|
|
What matters most is how you see yourself
|
[B](لاكتساب المعرفة؛ على المرء أن يدرس، ولاكتساب الحكمة؛ عليه أن يلاحظ).مارلين فوس سافانت
جاء في دراسة للأستاذ مصطفى كريم :
وحتى نكشف عن كنوز النفس البشرية، فلابد لذلك من مفاتيح رئيسية، ونلخص هذه المفاتيح في أربعة أسئلة، تمثل أربعة جوانب من جوانب النفس البشرية، كل جانب من هذه الجوانب يجيب على سؤال من الأسئلة الأربعة التالية: السؤال الأول: من أين يستمد الإنسان طاقته؟ السؤال الثاني: كيف يستقبل الإنسان المعلومات من الخارج؟ السؤال الثالث: كيف يتخذ الإنسان قراراته؟ السؤال الرابع: كيف ينظم الإنسان العالم من حوله؟
|
|
 
|
|
|
|
|
|
|
Re: What matters most is how you see yourself (Re: ابو جهينة)
|
ولكل سؤال من تلك الأربعة جوابان، على شكلين من الصفات هما وجهان لعملة واحدة. السؤال الأول: من أين يستمد الإنسان طاقته؟ إما أن يكون من العالم الخارجي، وهذه الشخصية تُسمى المنفتح على العالم، أو الاجتماعي (Extroverted)، ويُرمز لها بالحرف (E)، أو من العالم الداخلي، وهذه الشخصية تُسمى المنطوي على ذاته أو الانطوائي (Introverted)، ويُرمز لها بالحرف I))، وكلا الصفتين موجودتان في البشر، ولكن هناك ميل في كل إنسان إلى صفة دون أخرى.
| |
 
|
|
|
|
|
|
|
Re: What matters most is how you see yourself (Re: ابو جهينة)
|
(E) أو النمط المنفتح
صفاته الرئيسية : 1. شخصيته منفتحة على الآخرين. 2. يحب التعارف، وتكوين الأصدقاء؛ ولذا تجد له أصدقاء كثيرين وشعبية واسعة. 3. يشعر بسعادة وهو في وسط الناس، وتكون طاقته في قمتها وهو بينهم، بينما يمل من الجلوس وحده، ولا يطيق ذلك. 4. دائمًا ما يبدأ بالكلام، ويبدأ بالتعرف على الآخرين.
مميزات ينبغي استثمارها 1.سهولة التعرف عليه: حيث يمكنك تكوين علاقة قوية معه بمنتهى السرعة، من خلال المهارات السابقة. 2. سهولة فهمه: فهو منفتح، لا أسرار عنده، قد يحكي لك من أول مرة كل قصة حياته، وكل أسرار بيته، وهذا بالطبع يساعدك على فهمه بسرعة. 3. سهولة جذبه لنشاطاتك الاجتماعية: فمثلًا بسهولة تأخذه معك إلى حفلة أو وليمة؛ لأنه يحب التعارف على الناس ويحب الزحام، وبالتالي يستجيب بسهولة لأي نشاط اجتماعي
| |
 
|
|
|
|
|
|
|
Re: What matters most is how you see yourself (Re: ابو جهينة)
|
تحديات ينبغي تجاوزها 1. شدة تأثره بالآخرين: ولذا فغالبًا ما ستجد له أصدقاء يؤثرون فيه بشدة، وقد تكون هذه الصحبة سيئة؛ وبالتالي يؤثرون عليه سلبيًّا، وأيضًا ستجده شديد التمسك بأصحابه لطبعه الاجتماعي، وهكذا حتى تتمكن من التأثير فيه؛ عليك بإبعاده عن تلك المؤثرات السيئة، وذلك بجذبه تدريجيًّا من الصحبة السيئة إلى الصحبة الطيبة؛ حتى يتعود على هذه المجموعة الصالحة، وينسى أصحاب السوء. 2. ضرورة التواجد المكثف معه: كما ذكرتُ لك أن هذه الشخصية تكره الجلوس وحدها، وتمل من الجلوس في البيت؛ ولذا فحتى تكوِّن علاقة قوية معه فسيحتاج منك في البداية إلى فترة كبيرة تقضيها معه؛ لتصبح من أهم الشخصيات في حياته، فعليك أن تتواجد معه كثيرًا ما استطعت إلى ذلك سبيلًا. 3.سرعة تقلبه: فقد تجلس معه في ليلة وتقيمان الليل سويًّا، ويكثر من البكاء والندم ويعزم على التوبة، وفي اليوم التالي لا تراه، فتفاجأ بأنه كان جالسًا مع أصدقائه على المقهى، فكما ذكرت لك، هذه شخصية شديدة التأثر بالعالم الخارجي، ولذا فمن سمات هذه الشخصية أنها متقلبة؛ ولذا أؤكد لك أنك في البدايات بالذات تحتاج إلى إحاطة شاملة به، ورعاية لصيقة، وعدم إعطائه فرصة للهبوط؛ حتى يستقر على الأوضاع الجديدة، ويتعلم الثبات والاستقرار.
| |
 
|
|
|
|
|
|
|
Re: What matters most is how you see yourself (Re: ابو جهينة)
|
(I) أو النمط الانطوائي 1. الهدوء الشديد، لا يتكلم إلا عندما يُسأل. 2. لا يبدأ التعارف على الناس، له أصدقاء قليلون جدًّا. 3. يكره الزحام، فقد يحضر مناسبة ولا يشعر به أحد. 4. يفضل الجلوس بمفرده، ويحب الجلوس في البيت. 5. يشعر بطاقة أعلى وهو بمفرده، وينجز أكثر في هذه الحالة.
مميزات ينبغي استثمارها 1.الاستقرار: وهذا يعطيك أريحية في التعامل معه، شعارك دائمًا معه: (ما لا أنجزه معه اليوم أُنجزه غدًا)، لا يحتاج إلى هذه الرعاية اللصيقة التي يحتاجها الاجتماعي لقلة تأثره بالعالم الخارجي. 2. قلة عدد أصدقائه: وهذا يعطيك فرصة ووقتًا كافيًا لتجلس معه وتقوي علاقتك به وتؤثر فيه. 3. قد يكون بطيئًا في الاستجابة: لكنه أكثر ثباتًا، والخطوة التي يخطوها غالبًا لا يرجع فيها، تمامًا كما يوصف باللغة الإنجليزية: (Slow But Sure).
تحديات ينبغي تجاوزها 1. صعوبة فهمه: إذ أن طبيعته المتحفظة تجعله يحب أن يحتفظ بأسراره لنفسه، وأن تكون له أسرار وأمور خاصة به، وحتى تتمكن من التغلب على ذلك؛ تحتاج إلى فترة من بناء الثقة وفترة من الاستماع التعاطفي. 2. بطء تكوين العلاقة معه: فقد تحتاج إلى فترة من الوقت لبناء علاقة قوية معه، ولكن في الوقت ذاته، إذا توصلت إلى بناء هذه العلاقة؛ فمن السهل جدًّا أن تصبح الشخصية الأقوى تأثيرًا في حياته، لقلة عدد المنافسين. 3. صعوبة جذبه إلى نشاطاتك الاجتماعية: فهو يفضل الأنشطة الفردية؛ ولذا عليك أن تتمهل معه، وتمهد له الطريق إلى التواصل مع الآخرين بطرق التأثير التي ذكرناها سابقًا، وركِّز على الفوائد التي تعود عليه شخصيًّا. عرفه على الناس بداية بصورة فردية قبل المشاركة في الأنشطة الاجتماعية. 4.عدم حبه لكثرة المخالطة: على العكس من الاجتماعي، عليك أن تراعي ألا تقضي معه أوقاتًا أكثر من اللازم، أو تؤخره عن الرجوع إلى بيته، فمثل هذا الشخص يحب أن يقضي بعض الوقت بمفرده، مهما كانت الظروف والأوضاع، وكثرة الجلوس والحديث معه قد تزعجه، بل وقد يتهرب منك إذا أثقلت عليه، فكن خفيفًا في التعامل معه، ولا تكثر من قضاء الأوقات معه في غير فائدة.
| |
 
|
|
|
|
|
|
|
Re: What matters most is how you see yourself (Re: ابو جهينة)
|
السؤال الثاني: كيف يستقبل الإنسان المعلومات من الخارج؟
وهي إما أن تكون عن طريق حواسه الخمسة، ويُسمى حسي (Sensor)، ويرمز له بالحرف (S) أو عن طريق الحدس والتصور والخيال ويُسمى حدسي (Intuitive)، ويرمز له بالحرف (N)، وكلا الصفتين موجودتان في البشر، ولكن هناك ميل إلى صفة دون أخرى في كل إنسان.
| |
 
|
|
|
|
|
|
|
Re: What matters most is how you see yourself (Re: ابو جهينة)
|
صفاته الرئيسية (S) أو الحسي 1.يتلقى المعلومات عن طريق الحواس الخمس. 2. يصدق ما يراه؛ ولذا يريد أن يحس بالمعلومات، يريد أن يمسك بالأشياء بيديه. 3.ينشغل بالجزئيات دون الكليات. 4. يفكر تحت قدميه، لا ينظر إلى الأمام.
كيف تتعامل معه؟ 1. حينما تريد إقناعه؛ حدثه عن الفوائد أو الآلام في اللحظة الحالية، وعن الآثار المترتبة على الفعل في الوقت الحاضر. 2. أعطه المعلومات بصورة تفصيلية، بحيث تجعله كأنه يراها، ويشعر بها
N) أو الحدسي صفاته الرئيسية 1.يتلقى المعلومات عن طريق الحدس والتصور والخيال. 2. تجده كثير التخيل، ينظر دائمًا إلى الأمام. 3.ينشغل بالكليات وبالصورة العامة. 4. يعشق الابتكار والإبداع، ويأتي بالأفكار الجديدة
كيف تتعامل معه؟ 1. حينما تريد إقناعه؛ تحدث معه عن آثار ذلك العمل في المستقبل، وعن الصورة المستقبلية المتوقعة. 2. أحيانًا يميل إلى الفلسفة والنقاش أكثر من اللازم، وعدم تحويل الكلام إلى واقع عملي، وفي هذه الحالة؛ حوِّل الكلام إلى الواقع العملي وركز معه على كيفية تطبيقه
| |
 
|
|
|
|
|
|
|
Re: What matters most is how you see yourself (Re: Faisal Habiballa)
|
شيخنا الاستاذ / جلال الدين سلامات ومشتاقووون اولا .. لك كثير الشكر على هذة القراءة المتانية للنفس البشرية والتحليل المبسط بالنقاط التى تفيد فى الفهم والاستيعاب ثانيا .. يكفى انك اختصرت لنا قراءة ثلاثة او اكثر من امهات الكتب والمراجع التى سكب فيها مؤلفوها خبراتهم العلمية وملاحظاتهم اليومية ..
=======================
تابع .. ونحن جلوس فى الصف الاول مع الزملاء الحضور ..
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: What matters most is how you see yourself (Re: ابو جهينة)
|
جلال بن داؤود قلت لي مارين فوست سافانت يجازي محنك يا أبا جهينة إنت بتنكت الحاجات الصعبة دي من وين ، وأنا قربت أقول دا إقليم مناخي بين السافانا الفقيرة والأكثر فقراً ، وطبعاً مارلين الوحيدة البعرفها هي ذات الشامة. المهم في الأمر أن النفس البشرية وبإختلاف أنماطها تتأثر وتؤثر بالوسط الموجودة فيه عشان كده مثلاً بتلقي شافع المصريين كلامو كتير وفصيح فصاحة هدد سليمان وبتلقي وليدات ناس شلعوها الجماعه وعد الغنم والمايقوما والشقلة لو قلت للواحد يا ولد إسمك منو يقوم جاري ودا أخير من أولاد حلتنا يجري منك ولمن تديهو عنقربتك يديك حجر. وربنا خالقنا طبعاً جعل في النفس البشرية وأودع فيها الفطرة السليمة التي تميز الخير من الشر بقوله فألهما فجورها وتقواها. أبا جهينة مرات كده بتكون عاوز تكون أو عاوز تشوف نفسك لكين في حاجات كثيرة بتقيف بينك وبين المرايا أو تحقيق الهدف ، واصل إندياحك وأسبر ما بدأ لك من أغوار فأنا واحد وبكل فخر من الذين تطربهم كتاباتك
| |
   
|
|
|
|
|
|
|
Re: What matters most is how you see yourself (Re: almulaomar)
|
الوقور الملاعمر مشتاقون يا رجل و وين أراضيك؟
لك تحاياي
اما بعد
جلال بن داؤود قلت لي مارين فوست سافانت يجازي محنك يا أبا جهينة إنت بتنكت الحاجات الصعبة دي من وين ، وأنا قربت أقول دا إقليم مناخي بين السافانا الفقيرة والأكثر فقراً ، وطبعاً مارلين الوحيدة البعرفها هي ذات الشامة.
هي بالضبط زي واحد بيقول ( ماِّرين بوسط سافنا )

المهم في الأمر أن النفس البشرية وبإختلاف أنماطها تتأثر وتؤثر بالوسط الموجودة فيه عشان كده مثلاً بتلقي شافع المصريين كلامو كتير وفصيح فصاحة هدد سليمان وبتلقي وليدات ناس شلعوها الجماعه وعد الغنم والمايقوما والشقلة لو قلت للواحد يا ولد إسمك منو يقوم جاري ودا أخير من أولاد حلتنا يجري منك ولمن تديهو عنقربتك يديك حجر.

. أبا جهينة مرات كده بتكون عاوز تكون أو عاوز تشوف نفسك لكين في حاجات كثيرة بتقيف بينك وبين المرايا أو تحقيق الهدف ، واصل إندياحك وأسبر ما بدأ لك من أغوار
شفت الوقفة دي أو الحاجات ال بتقيف بينك و بين المرايا أو تحقيق الهدف ، هي نقطة تحول مهمة لا بد من إقتناصها للوصول لكنه النفس. و بالمناسبة يقول علماء النفس أن أكثر من 60% من الناس لا يصلون إلى حقيقة دواخلهم
| Quote: فأنا واحد وبكل فخر من الذين تطربهم كتاباتك |
و بدون مبالغة أنتظر دائما مداخلاتك في أي موضوع
لك من الشكر أجزله
| |
 
|
|
|
|
|
|
|
Re: What matters most is how you see yourself (Re: د.يوسف محمد طاهر)
|
شكراً يا أبن داؤود صحيح أن الإيمان والإرادة يصنعان الحلم، وأياً كانت الأسباب التي قد تقف وراء تحجيم إرادتنا أو تثبيطها لن تستطيع أن تصادر أحلامنا ده طبعاً إذا كان المؤثر خارجي نظام دولة أو سلطة قانون أو عدمها لكين لمن يكون المؤثر داخلي يعني حاجز نفسي (وهمي) هنا تكون الحاجة إلى عمل أكبر أولاً نؤمن بمقدراتنا ونقتنع يقينا بأنه يمكننا الإنجاز ونملك الإرادة لتحقيق الهدف وبين الإيمان والإرادة لابد من هدف نسعى لتحقيقه وأكثر مشاكلنا وفشلنا في بلوغ غايتنا هو ذلك الحاجز النفسي الذي نرسمه نحن لأنفسنا ونستطيع بذات اليد أو الخيال أو العقل الذي رسم أن نزيله وننطلق ، هسي أنا مش بقول ليك الكلام ده برضو عندي الكثير من الحواجز الوهمية تقف بيني وبين تحقيق غايات معينة صحيح أن أسلوب تفكيري تغير كثيراً وأصبح إيماني أعمق وأكبر في مقدراتي لكين لسه في رتوش محتاج أزيلها. أبو جهينه أرجو أن لا تقف مداخلتي هذه بين إبداعاتك وبيننا ، فواصل عزفك وإنداح مفرحاً خلق الله ولتتثنى الكلمات لا أنت.
| |
   
|
|
|
|
|
|
|