|
Re: بين جمل أبوكساوي وبوكسي البرعي ، أين النقّاد ؟ (Re: ودقاسم)
|
وهاك جمل الشيخ حاج الماحي الذي ذكره في قصيدته الرائعة سمح الوصوفو...
يا ربّي سَآلك تقبل لى مطلب *** تعطيني جملاً كَبِبلي أصهب مُو الدون قِصيّر وماهو المشقلب *** أصهب بشاري طايع مأدب صدراً مفجَّج في شوفتو ترغب *** سَرجاَ سناري محكوم مذهب والفروة مِرعِزْ اتنيها واركب *** فوقو إن رفعت من حينو جَلّب قُلتْ يا سلاماً أقبل وقبقب *** تسمع مشيهو رجليهو طَبْ طَبْ ينسف دوايرو بينات يلعب *** ليهو المسافة تِنْصّرْوتقرب الماحي فوقو بىمدحو يطرب *** بى زمزميتو والزاد محقّب إن ردت تاكل وإن ردت تشرب *** هوِّى ومُناي في ام سور وكوكب القبة خضراء ونساما هبهب *** نوصل نزورو وفي شفاعتو نُكتب
مع شكري
| |

|
|
|
|
|
|
Re: بين جمل أبوكساوي وبوكسي البرعي ، أين النقّاد ؟ (Re: عبدالبديع عثمان)
|
عبد البديع عثمان الشكر لك وأنت تأتينا بهذه الدرة التي نظمها أحد أشهر شعراء المدائح في السودان . والوصف هنا بليغ ورائع يرسم صورة لجمل أمنية ، وربما أنه لا يتوفر حقيقة ، لكن يظل سقفا يتطلع إليه أهل السودان وهو تأدية الفريضة وزيارة المصطفى على أفضل وجه وبأفضل الوسائل . وليت الاخوة النقاد يعقدون لنا من المقارنات ليوضحوا لنا أيضا أمر اختلاف الثقافات السودانية وكيف عبرت كل قصيدة عن رؤية المنطقة المنتمية إليها ، أم أن ثقافة السفر السودانية في ذاك الوقت كانت واحدة عبر القطر كله ؟
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: بين جمل أبوكساوي وبوكسي البرعي ، أين النقّاد ؟ (Re: ودقاسم)
|
عزيزي ود قاسم،
ماك طيب ؟ البركة في شوفتك .
مداخلتي هي حول الدعاية التجارية التي قام بها الرجلان ، بقصد أو دون قصد ، لعدد من المنتجات ، وقاموا بتسويقها للعامة بصورة غير مباشرة. مثلاً الشيخ أب كساوي قام بعمل دعاية لشراء الجمال البيضاء، دهب التبيدية، وبصورة ما لزيارة الشيخ ود عبيد وتحريك الأسواق المجاورة، إلخ . من ناحية أخرى ، قام الشيخ البرعي بالدعاية لشركة تويوتا للسيارات وشركة قوود يير للإطارات وشركة شـل للمحروقات .
وكل عام وانتم بخـير .
| |

|
|
|
|
|
|
Re: بين جمل أبوكساوي وبوكسي البرعي ، أين النقّاد ؟ (Re: ود شاموق)
|
ود شاموق كيف أخبارك .. ومشتاقين هل هجرت الشعر يا صديقي ؟ ذكرتني حديثا سمعته من حسين خوجلي في التلفزيون مرة ، إذ قال : أن فلانا سأل أحد شعراء الحقيبة ، أين تجدون هؤلاء النسوة اللاتي تصفوهن في اشعاركم ؟ فردّ الشاعر : يا ولدي حبوباتكن وأمّاتكن المشلخات وشلاليفن مدقوقات ديل كان ما شكّرناهن كدي البيعرسن منو ؟
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: بين جمل أبوكساوي وبوكسي البرعي ، أين النقّاد ؟ (Re: ودقاسم)
|
العزيز ود قاسـم،، إبداعات مشايخنا الأفاضل عديدة ومتنوعة في هذا الباب، باب المديح النبوي. أنظر إلى الأبيات التالية للشيخ البرعي، وهو يوظف الجناس اللغوي بصورة جميلة ورائعـة
السّلفوا دوكـــا الأصلحوا البلدان لمليكنا دوكــا النّورا الأرض من فاس لدوكــا للجائعين، شادّين طاجن ودوكــا
| |
  
|
|
|
|
|
|
Re: بين جمل أبوكساوي وبوكسي البرعي ، أين النقّاد ؟ (Re: طه داوود)
|
Quote: فردّ الشاعر : يا ولدي حبوباتكن وأمّاتكن المشلخات وشلاليفن مدقوقات ديل كان ما شكّرناهن كدي البيعرسن منو ؟ |
ده كلام الشاعر واللا كلامك يا محمد قاسم ؟
غايتو ، الطعن طعن أبومحجن
اليوم داك لما إتصلت فيك من ( حبيبي مفلس ) لو جيت هناك لكنت شفت العجب
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: بين جمل أبوكساوي وبوكسي البرعي ، أين النقّاد ؟ (Re: أبو ساندرا)
|
أبو ساندرا يومها كنت موعودا بوجبة دسمة . وحين كلمّتني عرفت أن طعامك سيكون أدسم ، لكني أحسست أنك لا ترغب في شريك ، أو أنّ القمة أصلا لا تكفي أكثر من واحد .. يا سيدي هنيئا ، لكن لو أنك تكلّف من يقوم مقامك ، حتى لا تتوقف الأمور كليا .. وكل انتاج لابد أن يقابله استهلاك .. والمال السائب يعلّم السرقة ...
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: بين جمل أبوكساوي وبوكسي البرعي ، أين النقّاد ؟ (Re: ودقاسم)
|
رحم الله الشيخ البرعي
فقد كان علامه في الادب والشعر وعليم باسرار اللغه العربيه
ومعلوم عن شعراء المديح السوداني ولعهم بالجناس ولزومهم ما لايلزم في القافيه
ومثال للجناس التام ما اوردتموه وكذلك من مدحه الشيخ البرعي
وقفْ على قدم الآداب منكسراً ** مع التواضع لا تنسى مَسَاويكَ رُدّ الحقوق لأهليها على عجلٍ ** حتى ولو أنّها كانت مُسَاويكَ اعرفْ حقوقَ الذي يَعلوكَ منزلةً ** أو كان دونكَ أو أضحى مُساويكَ
ومنه الكثير حتي في ادبنا الشعبي في مسرحيه المك نمر حيث اورد العبادي علي لسان طه
من الفيها ما بزح ان تزحزح مره وان حين نعود ان طال زمنا ومره عيش الدنيا ان كان يحلى وان كان مرة الزين ما بدوم والزول بموت فت مره
عود لموضوع البوست
عن ذكر الدابه او الراحله للحج
مع تتطور الوسائل يقال والعهده علي الراوي ان احد حيران الشيخ البرعي
وهو من الموظفين في سودانير لام شيخه علي عدم ذكره للطائره في رحلته للحج
فالف بالطايره السودانيه لي رسولنا قوماك بي
| |
 
|
|
|
|
|
|
|