايرتنا.... حليلها وحليل أيامها...زمن الزمان زين...
كيف البنات وأمهم....
Quote: وكم إرتكبت تلك النفس الأمارة بالسوء ذنبآ وإغترفت إثمآ عندما تسمح ( لنفسها) بإفتراء ماتعلم يقينآ انه خاطيء وكذب وبما تعلم يقينآ بأنها لن تقبله إذا قيل في حقها |
معليش صلحت ( يقبله)....
ما هى دى المشكله مع الناس البتتعامل بنظرية جلداً ما جلدك جر فىّ الشوك... والحاله دى فى البورد ده كثيره بالكوم.....
| |
|
|
|
|
|
|
|