إشارات العارفين

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-20-2024, 01:25 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-05-2010, 11:26 AM

عبد الحي علي موسى
<aعبد الحي علي موسى
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 2929

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
إشارات العارفين

    إشارات ابن عجيبة (الحسني) في بعض آيات سورة النمل:
    {طس تِلْكَ آيَاتُ الْقُرْآنِ وَكِتَابٍ مُّبِينٍ}
    الإشارة:
    طس: طهر سرك أيها الإنسان، لتكون من أهل العيان، طهر سرك من الأغيار لتشاهد سر الأسرار
    وَإِنَّكَ لَتُلَقَّى الْقُرْآنَ مِن لَّدُنْ حَكِيمٍ عَلِيمٍ
    الإشارة:
    قال أبو بكر بن طاهر: وإنك لَتُلَقَّى القرآن من الحق حقيقية، وإن كنت تأخذه في الظاهر عن واسطة جبريل عليه السلام. قال تعالى:
    { الرَّحْمَـانُ عَلَّمَ الْقُرْءَانَ }
    العارفون بالله لا يسمعون القرآن إلا من لَدُنْ حكيم عليم، بلا واسطة، الواسطة محذوفة في نظرهم، فهم يسمعون من الله إلى الله، ويقرؤون بالله على الله، كما قال القائل: أنا بالله أنطق، ومن الله أسمع. ومما يحقق لك حذف الواسطة: قوله تعالى:
    { فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ }
                  

05-05-2010, 12:15 PM

عبد الحي علي موسى
<aعبد الحي علي موسى
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 2929

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إشارات العارفين (Re: عبد الحي علي موسى)

    { وَأَدْخِلْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَآءَ مِنْ غَيْرِ سُواءٍ فِي تِسْعِ آيَاتٍ إِلَىا فِرْعَوْنَ وَقَوْمِهِ إِنَّهُمْ كَانُواْ قَوْماً فَاسِقِينَ } * { فَلَمَّا جَآءَتْهُمْ آيَاتُنَا مُبْصِرَةً قَالُواْ هَـاذَا سِحْرٌ مُّبِينٌ } * { وَجَحَدُواْ بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَآ أَنفُسُهُمْ ظُلْماً وَعُلُوّاً فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ}
    الإشارة:
    وأدْخِل يد فكرتك في جيب قلبك، تخرج بيضاء شعشعانية، يستولي شعاعها على وجود بشريتك، فتنخنس البشرية تحت أنوار المعاني، ثم يستولي على الوجود بأسره، فيصير كله نوراً ملكوتياً، جبروتياً، متصلاً بالنور الأعظم، والبحر الطام، بعد قطع مقامات التوبة، والتقوى، والإستقامة، والإخلاص، والصدق، والطمأنينة، والمراقبة والمحبة، والمشاهدة، فيكون حينئذٍ آية مبصرة واضحة، من آيات الله، يدلّ على الله، ويدعو إليه على بصيرة منه. فمن جحدها انخرط في سلك من قال تعالى في حقه: { وجحدوا بها واستيقنتها أنفسهم ظلماً وعُلُواً... } الآية
                  

05-08-2010, 05:00 AM

عبد الحي علي موسى
<aعبد الحي علي موسى
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 2929

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إشارات العارفين (Re: عبد الحي علي موسى)

    { إياك نعبد وإياك نستعين}
    { الإشارة }:
    لمّا تجلّى الحقّ جلّ جلاله من عالم الجبروت إلى عالم الملكوت، وحَمِدَ نفسه بنفسه، تجلّى أيضاً وتنزَّل من عالم الملكوت إلى عالم المُلك بقدرته وحكمته؛ لإظهار آثار أسمائه وصفاته، فأظهر العبودية وأخفى الربوبية، أظهر الحكمة وأبطن القدرة، فجعلَ عالَم الحكمة يخاطبُ عالمَ القدرة، ويخضع له، ويتعبّد ويستمد، منه الإعانة والهداية، ويتحرز من طريق الضلالة والغواية
    وإن شئت قلت:
    { إياك نعبد } لأهل العمل لله وهم المخلصون، و { إياك نستعين } لأهل العمل بالله وهم الموحِّدون.
    العمل لله يوجب المثوبة، والعمل بالله يوجب القُرْبَة.
    العمل لله يوجب تحقيق العبادة، والعمل بالله يوجب تصحيح الإرادة.
    العمل لله نعتُ كُلِّ عابد، والعمل بالله نعت كل قاصد.
    العمل لله قيامٌ بأحكام الظواهر، والعمل بالله قيام بإصلاح الضمائر.
    فعالَمً الحكمة محلُّ التكليف، وعالم القدرة محل التصريف.
    عالم الحكمة عالم الأشباح، وعالم القدرة عالم الأرواح.
    فإياك نعبد لأهل عالم الحكمة، وإياك نستعين لأهل عالم القدرة.
    ولذلك قال الشيخ أبو العباس المرسي رضي الله عنه:
    { إياك نعبد } شريعة، و { إياك نستعين } حقيقة.
    و { إياك نعبد } إسلاماً، و{ إياك نستعين } إحساناً.
    { إياك نعبد } عبادة، و { إياك نستعين } عبودية.
    { إياك نعبد } فَرْقٌ، و{ إياك نسعتين } جَمْعٌ.
    ثم إنَّ الناسَ في شهود القدرة والحكمة على ثلاثة أقسام:
    قسم حُجبوا بالحكمة عن شهود القدرة، وهم أهل الحجاب من أهل الغفلة، وقفوا مع قوله: { إياك نعبد } .
    وقسم حُجبوا بشهود القدرة عن الحكمة، وهم أهل الفناء، وقفوا مع قوله: { إياك نستعين } .
    وقسم لم يحجبوا بالحكمة عن القدرة ولا بالقدرة عن الحكمة، أَعْطَوا كُلَّ ذي حق حقَّه وَوَفَّوْا كل ذي قسط قسطه، وهم أهل الكمال من أهل البقاء، جمعوا بين قوله: { إياك نعبد وإياك نستعين } ، وبالله التوفيق.
                  

05-08-2010, 12:50 PM

عبد الحي علي موسى
<aعبد الحي علي موسى
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 2929

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إشارات العارفين (Re: عبد الحي علي موسى)

    { أَمَّن يَهْدِيكُمْ فِي ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَن يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرَاً بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ أَإِلَـاهٌ مَّعَ اللَّهِ تَعَالَى اللَّهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ
    الإشارة:
    أمّن يهديكم إلى حل ما أشكل عليكم، وأظلمت منه قلوبكم، من علم بَر الشرائع. وبحر الحقائق، فيهديكم في الأول إلى كشف الحق والصواب وفي الثاني إلى كشف الغطاء ورفع الحجاب، أو: في الأول إلى علم البيان، وفي الثاني إلى عين العيان بالذوق والوجدان. أو: في الأول إلى علم اليقين، وفي الثاني إلى عين اليقين وحق اليقين. ومَن يُرسل رياح الواردات الإلهية، بشارة بين يدي رحمته بالوصول إلى حضرته، وهو التوحيد الخاص. ولذلك ختمه بقوله: { تعالى الله عما يُشركون } من رؤية وجود السِّوى.
                  

05-09-2010, 08:21 AM

عبد الحي علي موسى
<aعبد الحي علي موسى
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 2929

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إشارات العارفين (Re: عبد الحي علي موسى)

    سورة الكهف
    يقول تعالى:
                  

05-09-2010, 11:16 AM

عبد الحي علي موسى
<aعبد الحي علي موسى
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 2929

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إشارات العارفين (Re: عبد الحي علي موسى)

    { وَإِذْ قَالَ مُوسَىا لِفَتَاهُ لاا أَبْرَحُ حَتَّىا أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِيَ حُقُباً }
    الإشارة: قصة سيدنا موسى مع الخضر - عليهما السلام - هي السبب في ظهور التمييز بين أهل الظاهر وأهل الباطن.
    فأهل الظاهر قائمون بإصلاح الظواهر، وأهل الباطن قائمون بتحقيق البواطن.
    أهل الظاهر مغترفون من بحر الشرائع، وأهل الباطن مغترفون من بحر الحقائق.
    قيل: هو المراد بمجمع البحرين، حيث اجتمع سيدنا موسى، الذي هو بحر الشرائع، والخضر عليه السلام، الذي هو بحر الحقائق،.
    ولا يُفهم أن سيدنا موسى عليه السلام خال من بحر الحقائق، بل كان جامعًا كاملاً، وإنما أراد الحق تعالى أن يُنزله إلى كمال الشرف، بالتواضع في طلب زيادة العلم؛ تأديبًا له وتربية، حيث ادعى القوة في نسبته العلم إلى نفسه، وفي الحِكَم:
    " منعك أن تدعي ما ليس لك مما للمخلوقين، أَفَيُبيح لك أن تدعي وصفه وهو رب العالمين! ".
    { فَلَمَّا بَلَغَا مَجْمَعَ بَيْنِهِمَا نَسِيَا حُوتَهُمَا فَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ سَرَباً } * { فَلَمَّا جَاوَزَا قَالَ لِفَتَاهُ آتِنَا غَدَآءَنَا لَقَدْ لَقِينَا مِن سَفَرِنَا هَـاذَا نَصَباً } * { قَالَ أَرَأَيْتَ إِذْ أَوَيْنَآ إِلَى الصَّخْرَةِ فَإِنِّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَمَآ أَنْسَانِيهُ إِلاَّ الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ وَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَباً } * { قَالَ ذَلِكَ مَا كُنَّا نَبْغِ فَارْتَدَّا عَلَىا آثَارِهِمَا قَصَصاً } * { فَوَجَدَا عَبْداً مِّنْ عِبَادِنَآ آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِن لَّدُنَّا عِلْماً
    الإشارة: إنما صار الحوت دليلاً لسيدنا موسى عليه السلام بعد موته وخروجه عن إلفه، ثم حيى حياة خصوصية لَمَّا أنفق عليه من عين الحياة، كذلك العارف لا يكون دالاً على الله، وإمامًا يقتدى به حتى يموت عن شهود حسه، ويخرق عوائد نفسه، ويفنى عن بشريته، ويبقى بربه، حينئذ تحيا روحه بشهود عظمة ربه، ويصير إمامًا ودليلاً موصلاً إليه، ويَظهر منه خرق العوائد، كما ظهر من الحوت، حيث أمسك عن الماء الجرية فصار كالطَّاق، وذلك اقتدار، وإلى ذلك تشير أحوال الخضر، فكان الحوت مظهرًا لحاله في تلك القصة.
                  

05-09-2010, 11:33 AM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إشارات العارفين (Re: عبد الحي علي موسى)

    كتب الزميل عبد الحي:
    Quote: الإشارة:
    وأدْخِل يد فكرتك في جيب قلبك، تخرج بيضاء شعشعانية، يستولي شعاعها على وجود بشريتك، فتنخنس البشرية تحت أنوار المعاني، ثم يستولي على الوجود بأسره،

    يا عبدالحي
    هداك الله هذا النوع من التفسير مخالف لأصول الشرع المطهّر
    التفسير الصحيح يكون بأربعة طرق:
    *تفسير القرآن بالقرآن
    *تفسير القرآن بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم
    *تفسي القرآن بكلام الصحابة رضي الله عنهم
    *تفسير القرآن بكلام التابعين
    أما الإشارات الباطنية فهذه ما أنزل الله بها من سلطان...
    لأنها هي التي فتحت على الناس باب الإفتتان بغير الله ..ودعاء غيره
    وسلوك مصادر في الأخذ غير الوحيين :الكتاب والسنة..
    فصارت مصادرهم : الأحلام..والمواجيد..الإسؤاءات..
    ودفعتهم لاستهسال أن الغيب لايعلمه إلا الله ..فادعى بعضهم علم الغيب
    وسموه -تحايلا- علم الغيب النسبي!!!
    فأرجو شاكرا أن نراجع سويا مقدمات في كتب التفسير
    لتعرف على هذه القواعد والضوابط
                  

05-10-2010, 05:00 AM

عبد الحي علي موسى
<aعبد الحي علي موسى
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 2929

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إشارات العارفين (Re: عماد موسى محمد)

    تحياتي عماد وشكرا على المواعظ
                  

05-10-2010, 11:54 AM

عبد الحي علي موسى
<aعبد الحي علي موسى
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 2929

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إشارات العارفين (Re: عبد الحي علي موسى)

    { أَمَّن جَعَلَ الأَرْضَ قَرَاراً وَجَعَلَ خِلاَلَهَآ أَنْهَاراً وَجَعَلَ لَهَا رَوَاسِيَ وَجَعَلَ بَيْنَ الْبَحْرَيْنِ حَاجِزاً أَإِلَـاهٌ مَّعَ الله بَلْ أَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ }
    الإشارة:
    أم من جعل أرض النفوس قراراً، لتستقر عليها أحكام العبودية، وتتصرف فيها أقدار الربوبية، وجعل خلالها أنهاراً من علوم الشرائع، وما يتعلق بعالم الحكمة من الحِكَم والأحكام، وجعل لها جبالاً من العقل لتعرف صانعها ومدبرها، وجعل بين بحر الحقيقة والشريعة حاجزاً وبرزخاً، وهو نور العقل؟ فما دام العقل صاحياً ميّز بين الحقيقة والشريعة، فيلزمه التكليف، ويعطي كل ذي حق حقه. فإذا سكر وغاب نوره سقط التكليف. وقد تُشرق على نور قمر العقل شمسُ العرفان، فتغطيه مع وجود صحوه، فيميز بين الحقائق والشرائع، وتكون عبادته أدباً وشكراً. وبالله التوفيق
                  

05-12-2010, 07:47 AM

عبد الحي علي موسى
<aعبد الحي علي موسى
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 2929

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إشارات العارفين (Re: عبد الحي علي موسى)

    *{ هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ مُوسَىا } * { إِذْ نَادَاهُ رَبُّهُ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى } * { اذْهَبْ إِلَىا فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَىا } * { فَقُلْ هَل لَّكَ إِلَىا أَن تَزَكَّىا } * { وَأَهْدِيَكَ إِلَىا رَبِّكَ فَتَخْشَىا } * { فَأَرَاهُ الآيَةَ الْكُبْرَىا } * { فَكَذَّبَ وَعَصَىا } * { ثُمَّ أَدْبَرَ يَسْعَىا } * { فَحَشَرَ فَنَادَىا } * { فَقَالَ أَنَاْ رَبُّكُمُ الأَعْلَىا } * { فَأَخَذَهُ اللَّهُ نَكَالَ الآخِرَةِ وَالأُوْلَىا } * { إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لِّمَن يَخْشَىا }

    الإشارة: جعل القشيري موسى إشارة إلى القلب، وفرعون إشارة إلى النفس، فيُقال: هل أتاك حديث القلب حين ناداه ربه بالحضرة المقدسة, بعد طي الأكوان عن مرآة نظره، فقال له: اذهب إلى فرعون النفس إنه طغى.
    وطغيانها: إرادتها العلو والاستظهار، فقل له: هل لك إلى أن تَزَكَّى وتتطهر من الخبائث، لتدخل الحضرة، فأَهديك إلى معرفة ربك فتخشى، فإنما يخشى اللهَ مَن عرفه. فأراه الآية الكبرى مِن خرق العوائد ومخالفة الهوى، فكَذَّب وعصى، حين رأى عزم القلب على مجاهدته، فحشر جنوده مِن حب الدنيا والرئاسة، وإقبال الناس والحظوظ والشهوات، فنادى، فقال: أنا ربكم الأعلى، فلا تعبدوا غيري. هذا قول فرعون النفس، فأخذه اللهُ نكال الآخرة والأولى، أي: استولى جند القلب عليه، فأغرقه في قلزوم بحر الفناء والبقاء. إنَّ في ذلك لعبرة لمَن يخشى، ويسلك طريق التزكية، فإنه يصل إلى بحر الأحدية. والله تعالى أعلم بأسرار كتابه.
                  

05-12-2010, 11:29 AM

عبد الحي علي موسى
<aعبد الحي علي موسى
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 2929

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إشارات العارفين (Re: عبد الحي علي موسى)

    *{ وَالضُّحَىا } * { وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَىا } * { مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَىا } * { وَلَلآخِرَةُ خَيْرٌ لَّكَ مِنَ الأُولَىا } * { وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَىا
    الإشارة: قال القشيري: يُشير إلى القسم بضحوة نهار قلب الرسول، عند انتشار شمس روحه على بشريته، وبِلَيل بشريته عند أحكام الطبيعة وسلوك آثار البشريه لغلبة سلطان الحقيقة، ما ودَّعك ربك بقطع فيض النبوة والرسالة عن ظاهرك، وما قَلَى بقطع فيض الولاية عن قلبك، { وللآخرةُ خير لك من الأولى } يعني: أحوال نهايتك أفضل وأكمل من أحوال بدايتك، لأنه صلى الله عليه وسلم لا يزال يطير بجناحي الشريعة والطريقة في جو سماء الحقيقة، ويترقّى في مقامات القٌرب والكرامة. هـ. ويمكن الخطاب بالسورة الكريمة لخليفته من العارفين، الدعاة إلى الله. والله تعالى أعلم.
    *{ أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيماً فَآوَىا } * { وَوَجَدَكَ ضَآلاًّ فَهَدَىا } * { وَوَجَدَكَ عَآئِلاً فَأَغْنَىا } * { فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلاَ تَقْهَرْ } * { وَأَمَّا السَّآئِلَ فَلاَ تَنْهَرْ } * { وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ
    الإشارة: ألم يجدك يتيماً فرداً من العلائق، مجرداً مما سوى الله، فآواك إليه، وهي طريقة كل متوجه، لا يأويه الحق إليه حتى يكون يتيماً من الهوى، بل بقلبٍ مُفرد، فيه توحيد مجرد.
    قال القشيري: ويُقال فآواك إلى بساط القربة، بحيث انفردْتَ بمقامِك، فلم يُشاركك فيه أحد. هـ. { ووجدك ضالاًّ } قيل: متردداً في معاني غوامض المحبة، فهداك بلطفه لها، أو: وجدك مُتحيراً عن إدراك حقيقتنا، فكملناك بأنوار ربوبيتنا حتى أدركتنا بنا، وفي هذا ملاءمة لمعنى الافتتاح. قال القشيري: ويُقال: ضالاًّ عن محبتي فعرَّفْتُك أني أُحبك، ويقال: جاهلاً شرفَك فعرَّفْتُك قَدْرَكَ. هـ. ووجدك عائلاً فقيراً مما سواه، فأغناك به عن كل شيء، إلاّ طلب الزيادة في العلوم والعرفان، فلا قناعة من ذلك،
    { وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْماً }
                  

05-13-2010, 08:25 PM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إشارات العارفين (Re: عبد الحي علي موسى)


    الأخ الكريم عبد الحى

    لك التحية والاحترام

    ما اجملك وانت تنقل لنا اشارات اهل الطريق اولئك الذين فتح الله بصائرهم فاصبحوا يتلقون النور من النور ولذا ادركوا ما لم يدركه الاخرون وهاموا فى عوالم غير عوالم الاخرين ولذا تجد لديهم ما لا تجده عند الاخرين اسأل الله ان يجمعنا بهم وان ينفعنا بما وهبه اياهم ...

    اخى
    حين الاحتكاك بهؤلاء تجد ما لاتجده فى الكتب والمصنفات وتجد ما يقنعك بأنهم تلقوا من واهب العلوم مباشرة فهنالك العلم اللدنى الذي لا يوجد فى أى كتب ولا جامعات ولا معاهد انه علم خاص لخواص ..
    اشكرك كثيرا وارجو ان لا تبخل علينا بكل ما تعرفه من هذه العلوم النادرة ..

    مع تقديرى واحترامى
                  

05-15-2010, 08:58 AM

عبد الحي علي موسى
<aعبد الحي علي موسى
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 2929

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إشارات العارفين (Re: قرشـــو)

    شكرا أخي قرشو
    وأمثالكم يدركون تلك الإشارات.
    أنا فقط ناقل لتلك الإشارات العرفانية لأهل المقامات السامقة كابن عجيبة الحسني هذا، وهو من آل بيت النبوة.
    نفعنا الله بهم
                  

05-15-2010, 12:42 PM

عبد الحي علي موسى
<aعبد الحي علي موسى
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 2929

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إشارات العارفين (Re: عبد الحي علي موسى)

    { وَلَمَّا جَآءَ مُوسَىا لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِيا أَنظُرْ إِلَيْكَ قَالَ لَن تَرَانِي وَلَـاكِنِ انْظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي فَلَمَّا تَجَلَّىا رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكّاً وَخَرَّ موسَىا صَعِقاً فَلَمَّآ أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ
    الإشارة: رؤية الحق جائزة واقعة عند الصوفية في الدارين، ولكن لا ينالها في هذه الدار إلا خواص الخواص، ويُعبّرون عنها بالشهود والعيان، ولا يكون ذلك إلا بعد الفناء، وفناء الفناء بعد موت النفس وقتلها، ثم الغيبة عن حسها ورسمها، تكون بعد التهذيب والتدريب والتربية على يد شيخ كامل، لا يزال يسير به ويقطع به في المقامات، ويغيبه عن نفسه ورؤية وجوده، حتى يقول له: ها أنت وربك، وذلك أن الحق جل جلاله تجلى لعباده بأسرار المعاني خلف رداء الأواني، وهو حس الأكوان، فأسرار المعاني لا يمكن ظهورها إلا بواسطة الأواني، أو تقول: أسرار الذات لا تظهر إلا في أنوار الصفات، فلو ظهرت أسرار الذات بلا واسطة لاضمحلت الأشياء واحترقت، كما في الحديث: " حِجَابُهُ النُّورُ، لَو كشَفَهُ لأحرقَت سُبُحَاتُ وَجههِ ما أنتَهَى إلَيه بَصَرُهُ من خلَقِهِ ".

    فالمراد بالنور نور الصفات، وهو الأواني الحاملة للمعاني، لو كشف ذلك النور حتى تظهر أسرار الذات لأحرقت كل شيء أدركه بصره. والواسطة عند المحققين هي عين عين الموسوط، فلا يزال المريد يفنى عن عين الواسطة في شهود الموسوط حتى يغيب عن الواسطة بالكلية، أو تقول: لا يزال يغيب عن الأواني بشهود المعاني حتى تشرق شمس العرفان، فتغيب الأواني في ظهور المعاني، فيقع العيان على فقد الأعيان، " كان الله ولا شيء معه، وهو الآن على ما عليه كان " ، " ما حجبك عن الحق وجود موجود معه، إذ لا شيء معه، وإنما حجبك توهم موجود معه ".
    والحاصل: أن الحق تعالى تكون رؤيته أولاً بالبصيرة دون البصر، لأن البصيرة تدرك المعاني، والبصر يدرك الحسيات، فإذا انفتحت البصيرة استولى نورها على نور البصر، فلا يرى البصر حينئذٍ إلا ما تراه البصيرة. قال بعض العارفين: هذه المزية العظمى ـ وهي رؤية الحق تعالى ـ في الدنيا على هذا الوجه: خاص بخواص الأمة المحمدية ـ دون سائر الأمم ـ وراثة عن نبيهم صلى الله عليه وسلم، فإنه خص بالرؤية دون غيره من الأنبياء. وإلى ذلك أشار ابن الفارص في تائيته، مترجمًا بلسان الحقيقة المحمدية، حيث قال:

    ودونَكَ بحرًا خُضتُهُ، وقَف الألي بساحِلِه، صَونًا لمَوضِع حُرمتي
    ولا تقرَبُوا مالَ اليتيمِ إشارةٌ لكَفَّ يدٍ صُدَّت له، إذ تَصَّدِت
    وما نالَ شيئًا منُه غيري سوى فتىً على قَدَمي في القبض والبسطِ ما فتى
    قال شارحه القاشاني: أراد بهذا البحر: الرؤية التي مُنع منها موسى عليه السلام، وخص بها محمد ـ عليه الصلاة والسلام ـ وأفراد من أتباعه. ثم قال: ورد في الخبر: أنه لما أفاق موسى عليه السلام من صعقته قيل له: ليس ذلك لك، ذلك ليتيم يأتي من بعدك، ثم قال: سبحانك تبتُ إليك عما تعديتُ لما ليس لي، وأنا أول المؤمنين بتخصيص محمد صلى الله عليه وسلم بهذا المقام.
    وقيل في قوله: { فلما تجلى ربُّه للجبل } أي: جبل العقل، بحيث طمس نوره بنور شمس العرفان، وخر موسى صعقًا، أي: ذهب وجوده في وجود محبوبه، وحصل له الزوال في مكان الفناء والسكر، فلما أفاق ورجع إلى البقاء تمسك بمقام العبودية والأدب مع الربوبية فقال: { سبحانك تبتُ إليك } من رؤية جبل الحس قبل شهود نور المعنى، وأنا أول المؤمنين بأن نور المعاني خلف رداء الأواني، لا يدرك إلا بعد الصعقة، والله تعالى أعلم.
                  

05-16-2010, 06:45 AM

عبد الحي علي موسى
<aعبد الحي علي موسى
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 2929

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إشارات العارفين (Re: عبد الحي علي موسى)

    ويقول الشيخ عبد الغني النابلسي:
    آنست في الحي نار ليلا فبشرت أهلي
    قلت امكثوا فلعلي ألقى هداي لعلي
    **********************
    نوديت منها كفاحا نار المكلم قبلي
    صارت جبالي دكا من هيبة المتجلي
    ********************
    ولاح سر خفي يدريه من كان مثلي
    فصرت موسى زماني إذ صار بعضي كلي
    **********************
                  

05-19-2010, 06:47 AM

عبد الحي علي موسى
<aعبد الحي علي موسى
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 2929

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إشارات العارفين (Re: عبد الحي علي موسى)

    { هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَآءً وَالْقَمَرَ نُوراً وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُواْ عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ مَا خَلَقَ اللَّهُ ذالِكَ إِلاَّ بِالْحَقِّ يُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ } * { إِنَّ فِي اخْتِلاَفِ الْلَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَمَا خَلَقَ اللَّهُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَّقُونَ } * { إِنَّ الَّذِينَ لاَ يَرْجُونَ لِقَآءَنَا وَرَضُواْ بِالْحَياةِ الدُّنْيَا وَاطْمَأَنُّواْ بِهَا وَالَّذِينَ هُمْ عَنْ آيَاتِنَا غَافِلُونَ } * { أُوْلَـائِكَ مَأْوَاهُمُ النَّارُ بِمَا كَانُواْ يَكْسِبُونَ
    الإشارة:
    هو الذي جعل شمس العِيَان مشرقة في قلوب أهل العرفان، لا غروب لها مدى الأزمان، وجعل قمر توحيد الدليل والبرهان نوراً يهتدي به إلى طريق الوصول إلى العيان، وقدَّر السير به منازل ـ وهي مقامات اليقين ومنازل السائرين ـ ينزلون فيها مقاماً مقاماً إلى صريح المعرفة، وهي التوبة والخوف، والرجاء والورع، والزهد والصبر، والشكر والرضى والتسليم والمحبة، والمراقبة والمشاهدة. ما خلق الله ذلك إلا بالحق، ليتوصل به إلى الحق. إن في اختلاف ليل القبض ونهار البسط على قلب المريد لآيات دالة له على السير، لقوم يتّقون السوى، أو شواغل الحس.

    إن الذين لا يرجون الوصول إلينا لقصر همتهم، ورضوا بالحياة الدنيا وشهواتها، واطمأنوا بها لم يرحلوا عنها، إذ لا يتحقق سير السائرين إلا بمجاهدة تركها والرحيل بالقلب عنها، والذين هم عن آياتنا غافلون؛ لانهماكهم في الهوى والحظوظ، أولئك مأواهم نار القطيعة وغم الحجاب، بما كانوا يكسبون من الاشتغال بالحظوظ والشهوات. وبالله التوفيق.
                  

05-19-2010, 07:10 AM

malik_aljack
<amalik_aljack
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 1348

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إشارات العارفين (Re: عبد الحي علي موسى)

    أستاذنا عبد الحي علي موسى

    أرجو أن تواصل و لا تلقي بالا لمن أخذوا الدين (أكاديميا) جافا

    لا يجذب و لا يحقق الدرجة المرجوة

    كما قال ابن العربي: من لم يتذوق لم يعرف

    و كما قال أيضا:

    إنه ككتابة الشعر

    فليس كل الناس قادر على كتابته
                  

05-19-2010, 08:34 AM

عبد الحي علي موسى
<aعبد الحي علي موسى
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 2929

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إشارات العارفين (Re: malik_aljack)

    شكرا أخي مالك
    وكما يقول الإمام الغزالي:
    هذا علم أذواق وليس علم أوراق
                  

05-23-2010, 05:47 AM

عبد الحي علي موسى
<aعبد الحي علي موسى
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 2929

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إشارات العارفين (Re: عبد الحي علي موسى)

    ويقول أبو يزيد البسطامي عن الزهد والإرادة:
                  

05-23-2010, 09:49 AM

عبد الحي علي موسى
<aعبد الحي علي موسى
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 2929

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إشارات العارفين (Re: عبد الحي علي موسى)

    الزهد ليس عندي في شيء.
    فقد زهدت الدنيا، في اليوم الأول وزهدت الآخرة، في اليوم الثاني وزهدت كل ما سوى الله، في اليوم الثالث فرفعني إليه وقال:
    ماذا تريد يا أبا يزيد؟
    فقلت:
    أريد، ألا أريد.
                  

05-24-2010, 06:54 AM

عبد الحي علي موسى
<aعبد الحي علي موسى
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 2929

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إشارات العارفين (Re: عبد الحي علي موسى)

    { اللَّهُ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ فَتُثِيرُ سَحَاباً فَيَبْسُطُهُ فِي السَّمَآءِ كَيْفَ يَشَآءُ وَيَجْعَلُهُ كِسَفاً فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلاَلِهِ فَإِذَآ أَصَابَ بِهِ مَن يَشَآءُ مِنْ عِبَادِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ } * { وَإِن كَانُواْ مِن قَبْلِ أَن يُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ مِّن قَبْلِهِ لَمُبْلِسِينَ } * { فَانظُرْ إِلَىا آثَارِ رَحْمَتِ اللَّهِ كَيْفَ يُحْيِيِ الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَآ إِنَّ ذَلِكَ لَمُحْييِ الْمَوْتَىا وَهُوَ عَلَىا كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ}
    الإشارة:
    الله الذي يرسل رياح الواردات الإلهية، فتنزعج سحاب الآثار عن عين الذات العلية، فتبقى شمس العرفان، ليس دونها سحاب، فيبسطه في سماء القلوب كيف يشاء، فيقع الاحتجاب لبعضها، ويصرفه عمن يشاء فيقع التجلي والظهور، ويجعله كسفاً لأهل الاستشراف، فتارة ينجلي عنهم سحاب الآثار، فيشاهدون الأنوار، وتارة تغطيهم سُحب الآثار، فيشاهدون الأغيار، فترى مَطَرَ خَمْرَةِ الفناءِ تخرج من خلاله، فإذا أصاب به من يشاء من عباده، إذا هم يستبشرون بأنوار معرفته وأسرار ذاته. وقد كانوا قبل ذلك مبلسين، آيسين، حين كانت نفوسهم غالبةً عليهم. فانظر كيف أحيا أرض قلوبهم بعد موتها بالجهل والغفلة. وهذا مثال من كان منهمكاً ثم سقط على شيخ ذي خمرة أزلية، فسقاه حتى حَيِيَ بمعرفة الله.

    قال القشيري: الله الذي يرسل رياح عَطْفِه وجُودِه، مبشراتٍ بجوده ووَصْله، ثم يُمْطِر جودَ غيثِه على أسراره، ويطوي بساطَ الحشمة عن مناجاة قُرْبِه، وبضرب قبابَ الهيبة بمشاهد كَشْفِه، وينشر عليهم أزهار أُنْسِه، ثم يتجلَّى لهم بحقائق قُدْسِه، ويسقيهم بيده شراب حُبِّه. وبعد ما محاهم عن أوصافهم؛ أصحاهم، لا بهم، ولكنْ بِنَفْسه. والعبارات عن ذلك خُرْسٌ، والإشارات، دونه، طُمْسٌ.
                  

05-24-2010, 10:45 AM

عثمان رضوان
<aعثمان رضوان
تاريخ التسجيل: 07-14-2008
مجموع المشاركات: 961

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إشارات العارفين (Re: عبد الحي علي موسى)

    الأخ عبدالحي
    تحية طيبة،
    شكراً على هذا المجهود
    وعلى هذا الكلم الطيب.
    Quote: أهل الظاهر مغترفون من بحر الشرائع، وأهل الباطن مغترفون من بحر الحقائق.

    هل هنالك فرق بين أهل الظاهر وأهل الباطن؟
    وهل هم على طرفي نقيض، أم يمكن أن يُنسب الشخص
    إلى كليهما؟
    ودمت.
                  

05-24-2010, 12:15 PM

ندى عثمان حسن
<aندى عثمان حسن
تاريخ التسجيل: 11-20-2009
مجموع المشاركات: 875

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إشارات العارفين (Re: عثمان رضوان)

    استاذ عبدالحى

    شكراً على السياحة الجميلة فى عوالم العارفين


    حضور ومتابعة ...


    آلهم اجعلنا من الزاهدين.
                  

05-25-2010, 07:07 AM

عبد الحي علي موسى
<aعبد الحي علي موسى
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 2929

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إشارات العارفين (Re: ندى عثمان حسن)

    الأخ عثمان تشكر على المرور
    هذه الإشارات لابن عجيبة الحسني، وأنا ناقل فقط.
    أهل الظاهر يتمسكون بالقشرة، وأهل الباطن باللب.
    أهل الظاهر، كمن سمع. وأهل الباطن كمن شاهد بل شاهد.
    أهل الظاهر يعلمون ظواهر الأشياء، وأهل الباطن يعلمون كنه الأشياء.
    أهل الظاهر، في مقام (إياك نعبد) –وهو إدعاء – وأهل الباطن، في مقام (إياك نستعين).
    أهل الظاهر في مقام:
    (لمن شاء منكم أن يستقيم). لأنهم يتوهمون بأن لهم مشيئة منفصلة عن مشيئة الله.
    أما أهل الباطن ففي مقام:
    (وما تشاءون إلا أن يشاء الله) وهم متذوقين لذلك.
    أهل الظاهر علمهم، علم أوراق.
    وأهل الباطن علمهم، علم أذواق. ومن ذاق ليس كمن سمع.
    أهل الظاهر أخذوا علمهم ميت عن ميت، أما أولئك فقد أخذوا علمهم من الحي الذي لا يموت.
    (واتقوا الله ويعلمكم الله)
    (والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا)
    (وعلمناه من لدنا علما).
    والفرق بينهم كبير.

    أخت ندى عثمان شكرا
    ولا يعقل ذلك إلا أهل الذوق من أمثالك.
                  

05-26-2010, 06:42 AM

عبد الحي علي موسى
<aعبد الحي علي موسى
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 2929

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إشارات العارفين (Re: عبد الحي علي موسى)

    { يَابَنِيا ءَادَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاساً يُوَارِي سَوْءَاتِكُمْ وَرِيشاً وَلِبَاسُ التَّقْوَىا ذالِكَ خَيْرٌ ذالِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ }
    الإشارة:
    اللباس الذي يواري سوءات العبودية ـ أي: نقائصها ـ هي أوصاف الربوبية ونعوت الألوهية؛ من عز وغنى، وعظمة وإجلال، وأنوار وأسرار، التي أشار إليها في الحكم (حكم ابن عطاء الله السكندري) بقوله:
    " لو كنت لا تصل إليه إلا بعد فناء مساوئك، ومحو دعاويك، لم تصل إليه أبدًا، ولكن إذا أراد أن يُوصلك إليه غطى وصفك بوصفه، ونعتك بنعته، فوصلك بما منه إليك، لا بما منك إليه ". والريش هو بهجة أسرار المعاني التي تغيب ظلمة الأواني، أو بهجة الأنوار التي تُفني الأغيار، ولباس التقوى هي حفظه ورعايته لأوليائه في الظاهر والباطن مما يكدر صفاءهم أو يطمس أنوارهم. والله تعالى أعلم
                  

05-26-2010, 12:05 PM

عبد الحي علي موسى
<aعبد الحي علي موسى
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 2929

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إشارات العارفين (Re: عبد الحي علي موسى)

    { إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَىا عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي الْلَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثاً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلاَ لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ } * { ادْعُواْ رَبَّكُمْ تَضَرُّعاً وَخُفْيَةً إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ } * { وَلاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاَحِهَا وَادْعُوهُ خَوْفاً وَطَمَعاً إِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِّنَ الْمُحْسِنِينَ
    الإشارة:
    قوله تعالى: { في ستة أيام }: قال الورتجبي: في كل يوم من هذه الأيام: ظهور صفة من صفاته الست: أولها: العلم، والثاني: القدرة: والثالث: السمع، والرابع: البصر، والخامس: الكلام، والسادس: الإرادة، كملت الأشياء بظهور أنوار الصفات الستة، ولما أتمها صارت الحدثان؛ كجسد آدم بلا روح، فتجلى من صفته السابعة. وهي حياته القديمة الأزلية الباقية، المنزهة عن همهمة الأنفاس والمشابهة والقياس ـ فقامت الأشياء بصفاته القائمة بذاته، ويكون إلى الأبد؛ لحياتها بروح حياته، المقدسة عن الاتصال والانفصال. قلت: وهي المعبَّر عنها بالمعاني القائمة بالأواني.
    ثم قال: وفي أدق الإشارة: السماوات: الأرواح، والأرض: الأشباح، والعرش: القلوب، بدأ بكشف الصفات للأرواح، وبدأ بكشف الأفعال للأشباح، ثم بدأ بكشف الذات للقلوب؛ لأن مناظر القلوب للغيوب، والغيوب من القلوب محل تجلّي استواء القدم، استوى قهر القدم، بنعت الظهور للعدم، أي: فتلاشى العدم، ثم استوى تجلّي الصفات على الأفعال، واستوى تجلّي الذات على الصفات، فاستوى بنفسه لنفسه، المنزه عن المباشرة بالحدثان والاتصال والانفصال عن الأكوان.

    قلت: أي: إذ لا حدثان ولا أكوان؛ لأنها لما قرنت بالقدم تلاشت، وما بقي إلا نعت القدم.

    ثم قال: خصَّ السماوات والأرض بتجلي الصفات، وخص العرش بتجلي الذات. قلت: لأن المعاني المستولية على العرش باقية على أصلها، وهي أسرار الذات لم تتَرَدَّ برداء الكبرياء، وهو حجاب الحس الظاهر، بخلاف المعاني القائمة بالأواني، وهي أنوار الصفات، تجلت مرتدية بحجاب القهرية، فقيل لها: تجلي الصفات.

    ثم قال: السماوات والأرض جسد العالم، والعرش قلب العالم، والكرسي دماغ العالم، خص الجميع بالأفعال والصفات، وخص العرش بظهور الذات؛ لأنه قلب الكل، وهو غيب الرحمن وعلمه وحكمته، رأيته في المكاشفة أنوارًا شعشعانيًا، بلا جسم ولا مكان ولا صورة، يتلألأ، فسألت عن ذلك، فقيل لي: هذا عالم يسمى عرشًا. انتهى.

    قلت: وأقرب من هذا كله: أن العرش قد استولى على ما في جوفه من العوالم، حتى صارت في وسطه كلا شيء، ومعاني أسرار الربوبية، وهي العظمة الأصلية ـ قد استولت عليه، وأحاطت به، ومحت وجوده، فعبَّر الحق ـ جل جلاله ـ عن استيلاء هذه العظمة ـ التي هي أسرار الربوبية ـ على العرش بالاستواء. وإلى هذا أشار في الحكم العطائية بقوله:
    " يا من استوى برحمانيته على عرشه، فصار العرش غيبًا في رحمانيته، كما صارت العوالم غيبًا في عرشه، محقت الآثار بالآثار، ومحوت الآثارـ وهي العرش وما احتوى عليه ـ بمحيطات أفلاك الأنوار " وهي أسرار الذات المحيطات بالآثار ـ من العرش إلى الفرش، فعبّر عن المعاني المستولية على العرش بالرحمانية؛ لأن الرحمانية صفة الذات، والصفة لا تفارق الموصوف، فافهم.

    قلت: ومن كحل عينه بإثمد توحيد الذات لا يستعبد أن يكون الحق ـ جل جلاله ـ يتجلى بتجل خاص من أسرار ذاته وأنوار صفاته، يستوي بتلك العظمة على العرش، كما يتجلى يوم القيامة لفصل القضاء بين عباده، إذ تجلياته لا تنحصر، بل كل ما ظهر في عالم الشهادة فإنما هو نور من تجلّي ذاته وصفاته. وهذا القدر كاف لمن شم شيئًا من أسرار التوحيد، وقد تكلم ابن جزي هنا على الخوف والرجاء، وأطال فيهما، ولكنه يجنح لتصوف أهل الظاهر، وقد تقرر في محله.
                  

05-29-2010, 07:07 AM

عبد الحي علي موسى
<aعبد الحي علي موسى
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 2929

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إشارات العارفين (Re: عبد الحي علي موسى)

    إشارات العارفين
                  

06-02-2010, 07:15 AM

عبد الحي علي موسى
<aعبد الحي علي موسى
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 2929

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إشارات العارفين (Re: عبد الحي علي موسى)

    ونختم بقدر سينا محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم:

    { قُلْ إِن كَانَ لِلرَّحْمَـانِ وَلَدٌ فَأَنَاْ أَوَّلُ الْعَابِدِينَ } * { سُبْحَانَ رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ }
    الإشارة:
    قل يا محمد: إن كان للرحمن ولد، على زعمكم في عيسى والملائكة، فأنا أولى بهذه النسبة على تقدير صحتها؛ لأني أنا أول مَن عبد الله في سابق الوجود؛ لأن أول ما ظهر نوري، فعَبَد اللّهَ سنين متطاولة؛ ثم تفرّعت منه الكائنات، ومَن سبق إلى الطاعة كان أولى بالتقريب، فلِمَ خصصتم الملائكة وعيسى بهذه النسبة، وأنا قد سبقتهم في العبادة، بل لا وجود لهم إلا من نوري، لكن لا ولد له، فأنا عبد الله ورسوله.
    قال جعفر الصادق: أول ما خلق الله نور محمد صلى الله عليه وسلم قبل كل شي.
    وأول مَن وحّد الله عزّ وجل من خلقه، دُرة محمد صلى الله عليه وسلم.
    وأول ما جرى به القلم " لا إله إلا الله محمد رسول الله ".
    قاله الورتجبي. ففي الآية إشارة إلى سبقيته صلى الله عليه وسلم، وأنه أول تجلٍّ من تجليات الحق، فمِن نوره انشقت أسرار الذات، وانفلقت أنوار الصفات، وامتدت من نوره جميع الكائنات.
    وهذا هو قدره صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم الذي لا يعرفه إلا العارفون، ورغم ذلك فالناس – جميع الناس – لا تعرف محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم، المعرفة الحقيقية، فلا يعرفه – حق معرفته - إلا الله.
    ((قال الزركشي في البرهان : كلام الصوفية في تفسير القرآن قيل : إنه ليس بتفسير ، وإنما هو معان ومواجيد يجدونها عند التلاوة . اهـ . ((ويعقلها من كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد.
                  

06-03-2010, 09:16 AM

جمال المنصوري
<aجمال المنصوري
تاريخ التسجيل: 04-02-2009
مجموع المشاركات: 1145

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إشارات العارفين (Re: عبد الحي علي موسى)

    الأخ الكريم / عبد الحي

    سلام الله يغشاك، ويعمك الأمن والامان

    عارف يا عبد الحي، العرفان دلوكت بقي الكتروني، وده موضوع طويل، بس حبيت ادلي ليك ببعض الواردات عسي ولعل تكون فيها اضافة..

    عارف يا عبد الحي :

    بسم الله الرحمن الرحيم (كهعيص) و (يس) نموذج متقدم لأستخدام (الباركود) قبل 1400 سنة وزيادة، لاحظ انو دلوكت بقت اي معاملة او رسالة الكترونية، تبدأ او تنتهي بهذا النموذج:
    barcode.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    طبعا المعاملة العادية يمكن للشخص العادي ان يقرأها، وهو ما يسمي بعلم الظاهر، اما الباركود فلايمكن قراءته الا بجهاز معين ويسمي ( smart reader ) ويمكن مقارنته بمميزات تتوفر في السالك في علم (الباطن) ده موجز للمقارنة بين العارف، ورجل الشرع العادي..

    سلامي
                  

06-05-2010, 10:59 AM

عبد الحي علي موسى
<aعبد الحي علي موسى
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 2929

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إشارات العارفين (Re: جمال المنصوري)

    Quote: طبعا المعاملة العادية يمكن للشخص العادي ان يقرأها، وهو ما يسمي بعلم الظاهر، اما الباركود فلايمكن قراءته الا بجهاز معين ويسمي ( smart reader ) ويمكن مقارنته بمميزات تتوفر في السالك في علم (الباطن) ده موجز للمقارنة بين العارف، ورجل الشرع العادي..

    تحياتي وشكري أخي جمال المنصوري على مرورك
    أنا من زمان بفتش لل smart reader دا.
    حقيقة الجماعة العارفين ديل، بقروا بال smart reader .
    ودا علم القلوب زاتو أو الذوق إتخيل لي، وعشان كدا ناس الظاهر دايما تلقاهم إعترضوا، لأنو ال smart reader، عندهم بكون ما شغال.
    والبعترض!!! بنطرد، طبعا.
                  

06-05-2010, 04:17 PM

جمال المنصوري
<aجمال المنصوري
تاريخ التسجيل: 04-02-2009
مجموع المشاركات: 1145

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إشارات العارفين (Re: عبد الحي علي موسى)

    عبد الحي

    ازيك يا الحبيب

    عارف يا عبد الحي، الناس لو اتأملت الصورة الخارجية بس، للألفاظ الواردة في القرأن والحديث بصورة واسعة وقلب مفتوح لأكتشفوا الاف الاشياء الجميلة، والعبقرية للأسلام، خذ مثلا عندك ، ربنا سبحانه وتعالي استخدم مع النبي الكريم، جميع انواع الوسائط التكنلوجية الحديثة، قبل 1400 سنة، فمثلا، استخدم وسيلة الرسائل النصية، القصيرة والمتوسطة، والطويلة، كدي تأمل هذا الحيث، وقارنو بالصوت الذي يحدث لهاتفك النقال حين ورود رسالة اليك:

    حدثنا ‏ ‏عبد الله بن يوسف ‏ ‏قال أخبرنا ‏ ‏مالك ‏ ‏عن ‏ ‏هشام بن عروة ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة أم المؤمنين ‏ ‏رضي الله عنها ‏ أن ‏ ‏الحارث بن هشام ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏سأل رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال يا رسول الله كيف يأتيك الوحي فقال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أحيانا يأتيني مثل ‏(((‏صلصلة ‏ ‏الجرس ))) وهو أشده علي ‏ ‏فيفصم ‏ ‏عني وقد وعيت عنه ما قال) صدق رسول الله..

    كما تري اظن الحديث اكمل دلالة علي هذا المثال..

    تحياتي
                  

06-05-2010, 05:41 PM

جمال المنصوري
<aجمال المنصوري
تاريخ التسجيل: 04-02-2009
مجموع المشاركات: 1145

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إشارات العارفين (Re: عبد الحي علي موسى)

    عارف يا عبد الحي

    كلامك ده بذكرني ليك بي الموقف قدام الصراف في السوبر ماركت:
    Quote: تحياتي وشكري أخي جمال المنصوري على مرورك
    أنا من زمان بفتش لل smart reader دا.
    حقيقة الجماعة العارفين ديل، بقروا بال smart reader .
    ودا علم القلوب زاتو أو الذوق إتخيل لي، وعشان كدا ناس الظاهر دايما تلقاهم إعترضوا، لأنو ال smart reader، عندهم بكون ما شغال.
    والبعترض!!! بنطرد، طبعا.


    تقيف قدامو شايل ليك مثلا كيس بتاع فواكه، النقول منقة مثلا، هو يعاين فيها وبرغم انو معروف في لستة الاسعار انو الكيلو جنيه مثلا، لكن البار كود مافي، يقوم صاحبنا يوقف الشغل ويقول ليك لا زم ترجع تخت الكود بتاعها وتجي،، لو ما في باركود ،، انسي تأكل منقة،، حتي ولو طارت..

    شوقي وسلامي
                  

06-05-2010, 05:50 PM

محمد عمر جبريل
<aمحمد عمر جبريل
تاريخ التسجيل: 08-27-2009
مجموع المشاركات: 2263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إشارات العارفين (Re: عبد الحي علي موسى)

    Quote: ويقول أبو يزيد البسطامي عن الزهد والإرادة:

    لزهد ليس عندي في شيء.
    فقد زهدت الدنيا، في اليوم الأول وزهدت الآخرة، في اليوم الثاني وزهدت كل ما سوى الله، في اليوم الثالث فرفعني إليه وقال:
    ماذا تريد يا أبا يزيد؟
    فقلت:
    أريد، ألا أريد.


    أليس هو نفس القائل :
    سبحاني ما أعظم سلطاني !!!

    أرجو التكرم بقراءة هذا البوست

    سبحاني ما أعظم سلطاني ...!!
                  

06-06-2010, 06:34 AM

جمال المنصوري
<aجمال المنصوري
تاريخ التسجيل: 04-02-2009
مجموع المشاركات: 1145

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إشارات العارفين (Re: محمد عمر جبريل)

    عبد الحي

    سلام جميل
                  

06-06-2010, 07:19 AM

عبد الحي علي موسى
<aعبد الحي علي موسى
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 2929

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إشارات العارفين (Re: جمال المنصوري)

    أخي جمال المنصوري تحياتي
    وتشكر على الذوق العالي
    وزي ما بقولو: تفهمها طايرة.
    وتفهمها طايرة دي، قال عنها الغزالي أبو حامد (قدس الله سره) وهو يتلو قول الله:
    (يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ)

    وسلام سلام أهيل المدام
                  

06-06-2010, 07:23 AM

عبد الحي علي موسى
<aعبد الحي علي موسى
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 2929

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إشارات العارفين (Re: عبد الحي علي موسى)

    Quote: أليس هو نفس القائل :
    سبحاني ما أعظم سلطاني !!!

    أرجو التكرم بقراءة هذا البوست

    تحياتي أخي محمد وتشكر على المرور
    نعم هو
    وقد قرأت البوست ورفعته
                  

06-06-2010, 07:35 AM

اشرف السر
<aاشرف السر
تاريخ التسجيل: 12-06-2003
مجموع المشاركات: 1563

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إشارات العارفين (Re: عبد الحي علي موسى)


    افض علينا أخي عبد الحي

    ---------------------
    قال تعالى:-

    (الله نزل أحسن الحديث كتاباً متشابهاً مثاني تقشعر منه جلود الذين يخشون ربهم ثم تلين جلودهم وقلوبهم إلى ذكر الله ذلك هدى الله يهدي به من يشاء ومن يضلل الله فما له من هاد) (الزمر 23)
                  

06-06-2010, 08:46 AM

عبد الحي علي موسى
<aعبد الحي علي موسى
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 2929

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إشارات العارفين (Re: اشرف السر)

    Quote: افض علينا أخي عبد الحي

    ---------------------
    قال تعالى:-

    (الله نزل أحسن الحديث كتاباً متشابهاً مثاني تقشعر منه جلود الذين يخشون ربهم ثم تلين جلودهم وقلوبهم إلى ذكر الله ذلك هدى الله يهدي به من يشاء ومن يضلل الله فما له من هاد) (الزمر 23)

    شكرا أخي أشرف السر على المرور
    وزولك الفي البروفايل بتاعك دا، من المحققين.
    طبعا أنا ناقل فقط وهذه الإشارات للعارف ابن عجيبة الحسني شارح الحكم العطائية
    { اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَاباً مُّتَشَابِهاً مَّثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَىا ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَن يَشَآءُ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ }
    الإشارة:
    أول ما يظهر الفتح على قلب العبد، في فَهْم كتاب الله، والتمتُّع بحلاوة تلاوته، ثم ينتقل إلى الاستغراق في ذكره باللسان.
    ثم بالقلب.
    ثم إلى الفكرة.
    ثم العكوف في الحضرة، إن وجد مَن يربيه وينقله عن هذه المقامات، وإلا بقي في مقامه الأول.

    وقال الطيبي: مَن أراد الله أن يهديه بالقرآن، أوقع في قلبه الخشية، كقوله:
    { هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ }
    [البقرة: 2] ثم يتأثر منه ظاهراً، بأن تأخذه في بدء الحال قشعريرة؛ لضعفه، وقوة سطوة الوارد، فإذا أدمن على سماعه، وأَلِفَ أنواره، يطمئن ويلين ويسكن. هـ. قلت: وعن هذا عبّر الصدّيق بقوله حين رأى قوماً يبكون عند سماعه:
    (كذلك كنا ثم قست القلوب) أي: صلبت وقويت على حمل الواردات.

    وقال الورتجبي: سماع المريدين بإظهار الحال عليهم، وسماع العارفين بالطمأنينة والسكون. هـ. وقال على قوله: { متشابهاً }:
    إنه أخبر عن كلية الذات والصفات، التي منبعهما أصل القدم، وصفاته كذاته، وذاته كصفاته، وكل صفة كصفة أخرى، من حيث التنزيه والقدس والتقديس، والكلام بنفسه متشابه المعاني. هـ. يعني: إنما كان القرآن متشابهاً؛ لأنه أخبر عن كلية الذات والصفات القديمين، والذات لها شبه بالصفات من حيث اللطافة، والصفات تشبه بعضها بعضاً في الدلالة على التنزيه والكمال، أي: كتاباً دالاًّ على كلية الذات المشابهة للصفات. وهذا حملٌ بعيد.
    تعليق مني:
    طبعا هنالك إشارات لصوفية آخرين تختلف عن تلك، والسبب هو اختلاف المقامات بين كل عارف وآخر. إلى ينتهي عند الله ولا ينتهي.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de