لا حول ولا قوة الا بالله ويا للفجيعه .. وفاة المفكر الكبير محمد عابد الجابرى

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-15-2025, 11:05 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-03-2010, 02:46 PM

Adam Mousa
<aAdam Mousa
تاريخ التسجيل: 09-15-2007
مجموع المشاركات: 1668

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
لا حول ولا قوة الا بالله ويا للفجيعه .. وفاة المفكر الكبير محمد عابد الجابرى

    توفى اليوم المفكر الكبير محمد عابد الجابرى والذى اثرى المكتبه العربيه بمجموعه من الكتب القيمه والمهمه والتى
    اعمل فيها جهده وفكره فى مجالات الفلسفه ونقد العقل العربى (4) اجزاء ..وكانت آخر اصداراته الجزء الثالث من مشروعه لتفسير
    القرآن.. انا لله وانا اليه راجعون ..واللهم اغفر له وارحمه وقد افضى اليك .. وكما ذكر ابنه عصام فى قناة الجزيره ان مثل والده
    لن يموت لان كتبه تسعى بذكره بين الناس ..
                  

05-03-2010, 02:51 PM

Adam Mousa
<aAdam Mousa
تاريخ التسجيل: 09-15-2007
مجموع المشاركات: 1668

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا حول ولا قوة الا بالله ويا للفجيعه .. وفاة المفكر الكبير محمد عابد الجابرى (Re: Adam Mousa)

    وسأحاول ان انقل بعض من سيرته الذاتيه الحافله بسيرة انجاز ضخم تضاهى سيرة ابن رشد فى التأليف والتوريق او تكاد..

    ولد محمد عابد الجابري يوم 27 ديسمبر 1935 في فجيج (وجدة - المغرب)

    الشهادات الجامعية
    دبلوم الدراسات العليا في الفلسفة. كلية الآداب. جامعة محمد الخامس. الرباط 1967
    دكتوراه الدولة في الفلسفة. كلية الآداب. جامعة محمد الخامس. الرباط 1970
    المهام العلمية
    مراقب وموجه تربوي لأساتذة الفلسفة بالتعليم
    أستاذ الفلسفة والفكر الإسلامي بكلية الآداب،جامعة محمد الخامس الرباط، منذ 1967
    أهم محطات مسار حياته
    أكتوبر 1953، بعد إغلاق السلك الثانوي بالمدرسة المحمدية بالدار البيضاء، على إثر نفي محمد الخامس، التحق بنفس المدرسة معلما في القسم التحضيري ثم في أقسام الشهادة الابتدائية.
    1956 حصل على الشهادة الثانوية (البروفي). كما حصل على شهادة الكفاءة في التعليم الابتدائي، مما خوله الالتحاق بسلك التعليم بوازرة التربية الوطنية كمعلم رسمي ابتداء من أول أكتوبر 1957 وقد عين في نفس المدرسة معلما رسميا معارا للتعليم الحر.
    1956 حصل على الشهادة الأولى للترجمة (مترشح حر).
    يونيه 1957 حصل على شهادة البكالوريا كمترشح حر، وكان هذا بداية اتصاله بالشهيد المهدي.
    قضى صيف سنة 1957 في جريدة "العلم".
    أكتوبر 1957 يونيه 1958 أخذ تفرغا للتعليم وقضى السنة الجامعية الأولى في دمشق. وحصل على شهادة "الثقافة العامة".
    التحق بجريدة "العلم" من جديد صيف 1958.
    أكتوبر 1958 التحق بكلية الآداب بالرباط قسم الفلسفة، حيث تابع دراسته الجامعية.
    أكتوبر 1958 التحق بمعهد ليرميطاج بالدار البيضاء كقائم مقام مدير منذ إنشائه في نفس التاريخ إلى يونيه 1959.
    ساهم في انتفاضة 25 يناير 1959 والتحق بجريدة "التحرير" منذ تأسيسها يوم 2 أبريل 1959 كسكرتير تحرير متطوع، في الوقت نفسه الذي واصل مهمته كمشرف على معهد ليرميطاج. وفي يونيه 1959 توقف عن العمل في هذا المعهد بسبب ظروف انتفاضة 25 يناير، متخليا عن راتبه فيه، مواصلا العمل في "التحرير" براتب شهري متواضع.
    يونيه1961 حصل على الإجازة في الفلسفة. وفي يونية من العام التالي حصل على شهادة السنة الرابعة (الإضافية).
    في صيف 1962 عاد إلى التعليم ومتابعة دراسته العليا وطلب اعفاءه من الارتباط بالجريدة كموظف مداوم يتقاضى أجرا، وواصل التزامه بنفس مهماته فيها متطوعا.
    انتخب عضوا في المجلس الوطني للاتحاد الوطني للقوات الشعبية في المؤتمر الثاني مايو 1962.
    في أكتوبر 1962 أنشأ المجلس البلدي في الدار البيضاء (وكان اتحاديا) معهدين ثانويين أحدهما للبنين أسندت إدارته للمرحوم عبد القادر الصحراوي، والآخر للبنات أسندت إدارته للجابري.
    يوليو 1963 اعتقل مع باقي المسؤولين والأطر الاتحادية في مؤامرة تصفية الاتحاد ومكث رهن الاعتقال في زنزانة بالدار البيضاء أكثر من شهرين ثم أطلق سراحه لفراغ الملف. في السنة نفسها (1963) قررت وزارة التعليم "تأميم" المعهدين البلديين وإدماج العاملين فيهما في سلك موظفي وزارة التعليم، فعين أستاذا للسلك الثاني ثانوي.
    في مارس 1964 ساهم في إصدار مجلة "أقلام" وظل مشاركاً في تحريريها إلى أن توقفت سنة 1983 بسبب انفصال مديرها بنعمرو مع آخرين عن الاتحاد الاشتراكي .
    في مارس 1964 صدرت أسبوعية "الأهداف":التي أهتمت بالجانب الثقافي مع تغطية نشاط الفريق البرلماني الاتحادي وأخبار الاعتقالات والمحاكمات الخ.
    في ديسمبر 1974، وفي إطار الاستعداد للمؤتمر الاستثنائي، استأنفت المحرر الصدور وواظب الجابري على كتابة ركن يومي في "التحرير" بعنوان "صباح النور" من يوم صدورها في 2 أبريل 1959 إلى 16 يوليوز 1963 حين تعرضه للإعتقال، واستمر في كتابة ركن يومي في "المحرر" بعنوان "بصراحة" من 1965 إلى أن قدم استقالته من المسؤوليات الحزبية في أبريل 1981.
    في أكتوبر 1964 عين أستاذا للسلك الثاني ثانوي في ليسي مولاي عبد الله بالدار البيضاء.
    في يناير 1965 تم بناء وتجهيز ثانوية المقاطعة السادسة بالدار البيضاء فانتدب إليها بصفته قائم مقام مدير، ثم شارك في الحركة الانتقالية فحصل على منصب مدير لها بصفة رسمية.
    على إثر حوادث مارس 1965 اعتقل ضمن مجموعة من رجال التعليم ثم أطلق سراحه لفراغ الملف.
    1965-1966 ساهم في الإعداد لتأسيس النقابة الوطنية للتعليم واستعادة التضامن الجامعي المغربي.
    في نوفمبر سنة 1966 قام الجابري مع أحمد السطاتي ومصطفى العمري بتأليف كتاب "دروس الفلسفة" لطلاب البكالوريا في جزأين: الجزء الأول في الأخلاق والميتافيزيقا، والثاني في مناهج العلوم وعلم الاجتماع وعلم النفس. ثم تلاه في يناير 1967 كتاب" الفكر الإسلامي ودراسة المؤلفات" حسب برنامج البكالوريا.
    في يونيه 1967 حصل على دبلوم الدراسات العليا في الفلسفة، فالتحق في أكتوبر بكلية الآداب بالرباط كأستاذ مساعد.
    في اغسطس 1967 كان من بين الذين انخرطوا في تجربة "الوحدة" التي عمل لها المرحوم عبد الرحيم بعد اعتقال المحجوب بن الصديق.
    في 11 أكتوبر 1968 صدرت جريدة أسبوعية باسم "فلسطين" وكان الجابري من ضمن المساهمين فيها.
    في سنة 1968 تولى مع أحد اساتذة الجامعة، مهمة مفتش الفلسفة في التعليم الثانوي المعرب بالمغرب كله. ورقي في السنة التالية 1969 إلى درجة أستاذ محاضر بنفس الكلية على أساس دبلوم الدراسات العليا الذي حصل عليه في السنة السابقة.
    في سنة 1970 حصل على شهادة دكتوراه الدولة في الفلسفة، وكانت لجنة المناقشة مزدوجة، مغربية فرنسية. وهي أول دكتوراه دولة بالمغرب في مادة الفلسفة. أطروحته الدكتوراه "العصبية والدولة: معالم نظرية خلدونية في التاريخ الإسلامي".
    عين في أكتوبر 1971 أستاذا للتعليم العالي.
    في سنة 1972 كان ممن ساهموا في الإعداد لانتفاضة 30 يوليوز 1972.
    في سنة 1973 صدر له كتاب بعنوان "أضواء على مشكل التعليم". وهو في الأصل جملة مقالات كتبها في مجلة "أقلام" المغربية بين يونيه 1972 ومارس 1973.
    في سنة 1976 صدر له كتاب : "مدخل إلى فلسفة العلوم: وهو جزآن. الأول بعنوان: "تطور الفكر الرياضي والعقلانية المعاصرة"، والثاني بعنوان "المنهاج التجريبي وتطور الفكر العلمي".
    في 1977 صدر له كتاب بعنوان "من أجل رؤية تقدمية لبعض مشكلاتنا الفكرية والتربوية".
    في سنة 1980 صدر له كتاب "نحن والتراث".
    وفي 5 أبريل 1981 قدم استقالته من المكتب السياسي وانصرف انصرافا شبه كلي، إلى العمل الثقافي محتفظا في نفس الوقت في مساهمته كما من قبل بكتابة مقالات من حين لآخر في جريدة الحزب.
    في سبتمبر 1997 أصدر مع محمد إبراهيم بوعلو وعبد السلام بن عبد العالي مجلة "فكر ونقد" التي تولى فيها مهمة رئيس التحرير.
    اعتباراً من أكتوبر 2002 أحيل على التقاعد 2002، بعد أن أمضى في سلك التعليم خمسة وأربعين سنة خدمة، بصفته رجل تعليم رسمي (أي من فاتح أكتوبر 1957 إلى 30 سبتمبر 2002).
                  

05-03-2010, 03:20 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا حول ولا قوة الا بالله ويا للفجيعه .. وفاة المفكر الكبير محمد عابد الجابرى (Re: Adam Mousa)

    ربنا يتقبله بمغفرته ومحبته يا اخي آدم موسى
    في وفاة المفكر محمد عابد الجابري.







    تخريمه:

    زمان كتبت لي ايملك بعد عودتي
    واعذرني لم احفظه وهاهو ايميلي.
    [email protected]
                  

05-04-2010, 05:32 AM

Adam Mousa
<aAdam Mousa
تاريخ التسجيل: 09-15-2007
مجموع المشاركات: 1668

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا حول ولا قوة الا بالله ويا للفجيعه .. وفاة المفكر الكبير محمد عابد الجابرى (Re: Tragie Mustafa)

    Quote: زمان كتبت لي ايملك بعد عودتي
    واعذرني لم احفظه وهاهو ايميلي.


    ام حازم تحياتى لك وللاسره الكريمه..وربنا يتقبل المرحوم الجابرى قبولا حسنا..


    الايميل:

    [email protected]
                  

05-03-2010, 02:52 PM

سيف النصر محي الدين محمد أحمد

تاريخ التسجيل: 04-12-2011
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا حول ولا قوة الا بالله ويا للفجيعه .. وفاة المفكر الكبير محمد عابد الجابرى (Re: Adam Mousa)

    خسارة كبيرة .
                  

05-03-2010, 03:03 PM

Adam Mousa
<aAdam Mousa
تاريخ التسجيل: 09-15-2007
مجموع المشاركات: 1668

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا حول ولا قوة الا بالله ويا للفجيعه .. وفاة المفكر الكبير محمد عابد الجابرى (Re: سيف النصر محي الدين محمد أحمد)

    المؤلفات


    *1 العصبية والدولة: معالم نظرية خلدونية في التاريخ الإسلامي 1971 . وهو نص أطروحتي لدكتوراه الدولة في الفلسفة والفكر الإسلامي كلية الآداب جامعة محمد الخامس- الرباط 1970، وكانت بعنوان : "علم العمران الخلدوني: معالم نظرية خلدونية في التاريخ الإسلامي"
    *2 أضواء على مشكل التعليم بالمغرب 1973.
    *مدخل إلى فلسفة العلوم : جزآن 1976
    الأول: تطور الفكر الرياضي والعقلانية المعاصرة.
    الثاني : المنهاج التجريبي وتطور الفكر العلمي)
    * من أجل رؤية تقدمية لبعض مشكلاتنا الفكرية والتربوية 1977.
    * نحن والتراث: قراءات معاصرة في تراثنا الفلسفي 1980. (ترجم إلى الإسبانية). طبعة جديدة (العاشرة) مع إضافة 2006
    * الخطاب العربي المعاصر: دراسة تحليلية نقدية 1982 (ترجم إلى التركية)
    تكوين العقل العربي. 1984. (ترجم إلى التركية، وتحت الترجمة إلى الفرنسية).
    بنية العقل العربي: 1986. (ترجم إلى التركية وتحت الترجمة إلى الفرنسية).
    * السياسات التعليمية في المغرب العربي 1988.
    * إشكاليات الفكر العربي المعاصر 1988.
    * المغرب المعاصر: الخصوصية والهوية.. الحداثة والتنمية 1988.
    * العقل السياسي العربي : 1990 (ترجم إلى التركية والفرنسية والإندونيسية).
    * حوار المغرب والمشرق : حوار مع د. حسن حنفي 1990
    * التراث والحداثة: دراسات ومـناقشات 1991.
    * مقدمة لنقد العقل العربي نصوص مترجمة إلى اللغة الفرنسية تحت عنوان:
    Introduction à la critique de la Raison arabe : traduit de l’arabe et présenté par Ahmed Mahfoud et Marc Geoffroy, éd. La Découverte. Paris. 1994
    * (ترجم إلى الإيطالية والإنجليزية والبرتغالية، والإسبانية والترجمة إلى اليابانية والإندونيسية).
    * المسألة الثقافية 1994.
    * المثقفون في الحضارة العربية الإسلامية، محنة ابن حنبل و نكبة ابن رشد 1995.
    * مسألة الهوية : العروبة والإسلام ... والغرب 1995.
    * الدين والدولة وتطبيق الشريعة 1996. (ترجم إلى الكردية، كردستان العراق. الترجمة الإنجليزية تحت الطبع).
    * المشروع النهضوي العربي 1996.
    * الديمقراطية وحقوق الإنسان 1997.
    * قضايا في الفكر المعاصر 1997.:(العولمة، صراع الحضارات، العودة إلى الأخلاق، التسامح، الديمقراطية ونظام القيم، الفلسفة والمدينة)
    * التنمية البشرية والخصوصية السوسيوثقافية : العالم العربي نموذجا. 1997 (نشر الأمم المتحدة، الإيسكوا، ترجم إلى الإنجليزية)
    * وجهة نظر : نحو إعادة بناء قضايا الفكر العربي المعاصر 1997.
    * حفريات في الذاكرة، من بعيد (سيرة ذاتية من الصبا إلى سن العشرين) 1997.
    * الإشراف على نشر جديد لأعمال ابن رشد الأصيلة مع مداخل ومقدمات تحليلية وشروح الخ 1997 - 1998
    * فصل المقال في تقرير ما بين الشريعة والحكمة من الاتصال.
    * الكشف عن مناهج الأدلة في عقائد الملة.
    * تهافت التهافت.
    * كتاب الكليات في الطب.
    * الضروري في السياسة: مختصر سياسة أفلاطون
    * ابن رشد: سيرة وفكر 1998.
    * العقل الأخلاقي العربي: دراسة تحليلية نقدية لنظم القيم في الثقافة العربية. 2001.
    * سلسلة مواقف * (سلسلة كتب في حجم كتاب الجيب: انظر الصفحة الأولى)
    * في نقد الحاجة إلى الإصلاح سبتمبر 2005
    * مدخل إلى القرآن. سبتمبر 2006
    * فهم القرآن: التفسير الواضح حسب ترتيب النزول مارس 2008
                  

05-03-2010, 03:06 PM

Adam Mousa
<aAdam Mousa
تاريخ التسجيل: 09-15-2007
مجموع المشاركات: 1668

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا حول ولا قوة الا بالله ويا للفجيعه .. وفاة المفكر الكبير محمد عابد الجابرى (Re: Adam Mousa)

    الجوائز التي وافق على استلامها


    جائزة بغداد للثقافة العربية التي تمنحها اليونسكو. يونيو 1988
    الجائزة المغاربية للثقافة. تونس مايو 1999
    جائزة الدراسات الفكرية في العالم العربي، التي تمنحها MBI Foundation تحت رعاية اليونسكو في 14-11-2005
    جائزة الرواد. مؤسسة الفكر العربي بيروت في 07-12-2005
    ميدالية ابن سينا من اليونسكو في حفل تكريم شاركت فيه الحكومة المغربية بمناسبة اليوم العالمي للفلسفة الرباط/الصخيرات : 16 نوفمبر 2006
                  

05-03-2010, 03:10 PM

Adam Mousa
<aAdam Mousa
تاريخ التسجيل: 09-15-2007
مجموع المشاركات: 1668

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا حول ولا قوة الا بالله ويا للفجيعه .. وفاة المفكر الكبير محمد عابد الجابرى (Re: Adam Mousa)



    الجوائز التي اعتذر عنها


    اعتذر في أواخر الثمانينات عن الترشيح لجائزة الرئيس صدام حسين (100 ألف دولار)
    اعتذر عن جائزة المغرب مرارا.
    اعتذر في عام (2001) عن جائزة الشارقة التي تمنحها اليونسكو (25 ألف دولار).
    اعتذر في سنة 2002 عن جائزة العقيد القذافـي لحقوق الإنسان (32 ألف دولار).
    اعتذر عن العضوية في أكاديمية المملكة المغربية مرتين مع تأكيده في المرة الأولى على تفضيله البقاء ضمن موقعه في المعارضة، وككاتب بهذه الصفة
                  

05-03-2010, 03:39 PM

Mohammed Elhaj
<aMohammed Elhaj
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 1670

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا حول ولا قوة الا بالله ويا للفجيعه .. وفاة المفكر الكبير محمد عابد الجابرى (Re: Adam Mousa)

    هذا خبر محزن جداً
    له الرحمة
                  

05-03-2010, 03:39 PM

Adam Mousa
<aAdam Mousa
تاريخ التسجيل: 09-15-2007
مجموع المشاركات: 1668

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا حول ولا قوة الا بالله ويا للفجيعه .. وفاة المفكر الكبير محمد عابد الجابرى (Re: Adam Mousa)

    لمزيد من المعلومات عن المفكر الكبير المغفور له باذن الله الجابرى يمكنكم زيارة موقعه على الشبكه العنكبوتيه:



    http://www.aljabriabed.net/
                  

05-03-2010, 05:24 PM

Adam Mousa
<aAdam Mousa
تاريخ التسجيل: 09-15-2007
مجموع المشاركات: 1668

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا حول ولا قوة الا بالله ويا للفجيعه .. وفاة المفكر الكبير محمد عابد الجابرى (Re: Adam Mousa)

    مؤلفاته باللغه الفرنسيه:

    French


    L'Islam et l’Occident
    La globalisation dans la pensée arabe contemporaine
    Peut-on libérer l’avenir du passé
    Extrémisme et attitude rationaliste
    Ibn Rushd et dialogue des cultures
    choc des civilisations ou conflit des intérêts
    Introduction à la critique de la raison arabe (présentation)
                  

05-03-2010, 05:40 PM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا حول ولا قوة الا بالله ويا للفجيعه .. وفاة المفكر الكبير محمد عابد الجابرى (Re: Adam Mousa)

    فقد جلل

    تعازيّ لكل محبي / ات كتاباته
                  

05-03-2010, 05:51 PM

Adam Mousa
<aAdam Mousa
تاريخ التسجيل: 09-15-2007
مجموع المشاركات: 1668

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا حول ولا قوة الا بالله ويا للفجيعه .. وفاة المفكر الكبير محمد عابد الجابرى (Re: الجندرية)

    مؤلفاته باللغه الانجليزيه:

    English

    Contemporary Arab views 0n globalization
    What Role for Non-Governmental Organization
    Can modern rationality shape a new religiosity?
    Arab-Islamic Philosophy
                  

05-03-2010, 10:20 PM

صلاح عباس فقير
<aصلاح عباس فقير
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 5482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا حول ولا قوة الا بالله ويا للفجيعه .. وفاة المفكر الكبير محمد عابد الجابرى (Re: Adam Mousa)

    والله فقد كبير!
    وبالنسبة لي خاصّة تعلمت منه الكثير!
    وكنت آمل في أن أصادفه يوماً مع وفود الحجيج المغاربة،
    فأعبر له عن حبي وفائق تقديري!
    والغريبة اليوم وجدت صورةً له مكبرة في أحد المواقع وتأملتها،
    وقلت: شعر جاجبيه الكثّ علامة بارزة،
    فيمكنني إذا رأيته أن أعرفه بها!

    مفكر من الدرجة الأولى!
    وطنيّ معتق!
    مهموم بقضايا أمته!

    أبرز ما يلحظه قارئ الجابري:
    وضوح أسلوبه وخلوّه تماماً من كل أنواع التعقيد! رغم دقة المسائل التي يتناولها!
    ويقيني أن السبب الأول في ذلك إضافةً إلى استيعابه للثقافات والفلسفات المختلفة،
    هو وعيه المنهجي الكبير، ووضوح الرؤية التي ينطلق منها،
    وأيضاً وطنيتها وقوميتها،
    فلم يكن يعاني من فصام بين حالة كونه فيلسوفاً مفكراً،
    وبين حالة كونه مواطناً عربياً مغربياً مسلماً!
    قدم للمكتبة العربية والإسلامية كتابات مبدعة للغاية!
    حسب علمي: لم يسبقه عليها أحد! وربما لن...

    اللهم اغفر له وارحمه واعف عنه!
    اللهم إن كان محسناً فزد في إحسانه،
    أو كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته!
    اللهمّ من عليه بعفوك ورحمتك، واجعل قبره روضة من رياض الجنة!
    ولا تجعله حفرة من حفر النار!
                  

05-03-2010, 10:35 PM

abdulhalim altilib
<aabdulhalim altilib
تاريخ التسجيل: 10-16-2006
مجموع المشاركات: 4050

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا حول ولا قوة الا بالله ويا للفجيعه .. وفاة المفكر الكبير محمد عابد الجابرى (Re: صلاح عباس فقير)

    عليه شآبيب الرحمة والمغفرة

    اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه
    اللهم اجعل قبره روضةً من رياض الجنة .

    اللهم أكرم نزله ووسع مدخله ونور قبره .

    رحم الله المفكر الكبير محمد الجابري وأسكنه
    فسيح جناته مع الصديقين والشهداء والصالحين .



    وإنا لله وإنا إليه راجعون .


    ( ليمو )
                  

05-04-2010, 00:11 AM

محمد قرشي عباس
<aمحمد قرشي عباس
تاريخ التسجيل: 03-19-2010
مجموع المشاركات: 3195

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا حول ولا قوة الا بالله ويا للفجيعه .. وفاة المفكر الكبير محمد عابد الجابرى (Re: abdulhalim altilib)

    Quote: والله فقد كبير!
    وبالنسبة لي خاصّة تعلمت منه الكثير!
    وكنت آمل في أن أصادفه يوماً مع وفود الحجيج المغاربة،
    فأعبر له عن حبي وفائق تقديري!
    والغريبة اليوم وجدت صورةً له مكبرة في أحد المواقع وتأملتها،
    وقلت: شعر جاجبيه الكثّ علامة بارزة،
    فيمكنني إذا رأيته أن أعرفه بها!

    مفكر من الدرجة الأولى!
    وطنيّ معتق!
    مهموم بقضايا أمته!

    أبرز ما يلحظه قارئ الجابري:
    وضوح أسلوبه وخلوّه تماماً من كل أنواع التعقيد! رغم دقة المسائل التي يتناولها!
    ويقيني أن السبب الأول في ذلك إضافةً إلى استيعابه للثقافات والفلسفات المختلفة،
    هو وعيه المنهجي الكبير، ووضوح الرؤية التي ينطلق منها،
    وأيضاً وطنيتها وقوميتها،
    فلم يكن يعاني من فصام بين حالة كونه فيلسوفاً مفكراً،
    وبين حالة كونه مواطناً عربياً مغربياً مسلماً!
    قدم للمكتبة العربية والإسلامية كتابات مبدعة للغاية!
    حسب علمي: لم يسبقه عليها أحد! وربما لن...

    اللهم اغفر له وارحمه واعف عنه!
    اللهم إن كان محسناً فزد في إحسانه،
    أو كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته!
    اللهمّ من عليه بعفوك ورحمتك، واجعل قبره روضة من رياض الجنة!
    ولا تجعله حفرة من حفر النار!


    اللهم إغفر له و أسكنه فسيح جناتك
                  

05-04-2010, 05:43 AM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 15970

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا حول ولا قوة الا بالله ويا للفجيعه .. وفاة المفكر الكبير محمد عابد الجابرى (Re: محمد قرشي عباس)

    له واسع الرحمه
    فقد ابلى بلاءا حسنا
                  

05-04-2010, 06:48 AM

Nasr
<aNasr
تاريخ التسجيل: 08-18-2003
مجموع المشاركات: 11355

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا حول ولا قوة الا بالله ويا للفجيعه .. وفاة المفكر الكبير محمد عابد الجابرى (Re: doma)

    نسأل الله الرحمة للفقيد الجابري
    فكتبه وكتاباته تحمل قدرا من المتعة
    وتحفيزا علي التأمل والتفكير النقدي
    وتدعوك لمزيد من الإطلاع

    وله سيرة عطرة كمفكر وباحث من طراز فريد
                  

05-04-2010, 06:59 AM

محمد عبد الماجد الصايم
<aمحمد عبد الماجد الصايم
تاريخ التسجيل: 10-16-2005
مجموع المشاركات: 35312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا حول ولا قوة الا بالله ويا للفجيعه .. وفاة المفكر الكبير محمد عابد الجابرى (Re: Nasr)

    فقد عظيم والله!

    كان عندو مقال راتب في جريدتنا ولفترة من الزمن
    كنت مكلف بالتواصل معاهو ومتابعة مقالاتو!


    إنا لله وإنا إليه راجعون
                  

05-04-2010, 07:03 AM

محمد عبد الماجد الصايم
<aمحمد عبد الماجد الصايم
تاريخ التسجيل: 10-16-2005
مجموع المشاركات: 35312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا حول ولا قوة الا بالله ويا للفجيعه .. وفاة المفكر الكبير محمد عابد الجابرى (Re: محمد عبد الماجد الصايم)



    "الاقتصادية" من الرياض
    أعلن في المغرب أمس، وفاة المفكر المغربي محمد عابد الجابري في مدينة الدار البيضاء ، وذلك عن سن تناهز 75 عامًا، بعد صراع طويل مع المرض.

    والجابري من مواليد 1935 في مدينة فكيك، حيث تلقى فيها تعليمه الأولي ثم غادرها إلى الدار البيضاء، وحصل فيها على دبلوم الدراسات العليا في الفلسفة عام 1967، ثم دكتوراه الدولة في الفلسفة عام 1970 من كلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة محمد الخامس في الرباط، التي عمل بها أستاذًا للفلسفة والفكر العربي والإسلامي.

    وكان الجابري أحد كتاب الرأي في صحيفة «الاقتصادية», حيث كتب نحو (36) مقالا، وآخر مقال كتبه قبل 160 يوما, وذلك في يوم الثلاثاء الموافق 24 تشرين الثاني (نوفمبر) 2009 بعنوان «ابن رشد «الواجب» مجرد مقولة منطقية والطريقة البرهانية تنطلق من المسببات إلى السبب الأول».

    وفي عام 1958 انتقل إلى دمشق ليحصل على الإجازة في الفلسفة، بعد أن حصل على البكالوريا كمرشح حر، ولم يتم دراسته الجامعية، وعاد للمغرب لينتسب إلى الجامعة المغربية الفتية، حيث أكمل فيها مشواره الأكاديمي.

    وفي عام 1967 نال الراحل شهادة الماجستير بعد مناقشة رسالته «منهجية الكتابات التاريخية المغربية»، الّتي عن طريقها اكتشف عبد الرحمن بن خلدون، وقرر أن يكون بحثه لنيل شهادة الدكتوراه عام 1971 حول فكره، وجاءت أطروحته بعنوان «العصبية والدولة : معالم نظرية خلدونية في التاريخ العربي الإسلامي».

    المصدر: جريدة الاقتصادية السعودية
                  

05-04-2010, 09:19 AM

Adam Mousa
<aAdam Mousa
تاريخ التسجيل: 09-15-2007
مجموع المشاركات: 1668

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا حول ولا قوة الا بالله ويا للفجيعه .. وفاة المفكر الكبير محمد عابد الجابرى (Re: محمد عبد الماجد الصايم)

    نهجه الفلسفي



    الجابري بدأ بطرح نظرياته المتقحمة في مسألة "نقد العقل العربي"، منذ مطلع الثمانينيات، حين أصدر كتابه "نحن والتراث" (1980)، الذي أعلن فيه بصراحة أن العقل العربي قام بـ"إلغاء الزمان والتطور" عن طريق رؤية الحاضر والمستقبل، من خلال الماضي، فهو فكر لاتاريخي ذو "زمان راكد" لا يتحرك ولا يتموج. " لذلك كانت قراءته للتراث قراءة سلفية تنزه الماضي وتقدسه وتستمد منه الحلول الجاهزة لمشاكل الحاضر والمستقبل" (ط 6، ص19). وأعقبه بـ"الخطاب العربي المعاصر" (1982)، الذي يعتبر مدخلا ثانيا لـ"نقد العقل العربي"، إذ يشكك فيه بأن العرب تمكنوا من تحقيق شيء كثير من نهضتهم المأمولة. ويتساءل، في مقدمته، هل هم "يغالبون، بدون أمل، الخطى التي تنزلق بهم إلى الوراء". وهي حقيقة لاحظها هذا المفكر منذ زمن طويل. وقد تفاقمت على نحو متواصل حتى وصلنا إلى ما وصلنا إليه اليوم من كوارث يومية متزايدة. ثم يشير إلى مختلف الميادين التي بحثها المفكرون لتشخيص الداء، ويردف قائلا "ميدان واحد لم تتجه إليه أصابع الاتهام بعد، وبشكل جدي صارم، هو تلك القوة أو الملكة أو الأداة التي بها يقرأ العربي ويرى ويحلم ويفكر ويحاكم. إنه العقل العربي ذاته" (ط4، ص7-8). ثم شرع بإصدار مشروعه الكبير في "نقد العقل العربي"، أو بالأحرى تشريح هذا العقل، الذي بدأه بـ"تكوين العقل العربي" (1982)، فـ"بنية العقل العربي" (1986)، فـ"العقل السياسي العربي" (1990)، وصولا إلى " العقل الأخلاقي العربي" (2001) .

    كيف يتسنى لفيلسوف يجمع بين الاشتغال المعرفي/الفلسفي والعمل السياسي/ الحزبي أن يؤسس لمقاربات فيها قدر معقول من التجرد والموضوعية؟! إننا وإن كنا منذ البداية نعتقد أن الموضوعية الوحيدة في أي اشتغال معرفي -كما يقول بعض علماء الاجتماع- هي أن يعتقد الباحث أنه غير موضوعي؛ فإن هذا لن يمنعنا من القول بأنه ليس من العيب أن يكون المثقف (بالمعنى العام والشامل) منخرطا في قضايا سياسية وحزبية، إذا كان هذا المثقف يستطيع أن يضع بينه وبين الأحداث "مسافة" معينة تمكنه من رؤية الأمور على حقيقتها، أو على الأقل أن يرى شيئا من حقيقتها؛ إذ المطلوب من المثقف الحزبي أن تكون لديه ضمانات معرفية ومنهجية تجعله يطمئن إلى "حتمية" الوصول إلى صياغة مقاربات تقترب من ملامسة الإشكاليات والظواهر المختلفة.

    إن المشكلة الأساسية تحصل عندما تكون الاختيارات السياسية/الحزبية بمنزلة المنظار الذي من خلاله ينظر المثقف إلى موضوعاته ذات الطابع المعرفي؛ فتتلون المقاربات والظواهر بلون هذه الاختيارات القبلية، ومن ثم تتحول المعرفة إلى أيديولوجيا.

    ومن بين المثقفين العرب الذين اشتغلوا بالثقافة والسياسة في آن واحد الفيلسوف العربي محمد عابد الجابري؛ إذ تأرجح طوال مسيرته الفلسفية بين التعمق في قضايا التراث العربي والعقل العربي.. وبين الانخراط في العمل السياسي الحزبي. وكثيرا ما مال الجابري إلى اعتقاد؛ مفاده أن المثقف الحقيقي ينبغي أن يظل دائما "فوق" السياسي؛ أي أن يكون المثقف هو الذي يوجه السياسي، وأن تكون السياسات التي يبنيها السياسي مبنية على ما وصل إليه المثقف من تأسيسات نظرية ومن تقديرات للمواقف.

    إن المثقف المحنك تماشيا مع هذه الرؤية هو الذي يحصر همه في فهم الظواهر والأحداث، أما السياسي الناجح فهو الذي يتلقف ذلك الفهم؛ فيحوله إلى خطط وبرامج من أجل التغيير؛ فرسالة المثقف هي الفهم، ورسالة السياسي هي التغيير. وعندما يكون الإنسان مثقفا وسياسيا في نفس الوقت فإن عملية الجمع بين الفهم السليم والتغيير الناجح تظل معادلة صعبة لا يقوى على حلها إلا من فهم حدود كل من الثقافي والسياسي، وأدرك ما بينهما من جدلية.

    وقد أصدر الجابري مؤخرا عددا جديدا من سلسلة: "مواقف إضاءات وشهادات"؛ هذه السلسلة عبارة عن كتب، وهي أقرب إلى جنس السيرة الذاتية منها إلى الكتابات الأكاديمية. وقد ارتأينا أن يقتصر عرضنا على ما جاء في العدد 22 من هذه السلسلة؛ بسبب ما تضمنه من مقاربات لبعض الأسئلة المعرفية والثقافية التي طالما نذر الجابري نفسه وكرس حياته لخدمتها. ومجمل ما جاء في هذه المقاربات هو جزء من بعض الحوارات التي أجريت مؤخرا مع الجابري. وقد حاولنا في هذه المساهمة أن نرتب تلكم المقاربات المنثورة في ثنايا الكتاب كله تحت عناوين كبيرة تختصر الاتجاه العام للأفكار.
                  

05-04-2010, 09:36 AM

Adam Mousa
<aAdam Mousa
تاريخ التسجيل: 09-15-2007
مجموع المشاركات: 1668

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا حول ولا قوة الا بالله ويا للفجيعه .. وفاة المفكر الكبير محمد عابد الجابرى (Re: Adam Mousa)

    في بناء العلاقة بين ثلاثي: الدين والسياسة والعلم


    للجابري رؤية للدين وعلاقته بالسياسة تختلف عن رؤية معظم الاتجاهات "الحداثية" على طول عالمنا العربي؛ فالدين بالنسبة للجابري ينبغي ألا يطرح كشيء يمزق الهوية. ويعتقد أن الذين يطرحون الدين كمشكلة في المغرب -مثلا- يبالغون كثيرا! فالدين في تصور الجابري قد يكون مشكلة عندما يكون هناك تعدد ديني أو مذهبي أو طائفي.

    وإذا ما انتقلنا إلى الجانب المتعلق بعلاقة الدين بالسياسة يقرر الجابري أن المطلوب في المجال السياسي في أي بلد إسلامي هو الخلفية الإسلامية، وهي -كما يقول- لا تتنافى مطلقا مع أي منظور حداثي وتقدمي.

    أما عن الإشكالية القديمة المتعلقة بعلاقة الدين بالعلم؛ فيرى الجابري أنه لم يكن في الإسلام صراع بين الدين والعلم، كما كان حال أوربا. ولم يحرم علماء الدين عندنا القول بدوران الكرة الأرضية، بينما حرمها رجال الكنيسة!

    ولتبيان مركزية الدين في تاريخنا أشار الجابري إلى أنه عندما مورست السياسة في الدين -في تاريخنا- كانت المصطلحات السياسية غير موجودة، وأن المفاهيم الدينية هي التي كانت سائدة. ويصر الجابري على القول بأن الصراع في تاريخ الثقافة العربية الإسلامية كان بين الفلسفة والسياسة.
                  

05-04-2010, 02:31 PM

Adam Mousa
<aAdam Mousa
تاريخ التسجيل: 09-15-2007
مجموع المشاركات: 1668

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا حول ولا قوة الا بالله ويا للفجيعه .. وفاة المفكر الكبير محمد عابد الجابرى (Re: Adam Mousa)

    في التعامل السليم مع قضايا التراث



    الجابري بدون منازع هو من بين الباحثين العرب القلائل الذين كرسوا حياتهم الفكرية للحفر في قضايا التراث؛ هذا الحفر أوصله إلى ملاحظة مؤداها أن الفكر العربي -من حيث تعامله مع التراث- قد سلك طريقين منذ القرن التاسع عشر: الأول الدعوة إلى سحب الماضي وإلغائه وتبني الحداثة كما هي، وهناك في المقابل الدعوة إلى فعل عكس ذلك. وهذان الاتجاهان في رأي الفيلسوف المغربي وصلا إلى طريق مسدود.

    يقول الجابري في هذا الصدد: إن من غير الممكن صناعة بشر آخر بتراث آخر وبمفاهيم أخرى؛ فأوربا عندما استفادت من التجربة الحضارية العربية بكل جوانبها، أعادت بناءها من داخل أوربا نفسها. ويوضح الأمر قائلا: لقد استرجعوا ابن رشد ليس كما نعرفه نحن، بل كما صنعوه هم. ونفس الشيء يقال عن ابن سينا.. إن الهوة التي تفصل الماضي والمستقبل الذي نريده لنعيش عالمنا لا يمكن أن تردم إلا بجسور نبنيها من داخلنا بأدوات جديدة، وبالتفتح على كل ما يمكن أن يساعدنا.

    وعن الذين يدعون إلى طي صفحة الماضي نهائيا يقول لهم الجابري: إن "الصفحات المطوية" ستبقى في الكتاب، ويجب أن تبقى لتفتح من جديد، ولنصحح قراءتها من جديد.

    وأمام هذا النوع من التعامل مع الماضي/التراث حدد الجابري واجب الفكر في هذه المرحلة في التخلي عن منطق "إما.. وإما.."؛ الأمر الذي يقتضي -في رأيه- بذل جهد فكري وعملي من أجل التغلب الجدلي على مثل هذه الوضعية.
                  

05-04-2010, 02:36 PM

Adam Mousa
<aAdam Mousa
تاريخ التسجيل: 09-15-2007
مجموع المشاركات: 1668

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا حول ولا قوة الا بالله ويا للفجيعه .. وفاة المفكر الكبير محمد عابد الجابرى (Re: Adam Mousa)

    في علاقة المثقف بالسلطة والسياسة


    عندما يترك المثقف همومه الشخصية وينخرط في هموم الآخرين، حينئذ سيكون مثقفا حقيقيا؛ أي عندما يتزوج المثقف -كما يقول الفرنسيون- هموم الوطن وهموم المجموع؛ أي حملها على ظهره! فالمشكلة -في رأي الجابري- تتلخص في أن المثقفين ينطلقون كأشخاص مستقلين؛ إذ إنهم عندما يفكرون كمثقفين ويشرعون للمستقبل؛ فالغالب أنهم لا يعملون كفريق في مختبر؛ بل كل منهم يفكر ويعاني ويعبر عما يفكر ويعاني.

    ومن خلال هذه التعبيرات يتكون وعي تام، قد يقوم هؤلاء المثقفون بقيادته. ولهذا السبب فإن السلطة -في نظر الجابري- تخاف دائما من المثقفين. ولتعزيز هذه الفكرة استشهد بمقولة جنرال فرنسي حين قال: "عندما أسمع كلمة مثقف أضع يدي في مسدسي"!

    ولما أصر الجابري على القول بأن المثقف/العالم هو الذي يقول الحقيقة للحاكم والمستعصي على الاحتواء نبش في نصوصنا التراثية، وسرد القصة المشهورة التي جرت بين أبي جعفر المنصور وعمرو بن عبيد المعتزلي الذي شارك في الثورة العباسية إلى جانب صديقه أبي جعفر. فلما انتصر العباسيون، وتولى أبو جعفر الحكم نادى على صديقه عمر بن عبيد الذي كان معتزليا طلب منه أن يأتي إليه. فلما جاءه قال له أبو جعفر: أنا أريدك أن تعينني على هذا الأمر وإقامة العدل. فقال له عمرو بن عبيد: "يا أبا جعفر! أغلق بابك في وجه الانتهازيين.. يكون العدل في البلاد قائما بنفسه، فلا تحتاجني". فلما خرج انطلق مسرعا وأبو جعفر ينظر إليه ويقول: "كلهم يمشي رويدا، كلهم يبغي صيدا، غير ابن عبيد"؛ حيث كان الذين يقصدون القصر يتباطئون عند الخروج، ينظرون ذات اليمين وذات الشمال في انتظار "الصلة".. أما عمرو بن عبيد فقد انطلق يجري مسرعا إلى باب القصر دون التفات.

    فمن خلال مقاربة الجابري لعلاقة المثقف بالسلطة يمكن الوصول إلى اختصار هذه العلاقة في "القاعدة الجابرية" التي تقول: "لم يحدث في التاريخ أن وجد حاكم مستبد أو ناجح أو فاشل بمفرده. من يدورون حوله من مثقفين وفنيين وغيرهم هم المسئولون إلى حد كبير جدا على الفشل أو على النجاح".
                  

05-05-2010, 09:19 AM

Adam Mousa
<aAdam Mousa
تاريخ التسجيل: 09-15-2007
مجموع المشاركات: 1668

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا حول ولا قوة الا بالله ويا للفجيعه .. وفاة المفكر الكبير محمد عابد الجابرى (Re: Adam Mousa)

    في "وليمة السياسة" أو السياسة في المخيال الجابري



    يعد الجابري من الفلاسفة القلائل الذين جمعوا بين الاشتغال الفلسفي والعمل السياسي؛ فرغم إعلانه اعتزال العمل السياسي فإن معظم إنتاجات الجابري الرصينة والعميقة ولدت في الفترة التي سبقت اعتزاله؛ أي تلك الكتابات التي تزامنت مع ممارسته للعمل السياسي/الحزبي.

    ويتهم الجابري من طرف الكثيرين بأنه من الصنف الذي يمارس السياسة ويتظاهر بالفلسفة؛ فبدلا من أن يقوم الجابري بنفي هذا "الاتهام" أعلنها بكل وضوح قائلا: أن يتكلم الإنسان السياسة والإيديولوجيا ويعي أنه يفعل ذلك أفضل ألف مرة من أن يدعي أنه لا يمارس السياسة. بل أكثر من ذلك أن الإنسان في تصوره حيوان سياسي بطبعه!

    لكن ما هو المخرج الذي سيسلكه الجابري في الإجابة على إشكالية العلاقة بين الكتابة والسياسة؟! يقول الفيلسوف: إن الكتابة -خاصة في الشئون الإنسانية- هي عملية إستراتيجية، والذي يكتب بدون سياسة -أي بدون إستراتيجية- معناه أنه يكتب "إنشاء" في مستوى ما يكتبه الطفل في الفصل الرابع الابتدائي!! إنه مخرج ذكي فيه قدر كبير من المراوغة، لكنه في رأينا غير مقنع.

    والجابري ربما يتحدث هنا عن نوع من السياسة، نسجه في مخياله.. وليس عن السياسة التي قال عنها: إنها صارت في المغرب كالولائم والأعراس؛ إذ إن من التقاليد المغربية أن يلتقي الناس في الولائم والأعراس رغم ما يفرق بينهم من ضغوطات سياسية فيجلسون بعضهم إلى جانب بعض.. إلى أن يقول: والآن هاهم يلتقون حول "وليمة السياسة" بنفس الروح!! نعم إنها صورة مجازية رائعة لتقريب مآل السياسة في المغرب، وفي أقطار عربية أخرى.

    ولم يفت الجابري أن يشير إلى مساعي السلطة لاحتواء وتدجين المثقفين؛ حيث وقف عند بعض تجاربه الشخصية، وذكر أنه في الوقت الذي كان فيه المثقفون والشعراء العرب يتوافدون على المربد ويمدحون ويتوهون كان موقفه الاعتذار عن عدم الذهاب! بل يذكر أنه مرة كتب إليه المسئولون المنظمون لجائزة "صدام حسين" من بغداد (تمنح للأدباء والشعراء).. وأخبروه بأنهم قد رشحوه لها، وطلبوا منه التوقيع على استمارة الترشيح، إلا أنه اعتذر؛ بحجة أن قانون الجائزة لا ينص بالتحديد على الدراسات الفلسفية، وبالتالي فليس من حقه الترشيح لها. فردوا عليه بأنهم سيضيفون إلى بند الدراسات الإنسانية عبارة الدراسات الفلسفية، لكن الجابري اعتذر مع ذلك!!

    وقصة رفض مثل هذه الجوائز يرجع -كما يحكي الجابري- إلى السبعينيات، عندما وصله عبر البريد كتاب ضخم من تأليف "أمير إسكندر" بعنوان" صدام حسين". وما لفت نظر الجابري أن يكون مؤلف الكتاب هو كاتبا كان يقرأ له في المجلات المصرية، خاصة مجلة الكاتب التي كانت تقدمية، وكان "أمير" يكتب كتابة تقدمية يسارية؛ فكان الجابري يقرأ له ويقدره. لكن كما يقول الجابري: عندما قرأت ما كتب في ذلك الكتاب، ثم لما علمت الثمن الذي أخذ.. حينئذ اتخذت موقفا من الشخص المعني.. ومنذ ذلك الوقت قررت نهائيا موقفي!
                  

05-05-2010, 09:27 AM

طارق جبريل
<aطارق جبريل
تاريخ التسجيل: 10-11-2005
مجموع المشاركات: 22556

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا حول ولا قوة الا بالله ويا للفجيعه .. وفاة المفكر الكبير محمد عابد الجابرى (Re: Adam Mousa)

    p01akhbar.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    رحمه الله
    خسارة كبيرة حقيقة
                  

05-05-2010, 02:11 PM

Adam Mousa
<aAdam Mousa
تاريخ التسجيل: 09-15-2007
مجموع المشاركات: 1668

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا حول ولا قوة الا بالله ويا للفجيعه .. وفاة المفكر الكبير محمد عابد الجابرى (Re: طارق جبريل)

    في خطورة تسييس القضايا الفقهية والظواهر الاجتماعية


    يميل الجابري إلى الاعتقاد بأن تسييس مجموعة من القضايا يحول دون فهمها.. ومن تجليات هذا التسييس -في رأيه- التصنيف الأيديولوجي عندما يتم التعامل مع الحركة الإسلامية؛ إذ يكون هذا التصنيف في رأي الجابري عقبة أمام فهم الواقع كما هو.

    ومن أخطر الأفكار التي ذكرها الجابري في هذا الصدد ما يتعلق بقضايا المرأة وما يصاحبها من معارك مجتمعية -لسنوات عديدة- ولما خرجت في المغرب إلى الوجود ما سمي بـ"مدونة الأسرة" هلل لها كل الفرقاء السياسيين والثقافيين.. وعقب الجابري قائلا: أي فقيه يعرف الفقه كان يمكن له بمفرده ومعه كتبه، وبمعزل عن أي صراع أو خلفيات أن يأتي بتلك النتائج دون أن تخرج عن المجال الديني ولا عن كلام الفقهاء. فالمشكل -كما يقول الجابري- لم يكن مشكلا اجتهاديا فقهيا؛ بل هو تسييس المشكل!!

    وانطلاقا من تأملنا فيما قاله الجابري في هذا الكتاب تألمنا لسقوطه في المحذور نفسه الذي حذر منه؛ حيث تعامل مع القضية الفلسطينية من منظور أيديولوجي "سياسوي".. فمن "الغرائب" التي يذكرها الجابري في صدد حديثه عن تجربته كفيلسوف ومثقف في الميدان السياسي وُلوجُه عالمَ السياسة انطلاقا من قضية فلسطين. ففي الستينيات والسبعينيات كان حزب الاتحاد الاشتراكي -حزب الفيلسوف- ممنوعا وصحفه موقوفة.. ومن أجل الممارسة السياسية أنشأ الحزب جريدة "فلسطين".. ومن خلال هذه الجريدة يقول الجابري: مارسنا السياسة، وواصلنا النضال من أجل الديمقراطية؛ حيث كانت هذه الجريدة المختصة فقط بفلسطين، وبأخبارها ومساندة الكفاح.. مركزا للقاء وتبادل الأخبار. ويضيف مؤكدا: كنا نمارس السياسة في المغرب زمن القمع من خلال القضية الفلسطينية!! وفي رأينا بدل أن تكون هذه القضية تكتسي بعدا مبدئيا وإستراتيجيا وتحظى بمركزية في كل تفكير وعمل -خاصة لدى النخب المثقفة- فإنه تم التعامل معها كأنها مسألة وظيفية لتحقيق أغراض ومقاصد معينة. وربما كان هذا المسلك من التعاطي مع القضية الفلسطينية هو الذي يفسر عزوف الكثير من المثقفين الحزبيين عن الاهتمام الفعلي بهذه القضية والانشغال بقضايا قطرية تحددها حدود "دولة التجزئة".
                  

05-11-2010, 11:02 AM

Adam Mousa
<aAdam Mousa
تاريخ التسجيل: 09-15-2007
مجموع المشاركات: 1668

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا حول ولا قوة الا بالله ويا للفجيعه .. وفاة المفكر الكبير محمد عابد الجابرى (Re: Adam Mousa)

    في العلاقة بالآخر.. وضرورة "الكتلة التاريخية"




    لم تقتصر مقاربة الجابري لإشكالية "العلاقة بالآخر" على الجانب المتعلق بالتأسيس النظري، بل تعداه إلى مستوى إبداع شكل "الكتلة التاريخية" كتعبير متقدم ورائد لفكرة الاعتراف بالآخر.. وفهمنا من نص الجابري أن لهذه الكتلة سندين اثنين:

    سندا تاريخيا: حيث إن فكرة "الكتلة التاريخية" بينت نجاعتها من خلال الثورة الإيرانية؛ حيث قامت بها كتلة تاريخية؛ أي الشعب الإيراني كله: علماء الدين ومجاهدو خلق وأصحاب البازار الذين يمثلون الطبقة الرأسمالية.. لكن -كما يقول الجابري- بعد مرور سنوات من الثورة بدأ التخلص من فصائل شاركت فيها (رئيس الجمهورية الأول، بنو صدر، المرجعيات الدينية ذات التوجه الإصلاحي مثل آية الله شريعاتي وآية الله منتظري...).

    سندا واقعيا: وهو أن المجتمع العربي والإسلامي المقسم إلى طوائف وأحزاب لا يمكن لأي فصيل من فصائله -قبيلة كانت أم حزبا سياسيا، أم حركة دينية- أن يقوم بمفرده بالإصلاح المطلوب.

    ويعتقد الجابري أن الثورة في الثمانينيات كررت نفس الخطأ الذي ارتكبه القوميون العرب في الخمسينيات والستينيات، وارتكبه اليساريون العرب في الستينيات والسبعينيات.. ويتمثل هذا الخطأ في إقصاء الآخرين.

    وفي رأي الجابري يعتبر الاعتراف بالاختلاف مقدمة لقبول الآخر.. ولما سئل من بعض الصحفيين الذين احتاروا في أنجع السبل للتعامل مع الحركة الإسلامية رد عليه، قائلا: "إن الحركة الإسلامية ليست بضاعة تباع وتشترى يا أخي!!".

    وذكره بأن الاختلاف في الإسلام قاعدة شرعية ومؤسسة.. وأن الحاكم المستبد هو الذي يفكر بهذا المنطق وهو الذي يتساءل: كيف نتعامل مع هؤلاء الذين في رؤوسهم سخونة أو برودة؟!

    ولم يقف الجابري عند هذا الحد؛ بل ذهب بعيدا حين قال بالحرف الواحد: إننا نحن من نسمى بالمعاصرين والحداثيين ننسى أننا أقلية، لا نمثل سوى 10%.. ويضيف: وأكثر من ذلك يتناقص عددنا.. الإسلاميون موجودون لأنهم هم الشعب. ثم يتساءل مستغربا: هل سنقول: هم جميعا غير صالحين، ونحن فقط الصالحون؟!!
                  

05-12-2010, 04:00 PM

Adam Mousa
<aAdam Mousa
تاريخ التسجيل: 09-15-2007
مجموع المشاركات: 1668

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا حول ولا قوة الا بالله ويا للفجيعه .. وفاة المفكر الكبير محمد عابد الجابرى (Re: Adam Mousa)

    في مساهمة الفلسفة في عملية الحوار مع الآخر


    في الاتجاه نفسه يعتقد الجابري أن الفلسفة التي تضم قطاعات معرفية ضرورية، ليس فقط لفهم النصوص وفكر الآخر؛ بل أيضا لبناء ذهنية الفرد لكي يتعود على التحليل الموضوعي والمنطقي.. ويضيف معتبرا أن الفلسفة تضم قضايا إسلامية مستلهمة من علم الكلام، وهي القضايا التي تتميز بقبول الرأي الآخر، إضافة إلى اكتساب نوع من المرونة والنسبية في رؤية العالم والأشياء، والنظر إلى الشيء الواحد من زوايا متعددة.

    فبنية الفلسفة -في تصور الجابري- تقود إلى قبول الآخر. وإذا لم يقتنع المرء بكون الفلسفة كذلك؛ فسيفاجئه الجابري بالقول بأن التطرف ظهر بقوة في كليات العلوم وفي الكليات التي فيها "القولبة الذهنية"!! طبعا لم يسلح الجابري رأيه هذا بالأرقام والمعطيات أو على الأقل أن يقدم تعريفا محددا لما يقصده من كلمة "التطرف". ونقول: ما رأي الجابري في تلك الزمرة من "الحداثيين" المتطرفين الذين تخرجوا في أقسام الفلسفة؟! على أي حال تبقى ملاحظة الجابري جديرة بالعناية، ووجب أخذها بعين الاعتبار.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de